عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-10-2009, 02:49 PM   #31
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 38
قوة التقييم: 0
استغفر الله is on a distinguished road
حكم حلق الشارب
يطلق بعض إخوتي لحاهم ويحلقون شواربهم ، ويقولون إن عمر رضي الله عنه كان يفعل ذلك ، لقد قرأت بعض ردودكم الخاصة بتهذيب الشارب على الموقع ، ولكن هل يجوز حلقه ؟

الحمد لله
اختلف أهل العلم في السنة المستحبة في الشارب ، على قولين :
القول الأول : أن السنة هي الحلق بالكلية ، وهو مذهب الحنفية والحنابلة . واستدلوا بظاهر الألفاظ النبوية الواردة في هذا الباب ، ومنها : ( أَحْفُوا الشَّوَارِبَ ) البخاري (5892) ومسلم (259) ، ( أَنْهِكُوا الشَّوَاربَ ) البخاري (5893) ، وفي لفظ لمسلم (260) (جُزُّوا الشَّوَارب) .
قال الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (4/230) :
" الإحفاء أفضل من القص ، وهذا مذهب أبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد رحمهم الله" انتهى .
ونقل ابن عابدين في "رد المحتار" (2/550) عن المتأخرين اختيار القص ، فقال :
" المذهب (يعني المذهب الحنفي) عند بعض المتأخرين من مشايخنا أنه القص , قال في البدائع : وهو الصحيح " انتهى .
القول الثاني : أن السنة قص الشارب ، وأما حلقه فمكروه : وهو مذهب المالكية والشافعية ، وشدَّد الإمام مالك رحمه الله في ذلك .
واستدلوا على ذلك بما يلي :
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الْفِطْرَةُ خَمْسٌ : الْخِتَانُ ، وَالِاسْتِحْدَادُ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ ، وَنَتْفُ الْآبَاطِ ) رواه البخاري (5891) ومسلم (257) .
2- وعَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ شَارِبِي وَفَى – أي زاد - فَقَصَّهُ لِي – يعني النبي صلى الله عليه وسلم - عَلَى سِوَاكٍ ) رواه أبو داود (188) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وروى البيهقي في "السنن الكبرى" (1/151) بسنده عن : "عبد العزيز بن عبد الله الأويسي قال :
ذكر مالك بن أنس إحفاء بعض الناس شواربهم فقال : ينبغي أن يضرب من صنع ذلك ، فليس حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الإحفاء ، ولكن يبدي حرف الشفتين والفم .
وقال مالك بن أنس : حلق الشارب بدعة ظهرت في الناس " انتهى باختصار .
وقال أبو الوليد الباجي في "المنتقى شرح الموطأ" (7/266) :
" روى ابن عبد الحكم عن مالك : ليس إحفاء الشارب حلقه ، وأرى أن يؤدب من حلق شاربه . وروى أشهب عن مالك : حلقُهُ مِن البدع .
قال مالك رحمه الله : وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان إذا أحزَنَهُ أمرٌ فَتَل شاربه . ولو كان محلوقا ما كان فيه ما يفتل " انتهى . وانظر "التمهيد" (21/62-68) .
وقال النووي في "المجموع" (1/34-341) :
" ثم ضابط قص الشارب أن يقص حتى يبدو طرفُ الشفة ، ولا يحفّه من أصله , هذا مذهبنا " انتهى .
وفي "نهاية المحتاج" للرملي (8/148) من أئمة الشافعية : " ويكره الإحفاء " انتهى . يعني : إحفاء الشارب .
وقد ورد هذا المذهب عن جماعة من السلف أيضا :
فروى البيهقي في "السنن الكبرى" (1/151) بسنده : عن شرحبيل بن مسلم الخولاني قال : رأيت خمسة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصون شواربهم ويعفون لحاهم ويصفرونها : أبو أمامة الباهلي ، وعبد الله بن بسر ، وعتبة بن عبد السلمي ، والحجاج بن عامر الثمالي ، والمقدام بن معد يكرب الكندي ، كانوا يقصون شواربهم مع طرف الشفة .
وأجابوا عن أدلة القول الأول بأحد جوابين :
1- أن المراد بالإحفاء والإنهاك هو قص طرف الشعر الذي على الشفة ، وليس حلق أصل الشعر ، بدليل الروايات التي فيها ذكر القص فقط ، فهي مُبَيِّنَةٌ لأحاديث الإحفاء .
قال أبو الوليد الباجي في "المنتقى شرح الموطأ" (7/266) :
" روى ابن القاسم عن مالك : أن تفسير حديث النبي صلى الله عليه وسلم في إحفاء الشوارب إنما هو أن يبدو الإطار : وهو ما احمَرَّ من طرف الشفة ، والإطار جوانب الفم المحدقة به " انتهى .
وقال النووي في "المجموع" (1/340) :
" وهذه الروايات – يعني روايات ( أحفوا..أنهكوا..الشوارب ) - محمولةٌ عندنا على الحف من طرف الشفة ، لا مِن أصل الشعر " انتهى .
2- أن الإحفاء والإنهاك في اللغة لا يعني الإزالة الكلية ، بل يعني إزالة بعضه .
قال أبو الوليد الباجي في "المنتقى شرح الموطأ" (7/266) :
" إنهاك الشيء لا يقتضي إزالة جميعه ، وإنما يقتضي إزالة بعضه . قال صاحب "الأفعال" : نهكته الحمى نهكا : أثرت فيه " انتهى .
والراجح – والله أعلم – هو القول الثاني ، بأن السنة هي القص وليس الحلق .
قال الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى" (11/باب السواك وسنن الفطرة/سؤال رقم 54) :
" الأفضل قص الشارب كما جاءت به السنة...وأما حلقه فليس من السنة ، وقياس بعضهم مشروعية حلقه على حلق الرأس في النسك قياس في مقابلة النص ، فلا عبرة به ، ولهذا قال مالك عن الحلق : إنه بدعه ظهرت في الناس ، فلا ينبغي العدول عما جاءت به السنة ، فإن في اتباعها الهدى والصلاح والسعادة والفلاح " انتهى باختصار .
وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : ورد في عدة أحاديث : (قصوا الشارب) فهل الحلق يختلف عن القص ؟ وبعض الناس يقص من أول شاربه مما يلي شفته العليا ، ويترك شعر شاربه ، تقريباً يقص نصف الشارب ، ويترك الباقي ، فهل هذا هو المعنى ؟ أو ينهك الشارب أي : يحلق جميعه؟ أرجو الإفادة عن الطريقة التي يقص الشارب بها .
فأجابت
"دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشروعية قص الشارب ، ومن ذلك : قوله صلى الله عليه وسلم : (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ؛ خالفوا المشركين) متفق على صحته ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ؛ خالفوا المجوس) ، وفي بعضها : (أحفوا الشوارب) والإحفاء هو المبالغة في القص ، فمن جز الشارب حتى تظهر الشفة العليا أو أحفاه فلا حرج عليه ؛ لأن الأحاديث جاءت بالأمرين ، ولا يجوز ترك طرفي الشارب ، بل يقص الشارب كله ، أو يحفيه كله ؛ عملاً بالسنة" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن قعود . "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/149) .
وقد اختار الطبري والقاضي عياض جواز الأمرين : الحف والقص ، ومال إليه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (10/347) .
وانظر : "الموسوعة الفقهية" (25/320) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
__________________
استغفر الله غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-10-2009, 10:04 PM   #32
عضو متألق
 
صورة tsst الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: ...........
المشاركات: 1,049
قوة التقييم: 0
tsst is on a distinguished road


سياحة فكر .. أحييك على موضوعك الرائع ، والذي يتناول ظاهرة بدأت تدب وتتفشى بين أوساط الشباب وهي ظاهرة حلق الشوارب ووضع لحى بأشكال متعددة بل مضحكه وفاضحه على طريقة -العجم- وهذه الأشياء تدل على أن موجات التغريب التي اجتاحت بلاد الإسلام آتت أكلها فظهر ماظهر من التقليد الغريب والمشمئز والذي يدعوا إلى الشفقه حقيقةً .. الشفقة على حال شبابنا وماآل إليه من تشبه وتقهقر وتقليد وترك عادات الرجال وصفاتهم والتشبه بالنساء .


تحيتي
__________________
tsst
tsst غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 11:29 PM   #33
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
واللهـ صدقت ياخي الغالي وأظنكـ جرحت مشاعر الناعمين المتشبهين بالنساء فلا شارب ولا لحيهـ بماذا يثبت رجولتهـ هذا الخكري ؟؟
وللمعلوميهـ كان عمر بن الخطاب يجلد من يحلق شاربهـ
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 11:56 PM   #34
عضو ذهبي
 
صورة صرخة انثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ضيعت دروبي وخطواتي
المشاركات: 2,845
قوة التقييم: 0
صرخة انثى is on a distinguished road
موضوووع رائع بكل صدق واتوقع كل من رد بعين قويه ورد المدافع هم من متبعين اخر موضه في حلق الشارب على الزيرو

ياربي لك الحمد انا وحدة اشمئز لما اشوف واحد حاف شنبه ومتفنن بالسكسوكه انواع الرسمات يعني واضح ماسواه من دين واتباع

للسنه لاوالله الا اتباع للموضه الدارجه بين الشباب مادري كيف الواحد متخيل انه جذااب وجميل وهي غالبآ اعتبرها تشويه للرجل

يعني مافي الا الحل الوسط لاتزلطه مرة وحده ياكافي ولاتتركه يعشعش ويخفي معالم وجهك الجميل :)

تقبل تحياتي وشكري اخوي سياحة فكر
__________________
صرخة انثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 03:01 AM   #35
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها tsst مشاهدة المشاركة


سياحة فكر .. أحييك على موضوعك الرائع ، والذي يتناول ظاهرة بدأت تدب وتتفشى بين أوساط الشباب وهي ظاهرة حلق الشوارب ووضع لحى بأشكال متعددة بل مضحكه وفاضحه على طريقة -العجم- وهذه الأشياء تدل على أن موجات التغريب التي اجتاحت بلاد الإسلام آتت أكلها فظهر ماظهر من التقليد الغريب والمشمئز والذي يدعوا إلى الشفقه حقيقةً .. الشفقة على حال شبابنا وماآل إليه من تشبه وتقهقر وتقليد وترك عادات الرجال وصفاتهم والتشبه بالنساء .


تحيتي

بل أنا أحييك على فكرك النيّر وإضافتك الرائعة ..

وما كان موضوعي بالرائع لولا تعقيبك الجميل وعباراتك الإثرائية المفيدة ...

لك حبي وتقديري ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 03:27 AM   #36
عضو بارز
 
صورة Hadi الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: و هل نجد مثل نجد ..!!
المشاركات: 544
قوة التقييم: 0
Hadi is on a distinguished road
دائما مجتمعنا يجسد الرجوله و غيرها من التصرفات بالشكل و المظهر .....المظاهر خداعه .... كم واحد شاربه ما يقدر يرطب السياره من كبره .... لكن تصرفاته طفوليه .... و العكس صحيح ....

اعتراضي على الموضوع هو انه يقيس الرجوله او ما يعتبره رمزا لها بالشكل .....

الرجال مخابر مو مظاهر
__________________
Hadi غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 04:36 AM   #37
عضو متألق
 
صورة ][ S ... A ... Q ][ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: الرس
المشاركات: 975
قوة التقييم: 0
][ S ... A ... Q ][ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
واللهـ صدقت ياخي الغالي وأظنكـ جرحت مشاعر الناعمين المتشبهين بالنساء فلا شارب ولا لحيهـ بماذا يثبت رجولتهـ هذا الخكري ؟؟
وللمعلوميهـ كان عمر بن الخطاب يجلد من يحلق شاربهـ
يعني لآآوم آخلي لحيتي علشآآن آصييير رجآآل ..؟؟~

إذا كآآن هذا مفهوومكـ فأغلب النآآس موب رجآآل ..~
][ S ... A ... Q ][ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 05:02 AM   #38
مشرف منتدى الافراح والمناسبات
فريق التغطيات
 
صورة مايهـــاب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: الــــرس
المشاركات: 7,599
قوة التقييم: 21
مايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the rough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هادي رغم الضجيج مشاهدة المشاركة
ياأخي الكريم لا تعطي الموضوع اكبر من حجمه
لان الشارب ليس مقياسا للرجوله فهناك اشخاص لهم شوارب كبيرة ولكن ليس لديهم مواصفات الرجال
أوافقك الرأي بل ويدعي بالرجوله والكرم وسماحة النفس وهو من جنبه

تحياتي لكاتب الموضوع
__________________
تابعونيــ عــــبر

تويتر/sa6666
انستقرام والسناب شات
/saleh_alaqil
مايهـــاب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 11:50 AM   #39
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
قوس المطر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صادق الوجدان مشاهدة المشاركة
ياأخــــرق ..الموضوع لايتكلم عن حلق اللحى ولايتكلم عن الحلال والحرام فالتحليل والتحريم نتركها لمن هو اهل لها ..
الكاتب هنا مو قصده الحرام والحلال والا لو قصده كذا كان تكلم عن حلق اللحى وهو اولى ..
القصد هنا نقد لما يفعله الشباب من حلق للشوارب وهو ينقد عليهم بانه تشبه بالغرب فقط ..
فاانا لاارى في حلق الاشناب شي وهي غالبا ماتحصل في فترة المراهقة .. والا لو بنتكلم بالحلال والحرام ندخل بمواضيع اكبر من ثقافة الاشناب واهم لانها بالاصح مواضيع عدت وانتهت وولى زمانها .. فااقرأ الموضوع جيدا وافهم مغزاه رعاك الله ..

أخي العزيز صادق الوجدان
أختلاف الآراء لا يفسد للود قضية لكن مادامك استخدمت عبارات غير لائقة فهنا الحوار معك ما صار حوار

خلاص قفلنا الباب سلاااااااااااااااام .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قوس المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 04:09 PM   #40
عضو مميز
 
صورة سياحة فكر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: حيث توجد الكرامة
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
سياحة فكر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هداج تيما مشاهدة المشاركة
واللهـ صدقت ياخي الغالي وأظنكـ جرحت مشاعر الناعمين المتشبهين بالنساء فلا شارب ولا لحيهـ بماذا يثبت رجولتهـ هذا الخكري ؟؟
وللمعلوميهـ كان عمر بن الخطاب يجلد من يحلق شاربهـ

وفقك الله أخي الحبيب .. وأشكر لك إضافتك المفيدة ..

دمت موفقاً ..
__________________
أمــــــــوت .. ولا أعيــــش بـــلا كـــــــرامة ..!

سياحة فكر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.