عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-08-2009, 11:09 AM   #81
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة

لا بأس من قراءة أبواب الإجماع و الخلاف في كتب أصول الفقة لـتزداد المعرفة بهذا الشأن .

و أبن حزم من علماء أهل السنة و الجماعة و رأية في المسألة يفض القول بالإجماع .



رجاءً عاد لاتكلمون بلاضوابط
أتق الله ياأخي الأمام ابن الحزم ماأباح الغناء المعروف لدينا:

الغناء الحالى لا يجوز بما معه من رقص وفسق بلا خلاف من احد إلا أصحاب الاغراض الدنيئة..
وصوت المرأة بالغناء لا يصح سماعه ونقل الأمام إبن حزم الإجماع على حرمة سماع نغمة المرأة.. (راجع طوق الحمامة على ما أظن)


خخخخخ وآ سفاه بعض الناس ماصدق يقرأ (الأمام ابن الحزم أباح الغناء)
راح بالهم يابعدي إلى الغناء الموجود لدينا في القنوات وعلى المسارح
وهو بنفسه يعلم حال الغناء اليوم ومافيه من أختلاط ماجن وتبرج وفجور ورقص وعري أمام العيون الوقحة والقلوب المريضه...

الغناء الذى أجازه ابن حزم لا يتعدى الأناشيد المعاصرة مثل أناشيد الشيخ مشارى راشد حفظه الله
وهذا هو الشائع فى عصره... الا أن الأمام كرهه كما هو معروف...
في كتابه (المحلى)
ونقصد بما كرهه هي الأناشيد(الغنـاء بزمنه)الشبيه بمانسمعه من الشيخ مشاري راشد الله يحفظه

وبرغم من هذا كله أستمر أجماع العلماء على تحريم الغنــاء والموسيقى ولم يُعتدّ لخرق الأمام إبن الحزم رحمه الله للأجماع

- لأنه إنفرد..
- و لأنه نفا القياس وشرط المجتهد أن يكون عارفاً بالقياس ..

أذاً...كان خلافه بالمسألة ضعيف جداً وتم الرد عليه بكتب وقضي الأمر ...



وليعلم الجميع: أن من أباح أمراً جاء به النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لن ينفعه أمام الله ..

ولله در القائل:
العلم قال الله قال رسوله إن صح والإجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلاف جهالة بين الرسول وبين رأي فقيه



ألانسيت أسألك
الغناء محرم قطعاً أو مباح طبعاً بالأجماع
بناء على أن أقوال بعض الفقهاء تفض مسألة الأجماع
: )



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-08-2009, 11:43 AM   #82
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
نبض مشارك

إذ هكذا أسلوبك في المسائل العلمية فلا تهمني ردودك ..


::



نأتي لهذا الأخ و توقيعه المبارك ..




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أحبتي الكرام :


بما أنكم تطرقتوا لمسألة الغناء وهل فيها خلاف أم لا ؟

أريد أن أسأل سؤال واحد فقط :

س: من المعلوم أن نصوص الوحيين (الكتاب والسنة) تفسران بلغة العرب لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين والنبي صلى

الله عليه وسلم أفصح العرب

لذا فقد قرأت قول النبي صلى الله عليه وسلم : (ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)

رواه البخاري


قال ابن القيم رحمه الله : أجمع أهل اللغة على أن المعازف هي جميع آلات الطرب

فهل نطيع النبي صلى الله عليه وسلم أم نطيع الذين يقولون بجواز استماع الغناء ؟؟؟؟؟؟؟؟


أنتظر الجواب





نطيع الله و رسولـه و لا نساومْ و الغناء بريد الزنـا و هو حرام



المسألة خلافيـة و الصواب هو قول الجمهور
لكن القول بالإجماع متعذر لـمعارضة أبن حزم الظاهري و الغزالي الشافعـــي لمحرمي الغناء .

لا تخلط بين قولنا بالخلاف و مسألة الطاعة بتحريم الغناء
فهذا شأن و ذاك شأن أخر و لعل سيل الوسم وضح الفرق .

شكراً لك ,,
السموأل غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2009, 11:48 AM   #83
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيل الوسم مشاهدة المشاركة
أنا الاحظ ياخوان إنه تحول موضوع النقاش إلى حرمة الغناء أو إباحته
مع العلم اني من بداية النقاش لم أتطرق الى موضوع حل الغناء أو حرمته
يا إخوتي لازم نعرف إن فيه فرق بين إني اقول الغناء حلال وبين إني أرفض نقل الاجماع بتحريمه
يعني أنا كان تعليقي من البداية على مسألة نقل الإجماع ( وما زلت إلى الآن أقول فيه خلاف )
أنتم قولوا إنه حرام ( ولكم الحق في ذلك ) لكن لا تقولون حرم بإجماع المسلمين
ولما أناقشكم بــ ( هل هو حرام أو حلال ) عندئذ هات يا نبض مشارك ما تريد من أدلة للرد علي
أرجوا إن الصورة اتضحت
وارجعوا لمشاركة الأخ محمد بن ناصر لانه هو اللي فهم قصدي
أما الأخ ابو جعفر
فأقول معاذ الله أن استنقصك ولكني رأيت أن ليس لك الحق في نقل إجماع لم يتحقق
وها أنا أقدم لك اعتذاري وأرجوا المسامحة
وإن كنت قد اقتصيت لنفسك بقولك :
لصغر عقول بعض الناس
لكني ساعتذر


