LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2004, 11:21 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي سوء استخدام مكبرات الصوت في رمضان يزعجنا

سوء استخدام مكبرات الصوت في رمضان يزعجنا


انه لمن فضل الله علينا في هذه البلاد المباركة إقامة شعائر ديننا براحة ويسر، فانتشار المساجد يثلج الصدر ويبشر بالخير، ولا يعرف قيمة ذلك الا من سافر الى الخارج وشاهد كثيرا من بلاد المسلمين، وقلة المساجد فيها فنحمد الله على ذلك.، ولكن سوء استخدام مكبرات الصوت لدى بعض الأئمة في رمضان وبالذات في العشر الأواخر منه وفي صلاة القيام آخر الليل أزعج الكثيرين في بيوتهم بحجة اظهار هذه الشعيرة ولي وقفات في ذلك.
1- الأذان والإقامة كافيان في اظهار شعيرة الصلاة.
2- النساء في بيوتهن والأطفال والمرضى من يدافع عنهم ويكف لإزعاج عنهم.
3- الرجال الذين لا يشهدون صلاة القيام في المسجد من الذي قال بوجوب ذلك حتى نلزمهم بالحضور؟ او نؤذيهم في بيوتهم.
4- اذا كان ولا بد وأبينا الا الإزعاج فأقل الأحوال ان تقفل المكبرات الخارجية في دعاء القنوت فالمتأمل في النصوص الواردة في ذلك من الكتاب والسنة يجدها تأمر بخفض الصوت في الدعاء، وأن من آداب الدعاء عدم الجهر به، ومن ذلك قوله تعالى في سورة الأعراف: {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين}.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (ادعوا ربكم تضرعا وخفية) قيل معناه تذللا واستكانة كقوله (واذكر ربك في نفسك) ثم ذكر قول ابن عباس في (قوله تضرعا وخفية) قال: السر، وقال ابن جرير: تضرعا: تذللاً واستكانة لطاعته، وخفية يقول بخشوع قلوبكم وصحة اليقين بوحدانيته وربوبيته فيما بينكم وبينه لا جهاراً مراءاة. ثم ذكر قول الحسن: لقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت ان كان الا همساً بينهم وبين ربهم وذلك ان الله تعالى يقول: {أدعوا ربكم تضرعا وخفية} وقد ذكر الله عبدا صالحا رضي فعله فقال:
(اذ نادى ربه نداءً خفياً) قال ابن جريح: يكره رفع الصوت والنداء والصياح في الدعاء ويؤمر بالتضرع والاستكانة. جزء 2ص
221.وقال السعدي رحمه الله في تفسيره: (تضرعاً) اي الحاحاً في المسألة ودؤوبا في العبادة، (وخفية): اي لا جهرا وعلانية يخاف منها الرياء بل خفية وإخلاصا لله تعالى.
(انه لا يحب المعتدين) اي المتجاوزين للحد في كل الأمور، ومن الاعتداء كون العبد يسأل الله مسائل لا تصلح له، او يتنطع في السؤال او يبالغ في رفع صوته بالدعاء فكل هذا داخل في الاعتداء المنهي عنه. انتهى كلامه ص
291وفي الصحيحين عن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا اذا علونا كبرنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس اربعوا على انفسكم فإنكم لا تدعون اصم ولا غائباً ولكن تدعون سميعا بصيرا.
قال أبن حجر رحمه الله في فتح الباري: (إربعوا) اي ارفقوا ولا تجهدوا أنفسكم.
وقال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: إربعوا: معناه ارفقوا بأنفسكم واخفضوا اصواتكم فإن رفع الصوت انما يفعله الإنسان لبعد من يخاطبه ليسمعه وأنتم تدعون الله تعالى وليس هو بأصم ولا غائب بل هو سميع قريب.
5/معظم الناس الذين يتأذون بالإزعاج والأصوات العالية يحجمون عن مخاطبة الإمام بذلك ويسرون ذلك في انفسهم خوفا من اتهامهم في دينهم، وأعرف شخصاً يعلن حالة الطوارئ في العشر الأواخر من رمضان ويفكر كثيرا بالرحيل من منزله في هذه الأيام الفاضلة.
6/إني اناشد الأئمة ان يتقوا الله في انفسهم ويراعوا جيرانهم والا يتقربوا الى الله بشيء يؤذون به اخوانهم ويقعون في محذور شرعي ربما كان سببا في رد دعائهم.
7/تشكر وزارة الشؤون الإسلامية فهي كل سنة قبيل رمضان ترسل التعاميم الى أئمة المساجد بعدم السماح بتشغيل مكبرات الصوت الخارجية ولكن للأسف مآلها عند البعض تحت الفرش او بين الكتب وربما لا يطلع عليها، لكن لو اوقفت مكافأة شعبان الى بعد رمضان ليحسم على المخالفين لكان لذلك اثرا بالغاً فإن الوزارة (لتزع بالمال مالا تزع بالتعاميم)وفق الله الجميع لما يحب ويرضى، ورزق الله أئمة مساجدنا الإخلاص والتجرد من الهوى وتقبل منا ومنهم.
احمد المقبل

العـجمي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 16-10-2004, 10:04 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قوقل
عضو بارز
 

إحصائية العضو







Thumbs up

واشكرك على طرحك وتقبل تحياتي
على ملاحظاتك واقتراحاتك التيى أتمنى أن يقرأها كل شخص قائم على

قديم 18-10-2004, 11:58 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

شكرا لك أخي قوقل على المرور..
لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي


العـجمي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 21-10-2004, 05:15 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بدون زعل
عضو رائع
 

إحصائية العضو








افتراضي

فعلا انا لحظة شي

انه في وقت صلاة الترويح تتداخل الاصوات والقرات وما تستفيد وما قدرت تسمع القراة والدعاء



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 27-10-2004, 02:07 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الرساوي
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

بارك الله فيك أخوي

بس لو واحد منكم سمع بس امام مشغل مكبرات الصوت الخارجيه وبصوت عالي ماعليك الا تتصل على الاوقاف وتبلغهم عن اسم الامام أو اسم المسجد بس واكيد ماراح يسكتون لانه حسب ماسمعت انه كل عام ينزل تحذير للأئمه بتشغيل مكبرات الصوت وهم اكيد يبي يتخذون الواجب لانه ماقصروا قبل فتره حينما اتصل احد الاهالي وابلغهم بوجود مسجد يقوم بتشغيل المكبرات اثناء صلاة التراويح ولم يسمع مع المكبرات بعدها الا الاذان والاقامه ..

قديم 27-10-2004, 02:21 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

بدون زعل..
أشكرك على المرور والتعليق

رساوي..
أشكرك على المرور والتعليق..وأقتراحك جيد..ولكن مسألة الأنذارات والتحذير لن تجدي بقدر ما تكون المسألة مادية..
فبالمال وحده تستطيع أن تجعلهم يطيعونك..

العـجمي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 04-11-2004, 09:55 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راعي النوق
عضو نشط
 

إحصائية العضو







افتراضي

صحيح والله هذا الي صاير فيه عندنا مسجد الله يهديه صوت الي يخطب عالي مره زياده على انه يهاوش الله يغفر له والمسجد الي بجنبه نفس الشي يعني لو صار كلامه للي بداخل المسجد يكون بصوت يتقبله الشخص افضل يعني القرآن لما نقراه نرتله كيف لما يكون كلام البشر مفروض يراعي طبقة الصوت



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:16 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8