عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:17 AM   #41
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها @اميره بكلمتي@ مشاهدة المشاركة
اخوي صخركلام عين العقل الابنقطه الاخيره ماتفق فيه ادله وحديث تدل غير ذلك
مرحبا أخي


شكرا على المشاركة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:25 AM   #42
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
الحقيقة فقط is on a distinguished road
أهلا بك أخي العزيز صخر

حياك الله وبياك

أنا معك باللي قلته كله إلا النقطه الأخيرة فقط أخالفك فيها


ثواب الصدقة يصل إلى الميت، وينتفع به بإجماع أهل السنة والجماعة؛ دلّت الأدلة الصحيحة على جواز الصدقة عن الميت

ومن ذلك :

ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها ، وأظنها لو تكلّمت تصدقت ، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ؟ قال : نعم .

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها ، فقال : يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها ، أينفعها شيء إن تصدقت به عنها ؟ قال : نعم . قال : فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها .

وعند مسلم عن أبي هريرة أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوصِ ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : نعم .

وما رواه أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن العاص بن وائل أوصى أن يُعتق عنه مائة رقبة ، فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة ، فأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية ، فقال : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة ، وإن هشاما أعتق عنه خمسين ، وبَقِيَت عليه خمسون رقبة أفأعتق عنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لو كان مسلما فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك .

و أفضل ما يُتصدَّق به عن الميت ويُهدى إليه الدعاء، وهو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

ولذلك كان الدعاء للميت أفضل لأنه مستمر ما استمرّت حياة الولد – ذكراً كان أو أنثى - .
ولأنه نُصّ عليه هنا .


والصدقة عن الميت من الوفاء له .فمن وفائه صلى الله عليه وسلم لها أنه كان يشتري الشاة فيذبحها ثم يبعث بها لصواحب خديجة رضي الله عنها .

قالت عائشة رضي الله عنها : ما غِرت على امرأة ما غِرت على خديجة ، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين لما كنت أسمعه يذكرها ، ولقد أمره ربّه عز وجل أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة ، وإن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها . رواه البخاري ومسلم .

فهذا من الصدقة عن الميت .
الحقيقة فقط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:27 AM   #43
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: لامكان ولا وطن
المشاركات: 171
قوة التقييم: 0
آه ذبحتني الغربة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حلا نجد مشاهدة المشاركة
مافيها شيء والاخوات يعلقن على الاجتماع المبارك ماعلق على جمال العضو او قبحه
حبيبتي انا ماتكلمت عن فراغ ارجعي للموضوع واقريه زين علشان تعرفي اني مااتبلى على احد !!!!!!!!!
آه ذبحتني الغربة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 05:55 AM   #44
عضو بارز
 
صورة سلام عليكم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 575
قوة التقييم: 0
سلام عليكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها آه ذبحتني الغربة مشاهدة المشاركة
حبيبتي انا ماتكلمت عن فراغ ارجعي للموضوع واقريه زين علشان تعرفي اني مااتبلى على احد !!!!!!!!!
بعد أذنك اخوي صخر ممكن أخايتنا في الله يروحون بعيد شوي ويتهاوشون على كيفهم لكي لا يفسدون علينا نقاش الموضوع
لأنه بصراحة موضوع مهم للغاية (الصدقه للميت )
صخرنريد مزيد من التوضيح هل يوجد أحد من علماء الدين ذهب الي ما ذهبت اليه ؟؟؟
ومن الأخوة أنهم يوضحون اكثر
متابعين
شكراً صخر
سلام عليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 06:02 AM   #45
عضو بارز
 
صورة ابو نمر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: ALRASS
المشاركات: 491
قوة التقييم: 0
ابو نمر is on a distinguished road
اخي صخر اشكرك من كل قلبي ويعطيك الف الف عافيه على هالموضوع واخص هذه الفقرات الثلاث

استغرب من بعض المعلمين الذين يطلبوا تأجيل الدراسة بسبب خطر مرض انفلونزا الخنازير وهو قبل شهر تقريبا لم يؤجل السفر للخارج وكان يقلل من خطر هذا المرض ونحن شاهدنا كيف زاد انتشار هذا المرض بعد رجوع السياح من السفر أتمنى إذا كان هناك تأجيل وهذا ما أتوقعه أن يكون للطلاب فقط


استغرب ممن يدعوا إلى الكتابة بأسماء صريحة وهو يكتب باسم مستعار ... مع أن وجهة نظري أن الكتابة بالأسماء الصريحة لن تحقق الأهداف المرجوة في مجتمع يعشق المجاملة ولا يتقبل النقد فالأسماء الصريحة تقيد صاحبها كثيرا


استغرب من طلب بعض الأخوات هنا من وضع صور إفطار مشرفين وأعضاء المنتدى وحرصهن على ذلك مع أن غض البصر ليس فقط موجه للرجال وإنما للرجال والنساء ... واستغرب من مجلس الإدارة من تحقيق رغبتهن مع أني أعرف حرصهم على محاربة ما يؤدي للفتنة

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

لمشاركة الأصلية بواسطة حلا نجد
مافيها شيء والاخوات يعلقن على الاجتماع المبارك ماعلق على جمال العضو او قبحه

:::::::::::::::::::::::::::::

صادوه
ابو نمر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 06:51 AM   #46
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم
معك في النقاط الثلاث الأولى أما الرابعة فلي فيها الآتي :
قولك :استغرب ممن يتصدق وينوي هذه الصدقة للميت ... والميت بمجرد موته انتهت فترة عملة ولن يفيده ما يفعله غيره ...
لا شك أنك معي من أن الإنسان ينتفع بعد موته بما تسبب به في حياته ولا خلاف بيننا في ذلك والإنسان إذا مات فقد توقفت أعماله كلها باستثناء أمور ثلاثة ، بدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" . وهذا الحديث لم يقل فيه انقطاع انتفاعه وإنما اخبر عن انقطاع عمله
وأما انتفاع الميت بغير ما تسبب به من فعل الآخرين كالدعاء للميت ، فقد اتفق العلماء على أنه ينتفع به، فإن دعا للميت أحد نفعه. قال الله تعالى : " والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان " فاثني عليهم باستغفارهم للمؤمنين قبلهم فدل على انتفاعهم باستغفار الأحياء . كذلك دل على انتفاع الميت بالدعاء إجماع الأمة على الدعاء له في صلاة الجنازة ومن الأدلة حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : " استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فانه الآن يسال " . كذلك الصدقة عن الميت ينتفع بها ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أمي افتتلت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها اجر إن تصدقت عنها ؟ قال : " نعم " . كذلك ثواب الحج ينتفع به الميت وكذا أجمع المسلمون على أن قضاء الدين عن الميت يسقطه من ذمته ومما دل على ذلك حديث أبي قتادة حيث ضمن الدينارين عن الميت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " الآن بردت عليه جلده " .
وأما قولك : ... فكل نفس ستحاسب على عملها وليس على عمل غيرها ... نعم لا يعاقب احد بجرم غيره قال الله تعالى : " ألا تزر وازرة وزر أخرى ... "

ملاحظة : هذا الرد أعدته وأرت إنزاله بعد الردين الأولين للموضوع ولكن تعطل

النت عندي ليومين فتأخرت في الرد .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 07:17 AM   #47
عضو ذهبي
 
صورة صقرعنيزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: ~~ على بحر ازرق ممزوج بصفار الشمس ~~
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
صقرعنيزة will become famous soon enough
اقتباس:
استغرب من بعض المعلمين الذين يطلبوا تأجيل الدراسة بسبب خطر مرض انفلونزا الخنازير وهو قبل شهر تقريبا لم يؤجل السفر للخارج وكان يقلل من خطر هذا المرض ونحن شاهدنا كيف زاد انتشار هذا المرض بعد رجوع السياح من السفر أتمنى إذا كان هناك تأجيل وهذا ما أتوقعه أن يكون للطلاب فقط
اخوي بارك الله فيك
الجزء الاخير ماقصروا الاعضاء اعطوك الخطأ الذي وقعت به ...

اما الاقتباس فأنت ممن يحقدون على المعلمين وعلى طريقه عملهم لأنك لم تتعامل مع الطلاب كل يوم وترجع للبيت وتواجه نفس التعامل والصجه واللجه

اخي بارك الله فيك النقطة التي اثرتها لاتنم الا عن الحسد
فلماذا تريد ان يذهب المعلم للمدرسه وهي فااااااارغه من الطلاب

ليس لها تفسير الا الحسد والحقد من الموظفين وخاصة موظفي الادارات التعليميه

واقول هالكلام وانا لست مدرسا وعملي ليس به اجازات الا ما اطلبه
فليس لدينا اجازات الاعياد او نصف السنه او ماشابه بل حتى الخميس والجمعه لاتعتبر عندنا اجازه

ومع ذلك لم ولن نفكر بما تفكرون به ايها المظفون الحساد

نسأل الله لكم ان يزيل هذا الحقد والحسد من قلوبكم والا تفكروا بالملعمين فهم من يربي ابنائنا ويسعى ويبحث عن ادنى ملعومه ليوصلها لابنك وانت ايها الموظف جالس في مكتبك
.
.

جلسة النصراويين 6 جلسة الهلاليين 3
اللي يحب العمدة يرفع يده






__________________
؟
صقرعنيزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 03:18 PM   #48
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة


لو سألتك ما نقاط الإلتقاء بين الدعاء و الصدقة ؟ إذا كان الجواب زيادة الأجر و الوقاية من لهيب النار .

لماذا إذا نتفق في الأولى و نختلف في الثانية إذاً إذا كان القرآن يذكر دعاء بعض الأنبياء للأموات خلوا

فإن كان بفهومك لا ينفعهم فالآيات إذا زيادة في المحل لا أكثر .

لكن إذا كان الدعاء ينفع هؤلاء الأموات فغيره من الأمور المشروعة و التي وجدت لها أحاديث في الصحيحن و أتفق أئمـة المسلمين و علمائها تنفع

و يكون إستدلالك للآيات في غير محلها بل كما قلت لك تدفع قولك بعدم النفع الصدقة للأموات.
و القرآن نفسه يثبت أن الصدقة و الحج و الصيام تنفع الأموات المسلمين إذا قام وليهم بها بنية أنها للميت المخصص و لا أعرف هل التعميم يفيد أو لا .. شكراً



مرحبا أخي .. السموأل

أنت تجرني للحوار معك جرا فأسلوبك جميل ومحترم

أنا أختلف معك أن الدعاء لشخص أخر زيادة في الأجر ... فالدعاء من أفضل العبادات فعلينا أن نتذلل لله وننكسر بين يديه ونسأله أن يهدينا ويهدي من نحب وأن يغفر لنا ولمن نحب فهذا من التذلل لله ولكن هل ينتفع المدعو له ليس على كل حال قال تعالى ((استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بانهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين )) الله لم ينهى رسوله عن الدعاء لهم ولكن وضح له أنه لن ينفعهم هذا الاستغفار ... فأنت تدعوا لك ولغيرك كعبادة تفعلها ولكن ما ينفع المدعو له هو عمله فدعاء نبي الله إبراهيم لم ينفع أبيه ... فالدعاء للميت و للحي لم ينهى عنه الله سبحانه وتعالى ولكن لم تأتي ايه توضح أن الدعاء للميت او الحي تزيد من أجره ... فالدعاء أخي ليس لزيادة الأجر وإنما توسل وتذلل لله من اجل أن يغفر لنا ولمن نحب بعض زلاتنا وزلاتهم فالله يغفر لمن يشاء ... ولكن ليس من العدل أن يعمل شخص خير ويكون أجره لمن لم يعمله والله سبحانه وتعالى يحكم بالعدل .. أنا هنا عندي لك سؤال لو تصدق شخص وكانت نيته مثلا أن يعجب به مديره الملتزم هل له أجر ؟ أليس الأعمال على النيات فكيف يؤجر شخص وهو لم ينوي فعل الخير وفعل الصدقة ... يعني هل يعقل أخي أن تطلب من شخص أن يتصدق بحيته ويرفض وعندما يموت تأتي أنت وتتصدق عنه وينتفع بعملك !!! اجل لماذا لا تتصدق وتنويها لجميع الموتى فالمسائلة مجرد نيه


قال تعالى ((أن ليس للإنسان إلا ما سعى. وأن سعيه سوف يرى. ثم يجزاه

الجزاء الأوفى
))


تقول أخي الفاضل ( و القرآن نفسه يثبت أن الصدقة و الحج و الصيام تنفع الأموات المسلمين إذا قام وليهم بها بنية أنها للميت المخصص و لا أعرف هل التعميم يفيد أو لا .. شكراً )

ممكن الدليل


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 03:24 PM   #49
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحقيقة فقط مشاهدة المشاركة
أهلا بك أخي العزيز صخر

حياك الله وبياك

أنا معك باللي قلته كله إلا النقطه الأخيرة فقط أخالفك فيها


ثواب الصدقة يصل إلى الميت، وينتفع به بإجماع أهل السنة والجماعة؛ دلّت الأدلة الصحيحة على جواز الصدقة عن الميت

ومن ذلك :

ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها ، وأظنها لو تكلّمت تصدقت ، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ؟ قال : نعم .

وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها ، فقال : يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها ، أينفعها شيء إن تصدقت به عنها ؟ قال : نعم . قال : فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها .

وعند مسلم عن أبي هريرة أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوصِ ، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : نعم .

وما رواه أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن العاص بن وائل أوصى أن يُعتق عنه مائة رقبة ، فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة ، فأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية ، فقال : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة ، وإن هشاما أعتق عنه خمسين ، وبَقِيَت عليه خمسون رقبة أفأعتق عنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لو كان مسلما فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك .

و أفضل ما يُتصدَّق به عن الميت ويُهدى إليه الدعاء، وهو الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

ولذلك كان الدعاء للميت أفضل لأنه مستمر ما استمرّت حياة الولد – ذكراً كان أو أنثى - .
ولأنه نُصّ عليه هنا .


والصدقة عن الميت من الوفاء له .فمن وفائه صلى الله عليه وسلم لها أنه كان يشتري الشاة فيذبحها ثم يبعث بها لصواحب خديجة رضي الله عنها .

قالت عائشة رضي الله عنها : ما غِرت على امرأة ما غِرت على خديجة ، ولقد هلكت قبل أن يتزوجني بثلاث سنين لما كنت أسمعه يذكرها ، ولقد أمره ربّه عز وجل أن يبشرها ببيت من قصب في الجنة ، وإن كان ليذبح الشاة ثم يهديها إلى خلائلها . رواه البخاري ومسلم .

فهذا من الصدقة عن الميت .

مرحبا فيك

احترم اختلافك معي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-09-2009, 03:33 PM   #50
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[size="5"][color="blue"]أخي لا مشكلة لي مع الحديث
وضّح أكثر !!! فقولك : ( لا مشكلة لي مع الحديث ) غير واضح .

هل تخليت عن اتباعك لطائفة ( القرآنيين ) ، وأصبحت تقبل بالحديث الذي لا يعارض القرآن الكريم حسب فهمك ؟

أرجوك بشرّني ؛ لأنّ هذا والله سيدخل السرور على قلبي .

فأرجوك كن صريحاً وواضحاً ، وبشرّني .

أرجوك أجب إجابة مباشرة لا لبس فيها :

هل تخليت عن اتباعك لطائفة ( القرآنيين ) ، وأصبحت تقبل بالحديث الذي لا يعارض القرآن الكريم حسب فهمك ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قاصم المنحرفين غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19