عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:02 AM   #1
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
العالم الإسلامي من حدود إندونيسيا وحتى حدود المغرب لايوجد عندهم مصطلح الاختلاط.؟

الشثري يتحدث عن اختلاط المرأة..
ماذا توحي لك حقيقتان..؟

الأولى.. أن العالم الإسلامي الواسع من حدود إندونيسيا الشرقية وحتى آخر بعد لحدود المغرب الغربية لا يوجد فيه مثل هذا المفهوم إطلاقاً، فالمرأة وزيرة ومديرة عمل وطبيبة مستشفى وبائعة متجر وقائدة سيارة وفقيهة ومؤلفة مراجع ثقافية.. موجود ذلك في كل الامتداد الإسلامي.. لماذا ونحن سكانياً لا نمثل ٥٪ من المجموع الإسلامي متمسكون بهذا الاختلاف عنهم، مع أن بينهم يوجد علماء كبار.. كبار جداً.. يعتبرون مرجعيات دينية مهمة، والمثل الأقرب، أزهر القاهرة.. هل يعني ذلك أن لدينا مذهبية خاصة تفصلنا عن كل العالم الإسلامي، أم أن عالم الأكثرية منحرف عن الخط الإسلامي؟..

الثانية.. مَنْ هي المرأة؟.. لقد بُذلت جهود منغلقة ومتخلفة دينياً لمنع المرأة من التعليم.. لكن إرادة الرجل الواعي انتصرت فتعلمت ثم نالت مواقع علمية مشرفة معروفة لدى الجميع.. وعبر اجتماعات ومؤتمرات يتوفر فيها الاختلاط منذ ما لا يقل عن أربعين عاماً، بدأ ذلك ثم تزايد حضورها العلمي والاجتماعي في السنوات الأخيرة.. مَنْ هنّ اللواتي تزايد حضورهن؟ هل ساق واحدة من هنّ رجل كما يفعل الراعي بعدد من الماشية؟!..

أليس من الخطأ الفادح دينياً واجتماعياً إهدار القيمة الإنسانية والعقلية للمرأة عند تصويرها بأنها فاقدة لقدرة المواجهة ضد مغريات أي انحراف؟.. مَنْ يفعلن ذلك هنّ الجاهلات أو الفقيرات تحت ضغوط ظروف خاصة، تماماً مثل ما تدفع ظروف أخرى بالرجل نحو المخدرات أو الجريمة أو جهاد القاعدة أو الفكر الديني المروّج لهذا الجهاد..

النساء لسن أنواعاً من الفاكهة لا يجوز أن تترك وحدها في الطبق داخل مجتمع جائع.. لأن الرجل.. الوحش.. لن يجد مقاومة لأصابعه حين تمتد وتختار.. هل المرأة طوعية مطلقة تركض خلف يد أي رجل؟..

ليس الرجل هو الذي يعطي المرأة نموذجية سلوكها، لكن تربية المرأة هي التي تنظم في سلوكية وعقل طفلها ما يحقق نجاح مستقبله..

ملاحظة أخرى، هل كل امرأة تركب الطائرة ليست في حالة اختلاط، فبعضهن تسافر وحدها أو بأخواتها؟.. ألسنا نراهن في مطاعم لندن والقاهرة وباريس وبيروت وروما وفي أسواق هذه المدن يمارسن اختلاطاً نظيفاً مستقلاً عن الآخرين..

تعاملت مع أكثر من خمسة مستشفيات على الأقل عبر ما لا يقل عن عشرين عاماً ولم أجد في أي مستشفى مواقع عزل للنساء، بل كثيراً ما يكون لي مواعيد طبية مع سيدات فاضلات..

أليست تعني كل هذه المقارنات في الداخل والخارج أن لدينا أكثرية واعية تمارس حياتها بشكلها الطبيعي، وأقلية تريد عزلنا بمذهبية خاصة؟.. ثم مَنْ ستكون طالبة أو باحثة أو مدرسة في جامعة الملك عبدالله.. هل هي صغيرة في المرحلة المتوسطة دراسياً أو مراهقة في المرحلة الثانوية؟..

يغضبنا في إعلامنا أن تتكرر لدى الإعلام العربي والعالمي تهم وجود مذهبية خاصة بنا تعزلنا عن المسلمين قبل أن تعزلنا عن الديانات الأخرى.. ونؤكد دائماً أن أكثريتنا تمارس حياة فاضلة بقيادة رجل هو خادم الحرمين يأخذنا دائماً نحو الأفضل.. والجامعة التي تشرفت باسمه سوف تشرفنا بمستوى علمي لا يتواجد في دول العالم الثالث..

ثم يدّعي الشيخ سعد بأن محبته للملك عبدالله وثقته به هي التي جعلته يطالب بإيقاف الاختلاط.. حسناً.. لماذا لم يذهب إلى الملك عبدالله ويعلن هذا الرأي أمامه؟.. أليس لأنه يعرف سلفاً بأن الملك عبدالله لا يتخذ أي قرار ما لم يكن مطمئناً إلى سلامته ووجاهته بالتفاهم مع مَنْ حوله وبينهم كبار علماء وكبار مثقفين ووجوه مجتمع؟..
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:03 AM   #2
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
الشيخ الشثري والارتهان للتوجسات!

كلمة الاقتصادية
حينما ترتهن الأمة - أيّ أمة - إلى هواجس التخوفات، وتربط مصير مستقبلها بذهنية الخوف من أي تغيير.. فقط لأسباب غير واقعية ولا منطقية، استنادا إلى تعابير إنشائية فضفاضة تدور في فلك الاحتمالات على غرار (خوفا من) أو (تحسبا لـ) أو (لكيلا يكون مدعاة) وما في حكمها من تلك التوجسات التي لا ترتبط إلا بهواجس أصحابها .. فإنها في هذه الحالة تكون كمن يُمارس الحفر في الأرض ليدفن رأسه هناك، فيما العالم يمر من أمامه آخذا بسبل الرقي والنمو والتطوير، وهو المعنى ذاته الذي أشار إليه الشاعر: (ومن يتهيب صعود الجبال ..)، والجميع يعرف بالتأكيد المكان الأمثل لمعيشة المتهيبين!.
حينما يتم الارتهان إلى هذه الذهنية التي عبر عنها بكل أسف الشيخ سعد بن ناصر الشثري .. عضو هيئة كبار العلماء، والذي طالب خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - بمنع ما وصفه بالاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، بذريعة أنه قد يكون مدعاة لما هو أكبر، في مزايدة غير مستساغة من فضيلته، وهو من يعرف غيرة ولي الأمر وحرصه على وطنه ومواطنيه، وفي مسألة لا تقبل المزايدة وهي التي تتم في الأسواق وفي المستشفيات والطرقات ضمن إطار ثوابت الدين، وقيم المجتمع وتقاليده الأصيلة .. فإنه يكون كمن يُريد أن يضع العصيّ في الدواليب لإعاقة القاطرة التي حلم بها كل مخلص لاستنهاض الأمة من رقدتها، أو كمن يُشارك بوعي أو بغير وعي من لا يروقهم أن يروا الأمة وقد استفاقت لتستعيد مكانتها تحت الشمس بين أمم الأرض.
هذا المنطق الذي يُعيدنا إلى منطق أنا أرفض الكبريت في إشعال موقدي لطهي طعام أطفالي بحجة أن الكبريت قد يشعل الحرائق، وأرفض سكين المطبخ لأنها قد تستخدم للقتل، فوق أنه منطق ذرائعي فهو المنطق الذي جر الأمة على مدى عقود طويلة للاستكانة والخنوع لنوازع الخوف غير المبرر، الذي واجهه جلالة المغفور له الملك المؤسس وهو يسعى لتحضير مجتمعه بإدخال البرقيات والسيارة وغيرهما من أدوات العصر ووسائله، قبل أكثر من ثمانين عاما، وكان كافيا لإبقاء أبناء هذا الوطن فوق ظهور مطاياهم يجوبون الصحراء بحثا عن الماء والكلأ، لولم يتصد له الملك المؤسس بالحجة وليضع منه ابتداء المدخل لهذا الوطن الذي تتنامى فيه الجامعات والمصانع وكل عناصر التنمية ليصبح أحد أقطاب العالم العشرين على مستوى الكرة الأرضية .
إن المزايدة على ولي الأمر في صيانته لأمن مجتمعه فكريا وأخلاقيا ونفسيا وبدنيا ومعيشيا .. هي ضرب من الاستقواء بالمخاوف على ما ثبت بطلانه بالمشاهدة وبالعمل المخلص والصادق، خاصة من زعيم قال فيما قال في سياق رفضه للألقاب الدنيوية (إنه يكفيني أن أكون عبدا لله) في ترجمة صادقة لمسؤوليته الدينية عن وطن يفخر ويفاخر بأنه يضم أقدس بقاع الدنيا، أما الارتهان خلف احتمالات لا يجرّها غير الوهم في كبح جماح أضخم معقل علمي أسعد المخلصين من أبناء الأمة في مشارق الأرض ومغاربها .. مثلما استدعى حسد الأعداء، فإنه لا يعدو كونه انشغالا بالهوامش التافهة على حساب مضمون الجامعة العلمي والبحثي، والذي جاء ليضع كل أسباب الوصول إلى المعرفة المتقدمة في متناول أبناء الوطن، فضلا عن أن التوقف عند هذا الهامش سواء من قبل الشيخ الشثري أو سواه .. ما هو إلا نوع من القفز فوق الحقائق متجاهلين كما قال أحد المشايخ إن هذه الجامعة ما هي إلا جزء من الأرض السعودية، وهي موجودة على ترابها ولا بد من أن تكون لها هويتها وصبغتها المميزة التي لا تنفك عن هوية الدولة والمجتمع الذي يحتضنها .. بمعنى أنها خاضعة لدستور المملكة، وبالتالي فإن وجود الطالبات لا بد أن يكون منضبطا بالآداب العامة في اللبس المحتشم والساتر.
إننا ونحن نستكثر ما صدر عن فضيلة الشيخ الشثري، وهو الذي يعرف أن مَن يقف خلف هذه الجامعة ويرعاها .. هو مَن يرعى الحرمين الشريفين، ويقرن الليل بالنهار لصون حرمات الأمة، ويتصدى للذود عن رسالة الدين الخالدة، ويحلم أن يعيد للأمة الإسلامية مجدها ومكانتها في العلم والتسامح، ويعمل بعزيمة القادة الكبار ليحقق هذه الأحلام على أرض الواقع، هذا الزعيم يستحق العون والمؤازرة .. كنا نتمنى لو توقف عند تلك المرامي البعيدة لهذه الجامعة كبيت للحكمة قادر - بمشيئة الله - على استعادة أمجاد ما عاد لها أي وجود إلا في كتب التاريخ حتى بتنا نصف مستقبلنا بالمستقبل القديم!!
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:07 AM   #3
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
..


...


طائرة مظللة للحريم!

خلف الحربي

قبل نصف قرن كانت ماليزيا بلدا متخلفا وفقيرا وممزقا بينما كانت أفغانستان بلدا متحضرا وثريا ومتماسكا، وقد عرف الشعبان الماليزي والأفغاني بتدينهما الشديد، ولكن الدين لم يمنع الماليزيين من طلب العلم والانفتاح على العالم وتوحيد الصفوف، بينما أستسلم الأفغان لدعوات الانغلاق والتكفير فتفرقت صفوفهم وأصبحوا مطمعا للغزاة وملاذا للخارجين على القانون، واليوم لا يمكن مقارنة ماليزيا بأفغانستان... إنها المسافة بين النور والظلام!.


و في غمرة احتفالات الوطن بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ظهرت بعض الدعوات المحملة بغبار تورا بورا للتشويش على هذا الإنجاز الوطني العملاق من خلال تضخيم قضية الاختلاط وتصوير الأمر على غير حقيقته، ومن ذلك حديث الشيخ سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء ورغم أن أصحاب هذا المنطق العجيب يعرفون أن الاختلاط موجود بحكم الضرورة في المطارات والطائرات وفي الأسواق وفي كليات الطب والمستشفيات وفي شركة أرامكو وبعض المؤسسات الأخرى، إلا أنهم حاولوا تظليل العامة من خلال تقديم صورة مشوهة لهذا الصرح العلمي الذي يسعى القائمون عليه لاستعادة الدور الرائد للمسلمين في العلوم وصناعة المعرفة، بعد أن فقد العلماء المسلمون القدرة على المبادرة وأصبحت مبتكراتهم محصورة في زيجات الفريند والويك أند!

.
هكذا تقاس الأمور عند بعض شيوخ المسيار والمسفار.. حيث يقبلون بالاختلاط بين الجنسين في الأسواق والمجمعات التجارية بحكم الضرورة ويرفضونه في معمل الأبحاث لأنهم يرون أن العلم غير ضروري!، ويبيحون الاختلاط في المستشفى ويتخوفون منه في المختبر العلمي لأن التفاعلات الكيميائية قد تتداخل مع الأفكار الإقصائية فتنفجر الأنابيب ويندلق حمض الكبريتيك على الجلابيب!، ويتغاضون عن الاختلاط في الطائرة بحكم أنه أمر واقع ولكنهم يهولون الأمر حين يتعلق الأمر باجتماع علمي بين أشخاص لا تسمح لهم مكانتهم العلمية ولا همومهم المعرفية بالنظر من تلك الزاوية الضيقة التي يروج لها رواد نظرية الشك!.

إلى متى تستمر المزايدة على الإيمان؟ وما هي المصلحة الوطنية والدينية في تقديم صورة مشوهة ومبالغ فيها عن هذا الصرح العلمي الرائد الذي أشادت به العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية باعتباره واحدا من أهم الإنجازات العلمية التي تم تحقيقها في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة؟ وهل ثمة بلد في هذا العالم حريص على تنفيذ تعاليم الدين الحنيف أكثر من هذا البلد؟.

نحن نعرف أن بعض المنغلقين فكريا لا يروق لهم إلا نموذج إمارة طالبان المنقرضة، ولو كان الأمر بيدهم لغيروا رحلات الطيران بحيث تتكون كل رحلة من طائرتين: الأولى للرجال.. والثانية مظللة النوافذ للنساء!، ولكن هذه الخيارات غير معقولة ولا تتناسب مع عصرنا هذا ولا حتى مع عصور الإسلام الأولى، حيث لم يكن المسلمون الأوائل مصابون بهذه الفوبيا بل كانت المرأة شريكا أساسيا في الحضارة الإسلامية التي غيرت وجه العالم.
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:17 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أهلاً أخي / أختي الفاضل :

تشرفت بأن أكون أول مَن يرد في صفحتك , جميل هذا الموضوع لأنه بالنسبة لي لذيذ جداً , رأيتك تنقل سطوراً عن قضية شرعية اسمها " الاختلاط " وهذا جميل , لكنني تفاجأت أنك تنقل لكتاب غير شرعيين , بين كتاب وصحفيين , فهلا طبقنا ما أمرنا الله به وهو قوله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

فأمورنا الشرعية لا نأخذها من هؤلاء فاضلي / فاضلتي , بل من من العلماء .

بوركت


همسة :
ما عندي أي مانع أريك بين ثنايا هذه النصوص التي نقلتها الخلط والخبط في الرؤية الشرعية والانطلاقة الفكرية , فلو وضحتها لك أخي / أختي الفاضل لجعلتك تضحك كثيراً على مدى الجهل الشرعي والعمق الفكري لديهم , وهذا ليس تقليلاً من شأنهم لا , ولكنها الحقيقة لأن مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب .

تحياتي لك وتشرفت بالمرور على صفحتك
أخوك رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:21 AM   #5
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
قناة "المجد" تتبرأ من ما قاله الشثري

و مثقفون سعوديون يدعون لمواجهة "الفتنة"

ضد جامعة الملك عبدالله

المجد الفضائية : حديث الشيخ سعد الشثري لا يعكس موقفنا

أنباؤكم - دبي - العربية نت :

عبّر عدد من الأكاديميين والمثقفين السعوديين عن استيائهم لاستضافة قناة سعودية أحد علماء الدين قالوا إنه انتقد الأسلوب الذي ستنتهجه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مدينة ثول، معتبرين أن القناة والشيخ تجاهلا الدور العلمي للجامعة وركزوا على أمر آخر ليس ذا أهمية، "وهذا يقود للفتنة ضد الجامعة".

إلا أن قناة "المجد" رفضت انتقادات المثقفين، وقالت إن رأي الشيخ سعد الشثري "لا يعبر عنها"، كما أنه لم يقل كل ما سيق عنه في بعض مقالات الكُتاب السعوديين.

وكان رئيس تحرير جريدة "الوطن" السعودية، وكتّاب آخرون في صحيفة "الحياة" انتقدوا ظهور كلام الشيخ الشثري عبر قناة المجد.

وكتب جمال خاشقجي في "الوطن" قائلاً: "الشيخ اختار قناة المجد، والتي فتحت باباً للفتنة والتشويش على الجامعة، وعلى عملية التنمية تصريحاً وتلميحاً، فطالب من هناك القائمين على الجامعة بالتحرك لوقف الاختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة".


"نرفض التشويش على الجامعة"

وفي اتصال مع "العربية.نت" قال جمال خاشقجي، رئيس تحرير "الوطن" السعودية، لـ"العربية.نت" إن ما جرى على قناة المجد "جزء من حملة منظمة ضد الجامعة، وهناك آخرون ينساقون وراء البقية، علماً أنهم يعرفون أن القضية ليست اختلاطاً وإنما هناك مشروع تنموي متكامل".

واعتبر "الجامعة أكبر وأهم من قضية هامشية مثل الاختلاط. وهي أشبه بما يكون بدخول غرفة عمليات فيأتي من يفتح مسألة الاختلاط لأنه لا يريد الطبيبة أن تقف بجوار الطبيب.. وهذا عبث لا يجوز".

وتابع "لم يقل أحد في يوم من الأيام إن المملكة ستتوجه في تعليمها الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو الجامعي للاختلاط لأنه لا حاجة إليه في هذه المستويات".

ورأى خاشقجي أنه "يحق لكل إنسان أن يبدي رأيه. لكن الحديث جاء من شخص يفترض أن يكون ضمن الفريق الذي يؤيد جهد الملك، لأنه لو أراد أن يفتتح جامعة بالباحة في نجران وغيرها لا تحتاج إلى دعاية لأن كل مواطن سيرحب بها. بينما هذه الجامعة بالذات حولها الكثير من اللغط لأن الناس لم يستوعبوا فكرتها والمبلغ الهائل المنفق عليها. يحتاج منا جميعاً أن نقف وقفة مؤيدة لهذا المشروع".


الحمد : لن نرجع إلى عصر حجري

بدوره قال الكاتب السعودي تركي الحمد "لو استمعنا إلى آراء هؤلاء لبقينا نعيش في العصر الحجري حتى الآن. فعندما ظهرت مدارس البنات وقفوا ضدها، وعندما استدعى الملك عبدالعزيز الخبراء الأجانب للتنقيب عن النفط خرج من يدعو لطردهم من البلد. تصور لو أن هذه الشركات لم تأت وتنقب عن النفط".

وأضاف الحمد في حديثه لـ"العربية.نت" أن "هؤلاء الذين ينتقدون الجامعة ليسوا أعداء التطور فقط بل الحياة أيضاً لأن الحياة اختلاف وتنوع بينما هم يريدون النظر الواحدة وإبقاء الحال على ما هو عليه".

ويعتقد الحمد أن موقف منتقدي الجامعة ينطلق من منطلقين: الأول التجمد الفكري، ولا يريدون أي حراك لأن فيه تهديد للنهج الفكري الذي يسيرون عليه. الأمر الثاني يكمن في أنه حين يتم تغيير هذا النهج الفكري فإن مواقعهم الاجتماعية سوف تهتز لأنهم يريدون أن يكونوا المرجعية الوحيدة في المجتمع، وهذا مخالف للتنوع الذي تقوم عليه جامعة الملك عبدالله".

وتابع "إذا أراد الشيخ الشثري التعبير عن رأيه فعليه الخروج من هيئة كبار العلماء وعندئذ يمكن أن يعبر عن رأيه كما يشاء. أما أن يقبل بمنصب حكومي ثم ينتقد سياسة الدولة فهذا لا يجوز إلا إذا تركها، وإلا يُعتبر تنصلاً من العهود التي قطعها".

وتابع "المشروع ليس مجرد جامعة ومبنى وطلاب، بل فلسفة تعليمية واجتماعية متكاملة. لأنه عندما تسمح للمرأة بالقيادة داخلها، وبالاختلاط، وتدريسها العلوم الحديثة دون هيمنة، فهذه فلسفة مختلفة وهذه بداية لمجتمع وثقافة سعودية مختلفة".


قناة "المجد" تردّ

إلا أن الرئيس التنفيذي لقناة "المجد"، الدكتور أحمد الصقر، رفض ما ذهب إليه رئيس تحرير "الوطن"، جمال خاشقجي، وقال لـ"العربية.نت" إن إدخال قناته في الموضوع "غريب".

وأضاف "ليس بالضرورة أن يكون ما يُقال في القناة يمثل اتجاهها. بل على العكس، كان للقناة برنامج كامل عن الجامعة وافتتاحها واستضافت شخصيات تؤيد نهجها".

واعتبر أنه "من الغريب أن يأتي خاشقجي على اسم القناة بهذا الشكل، علماً أن الكلام قاله الشيخ، ولم تقله قناة المجد، وبالتالي كلامه لا يعبر عن رأيها".

وأضاف "يبدو أن خاشقجي لم يسمع حديث الشيخ الشثري، ونقل إليه كلام لا يتفق مع ما قاله"، مستطرداً "وأشير هنا إلى أن الأمير نايف ين عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية سبق له وأن تحدث عن تجنيها (أي صحيفة الوطن) في تغطيتها"، على حد تعبيره.
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:25 AM   #6
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
سعد الشثري بين التشمير والاشتمال



ياسر العمرو - جريدة عكاظ :


عشاق السكون يتوترون دائما أمام حالات الحراك وعجلة التحديث، والتاريخ تحدث عبر مساراته عن حالات الممانعة والرفض لأفكار التغيير، فقط لأجل الرفض وتمديد فترات الركود بشعار «إنا وجدنا آباءنا على أمة، وإنا على آثارهم مقتدون»، فيسيرون عكس التيار متعلقين بقشة المتوارث عادة وتقليدا، يختزلون المشاريع ويراهنون على الصدام تحت وطأة الصدمة الحضارية التي لا تنتظر ركب المترددين والممانعين بإعلان «ضعف الطالب والمطلوب».

عاشق السكون في خضم أزمته وممانعته لا يبرح تفكيره موضع قدميه، ويسعى إلى تضخيم فكرته وتعميم رؤيته المختزلة أمام الحراك المدني، وهو من أقل الناس طرحا لمشاريع التحديث؛ لأن معادلة التطور لا تتفق مع طريقة تفكيره ومساحة أفقه التي ترفض تلقائيا خطوات التطور، فيعيش هاجسا قلقا يحثه على ممارسة التخوين الاجتماعي، لا سيما أن غلف خطابه بنصوص شرعية يجيرها لخدمة فكرته الممانعة، ويختزل بها أطر التنمية والتطوير.

ولأننا نتقلب في عهد أشرع نوافذ المستقبل، كانت آخر بصماته في «بيت الحكمة» جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، يوم أن خرج إلى العالم مساء الرابع من شوال قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين متحدثا ومكاشفا «لقد كانت فكرة هذه الجامعة حلما راودني أكثر من 25 عاما، وكانت هاجسا ملحا عشت معه طويلا، وإني أحمد الله أن مكننا من تجسيدها واقعا نراه اليوم شامخا ـــ بحول الله وقوته ـــ على تراب أرضنا»، فذلك دليل أن الأحلام وإن طال أمدها لن يستحيل ترجمتها إلى واقع.. فكيف إن كان الحالم «عبد الله بن عبد العزيز»؟.

أن يتحدث القائد عن حلمه وهاجسه الملح طيلة 25 عاما، فإنه يتحدث عن مشروع حضارة مؤسس ومبني، لا ينتظر من الشيخ سعد الشثري أن يخرج معلنا في فضائية المجد «قد تكون هناك أشياء خفية وتفاصيل غير موافق عليها من قبل ولي الأمر وتكون قد خفيت عليه»، وتلك لغة لا يخاطب بها حلم الملك ومشروع المستقبل، تبطن بين حروفها أن ذلك الحلم المتحقق كان في تنفيذه خفاء عن صاحبه، وأن الذي لم يوافق عليه تم تنفيذه دون علمه!!، ولا أعلم هل خفي عن فضيلة الشيخ الموظف في هيئة رسمية تمثل رافدا أساسيا في كيان المملكة، أن ولي الأمر «إذا قال فعل» ولغة الاتهام المبطنة لن تكون حجر عثرة أمام صناعة المستقبل، ودليل ذلك في «ثول» التي واكب فيها قائدنا خطوات تحقيق حلمه أولا بأول حتى أبصر النور... ليأتي من بعد ذلك في «لحظة هواء» الشيخ سعد الشثري ليقول «هناك أشياء خفية».

لحظة الهواء التي خان الحدس فيها فضيلة الشيخ سعد الشثري كانت واضحة منذ بداية سؤال «القطري»، الذي كان البدهي في إجابته أن يتنبه الشيخ إلى استعارات السائل، الغارقة أرضه بمضمون اعتراضه وطلبه للنصح، وكنت أتوقع «نباهة» من الشيخ في إسكات السائل وفقا لمقدمات سؤاله التخويني الممتلئ بالاتهامات «علمانيين ــ بلاد الحرمين ــ الطعن ــ المجاهدين ــ إقامة الحجة...» ولكن فضيلة الشيخ تعاطى مع السؤال وتغاضى عن المقدمات، وكأن في نفسه «حسيكة» ماقضاها!.

لحظة الهواء لم تجعل الشيخ يفكر متأنيا بمنصبه الذي استلمه وفقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين في تمكين العناصر الشابة من قيادة مشروع الغد والشثري واحد منهم، ولأن الشيخ كان معترضا في إجابته على بيئة الجامعة ومناهجها التي طالب في إجابته على سؤال «القطري» بأن تشكل في الجامعة «لجان شرعية» لتفقد العلوم والنظر فيما خالف منها الشرع من هندسة وعلوم حاسب وهندسة الأرض والرياضيات التطبيقية!، وكان حريا بمنصب الشيخ الوظيفي أن يقوده إلى طرح ذلك ليس «هواء» وإنما على أهل العلم والرأي في هيئة كبار العلماء قبل عامة الناس، وأن تقوده «إقامة الحجة» إلى طرق أبوابها الصحيحة وليست العاطفية المستجيبة لتأليب السائلين وإن كانوا من خارج قطرنا، لاسيما أن كان الأمر ــ في نظره ــ ملحا لأن قائدنا ــ بحسب قوله ــ «خفيت عليه أمور الجامعة»!، ولا أعلم هل كان الشيخ مستوعبا بأن «الهواء» لايرحم، والفتوى تحتاج إلى صناعة بعيدا عن الثنائيات الفقهية السائدة: كالتشديد والتيسير، والاحتياطي والتسامحي، والقطعي والظني... وأن يعتكف المفتي في محراب الفقه، يبحث ويفتش، يفحص ويتأمل، يقارن ويرجح، وينقطع عن المألوفات الاجتماعية، وينعزل عن المعهودات والمفاهيم المدرسية.

شغب ممانعي التحديث سار في ركبهم الشيخ سعد الشثري باختزال «جامعة المستقبل» بأهدافها وخططها ورؤيتها الحضارية بمحدث «الاختلاط»، وهي المسألة التي لم يحرر محل نزاعها في بنيتنا الثقافية بانتقائية تطبيق مصطلح الاختلاط، بين مشاهدة علنية في خير البقاع على وجه الأرض طوافا وسعيا وحجا وعمرة لم يترك لهم فيها معيار التدخل وإلا لكان الأمر يوما مخصصا للرجال ويوما مخصصا للنساء، وبين مشاهد الأسواق والشوارع والمنتزهات وحياتنا اليومية، وهي في حقيقتها «قشة» تعلق بها عشاق السكون، وكأن الناس على بلادنا منفلتون لايتم التعامل معهم إلا بقواعد «سد الذرائع» و «درء المفاسد» لأن النتيجة في نظر الممانعين هي «الانفلات» ولذلك لابد من إقامة الوصاية وإن كانت على ذوي التفوق والنجابة في ميادين العلم.

إن مشاريع التغيير عبر الزمن في بيئات العرف الاجتماعي المتوارث جوبهت بحالات متنوعة من الممانعة تحت وطأة الصدمة الحضارية، لكن الجميل في قراءة تلك المشاريع هو استمرارها وأفول أصوات ممانعيها هذا إن لم ينخرطوا في ركبها، والزمن بيننا.
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:26 AM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
ما زلت فاضلي تنقل عن كتاب وصحفيين لم تنقل لنا قول شرعيين

أمثال خافشي الوطن وتركي الحمد وغيرهم , فهلا يا صاحبي أرحت نفسك وأعطيتنا كمسلمين رأي أهل الاختصاص من باب المنطق والعقل فقط .

تحياتي لك
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:27 AM   #8
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
...

...............

صدمت، بل قل فجعت حين قرأت عن أقوال الدكتور سعد الشثري عضو هيئة كبار العلماء في قناة المجد وموقفه المعادي لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بزعم الغيرة الدينية وإنكار منكر يزعمه ويتراءى له ولا يقره عليه غالبية علماء الدين في العالم الإسلامي، هو يزعم أن العمل المشترك بين الرجال والنساء أمر منكر، وهو ممن يستخدم تلك التسمية البغيضة التي أدخلت في قاموسنا اليومي (الاختلاط)، ويشهرونه في مواجهة كل تطوير وتحديث، مقاومة وتثبيطا وتشكيكا لخطط التنمية المتكاملة التي يرفع لواءها ملك الإنجاز عبد الله بن عبد العزيز، إنه ومن يقولون بقوله ويرهبون الناس بكلمة (الاختلاط) ويضيقون عليهم حياتهم يتجاهلون ضروريات الحياة وسنة الكون، يقول الله (سبحانه وتعالى) في كتابه «إنا خلقناكم من ذكر وأنثى» وتتكرر هذه الحقيقة الإلهية بألفاظ متعددة تأكيدا لمعنى الحياة المشتركة للبشر رجالا ونساء، إنه التعاون الخلاق الذي تولدت منه الحضارة الإنسانية، وكلما ازدادت مسيرة التمدن ازداد العمل المشترك بين عنصري البشرية.
إن سبب تخلف المسلمين من قرون هو هذه الأفكار الظلامية التي تجعل شطر المجتمع معزولا محتقرا، وأنا متأكد أنه ليس لدى الشيخ الشثري دليل صريح يمنع هذا العمل المشترك بل إنه مأمور به لقوله تعالى (وقل اعملوا.. الآية) خطاب موجه للجنسين، ولم تمنع المرأة من المشاركة في الحياة العامة.. عملا وعبادة أيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولا خلفائه (رضي الله عنهم)، وهل كانت مبايعتهن (سورة الممتحنة الآية 12) إلا دليلا على هذه المشاركة «فبايعهن..».
جامعة الملك عبد الله للعلوم هي خطوة جبارة للتطوير والتحديث والارتقاء وإعزاز المسلمين وإنهاضهم ولكن بعض الناس يصرون على التخلف وإقفال عقولهم، حمانا الله وحمى وطننا وقائد نهضتنا عبد الله بن عبد العزيز، ولن ننتكس.
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:30 AM   #9
عضو مميز
 
صورة ZXCV1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
ZXCV1 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
ما زلت فاضلي تنقل عن كتاب وصحفيين لم تنقل لنا قول شرعيين

أمثال خافشي الوطن وتركي الحمد وغيرهم , فهلا يا صاحبي أرحت نفسك وأعطيتنا كمسلمين رأي أهل الاختصاص من باب المنطق والعقل فقط .

تحياتي لك


مرحباً اخي والشرعيين يكفي أنت تنقل لهم مواضيعهم ..

في موضوعك

المرأة والحرب المعلنة ! ( ثقف نفسك بحدث الساعة )
ZXCV1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2009, 08:35 AM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أشكرك فاضلي على تجاوبك , لكن أحببت أن أسأل في الأمور الشرعية مَن الذي يُفتينا كمسلمين العلماء أو الصحفيين ؟!

وشكراً مقدماً
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19