عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-09-2009, 08:49 AM   #21
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
المنتدى2 is on a distinguished road
نسأل الله الهداية للجميع لمايحبه ويرضاه
قال تعالى {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي)
إن الخطابة هي فن مشافهة الجماهير والتأثير عليهم، وخطبة الجمعة كانت ولا تزال لها أثر كبير إذ أُدِّيت على الوجه الصحيح.
ومن صفات الخطيب الناجح، أوبعض الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يخطب الجمعة،
فهذه بعضاًمنها....
*أن يشعر الخطيب بأنه صاحب رسالة يؤديها، ويقصد من خلالها وجه الله، حتى ولو كانت تلك وظيفته التي يقتات منها، وذلك لأن صاحب الرسالة يستفرغ كل طاقته في محاولة توصيلها للناس، لا يكل ولا يمل.
*التحلي بالحكمة وقول الحق وحسن التقدير للموقف، بعيدًا عن التهور والاندفاع غير المحسوب، صفة أساسية لابد وأن يتحلَّى بها الخطيب؛
اختيار موضوع الخطبة من واقع الحياة التي يحياها الناس، ومناقشة المشكلات الاجتماعية المتعددة، ومحاولة طرح الحلول لها، .

اعلم - أخي الكريم -

أن الخطيب الناجح والمؤثر هو ذلك الإعلامي الذي يعرف أخبار أمته فيقوم بإعدادها، وتبسيطها، وصياغة عرضها، إلى خليط من الناس مختلفي المنهل والمشرب.
الخطيب الناجح هو من يدرك آلام أمته وآمالها، فيخفف الآلام، ويمسح الجراح، ويهون الداء، وينفث في الآمال لينتشي ويرتقي بها نحو آفاق رحبة عالية.
الخطيب الناجح هو إفراز أصيل، يدرك عظمة الأمانة وقدر المسئولية وتبعة العطاء.
الخطيب الناجح هو ينبوع متدفق من الخير والعطاء؛ لأنه يحب ويعطي عن أريحية ورضى، سيّما وأن الشفقة على الخلق إحدى سماته وصفاته، يرى المنكر فلا يسكت عليه، بل يصوغه في قالب خطابي تربوي مؤثرر،يروي الظمآن، ويؤنس الرجفان، ويقود العميان إلى دروب الحق وميادين المعرفة.
الخطيب الناجح يُحسِّن الحَسَن، ويُقبّح القبيح، ويرى معروفًا مطبوعًا أو مصنوعًا فلا ينسى أن يذكِّر به، وأن يشيد بصاحبه، دعوة للخير وزيادة في البر.
الخطيب الناجح والمؤثر هو الذي يسأل نفسه عندما يقوم بإعداد مادته: ما الذي أريده من عرض هذا الموضوع دون غيره، والغاية من سرد هذه القضية، وما هي الوسيلة المثلي لبسطها وعرضها؟.

وبمعني آخر يسأل نفسه: هل أريد معالجة فكرة جديدة؟ أم تثبيت مبدأ أصيل؟ أم محاربة عادة مقيتة ذميمة وصفة مرذولة؟
الخطيب الناجح يحدد الظاهرة التي يريد أن يتناولها، فيعيش معها سحابة النهار وجزءًا من الليل، فيستغرق جل همه ومحتوى فكره مدندنًا حولها، ومصغيًا إليها، حتى إذا غمرت عقله وسرت في شرايينه تحرك قلمه الدافئ يحفر أفكارًا، حتى إذا وقف على المنبر فاسترجع ما كتب كان مصيبًا، في حسن الأداء وعمق الربط بين الفكرة والتي تليها، دون أن ينسى استمالة القلوب أو تهييج المشاعر وإيقاظ الوجدان.

الخطيب الناجح والمؤثر هو خطيب يتخذ الإخلاص مطية، تصل به إلى دربه ومبتغاه، ويحزم متاعه برباط الخوف من قيوم السماوات والأرض.

أما الهمسة التي أحب أن أهمس لك بها أخي الكريم،
فهي أنه من الأهمية بمكان أن تنتقي ألفاظك وتعبيراتك عند الحديث والحكم، فلا تغمز ولا تلمز، ولا تسُب ولا تشهِّر ولا تفحُش، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس المؤمن بالطعَّان ولا اللعَّان ولا الفاحش ولا البذيء" رواه أحمد وغيره بسند صحيح.

بل اجعل نقدك موضوعيّا بعيدًا عن ذوات الأشخاص، حتى تكتسب احترام الناس وتعاطفهم مع ما تقول، ولا تجرّك حماسة الجماهير التي تستمع إليك إلى أن تتخطى حدود الأدب والشرع، فغالبًا ما يحب الناس سماع ألفاظ التعدي والتشهير، رغبة في التنفيس عن بعض الكبت الذي يشعرون به، فيجدون من خلال هذا متنفسًا لمشاعرهم المكبوتة، ولكن ما كان الإسلام دين غوغائية وتفلت وتعدٍّ، بل هو دين الأدب والأخلاق والموضوعية.

فاحذر من الانسياق وراء شهوة اللسان، بل اجعل نيتك لله عز وجل، حتى يكون لكلامك الأثر الذي تريده في الإصلاح.

إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }هود88
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنتدى2 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-09-2009, 02:53 PM   #22
عضو فعـــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,447
قوة التقييم: 0
أبو نواف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البتار مشاهدة المشاركة
* الوقفة السابعة / أقترح على بعض الأخوان ممن نالهم هذه الاتهامات الهوجاء ، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أو جماعة المسجد الذي عرض هذا الخطيب بهم ، أن يقوموا بكتابة معروض مرفق به هذه الخطبة الهوجاء ، ويتقدموا بها إلى المحافظ أو أمير المنطقة أو إدارة الأوقاف بالمنطقة
لنظر فيها والتحقيق مع الخطيب بتلك التهم ، وذالك الأسلوب الأرعن في الخطبة وليقف عند حده ، ولن يرضى محافظ الرس ولا سمو أمير المنطقة ولا الأوقاف بهذا الأسلوب مطلقاً .



ياليت هذا يتم


ألف شكر لك أخي المحمد

وأسأل الله الهداية للقويعي ومن على شاكلته


تطوع يا البتار وتوكل عنهم !!!! ولا تجعل تمنيك خلف الكيبورد فقط !!! نريد أن نكون أمام الشواهد والحقائق ياليت يتطوع أحد
أبو نواف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-09-2009, 03:35 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,344
قوة التقييم: 0
منكم وإليكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
بالنسبة لما ذكره الشيخ بارك الله فيه أذكر لك قصة تثبت ما قال
أتى ثلاثة من الدعاة إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد حفظه الله تعالى وقالوا نريد دعم للذهاب إلى إحدى الدول للدعوة
فأعطاهم خمسمائة ألف ريال
فذهبوا إلى احدى الدول وأقاموا دعوة وأقاموا فيها مسابقات ووزعوا جوائز وساعدوا بعض المحتاجين
وبقي معهم مبلغ ثلاثمائة ألف ريال
فقالوا ما دام أن الدولة غنية ولن يضر الأمير نعيد هذا المبلغ أم لا فلنتقاسمه بيننا
وأخذ كل واحد منهم مبلغ مائة ألف ريال

أسألك بالله هل هؤلاء أصحاب أمانة ؟


أخي أبا خالد :
هل تعرف أحدا منهم ؟ هل أخبروك بذلك هم بأنفسهم ؟
إذا كان الأمر كذلكفلذهب واشكهم (وأنت على خير)
وإن كا ليس كذلك فالأمر لا يعدو كونه سبااااااااااااااااااااااحين
وعلى افتراض صحة القصة فهي حالات شاذة لا يمكن من وقف العمل الدعوي بسببها !


وكذلك حتى تعلم أن بعضهم يريد الظهور أكثر من إرادته صفاء نيته لله
كان أحد الدعاة المشهورين جدا في المملكة والخليج
أتته دعوة إلى جدة فلبى وذهب
فلما استقبلوه المضيفون له ذهبوا به إلى شقق مفروشة فقال لن أدخل إليها أنا تأتي بي إلى شقة مفروشة
فأبى إلا أن ينام في فندق من أفخم الفنادق

بالله عليك هل هذا يريد وجه الله ؟

هلا شققت عن قلبه لتعرف هل يريد وجه الله أو يريد أمرا دنيويا

ثم أريد أن أسألك
المجرمون الإرهابيون عندما أتوا إلى الرس
نريد أن نعرف كيف فكروا بالرس ؟
نريد أن نعرف من يسر لهم التواجد وتستر عليهم وأعطاهم الأمان ؟
هل تعلم أنهم أمضوا شهرين في وكرهم
من الذي ساعدهم في ذلك ؟
أليسوا رجال من الرس ؟

يا أخي اتق الله عز وجل
والأمر ببساطة أنهم جاؤوا إلى الرس لأنها مدينة كبيرة نوعا ، فلن يسأل عنهم أحد
والأهم من ذلك اعتقدوا أنها بعيدة عن أجهزة الأمن ، إذ لم يحصل فيها أي عمل إرهابي قبل هذه العملية .
أما أنك تتهم رجالا من الرس بإيوائهم والتستر عليهم ، فهذا من لغط القول وخبث النوايا ،
ولو أن ما تدعيه صحيحا لكشفته التحقيقات ، ونال من فعل ذلك جزاءه الرادع .
وإن كان حضرتك يعرف أحدا يسر لهم وتستر عليهم ،
فمن الوفاء لوطنك أن تتقدم بأسمائهم للأجهزة الأمنية ،
وإذا لم تفعل وأنت تعرفهم فعذه قمة الخيانة لوطنك .


هناك أمور أمنية لا نعرفها ولا يستطيع رجال الأمن البوح بها لأهميتها وحساسيتها
وإلا لرأيتم العجب العجاب
نعم هناك أمور أمنية لا نعرفها ، ولكن من يعبث بأمن الوطن لا بد أن يكشف ولا يتستر عليه مهما كان .

نعم نستغرب من الذين كانوا يمشون بيننا وينادون تبرعوا لإخوانكم في الشيشان وكوسوفا وأفغانستان وهنا وهنا
لا تنس أن الدولة رعاها الله كانت تسمح بجمع التبرعات لهم

ولم نسمع منهم أن قالوا تبرعوا لأصحاب القرى التي حولنا

والله من القرى التي حولنا ناس في شدة الفقر والحاجة
في مدينتنا الرس يخبرني أحد الذين يحبون الخير ويقومون بالتوزيع ورعاية الصدقات وإيصال الزكاة إلى مستحقيها
قال لي أن هناك بيتا في الرس فيه امرأة ولها أبناء يعلم الله حالتهم
لا يذوقون طعم لحم الدجاج إلى مرة في الأسبوع
وحتى بعض الأحيان لا تجد ما يكفي لشراء دجاجة فتقول لأبناءها اذهبوا إلى جيراننا واطلبوا منهم أن يعطوكم من حلويات وغيره ( التي نسميها شرط يعني خلوهم يشرطون لكم ) فتأتي وتخرج ريالين أو ثلاثة ثم تقول لاحد أبناءها اذهب إلى البقالة وبدل الحلويات وزد عليها الريالات وائت لنا بدجاجة
الله المستعان
اللهم اغنهم من فضلك يارب العالمين
أزعجونا بإخواننا الذين خارج المملكة وتركوا من في داخل بلدتهم ومحافظتهم
الذين كانوا ينادون ويجمعون لإخواننا في الشيشان وكوسوفا وأفغانستان وقت سماح الدولة لهم
هم أنفسهم الذين ينادون لجمع التبرعات لإخوانهم في القرى التي حولنا


وحتى والله لا نعلم هل تصل تلك الأموال أم لا
لا جديد اتهامات ظاهرة ومبطنة

ثم أريد أن أعرف شيئا
لماذا عندما أتت قصة محمد الدرة الفلسطيني ذاعوا أمر التبرع له وذكروه باسمه وحثوا على التبرع
لا اعتراض فهذا أخ مسلم
ولكن الاعتراض لم نسمع أي من الذين صوتوا وقالوا محمد الدرة أنه ردد باسم وجدان التي قتلت بعملية المجرمين في احد تفجيراتهم في مدينة الرياض
هنا سؤال يطرح نفسه

والجواب يطرح نفسة أيضا ، فخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الأمير نايف كعادتهم حفظهم الله هم من يتولى أمر ضحايا التفجيرات ومنهم وجدان وغيرها نسأل الله أن يتغمدهم برحمته وأن يحمي وطننا من كيد الكائدين .

ثم يا أخي لو تشير لنا الدولة مجرد إشارة للجمع لهم ، فلن يتوانى أي مواطن لبذل كل ما يستطيعه .



هل هناك علاقة بين الذين قاموا بحث الناس على التبرع ووضعوا حملات باسم محمد الدرة
وبين الذين قتلوا وجدان رحمها الله تعالى ؟

يا ليتك تفكر فيما تكتب قبل أن تكتب وتلقي تهما ستحاسب عليها أمام الله عز وجل .
من سمح لجمع التبرعات للفلسطينيين غير دولتنا وفقها الله وحماها من كل سوء ،
فهي دائما السباقة لإعداد الحملات تلو الحملات لجمع التبرعات لإخواننا
الفلسطينيين
أسأل الله أن يحفظ لنا ديننا وأمننا وولاتنا من كل مكروه .




لماذا لم نجد الاستنكار والشجب لمقتل الطفلة كما وجدنا في مقتل الطفل ؟
هذا أمر عجيب جدا
الاستنكار موجود ولا زل الجميع يشجب هذا العمل الشنيع .


ثم يا من وضعت الموضوع عن خطبة الشيخ القويعي
قلت في كلامك :
* الوقفة الثالثة / عرض الخطيب ببعض أبناء جماعة الحي بقوله : (إن أربعة شباب اثنان على ذمة التحقيق واثنان في غياهب الدول الكافرة أو الدول المضطربة من المسلمين كلهم فقط من هذا الحي )، وقد يكن أهلهم من الحاضرين ، و لك أن تتخيل أخي القارئ الكريم أي رعونة وصفاقة يخجل منها كل عاقل مهما كان مشربه وهواه
فأين مراعاة الذوق العام ، والأدب ، والاحترام ومراعاة مشاعر الحاضرين !!

أسألك بالله
عندما نقول محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف حفظه الله ونذكر المجرم باسمه
ألا يكون ذلك إحراجا لأبيه على زعمك ؟
وهل تقارن حدثا خطيرا وجرما عظيما ، وهو محاولة اغتيال سمو الأمير ،
بالذهاب للقتال في العراق وغيره .


لماذا لا تقود حملة للاعتراض على الأخبار المرئية والمقروءة بحجة أنها تسبب الحرج لوالد ذلك المجرم
فكر بكلامك قبل أن تتكلم
بل فكر أنت بكلامك قبل أن تكتب ، هل التشهير والاستهزاء هو الحل ،
وما شعورك لو كان أحد هؤلاء الأربع هو أخوك أو ابنك ؟


الشيخ ما ذكر اسم بل ذكر حقيقة حتى يكون الناس على بينة ويعلمون أن هناك أيادي خفية تحرض وتقود الشباب إلى الضلال والانحراف
ما ذكر بالاسم
ما بقي إلا أن يقول فلان بن فلان الفلاني / الحي الفلاني / رقم الصحة ....



وتقول في كلامك : ويقول : (هناك من الخطباء من أوقف سنوات )
لا أدي هل يعلم أنه من ضمن هؤلاء !!

ان كان منهم فهو أصلح منهجه وتاب واستقام
ولكن لماذا لا تقول أن من ضمن الذين أوقفوا ذلك الخطيب الذي أخذ يقرأ على الناس كلمة من ورقة وكانت هذه الكلمة عن سعد الفقيه ثم أبدى هذا الخطيب اعتراضه على الكلام الموجه من الكاتب لسعد الفقيه
ثم أوقف هذا الخطيب مدة شهرين
ونعلم أن الفقيه من مؤيدي الإرهاب في بلادنا حماها الله تعالى

ثم قلت :
وأقرا لتلك السخرية والتشفي الأرعن ، وتتعجب كيف يكون بخطبة جمعة !!
يقول الخطيب : (سبعة مدرسين من مدرسة نقلوا في سنة واحدة لخلل أحدثوه ، خمسة آخرين من مدرسة واحدة أربعة على ذمة التحقيق وواحد أفرج عنه بعد عده سنوات هناك من الخطباء من أوقف سنوات ومن الدعاة من ابعد .. هذا ما اعلمه وما خفي أكثر كل هؤلاء من أبناء الرس إذا فالأمر خطير... هناك أيدي خفية هناك خلل أنا لا أقول أنهم خوارج كلا والله ولكن فيه انحراف وجهل وبغى وخروج عن الجماعة )

كأنك تريد إنكار الحقيقة
كأنك تريد إنكار ما حصل أن شباب من الرس بعضهم ذهب إلى أفغانستان وبعضهم ذهب إلى العراق بحثا عن الجهاد المزعوم
من وسوس برؤوسهم وأخرجهم من طاعة ولي أمرهم ؟
من ملأ قلوبهم كذبا وفرقهم عن جماعة المسلمين ؟
لن يأتي أحد من خارج الرس إلا وله دليل فيها
وكل هذه أمور فيها مسائل أمنية لا يحق لنا معرفتها والتكتم عليها من قبل الأمن

لا جديد فالقذف والتهام ديدنكم


ثم تقول :
* الوقفة السابعة / أقترح على بعض الأخوان ممن نالهم هذه الاتهامات الهوجاء ، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أو جماعة المسجد الذي عرض هذا الخطيب بهم ، أن يقوموا بكتابة معروض مرفق به هذه الخطبة الهوجاء ، ويتقدموا بها إلى المحافظ أو أمير المنطقة أو إدارة الأوقاف بالمنطقة
لنظر فيها والتحقيق مع الخطيب بتلك التهم ، وذالك الأسلوب الأرعن في الخطبة وليقف عند حده ، ولن يرضى محافظ الرس ولا سمو أمير المنطقة ولا الأوقاف بهذا الأسلوب مطلقاً .

هذه الكلمة كما قال سفر الحوالي للشيخ موسى العبدالعزيز رحمه الله عندما أفحمه الشيخ في قناة العربية فقال سفر في ما معناه لن أرد عليك والمحكمة بيني وبينك
يقول الشيخ عبدالعزيز الريس حفظه الله أنه سأل الشيخ موسى عن ما قال سفر بأنه سيشكوه عند المحاكم فقال موسى رحمه الله إن كان فيه جرأة فليذهب ولن يستطيع

وأنا أقول لك اجمع من ترى ولن تستطيع أنت ولا من معك الذهاب إلى المحاكم والتقدم بشكوى على الشيخ


قمة الإنصاف الشيخ موسى العبدالعزيز وسفر الحوالي
رحم الله الشيخ موسى
لكن أليس من اللائق أن تقول الشيخ سفر
من من الناس يعرف الشيخ موسى ومن منهم يعرف الشيخ سفر ؟


لك خالص التحية .
ملحوظة :
كالعادة ورطوا القويعي وإذا وقع الفأس بالرأس كل يعض شليله ويقول أنا ما لي دخل .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منكم وإليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-09-2009, 06:04 PM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المنتدى2 مشاهدة المشاركة
نسأل الله الهداية للجميع لمايحبه ويرضاه
قال تعالى {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي)
إن الخطابة هي فن مشافهة الجماهير والتأثير عليهم، وخطبة الجمعة كانت ولا تزال لها أثر كبير إذ أُدِّيت على الوجه الصحيح.
ومن صفات الخطيب الناجح، أوبعض الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يخطب الجمعة،
فهذه بعضاًمنها....
*أن يشعر الخطيب بأنه صاحب رسالة يؤديها، ويقصد من خلالها وجه الله، حتى ولو كانت تلك وظيفته التي يقتات منها، وذلك لأن صاحب الرسالة يستفرغ كل طاقته في محاولة توصيلها للناس، لا يكل ولا يمل.
*التحلي بالحكمة وقول الحق وحسن التقدير للموقف، بعيدًا عن التهور والاندفاع غير المحسوب، صفة أساسية لابد وأن يتحلَّى بها الخطيب؛
اختيار موضوع الخطبة من واقع الحياة التي يحياها الناس، ومناقشة المشكلات الاجتماعية المتعددة، ومحاولة طرح الحلول لها، .

اعلم - أخي الكريم -

أن الخطيب الناجح والمؤثر هو ذلك الإعلامي الذي يعرف أخبار أمته فيقوم بإعدادها، وتبسيطها، وصياغة عرضها، إلى خليط من الناس مختلفي المنهل والمشرب.
الخطيب الناجح هو من يدرك آلام أمته وآمالها، فيخفف الآلام، ويمسح الجراح، ويهون الداء، وينفث في الآمال لينتشي ويرتقي بها نحو آفاق رحبة عالية.
الخطيب الناجح هو إفراز أصيل، يدرك عظمة الأمانة وقدر المسئولية وتبعة العطاء.
الخطيب الناجح هو ينبوع متدفق من الخير والعطاء؛ لأنه يحب ويعطي عن أريحية ورضى، سيّما وأن الشفقة على الخلق إحدى سماته وصفاته، يرى المنكر فلا يسكت عليه، بل يصوغه في قالب خطابي تربوي مؤثرر،يروي الظمآن، ويؤنس الرجفان، ويقود العميان إلى دروب الحق وميادين المعرفة.
الخطيب الناجح يُحسِّن الحَسَن، ويُقبّح القبيح، ويرى معروفًا مطبوعًا أو مصنوعًا فلا ينسى أن يذكِّر به، وأن يشيد بصاحبه، دعوة للخير وزيادة في البر.
الخطيب الناجح والمؤثر هو الذي يسأل نفسه عندما يقوم بإعداد مادته: ما الذي أريده من عرض هذا الموضوع دون غيره، والغاية من سرد هذه القضية، وما هي الوسيلة المثلي لبسطها وعرضها؟.

وبمعني آخر يسأل نفسه: هل أريد معالجة فكرة جديدة؟ أم تثبيت مبدأ أصيل؟ أم محاربة عادة مقيتة ذميمة وصفة مرذولة؟
الخطيب الناجح يحدد الظاهرة التي يريد أن يتناولها، فيعيش معها سحابة النهار وجزءًا من الليل، فيستغرق جل همه ومحتوى فكره مدندنًا حولها، ومصغيًا إليها، حتى إذا غمرت عقله وسرت في شرايينه تحرك قلمه الدافئ يحفر أفكارًا، حتى إذا وقف على المنبر فاسترجع ما كتب كان مصيبًا، في حسن الأداء وعمق الربط بين الفكرة والتي تليها، دون أن ينسى استمالة القلوب أو تهييج المشاعر وإيقاظ الوجدان.

الخطيب الناجح والمؤثر هو خطيب يتخذ الإخلاص مطية، تصل به إلى دربه ومبتغاه، ويحزم متاعه برباط الخوف من قيوم السماوات والأرض.

أما الهمسة التي أحب أن أهمس لك بها أخي الكريم،
فهي أنه من الأهمية بمكان أن تنتقي ألفاظك وتعبيراتك عند الحديث والحكم، فلا تغمز ولا تلمز، ولا تسُب ولا تشهِّر ولا تفحُش، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس المؤمن بالطعَّان ولا اللعَّان ولا الفاحش ولا البذيء" رواه أحمد وغيره بسند صحيح.

بل اجعل نقدك موضوعيّا بعيدًا عن ذوات الأشخاص، حتى تكتسب احترام الناس وتعاطفهم مع ما تقول، ولا تجرّك حماسة الجماهير التي تستمع إليك إلى أن تتخطى حدود الأدب والشرع، فغالبًا ما يحب الناس سماع ألفاظ التعدي والتشهير، رغبة في التنفيس عن بعض الكبت الذي يشعرون به، فيجدون من خلال هذا متنفسًا لمشاعرهم المكبوتة، ولكن ما كان الإسلام دين غوغائية وتفلت وتعدٍّ، بل هو دين الأدب والأخلاق والموضوعية.

فاحذر من الانسياق وراء شهوة اللسان، بل اجعل نيتك لله عز وجل، حتى يكون لكلامك الأثر الذي تريده في الإصلاح.

إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }هود88

أحسنت فيما قلت

الخطابة هي الدرع الحصين لعامة الناس

فانظر كيف ردة الفعل عند الكثير جراء مثل هذه الخطب التي تكشف عوار الخوارج في بلد الرس















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-09-2009, 02:15 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
كتبت الموضوع لرد تلك المغلطات التي أوردها الخطيب ، وليس لمجادلة لا طائل من ورائها كما ثبت في مواضيع سابقة ، لأنها
مجادلة مع أناس تحتكر حب الوطن لنفسها فقط ، والبقية خونة وخوارج وأتباع للقاعدة ، على حد زعمهم البليد !!
ويعلم الله أن الواقع يشهد بأن العاملين في المناشط الخيرية أكثر حب لأوطانهم من هؤلاء !!
وإلا بماذا يفسر هذا العمل الدائم منهم ليل نهار رعاهم الله ، في تلمس احتياجات المواطنين الإنسانية والتعليمية والإغاثية والتوعوية
إلا علامة على صدق وطنيتهم
مقابل أناس يتشدقون ليل نهار بالوطنية و حب الوطن ، لكن لم يلمس المواطن الكريم منهم أي عمل نافع له في دينه ودنياه في هذا البلد
ولا أصدق من شهادة الواقع
أما من يتمنى أن هذه الوقفات كتبت وأعطيت الخطيب بنفسه ، فنقول : سبحان الله يقوم الخطيب في جامع من جوامع المحافظة
ويذكر هذا الكلام الذي فيه تجني على الكثير ، ثم ينقل هذا الكلام بعلمه ورضاه بأكبر منتدى بالمحافظة ، ثم يراد أن يكون الرد سراً ، عجيب والله هذا الفهم !!
ثم نقول للجميع سواءً كان مؤيداً لكلام الخطيب أو معارض : بالله عليك هل هذا الكلام الذي قاله الخطيب في الخطبة ، والذي يحمل الكثير من السخرية والتهكم وبلغة خطابية ضعيفة ، هل يصلح أن يقال في خطبة جمعة وفي بيت من بيوت الله تعالى ؟!
ختاماً أشكر جميع العقلاء ، وأهمس لأخي سابح ضد تيار أن هذه الردود المثالية لا تنصر حق ولا تدفع باطل ، وإرضاء جميع الناس بمختلف أهوائهم ولو كانت تعارض الحق ، ليس دليل على الإيمان ، بل إن بغض أعداء الصالحين المؤمنين للرجل ، دليل بإذن الله على صدق إيمانه ، وفرحهم به دليل خذلانه والعياذ بالله
إرضاء جميع الناس ، لم يقدر عليه محمد عليه الصلاة والسلام لنقدر عليه نحن !!
أخي أبا محمد خصيتك بهذا الرد ، لأني لمست منك ذالك في ردود على مواضيع عده في هذا الشأن
ولأني وكثير من زوار هذا المنتدى ، نتطلع منك إثراء وبيان الحق في المواضيع التي تلمز العمل الخيري ، لا سيما وأنت أحد رواده والمطلعين على كثير من الأمور والمجالات في العمل الخيري بارك الله فيك ووفقك للحق
ونسأل الله أن يبصرنا جميعاً بالحق .
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-09-2009, 02:19 PM   #26
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
بورك فيك وفيما كتبت ،وكم أتمنى من كل من يطالب ويتوعد ويهدد بمالديه من مستندات أن يتكلم باسمه الحقيقي ،ويعطينا اسم كل من يعرفهم ممن يدعي أنهم إرهابيون لكنه كلام وكما يقال نسمع جعجعة ولانرى خبرا ،واسألوا هؤلاء ماذا استفادت منهم محافظتهم قولا وفعلا ،وبالنسسبة للمناشط الخيرية هي قائمة ولن تزول بمشيئة الله مهما انتقدها فلان وفلان وكتبوا عنها واتهموها ،فقافلتهم تسير وستسير بمشيئة الباري جل وعلا حتى النهاية مهما نعق الناعقون ،ولن يضيرها كلام المغرضين المفلسين ،فالله معهم ودولتنا تدعمهم وتعينهم وتشجعهم وتعلم بما يدور فيها ،فلله درهم وجزاهم ربي عنا خير الجزاء ،وحفظ دولتنا من كل مكروه وسوء .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الشيخ القويعي في خطبة الجمعة في الرس يكشف معلومات هامة وخطيرة عن القاعدة !!!!؟؟؟ أبو نواف المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 81 11-09-2009 05:48 AM
نزول خطبة الجمعة للشيخ الدكتور إبراهيم الدويش الجديدة نزول خطبة الجمعة للشيخ ال dordm منتدى التربية والتعليم 2 21-06-2009 10:59 AM
فلاش خطبة ابليس لاهل النار يوم القيامة مؤثر جدااااااا ادخل وشوف بنفسك n0n0 منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 1 11-04-2009 09:23 PM
اجتماع عائلة القويعي السنوي هلالي رساوي منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 44 08-10-2008 01:22 AM
][ أفراح القويعي والجلعود ][ && صور مميزة تجمع الأقارب والأحباب && NsH منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 45 07-10-2008 12:32 PM


الساعة الآن +3: 03:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19