عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-08-2009, 12:22 PM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 281
قوة التقييم: 0
الحقيقة مرة is on a distinguished road
اهلين وسهلين
تعجبني انك استغليت هذا الموضوع للدعايه للعابيبك وللمعلوميه والأمانة حتى لا يندفع البعض بالتهافت على شراء هذه اللعبة ليس هذا المعني بالموضوع وانما المقصود فعلا الجسم المضئي والذي ظهربارتفاع شاهق من ناحية الجنوب ازدادا بالمعان ثم تضائل تدريجيا ومستحيل مثل هذه اللعبة تشاهد من مسافات بعيدة ويكفي ضحك على الناس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحقيقة مرة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-08-2009, 01:38 PM   #22
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الـــــــــريـــــاض والــقصيــــــــــــم
المشاركات: 1,785
قوة التقييم: 0
فهودي999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قـــرحـش مشاهدة المشاركة
.. ياااااولد .. بس نرجع ونقول اليابان ماخلو شي ؟؟!! << ماله دخل ..



حــــــــــــلـوووووه ..أحــسـن رد بالمــوضوع يــاقـــرحـــششش هههههه
__________________
فهودي999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 01:56 PM   #23
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point
و من سمح لك يا بلا ميعاد ان تقتبس ردي لتضعه مجال للتهكم و السخريه و انت لا تملك من العلم ما يتعدى ارنبة انفك
انا لم اشاهد الجسم الذي تكلموا عنه لكن ما قلته مجرد معلومه لا جدال في صحتها وان اردت الاثباتات لأثبت كلامي

لكنك جاهل و الجاهل عدو نفسه كما يقال
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 02:11 PM   #24
عضو بارز
 
صورة ولد نجد10 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 698
قوة التقييم: 0
ولد نجد10 is on a distinguished road
ههههههههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههههههههههههه

عجايب
__________________
ولد نجد10 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 02:18 PM   #25
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point

صحيفة القبس الكويتيه

330 مليون جسم من النفايات حول الأرض
بقايا الصواريخ والأقمار الصناعية خطر يهدد الفضاء الخارجي



كتب د. مهدي السعيد:
يبلغ عدد الأقمار الصناعية التي ترسل الى الفضاء الخارجي سنويا نحو 60 قمرا، منها ما يتراوح بين 10 ــ 15 قمرا، تستقر في خط المسافة الذي يدعى بــ Geostacional.
لذلك، فإن الفضاء الخارجي لم يعد طريقا سالكا في وقتنا الراهن، بعد ان امتلأ ببقايا مختلف انواع الاقمار الصناعية الخاملة، وايضا معدات الصواريخ الناقلة للمركبات الفضائية، وغيرها من النفايات الاخرى.وهذه الاجسام، يمكنها ان تدمر، ليس فقط الاقمار الصناعية التي تطلق الى الفضاء تباعا، وانما ايضا المركبات الفضائية المختلفة، بما في ذلك تلك المركبات التي يؤمل اطلاقها لاغراض سياحية في المستقبل.
نفايات متحركة

وقد نبهت الى هذه المخاطر العديد من مراكز ووكالات الفضاء، ومنها المحطة الدولية للفضاء (Iss).
وحسب الدراسات الفضائية العلمية، يوجد في الفضاء الخارجي حاليا نحو 330 مليون جسم من النفايات التي تنتشر وتتحرك في مختلف الاتجاهات حول الارض. وتتفاوت احجام هذه الاجسام بين المليمتر الواحد فما فوق، وهي اجزاء من منظومة الصناعات الفضائية التي ارسلها الانسان الى الفضاء الخارجي، وهي الآن عبارة عن نفايات، وتشمل بقايا الاقمار الصناعية والصواريخ المحروقة والمعدات المختلفة كأجسام المركبات او المحركات او غيرها.
مخاطر موقوتة

ويزداد حجم النفايات الفضائية بازدياد عدد الاقمار الصناعية التي تطلق من الارض الى الفضاء الخارجي، وتهدد في كل لحظة بالاصطدام مع الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض او فيما بينها، لأن شبكة مواصلاتها لا تخضع لقوانين او قواعد ثابتة كما هو الحال بالنسبة لشبكة المواصلات على الارض، لذلك فإن الخطر الذي من الممكن جدا ان يحدث بفعل الاصطدامات ما بين هذه الاجسام، املى على وكالات الفضاء المختلفة الشروع بوضع مقترحات لصياغة قواعد وقوانين تنظم هذه المواصلات الفضائية، خصوصا بعد ان بلغ عدد الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض حاليا نحو 900 قمرا نشيطا.
حوادث مرورية في الفضاء
في سبتمبر عام 1991 تم الغاء رحلة Discovery، تجنبا للاصطدام مع بعض نفايات الخردة في الفضاء، وفي يوليو عام 1996، حدثت اولى الحوادث المرورية في الفضاء الخارجي، فقد اصطدم مقياس الحرارة في الصاروخ Arianne بقمر التجسس الفرنسي Cerise، ونتيجة هذا الاصطدام، اصيب نظام الموازنة للقمر الصناعي باضرار جسيمة، لكن الجهود قد نجحت في معالجة الامر في اللحظات الاخيرة.
ولا يتعلق الخطر بالاقمار الصناعية، او السفن الفضائية، او الصواريخ الكاملة لهذه الاجسام، وانما ايضا بطائرات نقل المسافرين ايضا، ففي مارس عام 2007 تعرضت طائرة النقل A340 Airbus التي كانت تحمل نحو 270 شخصا للتحطم في الفضاء بعد مرورها بتيار يحمل بقايا قمر صناعي محترق، فحدث الاصطدام، وكان ذلك فوق اجواء نيوزيلندا الى الغرب من اوكلاند.
مسح عام للنفايات الفضائية

بسبب تصاعد النشاطات الفضائية، فإن الحاجة الراهنة تتطلب بشكل جدي العمل على تنسيق هذه النشاطات. ومن أولى الجهود التي ينبغي القيام بها هي اجراء مسح عام وشامل لمواقع هذه الأجسام، والمسافات التي تتحرك بها، ومواقع الاقمار الصناعية او محطات الاختبار او الصواريخ المزمع اطلاقها. ويجب التوثق الحاسوبي المتخصص، قبل اطلاق اي صاروخ فضائي، من عدم اعتراضه من الاجسام المختلفة العائمة في الفضاء الخارجي، وعلى الاقل تلك المعروفة من قبل محطات الفضاء في الارض، لكي يتم توفير اقصى درجات الأمن لهذه الأقمار، لأن الاصطدام بأي جسم من الأجسام التي توجد في الفضاء الخارجي، حتى وان كان حجمه لا يتعدى السنتيمتر الواحد، فسيؤدي الى كارثة كبيرة.
مشروع تنظيف الفضاء حلول مستعصية

لا يوجد الكثير من الخيارات لتنظيف الفضاء من النفايات، ولكن هناك خيارا واحدا من بين الخيارات القليلة، من شأنه ان يحمي الفضاء من تجمع النفايات المختلفة، وهو الذي يدعى بـ«منظف الفضاء» الذي يعمل على كنس النفايات وسحبها الى سلة القنص او المهملات. وسلة القنص هذه هي عبارة عن مكان واسع لتجميع هذه النفايات، وقد اطلق على طريقة «منظف الفضاء» اسم Robotic Geostationary Orbit Restorer، ووظيفته تقوم على اصطياد الأقمار الصناعية الخاملة التي خرجت من الخدمة وسحبها الى ما يدعى «مقبرة الخردة» التي تقع على بعد 400 كيلومتر من المنطقة التي تدعى Geostationar، ولكن يبدو ان هذا المشروع مازال مطويا، ولم يبدأ العمل به.
وأول نموذج له يضم نحو 20 شبكة صيد، وتصل تكاليفه الى 100 مليون يورو.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



صحيفة الشرق الاوسط


علماء يبحثون سبل التخلص من نفايات الفضاء

العثور على قفازات وخوذ وأحذية ضائعة من الرواد وتوقعات بفقدان قمر صناعي كل 10 سنوات


كولون: ماجد الخطيب
توقع هاينر كلنكراد من مركز الأبحاث الفضائية الألماني أن يفقد العالم قمرا صناعيا كل 10 سنوات بسبب ارتطامها بنفايات فضائية كبيرة، آخذا بعين الاعتبار ازدحام الفضاء القريب من الكرة الأرضية بعدد هائل من بقايا الصواريخ وقمامة مركبات الفضاء. واستشهد كلنكراد في المؤتمر الأوروبي الرابع حول النفايات الفضائية، الذي انعقد بين 18 ـ 20 ابريل الجاري في درامشتادت الألمانية، بحادث ارتطام فضائي تم رصده من المحطات الأرضية عام 1996 بين بقايا صاروخ اريانا ـ 1 الأوربي، الذي أطلق إلى الفضاء عام 1986، بالقمر الصناعي الفرنسي Cerise. وحذر كلنكراد، العامل في «المركز الأوربي التحكم بالأقمار الصناعية» ( ايسوك Esoc )، من عواقب زيادة عدد النفايات الدائرة في مدارات حول الأرض، مشيرا إلى أن مركز الفضاء الروسي أحصى حوالي 20 حادث تصادم فضائي بين بقايا الصواريخ والأقمار الصناعية، وبين بقايا الصواريخ نفسها، منذ بدء عصر الفضاء عام 1957 .
من ناحيته، قدر الاميركي نيكولاس جونسون ممثل وكالة الفضاء الاميركية في «ايسوك»، عدد النفايات الفضائية من نصف قطر 5 ـ 10 سنتمتر بحوالي 14 ألف قطعة. وهي أجسام تدور في مدارات قريبة من الأرض، تعرض الاقمار الصناعية للخطر، ومعظمها من مخلفات الصواريخ التي حملت هذه الأقمار، إضافة إلى عدد كبير من الأحذية والخوذات والقفازات التي يتخلص منها رواد الفضاء. أما عدد النفايات من قطر يزيد عن سنتمتر واحد فيبلغ حوالي 50 ألف قطعة، يضاف إليها عدد لا يحصى من الجزيئات (البارتكلز) التي تلوث الفضاء. وأستشهد جونسون بدراسة أميركية تكشف أن عدد النفايات في الفضاء قد تضاعف منذ عام 1990 .

ويبدو أن أخطر النفايات الفضائية القريبة من الأرض هي أجزاء الصواريخ المليئة بالوقود لأنها تنفجر عن اصطدامها بالنفايات الأخرى وتتسبب بتشظي النفايات إلى مئات القطع الأصغر. وسقط أحد خزانات الوقود يوم 22 يناير 1997 في جورجتاون الأميركية (تكساس) على بعد 45 مترا من مسكن إحدى العائلات. وهو جزء من صاروخ من طراز دلتا يحتوي على 250 كغم من الوقود وبقي يدور في الفضاء طوال 9 أشهر تلت اطلاقه يوم 24/4/1996 .

والمعروف أن التقنية المتبعة في اطلاق الاقمار الصناعية هو بقاء رأس الصاروخ الذي حمله، والمشحون بالوقود، في الفضاء بعد ايصال القمر إلى مداره. ورصد مركز » ايسوك » عام 1986 كيف انفجر خزان الوقود في بقايا صاروخ من طراز اريانا ـ 1 تاركا 488 شظية يمكن رصدها. ولهذا فقد استعرض الروسي فلاديمير دافيدوف، من وكالة الفضاء الروسية، كيفية تغلب العلماء الروس على هذه المشكلة. فالروس عملوا على تقليل الضغط داخل خزان الوقود في صواريخهم ومن ثم العمل على اسقاطه على الأرض من مدارات قريبة وفي مناطق محددة بعد أن يفقد القابلية على الانفجار.

الأوروبيون واليابانيون طوروا تقنية لافراغ مخازن الوقود بالتدريج بعد انفصال الصاروخ عن القمر، وهو حل جيد لولا أنه ينشر الوقود في الفضاء. أما الاميركيون فقد جعلوا صاروخهم من طراز دلتا يستمر في الطيران بعد ايصال القمر المطلوب إلى مداره، بمعنى انه يستمر في استهلاك الوقود حتى نفادها، قبل أن يتم اسقاطه.

ويأتي استعراض هذه الطرق في اطار تنفيذ الخطوط العامة لخطة وضعتها الوكالة الدولية للاشراف على النفايات الفضائية عام 2002 . وكانت الوكالة الدولية قد شكلت لجنة تنسيق دولية للاشراف على عمليات وقف تلويث الفضاء بالمزيد من النفايات. وتنص إحدى فقرات الاتفاقية على أن يكون مدار القمر الصناعي العامل على بعد 36 كيلومترا عن الأرض وأن يتم ابعاد الأقمار «الخردة» إلى مدارات ترتفع عن هذه المدارات بنحو 300 كم في الاقل. كما تم الاتفاق على اخماد الاقمار الصناعية المنخفضة أو اسقاطها على الأرض بعد مرور 25 سنة.

ومن بين نقاط الاتفاق أيضا العمل على تطوير تيليسكوبات كبيرة لرصد حركة النفايات واجزاء الصواريخ واطلاق الانذارات المبكرة من احتمال حصول اصدامات. وهكذا استخدمت المحطة الاوربية «ايسوك» في فاختنبيرغ/ ألمانيا تيليسكوبا قادرا على رصد النفايات من قطر 2 سم، وآخر في ايفلسبيرغ يرصد النفايات من قطر 9 ملم. ونجحت هذه المحطة عام 2004 في تغيير مدار القمر الصناعي البيئي «انفيساتEnvisat» تجنبا لاصطدامه ببقايا صاروخ روسي قديم. وقدر الخبراء حينها بعد القمر الصناعي » انفيسات » عن بقايا الصاروخ بنحو 160 مترا فقط. وإذا أخذنا بعين الاعتبار مجال الخطأ المحتمل في احتساب المسافات الفاصلة بين الاثنين فقد كان التصادم محتملا، ولهذا فقد تم تغيير مدار القمر بمسافة 300 متر.

وذكر العالم الفرنسي تيري ميشال من مركز الفضاء الفرنسي «اونيرا» أن نظاما راداريا لمراقبة النفايات الفضائية اسمه غريفز Graves سينجز في فرنسا قبل نهاية هذا العام.وأشار الاميركي جونسون إلى أن الولايات المتحدة بنت تيلسكوبا راداريا في منطقة غولدستون في كاليفورنيا يرصد النفايات من قطر 2 مم.

وتحدث العالم الياباني تشكاكو هيروشي عن نظام راداري مماثل بدأ العمل في العام الماضي في اليابان من محطة كاميسايبارا الفضائية.

وكان آخر تصادم فضائي قد رصده الاميركيون بين بقايا صاروخ أميركي عمره 31 سنة مع شظايا كبيرة لصاروخ صيني انفجر في
مارس 2000 .



لا تحتاج رؤيتها استخدام معدات أو تجهيزات فلكية

محطة الفضاء الدولية تعبر أجواء المملكة مساء اليوم





تعبر محطة الفضاء الدولية سماء السعودية مساء اليوم الجمعة وستشاهد بالعين المجردة كنجم مضيء متحرك شديد اللمعان في عدد من مناطق ومدن المملكة وعواصم ومدن عربية ولا تحتاج لرؤيتها استخدام معدات أو تجهيزات فلكية خاصة.
وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن سهولة رؤية المحطة بصرياً تعود إلى أنها وضعت في مدار منخفض يقع على ارتفاع 350 كيلومترا كما أن حجمها الكبير نسبياً يساعد على عكس كمية كبيرة من ضوء الشمس تجعلها في غاية اللمعان على عكس باقي الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض. وأضاف أن المحطة تتحرك في مدارها بسرعة 27.700 كيلومتر/ساعة وهي تقوم بـ 15.7 دورة حول الأرض في اليوم الواحد.
وأوضح أن المحطة سوف تشرق في أفق مدينة جدة في تمام الساعة 06:45:04 مساء ( الأفق الجنوبي ) وستصنع زاوية فوق الأفق بمقدار 30° درجة وستبلغ أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 06:47:13 مساء .كما تشرق في أفق مدينة الرياض في تمام الساعة 06:46:29 مساء ( الأفق الجنوبي الجنوب الغربي ) وستصنع زاوية فوق الأفق بمقدار 67° درجة وستبلغ أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 0655 مساء .
جدير بالذكر بان وكالة الفضاء الأمريكية ناسا سوف تطلق مكوك الفضاء ديسكفري خلال الأيام القليلة القادمة إلى محطة الفضاء الدولية الأمر الذي سوف يتيح للمهتمين رصد مكوك الفضاء بالعين المجردة وهو يحلق بجانب المحطة الدولية قبل وبعد عملية الالتحام المقررة وسوف تقوم الجمعية بإصدار قائمة بمواعيد عبور المكوك ديسكفري والمحطة الدولية لعدد من مدن المملكة .





---------------------------------------------------------------

نصيحه لك بلا ميعاد اذا اردت ان تسوق منتجاك فبحث عن طريقه اخرى افضل من الإساءه للأخرين
و يا ليت تلك الإساءه كانت عن علم او درايه
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 02:26 PM   #26
عضو ذهبي
 
صورة حلآوهـ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
البلد: هناإ =)
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
حلآوهـ is on a distinguished road
.

.

.
هههههههههههههههههههههههههه . . . . . .
.

.

.
__________________
.

.
حلآوهـ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 03:40 PM   #27
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
عافك الخاطر is on a distinguished road
هههه ياحليلــكم شــكل ما طفى الكهرباء إلا من هالأكيـاس
>>> امــس اشــوف الأكيـاس متـــ ع ــلقة باسـلاك الكـهرباء ومولـعه نـار واقـول من وين جــات هالأكيـاس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عافك الخاطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 03:41 PM   #28
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
لذة غرام is on a distinguished road
السلطه الخامسه
احييك على طرحك الرائع وثقافتك ومعلوماتك
والجهال خلهم يستمتعون مع الاطفال بالعابهم وافكارهم
الناس وصلوا الى اقصى درجات العلم وحنا حدنا الالعاب والاستهزاء من هالعقول الفاضيه اللي مستحيل تتطور
شكرا لك للتوضيح
__________________
أنتهينا
(..بــلا حــب بــلا وجـــع قـــلب
وش جــانــا مــن ورى هالحـــب
غـــير الألـــم ..غـــير التعـــب
وش جــانـــا..~
لذة غرام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 04:26 PM   #29
مشرفة سابقة
 
صورة نبض المشاعر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: الرس
المشاركات: 12,440
قوة التقييم: 0
نبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to all
.

.

.
.
.
مشكور السلطة الخامسة ع التوضيح
وردك يدل ع ثقافة علمية رائعة
وكل واحد يتكلم من مستوااااه
وفعلاً دام عندنا ناس جهلة << غديهم مراهقين ماعليهم شرهه وإلا كان علووووم ..!!
حتى العلم ماسلم من سخريتهم وأساليبهم المستفزة للأسف
لايمكن نتطووور ولا بعد قروووون :(


.
__________________
أهلّي بـ الموآجع كل مآ أنسآقت من [ الأقدآر ]
و أقـول يحلّها الليْ حطهآ لـ آلقلب / مكتوبة .!
.

.
نبض المشاعر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2009, 05:16 PM   #30
مشرف
 
صورة منفى الكلمات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 8,214
قوة التقييم: 19
منفى الكلمات will become famous soon enoughمنفى الكلمات will become famous soon enough
هههههههههههههههه

والله ما دريت انه صار
__________________
Just the fact that some geniuses were laughed at does not imply that all who are laughed at are geniuses. They laughed at Columbus, they laughed at Fulton, they laughed at the Wright brothers. But they also laughed at Bozo the Clown.
(Carl Sagan)
منفى الكلمات غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عاكست و غـازلـت بـنـت بـالـسـوق ... وصـارت الفضيحة الـلـي (أنـتـم خـابـريـن !!) فادي الثواب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 148 03-12-2008 08:14 AM
بيان بأسماء المعينات الجدد بتعليم الرس وضريه azo المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 14-08-2008 09:10 PM


الساعة الآن +3: 01:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19