عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-10-2009, 02:29 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
هل الاختلاط محرم ؟؟؟؟؟؟؟

شنت حملة كبيرة قبل أيام قليلة على الشيخ الشتري بسبب معارضته للاختلاط بجماعة الملك عبدالله بن عبد العزيز وما حز في خاطري هو أن جزء كبير من هذه الحملة لم تكن منصفة ولم تناقش الموضوع بشكل علمي مفيد وإنما ما لاحظته هو انها أخذت شكل تصفية حسابات فلا أعلم ما هو الرابط بين منع الاختلاط وعدم الوطنية ؟؟ لا أجد هناك رابط أبدا كنت أتمنى أن هذا الأمر فتح المجال لمناقشة حكم الاختلاط بصورة علمية ومؤدبه بعيدا عن توجيه التهم ..

كذلك ما أعترض عليه هو قول من يقول بتحريم الاختلاط

أولا : ليس هناك أدلة واضحة على تحريم الاختلاط فهناك من يجعل الايات التي نزلت على نساء النبي تشمل جميع النساء او يستدل بأحاديث تنظم الاختلاط وليس تمنعه

ثانيا : الاختلاط أمر فطري من العصب أن لم يكن من المستحيل فصل الاختلاط كنت أتمنى أن لا يكون الحديث عن الاختلاط وإنما عن التزام النساء للحشمة سواء في الملبس او في التعامل أن تتجنب النساء الخلوة بالرجل إما عدم الاختلاط فمهما عملنا لن نستطيع تطبيقه لأنه أمر فطري فنحن نرى الاختلاط في الاسواق والمستشفيات بل اكبر اختلاط هو في أقدس بقعة على وجه الأرض ولو كان الاختلاط محرم لم يترك الوضع في الحرم كما هو حاصل من ظهور الإسلام حتى الان

اما من يقول بأن الاختلاط يسبب الفتنة فمن تسبب الفتنة هي التي لا تلتزم بالحشمة سواء في الملبس او في التعامل اما الفتاة المحتشمة فلا أعتقد انها تسبب الفتنة ... الأمر الأخر والذي أتمنى أن نفهمه أننا نعيش على هذه الأرض في اختبار ولا بد أن يكون هناك فتن من خلالها نختبر فإذا كان هناك عزل بين النساء والرجال كيف نختبر في غض البصر فإذا كنا نعمل على حبس النساء حتى لا نفتتن بهن فهذا فيه تجني على النساء ... ولا أعلم لماذا لا يحرم السلاح فهو يقود إلى فتنة فكم من سلاح استخدم في القتل .. استغرب كثير من القاعدة التي تقول ( كل ما يؤدي إلى محرم فهو محرم ) على أي أساس بنية هذه القاعدة وماهي أدلتها ؟؟ وهل يحق لنا أن نحرم مالم يحرمه الله ؟؟؟ نحن لسنا مأمورين بحفظ الناس عن الوقوع بالحرام نحن فقط علينا أن نبلغ ونوضح ماهو حرام ونطبق الحدود على الشخص الذي عمل ما يستوجب الحد ... ولكن أن نضيق ونكره الناس على أمور حتى نحفظهم من الحرام لا أعتقد أن هذا هو الحق .. ولكن حفظهم من الحرام هو توضيح الحرام لهم وتوضيح عقوبته في الاخرة في الحكمة والموعظة الحسنة والصبر على ذلك .. فمثلا في بلادنا هل حمينا شبابنا من الزنا وهم ربما يكونوا أكثر من يمارسه في الخارج ... هل حمينا الفتيات من الزنا وهناك من تبيع شرفها من اجل المال ... فإذا كنا نبحث عن محاربة الرذيلة فهناك ماهو أهم من منع الاختلاط وهو محاربة الجهل والفقر هما من يقود للرذيلة ولفساد المجتمع اكثر بكثير من الاختلاط المحترم ... الاختلاط ربما يكون من ضروريات الحياة وكلنا نرى أغلب المجتمعات الإسلامية يوجد فيها اختلاط تتطلبه ضرورة الحياة ولا أعتقد أن الاختلاط بهذه الخطورة الكبيرة - وأنا اتحدث هنا بشكل عام وليس فقط عن السعودية – فالاختلاط إذا نظم بحيث تكون صفوف النساء في الخلف ولا يكون هناك تقارب بينهن وبين الرجال وتلتزم المرأة بالحشمة سواء في الملبس او في التعامل كما جاء في الأحاديث التي يستدل بها على حرمة الاختلاط وأنا أرى أنها تنظيم للاختلاط كما هو في الاية التالية (( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)) ففي هذه الاية لم يمنع الله سبحانه وتعالى نساء المؤمنين من الخروج ولكن هنا أمر لهن بالاحتشام


أنا لست ممن يطالب بالاختلاط ولست معترض على من يعترض على وجود الاختلاط كنظام يخالف عادات وتقليد المجتمع ولكن أنا ضد أن يطلق تحريمه شرعا او أن منع الاختلاط يقف ضد ما يفيد المجتمع


احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-10-2009, 03:53 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 486
قوة التقييم: 0
نجم سهيل is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الاختلاط ما له وما عليه ....

قضية كبيرة جدا وموضوع يطول نقاشه ...

وقد ناقشنا جانب منه في موضوع " على الهوا سوا " من قبل .. وتحدثنا هناك عن عدة نقاط سريعة وخرجنا بنتائج .. وهذا ملخص لأهم النقاط والنتائج التي توصلنا إليها :

* المصافحة : ويكفينا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : - " لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له " .



* إلقاء السلام : ويكفينا نص الإمام النووي : " باب سلام الرجل على زوجته والمرأة من محارمه وعلى أجنبية وأجنبيات لا يخاف الفتنة بهن، وسلامهن بهذا الشرط"



* شراء الأطعمة والأكل مع بعض : ويكفينا نص الإمام مالك : " " لا بأس أن تأكل المرأة مع غير ذي محرم "



* غض البصر : ويكفينا قول ابن القطان : وقد قدمنا أنه جائز للمرأة إبداء وجهها وكفيها فالنظر إلى ذلك جائز لكن بشرط أن لا يخاف الفتنة وأن لا يقصد اللذة أما إذا قصد اللذة فلا نزاع في التحريم



* الخلوة في الكلية : ويكفينا نص البخاري : " بَاب مَا يَجُوزُ أَنْ يَخْلُوَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ عِنْدَ النَّاسِ "



هذا وكل نقطة من النقاط السابقة كان فيها تفصيلا وبيانا على من يرغب في الاستزادة أو المناقشة أن يراجع الموضوع وإلا فليكتفي فالنتائج التي توصلنا إليها لأننا لا نرغب في تكرار المداخلات والآراء من جديد ..



ثم بعد ذلك ناقشنا موضوع الانجذاب .. ووصلنا إلى نتائج أيضا .. وفرقنا بين الإعجاب والانجذاب والحب والعشق .. ولكل مفهوم وضع مختلف تماما .. فراجعها أيضا ففيها الكثير من الفوائد ...



ولكي نستطيع تناول موضوع بهذا الشكل يجب علينا أولا أن نحدد مفاهيمنا لكي لا يختلط الأمر علينا ...

فكلمة الاختلاط التي نقصد بها " تواجد مجموعة مختلطة من الجنسين مع بعضهما في مكان واحد " هو وضع طبيعي ومنطقي جدا يحدث منذ آلاف السنين في كل مكان داخل أو خارج بلاد الإسلام وظل حتى العصر الحديث وسيظل دائما وأبدا مادامت البشرية على وجه الأرض أو حتى على القمر ...



والإسلام لم يرفض مطلقا هذا الأمر كما يظن البعض .. بل إن الإسلام أقر بوجود هذا الاختلاط في أكثر من موضع وبمنتهى الوضوح في عشرات الأحاديث مما يصل إلى التواتر ... والحقيقة أننا لن نبحث كثيرا إخواني وأخواتي في قلب الكتب لنستخرج هذه الأحاديث فنظرة سريعة جدا في فهرس كتاب واحد من كتب السنة – وليكن صحيح البخاري – ستوضح لنا الكثير .. ولن نعتمد على قياس أو غيره مع وجود الدليل ... فتابعوا معي إخواني وأخواتي ولا تندهشوا ..




تحياتي لك :نجم سهيل
نجم سهيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 05:05 AM   #3
عضو متألق
 
صورة همس الحرير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,028
قوة التقييم: 0
همس الحرير is on a distinguished road
الجامعه في جده والى ضد الاختلاط لايسجل عياله وبناته فيها مايحتاج تكبر القضيه لانو في الاخر الامر من فوقناا كلنا الشكوى لله
__________________
رحيـــــــــــــــــــــلك.... يعنى الرقص على اوجاعي
همس الحرير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 05:27 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: ؟؟؟؟
المشاركات: 927
قوة التقييم: 0
معاون is on a distinguished road
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :


فإن القضية الساخنة قضية الاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والذي اعترف به بعض المسئولين فيها.


وقد ثارت ثائرة عدد من رؤساء الصحف المحلية ومن ورائهم على أحد أعضاء هيئة كبار العلماء الشيخ د / سعد بن ناصر بن عبدالعزيز الشثري لما بين حكم الاختلاط وانه يجب تنقية الجامعة عن المخالفات الشرعية وما قاله الشيخ سعد هو ما يقوله بقية أعضاء هيئة كبار العلماء وغيرهم من أهل العلم، فما ذنب الشيخ سعد إذاً.


والاختلاط الذي لا يزال ينكره أهل العلم ليس قاصراً على الاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لكن الذي خصه بالذكر أنه حدث جديد وإلا أهل العلم ينكرون كل الاختلاط الواقع في قطاعات العمل الحكومية والأهلية كما في قطاع الصحة والإعلام والخطوط وبعض الشركات .



والموجب للإنكار وتحريم الاختلاط انه متضمن للنظر الحرام والتبرج والسفور والخضوع في القول والكلام الحرام ( المغازلة ) والخلوة وكل ذلك يجر إلى المراودة (التحرش)



فهذا الاختلاط من أوسع أبوابِ نشر فاحشة الزنا الذي سد الله كل طريق يفضي إليه ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) وهذا الاختلاط هو جزء من توجه عريض هو التبعية للغرب الكافر والخضوع لقوانينه.


وبعد : فلا بد أن نسجل أن من الافتراء الفاجر رمي أهل العلم بالوقوف في طريق العلوم النافعة التي لا تستغني عنها الأمة وتحوير إنكار المنكرات التي جرتها حضارة العصر وعدوا ذلك إنكارا لما جاءت به الحضارة من علوم نافعة في الحياة ( جريدة الجزيرة في 12 / 10 / 1430هـ ).


ومن المعلوم لدى كل منصف أن العلماء لم يزالوا يدعون إلى الأخذ من هذه الحضارة بما ينفع واطراح ما يضر وما لا نفع فيه وهذا هو موجب شريعة الإسلام المشتملة على كل خير والداعية إلى كل ما ينفع ولا يضر قال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ).


والحمد لله على نعمة الإسلام الذي به سعادة الدنيا والآخرة لمن تمسك به .


اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



حرر في 11 / 10 / 1430 هـ



أملاه / عبدالرحمن بن ناصر البراك
__________________
قصيدة مؤثرة بصوت الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى
http://www.ibn-jebreen.com/qsid.rar
معاون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 05:51 AM   #5
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
بعيداً عن الفتوى حرام ام حلال؟

بس فكر معي هل الإختلاط يقود للحلال ام للحرام ؟؟

الشي الثاني ماالهدف من الإختلاط ؟
واين تجد المرأه راحتها في الإختلاط ام بعيداً عنه؟

مهما كان ومهما تطور الزمن ومهما تساهلت الفتاوى تبقى المرأه زيتاً والرجل النار !
فلا يجتمع الزيت والنار الا وزاد لهيبها !
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 05:56 AM   #6
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
أخي الكريم صخر
أنظر هنا في المنتديات لانذهب بعيداً في الواقع خلنا في أصغر الأمثله
كيف تكثر الفتنه في المنتدى وهي إختلاطات وهميه !وكم من مصيبه ورذيله شهدتها ولاحول ولاقوة الا بالله
لنبتعد قليلاً ونصل للأسواق فكم من علاقه حرام نشأت بين صاحب المحل وزبونته !
فكيف بجامعه يلتقي بها الطلبه والطالبات يومياً !
إذا البنات مع البنات في المدارس لم يسلمو من الرذيله والحرام واظن تعني مااقصد ! فكيف باالرجال والنساء سوياً
نحن نتغابى عن هاذا الجانب وفقط نركز على انه مواكبه للعصر وتحريراً للمرأه دون أدنى دراسه لأي نتيجه قد تلحق ضرراً بااجيالنا
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 06:07 AM   #7
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
عـزيـزي صخـــر ،،

لســت أهــلا للفتــوى ،،وجلـدي لايقـوى على جهــنم "الله يكفينـا منهـا وإياكـ وكـل مسلـم" كي أفتـي من غيـر علـم ،،

لكنــي بمجــرد قـراءتـي لموضــوعـكـ ،،تـذكـرت قول المصطفـى عليـه الصـلاة والسـلام :

((دع مايـريبــكـ إلى مالا يريبــكـ)) ،،

وقـوله الآخــر :

((إتقـوا الشبهــات)) ...

ولا كـلام لنـا بعــد كـلامـه عليـه الصـلاة والســلام ..

وشـكـرا
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 08:32 AM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
الأخ الفاضل صخر :

خلط يخلط خلطاً + خبط يخبط خبطاً = صخر و الاختلاط .

_ بالأمور الشرعية لا أجامل , ذكرت لك ذلك سابقاً بموضوع هذا عنوانه , لكنك الله يهديك _ بديت تغرف بما لا تعرف _ فأنت أقريت على نفسك بذلك في موضوع سابق , لكن ذهبت كم يوم ورتعت من الشبهات ومن غير أهل العلم , لتتقيء هذا الغثاء هنا .

_ ليس غريباً أن أرى منك ذلك لمخالفتك بالأصل منهج أهل السنة والجماعة في أمور كالأحكام والأحاديث النبوية .

_ نماذج من الخلط والخبط :

* جعلت الاختلاط الدائم كالاختلاط العارض بالحكم , وهذا خطأ فاضح .
* ما يشمل نساء النبي بالأحكام يشمل غيرها فالله أمرهن بالصلاة والزكاة فهل هذا خاص بهن عن غيرهن , وهذا ينطبق فيما تقصد , والتي أتيت بهذه الشبهة , ولم تتحقق منها .
* لبست الحق بالباطل .
* أنكرت قواعد علمية معروفة , لتطلب دليلها أيها العالم الجليل , لو كان عندكذرة علم , لعلمت أدلتها , لكن هذه هي عادة الجهلاء بين تخبط وخلط , وهذر وخذرفة .وبعدين يا فاضل إذا كنت جاهل إسأل قبل أن تحكم لتعرف , لكنك تحكم ثم تطلب إجابة , وخذها نصيحة : تعلم وافهم بالعلوم الشرعية من العلماء ثم تكلم بهذه الأمور .
*أكرر أكرر أكرر يا صخر يا غالي اسأل أهل العلم فيما يُشكل عليك , مشكلتك ما يُشكل عليك تذهب للانترنت , فتأخذها من صحفي أو مخذرف أو منحرف أوكافر أوووو , لتبحث عن إجابات أسألتك , وعرضت عليك أنواع العروض في ذلك ( لقاءات شخصية _ أرقام هاتفيه _ كلٌ باختصاصه )لتتعلم من العلماء أو تناقش أو تسأل لكنه ........... , بصراحة تامة ( أقسم بالله أنني أشفق عليك لأنه هذا الحرمان بعينه والخذلان ) عافانا الله وإياك , فقد لعبت بك الشبهات حتى عجزت أن تخرج منها , فقد تغلغلت بقلبك فأسأل الله أن يهديك ويشفيك [ لم أبني الحكم على هذا الموضوع بل على خبرة ثلاث سنوات بصخر ] في أكثر من موقع . والله أنني أرى فيك ما قاله السلف في أمر الشبهات .
* من جهلك العلمي مثلاً تقول ما هذه القاعدة ( كل ما يؤدي إلى محرم فهو محرم ) وقبلها تتكلم عن غض البصروالفتنة , يا عالم يا جليل ألم تتأمل لماذا قدم الله غض البصر على حفظ الفرج في الدليلين سواء الخاص بالرجال أو النساء ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ... ) وكذلك ( قل للمؤمنات يغضض من أبصارهم ويحفظن فروجهن .. ) ؟!!!!!!

* وأخيراً : بعيداً عن صخر وأمثاله من الجُهلاء ( عفواً هذه حقيقة ولم أقل كذباً لكي لا ألام ) , انظر إلى أدلة تحريم الاختلاط على الرابط التالي وهي 56 دليلاً على تحرم الاختلاط , قابلة للزيادة , فهي ما زالت في عداد البحث .

56 دليلاً من الكتاب والسنة على تحريم الاختلاط


تظل صديقي صخر , وما قلت فوق لا يتعارض مع ذلك , فأنا ما زلت صاحبك , دخلت لطلب أحد الأخوة , وإلا تعلم ياصخر أنني لا أدخل على مواضيعك , لأنني رأيت أنها مضيعة وقت , لأنك ليس طالب علم ليستاهل الواحد النقاش معه , فأنت تأخذ من الشبهات من دون أنت تأخذ العلم الأصلي ثم تناقش وهذا قمة الخطأ , لكن من أجل أخي الغالي .والأهم أنك لا تبحث عن حق وقد جربتك في هذا , فأنت _ شعرت أم لم تشعر _ استولت الشبهات على قلبك بشكل قوي , فأسل الله لي ولك الهداية للصراط المستقيم .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 09:10 AM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
راعي الطيب is on a distinguished road
أخي صخر أبطلب منك طلب وقل تم
ممكن تعطينا فائده واحده من فوائد الإختلاط خصوصا في مجال الدراسه.
وعلشان تكون حجتك قويه يله أقنعنا بأن الإختلاط له فوائد...وأقنعنا أن فوائد الإختلاط تفوق أضراره.
بانتظارك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
راعي الطيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-10-2009, 10:35 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
اما من يقول بأن الاختلاط يسبب الفتنة فمن تسبب الفتنة هي التي لا تلتزم بالحشمة سواء في الملبس او في التعامل اما الفتاة المحتشمة فلا أعتقد انها تسبب الفتنة ...
الآتي يطالبن بالأختلاط غالب أمرهن أن الحشمة في وادي و هن في وادي أما المحتشمة فتعلم أن وجودها مع غريب في نقس المكان هو المنهي عنه و هو مرفوض نفسياً ..


اقتباس:
الأمر الأخر والذي أتمنى أن نفهمه أننا نعيش على هذه الأرض في اختبار ولا بد أن يكون هناك فتن من خلالها نختبر فإذا كان هناك عزل بين النساء والرجال كيف نختبر في غض البصر فإذا كنا نعمل على حبس النساء حتى لا نفتتن بهن فهذا فيه تجني على النساء ...
منطق غريب !! و هل واجب و لزاماً على الإنسان أن يبحث عن البلايا و الفتن و المحن ليعلم صدق إيمانه و قوته !! لا يقول بهذا أحد من العقلاء بل الإنسان يدعوا الله السلامة و إذا أوقع به القدر في فتنة أو بلية عند إذا يظهر صدق إيمانه .. أما حبسهن فالقرآن يأمرنا بحبسهن إذا لم تكن هناك حاجة لإخراجهن و قائل هذا الأمر هو خالقهن و العالم بهن .


اقتباس:
ولا أعلم لماذا لا يحرم السلاح فهو يقود إلى فتنة فكم من سلاح استخدم في القتل .. استغرب كثير من القاعدة التي تقول ( كل ما يؤدي إلى محرم فهو محرم ) على أي أساس بنية هذه القاعدة وماهي أدلتها ؟؟
يا سبحان الله و أنت الذي توغلت بك أفكار المؤلف القرناس تقول هذا الكلام !! ألم يحرم الله الخمر لأنه يؤدي إلى محرم و هو كثرة الضرر و لو أن فيه فوائد قليلة هذه قررها العلماء من أمثلة آيات الخمر , لكن ألم يأمرنا القرآن بالتسلح و الذي فوائدة أكثر من ضرره فهو يحمي الأشخاص و الأمصار و كثرته تسقط الظلمة و المرجفين ووو فحكم عقلك قليلاً عند جلب الأمثلة .

اقتباس:
وهل يحق لنا أن نحرم مالم يحرمه الله ؟؟؟ نحن لسنا مأمورين بحفظ الناس عن الوقوع بالحرام نحن فقط علينا أن نبلغ ونوضح ماهو حرام ونطبق الحدود على الشخص الذي عمل ما يستوجب الحد ...
إذا كنت مصاب بالسكري فلن تأكل الحلو و ستبتعد عن موجدات السكريات في الدم
إذا كان الجو بارداً فلن تلبس الألبسة الخفيفة و تغطس في المسابح المكشوفة

الأمثلة كثيرة على الإنسان عند الحاجة يحرم أمور حللها الله و لم يحرمها عز و جل بل إن عمر رضي الله عنه يقول بتصرف أنه حرم أمور كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حرام

و دولتنا حفظها الله علمت بخطر الإختلاط فمنعته بقرار سامي و حددته بأسمه ( الإختلاط )



اقتباس:
ولكن أن نضيق ونكره الناس على أمور حتى نحفظهم من الحرام لا أعتقد أن هذا هو الحق .. ولكن حفظهم من الحرام هو توضيح الحرام لهم وتوضيح عقوبته في الاخرة في الحكمة والموعظة الحسنة والصبر على ذلك ..
لا أظن أن كلام العلماء و المشائخ و الناس في إختلاط الجامعة تضييق عليهم , بل يستطيع القائمون على الجامعة أن يجدوا أقسام نسائية و أقسام رجالية بعيداً عن هذا الإختلاط المحرم و نحن و الله الحمد دولة غنية و لن يضرنا هذا بشيء هذا أمر .

الأمر الأخر ليس كل الناس تنفع معهم الموعظة و يأخذون بها و يخضعون , بل البعض لا تنفع معهم إلا القوة لأن المواعظ ليست ذا بال عندهم و الإنسان يحكم الحكمة التي أسبقها الله على الموعظة الحسنة في الدعوة ..


اقتباس:
فمثلا في بلادنا هل حمينا شبابنا من الزنا وهم ربما يكونوا أكثر من يمارسه في الخارج ... هل حمينا الفتيات من الزنا وهناك من تبيع شرفها من اجل المال ... فإذا كنا نبحث عن محاربة الرذيلة فهناك ماهو أهم من منع الاختلاط وهو محاربة الجهل والفقر هما من يقود للرذيلة ولفساد المجتمع اكثر بكثير من الاختلاط المحترم ...
التهويل و التضخيم و التصغير و التحقير بدون دقة أو تحديد في الأمور العلمية يجعل هذا الأقتباس باطل ولو عملنا برأيك و أقمنا الضروريات لقلنا نحن لسنا بحاجة لهذه الجامعة المختلطة
و المفروض أن يهتموا أولاً بجامعاتنا المتدنية المستوى في العلم و التنظيم و من ثم يهتموا بجامعات مثل هذه الجامعة المختلطة .


اقتباس:
الاختلاط ربما يكون من ضروريات الحياة وكلنا نرى أغلب المجتمعات الإسلامية يوجد فيها اختلاط تتطلبه ضرورة الحياة ولا أعتقد أن الاختلاط بهذه الخطورة الكبيرة - وأنا اتحدث هنا بشكل عام وليس فقط عن السعودية – فالاختلاط إذا نظم بحيث تكون صفوف النساء في الخلف ولا يكون هناك تقارب بينهن وبين الرجال وتلتزم المرأة بالحشمة سواء في الملبس او في التعامل كما جاء في الأحاديث التي يستدل بها على حرمة الاختلاط وأنا أرى أنها تنظيم للاختلاط كما هو في الاية التالية (( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)) ففي هذه الاية لم يمنع الله سبحانه وتعالى نساء المؤمنين من الخروج ولكن هنا أمر لهن بالاحتشام


لا أخفيك أضحكني هذا الأقتباس كثيراً

و هل أحد منع عن المرأة الخروج ؟ و هل هذا يمت لموضوعك أو الآية بصلة ؟ و هل أحد قال أن خروجها محتمشة كبيرة من الكبائر ؟

حتى تفسيرك للآية تفسير قاصر ولو رجعت لكتب المفسرين لهذه الآية ولو خفاءا عنا لعلمت قصور تفسيرك هذا و عدم القاسم بينه و بين الأختلاط الذي نحن نتكلم بصدده .

أما أنها (( تنظيم للإختلاط )) لم يسبقك بها أحد من العالمين و هي كلمة غريبة منك بل من أغرب الكلمات و أنصحك أن ترجع لكتب الترجمة العربية للمعاني
حتى يظهر لك الفرق بين الإختلاط و بين أن تكون صفوف النساء في الخلف و صفوف الرجال في الأمام
و يظهر لك هل فعل النبي صلة الله عليه و سلم عندما جعل يوم للنساء في وادي و الإختلاط الذي تدعو إليه في وادي أخر



اقتباس:

أنا لست ممن يطالب بالاختلاط ولست معترض على من يعترض على وجود الاختلاط كنظام يخالف عادات وتقليد المجتمع ولكن أنا ضد أن يطلق تحريمه شرعا او أن منع الاختلاط يقف ضد ما يفيد المجتمع
جملة مضطربة



* أخيرا أتمنى أن لا يكون تعب الأخوة في الرد و حرصهم أن يذهب معك هباءاً منثورا لا ما قلته عندما رديت على أبا أسامة بأن الأمر عبث و جلب جمهور لك .. شكراً
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المرأة والحرب المعلنة ! ( ثقف نفسك بحدث الساعة ) رجل المستحيل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 58 24-10-2009 11:32 PM
الاختلاط بالحرم المكي الشريف ماذا يسمى ...؟ ZXCV1 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 41 10-10-2009 11:25 AM
مســتـشفــى الــرس والاختــلاط...دعوة للنقـــــــاش فهودي999 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 89 16-09-2009 09:22 AM


الساعة الآن +3: 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19