عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-09-2009, 01:24 AM   #31
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي هب الريح

ما زلت استغرب ممن يتصدق وينوي هذه الصدقة للميت ... وأنا لا اكتب شي الا وأنا مقتنع فيه .. ولكن احترام من يخالفني

الأدلة على ما أقول تعال معي تدبر الايات التالية


قال تعالى (( واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون ))

قال تعالى (( قل اغير الله ابغي ربا وهو رب كل شيء ولا تكسب كل نفس الا عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى ثم الى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ))

قال تعالى (( واقيموا الصلاة واتوا الزكاة وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله ان الله بما تعملون بصير ))

قال تعالى (( من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد ))

قال تعالى (( اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم ان الله سريع الحساب ))

قال تعالى (( ان تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الساخرين ))

قال تعالى (( فاليوم لا تظلم نفس شيئا ولا تجزون الا ما كنتم تعملون ))

قال تعالى (( ولا تزر وازرة وزر اخرى وان تدع مثقلة الى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى انما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب واقاموا الصلاة ومن تزكى فانما يتزكى لنفسه والى الله المصير ))

قال تعالى (( ان احسنتم احسنتم لانفسكم وان اساتم فلها فاذا جاء وعد الاخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ))

قال تعالى (( من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلانفسهم يمهدون ))



احترامي



أخ صخر
على الرغم من نسفك لـطلبي نسفاً و هذا يثير التساؤل و يجمد الأمور .

بارك الله فيك رأيك لنفسك و في الحقيقة لا نعلم من هو صخر
و ما هي بضاعته في العلم فوجهة نظرك لنفسك

و أتمنى أن تفهم أن الدين ليس لوجهات النظر
التي لا تخضع لأصول , فالقرآن "لا يُفهم إلا بأدواته"
التي تُمهد لفهم مراد الله من الآيات

لا بأس أن ننتقل من قناعتك لـتوضيح و تفسير الدين لمن هو أعلم منك فالأمور العبادية هي أمور ليست خاضعة لـرأي و هذا يوضحه كلام على رضي الله عنه في مسألة المسح على الخف



فشيــخ الإسلام بن تيمية رحمه الله يقول :


[
الأئمة اتفقوا على أن الصدقة تصل إلى الميت وكذلك العبادات المالية : كالعتق ]


وإنما تنازعوا في العبادات البدنية : كالصلاة والصيام والقراءة، ومع هذا ففي الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { من مات وعليه صيام صام عنه وليه } وفي الصحيحين عن ابن عباس - رضي الله عنه - { أن امرأة قالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صيام نذر قال : أرأيت إن كان على أمك دين فقضيتيهأكان يؤدي ذلك عنها ؟ قالت : نعم قال : فصومي عن أمك . } وفي الصحيح عنه : { أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أختي ماتت وعليها صوم شهرين متتابعين قال : أرأيت لو كان على أختك دين أكنت تقضيه ؟ قالت : نعم قال فحق الله أحق } وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن بريدة بن حصيب عن أبيه : { أن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفيجزي عنها أن أصوم عنها قال : نعم } .
فهذه الأحاديث الصحيحة صريحة في أنه يصام عن الميت ما نذر وأنه شبه ذلك بقضاء الدين . والأئمة تنازعوا في ذلك ولم يخالف هذه الأحاديث الصحيحة الصريحة من بلغته وإنما خالفها من لم تبلغه وقد تقدم حديث عمرو بأنهم إذا صاموا عن المسلم نفعه . وأما الحج فيجزي عند عامتهم ليس فيه إلا اختلاف شاذ وفي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما { أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ فقال : حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته عنها ؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء } وفي رواية البخاري : { إن أختي نذرت أن تحج } وفي صحيح مسلم عن بريدة { أن امرأة قالت : يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحج أفيجزي - أو يقضي - أن أحج عنها قال : نعم } .

ففي هذه الأحاديث الصحيحة : " أنه أمر بحج الفرض عن الميت وبحج النذر " . كما أمر بالصيام . وأن المأمور تارة يكون ولدا وتارة يكون أخا، وشبه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بالدين يكون على الميت , والدين يصح قضاؤه من كل أحد فدل على أنه يجوز أن يفعل ذلك من كل أحد لا يختص ذلك بالولد . كما جاء مصرحا به في الأخ . فهذا الذي ثبت بالكتاب والسنة والإجماع علم مفصل مبين , فعلم أن ذلك لا ينافي قوله : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } { إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث } ; بل هذا حق وهذا حق . أما الحديث فإنه قال : { انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له } فذكر الولد ودعاؤه له خاصين ; لأن الولد من كسبه كما قال: { ما أغنى عنه ماله وما كسب } قالوا : إنه ولده , وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: { إن أطيب ما أكل الرجل من كسبه وإن ولده من كسبه } . فلما كان هو الساعي في وجود الولد كان عمله من كسبه بخلاف الأخ والعم والأب ونحوهم . فإنه ينتفع أيضا بدعائهم بل بدعاء الأجانب لكن ليس ذلك من عمله . والنبي صلى الله عليه وسلم قال : { انقطع عمله إلا من ثلاث . . } لم يقل : إنه لم ينتفع بعمل غيره . فإذا دعا له ولده كان هذا من عمله الذي لم ينقطع وإذا دعا له غيره لم يكن من عمله لكنه ينتفع به


