عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-08-2010, 03:29 AM   #11
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
مبدع يالجنرال كعادتك

كل عام وانت بخير
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-08-2010, 05:19 AM   #12
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 05:19 AM   #13
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road


[ السلام عليكم ]
في البدايه بارك الله لك في شهرك واسأل الله ان يوفقــنا وإياك لصيامه وقيامه وان يتقبل منا ومنك الصالح من الأعمال ،
وتـُشكـر على هذا الطرح القيم و الشـيّق والذي ارجو ان ينفع به الله ويبلغ به محـِـله ،

سيدي الكريم ؛
نعم تبين في كتاب الله ان هناك داعــيان للمعصية هما النفس ( الأمارة بالسوء ) والشيطان ( شياطين الإنس والجـن )،
غير ان داعي الشيطان اقوى [ للفائده ] وقد وردت الإستعاذة من الشيطان في القرآن ولم ترد في النفس بينما وردت الثانيه في السنه كما في الدعاء الثابت عنه صلى الله عليه وسلم : " اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه "

والحاصل بالمدلول ان النفس تضعف دواعي شهوتها فيها حال تصفيد الشياطين ، فهي تتمنى وتشتهي والشيطان يعينها على المعصيه .. فكيف لو اجتمعت !

وجزيت خيراً ..

اما في الفرق بينهما ؛ فالمعنى الذي تريد والفرق تجده اكـثر وضوح هنا ..
اولاً :
وسوسة الشيطان تزول بالإستعاذة منه
وكذلك وسوسة النفس تزول بالإستعاذة منها و تقويـه الصلـة بالله ،

اما الفرق بينهما ذكره ابن تيمــيه نقلاً عن بعض العلماء قال :

وقد ذكر أبو حازم في الفرق بين وسوسة النفس والشيطان ، فقال : " ما كرهتْه نفسُك لنفسِك فهو من الشيطان فاستعذ بالله منه ، وما أحبَّته نفسُك لنفسِك فهو من نفسك فانْهَها عنه " ." مجموع الفتاوى " ( 17 / 529 ، 530 ) .

وبعض العلماء ذكر فرق آخر وهو ان الشيطان يزيـّن المعصية لإبن آدم فإن عجز عن ايقاعه بها انتقـل لثانيـه ،
اما النفس فهي تلح على صاحبها ارتكاب معصية بذاتها وتطالبه بتكرارهـا ..

وفي كل الأحوال الإنسـان مأمور بمدافعـتها وعدم الإلتفات اليها والإستعاذة منها والمداومة على الذكر والطاعه واشغال النفس بالعلم لتقوية الصلة بالله ،
والله اعلم .

هذا مالدي وبالله التوفيـق ،
أ. سيادة المعلم


المرجع :
الشيخ ( محمد صالح المنجـّد ) في موقع الإسلام سؤال وجواب ..






__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 05:23 AM   #14
عضو ذهبي
 
صورة فتى لندن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 3,514
قوة التقييم: 0
فتى لندن is on a distinguished road
طرحك رائع واسلوبك مميز تستحق الشكر عليه ...
__________________
. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . .
فتى لندن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 07:20 AM   #15
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
مجرد طالب is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مجرد طالب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 03:10 PM   #16
عضو ذهبي
 
صورة الجنرال x الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,075
قوة التقييم: 0
الجنرال x is on a distinguished road
[quote=وليد ابو شيبه;3779617]مبدع يالجنرال كعادتك

كل عام وانت بخير
[/quot



وأنت بالف خير

شكرا لك وليد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً


العلم قوة
الجنرال x غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 04:09 PM   #17
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
يعافيك ربي يالجنرال
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 04:29 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الانسان هو الشيطان الحقيقي والأکبر

نزار جاف

gmt 1:06:00 2010 الجمعة 13 أغسطس

جاء في الحديث الشريف:( إذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة، وغلقت ابواب النار، وسلسلت الشياطين)، ولئن کان هناك ثمة إختلافات محددة بخصوص"سلسلت الشياطين"، أي غلت بالاصفاد، بيد ان معظم الآراء الواردة او اقواها تقديرا، تکاد تجمع على انها"أي الشياطين"تغل بالاصفاد و القيود في هذا الشهر الفضيل مما يتيح للأنسان مساحة أکبر من انجاز فرائضه و عباداته ليخطو للأمام بإتجاه رحلة طويلة بقصد نيل درجة او درجات من التکامل.

الشيطان، او تلك القوة السوداء و الشريرة التي طالما بنى و يبني الانسان الکثير من الاساطير و الاحاجي المتباينة عنه وفي معظمها يرجع سبب إخفاقاته او نکوصه او تقاعسه او أخطائه او حتى حسناته في غير محلها، الى عهدة هذه القوة التي يبدو انها تحظى بجمهور عريض من ابناء آدم الذي جاء للوجود ليهد المنزلة التي کانت لها و يجعل بذلك من نفسه و ابنائه و احفاده أعدائا دائميين له حتى يوم القيامة.

الشيطان، الذي يبدو ان علاقته المختلفة الابعاد ببني البشر لم تنقطع أبدا وانما ظلت هذه العلاقة محل إضطراد و تقدم حتى وصل الامر بأن يجاهر الکثير من أحفاد آدم، ذلك الجد الاکبر للأنسان الذي أخرج من الجنة بعد أن أغواه الشيطان، ليس فقط بإنقيادهم للشيطان وانما حتى عبادته وليس هذا فحسب وانما أنبرى نفر آخرون من بينهم الکتاب و الفنانين و الساسة و العلماء و الصحفيين وغيرهم الى الدفاع عنه و تمجيده بزعم أنه ليس کما تصوره العقائد الدينية(الاسلامية و المسيحية و اليهودية و الزرادشتية) ککائن شرير و ضال و مضل للانسان، حيث أن کنيسة الشيطان تدعو علنا الى تمجيد العدو الازلي للانسان و تسعى للتأکيد على ان هذا الکائن يمثل قوة خيرة و هو صديق و نصير للانسان وليس العکس.
لکن، الغالب و الاعم و الاقرب و الاکثر شيوعا وقبولا بين المليارات الستة من أحفاد آدم و حواء الذين يعيشون على وجه البسيطة، هو ان الشيطان يعتبر الممثل الحقيقي و الاوحد لقيم الشر و الظلام بأسوأ معانيها، وسعى و يسعى الانسان وعبر مختلف الطرق منها على سبيل المثال لا الحصر، الاستعانة بالادعية و التعاويذ الدينية و طقوس أخرى مختلفة، بيد ان الشيطان، وعلى الرغم ماقيل و يقال من أنه"الاضعف"و"الافقر"لأنه ملعون أي وفق آراء الکثير من المفسرين وعلى رأسهم العلامة الطباطبائي، خارج دائرة الرحمة الالهية، فإنه مازال الحاضر الغائب دائما، ومع قدوم شهر رمضان، يترافق معه دوما الحديث عن تصفيد الشياطين بالقيود و إتاحة مساحة و فضاء"غير مشيطن"أکبر للانسان، ومايعني ذلك بالضرورة ان نسبة و مستوى الشر و الظلامية في المجتمعات الاسلامية لابد ان تنخفض الى حد ملحوظ يتناسب مع خلو الساحة من ذلك العدو الازلي الشرير، لکن واقع الحال لا ولم يدل مطلقا على ذلك بدليل ان الجرائم و الفظائع و الجنح التي يرتکبها الانسان في شهر رمضان، مازالت بنفس نسبة الشهور الاخرى! وهنا يطرح ثمة سٶال بالغ الاهمية نفسه وهو: إذا ماکانت الشياطين في الشهر الفضيل مقيدة في الاصفاد، فمن ياترى الذي يدفع بالانسان للإقدام على ارتکاب المحرمات و الجرائم و انواع المخالفات و الخدع و الجنح؟ ان إلقاء التبعة على(النفس الوامة)و(الامارة بالسوء) لوحده لن يکون مفيدا و منطقيا من حيث ان الدارج هو ان الشيطان هو الذي يقوم بالوسوسة للنفس الانسانية التي لم تزکى(قد أفلح من زکاها) فيدفعها دفعا للقيام بالموبقات و الافعال الشنيعة او ما يشاء من أمور أخرى، لکن الشياطين في الاغلال فمن يوسوس للنفس الانسانية؟

انه الشيطان الاخطر و الاکبر(مع الاعتذار للجمهورية الاسلامية الايرانية لإستخدام التسمية لأمر آخر)، الشيطان الذي فاق الشيطان الحقيقي في حيله و الاعيبه و جرائمه، وهو الانسان نفسه، والدليل على أن الانسان هو الشيطان الاکبر الانصع هو: هل سمع أو قرأ او شاهد أحدکم(حتى من أهل السحر و الشعوذة و الدجل أنفسهم)، شيطانا يواقع أبنته لسنوات طوال و ينجب منها کومة أطفال؟ من سمع منکم بشيطانة تقوم بدفن أطفالها الرضع في حديقة دارها او تقوم بتقطيعهم فتاتا و ترميهم في مجاري المياه! هل صادفتم شيطانا يقتل أباه و يذبح أمه من الوريد الى الوريد؟ واخيرا هل تبادر لذهنکم في جمهوريات و ممالك الشياطين المتناثرة هنا و هناك شيطانا ملکا او رئيسا يقوم بذبح شعبه من أجل أن يبقى في کرسي الحکم و السلطة؟

يروي أبن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ان انسانا کان يرکب ناقة في احد الفيافي وهناك هاجت عليه الاحاسيس الجنسية فتبادر الى ذهنه مواقعة الناقة ولما کانت أطول منه ومن الصعب عليه الوصول الى مبتغاه بسبب من فرق الطول، تفتق ذهنه عن ثمة فکرة فوضع عصا بين القدمين الخلفيتين للناقة و ربطها باحکام ومن ثم صعد عليها ونال وطره من الناقة المسکينة، وبعد أن عاد الى رشده من ثورة و هيجان غريزته، وشعر بالندم و الذنب"کعادة الانسان دوما"، ولکي ينجو بنفسه من تلك العقدة و يجد تبريرا منطقيا لما إقترفه من فعل شنيع؛ ردد مع نفسه: الا لعنة الله عليك أيها الشيطان، فتجلى له الشيطان من فوره و خاطبه: بل لعنة الله عليك أنت، والله لو بقيت سنينا أفکر، لما خطرت لي فکرة کفکرتك هذه!!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-08-2010, 03:24 PM   #19
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
^^^^^^^
لن ازيد على هذا الكلام

كفيت ووفيت يا سالم
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عاكست و غـازلـت بـنـت بـالـسـوق ... وصـارت الفضيحة الـلـي (أنـتـم خـابـريـن !!) فادي الثواب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 148 03-12-2008 08:14 AM
تريد أن تتعرف على الليبرالية الاسلامية , تفضل بالدخول : sl6an7773 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 04-10-2008 04:28 AM


الساعة الآن +3: 03:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19