عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-08-2009, 10:07 PM   #1
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road
)))))الشخصية الرمضانية الثانية (((((

2

الشيخ عبد الله بن عمر بن دهيش

ولد عبد الله بن عمر بن دخيل الله بن دهيش بن علي بن سليمان بن دهيش بن عبد الله الشمري في عام 1320 هـ في مدينة الأحساء وتربى في أحضان والده الذي اهتم بتعليمه ونشأ نشأة دينية حفظ فيها القرآن الكريم في عمر الصبا على يد معلمه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن غيث وكذلك تعلم الخط على يد الشيخ علي بن ربيع وكان يلازم دروس الشيخ عيسى بن عبد الله بن عطاس قاضي الأحساء في مسجد البرحة بمحلة الماجد حيث درس الروضة الندية وكذلك العمدة في أحاديث الأحكام والتوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب .

رحلاته في طلب العلم

سافر إلى الهند في طلب العلم ومكث فيها مدة عام واحد درس بها الحديث وعلومه ثم سافر منها إلى قطر ودرس على يد الشيخ محمد بن مانع كتاب بلوغ المراح لابن حجر والمدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل لابن بدران .
وبعد ذلك عاد إلى الأحساء ولازم دروس الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن بشر قاضي الأحساء في تلك الحقبة فقرأ عليه صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داوود وتفسير بن كثير وتفسير الطبري .
بعد ذلك سافر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج في عام 1344هـ وزار المدينة المنورة في نفس العام وتزود بالعلوم الشرعية من مناهلها من علماء مكة المكرمة والمدينة المنورة .
وفي عام 1345هـ رجع إلى الحساء وتأثر بوفاة والده في 12 ربيع الأول من نفس العام ، وقد واصل التحصيل العلمي بعد وفاة والده حيث درس على يد الشيخ عبد العزيز بن بشر مرة أخرى حتى عام 1346هـ وكان الشيخ بن دهيش إماماً وخطيباً في مسجد الجامع الكبير .
وبعد ذلك سافر إلى مدينة الرياض ولازم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وكان سماحته ينيبه في تدريس التوحيد وكان زميله الشيخ عبد الله بن وابل .
ثم سافر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج مرة ثانية في عام 1347هـ ودرس على يد الشيخ محمد الشاوي تفسير ابن كثير وغيرها .. كما درس أيضاً على يد الشيخ عبد الله بن سليمان بن بليهد كتاب المنتقى في أحاديث الأحكام ... وفي عام 1349هـ رجع إلى الرياض ولازم الشيخ محمد بن إبراهيم في مسجد دخنه وأيضا كان ينيبه في بعض الأمور وقد حصل على إجازة علمية في العلوم التي درسها على يد سماحته .

أعمـاله

في عام 1351هـ تم تعيين الشيخ عبد الله بن دهيش رئيساً لمحكمة الأحساء ، وكان في نفس الوقت يقوم بالإمامة والخطابة في مسجد المارة الكبير وكان لفضيلته دروس في هذا المسجد وقد تتلمذ على يديه عدد كبير من المشايخ ومنهم الشيخ سعد بن عبد الله بن حجر البواردي وكان من الملازمين له حيث كان ينيبه حين غيابه للإمامة والخطابة وكذلك من تلاميذه الشيخ محمد بن فائز والشيخ إسماعيل بن عبد الرحمن إسماعيل ( ابن خاله ) والشيخ أحمد بن محمد ألبريك والشيخ عبد الله بن حسين الزبن والشيخ حسن بن محمد الوهيبي .
وفي عام 1359هـ انتقل إلى حائل رئيساً لمحكمتها وكان أيضا في نفس الوقت يدرس ويقوم بالإمامة والخطابة في مسجد الأمارة الكبير وكان له حلقة علمية كبيرة بين صلاتي المغرب والعشاء في بيته المعروف ببيت ابن طلال .

وفي عام 1361هـ تم نقله إلى مكة المكرمة على وظيفة معاون رئيس هيئة محكمة التمييز بمكة المكرمة وكان يرأسها فضيلة الشيخ محمد بن مانع ... وفي نفس العام صدر أمر ملكي يقضي بتعيينه معاوناً لرئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحجاز وبعد شهر من صدور القرار السابق صدر أمر رئيس القضاء بأن يتولى التدريس في المسجد الحرام ، وكان له حلقة خلف المقام الحنفي في الموضع المعروف بدار الندوة ودوام الدراسة فيها من بعد صلاة العصر حتى قبيل أذان المغرب وكان يدرس التوحيد والفقه والفرائض والمناسخات .
ومن تلاميذه الشيخ حامد بن محمد العباد والشيخ عبد الملك بن داوود .
كما درس ابنه عبد الملك بن دهيش التفسير والحديث والتوحيد والفقه وأصوله والفرائض والمناسخات .. وقد استفاد من علمه بقية أبنائه الذين كانوا يلازمون مجلسه ...
وفي عام 1362هـ صدر المر السامي بتعيينه عضواً في مجلس المعارف ... وفي عام 1363هـ صدر الأمر السامي بنقل الشيخ عبد الله بن دهيش إلى رئاسة محاكم الرياض وفي عام 1365هـ نقل فضيلته إلى المنطقة الشرقية على وظيفة رئيس محكمة الخبر .
وفي عام 1371هـ صدر الأمر الملكي بتعيين الشيخ عبد الله بن دهيش رئيساً للمحاكم الشرعية بمكة المكرمة .
وفي عام 1383هـ نقل عضواً برئاسة القُضاة ، وفي عام 1384 هـ تقدم بطلب إحالته إلى التقاعد وصدرت الموافقة السامية بذلك وتفرغ للتأليف .

( يتبع )
__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-08-2009, 10:21 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road


مكتبة فضيلته

كان الشيخ عبد الله بن دهيش يهتم بجمع الكتب الشرعية والفقهية حتى أيام دراسته للإطلاع والاستفادة منها .. لذا فلا غرابة أن يكون لديه مكتبة كبيرة قيمة تحتوي على أكثر من 5000 كتاب من أمهات الكتب في علوم القرآن وتفسيره والحديث والتوحيد والسيرة النبوية العطرة والتاريخ الإسلامي ومجموعة نادرة من المخطوطات والمصورات والمستنسخات ومن الكتب التي استنسخها كتاب شرح الإقناع بخط مؤلفه الشيخ منصور البهوتي المتوفى سنة 1047هـ وقد وجده عند أبناء الشيخ صالح بن صالح السالم بمدينة لبده ، فقام بنسخه على النسخة الأصلية ، كما أنه اطلع على كتاب الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف للشيخ علي بن سليمان المردادي المتوفى سنة 885هـ وقد خصص فضيلته قاعة كبيرة في الدور الأرضي من منزله لهذه المكتبة ويوجد سجل خاص به جميع الكتب الموجودة في المكتبة .

أسلوبه في القضاء

كان للشيخ عبد الله بن دهيش أسلوبه في القضاء .. فإذا جاءته قضية كان يتبين من جميع جوانبها من خلال أقوال خصومها ثم يقوم بدراستها ثم يبين الحكم فيها ، وكان يذكر الأدلة من الكتاب والسنة ومن الكتب الفقهية المشهورة وعندما يحكم يبين في أحكامه الدليل فيشير إلى المصدر الذي اخذ منه كما كان يستشير من هم أعلم منه .

بعض القضاة في عهده

فضيلة الشيخ يحي أمان من كبار مطوفي حجاج إيران ...
فضيلة الشيخ عبد الله مغربي والد الشيخ عبد الحمن مغربي رئيس كتابة العدل السابق بمكة المكرمة .
فضيلة الشيخ عبد الرحمن مرزوقي .
فضيلة الشيخ إبراهيم فطاني .
فضيلة الشيخ علي بن معجل .
وكانت شخصيتنا لهذا اليوم محباً للخير ومصلحاً وخاصة إذا كانت القضية تخص الزوجين ولديهم أطفال فكان يرحمه الله يتدخل ويحاول الصلح بينهما ويزودهما بالنصائح والتوجيهات لإطفاء نار الفتنة ويحرص على صلة الأرحام .

( يتبع )
__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2009, 10:22 PM   #3
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road


حفلة أهالي مكة

في عام 1377هـ وابتهاجاً بإتمام ترميم الكعبة المشرفة ونيابة عن أهالي مكة أقام فضيلة الشيخ عبد الله بن دهيش رئيس المحكمة الشرعية بمكة المكرمة حفل عشاء كبير بداره في المعابدة شرفها الملك سعود بن عبد العزيز يرحمه الله وأصحاب السمو الملكي الأمراء ورجال الدولة والأعيان والوجهاء .

الحالة الاجتماعية

أنجب الشيخ عبد الله بن دهيش سبعة أبناء هم :
معالي الرئيس السابق لتعليم البنات الدكتور عبد الملك بن دهيش وقد تخرج معاليه من كلية الشريعة عام 1382هـ وشغل عدة مناصب هامة أولها ملازماً قضائياً في محكمة مكة المكرمة ثم قاضياً ثم نائباً لرئيس المحكمة الشرعية الكبرى وبعد ذلك نائباً للرئيس العام لشؤون الحرم النبوي وآخرها كانت رئاسة تعليم البنات بمرتبة وزير .

الدكتور عبد اللطيف بن دهيش يعمل أستاذاً مساعداً بجامعة أم القرى وتقلد العديد من المناصب
( رئيس قسم التاريخ – رئيس الدراسات العليا – عميد المكتبة المركزية ) وله بعض المؤلفات والكتب العلمية المتخصصة .

الدكتور عمر بن دهيش ويعمل بجامعة الملك فيصل بالأحساء .

الأستاذ خالد بن دهيش حاصل على الماجستير في العلوم الإدارية من أمريكا ويعمل في ديوان الخدمة المدنية في الرياض .

الأستاذ عبد الرحمن بن دهيش موظف في بلدية الأحساء .
منصور بن دهيش طالب في جامعة أم القرى بمكة .

وفـاته

انتقل فضيلة الشيخ عبد الله بن دهيش إلى جوار ربه عصر يوم الأحد التاسع من جمادى الأولى من عام 1406هـ على إثر نوبة قلبية .

رحمه الله واسكنه فسيح جناته .


__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
))))الشخصية الرمضانية الأولى ((((( k282 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 23-08-2009 03:51 AM
التربية تبرر إجراء المقابلات الشخصية في 3 مناطق بتوفر المشرفين التربويين أبو محمد 2005 منتدى التربية والتعليم 1 21-03-2009 12:49 AM
وزارة التربية والتعليم تعلن عن المقابلات الشخصية للراغبين في الوظائف التعليمية ل أبو محمد 2005 منتدى التربية والتعليم 2 19-03-2009 12:16 AM
الدكتور الحربي : نحتاج إلى مراكز بحوث متخصصة لدراسة الشخصية اليهودية الشدادي نت المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 21-01-2009 09:58 PM


الساعة الآن +3: 07:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19