أجترارك للآيات هكذا يخالفــــه القرآن بل سياق الآيات التي أعتمدت عليها لـدعم قولك هي في الحقيقة عكس المراد الذي تريد توضيحــه لنا لأن هناك آيات أخرى لأنبياء دعوا لموتاهم أو تحثنا على الدعاء للأموات .. شكراً

السموأل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-09-2009, 01:26 AM   #32
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
هلا أخوي صخر

شكلك الى الآن مقتنع إن الصدقة لا تصل للميت من خلال سردك للايات
ولكن أخي صخر ليس هنا مجال للاجتهاد أو بيان الرأي فهذا راجع لأهل العلم
فقط وليس يرجع الى قناعتك الخاصة فجميع اهل العلم بينوا لنا أن الميت ينتفع ويصله
الاجر بعد موته وهذا رأي ابن باز وابن عثيمين في هذه المسألة

وقد أجمع العلماء من أهل السنة والجماعة على أن
الميت المسلم ينتفع بالصدقة عنه والدعاء له ( اللجنة الدائمة )



يقول الشيخ ( ابن باز رحمه الله تعالى )

أما الصدقة عن الأموات وغيرهم ، والدعاء لهم ، والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه ، وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه ، وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام - فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان المحجوج عنه والمعتمر عنه ميتا أو عاجزا لهرم أو مرض لا يرجى برؤه . والله ولي التوفيق . انتهى

الشيخ ابن العثيمين رحمه الله في هذه المسألة :


وكذلك اتفقوا على أن دعاء الحي للميت ينفعه ويدل على ذلك أدلة كثيرة منها قوله تعالى: "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان" سورة الحشر آية (10).

وما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم من دعائه للأموات في صلاة الجنازة وغيرها كحديث عوف بن مالك قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول: (اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله..) الحديث رواه مسلم.

وكذلك اتفقوا على أن صدقة الحي عن الميت تدفع الميت ويدل على ذلك حديث عائشة أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أمي افتلت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عليها؟ قال : نعم) رواه مسلم ومعنى افتلت نفسها أي ماتت فجأة، كما اتفق جمهور العلماء على أن الحج عن الميت ينفعه لما ورد في الحديث عن بريدة أن امرأة قالت: يا رسول الله: إن امي ماتت ولم تحج أفيجزي أن أحج عنها؟ قال : نعم (رواه مسلم) وكذلك قال طائفة من أهل العلم بأن الميت ينتفع بصوم الحي عنه لما ورد في حديث عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وعليه صوم صام عنه وليه). رواه البخاري ومسلم.



فيا اخي صخر تأكد أن امور الدين ليس فيها مجال لابداء الرأي فيها ولكن الصواب أن ترجع الى الفتاوى الموجودة في هذا الباب فستجد ابواب مبوبة تتكلم عن وصول المنفعة من الحي للميت

شاكر ومقدر
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 02:27 AM   #33
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
اخي الكريم صخر اوافقك فيما ذكرت واخالفك في الاولى والاخيرة ، اما في الاولى فما فائدة وجود المعلم في المدرسه بدون طلاب ؟ فان كان هناك تأخير للدراسة فليكن لجميع منسوبي المدرسة بدون استثناء أو تفتح المدارس في وقتها المحدد للجميع .
أما في النقطة الاخيرة فقد خالفت برايك أقوال أكثر العلماء وأشهرهم .

أرجو أن تتقبل رأيي بصدر رحب ولك مني أجمل تحية .
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 03:06 AM   #34
عضو ذهبي
 
صورة @اميره بكلمتي@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرس
المشاركات: 2,156
قوة التقييم: 0
@اميره بكلمتي@ is on a distinguished road
اخوي صخركلام عين العقل الابنقطه الاخيره ماتفق فيه ادله وحديث تدل غير ذلك
__________________
@اميره بكلمتي@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 03:56 AM   #35
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,344
قوة التقييم: 0
منكم وإليكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[size="5"][color="blue"]استغرب من بعض المعلمين الذين يطلبوا تأجيل الدراسة بسبب خطر مرض انفلونزا الخنازير وهو قبل شهر تقريبا لم يؤجل السفر للخارج وكان يقلل من خطر هذا المرض ونحن شاهدنا كيف زاد انتشار هذا المرض بعد رجوع السياح من السفر أتمنى إذا كان هناك تأجيل وهذا ما أتوقعه أن يكون للطلاب فقط

أخ صخر ممكن سؤال :
لماذا تتمنى أن لا يشمل التأجيل المعلم ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منكم وإليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 04:08 AM   #36
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
سموالكاتب

دجه

*وَتَر حسّاس*


شكرا على المشاركة



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 04:28 AM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي السموأل


اعرف أن الدين ليس لوجهات النظر إنما إتباع كتب الله سبحانه وتعالى والا لماذا يرسل الله الرسل لتبليغ كتبه

أخي الفاضل الله يأمرنا بتدبر القران وأنت تطلب منا أن لا نفهم القران الا بفهم غيرنا !!!


أخي الفاضل احترام رأيك ورأي العالم ابن تيمية

أخي الفاضل تقول (بل سياق الآيات التي أعتمدت عليها لـدعم قولك هي في الحقيقة عكس المراد الذي تريد توضيحــه لنا ) ممكن توضح لي كيف الايات عكس المراد الذي فهمته وأكون لك من الشاكرين


أخي الفاضل نحن لا نتكلم عن الدعاء وإنما الصدقة



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:06 AM   #38
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
هلا أخوي صخر

شكلك الى الآن مقتنع إن الصدقة لا تصل للميت من خلال سردك للايات
ولكن أخي صخر ليس هنا مجال للاجتهاد أو بيان الرأي فهذا راجع لأهل العلم
فقط وليس يرجع الى قناعتك الخاصة فجميع اهل العلم بينوا لنا أن الميت ينتفع ويصله
الاجر بعد موته وهذا رأي ابن باز وابن عثيمين في هذه المسألة

وقد أجمع العلماء من أهل السنة والجماعة على أن
الميت المسلم ينتفع بالصدقة عنه والدعاء له ( اللجنة الدائمة )



يقول الشيخ ( ابن باز رحمه الله تعالى )

أما الصدقة عن الأموات وغيرهم ، والدعاء لهم ، والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه ، وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه ، وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام - فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان المحجوج عنه والمعتمر عنه ميتا أو عاجزا لهرم أو مرض لا يرجى برؤه . والله ولي التوفيق . انتهى

الشيخ ابن العثيمين رحمه الله في هذه المسألة :


وكذلك اتفقوا على أن دعاء الحي للميت ينفعه ويدل على ذلك أدلة كثيرة منها قوله تعالى: "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان" سورة الحشر آية (10).

وما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم من دعائه للأموات في صلاة الجنازة وغيرها كحديث عوف بن مالك قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول: (اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مدخله..) الحديث رواه مسلم.

وكذلك اتفقوا على أن صدقة الحي عن الميت تدفع الميت ويدل على ذلك حديث عائشة أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أمي افتلت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عليها؟ قال : نعم) رواه مسلم ومعنى افتلت نفسها أي ماتت فجأة، كما اتفق جمهور العلماء على أن الحج عن الميت ينفعه لما ورد في الحديث عن بريدة أن امرأة قالت: يا رسول الله: إن امي ماتت ولم تحج أفيجزي أن أحج عنها؟ قال : نعم (رواه مسلم) وكذلك قال طائفة من أهل العلم بأن الميت ينتفع بصوم الحي عنه لما ورد في حديث عائشة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وعليه صوم صام عنه وليه). رواه البخاري ومسلم.



فيا اخي صخر تأكد أن امور الدين ليس فيها مجال لابداء الرأي فيها ولكن الصواب أن ترجع الى الفتاوى الموجودة في هذا الباب فستجد ابواب مبوبة تتكلم عن وصول المنفعة من الحي للميت

شاكر ومقدر


مرحبا أخي الوسم

شكرا على المشاركة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:12 AM   #39
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي السموأل


اعرف أن الدين ليس لوجهات النظر إنما إتباع كتب الله سبحانه وتعالى والا لماذا يرسل الله الرسل لتبليغ كتبه

أخي الفاضل الله يأمرنا بتدبر القران وأنت تطلب منا أن لا نفهم القران الا بفهم غيرنا !!!


أخي الفاضل احترام رأيك ورأي العالم ابن تيمية

أخي الفاضل تقول (بل سياق الآيات التي أعتمدت عليها لـدعم قولك هي في الحقيقة عكس المراد الذي تريد توضيحــه لنا ) ممكن توضح لي كيف الايات عكس المراد الذي فهمته وأكون لك من الشاكرين


أخي الفاضل نحن لا نتكلم عن الدعاء وإنما الصدقة



احترامي


لو سألتك ما نقاط الإلتقاء بين الدعاء و الصدقة ؟ إذا كان الجواب زيادة الأجر و الوقاية من لهيب النار .

لماذا إذا نتفق في الأولى و نختلف في الثانية إذاً إذا كان القرآن يذكر دعاء بعض الأنبياء للأموات خلوا

فإن كان بفهومك لا ينفعهم فالآيات إذا زيادة في المحل لا أكثر .

لكن إذا كان الدعاء ينفع هؤلاء الأموات فغيره من الأمور المشروعة و التي وجدت لها أحاديث في الصحيحن و أتفق أئمـة المسلمين و علمائها تنفع

و يكون إستدلالك للآيات في غير محلها بل كما قلت لك تدفع قولك بعدم النفع الصدقة للأموات.
و القرآن نفسه يثبت أن الصدقة و الحج و الصيام تنفع الأموات المسلمين إذا قام وليهم بها بنية أنها للميت المخصص و لا أعرف هل التعميم يفيد أو لا .. شكراً


السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:13 AM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا ابو نادر

مرحبا منكم وإليكم

أتمنى أن يظل المعلم مرتبط بدوام حتى لا يستطيع السفر



احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19