عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-10-2004, 01:29 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
موقوفا (سوا) يتبادلان الاتهامات: المليار بحوزة الشريك الثالث

النصابان المقبوض عليهما: البطاقات (كذبة) (ووهم)
موقوفا (سوا) يتبادلان الاتهامات: المليار بحوزة الشريك الثالث

المصدر : عدنان الشبراوي (جدة)


وجهت لجنة التحقيق (الخماسية) في قضية مساهمات (سوا) تهمة النصب والاحتيال والتغرير بالاخرين والاستيلاء على اموال الغير بطرق غير نظامية للنصابين الثلاثة (الكبار) ورؤساء مجموعات المشاركين في المساهمات.
واصدرت الجهات المختصة تعليماتها العاجلة لتوقيف النصاب الثالث الهارب (م.ش.ع) وشخصين اخرين يعملان رئيسين لمجموعتين وذلك بعد ضبط نصابين (امس الاول) واثنين من رؤساء المجموعات (امس) حيث يجري التحقيق معهم.
وطالبت اللجنة الخماسية المشكلة من الامارة والشرطة والاتصالات ومؤسسة النقد وهيئة التحقيق والادعاء العام المقبوض عليهم باعادة الاموال لاصحابها.
فيما تقرر تشكيل وحدة جديدة للتفتيش للقبض على المتهمين الاخرين وتفتيش كل المواقع المتوقع العثور فيها على اموال او بطاقات.
اتهامات النصابيين
وعلمت (عكاظ) ان نصابي سوا (الموقوفين) وهما (ع.ج) وشريكه الاول (م.ش.م) لم يبديا اي تعاون مع المحققين بل تبادلا الاتهامات.
واتهم الشريك الاول الشريك الثاني الهارب باستيلائه على مبلغ 200 مليون ريال ولم يوزعها على المساهمين الصغار فيما كشف الرأس المدبر انه تسلم 91 مليون ريال الا ان الاثنين انكرا وجود اي مبالغ معهما رغم ان الشريك الاول اقر بأن لديه (15) مليون ريال لدى احد معارفه ووعد بتقديمها لاعادتها للمساهمين اذا ما تسلم (91) مليون ريال من العقل المدبر.
وعلمت (عكاظ) ان الشريك الثاني الهارب تسلم الـ 200 مليون ريال من العقل المدبر لتوزيعها على المساهمين لكنه استولى على المبلغ واختفى حيث تم وضع اسمه في القائمة السوداء للحيلولة دون خروجه من البلاد.
واتفق المتهمان المقبوض عليهما على توجيه التهمة الى الشريك الهارب الذي يرجح ان يكون قد استولى على مليار ريال من مبالغ المساهمين.
وفي التحقيقات كشف الشريك الاول (المقبوض عليه) ان عملية بطاقات سوا (وهم وكذبة) لكنهم صدقوها.
وقال انه لم يشاهد بطاقات سوا الا مرتين وبعدد لايزيد عن (200) بطاقة واصبح بعدها يشاهد الملايين من الريالات دون ان يرى اية بطاقات حتى ان بعض المواطنين ذهبوا الى منزله واعطوه الملايين لاستثمارها لكنه كان يرفض مبينا ان الفكرة اعتمدت على اخذ اموال المساهمين لاعطائها لاخرين حتى توفرت سيولة هائلة قيمتها نحو مليار ريال.
اما العقل المدبر (النصاب الاكبر) فأقر بأنه وشريكه بدآ في بيع وشراء (100) بطاقة سوا فقط ووصل اعلى رقم للبطاقات معهما (400) بطاقة ثم تحول التعامل الى تداول الاموال بعيدا عن البطاقات.
وقال النصاب الاكبر (ع.ج) انه تعرف على شريكه (م.ش.م) في موضوع تقسيط اجهزة كهربائية بقيمة 10 الاف ريال ثم طلب منه مشاركته في بيع وشراء بطاقات سوا بسعر البطاقة 92 ريالا وبيعها بـ 95 ريالا ثم توسعت الدائرة وقدم المساهمون الملايين دونما اي سؤال عن البطاقات.
وفي ساعة متأخرة من مساء امس القت المباحث الجنائية القبض على متهم ثالث من رؤساء المجموعات ويدعى (د.خ.ج).
وقال المتهم انه يطالب العقل المدبر بنحو 83 مليون ريال عبارة عن مستحقات عدد من المساهمين في مجموعات اقل وسبق ان وعده بها لكنه لم يف بوعده.
