عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-02-2005, 06:57 AM   #101
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كلية الرس تبحث عن فصل صيفي

كلية الرس تبحث عن فصل صيفي


نشكر الدكتور ربيع بن مراد الشربيني عميد القبول والتسجيل بكليات المعلمين بوزارة التربية والتعليم على تعقيبه في المقالة التي نشرت في عدد رقم 11760 بتاريخ 27 من شهر شوال 1425هـ للموضوع المتعلق بالفصل الصيفي وأخذ الموضوع بعين الاعتبار.
ونأمل من الدكتور الشربيني اقامة فصل صيفي في كلية المعلمين بالرس وذلك لامتلاكها الإمكانات المؤهلة لذلك ولما لها من موقع جغرافي جيد حيث يقع حولها عدد كبير من المدن والمحافظات والقرى فيستفيد منها أكبر عدد ممكن من الطلاب.
تساؤ،. هل يكفي حصر طلاب 18 كلية في 4 كليات فقط خلال الإجازة الصيفية في مدن الرياض وابها والطائف وحائل؟


محمد عبدالله الحركان
ماجد دهاس الحربي


لجزيرة الجمعة 3-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-02-2005, 12:31 PM   #102
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


بعض الموظفين هم السبب في تأخير المعاملات


اطلعت على ما كتبه أحد الإخوة لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 19 ذي الحجة الجاري حول بعض الجهات الحكومية التي لاتزال تسير بخطى متثاقلة في طريق تسهيل إجراءات خدمة المراجعين، وأشار بصفة خاصة إلى كتابة العدل الأولى بالرياض التي راجعها قبل عدة سنوات، ثم راجعها قبل عدة أسابيع فلم يجد أي تطور يذكر، ولا تزال الإجراءات الروتينية المطولة على ماهي عليه في السابق.. إلخ. وأود التعقيب بهذه الملاحظات العابرة.
* ليست الإجراءات الروتينية هي دائماً السبب في تأخير المعاملات التي أصبحت شبه ظاهرة في كثير من الإدارات الحكومية، ولكن السبب الحقيقي في تقديري هم الموظفون القائمون بالأعمال وتنفيذ الإجراءات الروتينية اللازمة لانجازها ولوقام كل موظف بما هو مطلوب منه ما تأخرت معاملة، ولا اشتكى أي مراجع من التأخير لكن الغالبية من الموظفين مع الأسف ولا أخص إدارة بعينها لاتسمح أنفسهم بإنجاز الأعمال في حينها وأحسن الموظفين من إذا ذهبت له في الصباح قال لك تأتي بعد الظهر وقد لاتجده أو يعطيك موعداً آخر... وعلى هذا فقس بالنسبة لباقي الإجراءات لدى باقي الموظفين.
* أكثر الإدارات لم تستخدم بعد الوسائل الحديثة وأخص أجهزة الحاسب في إنجاز الأعمال ولاتزال تعمد على أسلوب العمل اليدوي الذي لم يعد يناسب العصر وهو بالتأكيد أحد المعوقات في تسهيل إجراءات أداء الخدمة أو هو العذر من قبل البعض لكنه مطلوب لذاته.
*لا تشعر الإدارات الخاملة بأي مسؤولية أو محاسبة قد تطالها من جانب الإدارات الأعلى التابعة لها في حال وجود شكوى من تأخر الأعمال لديها كما لا يشعر الموظفون المتقاعسون عن أداء الأعمال في أوقاتها بأي ضرر، فالرواتب الكاملة والعلاوات والإجازات والمميزات الأخرى شاملة للجميع -الجيد والرديء-.
* وأخيراً لو جاز لنا القياس على مستوى الأداء والتنظيم في إدراة العدل الأولى في الرياض باعتبارها أقدم إدارات العدل في بلادنا، ويفترض أن تكون قدوة لباقي الإدارات، أقول لو جاز لنا ذلك فإنه يمكن القول: إنه من باب أولى ألا يكون مستوى الأداء في الإدارات الأخرى بأفضل مما هو عليه في هذه الإدارة وفقاً لمشاهدات الأخ الكاتب لكن الحكم بهذه الصفة قد لاينصف كتابات العدل الأخرى التي طورت بعض الشيء من أسلوب تعاملها مع المراجعين إلى الأفضل وسهلت بعض الإجراءات الخاصة بتقديم الخدمة، ومنها كتابة عدل الرس التي ساعد على تطور العمل فيها بشكل ملحوظ استقلاليتها في مبنى خاص بها وزيادة عدد العاملين فيها.


محمد حزاب الغفيلي/الرس


الجزيرة الأحد 4/1/1426هـ
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 13-02-2005, 12:32 PM   #103
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
انت في محليــات


تعليم الرس يبدأ فعاليات الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب


* الرس - منصور الصائغ:
نفذت إدارة التربية والتعليم بالرس الحملة الوطنية ضد الإرهاب وتستهدف الحملة أكثر من (36) ألف طالب وطالبة في مختلف مراحل التعليم العام. أوضح ذلك مدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بمحافظة الرس الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي موضحا ان الإدارة شرعت بتنفيذ فعالياتها حيث تم تكوين فرق عمل ولجان للإشراف ومتابعة البرامج والتي تستمر أسبوعين. موضحا ان الإدارة أعدت خططا وبرامج زمنية لتحقيق أهداف الحملة والتي تسعى إلى بيان سماحة الإسلام وتحصين أبنائنا الطلاب والطالبات من تشويه العقيدة الإسلامية وإبراز دور الحملة في تحقيق الأمن وتعزيز السلوك الأمني الصحيح.



الجزيرة الأحد 4/1/1426هـ
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 14-02-2005, 11:11 AM   #104
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
وَرّاق الجزيرة


التصحيف وأخبار المصحفين


اللغة هي العربية لغة القرآن الكريم أو اللغة الأم هي من أجمل اللغات عبر التاريخ وهي غنية ولله الحمد بالمفردات والمترادفات ويقال إنها أصعب لغة في العالم الآن، وكتب اللغة طافحة بما لذّ وطاب من الأدب والملح والطرائف وهي معينٌ لا ينضب وحديقة غناء لا يمكن لمن يعرفها إلا أن يعشقها ويرتع في بساتينها.
والتصحيف وجد نتيجة لعدم أخذ العلم من منابعه وهم العلماء وما وقع لكثيرٍ من الناس إلا لما أخذوا العلم من الصحف لذا يسرني أن اطرح هذا الموضوع الطريف وهو التصحيف وأخبار المصحفين فأقول مستعيناً بالله.
التصحيف: هو تغيير في نقط الحروف أو حركاتها مع بقاء صورة الخط. والتصحيف مشكلة قديمة ظهرت بعد ظهور الكتابة بالعربية نتيجة تشابه الحروف الهجائية قال حمزة الأصبهاني: وأما سبب وقوع التصحيف في كتابة العرب فهو أن الذي أبدع صور حروفها لم يضعها على حكمة ولا احتاط لمن يجيء بعده وذلك أنه وضع لخمسة أحرف صورة واحدة وهي: الباء والتاء والثاء والياء والنون وكان وجه الحكمة فيه أن يضع لكل حرفٍ صورة مباينة للأخرى حتى يؤمن عليه التبديل.


التنبيه على حدوث التصحيف
وكان الناس في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذون القرآن والحديث مشافهة من الرسول صلى الله عليه وسلم ويحفظون في صدورهم ثم لما كبرت الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول عليه الصلاة السلام ومات كثيرٌ من القراء جمع أبوبكر رضي الله عنه القرآن ثم في خلافة عثمان رضي الله عنه ثم كتابة القرآن وجمعه في خمسة مصاحف ثم لما العجم واختلطوا في العرب كان منهم المولودون حيث كثر التصحيف فقد تنبه الخلفاء لذلك فقد أمر الإمام علي رضي الله عنه أبا الأسود الدؤلي بوضع اللغة العربية ثم عهد النجاح ثم تنقيط المصحف خشية التصحيف وذلك على يد يحيى بن يعمر ومع هذا وقع كثير من التصحيف واضطر طلاب العلم الأخذ من أفواه العلماء.
وكان من المصحفين عدد كبير في دولة الإسلام من العلماء والقضاة والكتّاب والأدباء والأمراء من القراء حيث لم يسلم من التصحيف إلا من أخذ العلم من أفواه العلماء وتظهر خطورة التصحيف عند قراءة القرآن والحديث الشريف وهي أسوأ مشاكل التصحيف ثم تشابه أسماء نقلة الحديث الشريف حيث ألف عددٌ من علماء الإسلام كتباً في ذلك منها كتب المؤتلف والمختلف كالدار قطني والأزدي وابن ماكولا وابن نقطة وابن الصابوني والذهبي لابن ناصر الدين الدمشقي حيث تصدوا للتصحيف وبينوا للناس جملةً من هذا التصحيف من ألفاظ اللغة والشعر وأسماء الشعراء وأخبار العرب وأيامها.

أخبار المصحفين
وندخل الآن في بعض أخبار المصحفين نختار بعضها لنرى كيف وقع التصحيف لعلماء اجلاء فكيف بطلبة العلم بل غيرهم من الطلبة العاديين.
قال العسكري: بعد أن ساق السند إلى سليمان بن موسى انه قال: لا تأخذوا القرآن من المصحفين (نسبة للمصحف) ولا العلم من الصحفيين، وبإسناد إلى سعيد التنوخي يقول كان يقال: لا تحملوا العلم عن صحفي ولا تأخذوا القرآن عن مصحفي، وذكر العسكري بإسناده إلى علي بن المديني قال: أشد التصحيف في الأسماء ومن أمثلة التصحيف:
قال العسكري: ثنا أبو العباس بن عمار قال: انصرفت من مجلس عبدالله بن عمر ابان القرشي المعروف بمشكدانة المحدث (سنة ست وثلاثين ومئتين فمررت بمحمد بن عباد بن موسى سندولة: فقال من أين أقبلت؟ فقلت من عند أبي عبدالرحمن مشكدانة فقال ذاك الذي يصحف على جبريل يريد قراءته: ولا يغوث ويعوق وبشرا (ونسرا) وكانت حكيت عنه، قال العسكري: وقد فضح بالتصحيف جماعة من العلماء وأهل الأدب وفضحوا به وقد مدح بعض الشعراء خلف الأحمر اللغوي المشهور بالتحفظ عن التصحيف وعده من مناقبه فقال: لا يهم الحاء القراءة بالخاء ولا يأخذ إسناده من الصحف.
وقال العسكري: وحكى لنا أبو العباس بن عمار أن محمد بن يزيد النحوي المبرد صحف في كتاب الروضة (في أشعار المحدثين) في قوله: حبيب بن خدرة، فقال: حبيب بن جدرة، وأسند العسكري إلى إبراهيم الأصبهاني قال: قرأ الإمام الحافظ المفسر عثمان بن أبي شيبة (جعل السقاية في) رجل أخيه، فقيل له (في رحل أخيه) فقال تحت الجيم واحدا!! وهو كثير التصحيف. وصحف ابو موسى الزمن محمد بن المثنى في حديث النبي صلى الله عليه وسلم. حيث أتاه أعرابي وعلى يديه سخلة تبعر، قال أبو موسى: تنعر، وساق العسكري بإسناده إلى أبي زيد الأنصاري النحوي يقول: لقيت أبا حنيفة فحدثني بحديث (يدخل الجنة قوم حفاة منتنين قد احمشتهم النار) فقلت له: منتنون قد محشتهم النار، فقال ممن أنت قلت نت أهل البصرة، فقال كل أصحابك مثلك؟ فقال أنا أخسهم في العلم فقال: طوبى لقوم تكون أخسهم في العلم، وبإسناد آخر إلى أبي الفضل بن طاهر قال:
صحف رجل في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (عم الرجل صنو أبيه) فقال: غم الرجل ضفيق أبيه، وبإسناده إلى زكريا بن مهران قال صحف بعضهم قوله: (لا يورث حميل الا ببينة) فقال: لا يرث جميل إلا بثينة، قال أبو أحمد: الحميل ما يحمل من بلاد الروم من السبي وهم صغار فيدعي بعضهم أنساب بعض فلا يقبل ذلك إلا ببينة، وقالوا الميل: المنبوذ يحمله قوم فيرثونه، ومن الطريف ما نقله العسكري بإسناده إلى حماد بن إسحاق قال:
كتب سليمان بن عبدالملك إلى ابن حزم (قاضي المدينة في زمنه): أن احص من قبلك من المخنثين، فصحف كانبه: فقرأه: اخص قال فدعا بهم فخصاهم وخصي الدلالين فيمن خصي، وبإسناده إلى محمد بن يحيى قال: سمعت من يحكي أن حماد الراوية قرأ يوماً والعاديات صبحا، وأن بشاراً الأعمى وشى به إلى عقبة بن مسلم أنه يروي من أشعار العرب ولا يحسن القرآن غير أم الكتاب فأمتحنه عقبة بتكليفه القراءة من المصحف فصحف فيه عدة آيات منها: ومن الشجر ومما يغرسون، كان وعدها إياه، ليكون عدواً وحرباً، وبإسناده إلى عبد الوارث (ابن ذكوان) العلم المجود قال:
كان شعبة (المحدث المشهور) يحقرني إذا ذكرت شيئاً فحدثنا عنا ابن عون (عبدالله) عن (ابن سيرين المحدث المشهور) أن كعب بن مالك شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

قضينا من تهامة كل ريب

بخيبر ثم أغمدنا السيوفا

نسائلها ولو نطقت لقالت

قواطعهن دوساً أو ثقيفا

فلست لمالك إن لم نزركم

بساحة داركم منكم حلوفا

وننزع العروس عروس وج

وتصبح دراكم منكم خلوفا

قلت وأي عروس كانت ثمة يا أبا بسطام؟ فقال: فما هي؟ قلت: وننزع العروش عروش وج من قول الله {خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا}، قال فكان بعد ذلك يكرمني ويرفع مجلسي.
وأخبار التصحيف والمصحفين كثيرة وطريفة مليئة بها كتب اللغة نكتفي بهذا القدر.
ولمن يرغب الاطلاع فليراجع:
1- شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف لأبي أحمد العسكري.
2- التنبيه على حدوث التصحيف لحمزة الأصفهاني.
هذا ما تيسر والله من وراء القصد.
المراجع:
تصحيفات المحدثين.
وأخبار المصحفين.
وكلاهما لأبي أحمد العسكري.

كتبه: قبلان صالح القبلان
فاكس: 2955996

الجزيرة الاحد 4-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 14-02-2005, 08:40 PM   #105
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
ليست الاجراءات الروتينية دائماً السبب
بطء الأداء وغياب الوسائل الحديثة يؤخران انجاز العمل في الدوائر الحكومية

اطلعت على ما كتبه أحد الإخوة لعزيزتي جريدة الاقتصادية بتاريخ 26/1/2004 حول بعض الجهات الحكومية التي لا تزال تسير بخطى متثاقلة في طريق تسهيل إجراءات خدمة المراجعين وأشار بصفة خاصة إلى كتابة العدل الأولى بالرياض التي راجعها قبل عدة سنوات ثم راجعها قبل عدة أسابيع فلم يجد أي تطور يذكر ولا تزال الإجراءات الروتينية المطولة على ما هي عليه في السابق... الخ. وأود التعقيب بهذه الملاحظات العابرة:
1- ليست الإجراءات الروتينية هي دائماً السبب في تأخير انجاز المعاملات والذي أصبح شبه ظاهرة في كثير من الإدارات الحكومية ولكن السبب الحقيقي في تقديري هو الموظفون القائمون بالأعمال وتنفيذ الإجراءات الروتينية اللازمة لانجازها ولو قام كل موظف بما هو مطلب منه ما تأخرت معاملة ولا اشتكى أي مراجع من التأخير لكن الغالبية من الموظفين مع الأسف ولا أخص إدارة بعينها لا تسمح أنفسهم بانجاز الأعمال في حينها وأحسن الموظفين من إذا جئته في الصباح قال لك تأتي بعد الظهر وقد لا تجده أو يعطيك موعداً آخر... وعلى هذا فقس بالنسبة لباقي الإجراءات لدى باقي الموظفين.
2- أكثر الإدارات لم تستخدم بعد الوسائل الحديثة وأخص أجهزة الحاسب في انجاز الأعمال ولا تزال تعتمد على أسلوب العمل اليدوي الذي لم يعد يناسب العصر وهو بالتأكيد أحد المعوقات في تسهيل إجراءات أداء الخدمة أو هو العذر من قبل البعض لكنه مطلوب لذاته فالإدارات التي لا تزال تعتمد على العمل اليدوي ينظر إليها على إنها إدارات متخلفة (قروية ).
3- لا تشعر الإدارات الخاملة بأي مسئولية أو محاسبة قد تطالها من جانب الإدارات الأعلى التابعة لها في حال وجود شكوى من تأخر الأعمال لديها كما لا يشعر الموظفون المتقاعسون عن أداء الأعمال في أوقاتها بأي ضرر فالرواتب الكاملة والعلاوات والإجازات والمميزات الأخرى شاملة للجميع – الجيد والردئ- .
4- وأخيراً لو جاز لنا القياس على مستوى الأداء والتنظيم في إدارة العدل الأولى في الرياض باعتبارها أقدم إدارات العدل في بلادنا ويفترض أن تكون قدوة لباقي الإدارات, أقول لو جاز لنا ذلك فإنه يمكن القول أنه من باب أولى أن لا يكون مستوى الأداء في الإدارات الأخرى بأفضل مما هو عليه في هذه الإدارة وفقاً لمشاهدات الأخ الكاتب لكن الحكم بهذه الصفة قد لا ينصف كتابات العد الأخرى التي طورت بعض الشيء من أسلوب تعاملها مع المراجعين إلى الأفضل وسهلت بعض الإجراءات الخاصة بتقديم الخدمة ومنها كتابة عدل الرس التي ساعد على تطور العمل فيها بشكل ملحوظ استقلاليتها في مبنى خاص بها وزيادة عدد العاملين بما فيهم أكثر من كاتب عدل أحدهما المسئول الأول في هذه الإدارة الشيخ سليمان العبيد الذي يمثل بحسن تعامله مع المراجعين وبشاشته في وجوههم ما ينبغي أن يكون عليه رجل الدين من التواضع والخلق الكريم أكثر الله من أمثاله ووفقه في سعيه الحثيث لدى المسئولين في مقام الوزارة لإدخال نظام الحاسب الآلي في الإدارة باعتباره أهم ما ينقصهم وأهم ما يحتاجونه لتقديم الخدمة بشكل أفضل وأسرع, ووفق الجهات الدينية الأخرى باعتبارها قدوة إلى حسن التعامل مع المراجعين حيث يوجد من بين العاملين فيها من يغلب عليه الجفاء وثقل النفس الذي لا مبرر له والذي يزيد من معاناة المراجعين زيادة على ما يلقونه من تعقيد الإجراءات. والله الموفق , , , الرس . محمد حزاب الغفيلي

جريدة الاقتصادية الجمعة 2/1/1426
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 01:37 AM   #106
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
اختتام حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب في محافظة الرس
الحضور يتفاعلون مع الندوة العلمية: الإرهاب انحراف في الفكر والسلوك


* الرس - منصور الصائغ :
اختتمت في قاعة المحاضرات بكلية العلوم الصحية في محافظة الرس مساء السبت الماضي فعاليات حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب التي أقيمت فعالياتها في جميع القطاعات الحكومية والمدارس في المحافظة خلال الأسبوعين الماضيين. وقد نظمت محافظة الرس بحضور المحافظ بالنيابة الأستاذ خالد المنصور العساف الحفل الخطابي الذي اشتمل على العديد من الفقرات المتنوعة ضمن فعاليات منطقة القصيم بمناسبة حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب، وقد حضرها عدد كبير من المسؤولين في محافظة الرس والمراكز التابعة لها، كما شارك فيها سعادة رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) الأستاذ خالد المالك وفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الدويش، وهما ضيفا الندوة العلمية التي نظمتها محافظة الرس بمحاضرتين عن الإرهاب.
هذا وقد بدأ الحفل - وسط حضور عدد كبير من المواطنين - بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة المحافظ للأستاذ خالد منصور العساف محافظ الرس بالنيابة عبر فيها عن سعادته بهذا اللقاء من أجل الأمن والوطن، وذكر أهمية الأمن وأنه مطلب عزيز وكنز ثمين بل هو قوام الحياة الإنسانية كلها وأساس الحضارة المدنية بأجمعها، ثم تحدث عن الإسلام الذي سبق كل القوانين والأديان في محاربة الإرهاب وترويع الآمنين وإزهاق أرواح الغافلين وبث الخوف والفزع في نفوس الناس مستشهداً ببعض الآيات والأحاديث النبوية التي تنكر الإرهاب وتوضح مخالفته الشريعة الإسلامية، ثم وجه كلمة للشباب ناصحاً إياهم بالاعتصام بالكتاب والسنة والحذر كل الحذر من الغلو والتحرر أو التفريط أو الإفراط، وأن يتجه الجميع لبناء حضارة بلادنا كلاً في تخصصه وبحسب قدراته، مؤكداً: نريد أن نثبت للعالم كله أن وطننا مهد الإسلام وأن حضارتنا حضارة بناء لا هدم، وتعمير لا تدمير؛ لذا على الشباب استثمار هذه المرحلة فيما يعود عليهم وعلى وطننا بالخير والخيرات وينفعنا في دنيانا وأخرانا وأن نلتف حول علمائنا وولاة أمرنا ونتعاون ونتكاتف من أجل هذا الوطن والتمسك بالصراط المستقيم الموصل إلى جنات النعيم - بإذن الله تعالى - أما الجنوح في أفكار ضالة ومبادئ منحرفة ونِحَل فاسدة فهو من باب استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير.
ثم توالت الفقرات في هذا الحفل الختامي حيث ألقى الشاعر صالح إبراهيم العوض قصيدة تبعتها قصيدة للشاعر شاهر عبد الله الظاهري وقصيدة للشاعر سليمان بن خالد البدراني ثم توالت الفقرات، وبدأت بعدها الندوة العلمية بعنوان (الإرهاب.. انحراف في الفكر والسلوك) شارك فيها كل من الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) والشيخ الدكتور إبراهيم بن عبد الله الدويش إمام وخطيب جامع الملك عبد العزيز في الرس. وأدار الندوة الدكتور عبد الرحمن صالح الغفيلي عميد كلية المعلمين في الرس، وبعد ذلك كانت هناك فقرة مفتوحة ألقيت فيها العديد من القصائد والمشاركات والمداخلات من قبل الحضور وتفاعل معها الجميع.
الحضور يتفاعلون مع الندوة
حظيت هذه الندوة بحضور عدد كبير من رجال التعليم والمسؤولين والمواطنين، وأقيمت على مسرح كلية العلوم الصحية في الرس مساء يوم السبت، واستمرت من الساعة السادسة والنصف حتى تمام الساعة العاشرة ليلاً. وقد نجح فرسان هذه الندوة في الحديث عن الإرهاب وأخطاره حيث قدم الدكتور عبد الرحمن بن صالح الغفيلي عميد كلية المعلمين في الرس الذي أدار الندوة نبذة عن مسيرة حياة الأستاذ خالد والشيخ إبراهيم ثم بدأ الأستاذ خالد المالك مخاطبة الحضور عن الإرهاب وأخطاره وبعد ذلك تحدث الدكتور إبراهيم الدويش عن الإرهاب من الناحية الشرعية. ثم بدأت المداخلات والأسئلة من الحضور وهي مداخلات وأسئلة جيدة أجاب عنها فرسان الندوة بموضوعية معتمدين على شواهد وأرقام توثق الحالة التي مرت بها المملكة.



الجزيرة الاربعاء 7-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 01:43 AM   #107
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رئيس التحرير في محاضرة بعنوان «الإرهاب.. انحراف في الفكر والسلوك» بمحافظة الرس:
الإرهاب ينمو ويتمدد في سراديب مظلمة ويصطاد أهدافه ملتحفا رداء الدين



أكد الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس التحرير أن المملكة عانت كثيراً من ممارسات الإرهابيين أكثر مما مرَّت به أي دولة أخرى، كما أنها واجهته بحزم ونجاح كما لم تفعل أي دولة أخرى.
وقدَّم في محاضرة ألقاها في محافظة الرس، على مسرح كلية العلوم يوم السبت الماضي بعنوان: (الإرهاب.. انحراف في الفكر والسلوك)، تحليلاً لمفهوم الإرهاب وأسبابه وتداعياته.
وشدد الأستاذ المالك على أن الإرهاب ليس لديه دين أو وطن، ولا يمكن إلصاق هذه التهمة بدولة أو دين معين.
ودعا إلى ضرورة تسخير كافة الإمكانيات للدفاع عن الوطن الغالي بالرأي والكلمة. وفيما يلي نص المحاضرة:
أيها الإخوة:
ما إن لاحت معالم الرسّ الجميلة لمن يتحدث لكم..
واقتربت إطلالتها من مسافة لا تحول دون رؤيتي إياها بالعين المجردة..
بما مكنني من أن أرصد عن بُعد ولو بعض جمالها الأخاذ وخصوصيتها المتميزة..
بعد طول غياب عن مراتع الصبا وذكريات الطفولة فيها..
حتى بدت هكذا صورة الرس - المدينة والناس - في ذهني ومشاعري وعواطفي ولا أحلى..
إذ أراها الآن أمامي..
تطلّ في هذه اللحظة..
تزورني، أو أزورها - لا فرق - بعد أن تاقت النفس لرؤيتها..
تستقر في ضيافتي، أستقر في ضيافتها، سِيّانَ بالنسبة إليَّ..
المهمّ أن أراها هكذا وكما كنت أتمنى..
في أجمل صورة ناطقة..
بأزهى لوحة معبرة..
كأكثر اللقطات إثارة في تعبيرها..
بهذا العرض الجميل للمشهد الذي يتراءى أمامي وأتحدث به وعنه لكم..
بما جعلني ويجعلني أستمتع بمشاهدتها ومشاهدها أكثر وأكثر مع دخولي إلى حدودها..
مع اقترابي من فضاءاتها الساحرة..
***
أيها الإخوة:
وأنا أنقل إليكم صورتها، كما هي في نظراتي إليها..
أجيء إلى هنا..
إلى الرسّ..
إلى الأهل والديار..
نعم إلى الأهل - أيها الأهل - وماذا أقول عن الأهل؟..
وإلى الأرض النظيفة والطيبة التي لم أعشق مثلها أرضاً..
أعانقها..
أستمتع بدفئها..
أنتشي بما كان عليه ماضيها وبما هو عليه حاضرها..
***
أجيء إلى هنا..
متدثراً بكل مشاعر الحبّ الملتهبة نحوها..
بما لا قدرة لي على أن أقاوم أو أكبح عواطفي وإن حاولت أو اجتهدت..
بعد غربة طال مداها منذ آخر يوم تعفرت فيه بتراب هذه الأرض الطيبة..
واغتسلت بمائها الشحيح المتميز بالصفاء والنقاء، كصفاء أهلها ونقائهم ..
***
أجل:
الرسّ.. في ذاكرتي..
وبين أوراقي..
وحيث تكون قراءاتي..
وهي اليوم، ومع اقترابي من بداية ولوج عالمها..
هي شيء آخر بالنسبة إليَّ..
تتجدّد صورتها..
حيث الهواء النقي..
والأصوات الجميلة..
بما لا غنى للإنسان عنها..
بما لا غنى لي - شخصياً - عنها..
***
أيها الإخوة:
وها أنذا أبحر بين أمواج من الذكريات والشوق والحنين إلى هذه المدينة الحالمة..
ذهني مشغول بتأمل الصوت والصدى..
اتفحص كل ما لفت نظري..
أو ذكرني بطفولتي..
وبما أعادني إلى سني بدايات شبابي..
فهنا ولدت..
وهنا أبصرت النور أول مرة..
وفي هذه المدينة كانت خطواتي الأولى..
وأول صوت وصل إلى مسامعي كان من هنا..
هل أنا في حلم أو في خيال بما أقوله لكم..
دعوني أحلم..
بل دعوني أقل الحقيقة لكم..
***
أيها الإخوة..
كل ما سبق كان تحية مني لكم ولرسّنا..
اقتضتها وحفزتني إلى البوح بها، فترة غيابي الطويل عنها وعنكم..
أردت بها أن أعترف وأعتذر على ما يكون حدث من تقصير مني..
وأن أؤكد لكم من خلالها أن حبل الودّ مع الرس ومعكم لم ولن ينقطع..
فهذه محافظتنا..
ونحن جميعاً أهلها..
وكل عطاء نقدّمه لها يفضي بخيره وفائدته لكل منا..
فلنكن حراساً أمناء على مصالحها..
دعاة مخلصين إلى تحقيق ما يعزز من مكانتها..
نعمل معاً وسوياً بما يضيف إليها لمسة من تطور..
أو يمنحها شيئاً من إنجاز..
أو بعضاً من إصلاح..
في كلّ حيّ..
في كلّ شارع..
في جميع الميادين..
وأينما وجدت زاوية تحتاج إلى ذلك..
***
وبعد هذه التحية اسمحوا لي - أيها الإخوة - أن أستبق تساؤلاتكم بأن أسألكم أولاً، ونحن في هذا المحفل الذي نناقش فيه موضوع الإرهاب في سياق الحملة القائمة محلياً ودولياً للقضاء عليه..
ما الإرهاب..؟
ومَن الإرهابيّ..؟
ألا يعدّ ذلك الذي يقتل نفسه، ولا يرحم غيره، ويعتدي عليك وعليَّ، ولا يستثني أحداً من المجتمع شخصاً إرهابياً..؟
وهذا الذي يستخدم السلاح للإجهاز على حياة الآمنين، دون مبرر ومن غير أن يكون له حق أو سلطة أو مرجعية سياسية شرعية، ألا يصنف في عداد الإرهابيين..؟
هذا الذي ييتم أطفاله وأطفال الآخرين، باستخدامه آلاتٍ قاتلةً، بقصد إيذاء أطفاله وأطفال غيره بالقتل العمد، أي تصنيف أو تعريف له إن لم يكن توصيفه بعدِّه إنساناً إرهابياً..؟
أسألكم عمّن يشعل النار في مجمّع سكنيّ ويتعمّد تفجيره، بقصد إنهاء حياة سكانه من النساء والأطفال وغيرهم، ألا يعدّ مثل هذا الفعل إرهاباً وفاعله إرهابياً..؟
ومَن يترصد لرجل الأمن في الطريق، أو حين خروجه من منزله، أو أثناء أدائه عمله، أسألكم أيضاً ماذا يكون حال ذلك الشخص إن لم يكن إرهابياً..؟
واختطاف فرد، والتنكيل به، ثم قتله، وتصويره وعرض مشاهد من هذه المأساة لتخويف أفراد المجتمع، سؤالي لكم: هل يمكن إعطاء هذا السلوك المشين تفسيراً ينفي عن صاحبه وداعمه صفة الإرهاب..؟
أسألكم مرة أخرى عمّن يعرض نفسه للقتل، فيترك أماً عجوزاً، أو أباً طاعناً في السن، وهما أحوج ما يكونان إلى مساعدته في بقية حياتهما، أليس هذا إنساناً يندرج اسمه وممارساته في قائمة الإرهابيين..؟
وهذا الذي يستخدم قلمه، ويوظف قدراته الكتابية، وثقافته الواسعة، في الترويج للفكر المدمر والثقافة الملوثة، ألا يكون واحداً من العناصر المؤثرة في الخلايا الإرهابية ؟!..
وذلك الذي يستأثر بالمنبر، أو الوسيلة الإعلامية، أو يمارس الوصاية على المؤسسة التعليمية، لنشر ما هو فاسد ونتن من الأفكار والآراء، ماذا نقول فيه وعنه، غير أنه شخص مساهم هو الآخر، ومؤثر في العمليات الإرهابية . . ؟
***
والإرهاب مثلما هو تدمير وقتل وترويع للآمنين باستخدام آلة أو مادة قاتلة، فقد يتحقق للإرهابي إنجاز هدفه بالاتكاء على الثقافة بتجنيد القادرين من المثقفين معه، اعتماداً على مواقعهم في المسجد والمدرسة والصحيفة، باستثمار تأثير هذه المواقع، كونه اختطفها وصادرها من مهمتها، لتكون مكاناً لتصدير الفكر الإرهابي والثقافة الدخيلة على مجتمعنا، مع بعد هذا السلوك كل البعد عن تعاليم الإسلام، وما يرمز إليه ويدعو إليه هذا الدين من مثل وقيم وتأصيل للخير في نفوس الجميع، وتحريم للإرهاب في النصوص الشرعية بالكتاب والسنة..
***
أيها الإخوة:
هذه التساؤلات، وغيرها كثير، تقودنا إلى تساؤل مهم، وهو عن حقيقة الأسباب التي أوصلت هذه الفئة إلى الجرأة في تبني أو ممارسة أو دعم أو تشجيع العمليات الإرهابية، سواء في وطننا، أو في بلدان أخرى كثيرة على امتداد هذا العالم، بما وضعنا دولةً وشعباً في صورة مغايرة ومختلفة عما كنا عليه من قبلُ في نظرة العالم لنا، بفعل هذه التصرفات، والأعمال غير المسؤولة، التي أقدمت عليها فئة محدودة العدد، مجرّدة من أيّ تضامن أو تعاطف شعبي مع أفكارها وتصرفاتها..
***
وأسأل ثانية، أي مواطن هذا الذي يعتدي على وطنه..؟
يشوهه..
يسيء إليه..
وينال من أمنه واستقراره، بالعدوان على كل إنجاز جميل يزينه ويتجمل به..
وكيف يكون الانتماء إلى الوطن شعار هؤلاء، وبما يفاخرون به، فيما عمليات التخريب تتواصل على أيديهم، على النحو الذي شاهدناه وعايشناه وعانينا منه على مدى سنتين مضتا من عمر الوطن ومن أعمارنا..
***
أيها الإخوة:
فجيعة قاتلة ولا شك..
أن تتحول فئة فينا من الدفاع عن الوطن إلى خنجر سام وقاتل في خاصرة وصدر كل ما نعدّه ضمن الشراكة في قائمة الحقوق الكثيرة التي تجمع ولا تفرق بين كل المواطنين..ومصدر آلام موجعة لنا أيضاً - وبكل تأكيد - أن ينمو الفكر المتطرف في بيوتنا، ومدارسنا، ومنتدياتنا، وإعلامنا..
وأن تغزو المجتمع ثقافة معتلة ومريضة، ذات أهداف مشبوهة ومدمرة..
وأن تكون مواجهتنا لخلاياها بصمت بعضنا المطبق عنها، وهو ما أوصل هؤلاء إلى حد التمادي ليفعلوا بنا ما فعلوه خلال الفترة الماضية..
***
أيها الإخوة:
الإرهاب فعل قبيح، ينمو ويتمدد في سراديب مظلمة، ويمتد تأثيره إلى كل ما يمكن أن يصل إليه الفاعل، أو يقع في قبضته، أو يكون في متناول قدرته لإنهائه والقضاء عليه، ضمن سياسة التفكير، ثم التخطيط، فالتنفيذ..
والإرهابي يصطاد عادة أهدافه، متخفياً بالدين تارة، وبادعاء الرغبة في الإصلاح تارة أخرى، ويعتمد أحياناً في تبرير جريمته على افتعال أسباب واهية، وإن لاقت هوى لدى فئة محدودة منا، تشاركه - مع شديد الأسف - النوايا، وتشترك معه في الأهداف والمقاصد، ولا أستثني من ذلك الدعم والمساندة له..
***
وفي هذا المعترك الخطير والمهم من حياة هذه الأمة..
وحيث هانت على بعضنا حياته وحياة غيره ولم تعد هذه تعنيه، أو أنها من ضمن ما تتطلب منه بأن يأخذ الموقف التحولي المناسب منها..
وحيث تنكر هذا البعض لحقوق الوطن عليه، فتحول من عنصر يفترض فيه أن يشارك في البناء والتعمير، إلى معول هدم وتقويض لكل ما بني أو أقيم على تراب هذا الوطن الطاهر، دون أن يقرَّ بالخطأ، أو يشعر بتأنيب الضمير..
فقد سارت الأمور في بلادنا على غير ما اعتدناه، ونحت منحىً مغايراً لما تعلمناه أو تربينا عليه، فسقطت المسلمات، واعتدي على المحرمات، وتجاوز البعض ما يمكن عدُّه خطاً أحمر لا يجوز ولا يصح ولا يسمح لكائن من كان أن يتجاوزه أو يستهين به..
***
ويبدو أن بعض من هو منا، لا يكفيه ما نحن فيه من حرب مع هؤلاء الإرهابيين، إذ بدلاً من أن يسخر جهده وإمكاناته في الذب والدفاع عن وطننا الغالي ولو بالرأي، راح يبحث عن نافذة يطل من خلالها لاستثمار هذا الواقع، باستخدام قنوات خارجية، لإعطاء صورة قاتمة عن الحالة في المملكة، تخالف الواقع الذي يلمسه ويلامسه كل من يحمل موقفاً نبيلاً ينم عن شعور بالرغبة في قول الحق، وضمير حي لا يرى بديلاً عن موقفه المنحاز إلى الحقيقة ومع ما هو صحيح في كل ما يقال في هذا المجال..
إنني - هنا - لا أسمي أشخاصاً ولا أحدد أي فئة ولا أشير إلى أي قناة، فاللبيب - كما يقال - بالإشارة يفهم، وجميعكم لا تحتاجون إلى من يعرفكم بهؤلاء لأن العارف لا يعرّف، ومن لديه شيء من اهتمام ومتابعة، لا تنقصه القدرة على تفسير ما يوجّه من أطروحات ووجهات نظر، يتركز غالبيتها - إعلامياً - على الشأن السعودي بشكل غريب، ومن خلال وجوه يتكرر ظهورها من حين إلى آخر، ضمن السياق المألوف القائم على التشهير بالمملكة، ومحاولة النيل منها..
***
أيها الإخوة:
أريد أن أذكركم بأهمية أن نكون على يقين بأن الإرهاب ليس له وطن أو دين، وأن القول إن هذه الدولة أو تلك تُصنف ضمن مصدِّري الإرهاب إلى العالم، أو إن هذا الدين أو ذاك يكرس ويروج للإرهاب، مثلما تُوصم به المملكة أحياناً، ومثلما يقال عن الإسلام أحياناً أخرى، فإن مثل هذا الحكم جائر وغير صحيح، ورأي ينطوي على أهداف مشبوهة، وهو - بنظرنا - نوع من الإرهاب الفكري الذي يتنصل البعض من مسؤولياته ودوره وإسهاماته في الإرهاب بمثل هذا الطرح..
هناك إرهاب يُنسب إلى الدول..
وآخر يُحصر في جماعات وتنظيمات..
والإرهاب قد يقوم به أفراد، دون أي تنظيم أو مرجعية لهم..
قد يكون مصدره مسلماً، وقد ينتمي فاعله إلى دولة مسلمة، وقد لا يكون، ومع هذا فإن بعض الدول الإسلامية هي الأكثر تضرراً من ظاهرة الإرهاب، دعك من أن مَن يقوم بذلك هو شخص خارج الالتزام بالقانون، والمملكة في هذا يمكن عدها نموذجاً حيث عانت من ممارسات الإرهابيين بما لم تمر به دولة أخرى، وواجهته بحزم ونجاح كما لم تفعل أي دولة أخرى، دون أن تكون بمنأى عن ظلم الآخرين وبينهم ذوو القربى..
***
أيها الاخوة :
في الإضاءة السابقة ما يشي بمفهومين أو رؤيتين.. فالإرهاب في جانب..
وثقافة الإرهاب في جانب آخر..
وإذا كانت الجهات الأمنية قادرة بوسائطها على قمع الإرهاب..
فإن المؤسسات التعليمية والإعلامية والثقافية والاجتماعية مسؤولة عن التصدي لثقافة الإرهاب التي هي - بلا ريب - الأذكى والأنكى..
فللإرهابيين أكثر من وجه ..
وأكثر من لغة..
وأكثر من أسلوب ..
وربما ضعفوا في جانبهم التصادمي المسلح ليتدثروا بأطر مبرمجة تخاطب العقل وتتوجه إلى النشء.. وقد ينخدع بها العامة، مما يجعل المواجهة مع الإرهاب أسهل وأقصر من مواجهة ثقافته..
***
أيها الإخوة:
ولا بد أن نفرق بين الكفاح المشروع أو الجهاد المبرر، وهو ما يأتي دفاعاً عن أرض مغتصبة، أو عمل مبرر لاستعادة حق، أو مواجهة مشروعة مع عدو ظالم يعتدي على حقوق الشعوب، وفي هذا السياق تأتي فلسطين المحتلة والعدوان الإسرائيلي المتكرر على الأرض والإنسان في فلسطين مثالاً لهذه الحالة، بما لا يمكن وصف دفاع الفلسطينيين إلا أنه حق كفلته لهم الأعراف الدولية والقرارات ذات الصلة الصادرة من المنظمة الدولية، فيما أن العدوان الإسرائيلي ليس له من تصنيف أو تعريف سوى أنه عمل من أعمال إرهاب الدولة الذي تجب مقاومته بكل الوسائل المتاحة، ودعم الفلسطينيين بما يكفي ويفيض لإنهاء الاحتلال البغيض وإيقاف العدوان السافر..
***
أيها الإخوة:
وبين يدي.. وفي ذاكرتي..
أرقام عالمية ومحلية مخيفة ومذهلة بأعداد القتلى والمصابين..
وبحصيلة الخسائر المادية الهائلة بفعل هذا السلوك المشين..
وهو ما يدعونا إلى التفكير والتأمل والمراجعة لكل المواقف والتوجهات التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه، بحيث يصحح الوضع ضمن تعاون دولي واسع، وباستخدام آلية واحدة يتفق الجميع عليها، بحيث تراعى ظروف كل دولة وتستجيب للرؤية المشتركة للحل المطلوب، وأظن أن المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي تبنته المملكة وأقيم في عاصمتها قد أخذ علماً بكل الأسباب والإمكانات المتاحة لمواجهة الإرهاب، وكانت توصياته إذا ما تم تفعيلها في مستوى التحدي الذي يواجهه العالم، وأعتقد أنها قرارات قادرة على هزيمة الإرهابيين، وحماية المجتمعات من شرورهم..
***
أيها الإخوة:
وفي الختام، أعتذر عن الإطالة، وأشكركم على إصغائكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




الجزيرة الاربعاء 7-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 02:03 AM   #108
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
د. ناضرة يزور مستشفى الرس الجديد
تشغيل العيادات الخارجية بالمستشفى الجديد بالرس.. و3 أسابيع للتشغيل الكامل


* الرس - حسين محمد الصيخان:
قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور هشام ناضرة يرافقه مساعد المدير العام لشؤون المستشفيات بمنطقة القصيم الأستاذ خالد الحسينان وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالقصيم بزيارة لمستشفى الرس العام الجديد، وذلك في اليوم الأول من افتتاح العيادات الخارجية بالمستشفى الجديد، حيث كان في استقباله مدير مستشفى الرس العام الأستاذ عبدالرحمن بن موسى الطاسان وعدد من منسوبي المستشفى، حيث قام الجميع خلال هذه الزيارة بجولة على مبنى العيادات الخارجية.
وفي نهاية الجولة بارك الدكتور ناضرة الخطوة الجديدة، وهي المرحلة الأولى لتشغيل مستشفى الرس العام الجديد الذي بدأ في تشغيل العيادات الخارجية، وقد شاهدتم استقبال المرضى في مستشفى الرس العام الجديد.. وهناك الخطوات التالية وهي تشغيل بقية المستشفى بالكامل وحسب الخطة الموضوعة بمراحلها المختلفة.
أما عن التنسيق مع المرضى في الفترة السابقة قبل افتتاح المستشفى الجديد المراجعين والمواعيد، وهل تم بالصورة المطلوبة، قال: إن الأمور مرضية في نتائجها.. تقريبا متوسط عدد المراجعين للعيادات الخارجية في مستشفى الرس القديم 150 مراجعا في الفترة الصباحية، واليوم يراجع المستشفى الجديد 150 مراجعا، وهذا يدل على أن هناك حالة تنسيق وانسيابية.. ومن الناحية الجغرافية والمكانية المستشفى الرس العام الجديد لا يبعد عن المستشفى القديم كثيرا، ثم ان هنالك عملية تنسيق واعداد واضحة قام بها الفرق المشغلة.. وبطبيعة الحال أي عملية نقل وتغيير لها إيجابياتها ولها سلبياتها، ولكن أهم شيء أن يكون الإعداد لها إعدادا جيدا ثم تقيس نجاحها بالنتائج.
وعن تشغيل المستشفى كاملاً بيّن أن هناك خطة لتشغيل المستشفى مرحليا، وبدأنا اليوم ولله الحمد تشغيله في العيادات الخارجية، ثم إن عملية التشغيل بالكامل لها خطة موضوعية مرحلية تشتمل على ثلاثة أسابيع، ونحاول أن نكون قادرين على تجنيب المواطنين والمراجعين أي شكل من أشكال الخطورة، وسلامة المراجعين وسلامة القائمين على تقديم الخدمة هي أهم شيء، وأعتقد أنه خلال ثلاثة أسابيع بداية من نهاية هذا الأسبوع سنكون قادرين على التشغيل بالكامل.
وعن التجهيزات الطبية والطاقم الطبي واكتمالها أوضح ان التجهيزات الطبية الموجودة في مستشفى الرس الجديد الآن في العيادات الخارجية هي تجهيزات طبية عالية جدا وعلى أعلى مستوى وتعتبر من التقنيات الطبية الحديثة، كذلك المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم واضعة خطة لدعم هذا المستشفى الجديد بأجهزة طبية أخرى مرحليا.. كما أن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم أعدت مكانا لتركيب جهاز أشعة مقطعية لهذا المستشفى، وهناك خطة عمل لتوريد جهاز أشعة مقطعية لهذا المستشفى قيد الاجراءات.. وبالنسبة للأطباء الطقم الموجود في مستشفى الرس العام القديم سوف ينقل بكامله الى مستشفى الرس العام الجديد إلا بعض الأقسام التي من الضرورة أن تظل مرحليا.. مشيراً إلى أن وزارة الصحة اعتمدت عدداً من الوظائف لصالح مستشفى الرس العام الجديد 19 وظيفة طبيب استشاري وكذلك 19 وظيفة طبيب اخصائي و43 طبيبا مقيما و168 فنيا و60 أخصائيا و8 وظائف إدارية، وهذه الوظائف سيتم التعيين عليها والتعاقد عليها حسب الأنظمة.
وعن الشركة المشغلة لهذا المستشفى الجديد قال: إن شركة الصيانة والنظافة هي شركة سعودية وطنية لها خبرة سابقة كبيرة جداً في تشغيل عمليات الصيانة والنظافة في المستشفيات.



الجزيرة الثلاثاء 6-1- 1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 02:08 AM   #109
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
البلطان يدعم خزينة الحزم بـ350 ألفاً وينقل الطارقي إلى الجبلين


* الرس - يوسف الخليق:
قدم عضو شرف نادي الحزم ورجل الأعمال ورئيس اللجنة العليا المشرفة على فريق الحزم الأستاذ خالد بن عمر البلطان دعما ماليا لخزينة النادي بمبلغ وقدره (350) ألف ريال من أجل تيسير أمور النادي المالية حيث سيتم صرف المبلغ كرواتب للاعبين المحترفين والهواة في مختلف ألعاب النادي.ذكر ذلك ل(الجزيرة) أمين الصندوق بالنادي الأستاذ تركي بن صالح الضويان الذي بدوره قدم جزيل الشكر والتقدير للأستاذ خالد البلطان.ومن جانب آخر أنهى عضو شرف ناديي الحزم والجبلين الأستاذ خالد بن عمر البلطان إعارة لاعب ومهاجم فريق الحزم أحمد الطارقي إلى صفوف نادي الجبلين حتى نهاية الموسم الرياضي.
الجدير بالذكر أن اللاعب قد انتقل من صفوف نادي الحمادة في منتصف كأس الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - ويعتبر انضمامه إلى صفوف نادي الجبلين مكسباً ودعامة قوية لنادي الجبلين.



<<<<<رجوع>>>>>

الثلاثاء الجزيرة 6-1- 1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 10:15 AM   #110
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رياض أطفال الرس يشاركون ضد الإرهاب


* الرس- منصور الصانع:
ضمن فعاليات حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب التي تنفذها إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس قطاع البنات نفذت وحدة الإعلام التربوي بالتعاون مع وحدة رياض الأطفال ووحدة التربية الإسلامية مناشط التوعية التي تدعو الى نبذ الفكر الإرهابي الضال وغرس القيم الوطنية في نفوس الطالبات.



الجزيرة الخميس 8-1- 1426
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 3 (0 من الأعضاء و 3 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19