منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-2009, 09:22 PM   #1
أبو محمد 2005
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية أبو محمد 2005
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,233
معدل تقييم المستوى: 0
أبو محمد 2005 is on a distinguished road
افتراضي تركيا وسوريا والاردن والسعودية يحيون طريق الحج القديم

انقرة /

قال مسؤول تركي اليوم ان بلاده وسوريا والاردن والسعودية اتفقت على اعادة احياء طريق الحج القديم الذي كان يربط قبل نحو 100 عام الحجاز باسطنبول بخط سكة حديد.

واضاف نائب وكيل وزارة النقل التركي سوت حيري في لقاء مع رجال اعمال اتراك ان سكة حديد الحجاز ستكون مشروعا مشتركا بين الدول الاربع على ان تقوم كل دولة على منها بتاهيل السكك في اراضيها تمهيدا للربط في ما بينها.

واضاف حيري ان الربط سيكون ممتدا من مكة المكرمة عبر المدينة المنورة الى مدينة اسطنبول مرورا بالاردن وسوريا متوقعا ان يخدم طريق الحجاز الجديد ملايين الركاب سنويا.

واوضح ان المشروع سيوفر افضلية جغرافية اذ سيربط اوروبا بشبه الجزيرة العربية عبر شبكة خط سكة حديد متطورة تمتد من تركيا الى الاردن وسوريا جنوبا كما سيختصر المسافة ومدة الرحلة الى يوم واحد.

ومن المنتظر ان تباشر سوريا والاردن أعمال تاهيل السكك الحديد لديهما العام المقبل تمهيدا للربط الحديدي في حين تستكمل السعودية مع عام 2012 الجزء الاخر في منطقة الحجاز وتمده الى حدودها مع الاردن وهو الجزء الرئيسي من المشروع.

ويتكون المشروع من تاهيل البنية التحتية للسكك الحديد في البلدان الاربع وربطها بحيث تكون ملائمة لعمل القطار السريع الذي ينقل الركاب والبضائع.

واكد حيري ان معظم البنية التحتية للسكك الحديد في تركيا ملائمة تماما لقطار سريع يسير بسرعة 250 كيلومترا في الساعة باستثناء جزء بسيط يمتد جنوبا الى الحدود مع سوريا سيتم اصلاحه وتطويره كي يكون جاهزا للعمل عند استكماله في عام 2012 .

وكان خط السكة الحديد بين الحجاز واسطنبول انشاته الدولة العثمانية في عام 1908 لنقل الحجيج والسلع والجنود من اسطنبول عبر دمشق ومدينة معان الاردنية الى المدينة المنورة لكن تم نسفه اثناء الحرب العالمية الاولى على يد الضابط الانجليزي المعروف ب"لورنس العرب" وتوقف العمل به حين ذلك حتى طواه الزمن.
__________________
أبو محمد 2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لــطشااااات وفرفـــشاااااات إيـــــميلـــــية مضحــكــــــــــة !!!!جديــد ســـماوي الرياضة و السوالف و التواصل 178 10-02-2010 04:20 AM
طريق القصيم - مكة السريع الحلم الذي بدأ يُشاهد بالصور والخرائط وجهة نظر2 المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 13 19-02-2009 05:38 AM


الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir