عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2009, 03:03 PM   #11
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 32
قوة التقييم: 0
السفيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أخي الكريم :

أنا أخالفك الرأي في هذه المسألة

والفيصل بيننا هو شرع الله تبارك وتعالى الذي لا يسع لأحد مخالفته

فالكافر يمنع من دخول المسجد الحرام فقط لقوله تعالى (إنما المشركون نجس فلا يدخلوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )

أما المساجد فلا دليل علة المنع ، والأصل الجواز حتى يأتي دليل على المنع

وإذا كان يجوز دفع الزكاة الواجبة للكفار تأليفاً لهم فالصدقة المستحبة من باب أولى !!!

فكم من الكفار كانت مثل هذه الأعمال سبباً لدخوله في الإسلام وعند مكتب الجاليات الخبر اليقين

تقبل مروري وشكراً



كيف تقول يأتي !!
هالحين الدين كامل ماننتظر قران جديد او نبي جديد

كل شي موجود وعليك البحث

شفن انا بحثت وشف وش لقيت

حكم دخول الكافر المسجد


رقم الفتوى (9891)
موضوع الفتوى حكم دخول الكافر المسجد
السؤال هل يدخل غير المسلم مسجد المسلمين وإن كان نجسًا: نجس الكفر، ونجس الحدث الأكبر؟
الاجابـــة ج: لا يُمَكَّن الكافر من دخول المسجد؛ لأنه نجس نجاسة حُكْمِيَّة، ولا يطهره الماء الكثير، وإن كان يجوز لإصلاح حاجة ضرورية.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




طيب تدري وش الشي الضروري

انا اقولك
مثل لما يبي يركبون لمبه بالمسجد وقال العامل المسلم انا ابزينه بميه وقال العامل الكافر انا ابزينه بعشرين
او مثل يكون فيه محاضرة عن التعريف بالاسلام يدخلونه يمكن يتأثر ويسلم





السفيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-08-2009, 03:19 PM   #12
عضو مبدع
 
صورة تاج القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: العاصمة الحبيبة
المشاركات: 1,428
قوة التقييم: 0
تاج القصيم is on a distinguished road
الله يعطيك العافية
__________________
تاج القصيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-08-2009, 04:34 PM   #13
عضو نشط
 
صورة اسير الاحزان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 91
قوة التقييم: 0
اسير الاحزان is on a distinguished road
Angry

كلام ميه بالمئه صح

واذا اقام ون ماايبقى الا نصهم والباقي اخذله كيسه وعلى السكن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اسير الاحزان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-08-2009, 12:45 AM   #14
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
أخي الكريم :
اختلف العلماء في حكم دخول الكافر المسجد

والراجح هو الجواز إذا كان هناك مصلحة راجحة

وإليك الأقوال مختومة بالترجيح :

القول الأول:
أنه يجوز للكافر دخول جميع المساجد حتى المسجد الحرام، وإلى هذا ذهب الحنفية.
قالوا: لأن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل وفد ثقيف في مسجده وهم كفار، ولأن الخبث في اعتقاهم فلا يؤدي إلى تلويث المسجد، وحملوا قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا....) [التوبة:28] على أن المراد: دخولهم استيلاء واستعلاء أو طائفين عراة كما كانت عادتهم في الجاهلية.

القول الثاني:
أنه يجوز للكفار دخول المساجد بإذن المسلمين إلا المسجد الحرام وكل مسجد في الحرم.
وإلى هذا ذهب الشافعية، انظر روضة الطالبين للنووي(1/296) وهو إحدى الروايتين عن أحمد، وصرح بعض الحنابلة بأنها المذهب.
قال المرداوي في الانصاف: ليس لهم دخوله مطلقاً وهو المذهب…..(والرواية الثانية: يجوز بإذن مسلم كاستئجار لبنائه، ذكره المصنف في المغني والمذهب، قال في الشرح: جاز في الصحيح من المذهب.
قال في الكافي وتبعه ابن منجا: هذا الصحيح من المذهب وجزم به في الوجيز ومنتخب الأدمي وصححه في التصحيح). انتهى. وقال ابن قدامة في المغني: (فأما مساجد الحل فليس لهم دخولها إلا بإذن المسلمين000
فإن أذن لهم في دخولها جاز في الصحيح من المذهب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم عليه وفد أهل الطائف فأنزلهم المسجد قبل إسلامهم.
وقال سعيد بن المسيب: قد كان أبو سفيان يدخل مسجد المدينة وهو على شركه، وقدم عمير بن وهب فدخل المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم فيه ليفتك به فرزقه الله الإسلام). أهـ.

القول الثالث: لا يجوز للكافر دخول شيء من المساجد. وإلى هذا ذهب أحمد في رواية 000ووجهها كما قال ابن قدامة: أن أبا موسى دخل على عمر ومعه كتاب قد كتب فيه حساب عمله، فقال له عمر ادع الذي كتبه ليقرأه. قال: إنه لا يدخل المسجد، قال: ولم؟ قال: إنه نصراني، وفيه دليل على شهرة ذلك بينهم وتقرره عندهم. ولأن حدث الجنابة والحيض والنفاس يمنع المقام في المسجد، فحدث الشرك أولى.أهـ.
ونسب القرطبي هذا القول إلى أهل المدينة وقال:( وبذلك كتب عمر بن عبد العزيز إلى عماله ونزع في كتابه بهذه الآية (يعني قوله تعالى: فلا يقربوا المسجد الحرام ) ويؤيد ذلك قوله تعالى: ( في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه) [النور: 36] ودخول الكفار فيها مناقض لترفيعها، وفي صحيح مسلم وغيره "إن هذا المساجد لا تصلح لشيء من البول والقذر..." الحديث. والكافر لا يخلو عن ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم:" لا أحل المسجد لحائض ولا لجنب"، والكافر جنب، وقوله تعالى: ( إنما المشركون نجس) فسماه الله تعالى نجساً فلا يخلو أن يكون نجس العين أو مبعداً من طريق الحكم، وأي ذلك كان فمنعه من المسجد واجب، لأن العلة وهي النجاسة موجودة فيهم، والحرمة موجودة في المسجد. انتهى كلام القرطبي.

القول الرابع:

أن الكافر يمنع من دخول المسجد إلا لضرورة عمل وهذا مذهب المالكية.
قال الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير،( تنبيه: يمنع دخول الكافر المسجد أيضاً وإن أذن له مسلم إلا لضرورة عمل ومنها قلة أجرته عن المسلم وإتقانه، على الظاهر) انتهى . وقال الآبي في جواهر الإكليل 1/23 : (كشخص كافر ذكر أو أنثى فيحرم عليه دخوله إن لم يأذن له فيه مسلم، بل وإن أذن له فيه شخص مسلم إلا لضرورة كعمارة لم تمكن من مسلم أو كانت من الكافر أتقن).
انتهى. ونحوه في حاشية الدسوقي 1/138.
ومن الفقهاء من فرق بين الكافر الحربي، والذمي، وهو قول لبعض الحنابلة.

والراجح جواز دخول الكافر جميع المساجد إلا المسجد الحرام إذا دعت الحاجة لذلك، أو كان في دخوله مصلحة كدعوته إلى الإسلام، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث خيلاً قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال، فربطوه بسارية من سواري المسجد... الحديث.ولفظ مسلم: فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان بعد الغد فقال: "ما عندك يا ثمامة"؟ قال: ما قلت لك: إن تنعم تنعم على شاكر وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ماشئت. فتركه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان في الغد فقال: " ما ذا عندك يا ثمامة"؟ فقال: عندي ما قلت لك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطلقوا ثمامة" فانطلق إلى نخل قريب من المسجد، فاغتسل ثم دخل المسجد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله... الحديث 0والحاصل أن كل من رجي دخوله الإسلام أوتألف قلبه لدفع شره عن المسلمين أو أن يساعد دخوله المسجد في تبديد تصوره السلبي للإسلام فلا ينبغي أن يكون دخوله محل خلاف فقصة ثمامة نص في الموضوع وهي واردة في صحيحي البخار ومسلم وهما أصح الكتب بعد كتاب الله فلا قول لأحد بعد قول وفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والله أعلم
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رفع مشروع نظام التقاعد المدني والعسكري الجديد إلى ولي العهد أبو محمد 2005 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 21-02-2009 12:07 PM
العام القادم ( تطبيق مشروع الملك عبدالله على 333 مدرسة) عش بحظ أومت منتدى التربية والتعليم 6 30-01-2009 09:57 AM
انطلاقة مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم في ثانوية القدس المهاجر منتدى التربية والتعليم 38 06-11-2008 04:19 PM
قريباً .. السعودية تطلق أول مشروع لـ "توليد" النساء في المنازل آهات نت المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 17-08-2008 02:29 PM
قريبا : مشروع كورنيش بحري في القصيم تميم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 17 11-07-2008 03:36 PM


الساعة الآن +3: 05:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19