واضاف انه لم يتسلم اي بطاقات (سوا) انما كان التداول في اموال المساهمين وقدم الاوراق التي يعتبرها مستندات على مطالباته.
اعادة اموال
وعلمت (عكاظ) ان المباحث الجنائية نجحت في اعادة (12) مليون ريال لرجل اعمال صاحب مطعم شهير في جدة كان قد قدمها بشيك لرئيس المجموعة والعقل المدبر وتم ايقاف صرف الشيك امس واعادته لصاحبه كما اعادت 400 الف ريال نقدا لمواطن قدمها لرئيس المجموعة قبل القبض عليه.
واتصل مواطن امس بالمباحث الجنائية يطالب بـ 83 مليون ريال استثمرها في (سوا) فيما اغمي على مساهم اخر ساهم بـ (38) مليون ريال, وادخل مساهم ثالث بمليون ريال الى المستشفى بعد صلاة فجر امس الاول بسبب ارتفاع الضغط.
وامنيا تابع العميد صالح العليان مدير شرطة جدة والعقيد محمد المقاطي مدير المباحث الجنائية سير عمليات التحقيق من خلال اللجنة المشكلة.
وتوقعت مصادر (عكاظ) ان يتم القبض على المتهمين الفارين خلال الـ 72 ساعة القادمة في ظل المعلومات التي تمتلكها الاجهزة الامنية.
وتأكد ان ايا من المبالغ المستثمرة والمقدرة بمليار ريال لم تخرج من البلاد ولم يهرب منها شيء للخارج في ظل الاجراءات الدقيقة والصارمة.
وتواجد عدد كبير من المساهمين امس لفترات طويلة متنقلين بين شرطة الجامعة وشعبة المباحث الجنائية والسجن الاحتياطي بشرطة جدة لمعرفة مصير اموالهم.
وكان عدد من رؤساء مجموعات سوا قد اجتمعوا في ساعة متأخرة من مساء امس الاول امام بوابة شرطة المنطقة في جدة مطالبين باسترجاع مبالغهم من رأس المجموعة.
وقال احدهم انه دفع (17) مليون ريال مطالبا باعادتها لاصحابها ومشيرا الى ان حياته في خطر لانه يعيش تحت تهديد اصحاب الاموال.
قصص المساهمين
ومن المتوقع ان يتجه عدد من المساهمين الى القضاء للمطالبة باموالهم.
وتتداول المجالس قصص عدد منهم فاحدهم باع سيارته وعقاراته ومصوغات زوجته واقترض ليزيد من عدد اسهمه خاصة ان كل سهم بقيمة (8500 ريال) كان يمنح ارباحا شهرية بمتوسط 6 الاف ريال وهو مبلغ مغر جدا وقد تسلم عدد من المساهمين بالفعل اموالا فيما يسمى الارباح في بداية المساهمة.
الصغار يكسبون
اما المساهمون الصغار ممن شاركوا بأسهم قليلة لايزيد عددها على اصابع اليد الواحدة فلقد استردوا على الاقل رؤوس اموالهم من خلال الارباح الاسبوعية التي كانت تقدر بنحو (1300-1500 ريال) لكل سهم.
اما المساهمون من فئة الوسط الذين قدموا نحو 200 الف ريال الى مليون ريال واكثر وكذلك الذين قدموا مبالغ تصل الى عشرة ملايين ريال فأكثر, فلم يسعفهم الوقت لاسترداد كامل رؤوس اموالهم من الارباح المزعومة.
يذكر ان وحدة التفتيش يشرف عليها مدير المباحث الجنائية العقيد محمد المقاطي وتتكون من الرائد عبود المقاطي, النقيب علي بلغيث عسيري, النقيب عادل الخديدي, الملازم اول بندر الربيعان, بالاضافة الى قوة من الافراد وضباط الصف.
الوضع الهرمي للمتهمين
- رأس المجموعة (ع.ج) 35 عاما كان يعمل حارس امن في شركة الاتصالات وهو العقل المدبر ورصيده وصل الى اكثر من نصف مليار ريال ولديه ثلاثة منازل في شرق الخط السريع والمطار القديم وحي الجامعة وتم القبض عليه.
- شريكه الاول (م.ش.م) 37 عاما يعمل معلما في مدرسة ابتدائية بجدة - تم القبض عليه.
- الشريك الثاني (م.ش.ع) هارب وثبت ان لديه 200 مليون ريال.
- المجموعة الثانية تتكون من (4) اشخاص يملكون نحو 500 مليون ريال وهم رؤساء مجموعات للمشاركين في مساهمات سوا - وتم القبض على احدهم ظهر امس فيما الثلاثة الاخرون ملاحقون.


*********************************


القبض على الجهني والشمراني
الجهات الأمنية تسجل أسماء ضحايا مساهمات سوا



جده (الوفاق) محمد القرشي
بدأت الجهات الأمنية المختصة في منطقة مكة المكرمة بتسجيل أسماء المواطنين الذين ذهبوا ضحية مساهمات سوا والتي سبق أن حذرت منها الوفاق وقد تزايدت شكوك الناس بعد ذلك ودخل بعضهم للمستشفيات وأخرين ضاعت أحلامهم بالثراء السريع وخسروا أملاكهم التي باعوها ومبالغ سيارات التقسيط التي دفعوها لمستثمري سوا والغريب أنهم كانوا يدفعونها بدون سندات أحياناً فكيف ستثبت حقوقهم ,وكان الجهات الأمنية قد تدخلت بالقبض على عبدالعزيز الجهني و محمد مشهور الشمراني بعد أن تواصلت عمليات البحث عنهما من قبل المواطنيين للحصول على حقوقهم بشتى السبل ومنها العنف , وقد ذهب ضحية هذه الكارثة المالية مختلف شرائح المجتمع من مدنيين وعسكريين في الوقت الذي يرى البعض أن هناك من يدير هذه العملية من وراء الكواليس وأن الجهني والشمراني هما أدوات فقط لمساهمات سوا الكارثة



**********************************
الحربي: الاتصالات الجهة المصدرة للبطاقات والمعنية بمعالجة تسربها
"التجارة" تنفي مسؤوليتها عن ظهور مساهمات "سوا"


جدة: معيض الحسيني
أكد مدير فرع وزارة التجارة والصناعة في جدة محمد عتيق الحربي أن الوزارة ليست مسؤولة عن ظهور سوق سوداء لبطاقات "سوا".
وقال الحربي لـ"الوطن" إن الاتصالات السعودية هي الجهة الوحيدة التي تصدر بطاقات "سوا" من خلال وكلاء معتمدين لديها، وعليها أن تحقق في موضوع تلك السوق وكيفية تسرب البطاقات مسبقة الدفع وانتشارها والاتجار بها بأساليب غير مشروعة من خلال ما عرف بمساهمات "سوا".
وأكد الحربي أن وزارة التجارة لم تقف صامتة أمام هذه السوق السوداء، وقد حذرت أكثر من مرة من عدم قانونيتها لأن من يديرونها لا يمتلكون تراخيص رسمية بممارسة هذا النشاط.
وأشار إلى أن "التجارة" حاولت التدخل لإيقاف هذه السوق غير أنها فشلت لعدم ظهور الأشخاص الذين يديرونها للعيان، فضلا عن عدم وجود أي إثباتات تدل على ممارسة مكاتب السمسرة لهذا النشاط، حيث يعتمدون على جمع الأموال من المواطنين دون منحهم أي أوراق تثبت أنهم تسلموا مبالغ أو أداروها، لأن تعاملاتها تعتمد على الثقة فقط بعيدا عن أي عقود واضحة وصريحة.
وكشف الحربي أن فرع وزارة التجارة في جدة تدخل في عدة حالات فردية وأوقف نشاطها بعد تلقيه شكاوى من مواطنين تعرضوا للخداع.
وكان المتحدث الرسمي لشركة الاتصالات السعودية قد أكد في وقت سابق أن الشركة غير مسؤولة عن ظهور السوق السوداء لبطاقات "سوا"، وأن مسؤولية التصدي للمضاربات العشوائية فيها تتحملها جهات أخرى دورها مراقبة الأنشطة التجارية وإيقاف المخالف منها.
و ذكر القحطاني أن "الاتصالات" سبق أن حذرت أكثر من مرة من مساهمات "سوا" وأعلنت أن البطاقات التي تباع خارج نطاق الموزعين المعتمدين غير نظامية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-11-2004, 06:44 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 241
قوة التقييم: 0
راعي النوق is on a distinguished road
الهيئة الرباعية قووووية
راعي النوق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.