منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2004, 05:24 PM   #1
النوفي1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: السعودية
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 0
النوفي1 is on a distinguished road
افتراضي التدريب التربوي من جرف لدحديرة!!!!!!!!

لم يتغير شيئ في التدريب التربوي خطة للدورات فاشلة فبرنامج التدريب يعلن مايقل عن 30دورة تربوية هذا المعلن طبعاً أمام الوزارة والمنفذ منه من 5 إلى 9 دورات والبقية تتأثر بمزاج المحاضر وعدم وجود متدربين والسبب واضح . بينما لاحظ الحضور في الفترة الصباحية زحمة حتى ولو كان الملقي يدبل كبدك ولا تستفيد منه مثل ........و............ ولايهون صاحب المشكله أياها . هذا كوم واللي حصل في دورة تعليم الكبار كوم فرغم أن التعميم لم يصل لمدارس بعيدة إلا أن التسجيل في الدورة قد أغلق قبل بدءها بأسبوعين لأكتمال العدد على لسان ] وهو 20 وهناك 15 مسجلين أحتياط . الأمور كذا ماشية تمام لكن شف المهزلةقبل بدء الدورة بأسبوع رفضوا انضمام أي شخص بحجة الزحمة وفي اليوم الأول حضر 41 شخص للدورة بعد أن سمح لهم المحاضر بذلك لأنهم حسب قول مدير التدريب حاولوا ضربة!!!!!!!!! فهل يعقل هذا الشيئ يعني الأمور بدأت تأخذ معنى القوة في كل شيئ ؟؟؟ ومع ذلك حضروا وسبحان الله القاعة التي كانت لاتتسع الأ لعشرين شخص توسعت واحتوت واحد واربعين شخص رغم بدانة البعض ماشاء الله والذين حضروا في اليوم الأول غاب بعضهم من اليوم الثاني وجاءوا في اليوم الثالث وحصلوا على شهادة الدورة و الذين حضروا من ثاني يوم ايضاً حصلوا على الشهادة فياعجبي !!!!!!! لكن آخر الزمان توكل الأمور لغبر أهلها . أمل من المعنيين في الأمر الرد إذا كان ماكتبتة غير صحيح والله يعينا نصبر للعام بعد القادم علشان تقام دورة هذا إذا كانوا كرماء معنا :confused:

التعديل الأخير تم بواسطة ســـلــمــان ; 15-10-2004 الساعة 08:09 PM
النوفي1 غير متواجد حالياً  
قديم 16-10-2004, 11:39 PM   #2
أبو ابراهيم
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
أبو ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي

أخي الحبيب النوفي1.. السلام عليك ورحمة الله وبركاته .. وبعد .. كل عام وأنت بخير وشهر مبارك عليك وعلى كل من يقرأ هذه الكلمات .. كانت أمنية التسجيل في هذا المنتدى الرائع تراودني منذ زمن بعيد للمشاركة في المواضيع التربوية المتميزة التي تطرح للنقاش إلا أن الوقت والظروف لم يسمحا لي بذلك .. والآن وقد طلبت من المعنيين بالتدريب الرد على موضوعك كان لزاماً على التسجيل والمشاركة فشكر الله لك أن كنت السبب في تحقيق أمنيتي هذه ..
ولي مع موضوعك وقفات إذا سمحت لي والقراء الفضلاء بتوضيحها :
الأولى : أخي الفاضل أنت وزملائك في الميدان مراءاتنا التي نراء من خلالها أخطائنا .. فنحن نجتهد ونسعى لكل جديد ونبحث عن المفيد لكل من يشغل عمل تربوياً وخلال اجتهادنا وسعينا وبحثنا لا ندعي أننا معصومون من الوقوع بالخطأ ولكن ثق ثقة تامة أننا إذا تأكد لدينا أن أمر ما فعلناه وهو خطأ فسنكون أول من يتراجع عنه ويعلن للجميع أننا أخطئنا في هذا الأمر ومتراجعون عنه ... ولكن نريد من يصدق معنا ويكون هدفه الإصلاح وليس تصيد الأخطاء والنقد لمجرد النقد وأنا واثق أخي الحبيب أنك لست من أولئك .. وان هدفك الأول من خلال طرحك للموضوع هو حرصك على تنمية ذاتك وتطوير قدراتك من خلال الالتحاق بهذه الدورة وغيرها .
الثانية : قلت " لم يتغير شئ في التدريب التربوي " وزملائك في التدريب التربوي لم يدعو بأنهم " غيروا التدريب التربوي " ومن أوحى لك بذلك فأنه لم يصدقك القول .. إن ما قام به الزملاء هو محاولة للتطوير وفرق أخي الكريم بين التغيير والتطوير .. فوضع آلية جديد للتسجيل بالبرامج التدريبية وغيرها هو من باب تنظيم العمل لا أكثر ولا أقل .. وكم نتمنى أن نستطيع يوما من الأيام أن " نغير من واقع التدريب في محافظتنا الغالية " ونصل به إلى موصل إليه التدريب في مناطق المملكة كالرياض وجدة وبريدة وغيرها وهذا ليس بمستحيل لكن يتطلب تعاونا وتكاتفاً منكم أنتم أيها المعلمون ومن مدراء المدارس ....
الثالثة : إن الحكم على نجاح أو فشل خطة التدريب التربوي بهذه السرعة ولم يمض على بداية الفصل الدراسي سواء أسابيع اعتقد أنه غير صحيح .. فعدم تنفيذ برنامج تدريبي أو اثنين لظرف أو لأخر لا يعني فشل الخطة .. ولم تتأثر أي دورة بمزاج المحاضر والسبب الأول والأخير في إلغاء أي دورة تدريبية هو عدم حضور المتدربين فالنظام يقول أنه لا تقام أي دورة إلا بعدد 10 متدربين كحد أدنى .. والسؤال الذي أود طرحه عليك وعلى بقية زملائنا المعلمين " ما هو سبب عزوفكم عن حضور الدورات التدريبية " .. وحتى في الفترة الصباحية لا نجد حضوراً متميزاً كم قلت .. ولكن كثرة الحضور ما أتمناه أنا وأنت لاشك ..
الرابعة : حكمت أخي على المدربين بقولك " يدبل كبدك ولا تستفيد منه " وأقول لك إن جميع الزملاء حريصون على أن يقدموا كل ما لديهم ليستفيد منه المتدربون ولكن هناك قدرات وهبها الله لكل شخص منا فكما المعلمون منهم المتميز والوسط فكذلك المدربون .. ولكن أود منك ومن البقية أن توصلوا إلى كل مدرب ما تلاحظونه عليه سواء عن طريق استبانة تقييم البرنامج أو برسالة خاصة وهذا من باب التناصح المأمورين به وهذا هو بداية طريق الإصلاح إن كنا حقيقة نسعى له .أما أن يكون لنا رأي في المدرب ونعبر عنه بهذه الصورة وهو مخلاف لما يكتب بالاستبانات فكيف لنا أن نعرف الخلل حتى يتسنى لنا إصلاحه وتغييره
الخامسة : لا يوجد هناك تعميم لدورة تعليم الكبار ولا لغيرها فكل هذه البرامج موجودة في الخطة وقد تم توزيعها على المدارس بواقع 5 نسخ لكل مدرسة بتاريخ 28/6/1425هـ وعدم وصولها لا نتحمله بل يتحمله البريد ومع ذلك فقد تم توزيعها مناولة لكل مدير مدرسة حضر لقاء مديري المدارس يوم الأحد الماضي في مسرح الإدارة .. والتسجيل في البرامج لا بد أن يكون قبل بدايته بأسبوع إلا أن الزملاء في الميدان لم يستوعبوا ذلك حتى الآن ونفاجأ مع بداية كل دورة بحضور عدد كبير منهم دون تسجيل فنتجاوز عن ذلك بسبب عدم معرفتهم بهذا الأمر ونطلب منهم مستقبلاً الالتزام بذلك وقد وجدنا تجاوباً من الجميع .
سادساً : وهو بيت القصيد وهو ما يتعلق بدورة " تعليم الكبار " فقد لا قت هذه الدورة إقبالاً من الزملاء في الميدان لأنها متطلب للتدريس بالمدارس الليلة .. نعم أخي الحبيب إن العدد المخصص لكل دورة تدريبية 20 متدرب .. ولكن مع كثرة التسجيل في هذه الدورة تم التنسيق مع قسم تعليم الكبار لزيادة العدد إلى 35 متدرب وفعلاً تم إقفال التسجيل على هذا العدد وقد رددت بعض الزملاء المعلمين ووعدتهم بإقامتها في شهر ذي القعدة القادم واشكر لهم تجاوبهم وتفهمهم للأمر وأضنك واحداً منهم .. ولكن ـ وكما لكل قاعدة شواذ ـ فوجئت في أول يوم من الدورة بوجود أشخاص لم يقوموا بالتسجيل فأخبرتهم أن أي شخص لم يسجل فلن يمنح شهادة الدورة ... فجاءت الأعذار بأننا لم نعلم بها أو المدير لم يخبرنا ووووو ، وبعد اخذ أذن المدرب سُمح لهم بالحضور .. ويعلم الله أنني في تلك اللحظة تمنيت أن كل اللذين رددتهم أستطيع أن اتصل بهم للحضور .. وانا أحمل نفسي فقط هذا الخطأ ولعلي أعوضكم عن هذا بإقامتها بعد إجازة العيد بمشيئة الله عز وجل .. أما قولك حاولوا ضربي فأنا اجزم أنك أتيت بها من باب المزاح لأن كل من يحضر إلى مركز التدريب هم أمثالك ممن يحملون هَمَ تطوير قدراتهم ومهارتهم ليصلوا إلى التميز والإبداع وإلى هذه اللحظة لم نجد ممن يحضرون الدورات إلا كل تعاون وتفهم للتدريب وأنظمته ... أما بالنسبة للغياب فالذي يغيب يوم من أيام الدورة لا يمنح شهادة إلا من يأتي بعذر يقبله المدرب ومدير التدريب عند ذلك ينمح الشهادة وأنا أقول هناك بعض من الذين تغيبوا إلى الآن لم يمنحوا شهادات حضور إلا إذا احضروا أسباب لغيابهم ...
وأخيرا أخي الحبيب .. " آخر الزمان توكل الأمور لغير أهلها " ؟؟؟؟؟!!!!!!!!! بحثت عن رد أقوله عن هذه العبارة ولكن لم أجد إلا أن أقول لك صدقت والله ولم يعرفني إلا أنت .. ولسنا من أهلها ولكن ابتلينا بها واسأل الله أن يعيننا على أدائها وعلى العموم ........... ستسمع في الأيام القريبة ما أضنه سيسعدك ويسعدني ..
وفي الختام اكرر شكري وتقديري لك أخي الحبيب واعلم أن صديقك من صَدقك ليس من صدّقك واعدك إن طال بي الحال والمقام أن تقام هذه الدورة بعد إجازة عيد رمضان ... وأتمنى أن يعرف إخوانكم في التدريب كل الدورات التي ترغبونها وتلبي احتياجاتكم حتى نستطيع تضمينها في خطط التدريب في الأعوام القادمة
وآسف على الإطالة .. هذا ما سمح به المقام فإن كان صواباً فمن الله وإن كان خطئاً فم نفسي والشيطان ..
ليس عيباً أن نُرى أخطائنا ..... عيبنا الأكبر أن نبقى نُعاب
" سئل رجل علي ابن ابي طالب ابان خلافته : ما بال عهدك عهد فتن وحروب وقتال بينما عهد عمر وابي بكر عهد فتح وانتصار وعز للاسلام قال له علي رضي الله عنه : قد كانت رعية ابي بكر وعمر انا وامثالي اما رعيتي فهم انت وامثالك "
ولعله يأتي من الميدان التربوي في محافظتنا من يحمل هم التجديد والتغير والتطوير وينتشل التدريب من الجرف والدحديراء إلى القمة ..

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ابراهيم ; 17-10-2004 الساعة 04:38 AM
أبو ابراهيم غير متواجد حالياً  
قديم 17-10-2004, 03:04 AM   #3
ســـلــمــان
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 0
ســـلــمــان is on a distinguished road
افتراضي

اشكر اخي ابو ابراهيم علي الرد الشافي

والواضح

واشكر له صراحته وشجاعته بالرد بكل مصداقيه

وتفتيت الضبااب اللذي غطي علي عيون البعض

واذا كان هناك استفسارات او كلام غير هذا اتمني ان يكوون

باسلووب حواري هادف تجمعنا المحبة والموده والمقصد الاصلاح

لا التهجم علي بعض

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متواجد حالياً  
قديم 17-10-2004, 04:27 PM   #4
نادي
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
نادي is on a distinguished road
افتراضي شاهد من الميدان

بسم الله الرحمن الرحيم
ليسمح لي القاريء الكريم بالمرور والتعقيب المتواضع ............ فأقول وبالله التوفيق :-
1 - أن كل عمل بشري لابد أن يوجد فيه نقص وخطأ[فالذي لا يخطيء هو الذي لا يعمل]
2 - أن وحدة التدريب التربوي تمر الآن بمرحلة تطوير نوعي مشهود وملاحظ وبصفتي من المترددين على التدريب فإنني الحظ ذلك وبوضوح فعلينا تشجيع الزملاء ومساعدتهم من أجل مستقبل أفضل للتدريب.
3- خير شاهد على التطوير هو الخطة التنفيذية الناجحة إلى الآن وكذلك الدعاية للبرامج ومحاولة جذب المتدربين.
4 - أبو ابراهيم هو القائم على إدارة الوحدة وهو عملي مشهود له بالتنظيم والتجديد والتطوير ولا يهون أبو أسامة وأبو عبدالله وأبو محمد وزملائهم.
5 - من الأشياء الجديدة في التدريب أن الموظف يتصل بالمتدرب لإشعارة بالدورة المقبلة له حسب ما سجله المتدرب من دورات ..................... وهذا حصل لي أنا وما أقول يقال.
6- ياليت يتم التعاون مع مدربين من خارج التدريب للتنويع والتشويق وتغيير الوجوه.
7- أشكر الجميع واتمنى للجميع التوفيق ........ وتقبل الله منا ومن المسلمين الصيام والقيام .


أخوكم................ نادي الحربي
نادي غير متواجد حالياً  
قديم 19-10-2004, 04:33 PM   #5
النوفي1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: السعودية
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 0
النوفي1 is on a distinguished road
افتراضي

حقيقة أشكر الأخ أبو أبراهيم على تفاعله واللرد على ماكتبته ولايعني هذا أني أكره الأخ بل بالعكس فأنا كتبت ذلك من عتبي عليهم كما أن تعليم الكبار يبدي حجج لمن أراد التدريس باليلي وليس معه دورة تعليم الكبار ودورة تعليم الكبار أقيمت مرتين في العام قبل الماضي وهذا العام .وأخبراًأتمنى أن تقام الدورة بع العيد على وعد أبو ابراهيم إذا ماجد جديد ;)
النوفي1 غير متواجد حالياً  
قديم 19-10-2004, 07:45 PM   #6
الخـجـول
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
الخـجـول is on a distinguished road
افتراضي

انخرطت في بداية السنة وحتى الآن بدورتين في مركز التدريب أحدهما صباحية والأخرى مسائية وعندي ملاحظتين على المركز :
أولهما : أرجو وضع حد للأحاديث الجانبية والضحكات بين المتدربين فيما المدرّب يلقى الدورة,, وترشيد المتدربين لترك هذه الحركات الصبيانية,,

ثانيهما.. ألاحظ كثرة "البصبصة" و "النظر الى أسفل" حيث تقبع متوسطة العباس,, مما يسبّب أحراجا للمعلمين والطلاب ,, فياحبذا ترشيد المتدربين والموظفين لهذه النقطة,,

شاكرا لأبي أبراهيم تكرمّه بالرد,, وجزاهم الله خيرا على هذا المركز وخدماته الأيجابية التي غطّت على سلبياته المحدودة,,

وعلى دروب المحبة نجتمع,,وفي جنات الخلد نلتقي
الخـجـول غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-2004, 08:12 AM   #7
العجمي2003
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,421
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
افتراضي

قم للمعلم وفه التدريبا

علي عيسى الشعبي*
منذ فترة والحديث في كل وسائل الإعلام يدور حول التربية والتعليم منصبا في مجمله على المنهج الدراسي بنوعيه الرسمي المعلن والخفي المستتر وممتدا للمعلم المتهم الأول. وفي هذه المقالة سنركز أيضا على المعلم ولكن من منظور قد يختلف عن الطروحات السابقة التي تطرقت إلى ممارسات المعلم خارج المنهج الدراسي وكان لها الأثر الكبير في تشكيل توجهات بعض الطلاب الفكرية وربما تحريضهم ضد الدولة وأنظمتها أقول سأحاول أن أذهب إلى أبعد من الممارسات ذاتها لنتعرف على بعض المسببات التي قد تكون وراء تلك الممارسات.
ما من شك أن المعلم هو أكثر عناصر العملية التربوية التعليمية تأثيرا على الطلاب سلبا أو إيجابا ولكن هل هناك علاقة بين تلك التأثيرات وكفاءة المعلم وقدراته الشخصية والعلمية؟ المتعارف عليه أن هناك علاقة بين ضعف كفاءة بعض المعلمين وخروجهم عن محتوى المنهج الدراسي المعلن إلى ممارسات ولكن الفرضية التي سأطرحها هي أن خروج المعلم عن المنهج الدراسي المعلن إلى ممارسات خفية أو معلنة لا تخلو من أفكار متطرفة وتوجهات فكرية متشددة يجد فيها كل من المعلم والطالب ذاته: المعلم تعويضا عن النقص في كفاءته والطالب هروبا من رتابة الجو الدراسي - مرتبط ارتباطا وثيقا بكفاءته العلمية والمهنية.
هذه الفرضية لا أملك دليلاً عليها لكنني من خلال ملاحظات شخصية وجدت أن هناك عدداً من المؤشرات التي قد تدل على صحة هذه الفرضية منها، أن المعلم المؤهل الكفء يجد أن الوقت المخصص للمنهج الدراسي غير كاف. وغالبا ما يلجأ إلى أوقات إضافية لإعطاء المنهج حقه من الشرح والتفصيل والإيضاح، كما أن المعلم الكفء دائما يحرص على الجديد والمفيد لطلابه وبالتالي تجده يشغل وقته ويبذل قصارى جهده في تطوير قدراته من خلال القراءة والاطلاع والتدريب المستمر، فنجد أن تخصصه ومهنته تشغل معظم وقته ولا يكون لديه وقت للاهتمام بالقضايا الثانوية الخارجة عن تخصصه، كما أن المعلم غير الكفء غالبا ما تجده يبحث عن قضايا وموضوعات يستثير بها طلابه ويشغلهم عن إفلاسه في تخصصه إضافة إلى توفير بيئة مشبعة بالرتابة في مدارسنا مما يجعل خروج المعلم إلى موضوعات خارج الدرس رحلة ممتعة لكثير من الطلاب.
مرة أخرى أقول إن هذه الفرضية قد تكون من ضمن عوامل أخرى ساهمت في خروج المعلم عن المنهج الدراسي سواء داخل قاعات الدراسة أو داخل المدرسة وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال تسطيحاً للممارسات التي يقوم بها بعض المعلمين خارج المنهج وتحمل توجهات فكرية متطرفة بكل معنى الكلمة فالقضية تنطلق من قناعات وتوجهات بل من عقائد يؤمن بها بعض المعلمين ويتبنونها بشدة وبالتالي تنعكس على ممارساتهم داخل المدرسة وربما خارجها. ولكنني أرى أن علينا أن ننظر إلى تدريب المعلمين ورفع كفاءتهم وتطوير قدراتهم كضرورة حتمية أولا ليسهموا في المحافظة على جودة التعليم في بلادنا والارتقاء بمستوى مخرجاته بما يحقق الطموحات ويلبي التطلعات من خلال رفع مستوياتهم العلمية في تخصصاتهم وتطوير قدراتهم المهنية في طرق وأساليب التدريس والتقويم وبالتالي ينشغلون بمسؤولياتهم كمربين ومعلمين وموجهين ومرشدين لطلابهم ضمن رسالتهم وبالتالي نكون ساهمنا في الحد من خروجهم عن المنهج الدراسي إلى ممارسات تقوم على التحريض والتأليب على الدولة وأنظمتها والمجتمع ومكتسباته الوطنية.
إن التدريب في حد ذاته هو ضرورة في هذا العصر الذي يشهد تحولات سريعة وخطيرة شملت كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها حتى أصبح العالم قرية صغيرة في زمن العولمة ولأن المعلمين هم حلقة الوصل بين المجتمع ونظامه التعليمي وأي قصور في قدراته يجعل هناك خللاً وقصوراً في مواكبة النظام التعليمي لحركة المجتمع المستمرة والمتطورة.
وسوف أتطرق باختصار لعدد من المفاهيم التي أرى أن هناك حاجة لتدريب معلمينا عليها ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات المجتمع ومواكبته للتحولات التي يشهدها العالم في عصر العولمة. هذه المفاهيم هي، تدريب المعلمين المستمر على الجديد في مجال التخصص وفي مجال طرق وأساليب التدريس والتقويم لرفع كفاءتهم العلمية والمهنية، تدريب المعلمين على فهم الأنظمة واللوائح المعمول بها في الوزارة وقد شهدت الوزارة في الآونة الأخيرة كما هائلا من الأنظمة واللوائح جاءت مكثفة وسريعة وبالتالي أكاد أجزم أن عددا كبيرا من المعلمين يجهلونها أو لا يدركون أبعادها ومضامينها، تدريب المعلمين على فهم أولويات المجتمع والعملية التربوية والتعليمية في ظروف المرحلة الحالية ليكونوا قادرين على غرسها في نفوس طلابهم، تدريب المعلمين في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية وبعض تطبيقاته الأخرى التي يحتاج إليها المعلم في حياته وفي أداء مهنته على الوجه المطلوب، تدريب المعلمين لمواجهة تحديات العصر التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في بيئة التعليم وأهدافه ومناهجه واستراتيجياته مثل تحدي العولمة وما تحمله من مظاهر ومضامين مختلفة مثل تطور وسائل الاتصال، والإعلام، والمعلومات، والانتشار السريع للإنترنت، والتحولات الاقتصادية وتداخل القيم والثقافات وغيرها، تدريب المعلمين لفهم أهمية القيم الحديثة مثل الابتكار، الطموح، التفوق، الجودة وما إلى ذلك للمنافسة في هذا العصر، تدريب المعلمين على كيفية إكساب طلابهم قيما إنسانية عالمية مثل التكافل الاجتماعي، احترام الآخرين، التسامح، تقدير قيمة الوقت والعمل، والعمل الجماعي، تحمل المسؤولية، الإنتاجية وغيرها...، تدريب المعلمين على فهم قضايا كبرى هامة مثل العنف بجميع أنواعه، الفقر، والتطرف، والحروب، العدالة الاجتماعية، حقوق الإنسان والشورى وغيرها. وأخيرا وليس بآخر تدريب المعلمين على فهم واستيعاب المفاهيم الحديثة في مجال الإدارة والتربية مثل المعيارية والاعتمادية، الجودة والمساءلة وغيرها.
إن هذا التوجه يتطلب من وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في خططها الاستراتيجية ودعمها للتدريب لأن الملاحظ أن هناك قصوراً كبيراً في البرامج التدريبية التي تنفذها الوزارة من حيث شموليتها وعدم التركيز على المفاهيم الحديثة إضافة إلى التنفيذ الذي غالبا ما يستند إلى أشخاص غير مؤهلين للتدريب ونحن نعرف أن هناك مؤسسات ومراكز متخصصة في التدريب تضمن نتائج إيجابية لبرامج التدريب التي تنفذها. كما أن ميزانية الوزارة والتي كانت العام الدراسي الماضي 45 مليونا فقط كان نصيب المعلمات 8 ملايين فقط والواقع أن هذه الميزانية غير كافية لتدريب أكثر من مئتي ألف معلم ومعلمة في المملكة أكثر من النصف معلمات إذا أردنا فعلا رفع كفاءتهم وتطوير قدراتهم على الوجه المطلوب.


*كاتب سعودي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متواجد حالياً  
قديم 24-10-2004, 03:46 AM   #8
sahr
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
sahr is on a distinguished road
افتراضي الشكر لكما

أشكرابو ابراهيم والنوافي
أولا:جميعنا نخطئ وللكن لابد من الأعتراف به ومعرفت الخطاوتقويم أنفسنا من خلال النقد البناء.
ثانيا:اذا كانت لأخطاء تتكرر ولا تقوم وتصحح اذا لافائده من النقد وأرجوا من كل مسئول عن العمليه التربويه االإرتقاءكلآ في موقعه (والرجل المناسب في المكان المناسب)ياليت تطبق في إدارةالتعليمممممم
ثالثا:أن أعرف شخص حضر الدوره السبت وغاب الأحد وحضر الأثنين والمكافأه هي شهاده حضور دوره وأقطع يدي إن كان فهم شئ من الدوره لاإنتقاص بالمحاضر بل بالمتدرب همه الشهاده والتدريس في التعليم اليلي
رابعا:الشخص الذي ينتقد وتتكرار لأخطاء ولا حياة لمن تنادي إذا ......................
خامسا :إلي متي لأخطاء تتكرار ولاتصحح ولايكون الرد حازم من المسئولين لأنه خاله فلان أو عمه فلان إذا ماكان ولده هو.............؟
سادسا:المجامله ذبحتنا والله ذبحتنا وهذي عادت
************************************************** ************************************************** **** هذا ردي وسؤالي إلي متي التدريب لايقوم أخطائه مع إنه مكراره؟ :) :)
sahr غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir