عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-09-2009, 04:35 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
نظم ساهر مميزاته وأهدافه

نظام ساهر هو نظام آلي لضبط وإدارة حركة المرور آلياً باستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسية في المملكة .ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

مميزاته:

الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة ، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال انظمة ساهر المتكاملة التى تقدم:

1. مراقبة حية للحركة المرورية.
2. إدارة حركة المرور.
3. سرعة معالجة الحالات المرورية.
4. رصد حي للحالات والحوادث المرورية .
5. ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.

مكونات المشروع:

أ‌) نُظم المشروع:

1. نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً TMS
2.نظام تتبع مركبات جهاز المرور AVL
3نظام التعرف على لوحات المركبات LPR
4 نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرقVMS
5 نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية CCTV
6 نظام الضبط الالكتروني للمخالفات LES


*وسوف يتم ربط هذه النظم بمراكز القيادة والسيطرة المتواجدة في ثمان مدن موزعة في مختلف مناطق المملكة.

ب‌) مراكز القيادة والسيطرة:

يشتمل مشروع نظام ساهر على مراكز للقيادة والسيطرة يتم من خلالها ربط وتشغيل وإدارة كافة نظم المشروع.

تفصيل النظام:

1. نظام تشغيل وإدارة الحركة المرورية آلياً Traffic Management System –TMS:
هو نظام الكتروني متطور يهدف الى تحسين الإنسيابية المرورية الياً من خلال التحكم في الإشارات الضوئية المرورية معتمداً على رصد حي لعدد المركبات في كافة الإتجهات لكل تقاطع بما يسمى بالموجة الخضراء (Green Wave).

________________________________

2. نظام تتبع مركبات جهاز المرور Auto Vehicle Location -AVL:
هو نظام الكتروني يهدف الى تتبع وتحديد مواقع مركبات جهاز المرور لتوجيهها لسرعة التعامل مع الحالات المرورية المختلفة وإدارة الفرق الميدانية.

________________________________

3. نظام التعرف على لوحات المركبات “LPR”) (License Plate Recognition
هو نظام إلكتروني يتم تركيبه على مداخل ومخارج المدن بهدف التعرف على المركبات للأغراض الإحصائية والمركبات المطلوبة مرورياً او المسروقة من خلال لوحات هذه المركبات.

________________________________


4. نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرقVariable :Massaging Signs - VMS
هو نظام شبكة لوحات إلكترونية إرشادية ذات بث حي يهدف إلى توجيه قائدي المركبات إلى تجنب الإختناقات المرورية على الطرق.

_______________________________

5. نظام كاميرات مراقبة الحركة المرورية Close Circuit TV - :CCTV
هو نظام إلكتروني يهدف إلى مراقبة حية للحركة المرورية على الطرق الرئيسية.

_______________________________

6. نظام الضبط الالكتروني للمخالفات Law Enforcement System LES
هو نظام شبكة كاميرات ورادارات ثابتة ومتحركة بهدف رصد وضبط المخالفات المرورية آلياً بدون أي تدخل بشري وإصدار المخالفات وإشعار المخالفين آليا .

______________________________



دورة المخالفة:

· يتم رصد المخالفة آلياً من الكاميرات للمركبة المخالفة

· يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة)

·تصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات

· الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية

· يتم إصدار المخالفة

· يتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد لدى البنوك المحلية


أهداف المشروع:

• تحسين مستوى السلامة المرورية.

• توظيف احدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي (ITSلإيجاد بيئة مرورية آمنة.

• رفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا.

• تدعيم الأمن العام باستخدام احدث أنظمة المراقبة.

• العمل على تنفيذ انظمة المرور بدقة واستمرارية.



المميزات الفنية لنظام ساهر:

• مراقبة حية للحركة المرورية.

•ادارة حركة المرور.

• سرعة معالجة الحالات المرورية.

• زيادة كفاءة الدوريات المرورية.

• رصد حي للحالات والحوادث المرورية.

• ضبط آلي للمخالفات
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-09-2009, 05:11 AM   #2
عضو بارز
 
صورة شبابي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 540
قوة التقييم: 0
شبابي is on a distinguished road
ويزيد من المخالفات وللك تحياتي
__________________
شبابي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-09-2009, 05:38 AM   #3
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....
المشاركات: 5,014
قوة التقييم: 0
رووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura aboutرووميو has a spectacular aura about
.
..
...

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شبابي مشاهدة المشاركة
ويزيد من المخالفات وللك تحياتي

للذين لايطبقون النظام



---------------------------------------------------------------------


إنقطاع فترهـ قصيرهـ ..




__________________
توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته
رووميو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-09-2009, 06:08 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة راعــے الــدبدبــہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 2,260
قوة التقييم: 0
راعــے الــدبدبــہ is on a distinguished road
من اهم اهداف النظام:
رصد اكبر قدر من المخالفات المرورية على ظهر المواطن المسكين....
تقليص احتياج قطاع المرور من الوظائف للشباب...

