عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-10-2009, 11:45 PM   #11
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
نوسه وفي حظي منحوسه is on a distinguished road
الله يعيننا على هالرجال يا مسيار ياخيانااااااااااااااات يااستراحات الوحده تعنس ببيت اهله احسن له وياليت يصير فيه مسيار للحريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نوسه وفي حظي منحوسه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-10-2009, 11:56 PM   #12
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 486
قوة التقييم: 0
نجم سهيل is on a distinguished road
موضووووووعععععع روعه الحقيقة للنقاش



تعددت مسميات الزواجات أخي الحبيب والله يستر علينا وعلى المسلمين ولكن قبل ما نسأل هل زواج المسيار نعمة أو نقمة هل احد يرضى بذلك على اخته أو أحد قريابته

أخي الحبيب هذه بعض الزواجات التي ظهرت علينا مؤخرا


الحمد لله الحكيم الذي خلق فسوى , وقدر فهدى ، لنا الفقر وله الغنى ، له الدوام ولنا الفناء ، له الكمال والنقص عندنا ..

سبحانه شرع الزواج القائم على أصوله ؛ فكان للنفوس سكناً ، وللقلوب طمأنينة ، وللأزواج مودة وهنا ..

بالزواج الشرعي تنشأ الأسر ، وتترعرع الطفولة ، ويتخرج الرجال , به تمتد وشائج القربى , وتقوى أواصر الرحم , وتتوثق عرى التكافل , وتصفو معاني المحبة ..

بالزواج المبني على شروطه ؛ يروي النفوس عطشها ، ويصان للأعراض طهرها ، وتزكو في المشاعر عاطفتها .



بالزواج الصحيح يُستكمل نصف الدين ؛ فتتم النعم ، وتتزين الحياة فإذا بالغلو تنطفئ وإذا بسعار الشهوات ينجفل ، وأعظم من ذلك أن الشيطان يذل ويندحر ..

هذه المعاني وأضعافها تنمو وتزهو في عش زوجية سعيد أساسه التقوى ، وعُمُده الطاعة ، شواطئه ألفة واحترام ، ورياضه تجانس وانسجام ، دوحته الغناء وظلاله الوارفة طيب الصحبة ، وحسن العشرة ، وجميل العلاقة ..



الزواج الإسلامي الذي لا تحايل فيه ولا خداع شعاره وقوامه ما قاله عز وجل . (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم:21) .

أحمد الله على كريم إحسانه .. وأشكره على جزيل نعمائه . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله القائل :" حُفت الجنة بالمكاره وزينت النار بالشهوات ". رواه مسلم .
والمحذر أمته أن تحذو حذو يهود فقال :" لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله تعالى بأدنى الحيل ". حسنه الشيخ الألباني .
صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى رسل الله وأنبيائه جميعاً ورضي الله عمن سار على هديهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً .. أما بعد .

عباد الله :

أوصيكم ونفسي بتقوى الله .. ولنجعل شرعته في حياتنا حاكمة . وفي عقودنا وأنكحتنا قائمة . وإيانا والتحايل والتلاعب بأحكام ديننا المحكمة , وتأويل وتحريف نصوص الوحي المنزلة , ولا نتطلب الرخص ونبحث عن المخارج التي تلبي رغبات وتوافق شهوات غير مبالين بارتكاب المحذورات والوقوع في الفواحش والمنكرات .. قال صلى الله عليه وسلم :" لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها وأكلوا أثمانها ". متفق عليه .
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى :[ ما أخبثهم – يعني أصحاب الحيل – يحتالون لنقص سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ].
أيها المؤمنون :

لما عزمت أن يكون الموضوع حول الأنكحة المعاصرة والزيجات المستجدة كنت أحسب أنها لن تتجاوز :
الزواج العرفي ، والمسيار ، والنكاح بنية الطلاق ليس إلا !
فإذا بي بعد شيء يسير من البحث والتقصي بمساندة بعض الأخوة الكرام وفقنا الله وإياهم جميعاً لكل خير تتملكني الدهشة ويستولي على العجب يوم أن وجدت نفسي أمام ما يقرب من عشرين عقد نكاح ليست في بلاد الغرب وجنبات أوروبا بل في رحاب عالمنا الإسلامي ! بل والخليجي !
وعدد منها بدأ يشيع وينتشر في واقعنا المحلي ..

فعش معي أخي المبارك هذه التطوافة عبر عالم الموضات الذي لم نكن نعرفه إلا في أنواع الملابس الأسواقية والإكسسوارات التجميلية والسيارات الشبابية ونحو ذلك . أما ميدانه الآن من بين ميادين في عقود الزواجات ولا حول ولا قوة إلا بالله .

هل سمعت أخي يا رعاك الله عن :

زواج المسفار ، وآخر يسمى الونس ، وثالث يدعى السياحي ، ورابع يُقال عنه الإنجاب ، وخامس وصفوه بالمطيار ، وسادس نعتوه بالفندقي ، وسابع قالوا عنه الدولي ، وثامن متعدد الأنحاء متشعب الفروع ألا وهو الزواج عن طريق الوشم ، فإن لم يكن فطابع البريد ، فإن تعذر فبالدم ، فإن ضاقت سبله فعن طريق الكاسيت ، أما آخرها فبهبة النفس !!

أما المسيار ، والعرفي ، والفرندلي ، والجماعي ، والمحجاج ، فأنواع وألوان من الزيجات راج سوقها .. وذاع صيتها إلى غير ذلك !

ودونك أخي العفيف المتعفف عن الحرام شيئاً من التفصيل بعد إجمال :
1) أما زواج المطيار فهو ما يقع بين مضيفي ومضيفات الطيران مدة تنقلهم وأسفارهم ثم ينفصل .

2) وأما زواج المسفار أو ما يسمى بزواج البعثة فقد تقدم ثلاث عشرة فتاة بخطاب لوزارة التعليم العالي عندنا مطالبات بالزواج من سعودي مدة الابتعاث في الخارج وعند الانتهاء من الدراسة والعودة للوطن يتم الطلاق .دعاهن لذلك اشتراط الوزارة المحرم معهن حال الابتعاث وهذا ما يفعله فئام من الفتيان والفتيات هناك ويكون زواج قائم على نية مبنية بالطلاق والفراق مع انتهاء الدراسة .

3) أما الزواج الفرندالي فهو نكاح ينعقد بين الفتاة وصديقها بعيداً عن نظر الآخرين فتصبح وكأنها زوجته .

4) وقريباً منه الفندقي فهو زواج متعة وشهوة لمدة معلومة ولو كانت يوماً أو يومين ثم يمضى كل في حال سبيله .

5) أما الذي عن طريق الوشم وصورته أن يذهب شاب وفتاة إلى أحد مراكز الوشم فيختاران رسماً معيناً يوشم به على ذراع كل منهما أو في مكان يتفقان عليه ويكون ذلك بمثابة العقد والذي به يصبحان زوجين سعيدين .

6) ومثله الذي عن طريق الطوابع البريدية فكل من الطرفين يلصق على جبين الآخر طابعاً بريدياً به يتم عقد الزوجية مما يعني عدم مفارقة أحدهما للآخر يتم ذلك بمباركة الأصدقاء والزميلات .

7) وأما العقد عن طريق الدم فمن العجائب والغرائب حيث يتم جرح كل من الطرفين لإبهامه حتى يخرج الدم ثم يخلط الدمان ببعضهما لتكون المحصلة لا فحصاً طبياً قبل الزواج وإنما ميثاق محبة وزواج وكيف لا يكون ذلك وقد امتزجت الدماء فلتمتزج بعد ذلك الأرواح .

8) أما نكاح هبة النفس فواضح معناه حيث تقول المرأة لشاب ترغبه: قد وهبتك نفسي ويقول: هو قد قبلتك زوجة لي .

9) حتى مناسك الحج لم تسلم من صور هذه الأنكحة حيث يتم العقد للرجل على المرأة الراغبة في الحج ليكون محرماً لها فإذا ما انقضت المناسك عاد كل إلى ما كان عليه .

10) أما الزواج المسمى بالمسفار أو السياحي أو الصيفي والذي يتم عقده على تبيت الرجل نية الطلاق فقد ذاع وشاع واستشرى وانتشر في الداخل والخارج ..
أما في الداخل فهو المسمى بالمسيار والذي أصبح له مكاتب تجارية لديها أعداد من الأسر ذوات الفتيات ويتم فيها العقد والنكاح يزعمون بحضور ولي الفتاة ولا يدرى أهو هو أم لا ويشهد عليه شاهدان جاهزان تحت الطلب ويتم غالباً سراً فإذا به يستمر شهر ولربما شهرين أو ثلاثة ثم ينفصل ؟!
لأن الزوج سافر إليها كعادته كل أسبوع أو أقل أو أكثر فإذا بالزوجة وأهلها قد غادرا هذه الشقة ولا يدرى أين رحلوا ..

وأسوأ من ذلك من يتواصون بالسفر إلى بلاد ما وراء الحدود ! فالبعض يسافر لأجل المتعة وقضاء الوطر بما يسمى زوراً وبهتاناً عقد زوجية .

وللفائدة ..

فقد اعترض عدد من النساء السعوديات على ما يسمى بزواج المسيار اعتبرنه جريمة تستحق العقوبة وقد أفادت الإحصائيات الأخيرة فشل ما يقرب من 80% من هذه الزواجات .

والفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي :
هو وجود شرط يقضي بإسقاط حق النفقة والسكن للزوجة ، وكذلك العدل في المبيت إن كان له زوجة أخرى ، وبهذا المعنى تتلاشى معاني القوامة وتربية الأبناء والمودة والرحمة !! وهو مخالف لمقصود الشارع الحكيم من الزواج ، ولم يسمع به في حياة السلف ..
وعلى قول من قال بجوازه فالشاهد والحال والوضع الآن ليس على صورته التي قال من قال بجوازه فقد أصبح أقرب ما يكون إلى الأنكحة التي مقصودها المتعة فقط !!

والبعض قد يشترط عدم الأولاد فراراً من المسئوليات وتحمل التبعات .. إلى غير ذلك ..

أما الزواج بنية الطلاق وهو المتعة ، فالصحيح أنه بنية العبث ، وقد صدر في شأنه فتوى من اللجنة الدائمة وعلى رأسها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .

ومما يندى له الجبين تعلق بعضهم بفتوى لأحد العلماء رحمه الله فُهمت على غير مراد الشيخ منها واُخذ ببعض كلام فقهاء من السلف رحمهم الله .

فأصبحوا يلهثون وراء إشباع شهواتهم وإرواء نزواتهم فيمسون ناكحين ويصبحون مطلقين !
وهكذا دواليك حتى قال أحدهم : تزوجت من جراء هذه الفتوى بثلاثين من الفتيات ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

- الخطبة الثانية :

الحمد لله أباح لنا النكاح .. وحرم علينا الزنا والسفاح قال سبحانه . (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الإسراء:32) .
والصلاة والسلام على الرسول المصطفى القائل :" إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ".صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ورضي الله عمن اتبع هديه إلى يوم الدين ..

أمة الإسلام :

الأعراض والأبضاع شأنها في ديننا عظيم وميثاق النكاح من أجل المواثيق " إن أحق الشروط بالوفاء ما استحللتم به الفروج ".
والقاعدة المقررة عند الفقهاء :
[ أن الأصل في الأبضاع الحرمة ويحتاط فيها ما لا يحتاط في الأموال ] .

إنها عبثة مقيتة واستخفاف بأحكام الشرع ؛ فلا ضرر ولا ضرار ، أليست هذه قاعدة معلومة من الشرع بالضرورة !
فكيف ومجموع هذه الزواجات أو أقل غالبها قائم على الإضرار بالزوجة وأهلها وأسرتها وقد ترزق منه الولد ثم يلقي بها غير مبال وكم من قصص يندى لها الجبين .
ناهيك عن الترمل والتشرد والضياع وعدم تحمل الأعباء ومن الآثار المدمرة لمثل هذه الأنكحة انتشار مرض الإيدز وغيره والعياذ بالله ..

أي نعم هناك مشكلة اجتماعية ليست بالهينة ألا وهي انتشار العنوسة فالإحصائية الأخيرة تشير إلى أنها قد بلغت مليون ونصف امرأة لم تتزوج بعد ناهيك عن المطلقات والأرامل .. الخ .
ولئن ك
ولكن هل الحل في استحلال ما حرم الله أو التقحم فيما لا يشرعه لنا .انت الأسباب لمثل هذه الزيجات متعددة فمنها كما قيل :

العنوسة المتفاقمة ، والسفر لسياحة ، والفتاوى المرجوحة ، وفتنة النساء العارمة ، ووسائل الإعلام المروجة للإغراء والباعثة للفحشاء والمنكر ، مع ما وقع من مكالمات الصداقة الدولية وغيرها .. إلا أننا لا نرضى لأنفسنا وبناتنا مثل هذه الزواجات والعقود التي لا يقرها شرع ولا دين ولا عقل .

أما أننا نرغب أن يصل حالنا كحال الشيعة والذين يعدون المتعة ركناً من أركان دينهم . فهم يبيحون التمتع بالفتاة دون إذن وليها وعلم أهلها .
فلنتق الله........

- الشيخ : عبدالله بن علي الغامدي .

نجم سهيل
نجم سهيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2009, 12:13 AM   #13
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
Talking

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نوسه وفي حظي منحوسه مشاهدة المشاركة
الله يعيننا على هالرجال يا مسيار ياخيانااااااااااااااات يااستراحات الوحده تعنس ببيت اهله احسن له وياليت يصير فيه مسيار للحريم



بسم الله عليناا من العنوسه
لاتصيرين متشائمه فيه رجال كلهم خير وبركه
ووش حليلهم يبارون الساس


برايفت،،،،،حاولي تحذفين الجمله الاخيره لابكرا يجيك الدور
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2009, 12:22 AM   #14
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
Talking اقول سيروو على شماء بس

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ورد وزهر مشاهدة المشاركة
اللي يبي يتزوج مسيـــــار لاينسى يعلمنا ,,,
نبارك له بمنتدى المناسبات والتهاني....


ورد
ياحبيلك قابلينـــــــــــــــي ااذا تجراء واحد فيهم وقال اسمه وانه متزوج مسيار
ماتعرفينهم وتعرفين جبنهم حد الواحد طقطقت كيبورد وان جاء الصدق سير على شماء <<هذا مثل صيني تطلقه عمتى المصون على الرجال الى ينافخ كني كني وان جاء الصدق تهرب من الموقف
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2009, 12:34 AM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,828
قوة التقييم: 0
سموالكاتب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الخفاش الابيض مشاهدة المشاركة
مثل بيض الصعو يذكر ولا يشاف
سموالكاتب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 03:44 AM   #16
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 60
قوة التقييم: 0
كلي حنيه is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كلي حنيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 03:46 AM   #17
عضو فذ
 
صورة هـــوتــ شـــوكلتــ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: NewYork,Time Square
المشاركات: 6,419
قوة التقييم: 0
هـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura aboutهـــوتــ شـــوكلتــ has a spectacular aura about
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شوفان999 مشاهدة المشاركة
والله اخوانا المشايخ طاحوفيه طيحه0000



والبعض يروح لمكه وياخذ بنيات البخاريين المدرسين بالحرم0000





وما شاء الله كل اسبوعين يقول اباخذ عمره والدعوى غير0000




شاكر لك اخوي00


فضحتهم ..
__________________

يسلمووو ياذوووق ع التوقيع الحلووو $
هـــوتــ شـــوكلتــ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 06:37 AM   #18
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

زواج مايسمى بالمسيار هو زواج الرجال الجبناء البخلاء .
لماذا بعض الرجل إذا أراد أن يتزوج بثانية يخفي على شريكة حياتة ؟؟؟
اليس هذا الزواج يعتبر خيانة وظلماً لزوجته الأولى ؟؟؟
لماذا التلاعب بأحاسيس وحقوق الزوجة الأولى ؟؟؟
زواج المسيار ظلماً لحقوق زوجة المسيار وجريمة بحق ما يأتيهم من أطفال إذا رزقهم الله بأطفال .
علماً أن زواج المسيار 95% فاشلاً ظالماً لزوجة المسيار .
بما أن الشرع رخص للرجل التعدد في الزوجات إلى 4 زوجات .
لماذا لايكون زواجاً علنياً وأول من يعلم به الزوجة الأولى ؟؟؟
فهذا من حق الزوجة الأولى إعلامها من زوجها قبل غيرها .
فأين المودة والرحمة التي جعل الله بين الزوجين إذا كنت أخفي عنها شيء من حقها أن تعلم به مني على مابه من مرارة قبل غيره ؟؟؟ .
لابأس أن الزوجة الأولى عند خبرها بزواج زوجها تكون عليها مصيبة .
ولكن زواج المسيار أعتبره مصيبة أعظم وخيانة للزوجة الأولى .
وإذا كان بالذي يريد أن يتزوج مسياراً حناناً على أهل زوجة زواج المسيار .
يجعل زواجه زواجاً علنياً ويخصص بيتاً لها ولأهلها إذا كان لهم ظروفاً خاصة .
ويدخل بيته رافعاً رأسه معززاً مكرماً .
وأما بالنسبة للذي يقول أن زواج المسيار يردع الرجل عن الحرام فهذا غير صحيح .
الذي يردع الرجل عن الحرام هو وازعه الديني وضميره وغيرته .
أسأل الله أن يهدينا جميعاً ويحفظنا عن الشبهات .
ــــــــــــــــ
أخي الكريم الفاضل ( أبوشهد ) أشكرك على هذا الطرح القيم .
وياليته يناقش مناقشة وافية من الجميع لأنه مهم .
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 08:52 AM   #19
عضو بارز
 
صورة ابوشهد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
البلد: الرس
المشاركات: 332
قوة التقييم: 0
ابوشهد is on a distinguished road
أخي اشيخ الفاضل ( إبن الحزم ) أشكرك على هذا الطرح القيم


الله يرينا وياكم الحق حق ويرزقنا التباعه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوشهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 10:20 AM   #20
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 298
قوة التقييم: 0
ممطورين617 is on a distinguished road
( والله اخوانا المشايخ طاحوفيه طيحه0000)




بسم الله يالي طاح به المطاوعه والمشائخ !!!بسسسس
والا غيرهم ماأعرس ولا وده بالعرس والمسيار
ياليت البعض اذا طرح يطرح بموضوعيه وصدق مهب بتشفي وحقد
ياعزيزي شوفان999

هـــــــــــــــداك الله ...
__________________
بدون توقيع أحــــــــلى
ممطورين617 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قصص طريفة وواقعية من زواج المسيار .. عطونا ما عندكم المميز للمميزين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 26-04-2009 01:04 PM
تناقضات المرأة ::: بين المسيار والمخصر::: المميز للمميزين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 24-04-2009 09:38 PM
تعقيب على رد الاخ عابر القارات <<موضوع زواج المسيار @&اميرة الكلمه&@ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 42 17-04-2009 03:30 PM
زواج المسيااااااااااااار وماادراك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام الغااااالين المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 151 07-04-2009 11:52 AM
ابــن بــــاز ..... زواج المسيار اشبه بالزنا!!!!!! ترانيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 27 26-03-2009 12:52 AM


الساعة الآن +3: 08:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19