منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-2004, 01:17 AM   #1
طـيـر الـسـعـد
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
طـيـر الـسـعـد is on a distinguished road
افتراضي هدية ( مساعد مدير التعليم ) للمعلمين بمناسبة الشهر الكريم

لقد جاء اجتماع سعادة مدير التعليم بمديري المدارس مخيباً للآمال , وليس على مستوى الآمال والطموحات التي تتكسر على صخرة الجمود , أو ترمي بها الأمواج الآسنة في بحر لجي من التخبط والعشوائية . وإن حاول مساعد مدير التعليم أن يجمل هذا اللقاء وينجحه بتطعيمه بوجوه جديدة وحية لها حضور كبير على الساحة التربوية والتعليمية , وهم مديرون ناجحون ومبدعون , وإن كان مساعد مدير التعليم أحسن في اختيار هؤلاء وتقديمهم كنماذج ( للاحتذاء ) والاقتداء , إلا أنه أخطأ في حق مديرين آخرين حينما كلفهم بأعمال لا يقبلها الا صغار الكشافة وأشبالها , إذكان الأجدر به أن يحفظ لهم كرامتهم ويرفع قدرهم , وأن لا يستغل ما جبلوا عليه من طيبة وسماحة هذا الاستغلال الذي أساء تفسيره قوم آخرون , وحملوه على غير مايحتمل . وربما كان معهم بعض الحق في ذلك , فليس من اللائق أن يتولى مدير مدرسة مسألة توزيع الأوراق على الحضور , وجمع المداخلات منهم , وإيصال (اللاقط) لمن يود المشاركة والمداخلة . أما انطباعاتي حول هذا اللقاء فهي كالآتي :

أولاً : يختلف اللقاء عن الأعوام السابقة بأنه تم الاستعانة بمديرين جيدين أداروا الحوار بتميز ونجاح

ثانياً : عدم حضور مدير التعليم للقاء إلا متأخراً مما أفقد اللقاء أهميته وجدوى مايطرح فيه لأن صاحب الشأن والحل والعقد غائب .

ثالثاً : ضعف الطرح من قبل مديري المدارس , ولم تقدم ورقة تستحق الثناء والإشادة إلا ورقة واحدة تقدم بها الأستاذ ( سليمان الخليوي ) كانت ورقة جيدة وواقعية تدل على أن في الميدان رجال يعملون بحرقة , هدفهم التطوير وتصحيح الأخطاء دون محاباة أو تملق للمسؤولين في الإدارة , فكم نحن بحاجة لأمثال هذا المدير .

رابعاً : قام وكيل أحد المدارس بشرح برنامج تقويم الأداء الوظيفي للمعلم , وهذا البرنامج فكرة الأستاذ خليفة الرشيد , وتنفيذ الأستاذ صالح الصغير . وقد أطال ذلك الوكيل أيما إطالة في شرح ذلك البرنامج التي لا تخلو من مداخلات مساعد مدير التعليم لتوضيح بعض النقاط , مع العلم أن هذا البرنامج قد قدم كورقة عمل في لقاء مشرفي إدارات التعليم بالمملكة العام الماضي في مدينة ينبع , إلا أنه أعترض على طرحه ولم يقبل به لأنه يعارض الأنظمة المنصوص عليها في ديوان الخدمة المدنية , فلم يقبل طرحه في ذلك اللقاء لهذا السبب ولأن طرحه مضيعة للوقت دون فائدة ترجى , وقد كنت أتوقع من مساعد مدير التعليم أن يئد تلك الفكرة وأن ينهيها عند ذاك الحد , وكم كانت دهشتي وعجبي عندما طرحت الفكرة وبشكل قوي سيتبعها آلية لتنفيذ هذا البرنامج من قبل مديري المدارس , وقد كنت أتوقع أن يكون هناك مداخلات وتساؤلات حول هذا البرنامج , وعدم إمكانية تطبيقه , لأنه بعيد عن الواقعية , وسيجعل المدير في بحر متلاطم من المشاكل والقضايا التي هو في غنى عنها , ولا تخدم المعلم ولا المدير بل على العكس هي عبء ثقيل يضاف إلى الأعباء الكثيرة التي تثقل كاهل مدير المدرسة دون فائدة ومصلحة ترجى , ولمن ليس لديه فكرة عن هذا البرنامج يمكنني أن أعرفه له بإيجاز بأنه برنامج يحصي على المعلم كل حركاته وسكناته وما دق أو جل من عمله , وكل ذلك بنصيب من الدرجة , فخروج المعلم من المدرسة بدون استئذان عليه خصم , وكثرة خروجه باستئذان عليه خصم , غيابه بعذر أو بدون عذر عليه خصم , خروجه من الفصل أثناء الحصص , عدم حضور الطابور , عدم الإشراف اليومي .................... كل هذا سيجعل مدير المدرسة مجرد راصد لتحركات المعلم وتدوين مثل هذه التجاوزات والأخطاء , وعليكم أن تتخيلوا مدرسة يتكون طاقمها المدرسي من اربعين مابين معلم ومرشد وأمين مصادر ومحضر مختبر !! كيف سيتمكن مدير المدرسة من متابعتهم بهذه الطريقة العابثة الباعثة للمشاكل والخلاقة للاختلاف والفرقة , ثم هل المعلم المسكين والذي يعمل وحده في الميدان بحاجة لمن يقف معه ويشد من أزره ويغض الطرف إن وقعت منه بعض الأخطاء والتجاوزات , أم هو بحاجة لهذه العقليات المبتكرة المبدعة التي تسعى لتنغيص عيشه وتعكير صفو حياته ؟؟!!

خامساً : جاءت بعد ذلك كلمة مدير التعليم , وكانت كلمة سريعة ومباشرة ضمنها توصيات تتكرر في كل عام من أن يرفع العلم السعودي على المدارس وأن يكون جديدا وغير ممزق , وأن تعلق الصور الرسمية في كل مدرسة , وأن يقام النشيد الوطني مع كل طابور صباحي , وأن توقف كل صور التبرعات في المدارس وأي مخالفة سيتحملها مدير المدرسة , وان يبلغ عن صاحب كل فكر منحرف حتى يتخذ بحقه الإجراء المناسب .

التعديل الأخير تم بواسطة طـيـر الـسـعـد ; 13-10-2004 الساعة 11:33 AM
طـيـر الـسـعـد غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2004, 12:48 PM   #2
الرســــــــاوي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 238
معدل تقييم المستوى: 0
الرســــــــاوي is on a distinguished road
افتراضي

تقويم الأداء الوظيفي المقترح سبب للمشاكل

ينافي احترام المعلم وتقديره فبدلاً من تقدير جهده ومكانته والرسالة التي يؤديها والظروف التي يمر بها

أصبح غشاشا ومتلاعبا وخائناً يجب محاسبته بالدقيقة والثانية في خروجه ودخوله

ومن اقترحه لم يكن مديرا وقصد التسلط فقط ولم يراعي العلاقة بين المعلم ومديره

وهو مرفوض بجميع الادارات لمخالفته أنظمة وزارة الخدمة المدنية

التعديل الأخير تم بواسطة الرســــــــاوي ; 13-10-2004 الساعة 12:53 PM
الرســــــــاوي غير متواجد حالياً  
قديم 13-10-2004, 05:16 PM   #3
طـيـر الـسـعـد
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
طـيـر الـسـعـد is on a distinguished road
افتراضي

( الرساوي ) أشكر لك مروركم الكريم , وأسجل أعجابي باختياركم لهذا الاسم الجميل الذي يعبق برائحة ( الحبحر ) أما ما تفضلت به في مداخلتك فهو صحيح , ومما يزيد الطين بلة , ويبعث الأسى والإحباط ؛ أن المعني بذلك البرنامج والذي سيكون مسطرة وخامة طيبة لمقياس نجاحه من عدمه , هو المعلم المتميز , والمعلم الجاد , والذي لن يسلم من بعض الأخطاء البشرية , والتجاوزات المقبولة , حيث إن هذا البرنامج سيقوم بمتابعته متابعة لصيقة مملة مضجرة . أما المعلم المتلاعب المهمل فهو آمن للعقوبة وغير مكترث بكل نتائج ذلك البرنامج , وهناك شواهد كثيرة وحالات متعددة لمعلمين متلاعبين ومستهترين تضخمت ملفاتهم في الإدارة , ولم يتخذ بحقهم أي عقاب جزائي , ولسان حال من كلف بمتابعة أمثال هؤلاء يقول ( أبشر بطول سلامة يامربع ) . فإذا كنا نتعامى عن المعلمين وأشباه المعلمين المقصرين والمهملين والمستهترين , فحري بنا أن نغض الطرف عن بعض التجاوزات والأخطاء التي تفرضها الطبيعة البشرية عند بعض المعلمين المتميزين والمجتهدين , والذين يشكلون شريحة كبيرة في هذا القطاع , ويعج بهم الميدان التربوي ولله الحمد , ولم ولن ينتظروا من الإدارة إلا ( كفاية شرها ) فهل نحقق لهم هذا المطلب المتواضع ؟!! . ثم إنني كنت أتوقع أنه سيطلب أحد مديري المدارس في ذاك اللقاء من مساعد مدير التعليم أن يطبق هذا البرنامج داخل الإدارة وفي الإشراف التربوي !! ليرى مدى نجاحه ومدى إمكانية تطبيقه !! فإن فشل ــ وهو المتوقع ــ فالميدان غني عن برامج فاشله تحمل لقاح فشلها داخل بذورها !! .

في محور آخر طرح في بداية اللقاء , وكان مثار الدهشة والاشفاق معاً , عندما أخذ مساعد مدير التعليم يستجدي مديري المدارس في أن يخرجوه من مأزق ( تكميل بعض المعلمين ) وأن يسارعوا بتنفيذ تلك الحركة الالحاقية وأن لاتتكرر مهازل الأعوام السابقة بحيث يصبح القرار الأول والأخير راجع للمعلم نفسه فإن أراد الأكمال ذهب بمحض إرادته وإن لم يوافق هوى في نفسه ساعة صدور القرار فستستمر بعض المدارس مفتقدة لبعض التخصصات . ولا أعتقد أن ذلك الأستجداء سيأتي بنتيجة إيجابية , فمدير المدرسة أذكى من أن يضع نفسه موضع الخصم مع زملائه المعلمين حفظاً لماء وجه الإدارة المهراق بسبب التخبطات والعشوائية وعدم متابعة مثل تلك القضايا الحساسة والمصيرية , والانشغال عنها بتوافه البرامج والاجتهادات الشخصية التي لاتبنى على الحكمة والاستشارة الواعية لمن لديهم خبرة طويلة في الميدان التربوي .
طـيـر الـسـعـد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir