عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-08-2006, 08:18 PM   #1051
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
تعقيباً على العباسي
إفتاء الناس في مسائل الدين من اختصاص أهل العلم
اطلعت على ما سطر في "الوطن" من مقالات حول تغطية المرأة لوجهها من عدمه بين مؤيد ومعارض ومن ذلك ما كتبه الأخ محمد العباسي في العدد 2142 في صفحة نقاشات، ولأهمية الموضوع، أحببت أن أدلي بدلوي وأبين وجهة نظري حيال هذا الموضوع مستمداً أقوالي من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومما أفتى به علماؤنا الأجلاء ، مستغرباً طرح مثل هذا الموضوع والمناقشة فيه وهو أمر قد بين حكمه ربنا سبحانه وتعالى في آيات من كتابه، وجاءت السنة مؤيدة لذلك. إذ لا شك في تحريم كشف المرأة لوجهها أمام الرجال غير المحارم، وما أفتى به شيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان هو الصحيح وهو ما نعرفه نحن جميعاً منذ القدم منذ أن كنا صغاراً، ولكن ماذا نفعل بعد أن أصبحنا نرى من يحاول أن يقنعنا بغير ذلك بحجج غير قوية، وقد قرأت بتمعن ما كتبه أخي محمد فرأيت من الواجب علي الرد عليه بنقاط لعلها تكون كافية وشافية ويكون لها نصيب من القبول عنده وعند كل من يرى بجواز كشف المرأة لوجهها لغير المحارم:
1 ـ إفتاء الناس في مسألة من مسائل الدين أمر متروك لأهل العلم الذين أمرنا الله بسؤالهم عند الجهل في أمر من أمور الدين، أما أنا وأنت وغيرنا ممن قصر فهمهم وعلمهم ليس لنا الحق في الفتوى خاصة في مثل هذه المسائل، يقول الحق تبارك وتعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، والعلماء بلا شك هم أعلم الناس بالدين الحنيف، وأحق بالفتوى منا، بل يجب علينا الامتثال لما يقولون لأنهم يستمدون فتواهم من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة والسلف الصالح جميعاً، وهم يتحملون تلك الفتاوى التي يصدرونها للناس، ثم لتعلم أخي الكريم أنه إذا ترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب يتكلم بأمور الشريعة ويفتي أصبحت الدنيا تحاط بالفوضى، ولم يكن هناك من يرجع له عند حدوث خلاف في مسألة من مسائل الدين إذا كان كل شخص يفتي ويهذر بما شاء، وأظنك توافقني الرأي أن ترك الفتوى لكل من أراد أن يتفوه بها أمر غير محمود وفيه تجن على العلماء، ويجعل الناس في حيرة من أمرهم بعد أن أصبحوا يسمعون الفتوى من أهلها ومن غيرهم مع احترامي لك ولجميع الإخوة الذين أفتوا في هذه المسألة وغيرها بجواز كشف المرأة لوجهها عند غير المحارم والشيخ صالح الفوزان أعلم منا وأدرى بأمور الدين، كيف لا وهو العالم الجليل الذي أفنى حياته في طلب العلم، ومشهود له بقوة الحجة والحرص على الأدلة الشرعية، وهو أولى من يؤخذ بفتواه.
2 ـ قول الحق تبارك وتعالى في سورة الأحزاب: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين، وكان الله غفوراً رحيماً) دليل صريح على وجوب تغطية المرأة لوجهها، وكاف لإقامة الحجة على من يقول بخلاف ذلك، وبالله عليه إذا لم تعرف المرأة من خلال رؤية وجهها كيف سنعرفها؟ ولا شك أن تغطية المرأة لوجهها فيها حفظ لها من اعتداء الآخرين عليها كما أمر الله بذلك، كما أن حديث عائشة التي بينت فيه أنهن كن يكشفن وجوههن فإذا رأين الرجال أسدلن الخمر على وجوههن دليل صريح على وجوب تغطية المرأة لوجهها وغيره وغيره من الأدلة الصريحة التي فيها أمر بوجوب تغطية المرأة لوجهها عند الرجال الأجانب بالجلباب وهو كما عرفه المفسرون بأنه ما يغطى به الرأس والوجه.
3 ـ كل الآيات التي ورد فيها أمر لنساء النبي صلى الله عليه وسلم عام لجميع نساء المسلمين، كما بين ذلك الكثير من المفسرين وهو الصحيح، إلا ما ورد فيها تخصيص لا يشترك معهن فيه غيرهن.
4 ـ أنقل لك فتوى العلامة ابن جبرين وهو العالم المعروف بغزارة علمه وورعه وتقواه عندما سئل عن حكم كشف المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب،( لا تكشف المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب بل هو حرام ولا يتم التحجب إلا بستر الوجه فإنه مجمع الزينة والدليل قوله تعالى: ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن)، أمرها أن ترخي الخمار من الرأس إلى الجيب الذي هو الفتحة على الصدر وإذا تدلى من الرأس ستر الوجه والجيب، وقال تعالى: ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن.. الآية) فحرم عليها الكشف للزينة لغير البعل والمحارم.. انتهى كلامه حفظه الله وهذا ما أفتى به الكثير من علمائنا، ومنهم الشيخان الجليلان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.

صالح عبدالله الزرير التميمي ـ الرس


الوطن ـــ صفحة نقاشات ـــ الثلاثاء 21/7/1427هــ الموافق 15أغسطس 2006م
__________________
قمة الجبل غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-08-2006, 08:52 PM   #1052
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
التعدد في الزوجات سنة ولكن.. من يعدل؟



عزيزي رئيس التحرير
التعدد سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام بل انه امر سماوي من المولى عز وجل، يقول الحق تبارك وتعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع.. الآية) ولكن وللاسف الشديد هناك الكثير من الرجال ممن تزوجوا بالثانية اساؤوا لهذه السنة العظيمة من خلال الميل لواحدة دون الاخرى ضاربين بالعدل بين الزوجات عرض الحائط، وهذا امر يشاهده الجميع، وكم من امرأة تشتكي وتتضجر وتتألم من ظلم زوجها لها من خلال ميله لزوجته الاخرى كل الميل تاركها كالمعلقة، وهذا ما جعل الكثير من بنات حواء تخاف ايما خوف من زوجها ان يتزوج بالثانية لا لانها فقط لا تريد منه ان يتزوج عليها بل لخوفها من الظلم وعدم العدل، ومما زاد خوفها وعدم استقرار حالتها النفسية ما تتعرض له الكثير من اخواتها المتزوجات اللاتي اخذ عليهن زوجات اخرى من ظلم وتجاهل من ازواجهن بعد الزواج من الثانية، ولو عدل كل رجل بل معظم الرجال لتقبلت الكثير من النساء هذه السنة، ولانعدم ظلم الازواج لزوجاتهم، ولاحب الجميع هذه السنة التي اراد معظم المتزوجين بالثانية افسادها بتصرفاتهم الهمجية من خلال الميل لزوجة دون الاخرى ظلما وعدوانا عيانا بيانا مما تسبب في جلب الحقد والكراهية للزوج من الزوجة المظلومة، بل ان ذلك الحقد تعدى للزوجة الاخرى التي احبها الزوج ومال لها وان كان هناك من الرجال من يعدل بين زوجاته لكن هذا قليل فأين العدل بين الزوجات ايها الرجال؟ هل اخذتم بأول الآية وتركتم آخرها التي يقول الله فيها: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) الا تعلمون بأن العدل امر لابد منه واساس لاستقامة الحياة الزوجية، ورضا جميع الاطراف ثم ان عدم العدل بين الزوجات امره خطير وعقابه عظيم كيف والحبيب عليه الصلاة والسلام قد بين في الحديث الشريف ان من يميل لزوجة دون الاخرى يأتي يوم القيامة واحد شقيه مائل، نسأل الله العافية والسلامة، ثم ليعلم الرجال بان من اسباب انحراف بعض الزوجات خاصة من كان وازعها الديني ضعيفا هو ميل الازواج للزوجة الثانية على حسابهن ظلما وقهرا وهذا امر خطير ونذير شر وبلاء وفتنة لو تنبه له بعض الرجال، وان كانت لا يعذرن بذلك فهل يعي الرجال خطر ذلك ويأخذون بما امرهم الله به، والعدل مطلوب في كل شيء، وبين الزوجات من باب اولى؟ جعلنا الله من اهل العدل والاحسان، ورزقنا التفقه في الدين.
صالح عبدالله التميمي - الرس

جريدة اليوم ـــ صفحة عزيزي رئيس التحرير ـــ الثلاثاء 21/7/1427هــ الموافق 15أغسطس 2006م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2006, 06:05 AM   #1053
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أفراح السليمي بالرس



* الرس - حسين الصيخان:
تم زفاف كل من: الأستاذ ناصر خلف السليمي إلى كريمة الشيخ محمد سالم السليمي، والأستاذ عقاب عيسى السليمي إلى كريمة الشيخ خلف صلاح السليمي يرحمه الله، وقد أقيم الحفل بقصر نجد للمناسبات بحضور عدد من رجال الأعمال والمشايخ يتقدمهم الشيخ سعود بن عبد الله الناقي. تهانينا للعروسين وحياة زوجية سعيدة وموفقة إن شاء الله.

الجزيرة 22-7-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2006, 06:11 AM   #1054
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
العقيد الفايدي:
وحدة دفاع مدني في الرس ضمن الأوليات بمنطقة القصيم



سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نشير إلى ما نشرته جريدتكم الغراء بعددها (12370) الصادر في يوم الجمعة الموافق 17 رجب من عام 1427هـ، بقلم المواطن - قبلان بن صالح القبلان والذي حمل عنوان (مطلوب مركز ثانٍ للدفاع المدني في الرس) .. عليه نود أن نوضح لسعادتكم ولكاتب الموضوع وللقارئ العزيز الجوانب التالية:
1 - لا يسعني إلا تقديم الشكر لكاتب المقال على اهتمامه وحرصه على أن تحظى المحافظة بكامل ما تتطلّبه من خدمات، وأود أن أشير إلى أنّ المطالبة بإيجاد أو زيادة الخدمات لا تتطلّب نسف الجهود المبذولة من قِبل العاملين والمسئولين في تطوير ودعم هذه الإدارة التي شهدت ولله الحمد خلال الثلاث سنوات الماضية تحديثاً ودعماً شمل الإمكانيات البشرية والمادية، وذلك ضمن خطة المديرية العامة للدفاع المدني.
2 - الوحدة الخاصة بالمحافظة مجهزة بأحدث الآليات والمعدات الحديثة حيث بلغ عدد آليات الحريق فيها ثلاث آليات مجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات الحديثة، وكذلك ثلاث آليات للإنقاذ ومجموعة من صهاريج المياه مختلفة المقاسات والأحجام وسيارات إسعاف وسلالم، وأغلب هذه الآليات من ضمن الآليات التي وصلت حديثاً للدفاع المدني مثل آليات الحريق البيرس (اللالكترونية) وصهريج (الاكتروس) الحديث الذي يعتبر وحده سيارة حريق متكاملة، أما ما يتعلق بالقوة البشرية في هذه الإدارة ففيها العديد من الضباط والأفراد المدربين والمؤهلين تأهيلاً جيداً على أعمال الدفاع المدني سواء أعمال الإطفاء أو الإنقاذ أو الإسعاف أو الغوص أو تشغيل الآليات والمعدات وفيهم من يحمل شهادة الماجستير في أعمال الدفاع المدني ولله الحمد.
3 - المديرية العامة للدفاع المدني لم تغفل عن إيجاد وحدة ثانية في المحافظة أبداً، حيث يحظى ذلك بالأولوية وضمن الخطط التي تسعى مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم إلى تنفيذها.
4 - مديرية منطقة القصيم لديها من خطط الإسناد ما يكفل لها بإذن الله من التعامل مع جميع الحوادث المتطورة بحيث يتم العمل على إسناد كل محافظة من المحافظات الأخرى القريبة منها أو أي جهة أخرى إذا تطلّب الأمر ذلك لضمان استمرار خدمات الدفاع المدني في كافة أنحاء المنطقة.
وفي نهاية الأمر نأسف إلى ما ذهب إليه الكاتب من التقليل من حجم الإمكانات الموجودة ونسف لجهود التطوير والدعم الذي تشهده تلك الإدارة .. هذا ما أردنا إيضاحه للجميع.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عقيد - فهيد بن فرحان الفايدي
مدير الدفاع المدني بمنطقة القصيم


الجزيرة 22-7-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2006, 06:16 AM   #1055
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
المسيار) من وجهة نظر رجالية



تفاعلاً مع ما كتبته إحدى الأخوات ل (عزيزتي الجزيرة) بتاريخ 25 جمادى الأولى حول زواج المسيار محملة إياه مسؤولية كثرة حالات الطلاق وضياع حقوق المرأة وتشرد الأطفال، ومع احترامي الشديد لكل كتابة هادفة إلا أن المسيار ليس بهذه الصورة السيئة التي تصوره فيها الأخت الكاتبة وما قد يوجد فيه من المثالب القليلة يوجد مثلها وأكثر في الزواجات العادية ثم لا ننسى مناقب المسيار ومزاياه الحسنة ومنها:
1- هو أحد الحلول المتاحة لمكافحة ظاهرة العنوسة التي تفشت في المجتمع وبلغت أرقاماً قياسية تقدرها بعض الإحصاءات بأكثر من مليون عانس فضلاً عن المطلقات والأرامل.
2 - وهو وسيلة إعفاف شرعية للمرأة التي لا يتيسر لها إعفاف نفسها إلا بهذه الطريقة.
3 - زواج المسيار وسيلة قليلة التكاليف والمسؤوليات لإعفاف الرجل الذي يشعر بأن زوجة واحدة لا تكفيه ولا يكون قادراً على تحمل تكاليف ومسؤوليات الزواج العادي.
4 - القصور في بعض حقوق المرأة أمر متفق عليه منذ البداية بين الطرفين، ومع ذلك فإذا صلحت الأحوال، فقد تأخذ أكثر من حقوقها وقد يصل الأمر إلى حد ابتزاز الرجل وهذا واقع وملموس في زواجات كبار السن.
5 - هضم شيء من حقوق المرأة الذي يحدث برضاها في زواج المسيار يحدث مثله بغير رضاها في الزواج العادي كما يحدث الطلاق وتشرد الأطفال بل وجد أن حالات الطلاق في زواج المسيار أقل؛ لأن الطلاق يحدث بسبب الخلاف بين الزوجين على شيء من الحقوق الزوجية وهذه الأمور محسومة من البداية في زواج المسيار والخلاف بشأنها غير وارد.
وأخيراً فإن أكثر من يكتب ضد زواج المسيار هن الزوجات اللاتي يكرهن التعدد، فجاء زواج المسيار ليسهل أمره ويجعله في متناول جميع الرجال. أرجو أن يعيد المعارضون لهذا الزواج النظر في موقفهم منه للمصالح والمنافع التي أشرت إليها. والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي الرس


الجزيرة 22-7-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2006, 08:56 PM   #1056
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
أفلام الكرتون.. تسلية أم إفساد؟



خطر عظيم ومصيبة كبيرة اسمها أفلام الكرتون (الرسوم المتحركة) تلك الأفلام التي أفسدت عقول الاطفال وشككتهم بدينهم وعقيدتهم الصافية، وعلمتهم العنف وحب الاعتداء على الآخرين والتفجير والخلاعة والفجور والمجون بنت أفكارهم على مخالفة الفطرة السليمة التي فطرهم الله عليها، حتى نشأ لدينا جيل يحب القوة والعنف ويعشق المغامرات وكم رأينا فيها من الاخطاء الشنيعة التي تخالف شرعنا المطهر ومن ذلك احياء الموتى الذي لا يقدر عليه إلا الله، وهل يعقل ان إنسانا يموت ثم يحييه إنسان؟

لا يمكن لهذا ان يحدث لان أحياء الموتى من صفات الله لا دخل للبشر بها، وهذا بلا شك يشكك أبناءنا في دينهم وعقيدتهم ويجعلهم يشكون بأن هناك من يحيي الموتى غير الله، إضافة الى ما فيها من عنف ودعوة لحمل السلاح في وجوه الآخرين والقتل والانتحار والسرقة وجلب الأمراض النفسية لهم وعقدتهم في حياتهم.

حتى تغير الكثير من الاطفال بسبب هذه الافلام الكرتونية التي تعرض عبر الشاشات الفضائية، وكذلك عبر غيرها من ألعاب الأطفال التي جاءتنا من الغرب التي نعتقد بأنها تسلي أبناءنا وهي في الحقيقة تفسد عقولهم وتعلمهم ما يضرهم في دينهم وأجسامهم ويضر مجتمعهم حتى نظرهم ضعف كثيرا بسبب الإدمان على مشاهدتها حتى أجهزة الكمبيوتر للأطفال البلايستيشن ايضا هي الأخرى ذات مضرة كبيرة على تربية أبنائنا ومع هذا وللأسف الشديد نشتريها لهم بكثرة وهذا أمر لا يحمد عقباه فهل نعي ذلك وننتبه له قبل فوات الأوان؟

قبل أن يقع الفأس في الرأس فيتربى ابناؤنا على العنف والانطواء، وحب الجريمة بشتى أنواعها، والتمرد الأسري على الوالدين وفقد البصر، وانحدار الصحة وهو ما يحدث الآن للكثير من أبناء المسلمين وللأسف الشديد.

وما انتشار الفساد بأنواعه إلا دليل من الأدلة على تأثر الاطفال بهذه الاجهزة وما يشاهدون فيها من أفلام الهدف منها إفساد العقيدة واضعاف قوة ابنائنا فكريا وعقليا وجسمانيا حتى ينشأ جيل هش ضائع الفكر ضئيل التفكير لا يعرف دربه في الحياة كالتائه الحيران الذي لا يدري الى اين يسير؟!

فهيا احبابي لنحافظ على ابنائنا على الجواهر واللآلئ المصونة قبل ان نخسرهم، ومع خسرانهم نفقد الشيء الكثير ويضيع مع هذا تعبنا وجهدنا الذي بنيناه وربينا ابناءنا عليه؟

فإن في ذلك خيرا عظيما لنا في الدنيا والآخرة، وان كان ولا بد لنا من قبول مشاهدة أبنائنا لها فليكن ذلك تحت مراقبتنا لهم بحيث لا يشاهدون الا ما كان سليما منها، وفي اوقات محددة بحيث لا تتعارض مع واجباتهم الدينية والدنيوية وان كان في ذلك تعب علينا ولكن طالما ان فيه مصلحة لنا ولأبنائنا لا بد ان نقوم به، والله الموافق.

صالح بن عبدالله الزرير التميمي الرس

جريدة المدينة ـــ صفحة منبر القراء ـــ الأربعاء 22/7/1427هــ الموافق 16أغسطس2006م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 06:09 AM   #1057
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
اختتام الدورة المكثفة لحفظ القرآن للفتيات بالرس



* الرس - خليفة الخليفة:
اختتمت بمحافظة الرس الدورة الصيفية المكثفة الأولى لحفظ القرآن الكريم للفتيات التي استمرت لمدة شهرين والتحق بها إجمالي عدد إحدى وثمانين طالبة وعن هذه الدورة ذكرت للجزيرة عذراء العساف مديرة الدورة قائلة هذه الدورة رياض غناء لا تسمع فيها إلا دوي كدوي النحل ولا تسمع فيها إلا عطاء كعطاء البحر الممتد لا ترى له طرفاً في جنباتها، فتيات يرتعن في رياض القرآن فتيات ألزمن أسرهن لقضاء الإجازة في المحافظة من اجل حفظ القرآن قسمت لعدة مستويات: المستوى الأول مستوى الضبط، المستوى الثاني مستوى حفظ القرآن كاملاً، المستوى الثالث مستوى حفظ نصف القرآن، المستوى الرابع مستوى حفظ عشرة أجزاء.
وعن مستقبل الدورة قالت الأستاذة عذراء العساف هناك خطة وضعت للمتابعة على مراحل لمتابعة الحافظات وقالت: بلغت ميزانية الدورة (114000) تبرع بها احد المحسنين.
والجدير بالذكر ان عدد من المسؤولين بمحافظة الرس قاموا ترافقهم عدسة الجزيرة بزيارة لمقر الدورة للاطلاع على نشاطها وسير العمل بها وما حققته خلال هذه الفترة من انجاز في تقديم عدد من الحافظات لكتاب الله.


الجزيرة 24-7-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 05:26 PM   #1058
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 96
قوة التقييم: 0
المتسكع is on a distinguished road
حركة النقل الداخلية لمعلمي محافظات القصيم

سليمان البطاح _ الرس
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الرس محمد بن صالح الغفيلي حركة النقل الداخلية لمعلمي الرس
والنبهانية والظاهرية ....

الحركة على هذا الرابط

المدينة _ الجمعة_ 24/7/1427هـ
المتسكع غير متصل  
قديم(ـة) 19-08-2006, 06:57 AM   #1059
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرأي الاخر



[align=justify]السرقات الأدبية عادة سيئة، بدأت بالظهور جلياً بعد أن كنا في السابق لا نراها إلا قليلاً، ولا شك بأن هذه الظاهرة السيئة لا أحد يحبها ولا يقرها، وضررها على أصحابها ومَنْ سرقوا منهم كبيراً، بل على الأدب عامة، وكم سمعنا وقرأنا عن سرقة القصيدة الفلانية للشاعر الفلاني، وكذلك المقالات، ونسبتها لغير صاحبها عنوةً وتعدياً للحدود، وهذه الظاهرة التي بدأت تنتشر في الآونة الأخيرة خاصة في المنتديات والمجلات الشعبية أبطالها أناس لا يخافون الله، لا يهمهم المحافظة على حقوق الآخرين، بل يهمهم الاعتداء على تلك الحقوق بكل سهولة دون مراعاة للمشاعر والحقوق الأدبية، وإلا كيف يعتدون ويأخذون حقوق غيرهم وينسبونها لأنفسهم بدون حق مشروع، وإذا تأملنا بعين ثاقبة، وعقلية متفتحة نجد بأن ما فعله هؤلاء تصرف أرعن وفعل يدل على قلة حيائهم، وعجزهم عن الوصول لمستوى يجعلهم يتركون تلك العادة السيئة التي اختاروها عندما قاموا بسرقة جهد غيرهم، والطريق العقيم الذي سلكوه محاولةً للصعود على أكتاف الآخرين، وكم أتمنى أن يُراجع هؤلاء حساباتهم ويدركوا أن ما أقدموا عليه فعل مشين تنقص قيمتهم عند القراء بسببه عندما يكتشفون تزييفهم وخداعهم لهم بنسبة قصائد لم يكتبوها لهم، استخفافاً بالعقول، وتحايلاً على مشرفي الصفحات والمجلات الشعبية، وكذلك المنتديات الأدبية الذين بالطبع لن يستطيعوا أن يلموا بكل القصائد حتى يكتشفوا السرقة وهم بذلك معذورون، وهنا يأتي دور القارئ الكريم ذو العقلية الفذة، والثقافة الشعرية العالية، والمتابع لما يُطرح في الساحة الشعبية باكتشاف تلك السرقات وفضح أصحابها أمام القراء، حفاظاً للحقوق، ومنع غيرهم من التفكير في السرقة خوفاً من كشفهم وإيضاح حقيقة أمرهم، والدلالة على الوعي الذي يتمتع به بعض القراء وكأنهم يقولون للسارق: (انتبه نحن هنا نتابع) تحذيراً وتنبيهاً لمن تسول له نفسه التطاول على حق غيره، إذا وجد من القراء الكرام مَنْ يتعاون مع محرري الصفحات الأدبية بمتابعة كل ما يجري في الساحة الأدبية في جميع وسائل الإعلام واكتشاف السرقات قدر المستطاع اجتهاداً وتعاوناً مع الإخوان وهم يرحبون بذلك بل يسعدون به، ستنتهي هذه الظاهرة وتختفي، بارتداع أصحابها وغيرهم ممن تعودوا سلوك هذا المنهج العقيم، فهيا لنتعاون جميعاً للمصلحة العامة دفاعاً على أدبنا، ونصرة لإخواننا سواء كانوا ظالمين أو مظلومين، والله الهادي لكل خير، وإلى طريق الصواب. [/align]
صالح بن عبدالله الزرير التميمي
الرس ص.ب 1200


الجزيرة ـــ صفحة مدارات شعبية ـــ السبت 25/7/1427هــ الموافق 19أغسطس 2006م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2006, 05:34 AM   #1060
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أفراح الحناكي والشارخ بالرس



* الرس - خليفة الخليفة:
احتفلت أسرتا الحناكي والشارخ بمحافظة الرس بزفاف الشاب راكان بن عبد الله الشارخ أحد منسوبي مصرف الراجحي فرع الحزم بالرس على كريمة الاستاذ محمد الحناكي وشرف الحفل الشيخ صالح بن مطلق الحناكي والشيخ محمد بن منصور العواجي أحد أعيان عفيف وعدد كبير من المدعوين. ألف مبروك وحياة سعيدة للعروسين

الجزيرة 27-7-1427
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19