عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:06 PM   #21
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
و هذه لك أيضاً

السموأل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:10 PM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
هب أن رجلا خالف كثيرا من أهل العلم في مسألة خلافية
.. هل يبغض في الله ؟؟

.. العثيمين


فضيلة الشيخ: هب أن رجلاً خالف كثيراً من أهل العلم في مسألة خلافية، هل يُبغض هذا الشخص في الله؟ وهل تُشن عليه الهجمات - كما عبّر الشخص-؟؟

فأجاب فضيلة الشيخ محمد العثيمين – رحمه الله-:
لا، أبداً .. لو خالف الإنسان جمهور العلماء في مسألة قام الدليل على صواب قوله فيها، فإنه لا يجوز أن يشتم [غير واضحة] ، ولا يجوز أن يُعنّف عليه، ولا يجوز أن تُحمى نفوس الناس دونه ، أبداً.. بل يُناصح هذا الرجل.. يُتصل به..
كم من مسألة غريبة على أذهان الناس، ويظنون أن الإجماع فيها مُحقق ، فإذا بُحث الموضوع، وُجد أن لدى القائل بها من الأدلة ما يحمل النفوس العادلة على القول بما قال به واتباعه.
وكما أشرت آنفاً من خالف منهج السلف في باب الصفات بل في باب الإيمان كله ؛ فإنه يُنكر عليه ويُحذَّر منه.
أما المسائل العملية الحكمية فهذه لابد أن نبحث مع بعض.
صحيح أن الظاهر أن يكون الصواب مع الجمهور، مع الأكثر، هذا هو الغالب، لكن لا يعني ذلك أن الصواب قطعاً مع الجمهور..قد يكون دليل المخالف للجمهور أقوى.
وما دامت المسألة ليست إجماعاً، فإنه لا يُنكر على هذا الرجل، ولا تُوغل الصدور عليه، ولا يُغتاب، بل يُتصل به ويُبحث معه، ويُناقش مناقشة يُراد بها الحق.
والله – سبحانه وتعالى – يقول:\" ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر\". كل من أراد الحق وتأمل القرآن يسر الله له باب الحق.. كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- في العقيدة الواسطية: ( فكل من تدبر القرآن طالباً الهدى منه، تبيّن له طريق الحق).


الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:17 PM   #23
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
عبدالعزيز بن باز


مانصيحتكم لمن يوزع الشرائط ضد سلمان العودة

فأجاب سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز – رحمه الله-:

هذا لا يجوز،هذا لا يجوز،
يجب التعاون في باب الخير وترك الشر مع الشيخ سلمان العودة ، ومع الشيخ
سفر ، ومع الشيخ عبد الوهاب الطريري ، ومع الشيخ ربيع ، ومع الشيخ محمد أمان ، وجميع الدعاة وجميع
العلماء يجب التعاون معهم في الخير والإعانة في الخير والدعاء لهم بالتوفيق والتسديد، وإن ذكر شيء
في محاضرة أو شريط للشيخ سلمان أو الشيخ سفر أو الشيخ ربيع أو الشيخ: محمد أمان أو الشيخ الفوزان أو لي أو غيري، يسألهم عما أشكل عليه بالكلام الطيب والأسلوب الحسن، وليس بالشدة وسوء الظن، يسألهم عما أشكل عليه، وهم يلزمهم أن يوضحوا، ويبينوا بالأدلة ما لديهم، والحق ضالة المؤمن متى وجدها أخذها،


والله سبحانه يقول في كتابه العظيم وهو المرجع: \"فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ\" [النساء:59] [ ثم قال كلاماً غير واضح] فالقرآن فيه الكفاية، والسنة فيها، ولهذا أمر الله بالرد إليهما، ففيهما الكفاية والهداية: \" وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله\".

فلا يجوز التعصب لا لزيد ولا لعمرو، يجب على طلبة العلم وعلى العلماء وعلى العامة المؤمنين الإنصاف
لأهل الحق، وألا ينفّروا من فلان ولا من فلان، عليهم أن ينفّروا مما حرم الله، ينفّروا من المعاصي ،
عليهم أن ينفروا من المعاصي ويحذروا منها، من الزنا ومن عقوق الوالدين ومن الربا ومن الغيبة ومن
النميمة ، ومن ترك الصلاة، ومن ترك صلاة الجماعة إلى غيرها من المعاصي.
[بعض الكلمات غير مكتوبة لعدم وضوح الصوت]
أما العلماء والدعاة فيشجع الناس على سماع الأشرطة والمحاضرة والندوات، و إذا أشكل عليه يسأل صاحب الشريط ، صاحب الندوة، صاحب الخطبة صاحب المحاضرة، ويسأل غيره من العلماء عما أشكل عليه: وش معنى هذا الكلام؟، وش معنى كلام فلان؟ وش معنى كلام سلمان، وش معنى كلام فلان، مثلاً محمدأمان، وش معنى كلام ربيع؟ وش معنى كلام بن باز؟، وش معنى كلام صالح الفوزان؟ يسأل ما أشكل.
ولكن بقصد طيب وليس بقصد المراء والجدال، يكون يقصد طيب، يقصد العلم ، ويقصد الفائدة .. بالأسلوب الحسن..ولعله يهديه الله إذا أراد الخير.


التفريغ بالاستعانة بهذا الرابط
http://audio.islamweb.net/islamweb/i...&AudioID=15430
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:19 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
أضف هذه عندك لما تناقشنا به سابقاً بخصوص الصحوة و جهلك بأقوال أكابر العلماء عنها

العثيمين

يا إخواني فكروا في الأمر... اتقوا الله في أنفسكم! اتقوا الله في هذه الصحوة وفي هذه النهضة !،
اجمعوها على كلمة واحدة ،اغفروا لإخوانكم ما أخطأوا فيه، وناصحوهم فيما بينكم ، امسك الرجل لترى أنه أخطأ ، وقل: يا أخي أنت أخطأت في كذا وكذا.. فإما أن يكون الصواب معه فيقنعك ،وإما أن يكون الصواب معك فينظم إليك ،،
أما أن تتكلم فيه من وراء الجدر، من وراء الكواليس. وتقدح فيه،، وتُحمّل قلوب الناس حقداً وغضباً وبغضاً له..
فهذا – والله – إنك لمسئول عنه ، وإنك لمُجانب للصواب ، ومجانب لمذهب أهل السنة والجماعة..
أهل السنة والجماعة عندهم في قلوبهم سلامة.. وفي ألسنتهم سلامة لأهل الحق .. يتناصحون فيما بينهم ، ولا يتفاضحون ،... يبشرون ولا ينفرون ، كما أمر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام :(( بشروا ولا تنفّروا ))
أما أن ننفر الناس بمثل هذا الأسلوب فإن الإنسان سيكون مسئولاً عنه.


السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:21 PM   #25
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
محمد بن صالح العثيمين



الذين يتتبعون الزلات
من أكبر الجناة على الإسلام


وأحياناً يلتقطون الزلات من بعض الشخصيات المرموقة.. ثم يُشيعونها ولا ينظرون إلى محاسن هذا الرجل المعيّن الذي وصفوه بما وصفوه به .. وهذا أيضاً من الخطأ..
ولا حاجة إلى أن أضرب مثلاً لهذا.. لكن من [ كلمة غير واضحة ] بلغني ووصل إلي.
إذا رأوا أحداً من الناس قد التف حوله الشباب ، أو التف حوله جمهور الناس..صاروا يلتقطون الزلات.. وليس أحد سالم من الخطأ ، لكنهم يتخذون من هذه الزلة قدحاً فيه ،، وفي الحقيقة أن هؤلاء من أكبر الجناة ؛ ليس على الشخص هذا.. ولكن على الإسلام مادام هذا الشخص يمثّل الإسلام ويقوم بالدعوة إلى الإسلام ، فإن الطعن فيه طعنٌ فيما يدعو إليه في الواقع..
ألم تروا إلى أن الكفار كانوا يصفون الرسول صلى الله عليه وسلم بالأمين والصادق .. لكن لما جاء بالحق صاروا يصفونه بكل صفات العيب؛ تنفيراً للناس منه.
ولا شك أنّ شأن أعداء الرسل سيبقى إلى يوم القيامة ،، كل من قام بدعوة الرسول سيجد له مثل هؤلاء القوم

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين


السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:25 PM   #26
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

