العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2009, 10:41 PM   #1
ايتيكيت
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ايتيكيت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 237
معدل تقييم المستوى: 0
ايتيكيت is on a distinguished road
افتراضي ســـــــــــــــــــؤال

السلام عليكم
مبارك علينا وعليكم الشهر
عندي سؤال شوي محرج وياريت يجاوبني احد من اهل الصلاح والعلم
هل يجوز للحائض تلاوة القران الكريم من اجل ختمه في رمضان
__________________
ايتيكيت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2009, 11:23 PM   #2
نبض مشارك
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في رحاب الله
المشاركات: 3,156
معدل تقييم المستوى: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
افتراضي


هلابك حياك؛؛
علينا وعليك أن شاء الله


هذا ماوجدته من المواقع الشخصيه والله أعلم؛؛


ــــــــــــــــــــــــــ
هل يجوز للحائض قراءة القرآن


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
:
هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن ؟

الاجابة:
يجوز للحائض أن تقرأ القرآن للحاجة مثل أن تكون معلمة وتقرأ للتعليم أو تكون طالبة وتقرأ القرآن للتعلم أو تكون تعلم أولادها الصغار أو الكبار وترد عليهم وتقرأ الآية قبلهم المهم إذا دعت الحاجة إلى قراءة القرآن تقرأه فإنه لا حرج عليها ولو كانت حائضاً على أن بعض أهل العلم قال : أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرا القرآن مطلقاً بلا حاجة . وقال آخرون : أنه يحرم عليها أن تقرأ القرآن ولو كان لحاجة ، فالأقوال ثلاثة والذي ينبغي أن يقال وهو : أنه إذا احتاجت إلى قراءة القرآن لتعليمه أو تعلمه أو خوف نسيانه فإنه لا حرج عليها (1)
(1) فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين
4/273


حكم قراءة القرآن الكريم للحائض

هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟
نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة
.

جواب الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله :

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت
أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا:
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك
وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه،
والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأآ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم،
ولا حرج أن تقرأآ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل،
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))
ولم ينهها عن قراءة القرآن.
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛
لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة
ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد،
أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام
لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال:
هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.

مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس

ط*ظƒظ… ظ‚ط±ط§ط،ط© ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… ظ„ظ„ط*ط§ط¦ط¶ | ط§ظ„ظ…
ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²


__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2009, 05:02 AM   #3
ايتيكيت
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ايتيكيت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 237
معدل تقييم المستوى: 0
ايتيكيت is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووووووووه اختي نبض المشاعر

وفيتي وكفيتي
جزاك الله الف خير
__________________
ايتيكيت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009, 07:02 AM   #4
لورنس الصغير
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 951
معدل تقييم المستوى: 0
لورنس الصغير is on a distinguished road
افتراضي

هلابك حياك؛؛
علينا وعليك أن شاء الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لورنس الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2009, 04:03 PM   #5
لورنس الصغير
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 951
معدل تقييم المستوى: 0
لورنس الصغير is on a distinguished road
افتراضي

مشكور يالغالي على الوسائط الجميلة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
لورنس الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir