LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-2004, 01:08 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي لماذا لا تضم المعاهد العلمية إلى وزارة التربية والتعليم

لماذا لا تضم المعاهد العلمية إلى وزارة التربية والتعليم؟
حيث إني أحد الذين تتلمذوا في المعاهد العلمية وكذلك أنا أحد المدرسين فيها الآن فإني أود أن أشير إلى بعض ما يعانيه طلاب ومدرسو المعاهد العلمية من ناحيتين الأولى:
معاناة الطلاب تتمثل في النقاط التالية:
أ) إلى أين سوف يكون مصير هؤلاء الطلاب المتخرجون في المعاهد العلمية ففي السابق كانت تحتضنهم جامعة الإمام أما الآن فإن فرع الجامعة في أبها قد ضم إلى جامعة الملك سعود وأصبحت جامعة مستقلة وكذلك الحال في القصيم فلم يبق للجامعة إلا فرعي الأحساء والرياض فهل من المعقول أن يقدم الطلاب من كافة مناطق المملكة ليكون المتاح لهم فرعين فقط؟.
(من الجامعة الأم بالنسبة لهم وهي المشرفة عليهم وهم التابعون لها) إضافة إلى أن الجامعة كانت تمنح طلاب المعاهد ميزة في القبول وهي أنها تقبل من كانت نسبته أقل من 70% أما الآن فلم يعد لهم هذه الميزة.. إذ لابد أن يدمجوا مع وزارة التربية والتعليم أو تعدل مناهجهم التعليمية لتتوافق مع مخرجات التعليم.
ب) لا توجد برامج وخطط للعناية بالموهوبين والمبدعين كما هو الحال بالنسبة لوزارة التربية والتعليم أم إن المعاهد العلمية قد عقمت من الموهوبين والمبدعين!!. إذا إما أن تضم لوزارة التربية والتعليم أو تغلق هذه المعاهد؟
ج) لا توجد لطلاب المعاهد العلمية برامج توعوية وأنشطة طلابية ومراكز صيفية كما هو الحال بالنسبة لطلاب وزارة التربية والتعليم إلا شيئاً يسيرا لا يكاد يذكر لا يتاح لهم إلا بشق الأنفس وبعد مطالبات وإلحاح كبير يتمخض الجمل فيلد فأرا؟!
معاناة المعلم تتمثل في النقاط التالية:
1) زملاؤنا في وزارة التربية والتعليم يتمتعون بعدة ميزات نحن لا نتمتع بها نتمنى أن يتم ضم المعاهد العلمية لوزارة التربية والتعليم حتى نتمتع بها من ذلك:
* التدريس الليلي.
* التدريس المسائي.
* الإيفاد للتدريس خارج المملكة بينما في المعاهد العلمية يكون ذلك على نطاق ضيق وبشكل محدود لأناس معروفين (محسوبين)؟!
* المشاركة في التصحيح نهاية العام الدراسي لطلاب الشهادة الثانوية حيث إن هذا لا يتاح إلا لعدد محدود في المعاهد العلمية بينما في وزارة التربية والتعليم يتاح لعدد كبير.
* زملاؤنا في وزارة التربية والتعليم يتلقون مئات الدورات التدريبية المجانية ومنها ما يعطى عليها مقابلا لمن يحضرها (دورات في فن التعامل مع الطلاب، مهارات حل المشاكل، مهارات الحاسب الآلي، مهارات تعلم اللغة الإنجليزية) إلخ.. بينما نحن في المعاهد العلمية لم نتلق أي دورات تدريبية.
* زملاؤنا في وزارة التربية والتعليم يمنحون لمن له رغبة في ذلك عدة دبلومات من ذلك دبلوم الإدارة المدرسية.. دبلوم الإرشاد الطلابي.. دبلوم القراءات.. دبلوم الصفوف الأولية.. دبلوم الإشراف والتوجيه.. وغيرها كثير.. ويمنحون على ذلك علاوة سنوية أما نحن في المعاهد العلمية فلا نمنح هذه الميزات ولا غيرها إطلاقا فهل من أحد ينصفنا ويسمع شكوانا ومعاناتنا؟
* بالنسبة لمواصلة الدراسات العليا فزملاؤنا في وزارة التربية والتعليم تأتيهم التعاميم سنويا لمن له رغبة في ذلك والوزارة لها تنظيم جيد في ذلك أما نحن فلنا زملاء أرادوا مواصلة دراستهم العليا مع أن وضعهم الوظيفي يسمح بذلك فرفضت الجامعة ذلك.
* زملاؤنا في وزارة التربية والتعليم يمتلكون الحرية الكاملة في التنقل بين المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية وكذلك لهم الحرية في التنقل بين التدريس والإرشاد الطلابي مثلا أو النشاط الطلابي أو الوكالة أو الإدارة أو الإشراف التربوي أو التوعية الإسلامية أو المشاركة في إعداد الخطط والمناهج الدراسية أو حتى التنقل في الوظائف التعليمية في إدارة التعليم.. أما نحن فلا نتمتع بذلك. مما يسبب لنا الإحباط والخمول والملل واليأس!
* من يشارك في مركز صيفي من زملائنا في وزارة التربية والتعليم فإنه يمنح إجازة إلى بداية الدراسة أي إلى نهاية الإجازة بالنسبة للطلاب وكذلك مدرسو الصفوف الأولية أما نحن فإننا محرومون من هذه الميزة.
* لا توجد حوافز تشجيعية للمدرسين غاية ما هنالك أن من يتقن عمله ويبرز في ذلك يعطى شهادة شكر لا تسمن ولا تغني من جوع! سعيد مسعد البارقي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:13 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8