و هذا رداً على ما بررت بتسمية
السلفيين


العثيمين


المطلوب اتباع السلف لا التحزب إلى مايسمى السلفيون

يُستفاد من قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم:\" إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي..\"، أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة؛ لا تنتمي إلى حزب.
هنا ظهرت طوائف من قديم الزمان: خوارج.. معتزلة.. جهمية.. شيعة بل رافضة..
ثم ظهرت أخيراً: إخوانيون.. وسلفيون.. وتبليغيون.. وما أشبه ذلك.
كل هذه الفرق اجعلها على اليسار، وعليك بالأمام، وهو: ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: \" عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين\".
ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف، لا الانتماء إلى حزب معيّن يسمى (السلفيين) ..
الواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح ، لا التحزب إلى من يسمى (السلفيون).. انتبهوا للفَرْق!!
هناك طريق سلف ، وهناك حزب يُسمى(السلفيون).. المطلوب إيش؟ اتباع السلف .
لماذا؟ لأن الإخوة السلفيين، هم أقرب الفرق للصواب، لا شك.. لكن مشكلتهم كغيرهم ، أن بعض هذه الفرق يُضلل بعضاً، ويُبدّعهم، ويُفسّقهم.. ونحن لا ننكر هذا إذا كانوا مستحقين، لكننا ننكر معالجة هذه البدع بهذه الطريقة.. الواجب أن يجتمع رؤساء هذه الفرق، ويقولون بيننا كتاب الله- عز وجل – وسنة رسوله، فلنتحاكم إليهما لا إلى الأهواء، و الآراء، ولا إلى فلان أوفلان.. كلٌّ يخطيء ويصيب مهما بلغ من العلم والعبادة، ولكن العصمة في دين الإسلام.
فهذا الحديث أرشد النبي صلى الله عليه وسلم فيه إلى سلوك طريق يسلم فيه الإنسان، لا ينتمي إلى أي فرقة؛ إلا إلى طريق السلف الصالح، بل سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، و الخلفاء الراشدين المهديين.

العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



بالمناسبة خالطت صوفية و يسمون أنفسهم سلفيين من أهل السنة والجماعة
و خالطت خوارج و بغاة و كانوا أيضاً يدعون أنهم سلفيين من أهل السنة و الجماعة
و في منتدى سحاب الرجعي المعبأ بكره الشيوخ و الدعاة و أكابر العلماء كأبن جبرين و غيره
أيضاً يدعون السلفية و أنهم من أهل السنة و الجماعة
بينما خالطنا طلبة علم سواءاً لأبن عثيمين أو أبن باز أو أبن جبرين
و لم نجدهم يدعون أنهم سلفيين أو يشددون على أن يتسموا بها
بل يقولون نحن من أهل السنة و الجماعة !!
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:29 PM   #27
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
الألباني

يعلق على شريط لسلمان العودة أتى به أحد الطلبة



توجد مواقف للطلبة والأتباع، وتوجد مواقف أو بعض الكلمات للقادة ، مثلاً: سلمان العودة في شريط له بعنوان: (جلسة على الرصيف). ومعي نسخة وفيها المقطع الذي سأذكره الآن..
فقال الشيخ الألباني: وين النسخة؟
فقال: موجودة عندي في الشنطة
ثم شغل الشريط وفيه كلام للشيخ: سلمان العودة يقول فيه: ( وأخبث وأعظم من ذلك أن بعضهم إذا سمع زملاؤه يقولون هكذا، فإنه ربما افتعل واختلق شيئاً لم يحدث، وبدأ يجاريهم فيما يقولون، فقال: أنا لي علاقات محرمة، وأنا لي صداقات، وأن لي أسفار ، وأنا فعلت وأنا وأنا....وبدأ يسرد قصص مكذوبة عن بعض المعاصي لم تقع، فهذا - والعياذ بالله- أيضاً يتشبع بالمعصية ، لا شك أنه ليس أعظم إثماً ممن فعلها وجاهر بها، لكنه إثمه أيضاً عظيم..وبعضهم يتعدى به المجاهرة إلى أن يُسجّل المعصية على شريط، ربما سجل بعضهم كما فعل بعض المغنين، ولا كرامة لهم لأنهم مرتدون بفعلهم هذا أن يسجل أغنية، كيف أنه غرر بفتاة، وجرها إلى المنزل، وارتكب معها الفاحشة..ويذكر كيف وكيف، وكيف... يذكر تفاصيل كثيرة، ويجعل هذا في شريط يُسمع عند بعض السفهاء وبعض الفساق!! هذه ردة عن الإسلام.. هذا مخلد والعياذ بالله في نار جهنم إلا أن يتوب! لماذا؟ لأنه لايؤمن بقول الله- عز وجل-:\"ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً\".)أ.هــ كلام الشيخ سلمان العودة.
فعلق فضيلة الشيخ: محمد الألباني قائلاً: [ بداية كلامه غير واضح لأنه متداخل مع كلام الشيخ العودة]
المحاضرة يتحمس فيها الإنسان، ويعظ ويبالغ في الوعظ ووو......إلى آخره. هذا من جهة..
من جهة أخرى: هذ ا حُكم على شخص أو أشخاص معيّنين، انطلاقاً من عقيدة صحيحة، وهو الذي يستحل المحرم، يستحله قلبياً ، فهذا ما فيه خلاف بين السلفيين، بل والحنفيين أيضاً، بأنه يكون كفره كفر ردة، أليس كذلك؟
هذا هو الذي نحن نسأل، هل هناك خلاف في مثل هذه القضية كعقيدة؟
أما تطبيق الحكم المترتب من وراء هذه العقيدة على زيد من الناس، قد يختلف، أنا وأنت قد نختلف، أنا وأبو مالك قد نختلف.. يا ترى هذا الذي يُعلن بمعصيته ويتفاخر بها[كلمة غير واضحة] ناس حولها وووو إلى آخره.
هذا مستحل قلبياً أو لا ؟ أنا قد أقول: لا، وأنت قد تقول: بلا.. أو بالعكس أنا أقولك: بلا، وأنت قد تقول: لا..
هذا ما بيجوز أن نجعل بيننا وبينك خلافاً عقدياً، كما يقولون اليوم، لأنا نحن في الأصل- كما بحثنا معك- متفقون أن هناك كفر ردة: كفر عملي وكفر اعتقادي. فهذه الصورة ما يجوز إنا نجعلها سبب خلاف بينا وبينهم في العقيدة- وهذا رأيي-.
أنا أقول: المسألة يا أخي ليست بهالسهولة، ما يجوز نقول الرجل هذا الذي تكلم هذا الكلام وحمله على ذلك غيرته الإسلامية إنه هذا يكفّر مرتكب الكبيرة.




أنا أُذكِّر- والذكرى تنفع المؤمنين- أنني في سبيل تقارب بين الإخوان السلفيين، المتنافرين- مع الأسف- لأسباب باعتقادي غير موجبة لهذا التنافر، وهذا التدابر والتباغض..في سبيل الوصول إلى معرفة السبب، كان سؤالي واضحاً جداً: أنه يا[غير واضح] آتنا أعظم خلاف بينا وبين الإخوان هؤلاء في العقيدة..
فأقول: عادةً مع الأسف، لكن لا، لاأسف لأنك -والحمد لله- ما جئتَ بالمثال، فإذاً هذا شيء يُفرحنا ، ولا يؤسفنا، إنما جئتَ بمحاضرة ألقاها الرجل، وحَكَم على طبقة من الفسّاق بأنهم مرتدون..
لكن هذا لايوجد خلاف فكري وعقائدي بينا وبينهم، وبخاصة وأنت أعرف بمحاضراتهم وبكتبهم أنهم يصرحون بأن عقيدتهم على منهج السلف الصالح، خاصة في موضوع التكفير، وأنهم ضد الخوارج، وأنهم لا يكفّرون
بكبيرة، أليس كذلك؟
فإذا كان هذا الأصل-بارك الله فيك- موجود بيننا جميعاً؛ حينئذٍ إذا وقفنا على عبارة لأحدهم، نقول: إنها تُوهم خلاف المعروف عندهم..
حينئذٍ لا يجوز بارك الله فيك-أن نتمسك بها، وننقض القاعدة التي هم متفقون معنا عليها، وإنما نحاول أن نُوجد توجيهاً مقبولاً معقولاً، لمثل هذا الكلام الذي يمكن أن يُخالف العقيدة المجمع عليها بيننا..
وقد ذكرنا آنفاً- وأظن أنك صرحت أيضاً-أن هذا الكلام خطأ، ليس بحثنا هذا خطأ أم لا.
هل هو كلام - مثلاً- خَطابي، أو عقائدي، ليس هذا موضوعنا .. موضوعنا أنه هات دليل من كلامهم الصريح بأنهم يكفّرون مرتكب الكبيرة..وهذا لا يوجد، بل الموجود هو العكس..
فإذاً هذه كلمات تُفسَّر على ضوء تلك القاعدة.
وأنا ذكرت آنفاً إنه هذا الكلام قد يصدر منا نحن الذين نظن بأننا نفتئت في إصدار الأحكام، قد يصدر منا شيء، ولسنا[غير واضح]، وما فكرنا أنه سيفهم الناس منها خلاف ما نريد..
فكل إنسان معرّض لسهو في التعبير عما يستقر في قلبه، وفي داخل نفسه.. لكن أنا في الحقيقة، العبارة هذه أنا ما أفهم منها أنه رجل يخالف ما نعرفه عنه من أنه لايكفّر
المسلم بارتكاب الكبيرة، وأنه يدندن أن تكفير مسلم بكبيرة هو مذهب الخوارج، وهو ضدهم صراحة..




السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-09-2009, 09:46 PM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
أخيرا يا أبا خالد ردودي السابقة
هي إجابة لدعوتك


اقتباس:
ولن تستطيع أن تأتي بتزكية للعودة من كبار أهل العلم


بلا

وفـإذا لم يكفيك ثناء ولاة أمرنا عليه بلا نستطيع أن نأتي
بمن يصرح بتعديل الشيخ سلمان و الثناء عليه و تزكيته من أكابر علمائنا

و ليس مجرد صوتيات تعلق فقط على جزئيات لا تنقص من قدر الشخص
بل نصح الإستاذ لتلميذ و طالب لا أكثر

فهل ستقول أن كلام هؤلاء العلماء باطل و ستكابر على رأيك و جريرتك ؟!!
سننظر هل أنت تطبق أقوال أكابرة العلماء إذا وافقت هواك أو لم توافقه
أو تضرب بها عرض الحائط إذا لم توافق هواك ..

أبا خالد مهما أنقصتوا من قدر الدعاة عند الناس فلن تستطيعوا لسبب واحد فقط
أنهم لم يرتددوا كعبدالله القصيمي بل بعض أخطائهم من أجتهدات يرون أنها صائبة
و هذا حق مشروع لمن ملك الآلة و يكفيك أن أكابرة علمائنا قالوا أنهم
من أهل السنة و الجماعة

و أخيرا

عليك بما ينفعك و أبتعد عما يضرك و أنا أدعوك الآن بأسلوب جديد علي أردت تجربته
لعلى الله يحدث لي أمر بهذا الإسلوب أن نكون أخوة يستفيدوا من بعضهم و يتركوا
عنهم زلل العلماء و المشائـخ و ثق أن إلتقاء طلبة العلم لتعلم العلم و العمل و نشره
خير من تتبع زلل الأخرين لأن تتبع الزلل يبعد عن التعلم العلم و العبادات و يقسي القلب
و هو مهلكة لمن سار به لكن لم يهلك من ترك الكلام في الفرق و أللتفت نحو تعلم العلم
و حفظ متونه و شروحاته و كما قلت لك أدعوك لأن نكون أخوة يشدون من بعضهم
في زمن غريب تم التشكيك بالقرآن فيه و السنة و العلماء و المشائخ

و إذا أردت التواصل معي فعن الخاص بواسطة أحد المشرفين
لكي يكون واسطة بيني و بينك أو بواسطة زاجل العصر الحديث
aallaall1021@hotmail.com




سبحانك اللهم و بحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-09-2009, 04:20 AM   #29
عضو متألق
 
صورة tsst الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: ...........
المشاركات: 1,049
قوة التقييم: 0
tsst is on a distinguished road
الأخ / محمد بن ناصر
حقيقةً .. أحييك على هذه الهمه العاليه في التصدي لكل منحرف ، منحرفٍ تاه في زمن الشبهات والشهوات والغي ، أعماه شيطانه وغلبه هواه .. وصده عن طريق الحق صدودا .. نرجوا لهم الهداية والصلاح .

من هنا .. لا أملك لك إلا الشكر والتقدير والدعاء لك بالتوفيق والسداد .

بارك الله فيك .. وكل على ثغر .


تحيتي
__________________
tsst
tsst غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-09-2009, 12:02 AM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
عجمي is on a distinguished road
السموأل بارك الله فيك
اللهم رد الجامية الى الحق او خذهم اخذ عزيز مقتدر
عجمي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لـ [ تحقيق الأمنيـات ] ...اضغط هنا طويل البال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 22 26-05-2011 09:52 AM
أيها الأئمة احذروا الاعتداء في الدعاء abo khaled28 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 13 03-01-2009 09:16 AM
سبق تنشر أسماء (٧٧٢٩) المعلمين الجدد وأماكن تعيينهم ألف مبروووووووووووك زجـــول منتدى التربية والتعليم 30 26-12-2008 10:57 PM
أسماء 4927 مواطناً منحوا قروضاً عقارية بالمناطق البتار2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 11-11-2008 04:39 PM
نشر أسماء 6243 معلماً تم ترشيحهم للتدريس(مبروك لهم) صالح333 منتدى التربية والتعليم 23 05-08-2008 02:41 PM


الساعة الآن +3: 07:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19