عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-10-2009, 09:45 PM   #1
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
كشف حقيقة فكرهم الضال..الحذر منهم ومن مكرهم....أدخل لتعرف!!

رد العلامة بكر أبو زيد على شيخ الجامية الدكتور: ربيع المدخلي
****
لما بعث الدكتور المدخلي كتابه عن سيد قطب الى الشيخ بكر رحمه الله يستشيره في اخراجه أو عدم اخراجه فرد الشيخ بكر ردا شافيا بين فيه عوار لا أقول الكتاب بل منهج الجامية اذ هو بحق رد على المنهج الذي ظهر في كتاب المدخلي وختم الرد بتحريم بيع كتاب المدخلي
من فضيلة الشيخ العلامة: بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله
إلى فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي
فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر السلام عيكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق ( أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره ) هل من ملاحظات عليه ؟ ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعدُ للطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن شاء الله من عباده في الدنيا ، لهذا أبدي ما يلي :
(1) نظرت في أول صفحة منه ( فهرس الموضوعات ) فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب رحمه الله أصول الكفر والإلحاد والزندقة : القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يـجوز لغير الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور العقيدة التي يـجب الجزم بها، يكفر المجتمعات .. إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود المؤمنين .. وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت في بعض ما كتبت، عند هذا أخذتُ بالمطابقة بين العنوان والموضوع ، فوجدت الخبر يكذبه الخبر ، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي إلى الوقيعة في سيد رحمه الله ، وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.
(2) نظرت فوجدت هذا الكتاب يفتقد :
* أصـول البحث العلمي
* الحيـدة العلمية
* منهـج النقد
* أمانـة النقل والعلم
* عـدم هضم الحق.
* أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس .. وإليك الدليل :
أولاً : رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل (الظلال) و(العدالة الاجتماعية) مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها أن لها طبعات معدلة لاحقة،
والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولمَّـا يعرف هذا ؟؟! وغير خاف ما لهذا من نظائر لدى أهل العلم ، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال: لعله في أول حياته ، وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب ( العدالة الاجتماعية ) هو أول ما ألفه في الإسلاميات والله المستعان.
ثانياً : لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يـجوز لغير الله أن يشرع ) فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه : (العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو مطلقة، فكيف نـحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف في وجوه الفعلة لذلك ؟! إن الله يـحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا في أوبة إلى العدل والإنصاف.
ثالثاً: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم : ( قول سيد قطب بوحدة الوجود ) .
إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلَّق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من رده الواضح الصريـح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي الصحيـح فكرة وحدة الوجود )) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنـحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنـح فيه بأسلوب وسع فيه العبارة .. والمتشابه لا يقاوم النص الصريـح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم.
رابعاً : وهنا أقول لجنابكم الكريم بكل وضوح إنك تـحت هذه العناوين : (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة ، وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد ) أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تـحتل السمة البارزة في حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة ، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة الفاجرة على إلغاء تـحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحـلال الـقـوانـين الـوضعية بدلاً عنهـا ولا شك أن هـذه جرأة عظيمة
ما عهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ) .
خامساً: ومن عناوين الفهرس ( قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة ) لما رجعـت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا اللفظ : (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات ؟!! إن نهاية ما رأيت له تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطإها ولكن هل نـحكم من خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) ؟! اللهم إني لا أستطيع تـحمل عهدة ذلك..
لقد ذكرني هذا بقول نـحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه (دراسات في أسلوب القرآن الكريم) والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي الجميع بالقول بخلق القرآن ؟!! اللهم لا .
وأكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.
ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:
1) مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة ! ولا أعرف منه صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد !! إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تـحت إشرافكم، أو بإملائكم ؟!! لهذا فلا أتـحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كافٍ في التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم!
2) مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يـجري على وتيرة واحدة وهي: أنه بنفسٍ متوترة وتهيـج مستمر، ووثبةٍ تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال .. وهذا نكث لمنهج النقد : ( الحيدة العلمية ) .
3) من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله ، فهو في نزول، سيد قد سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب (إعدادي) لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز على العالمية العالية !! لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان، وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.
4) لقد طغى أسلوب التهيـج والفزع على المنهج العلمي النقدي .. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.
5) في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنــج في العبارات فلماذا هذا…؟!!
6) هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشأت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتـحريم تارة، والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال .. ولا بينة كافية للإثبات، وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تـحقيق هو في الحقيقة هدم ، وإن اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية
هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم.
وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها الناس ، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا كثيرًا وإيماناً مشرفًا وحقًا أبلج ، وتشريـحا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في سياقاته واسترسال بعبارات ليته لم يفه بها ، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان آخر والكمال عزيز .
والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته.
وطُـلِب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته الإيمانية المشهورة: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضادها... أو كلمة نـحو ذلك.
فالواجب على الجميع : الدعاء له بالمغفرة ، والاستفادة من علمه، وبيان ما تـحققنا خطأه فيه، وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه..
اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا يـجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .
وفي الختام فإني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب ( أضواء إسلامية ) وأنه لا يـجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التـحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم ، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تـحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نـحوه جرى القلم بما تقدم ، سدد الله خطى الجميع.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم بكر عبد الله أبو زيد
20 / 1 / 1414هـ
المرجع : الموقع الذهبي للإسلام : الموقع الذهبي للإسلام .. Islamgold.com
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-10-2009, 01:22 AM   #2
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
الله يعيننا على قراءة مثل هذه الكتابات

وكلما تفرقنا وابتعدنا عن ديننا

سهل على الاعداء الانتصار والسيطرة

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 05:16 PM   #3
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرير القلم مشاهدة المشاركة
الله يعيننا على قراءة مثل هذه الكتابات

وكلما تفرقنا وابتعدنا عن ديننا

سهل على الاعداء الانتصار والسيطرة
أخي الغالي صرير القلم هؤلاء القوم هم من يشوهون سمعة الدين ويفرقون كلمة الأمة ويتهجمون ويتطاولون على العلماء والدعاة ونحن هنا نحذر من فكرهم ومن ضلالهم والمشائخ الكرام حذروا منهم واللجنة الدائمة حذرت منهم
فيجب تبين الحق باركـ اللهـ فيكـ ولنكن منصفين ولا نميل إلا لمنهاج الكتاب والسنه والسلف ....
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 07:04 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
أخي هداج تيما

هذا الموضوع أميت بحثا ومناقشة ومل الناس من ترديده

والفائدة المرجوه منه قليله مقابل المفاسد التي تجره هذه المواضيع


سيأتيك من يرد عليك ثم يرد آخر

وهذا يستشهد بكلام عالم في المدح

والآخر بكلام نفس العالم بالذم


ثم قد يدخل في هذه المواضيع من سفهاء النت من يتكلم في أهل العلم الأحياء والأموات


إن كنت تريد بكتابتك هذه حقا تصل إليه ، تجرد من الهوى والعواطف ، ولن تعدم من وسيلة يهديك الله بها للحق واسأل الله العافية والثبات على الدين الصحيح والمنهج الحق .


أما إن كان كتابتك هو لحظ النفس والتشفي من الغير ، فلا أنصحك بذلك لأنه لن يزيدك من الحق إلا بعدا وستجد أثر ذلك في قلبك وعملك ، بارك الله فيك ، وأرشدنا وإياك إلى الصواب .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صبيح1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 07:21 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
نسأل الله لنا و لعلمائنا و أمتنا الإسلامية العافية منهم سنسير بإذن الله على نهج و طريقة علمائنا الكبار

سنجل و نحترم دعاتنا و مشائخنا كسلمان و عائض و ناصر و سفر و سعيد و الحجيلان و إبراهيم الدويش و المغامسي و غيرهم حفظهم الله

سنعتز بالشهيد سيد قطب و بما ألفه لنا من كتب أستفاد منها العلماء قبل العامة من الناس

سنفتخر بالشهيد أحمد ياسين و المجاهدين الذين يجاهدون لرفع راية التوحيد و قتال الكفار الفجار سواءا بأفغانستان أو العراق أو غزة أو الصوامال أو غيرها

سنزيد الدعاء لأسرى غوانتانامو أو المحتجزين في سجن الحاير و غيرها بأن يقر أهلهم برؤيتهم و خروجهم

سندعوا لولاة أمرنا بالتوفيق و السداد و أن يهديم للحق إذا مالوا عنه و يبعدهم عن الشر إذا وقعوا فيه

و سندعوا لولي أمرنا أن يهديه لخير من هذا الإختلاط في جامعته
سندعوا للأمير نايف على برنامج المناصحة

و نحن سائرون على هذا النهج و اسأل الله لنا العون و الثبات
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 07:51 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
يا هداج تيما الشيخ ربيع يكفي شهادة ابن عثيمين رحمه الله تعالى والشيخ صالح الفوزان حفظه الله والشيخ الألباني رحمه الله
وإن كنت تريد سماع تزكيتهم له أنا مستعد لوضعها
وأنصحك بترك الكذبة المنتشرة ( الجامية )
وحتى تتأكد من أنها كذب اسمع فضيلة الشيخ الإمام صالح الفوزان ماذا قال :
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01231151900.zip
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 08:00 PM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
سنعتز بالشهيد سيد قطب و بما ألفه لنا من كتب أستفاد منها العلماء قبل العامة من الناس
أذكر لك بعض هذه الفوائد :
في كتابه ظلال القران (الطبعه 25 في 1417هـ )عند تفسيره لسوره النجم (6/3404)((هذه السوره عمومها كانها منظومه موسيقيه علويه منغمه يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في ايقاع فواصلها الموزونه المُقفاه))
وقال في تفسير سوره النازعات(6/2811)((يسوقه في ايقاع موسيقى)) ثم قال بعد ذلك ((فيهدا الايقاع الموسيقى))
وقال عن سوره العاديات (6/3957): 0(والايقاع الموسيقي فيه خشونه ودمدمه وفرقعه )
وقال في كتابه الظلال(4/2328) ((إن القران ظاهرة كونيه كالارض والسماوات))
في كتابه التصوير الفني في القران ص200 (لناخذ موسى انه مثال للزعيم المندفع العصبي المزاج...)
[فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ] {القصص:15} قال سيد وهنا يبدو التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي
قال سماحه الشيخ ابن باز رحمه الله معلقا على هذا الكلام (الاستهزا بالانبيا رده مستقله)( من شريط اقوال العلما في مؤلفات سيد قطب)
قال في ((كتب وشخصيات))ص242: إن معاويه وزميله عمر لم يغلبا عليا لانهم اعرف منه بدخائل النفوس واخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب ولكن لانهم طليقان في أستخدام كل سلاح وهو مقيد باخلاقه في اختيار وسائل الصراع وحين يركن معاويه وزميله الى الكذب والغش والخديعه والنفاق والرشوه وشراء الذمم لايملك علي ان يتدلى الى هذا الدرك الاسفل فلاعجب ينجحان ويفشل وانه لفشل اشرف من كل نجاح)
في كتابه العداله الاجتماعيه ص206 ((ونحن نميل الى اعتبار خلافه علي رضي الله عنه امتداد طبيعيا لخلافه الشيخين قبله وان عهد عثمان كان فجوه بينهما
2. قال سيد عفى الله عنه في كتابه السابق الذكر ص 212 ط . دار الشروق 1975م واخيرا ثارت الثائره على عثمان واختلط فيها الحق بالباطل والخير بالشر ولكن لمن ينظر للامور بعين الاسلام ويستشعر الامور بروح الاسلام يقرر تلك الثوره في عمومها – أي التي ادت الى مقتل عثمان – كانت ثوره من روح الاسلام .

هل استفاد الأخوان من كتب سيد قطب ؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 08:35 PM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

أصبحت الجامية كذبه ... عجبا و الله

يكفينا تصريح العلامة أبن جبرين رحمه الله فيهم نسأل الله العافية منهم

و أستفادة العلامة صالح الفوزان من كتب الشهيد سيد قطب
و ما وضعته لك في ذاك الموضوع


و ليتك تعفيني يا با خالد بعد اليوم من النقاش معك و في إية مسألة كانت و فسر طلبي هذا بما تفسره
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 08:57 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السموأل مشاهدة المشاركة
أصبحت الجامية كذبه ... عجبا و الله

يكفينا تصريح العلامة أبن جبرين رحمه الله فيهم نسأل الله العافية منهم

و أستفادة العلامة صالح الفوزان من كتب الشهيد سيد قطب
و ما وضعته لك في ذاك الموضوع


و ليتك تعفيني يا با خالد بعد اليوم من النقاش معك و في إية مسألة كانت و فسر طلبي هذا بما تفسره
وما حجة ابن جبرين رحمه الله تعالى في قوله الجامية ؟
واستفادة الشيخ رددتها عليك وبينت لك أن الشيخ نهى عن قراءة كتب سيد
واستشهاده كان في الماضي وقد يكون الشيخ لم يطلع على ما في كتب سيد من الضلالات والطوام
ثم بعض الطوام التي وضعتها أنا عن سيد قطب هل تتفضل وتجب علينا ماذا نستفيد منها ؟
قدح في نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وطعن في بعض الصحابة وتفسير كلام الله بما لا يليق
ماذا نستفيد من هذه الطوام ؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2009, 09:32 PM   #10
عضو مميز
 
صورة هداج تيما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
هداج تيما is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صبيح1 مشاهدة المشاركة
أخي هداج تيما

هذا الموضوع أميت بحثا ومناقشة ومل الناس من ترديده

والفائدة المرجوه منه قليله مقابل المفاسد التي تجره هذه المواضيع


سيأتيك من يرد عليك ثم يرد آخر

وهذا يستشهد بكلام عالم في المدح

والآخر بكلام نفس العالم بالذم


ثم قد يدخل في هذه المواضيع من سفهاء النت من يتكلم في أهل العلم الأحياء والأموات


إن كنت تريد بكتابتك هذه حقا تصل إليه ، تجرد من الهوى والعواطف ، ولن تعدم من وسيلة يهديك الله بها للحق واسأل الله العافية والثبات على الدين الصحيح والمنهج الحق .


أما إن كان كتابتك هو لحظ النفس والتشفي من الغير ، فلا أنصحك بذلك لأنه لن يزيدك من الحق إلا بعدا وستجد أثر ذلك في قلبك وعملك ، بارك الله فيك ، وأرشدنا وإياك إلى الصواب .
يأخي الحبيب هذهـ عقيدة الإسلام يجب أن تبين للناس من منهج القرآن والسنة وفهم السلف لا(مدعي السلفيهـ) فأنا نقلت كلام العلماء الكبار الموثوق بعلمهم للتبيين النهج القويم ولتحذير من الإرجاء باركـ اللهـ فيكـ
هداج تيما غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19