صباح الخير قومت الدنيا وقعدتها : )


مسائل كثير ياسيل الوسم أختلف فيها
أكثر من مسألة من المسائل مرّة مع أختلاف

حتى بأحكام القصاص أختلفوا
فيه مسائل مازال الخلاف فيها كمسألة التشقيرهل تعد من النمص!!

أما الغنــاء (بالموسيقى)حرم بالأجماع
لأن الخلاف من أهل الظاهر كان ضعيف جداً: مافيه قياس ومنفرد وزال بالرد لذا يؤثر بالأجماع ..
ومازال الغناء (بالموسيقى)محرم بالأجماع ومستمر الى يومك

وهذا هو:
إجماع علماء الأُمَّة على تحريم الغناءبآلات الموسيقى
نذكر فيما يلي ما صَرَّحَ به أئمة الأمة (أو أشاروا إليه) من الإجماع على تحريم آلات الموسيقى , وأقواها هو الإجماع
الذي نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين وأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز
:

الإجماع الأول: نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين: عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ (وُلد 63هـ).
الإجماع الثاني: وقع في عهدي عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ , وأَبِي عَمْرٍو الأَوْزَاعِيّ. (وُلد فِي حَيَاةِ الصَّحَابَةِ) .
الإجماع الثالث: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابن جرير الطبري (وُلد 224هـ).
الإجماع الرابع: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ (وُلد نحو 280هـ).
الإجماع الخامس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ (وُلد 348هـ).
الإجماع السادس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الفَتْحِ سُلَيْمُ الرَّازِيُّ (وُلد قريبا من 360هـ).
الإجماع السابع: نَقَلَهُ الإمام البَغَوِيُّ , الحُسَيْن بن مَسْعُوْدِ (وُلد 436 هـ) .
الإجماع الثامن: نَقَلَهُ الإِمَامُ جَمَال الإِسْلاَمِ ابْنُ البزْرِيِّ (وُلد 471هـ).
الإجماع التاسع: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ أَبِي عَصْرُوْنَ , عَبْدُ اللهِ التَّمِيْمِيُّ (وُلد 492هـ).
الإجماع العاشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ قُدَامَةَ، عَبْدُ اللهِ المَقْدِسِيُّ (وُلد 541هـ).
الإجماع الحادي عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ الرَّافِعِيُّ، عَبْدُ الكَرِيْمِ بنُ مُحَمَّدِ (وُلد 555هـ).
الإجماع الثاني عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ الصَّلاَحِ، أَبُو عَمْرٍو (وُلد 577هـ).
الإجماع الثالث عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ أبو العباس القرطبي (وُلد 578هـ).
الإجماع الرابع عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ مُحْيي الدين النووي(وُلد 631هـ).
الإجماع الخامس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ تَيْمِيَةَ (وُلد 631هـ).
الإجماع السادس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ القَيِّم (وُلد691هـ).
الإجماع السابع عشر: نقله الإمام شهاب الدين الأذرعي (وُلد 708هـ) .
الإجماع الثامن عشر: نَقَلَهُ الحافِظُ ابْنُ رَجَب (وُلد 736هـ).
الإجماع التاسع عشر: نَقَلَهُ حافظ الدين محمد الْبَزَّازِيُّ الكردري (وُلد 827هـ).
الإجماع العشرون: نَقَلَهُ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي (وُلد 909هـ).


__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2009, 12:24 PM   #84
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة
نبض مشارك
إذ هكذا أسلوبك في المسائل العلمية فلا تهمني ردودك ..

يؤ يؤ يؤ

صبــــــــاح الخير :)
أفااااا وش دعــوى

لا والله موب أسلوبي
هههههه
ـهههههه أحرجتني
والله آســــــــف جداً أخوي أبو ناصر حقك علي من فوق

لكن تراني والله ماكنت فاهمك حسبالي شئ ثاني ,,
الله لايواخذني
؛؛ السموحه يالغالي
,,

أهـا يالله سامحني
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2009, 12:52 PM   #85
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
عفواً للتصحيح ؛؛

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

لأن الخلاف من أهل الظاهر كان ضعيف جداً: مافيه قياس ومنفرد وزال بالرد

لذا
لا يؤثر بالأجماع ..

وهذا الكلام موب من عندي يعني والله موب رأي شخصي ياالغلا؛؛

مريت على
مواقع كثيره منها صيد الفوائد
و طالعت وقرأت يتفحص رد الشيخ السحيم ورد الفوزان وآخرين بمواقع مختلفه على مسألة الأجماع ..
والصفحات محفوظه عندي؛؛



وآسف أخوي الوسم أذا زعلتك بأسألتي جداً آسف : )
لكن أبغاك تفهم نيتي
أنا فاهم وأنا أخوك أنك ماحللت الغناء وموب أهله أن شاء الله
لكن الناس لازم تعرف أن الخلاف زال والتحريم مجمع عليه إلى الآن
فيه ناس ياسيل الوسم تفرح أذا شمت رائحة الخلاف( فهمتني)..

يالله عاد أنا قفلت في رعاية الله ؛؛
والله صدع راسي من هالسالفه : )
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2009, 02:48 PM   #86
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 436
قوة التقييم: 0
سيل الوسم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة


صباح الخير قومت الدنيا وقعدتها : )


مسائل كثير ياسيل الوسم أختلف فيها
أكثر من مسألة من المسائل مرّة مع أختلاف

حتى بأحكام القصاص أختلفوا
فيه مسائل مازال الخلاف فيها كمسألة التشقيرهل تعد من النمص!!

أما الغنــاء (بالموسيقى)حرم بالأجماع
لأن الخلاف من أهل الظاهر كان ضعيف جداً: مافيه قياس ومنفرد وزال بالرد لذا يؤثر بالأجماع ..
ومازال الغناء (بالموسيقى)محرم بالأجماع ومستمر الى يومك

وهذا هو:
إجماع علماء الأُمَّة على تحريم الغناءبآلات الموسيقى
نذكر فيما يلي ما صَرَّحَ به أئمة الأمة (أو أشاروا إليه) من الإجماع على تحريم آلات الموسيقى , وأقواها هو الإجماع
الذي نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين وأمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز
:

الإجماع الأول: نَقَلَهُ وأَقَرَّهُ خامس الخلفاء الراشدين: عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ (وُلد 63هـ).
الإجماع الثاني: وقع في عهدي عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ , وأَبِي عَمْرٍو الأَوْزَاعِيّ. (وُلد فِي حَيَاةِ الصَّحَابَةِ) .
الإجماع الثالث: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابن جرير الطبري (وُلد 224هـ).
الإجماع الرابع: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ (وُلد نحو 280هـ).
الإجماع الخامس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ (وُلد 348هـ).
الإجماع السادس: نَقَلَهُ الإِمَامُ أَبُو الفَتْحِ سُلَيْمُ الرَّازِيُّ (وُلد قريبا من 360هـ).
الإجماع السابع: نَقَلَهُ الإمام البَغَوِيُّ , الحُسَيْن بن مَسْعُوْدِ (وُلد 436 هـ) .
الإجماع الثامن: نَقَلَهُ الإِمَامُ جَمَال الإِسْلاَمِ ابْنُ البزْرِيِّ (وُلد 471هـ).
الإجماع التاسع: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ أَبِي عَصْرُوْنَ , عَبْدُ اللهِ التَّمِيْمِيُّ (وُلد 492هـ).
الإجماع العاشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ قُدَامَةَ، عَبْدُ اللهِ المَقْدِسِيُّ (وُلد 541هـ).
الإجماع الحادي عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ الرَّافِعِيُّ، عَبْدُ الكَرِيْمِ بنُ مُحَمَّدِ (وُلد 555هـ).
الإجماع الثاني عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ الصَّلاَحِ، أَبُو عَمْرٍو (وُلد 577هـ).
الإجماع الثالث عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ أبو العباس القرطبي (وُلد 578هـ).
الإجماع الرابع عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ مُحْيي الدين النووي(وُلد 631هـ).
الإجماع الخامس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ تَيْمِيَةَ (وُلد 631هـ).
الإجماع السادس عشر: نَقَلَهُ الإِمَامُ ابْنُ القَيِّم (وُلد691هـ).
الإجماع السابع عشر: نقله الإمام شهاب الدين الأذرعي (وُلد 708هـ) .
الإجماع الثامن عشر: نَقَلَهُ الحافِظُ ابْنُ رَجَب (وُلد 736هـ).
الإجماع التاسع عشر: نَقَلَهُ حافظ الدين محمد الْبَزَّازِيُّ الكردري (وُلد 827هـ).
الإجماع العشرون: نَقَلَهُ شهاب الدين ابن حجر الهيتمي (وُلد 909هـ).


أخي الكريم
لدي مثل ما لديك من الأسماء المخالفة لهذا الرأي
ولكني لن أوردها إلا إن أنت طلبتها
و الآن أنا أفضل التوقف لكي لا يتحول النقاش إلى مراء وجدال بلا فائدة
حيث يبدو لي أن لكل منا وجه نظره المقتنع بها والتي لا يريد أن يحيد عنها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سيل الوسم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19