منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2004, 04:55 PM   #1
ســـلــمــان
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 968
معدل تقييم المستوى: 0
ســـلــمــان is on a distinguished road
افتراضي وضائف جديده لقسم اللغه الانجليزيه

السلام عليكم ....

يووجد الكثير من النقص في الوضائف في ادارة التعليم

وخاصة اللغة الانجليزيه

وطبعا كما عودتنا الادارة بالتعمييم ونشر الخبر

تبحث عن الاجانب اللذين قدمو الي هنا مرافق او محرم

ويحمل شهادة دبلووم

واحب ان اذكر جميع خرجي الدبلوم


او جامعة القصيم اللذين لم يتم تعيينهم

ان يتقدمو بطلبهم للادارة

والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-2004, 08:12 AM   #2
العجمي2003
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,421
معدل تقييم المستوى: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
افتراضي

التربية تعقب على مقالة د. نورة السعد "حافظوا على ما بقي من ثقتنا": سبق أن أكدت "التربية" أنها لن تقبل أقل من حملة البكالوريوس في التعليم ولن تعترف بدبلومات المعاهد الخاصة

عبدالله بن صالح الحسني *

نشرت (الرياض) في عددا رقم 13252وتاريخ 1425/8/21ه مقالاً للدكتورة نورة السعد بعنوان "رد فعل لم يأت بجديد!" وقد تلقت (الرياض) تعقيباً من الأستاذ عبدالله الحسني مدير العلاقات الإعلامية بوزارة التربية فيما يلي نصه:
سعادة رئيس تحرير جريدة (الرياض) المحترم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وصفت الدكتورة نورة السعد في مقالتها المنشورة في العدد رقم 13252بتاريخ 1425/8/21ه خطابي لها بانه (رد فعل لم يأت بجديد!) واكتفت باستعراض ما جاء في القصاصات الصحفية التي ارفقتها مع الخطاب حول تعيين خريجي الدبلوم من حملة الثانوية العامة، ووصفتها بأنها (متناقضة) مع علمها بأن الوزارة لا تتحكم في النشر بقدر ما توفر المعلومة التي تتجدد باستمرار، ثم تنشرها الصحف في أوقات مختلفة.. ولم تذكر جملة واحدة من خطابي لها الذي ذكرت بأنه طويل، على اعتبار انها لم تقتنع بما جاء فيه!
والواقع أنني فوجئت بتجاهلها لوجهة نظر الوزارة واسقاطها موضوعات اخرى ضمن المقالة لا علاقة لها بالموضوع الرئيس الذي تحدثنا حوله؛ مطالبة - في لغة ساخرة - بارفاقها ضمن بقية القصاصات الصحفية!!
كان يمكن للدكتورة أن تورد شيئاً مما جاء في الخطاب، لتعلق فيما بعد على ما جاء فيه، أما مصادرتها للرأي الآخر، ومحاولتها فرض وجهة نظرها الخاصة على القارئ؛ فهذا ما أحزنني كثيراً نظراً لما احمله للاخت الكاتبة من تقدير واحترام شخصي كبير.
لقد أكدت لها - شفوياً وكتابياً - بأن وزارة التربية والتعليم أعلنت أكثر من مرة بأنها تجاوزت مرحلة (معلم الضرورة) بعد أن كانت تضع شروطاً متواضعة لقبول المعلمين بمؤهلات علمية وتربوية أقل مما هو عليه الوضع الآن؛ تمشياً مع حاجة البلاد إلى نشر التعليم.. أما الآن فقد جاءت مرحلة الاهتمام بالنوع والاختيار الجيد الذي يسبقه التأهيل الجيد.. وأكدت الوزارة عبر الصحف وفي اللقاءات والحوارات العامة انها لن تقبل أقل من حملة البكالوريوس، ولن تعترف بالدبلومات التي تمنحها بعض المؤسسات التعليمية والمعاهد الخاصة بعد الثانوية العامة، وقد خاطبت الوزارة تلك الجهات، وأعلنت عبر الصحف.. وكررت مراراً من خلال الاذاعة والتلفزيون والصحافة بأن الدبلوم الذي يحصل عليه الطالب بعد (الثانوية) غير معترف به، ولا يؤهل للتدريس، والمسئولية التربية والوطنية تحتم الاهتمام النوعي بالمنتج التعليمي، بعد أن تزايدت فرص الاختيار الجيد اثر تزايد اعداد الخريجين عاماً بعد عام ولله الحمد.
وأوضحت للدكتورة بأن شرائح واسعة من المجتمع ومنهم - الكتاب - تطالب بالحق المشروع المتفق عليه وهو: تخريج أجيال جديدة تحمل مقومات الحياة المتناسبة مع روح العصر من: مهارات وعلوم ومعارف وخبرات تؤهلهم للتعاطي مع هذه المرحلة الحالية والمستقبلية.. ولا يمكن أن نحقق ذلك إلا باتخاذ خطوات عملية لتحقيق هذه الرؤية ومن ذلك: الاهتمام بالمعلم: اختياراً واعداداً وتدريباً.. والمفارقة المحزنة أن نطالب بالتميز ثم نعترض الخطوات المؤدية إليه!!
وأكدت بأن الوزارة لم ولن تتعاقد مع أي معلم من الخارج إلا بعد أن يتأكد لها تماماً عدم وجود المعلم السعودي في التخصص المطلوب، ومن تلك التخصصات (اللغة الانجليزية) حيث تعاقدت هذا العام مع ما يقرب من (300) معلم من الاردن وسوريا ومصر في وظائف مؤقتة، تعد في حكم الشاغر إلى أن يتم تسديدها بالمعلم السعودي، ولا أظن أن هؤلاء المعلمين الذين اضطرت الوزارة للتعاقد معهم، يمثلون معضلة كبرى، فهم أشقاء عرب استفادت كافة مؤسسات المجتمع من خبرات نظرائهم في تخصصات ومجالات اخرى عديدة خلال مراحل التنمية التي مرت بها البلاد.. ونحن نعلم أن في المملكة الآن ما يقرب من سبعة ملايين وافد من جنسيات متعددة، منهم: الطبيب والمهندس والفني والعامل.. فكما انه ليس من العلمية والمنطق مطالبة وزارة الصحة بتعيين خريجي الثانوية العامة أطباء لمجرد الحصول على دورة تدريبية في معهد صحي! وكما انه ليس من العلمية أيضاً مطالبة وزارة العمل (مثلاً) بتوظيف مهندسين سعوديين لا يحملون المؤهل الجامعي المتخصص ونكتفي بتصميم دورات تدريبية في الهندسة لمدة عام أو عامين لنتوهم بانها تؤهلهم لهذه المهنة.. فانه أيضاً ليس من العلمية والانصاف مطالبة وزارة التربية والتعليم بتجاو
ز الحقائق العلمية ظناً منا بأن التربية مهنة مشاعة للجميع، ويمكن أن يؤديها كل شخص على طريقته، ولم تتعاقد الوزارة مع معلمين غير سعوديين إلا بعد تطبيق اختبارالكفايات - وهو من البرامج الجديدة والهامة التي لها نتائج ايجابية - على المعلمين كافة (السعودي والمتعاقد) للتأكد من امتلاكهم المهارات اللازمة للتدريس.
إن من الخطأ ان نسيء إلى مئات الآلاف من أبنائنا الطلاب والطالبات في المرحلة العليا من الابتدائية.. عندما نستجيب لنداء العاطفة فقط، وتتراجع الوزارة عن قرار تربوي استراتيجي اتخذ بعد سلسلة من الدراسات والاجتماعات وورش العمل الطويلة التي تؤكد أهمية الاعداد والاختيار الجيد للمربي!! وهذا ليس انتقاصاً من قدر هؤلاء الشباب المتحمس بقدرما هو اشفاق عليهم من تحمل هذه الأمانة العظيمة، وحرصاً على أداء مسئوليتنا التربوية كما ينبغي أن تكون.
وإن كنا جميعاً نشعر بمشكلة هؤلاء الشباب الذين تعرضوا لاستغلال واضح لطموحاتهم وايهامهم بتلك الاعلانات إلا أن الوزارة لا تتحمل هذا الخطأ الذي لم يصدر منها!! وليس من الحكمة والرشد المطالبة بالعودة إلى الوراء إذا كنا نحمل الجدية الكافية للتطوير والتحسين في مخرجات العملية التعليمية والتربوية.
واؤكد هنا انه قد تم تعيين جميع خريجي كليات المعلمين هذا العام، وإن كنا نقر بتأخر توجيه عدد كبير منهم، وذلك راجع إلى عدم توفر الوظائف الشاغرة في الوقت المناسب، فقد أعلنت الوزارة حاجتها إلى 11.000معلم، منهم 1600معلم لتدريس مادة اللغة الانجليزية، ولم يتوفر لها إلا 7183معلماً فقط، منهم 540معلماً للغة الانجليزية، ثم جرى تسديد بقية الاحتياج مؤخراً، بينما لم تتمكن الوزارة من توفير 760معلماً لمادة اللغة الانجليزية فقط، والسبب: عدم توجه الخريجين إلى مدارس وزارة التربية والتعليم بعد تخرجهم وتوجييهم للعمل في جهات اخرى، وهو ما لم تتوقعه الوزارة!
ولا توجد مشكلة في تعيين معلمات سعوديات لتدريس هذه المادة (اللغة الانجليزية) فالعرض أكثر من الطلب، وقد تم تسديد الاحتياج بالكامل من المواطنات السعوديات.
أما الدبلوم الذي تمنحه كليات المعلمين بعد الثانوية فلا يؤهل للتدريس، وقد جرى اخبار الطلاب بذلك، وذكرت الوزارة لهم بأن هذا الدبلوم مصنف وظيفياً في وزارة الخدمة المدنية، بحيث يمنح الخريج مرتبة وظيفية في أي قطاع آخر - غير التدريس - في حالة الحاجة، وليست الوزارة ملزمة بتوظيف الخريجين، بل تقدم خدمة وطنية لهؤلاء الطلاب من خلال مراكز خدمة المجتمع التابعة لها، مثلها مثل بقية الجامعات والكليات التابعة لوزارة التعليم العالي.
لقد سبق أن تلقت الوزارة سيلا من الطلبات والمقترحات.. والشكاوى أيضاً من شرائح واسعة من المجتمع التي تطالب بادخال اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية.. ومنهم علماء في التربية وكتاب وأولياء أمور ومسئولون.. وقامت الوزارة بدراسة هذا الأمر من كافة جوانبه، وتأكد لها أهمية تبني المشروع والمضي فيه.. ثم تعرضت الآن لانتقادات واسعة من فئات اخرى لا ترحب بالمشروع ولا تعترف حتى بالحوار حوله!! وهذا أمر طبيعي نعيه تماماً، فكما أن لكل مشروع أو توجه جديد من يؤيده فإن له أيضاً من يعارضه!! ولا نبرئ ساحة الوزارة من التقصير - مع حداثة التجربة - وكنا نود أن نجد من ينصف القرار على الأقل ممن تحمس له، ويلتمس العذر - ولو حتى بشكل نسبي - إلا أن الأغلبية المؤيدة صامتة للاسف!!.
أخيراً: سأجيب على تساؤل الدكتورة الذي ذكرته في آخر المقالة عن موقف الوزارة لو كان بعض هؤلاء الشباب من أبناء المسئولين فيها أو أبناء أصدقائهم؟! بسؤال آخر: ماذا سيكون رد فعل الدكتورة وغيرها من الأمهات والآباء لو تتراجع الوزارة عن قناعاتها التربوية فتتجاهل نتائج التجارب السابقة والدراسات والأبحاث العلمية لتعهد بتربية أبنائهم إلى غير المؤهلين تربوياً وعلمياً؟! مرة اخرى ليس انتقاصاً من ذوات الشباب بل اشفاق عليهم، ووفاء بأمانة المسئولية تجاه الوطن وأبنائه.
* مدير العلاقات الإعلامية
م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir