عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-10-2009, 10:38 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: ها هنا
المشاركات: 219
قوة التقييم: 0
ابوبراهيم 19 is on a distinguished road
تعريف الشعر النبطي وليس الشعر الشعبي ومعرفة حجب الحقيقة عن أهلـها .

الموضوع : تعريف الشعر النبطي وليس الشعر الشعبي ومعرفة حجب الحقيقة عن أهلـها .

يقوم الشعر النبطي على الموهبة التلقا ئية والحكمة الفطرية العقلية مع معطيات البيئة , دون تعليم وبنفس حروف اللغـة العربية الهجائية الكاملة المعروفة للجميع والشعر النبطي يقبل أحيانا استبدال حرف من حروفه من غير العربية لأنه ديمقراطي يقبل التعددية والتطوير وإنجاب كلما ت جديدة إضافية , مثل ( بعد قليل , انظم إليها بعد شوي) ( موافق , انظم إليها ما عليش ) ( إلا انه يقول انظم إليها , بس يقول ) كذلك تصحيح مايلي : (اليحه – الجحة ) ( الغوارب – القوارب) ( البغرة – البقرة) ( الغمه – القمة ) ( قزة – غزة ) ( القرب – الغرب ) وهكذا نعود إلى الشعر النبطي ومعنا النبط الذي هو إطلاق السهـم من النباله التي كأنهّا العقل الذي يـُطلق أبيــات الشعر بتد فـّـق او خروج الماء من ينابيع فتحات عيـون الجـبال تلقائياً دون استعمال معدات والشعر النبطي أوفر حظاً من غـيره و اّكد لوصف الأشياء الدقيقة حيث أن شعوره فطري غير مكتسب من الكتب وأما اللغـة العربية الفصحى الإ نتقائية فإنــها كمــلح الطعــام للغـة العربيـة العـامة القريبـة من لغـة القران الكريم خاصة في قلـب الجزيرة العربيـة , ومن أجمل الأعمال إبداع الإنسـان لأشياء جديدة يتساوى فيـها الناس وترضيهـم جميعاً وذلك مثـل الشـاعر المثـقف الأمريكي والشـاعر المثـقف الفرنسـي قديـماً عندما لاحظا الاثنـان أن الشـاعر الموهـوب الحقيـقي عند نفـسه أفضل من غيـره وأنـه يستحق الهدايـا والعطايا وأنه يٌِخيـف الناس بهجائه لهـم فمـن هذا فكر كل من الرجليـن في إبداع شعـر جديد يجعل كل الناس شعراء حتى يتواضع الشـاعر الموهوب ويفهم المثـل الذي يقول ( طـّهر إبـنك بالفأس ولا تحتاج الى النـاس ) فمن هذا أبدع الأمريـكي واحدث شعر التفعيـله الفلسفي خالي مضمون الإنسانية أحياناً حيـث أنـه يـُحاكي الجمادات والنباتات والبحار والمحيطات والنـجوم , فمثـلا يقول ( الشمـس تبكي والنجوم تبتسم والجبل يطير والبحر ينام والشجـر يرقص ) وهذا ليس جديد لأن عصى موسـى عليه السـلام من الشجـر الحـي الأخضـر والله يبـعث من في القبور , وأبدع الفرنـسي شعر النثر كامل المضــمون ومٌـبـعثر الكلمــات ومعـدوم القـافية والوزن والفـن , وبعد هذا فعلاً صـار كل الناس شعراء وتساوى الغارب بالسنام كمـا قيـل قديماً , علمـاً أن أفضـل كرامـه للإنسـان ديـن الإسلام مع العـقل الناضج الزاكي , وأقبـح إهانه للإنسان الديـن مع العقـل السلبي المتقـلب من الحق إلى البـاطل , وحيـث أنني شـاعر نبـطي فطري احتـاج الى ثقافة واسـعة وصادقـة علمـاً أن أوسـع وأصدق ثقافة ثقافة القران الكريـم الذي أحاط بكـل شئ علما , إذا شـرح ذلك وفسّـره فضيـلة الإمـام العالم الشـجاع الفصيـح المحـبوب الى القلوب محمد متولي الشعراوي الذي يخرج كـلامه من عقـله بإخلاص ويدخـل الى جميـع عقول المستمعيـن ذكورا وإناث وكان أكثر الناس يـُشاهدون درسـه عندما كـان التلفزيون السعودي يـُقدم له درس مُـسجّـل بعد الساعة الحادية عشـر ليـلاً حيـث كان النـاس ذكور وإناث ينتظرونه مثـل ماينتظرون غروب الشمـس في رمضـان
المبارك وذلك تقـريباً عام 1402هـ (يرحمه الله) حيث أن فضيـلته يأتي بالغرائب
والعجائب والمعجزات ويشير إلى كيفية إسلوب الحوار بين النـاس وانـه ضروري جدا لأنه
مثل زيـت البترول للحديـد في دوران بعـضه مع بعض إلا أن أحـد النـاس عند الحوار يخطئ ولا يقبل تعديل الخطأ ثـم يتملص وينـسب الخطأ إلى غيره ,كذلك يـٌشـير فضيـلته الى أهم مفردات اللغـة العربية التي يحتـاج إليـها الشـاعر النبطي وذ لك مثـل , البلاغة والإعجاز , و الإستعارة والمجاز علماً أن هذه المفردات من خفايا وخبايا اللغة وكذلك ,الكفـر, أيضا لـه عدة معـاني منـها الجحود , والستر , والإنكار , والكتمان , والتغطئة , ودفـن بذ ور حبوب الزرع تحت التراب حيـث يُقـال لي خاصة عند ما كنت فلاح أنت كافر مجازا ولا أغضـب أو ازعل أبدا لأ نني اعـرف ذلك باللغـة العربية , نعـود الى الشيـخ محمد يرحمه الله بالمغفرة والجنة لعل أحد من أهل الخـير يُعيد للناس شرحه وتفسيـره للقران الكريـم بالصوت والصورة وذلك حصة واحدة ليلياً بالوقت المناسب للناس حيث ان شرحه يُخـرج من المعمعات والاختلافات المذهبية إلى صراط الله الواحد المستقيـم المناسب للقرن الواحد والعشريـن ومابعده إن شاء الله حيث انه داعيـة محبوب الى القلوب والتجربة الماضيـة خير برهان ومن الملاحظ والتجربة أن منافع الديـن لاتتضح للإنسـان إلا عندما يعجز عن الصولات والجولات ويجلس بالبيت أو الحضانات ويصير اليوم يساوي عنده مـائة عام حيث انه يسترجع الماضي وماكان فيه وهذا ليس لأحد دون أحد بل للجميـع , نعـود إلى حجب الحقيقة عن رب الاسـره التي هي من أهم عوامل الفشل والتخلف بعد الشرك والقتل والمرض , حيث لا يقوم بحجبها إلا السفاح الماكر السطحي الذي يلعب على حبلين ويهـتم باليوم الذي يعيش فيه فقط ويقول لغيـره فرّغ مافي الجيب يأتيك مافي الغـيب ويدعو إلى الزهد والاعتماد على الغيـب المجهول وخرافات الكتب القديمة ويتجاهل الحكمة التي تقول إعمل لدنياك كأنّـك تعيش أبدا , وإعمل لأًخـراك كأنـّك تموت غداً , كما أن جميع النظريات القديمة التي قبل الثورة الصناعية وقبل بداية القرن العشرين , بما فيها نظريات دًاروين وخاصة أصـل الخلا ئق وظهور الإنسان ,فكل النظريات العلمية القديمة لا تصـلح لمِا بعد الثورة الصناعية وبعد كون العالم أصبح قرية صغيرة ومن تـعلـّم لغة قوم اّمـن مكرهم , وأخيرا قال الشـاعر العجمي قديماً حيث يتمسك بالقبيلة وحريًّة الاختيار وتنوع التعدد والتداخل الإنساني ويؤمن بنفع وإنصاف وعدل بعض الأصدقاء الأباعد من غير القبيلة حيث , يقول ( يا ما حلى الفنجال مع سيحة البال *** في مجلس مافيـه نفـس ٍ ثقيلة ) ( هذا ولد عم وهذا ولد خال *** وهذا صديق ٍ ما وجٍدناً مثـيله ) وقال الشاعر الحربي الذي يختـلف قليلا مع العجمي ( الله نشد يا حمود عن معرفة يوم *** حنا ثمان اسنيـن يا حمود جيران )( ياحمود يظهر لك صديق ٍ من القوم *** ويظهر من القوم الموالين عدوان) ملاحظة : بينما أنا جالس أمام تلفزيون أحد قريباتي وحولي طفل يبلغ عمره ست سنوات وشقيقته تبلغ من العمر أربع سنوات وكنا نطالع جميعاَ شاشة التلفزيون وفيه صقر يصارع حبارى حتى أسقطها على الأرض وأخذ ينتف ريشها وينهش ما بعده فقمت أنا واتجهت إلى قريبتي بالمطبخ وبعد قليل سمعنا صراخ شديد من الطفلة ورجعت أنا إليها عند التلفزيون فوجدت شقيقها قد إفترشها وأخذ ينتش صدرها بأسنانه مثل الصقر . أكمل القصة وشكرا الكاتب:ابو عبدالله , 26\10\1430هـ , الرس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوبراهيم 19 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19