عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-10-2009, 12:05 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي ... رجل المستحيل


اقتباس:
مندفع من عدم تورعك وجرأتك على الكلام بالأمور الشرعية بلا علم , حيث بالأمس القريب تقول بمعنى كلامك أن ليس لك دراية بالموضوع , واليوم صرت تنظر في هذا الموضوع ؟! , وليتك أخذت بكلام أهل العلم بل انظر مِن مَن ؟! لتعلم لماذا أنا مندفع عليك ؟!
أخي الغالي فعلا عندما رديت على موضوعك وذكرت لك أنه ليس عندي دراية بالموضوع كنت صدقا .. فأنا لم اطلع على أدلة من يحرم الاختلاط وطلبت منك أن تذكرها حتى نرى هل هي مقنعة او لا ولكنك لم تلبي طلبي فبحثت عن أدلة من يحرم الاختلاط ووجدتها أدلة غير صريحة او ايات تخص أمهات المؤمنين ... وأنا هنا لم أتجرى ولم أفتي أنا ذكرت أن أدلة من يقول بتحريم الاختلاط غير صريحة ووضحت أن الاختلاط أمر فطري ومن ضرورات الحياة وذكرت أني ضد أطلاق تحريم الاختلاط .. وأنا لم أرفض حكم ألاهي وإنما لست مع قياس بشر في مسالة اختلف فيها فأرى بأنك أعطيت المسالة اكبر من حقها وهذا يثبت أنك كنت مندفع


اقتباس:
لا تخرج موضوع خصوصية أمهات المؤمنين بأحكام أخرى خارج الموضوع , بل فيما يخص موضوعك , لأنه من الطبيعي حين أتكلم معك في هذا أتكلم في حدود ضرب مثالك في ذلك حول الموضوع , إلا إذا كنت نقلت ذلك وأنت لا تعلم ما وجه الاستدلال فهذا شيء آخر ؟!, فصحفيو الاختلاط يخصصونها بوجه استددلالهم , هو ما قصدته .

يا أخي أنا لم اخرج عن الموضوع أنت ذكرت قاعدة أن ما يشمل نساء النبي بالأحكام يشمل وأنا ذكرت لك خطأ هذه القاعدة ووضحت لك بمثال


اقتباس:
تقول متفقين ( حلووووووووة مرة ) , المشكلة إنك تناقض نفسك , فقد ضربت أمثلة بأنه أمر فطري وذكرت الاختلاط بالأسواق والمستشفيات و أطهر بقعة بالأرض وهكذا , حينما رددت على التحريم , الآن أصبحنا متفقين فقد كنت تتكلم عن الاختلاط بشكل عام بلا تقسيم وكلامك دليل عليك , لذلك قلت لك لبست الحق بالباطل . فنحن متفقون بعد التوضيح وليس قبل !
[size="5"]فعلا أنا تحدثت عن الاختلاط بشكل عامي لأني ذكرت أني ضد من يطلق تحريمه يعني أنا ضد الذي يحرم الاختلاط بشكل عام لأن هناك حالات يكون فيه الاختلاط أمر فطري وربما من ضرورات الحياة
اقتباس:
الحمد لله أن وضحت هنا من حيث لا تشعر مقاييس الجهل عندك ؟! فأنا بصفتني على منهج أهل السنة والجماعة أعتبر نفسي بقمة العلم معك لسبب بسيط ( وهو أنني أقدم النقل على العقل ) وأؤمن
أن النقل الصحيح لا يتنافى مع العقل السليم , أما أنت فتقدم العقل على النقع وهذا منهج المعتزلة _ والله المستعان _ نسأل الله السلامة . وتتفق مع الخوارج في مسائل , فأي اضطراب وحيرة وشك وقلق تعيش فيه لأنك مع هذا لا تنظر لها على أنها حيقيقه , فأي منهج هذا يكون دينك في شك وحيرة منك , تنتظر يوم القيامة لترى الحقيقة , وهذا عكس علماءنا الربانيين وأئمتنا في منهج أهل السنة والجماعة !فالحمد لله الذي سخر لنا علماء جعلونا نعبد الله على بصيرة وطمأنينة
.[/
size]


وأنا هنا أعتبر نفسي أشد منك حيطة وحذر من نار جهنم لسبب بسيط ( وهو أني قدمت العقل على النقل الظني ) فلو واحد من هؤلاء الرواة الذين وثقهم غيرك وأنت لا تعرفهم كذب في حديث واحد وأنت نقلته للناس بأن الرسول هو من قاله للناس وهو مخالف لما جاء به القران الكريم فبذلك تكون كذبت على الرسول وقدمت النقل الظني ( الحديث ) على العلم ( القران )

احترمك كثير وأسال الله لي ولك ولجميع الأخوان أن يهدينا الله إلى صراطه المستقيم



__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-10-2009, 02:12 PM   #22
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
وقفات من باب الأمانة العلمية :
أولاً : قاعدة ( ما أفضى إلى محرم فهو محرم ) قاعدة مشهورة عند العلماء أمثال الفقيه بن عثيمين والعلامة بن باز من المعاصرين , وابن تيمية وابن القيم و الشافعي من أئمة المسلمين .
أضرب أمثلة على أدلتها :
أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . والدليل قوله تعالى : ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) الأنعام/108 ، فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .[ الفقيه العلامة بن عثيمين ]
وقال تعالى ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) , فمنعهن من الضرب بالأرجل , وإن كان جائزاً في نفسه , لئلا يكون سبباً إلى سمع الرجال صوت الخلخال , فيثير ذلك دواعي الشهوة منهم إليهن . [ الإمام ابن القيم ] .
ليستنبط الراسخون بالعلم بعض الأحكام فهذا [ الإمام بن باز ] وهو يتحدث عن الاختلاط يقول : وما يؤدي إلى الحرام حرام , وعليه فعمل المرأة بين الرجال محرم .
هكذا يتعامل ورثة الأنبياء مع النصوص والقواعد , فما أوسع أفقهم العقلي وما أشمل استنباطهم النقلي , لتجد سلاسة بالربط بين العقل والنقل , بلا فجوة وهفوة .وشتان شتان بين العلماء والجهلاء .
ثانياً : يقول الله سبحانه وتعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ونحن اتفقنا يا فاضلي , أنك كنت ليس على دراية , فماذا عملت بهذه الآية , فهل رجعت للعلماء العالمون أم الصحفيون الجاهلون ؟! ( لا تجيب .. ولكن للتذكير بينك وبين نفسك , ولا يخدعك الشيطان بمسألة رجعت لعقلك أو مَن أهل الذكر بمفهوم مَن شئت , تأمل وتفكر . )
ثالثا : أكثر من 50 دليلاً في القرآن والسنة , العقل والإحصائيات , أكثر من 100 قول عالم على مر التاريخ من جهابذة وأئمة الفقهاء والمفسرين والمحدثين , بل ومن الصحابة والصحابيات والتابعين والتابعيات من باب أولى , كلهم يقولون بحرمة الاختلاط , فيا الله ما أوضح الحق كالشمس , وما أظلم العقل كالكهف . فالحق بصيرة قبل أن تكون أبصار , وعقل بلا بصيرة كسلاح بلا ذخيرة .
رابعاً : سبحان مَن جعل المعتزلة مرتعاً للخوراج والإمامية الاثني عشرية ( الرافضية ) , سبحان مَن جعلها تتفق في كثيرٍ من أمورها رغم أنها أجهل من الصخر , وأغبى من الصخر , وأقسى من الصخر , فالضلال و الجهل والأهواء , جعلها تجتمع , وبأهوائها تقتنع , وعن الحق تمتنع .
خامساً : تكلمت عن آية أمهات المؤمنين والخصوصية فأين هي الخصوصية , هذا أولاً , ثانياً ما هو وجه الاستدلال التي ذكرت , لأنني بدأت أشك أنك لا تدري ما وجه الاستدلال لأنك بردك خرجت كثيراً عن مقصود الآية باستدلالها .
سادساً : الحمد لله الذي جعلني على منهج أهل السنة والجماعة , فيا ربي أسألك الهداية لي ولفاضلي صخر بأن يكون على منهج أهل السنة والجماعة في أمور دينه .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-10-2009, 05:19 PM   #23
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
أتصل عليّ شخص يوم الجمعة و طلب مني مشاهدة برنامج حجر الزاوية و كان حديث الشيخ سلمان حفظه الله في لحظة وضعي للقناة عن الإختلاط و قال كلام جيد حيث قال بتصرف و أختصار : [ يجب علينا التفريق بين الإختلاط العفوي كالذي يحدث في الأسواق و المسجد الحرام و الإختلاط المقنن و المخطط له كالذي يحدث في بعض الدول العربية في الجامعات و غيرها ] كلام جيد من شيخ مثقف حفظه الله ... شكراً
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المرأة والحرب المعلنة ! ( ثقف نفسك بحدث الساعة ) رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 58 24-10-2009 11:32 PM
الاختلاط بالحرم المكي الشريف ماذا يسمى ...؟ ZXCV1 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 41 10-10-2009 11:25 AM
مســتـشفــى الــرس والاختــلاط...دعوة للنقـــــــاش فهودي999 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 89 16-09-2009 09:22 AM


الساعة الآن +3: 03:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19