قال ساهر قال :)
مشكووور اخي على نقلك
__________________





راعــے الــدبدبــہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-09-2009, 08:31 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 199
قوة التقييم: 0
zzzz6600 is on a distinguished road
قال ايش قال سرعة معالجة الحالات المرووريه >>> مالقو الا هي

سبق ان صار ل احد اقاربي حادث بالرياض
وصار الحادث الساعه 11 بالليل
وكلمنا المرور وقال ربع ساعه وجايكم ساهر
وماجاء طالع عمره الا 1 بالليل
ولا جاء نفسه على خشمه وشايف نفسه
ويدلي وين صاحب السياره ذي ووين ذا وذا
تقول ذا ياشيخ ضابط ذا موب واحد ما ادري وش يبي
ويدلي يصوور ويخربط
وقال خلاص حنا بنرسل التقرير للمرور ويجيكم المروور
وجاء المرور الساع 2 باليل
والحمدلله حق المرور قال اذا تبون نلغي تقرير
ونحط تقرير خاص للمرور ترى عادي
قلنا صلح تقرير جديد
والحمدلله ماصر الا الخـــير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
zzzz6600 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-09-2009, 12:27 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شبابي مشاهدة المشاركة
ويزيد من المخالفات وللك تحياتي
لا يمكن ان تسجل مخالفة الا على من يستحقه

وعلى قولة المثل ( لا تسرق ولا تخاف )

تحياتي
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-09-2009, 05:53 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رووميو مشاهدة المشاركة
للذين لايطبقون النظام
اللي ما يطبق النظام يستحق أكثر من المخالفة

شكرا لحضورك
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-09-2009, 06:07 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة هب الريح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,646
قوة التقييم: 0
هب الريح is on a distinguished road
عندي سؤاااااااااااااال واتمنى الاجاااااااااااااابة عليه::

افترض اني اخذت مخالفة على السيارة (قطع اشارة، وقوف خاطئ،...او اي مخالفة)طبعا من دون علمي..!!

سؤالي: ما مصير المخالفة بعد الشهر هل تدبل؟؟؟

اذا لا تمام اما اذا تدبل لعدم السداد فكيف ذلك..؟؟!!!!!!!!!!!!لاني اصلا ما دريت ان علي مخالفة..!!!!!!!!!!!!!!!


اتمنى اجد ايجابة لو بعد حين...وللعلم انا نظامي بس موسوس
__________________
[IMG]
[/IMG]
هب الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-09-2009, 11:50 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حاطب ليل مشاهدة المشاركة
من اهم اهداف النظام:
رصد اكبر قدر من المخالفات المرورية على ظهر المواطن المسكين....
تقليص احتياج قطاع المرور من الوظائف للشباب...

قال ساهر قال :)
مشكووور اخي على نقلك
اخي حاطب ليل أعتقد انك نظرة للبرنامج من زواية مغايرة تماما

تسجيل المخالفات ليس الهدف من هذا البرنامج بقدر ماهو الحد منها

اذا تم عمل البرنامج بشكل صحيح سوف يكون لدى المواطن وعي مروري افضل

مما يؤدي بدوره الا تقليص المخالفات والماحفظة على سلامة الجميع باذن الله

اما قولك إن من اهدافه تقليص الوظائف فهذا غير صحيح لان هذا البرنامج لا يغني بتاتا عن دور رجل المرور في الشارع

بالعكس سوف يفرغ رجل المرور لاشياء اخرى قد تكون اهم من تسجيل المخالفات كتنظيم السير وفك الاختناقات ومساعدة من يحتاج الى المساعدة وغيرها من المهام المديانية التي لا يمكن للنظام الآلي القيام فيها

أتمنى أن اكون ازلت اللبس ووضحت الفكرة

شكرا لحضورك

ةتقبل تحياتي
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-09-2009, 11:58 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
(الرس في قلبي) is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها zzzz6600 مشاهدة المشاركة
قال ايش قال سرعة معالجة الحالات المرووريه >>> مالقو الا هي

سبق ان صار ل احد اقاربي حادث بالرياض
وصار الحادث الساعه 11 بالليل
وكلمنا المرور وقال ربع ساعه وجايكم ساهر
وماجاء طالع عمره الا 1 بالليل
ولا جاء نفسه على خشمه وشايف نفسه
ويدلي وين صاحب السياره ذي ووين ذا وذا
تقول ذا ياشيخ ضابط ذا موب واحد ما ادري وش يبي
ويدلي يصوور ويخربط
وقال خلاص حنا بنرسل التقرير للمرور ويجيكم المروور
وجاء المرور الساع 2 باليل
والحمدلله حق المرور قال اذا تبون نلغي تقرير
ونحط تقرير خاص للمرور ترى عادي
قلنا صلح تقرير جديد
والحمدلله ماصر الا الخـــير
أعتقد انك فاهم الموضوع خطأ يا اخوي

نظام ساهر نظام آلي وليس رجل مرور

يعني كمرات مراقبة ترصد المخالفة وترسلها لمركز العلومات وتصدر المخالفة آليا

كما انها تراقب السير وتنظم حركة المرور عن طريق تحكم ألي باشارات المرور

شكرا لحضورك

.
__________________
(الرس في قلبي) غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منيف بن شاهر الديحاني في ذمة الله .. صلاة غداً الجمعة ابو مها المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 44 13-03-2009 09:41 PM
شاهر الصعيري يقدم حبوب الرس المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 6 03-01-2009 08:32 PM


الساعة الآن +3: 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19