عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-02-2005, 10:24 AM   #111
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الإرهاب انحراف في الفكر والسلوك
د. إبراهيم بن عبدالله الدويش


محاضرة أُلقيت في مدينة الرس في اليوم الثالث من هذا الشهر ضمن فعاليات محافظة الرس في حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب.
(1) مقدمة:


بيننا من شريعة الله حبلٌ

فلماذا نمدّ حبل ارتياب؟

بيننا بلبلُ المحبة يشدو

فلماذا نهوى نعيق الغراب؟

حولنا ألفُ معتدٍ، فلماذا

أمنحُ المعتدين مفتاحَ بابي؟

ديننا لا يُقر ظلماً وبغياً

وجفاءً للأهل والأصحاب

ديننا منبعٌ لكل صفاءٍ

وطريقٌ رحبٌ لكلِّ صواب

هل رأيتم على مدى ما رأيتم

ذا وفاءٍ يسطو على الأحباب؟

.«العشماوي عناقيد الضياء ملحق اعلامي »
- لقد أصبحت كلمة الإرهاب مصطلحاً عالمياً يتردد صداه في كل مكان، وعلى كل وسائل الإعلام بأنواعها، وأصبح مركباً سهلاً لكثير من أصحاب المصالح والأهواء، وبدل أن يتعاون الجميع من أجل محاربته واجتثاث جذوره، استثمره البعض ورأى فيه فرصةً لا تُعوض، لتحقيق كثير من المكاسب سواءً كان ذلك فردياً أو جماعياً، محلياً أو عالمياً، وأصبح مصطلح الإرهاب بوابةً للإفساد والتجني، وللظلم والتسلط.
- وكان لبلادنا الحبيبة نصيبٌ كبيرٌ من الاتهام، وأنها منشأ الإرهاب، فتوجهت لها السهام والأقلام ووسائل الإعلام الصهيونية بكل أصابع الاتهام، ووراء الأكمة ما وراءها، فلا يمكن أن يحاربوا الإسلام صراحةً، فبلاد الإسلام واسعة، والمسلمون أكثر من مليار، فلتُحارب منابعه، وأهمها أرض الإسلام، باسم الوهابية والأصولية، ووصمها بالإرهاب والتشدد والتطرف والغلو، كل ذلك لكي تشوه جمال الإسلام، ولتقول للعالم إيحاءً أن الإسلام هو الإرهاب، رغم أن بلادنا الحبيبة اكتوت بنار الإرهاب والغلو، وعبثاً كانت المحاولات لدفع هذه الاتهامات الصهيونية، نظراً لقوة الآلة الإعلامية الغربية.
- مثل هذا المؤتمر وهذه الحملة الوطنية خطوة رائدة، وإستراتيجية رائعة، للانتقال من الدفاع إلى الهجوم، وهي ضربة معلم - كما يقال - لقطع الطريق على المشوشين والمغرضين، فكلنا يسمع مقولة (خير وسيلة للدفاع الهجوم)، ونحن أقوياء بديننا وجماله وعظمة تشريعاته، فلماذا أصبح البعض يتحدثون مستسلمين يائسين وكأننا جميعنا مجرمون، إذاً مشاركة وفود نحو ستين دولة، وأكثر من مائتي إعلامي وصحفي، في هذا المؤتمر فرصة لهذه البلاد لتعلن تلك الحقيقة الناصعة التي تؤكد: أن عقيدة الإسلام الصحيحة سبقت كل القوانين بمحاربة الإرهاب، وبيان خطورة الغلو والإفساد، ليس في حق المسلمين فقط، بل حتى في حق الكافر الذي له ذمة - ففي حكم قتل الخطأ - قال تعالى: {فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ} النساء 92، فإذا كان الكافر الذي له أمانٌ وعهدٌ إذا قُتِلَ خطأ فيه الدية والكفارة، فكيف إذا قُتل عمداً، فإن الجريمة تكون أعظم، والإثم يكون أكبر، كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قتل معاهداً لم يرحْ رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً)، رواه البخاري.
- إنها عظمة الإسلام التي يجب أن نجلجل فيها بكل مكان، إن الإرهاب في دين الإسلام واضح المعالم، بيّن المسالك، سهل التعريف، فهو: ترويع الآمنين، وإزهاق أرواح الغافلين، وبث الرعب والفزع في نفوس الناس من قبل أفراد أو منظمات أو دول للحصول على مطامعهم الدنيوية، أو نحو هذا أو قريب منه، المهم أن كل عاقل يدرك هذا، وبكل وضوح، فينكر ويقف في وجهه ويبذل دون تردد كل ما يستطيع حياله، وأنه من المهم جداً عدم خلط الأوراق ببعضها.
(2) الإرهاب انحراف في الفكر والسلوك (العقيدة):
* توضيح: الفكر (المعتقد)، السلوك (المنهج) أي التطبيق، وقد يكون الإنسان صحيح العقيدة، لكن منحرف المنهج لمؤثرات كثيرة حوله،
- والذين لا يبنون أفكارهم وخطواتهم على علم نافع، وتثبت من الأدلة الشرعية الصحيحة بمنهج سليم، يكثرون التنقل، والحيرة والتردد. وشبابنا اليوم يواجهون تحديات ضخمة، ومشاكل عدة، من الداخل والخارج، فإن لم يكونوا على عقيدة قوية، وقناعة شرعية بأدلتها وتشريعاتها فإنه لا يُؤمن عليهم التذبذب بين الصف والصف، وإن بقي عندهم الحماس للإسلام فقط، أو الانتكاس إن فقدوا حماسهم لدينهم. إن الذي يتبنى فكرة بسرعة ولظروف معينة عرضة لأن يتخلى عنها بنفس السرعة لظروف أخرى.
* الميزان والضابط في الاعتدال الفكري والمنهجي، هو ما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم بقوله: (لقد تركت فيكم أمرين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وسنتي).
وقول الحق عز وجل: { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } الأنعام 153.
- صراط الله واضح المعالم بارز الملامح، لا خفاء فيه كالشمس في رابعة النهار.
- الحق واضح أبلج، وقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بأعباء توضيح هذا الصراط يدعو إلى الله وهو على بصيرة من أمره، وكذلك من اتبعه من العلماء الراسخين، قال تعالى مخاطباً نبيه: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } وعن عبدالله بن مسعود قال: خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً، ثم قال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله ثم قال: هذه سُبُلٌ. قال يزيد: متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ: (وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) رواه أحمد وغيره وحسنه الألباني في ظلال الجنة (1-13).
- قال العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه: (والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ترك السبيل نهجاً واضحاً..) قال محقق جامع العلوم والحكم، 1-196: مرسل رجاله ثقات، وعزاه لطبقات ابن سعد.
- قال صلى الله عليه وسلم: (قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك).
* كثر في هذا الزمان الخلل الفكري والانحراف العقدي، وكثرت الشبهات، وأسباب ذلك كثيرة، ليس هذا مقام الحديث عنها، لكني أؤكد على مسألة خطيرة هي من أهم أصول عقيدة أهل السنة والجماعة، وأعتقد أنها سبب رئيس في الإرهاب، ألا وهي: أنه لا يجوز التعجل بالحكم على عقائد الآخرين مهما كان جرمهم وصنيعهم!!، وعلى المعنيين بالتربية من علماء وآباء وأساتذة ومربين التنبه لهذا، ودراسة الظاهرة وكيفية علاجها، وذلك بالرجوع إلى الراسخين في العلم والإفادة منهم، وبمحاورة الشباب وبكل صراحة، وبتعليمهم، بل تحفيظهم لعقيدة أهل السنة والجماعة، وفهمها وتطبيقها واقعاً عملياً، خاصة ضوابط التكفير والتبديع والتفسيق، وكيفية التعامل مع الفتن والمنكرات، وأحكام التعامل مع غير المسلمين، والفرق بين دار الحرب ودار الإسلام، وغير ذلك، مما أثارته المتغيرات والمستجدات.
(3) مثال تطبيقي على الانحراف في الفكر والمنهج:
1 - باب الولاء والبراء:
هناك فريقان، إفراط وتفريط، وغلو وتساهل، بعيدانِ كل البعد عن التأصيل الشرعي الجميل في هذا الباب.
* فريق فهموا أن العداوة والبراءة من الكفار وبغضهم يقتضيان تحريم التعامل معهم نهائياً، ولم يفهموا أن المراد البراءة من دينهم في محبتهم لا أن المراد ترك التعامل معهم فيما أباح الله فكانت النتيجة عند هؤلاء: الاعتداء وإتلاف ممتلكاتهم، وأن هذا الجهاد في سبيل الله، حتى ولو كان هؤلاء الكفار لهم أمان من المسلمين وهم في بلادهم، أو في بلاد المسلمين،
* وفريق آخر على عكس أولئك تماماً، ظنوا أن لا مكان لباب الولاء والبراء في هذا الزمن، فجعلوا بغض الكفار والبراءة منهم إرهاباً وعدواناً عليهم، بحجة أن دين الإسلام دين المحبة والولاء لكل الناس، وربما أثر أو استغل هؤلاء تصرفات الفريق الأول من المتأولين والغالين بفهم أصل وحقيقة الولاء والبراء.
- ونقول للفريقين جميعاً، إن الإسلام دين الرحمة لأتباعه، ودين الوفاء والعدل مع أعدائه.
- أنا على يقين... أنه لو تَعْلَمُ كثيرٌ من القوى العالمية الغربية حقيقةَ بابِ الولاءِ والبراءِ في عقيدة الإسلام لطالبتْ به، بل لفرضت بالقوة على كل دول العالم إقرار تدريس هذا الباب في كل مدارسها، إذ إن هذا الباب هو الحصن الأول لها في حربها على الإرهاب، قد يعجب البعضُ من ذلك، ومن الصعب تأصيلُ هذا في مثل هذه العجالة لكن:
- أليس جميع علماء النفس يقررون أن الحب والبغض، والولاء والبراء غريزة في كل نفس، بل أظنه أيضاً في كل دولة وسياسة وطائفة ومنهج، والواقع ومجرياته خير شاهد على ذلك، وبدل أن يُترك الأمر للنفس الضعيفة تحب وتكره، وتوالي وتُعادي هكذا دون أي ضوابط، فلا هم لها سوى مصالحها وأهوائها، ونوازعها وكوامنها، جاء هذا الدين العظيم - كعادته في كل أبوابه - لينظم هذه الغريزة ويوجهها لما فيه مصلحة المجتمع كله، وليس لمصلحة فرد أو طائفة.
- وأي عاقل مهما كانت عقيدته حين يتدبر هذا الباب العظيم (باب الولاء والبراء في عقيدة الإسلام)، ووضعه الضوابط والأطر في التعامل مع الكافرين مثلاً، يلحظ كيف تألق في توجيه هذه العلاقة بأدب عظيم، ومحافظة على الحقوق بشكل رائع وعجيب:
فأولاً: الجميع يعلم أن الإسلام يأمر أتباعه بنشر وتبليغ عقيدة التوحيد لأنها مصدر من أعظم مصادر السعادة والطمأنينة في أي نفس بشرية.
ثانياً: من دخل الإسلام فهو أخٌ للمسلمين له ما لهم، وعليه ما عليهم، أياً كان جنسه أو لونه أو نسبه أو حاله، بل على كل مسلم أن يحب له مثل ما يحب لنفسه.
ثالثاً: ومن لم يدخل الإسلام فهو إما أن يكون مسالماً، أو معتدياً محارباً،
- فإن كان الكافر مسالماً فليس على المسلم حرج من معاملته والبيع والشراء معه، وأن يؤديه حقوقه فلا يظلمه أو يؤذيه، بل يبذل وسعه لإيصال الحق له وهدايته ودلالته بكل وسيلة، مع بغض الشرك فيه، لأن الشرك ظلم عظيم، فالله جل جلاله هو الذي يَخْلُقُ ويَرْزُقُ ويُنْعِمُ، ثم بعد هذا كله تُصْرفُ العبادةُ والشكرُ لغيره أو يُشرك به معه سبحانه وتعالى، فهذا هو الظلم بعينه وهو بغيض مخالف لمنهج العدل والفطر السليمة.
- وإن كان الكافر معاهداً أو ذمياً أو مؤمَّناً، فنصوص الإسلام في هذا متواترة مشهورة في العيش بين ظهراني المسلمين مع حفظه وحفظ كامل حقوقه، بل التهديد والوعيد الشديد لمن نقض ذلك.
_ وإن كان كافراً محارباً معتدياً، فلا شك أن الإسلام يأمر بردعه وإيقافه عند حده، فلا بد من جهاده وقتاله، والعجب أنه حتى عند قتاله، يُخير بين ثلاث: إما الإسلام أو الجزية أو القتل، بل حتى عند القتل يؤمر المسلم بأن لا يقتل وليداً ولا امرأةً ولا كبيرةً في السن، ولا بهيمةً بل لا يقطع شجرةً.. إلى غير ذلك من آداب وأحكام غاية في الروعة وتنظيم العلاقات، جاءت بها هذه الشريعة الغراء.. ليس هذا مقام تفصيلها، فأسألكم بالله معاشر المؤمنين: أيهما أفضل وأحسن ترك الحبل على الغارب للنفوس في الحب والبغض على الحال الذي نراه في جميع العالم اليوم، أم هذا التنظيم الرائع الدقيق الذي تُرِكت الكثير من دقائقه وتفاصيله؟!!
- فمن يُبلِّغ العَالَمَ هذه المعاني؟ ومن يوصل لهم روعة الإسلام وعظمته؟ ومن يجلجل في فضائياتهم وإعلامهم بمثل هذه الدرر؟! فأنا على يقين أن العالم الغربي لو عَلِمَ هذا العِلم وفهم هذا الفهم لباب الولاء والبراء، فلا يملك إلا أن يوجه كل الميزانية الضخمة لنشر وتعليم وتقرير هذا الباب في كل مكان، بدل تبذيرها وإسرافها بما يسمى مكافحة الإرهاب.
- ويبقى السؤال الأهم والخاص بنا نحن معاشر المسلمين: هل المسلمون أنفسهم يفهمون هذا الفهم لحقيقة الولاء والبراء؟!
* إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ * وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} وقال تعالى: { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ} إلى قوله {أوْلَئِكَ حِزْبُ الله.... } . هذه النصوص تؤكد هذا الأصل (الولاء والبراء)، وأنه متقرر في الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وأنه قد شُرِعَ قبل الأمر بالجهاد والنبي صلى الله عليه وسلم في مكة فهو إذا واجب في حال السلم وحال الحرب.
* إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا} وقال تعالى: { لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ}. وقال تعالى: {مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ}. وهذا ظاهر من تصرفاتهم مع المسلمين اليوم من القتل والتشريد والتنكيل وتدمير البلدان على مَنْ فيها دون هوادة أو رحمة.
- ومع هذا فالمسلمون إذا تمكنوا منهم لم يعاملوهم بالمثل عملاً بما يوجبه عليهم دينهم القيم، بل أمرنا بالوفاء والعدل معهم، قال الله تعالى: {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}وقال تعالى: {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}. فالإسلام وإن كان يأمر بمعاداة الكفار لأجل دينهم - عقيدة التثليث، والشرك والكفر - لئلا يسري على المسلمين شيء منه، وذلك من باب سعد الذريعة، فإنه وفي الوقت ذاته يحرم الاعتداء عليهم بغير حق، ويحترم حقوق المعاهدين والذميين والمستأمنين منهم، ويحرم دماءهم وأموالهم، ويجعل لهم من الحقوق ما للمسلمين وعليهم منها ما على المسلمين. قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا}. وقال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} وقال تعالى: {إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}. قال عبدالله بن رواحة رضي الله عنه لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر لخرص الثمار من أجل الخراج واستحصال الحق الذي عليهم، فأراد اليهود أن يرشوه من أجل أن يتساهل معهم فقال رضي الله عنه: يا إخوان القردة لأنتم أبغض شيء إليّ في هذه الدنيا ولا يحملني بغضي لكم على أن أظلمكم، فقالوا: بهذا قامت السماوات والأرض).
- والولاء والبراء لا يمنع من التعامل مع الكفار بالبيع والشراء والمؤاجرة وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من يهودي طعاماً لأهله، ورهن درعه عنده، وكان يأكل من طعام اليهود، ويجيب دعوتهم، وكان صلى الله عليه وسلم يعقد المصالحات مع الكفار كصلح الحديبية مع المشركين، والصلح مع اليهود في المدينة، والصلح مع نصارى نجران، ويأمر بحسن الجوار والإحسان إلى الأسرى كما قال تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفي لهم بعهده معهم وقد أمر الله الولد بالإحسان إلى والديه الكافرين فقال تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ}.
- وتقدم أدب الإسلام حتى في حالة غزونا للكفار لقتالهم، كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا بدعوتهم إلى الله قبل قتالهم، وينهى عن قتل شيوخهم ورهبانهم وصبيانهم ونسائهم، وينهى عن التمثيل بقتلاهم، كما تقدم تقريره مختصراً، فأي تعامل على وجه الأرض مع العدو أحسن من هذا التعامل،
- أيها الإخوة: كم نتمنى أن يفهمَ أهلُ الإسلامِ حقيقةَ الولاءِ والبراءِ بالتقسيم المتقدم، وبالفقه المشار إليه، فأين مَنْ يدرس الولاء والبراء لشبابنا بهذا الصفاء وبهذه الحقيقة المتجلية، حتى لا يُنظر لهم معانٍ، وفي الواقع وعند التطبيق يصطدمون بمعانٍ أخرى، وهنا يحصل الإشكال وتلتبس معاني العقيدة عليهم، فيقع المحذور، ويختلط الحق بالباطل، فالولاءُ والبراءُ في الإسلامِ ليس معناهُما الإرهابُ والتعدي على أصحابِ الدياناتِ السماويةِ، وإنَّما معناهُما: عدمُ المودةِ للشركِ والمشركينَ، معَ العدلِ معهم والوفاءِ بحقوقِهم.
(4) من أهم أسباب الوقاية من الإرهاب:
1 - بث الوعي والتوعية بأهمية الاعتدال والوسطية الحقة.
أ - نشر العقيدة الصحيحة التي تولد الفكر الصحيح (الفكر لا يعالج إلا بفكر).
ب - تربية الشباب خاصة على الكتاب والسنة عقيدةً ومنهجاً أي فكراً وسلوكاً.
ج - تقوية وتركيز المناهج الشرعية في جميع المراحل التعليمية، وتدريسها ليس تنظيراً فقط بل تطبيقاً وعملاً.
2 - قيام العلماء الدعاة للتصدي للأفكار المنحرفة والشبهات المضللة، وتسهيل مهمتهم وتمكينهم. (هل تصدقون أنه يبلغ عدد الأميين في العالم العربي حتى عام 2005م نحو 70 مليون شخص بين الفئات العمرية التي تزيد على 15 عاماً، كما قدرت المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، هذا الرقم مخيف إن صدق، ومع الأسف نُشر ببنط صغير في بعض الصحف، وفي الصفحات الداخلية، وهذا معناه أن هناك أرضاً عريضةً وكبيرةً للجهل الذي هو أكبر أسباب الإرهاب والدموية).
3 - إشاعة ثقافة الحوار، والسماع للرأي الآخر، والمجادلة بالتي هي أحسن.
4 - الفهم الحقيقي لبعض مسائل الدين كالجهاد في سبيل الله، وباب الولاء والبراء، وعلاقة الحاكم والمحكوم، وكيفية التعايش مع غير المسلم.. وغيرها من المسائل التي كان جهلها مدخلاً لمثل هذه الأفكار.
5 - فتح الباب للمشاركات الشعبية ولمؤسسات المجتمع العام في البناء وصناعة حضارة الوطن كما نرى الآن من خلال مؤتمرات الحوار الوطني، أو الانتخابات البلدية، أو تسهيل وتوسيع مؤسسات وجمعيات المجتمع.
6 - علاج مشكلة الفراغ والبطالة وتصحيح مفهوم البطالة لدى المجتمع، وإيجاد فرص أكبر للعمل وليس فقط للوظيفة، ففرق بين العمل والوظيفة.
7 - العناية بالدراسات الاجتماعية والبحوث العلمية بكل تخصصاتها، وتشجيعها ليس من قبل الدولة فقط، بل من قبل المجتمع بفهم دورها وأهميتها، ودعمها.
8 - السعي العاجل بمعالجة القضايا العربية والإسلامية كقضية فلسطين، والعراق، والشيشان، وإدانة ومحاربة الإرهاب الصهيوني والأمريكي الذي يجري على مسمع من العالم كله خاصة في فلسطين والعراق، ولا شك أن عدم المواقف القوية والجادة تجاه هذه القضايا، هو مولِّد رئيس لمثل هذا الانحراف، وقد استغله البعض في التأثير على كثير من الشباب.
(5) الخلاصة :
بعيداً عن الغلو والجفاء، نريد أن نكون كما يريد لنا ديننا العظيم، وكما كان سلفنا الصالح، مُفكِّرينَ لا مُكفِّرينَ، مُبشِّرينَ لا مُنفِّرينَ، ومُعمِّرينَ لا مُدمِّرينَ..! لا بد أنْ يَعِيَ أي مسلم أن للدين مقاصد، وأن هناك مصالح ومفاسد، وهناك عواقب ومآلات، وهناك أولويات وثانويات، وهناك احتمالات ومحكمات، ولا بد أن نعلم جيداً أن الأدلة لها منطوق ومفهوم، ولها عام وخاص، ومطلق ومقيد، وفيها ناسخ ومنسوخ، ولنزولها أسباب وظروف، ولفهم الدليل واستنباط الحكم منه لا بد من جمع النصوص في المسألة الواحدة فهي يفسرُ بعضُها بعضَاً، ولا يجوز لأحد أن يأخذ برأيه وتفسيره دون معرفة هذه الضوابط والقواعد، ودون التشاور والتراجع خاصة في المسائل العامة. ولعمر الله لَكم جَرَّتْ الاجتهادات الفردية، والفتاوى الجريئة من ويلات وفتن.
قال ابن عيينة: أجسر الناس على الفتيا أقلهم علماً. وقد كان عمر رضي الله عنه يجمع للمسألة الواحدة أهل بدر، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يتدافعون المسألة، حتى تمر عليهم جميعاً، وربما تكون في مسائل فرعية، فكيف بمسائل الأمة، وقضايا المسلمين الكبرى، وعن عبدالرحمن بن أبي ليلى قال: أدركت عشرين ومئة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فما كان منهم محدث إلا ود أخاه كفاه الحديث، ولا مفتٍّ إلا ودَّ أن أخاه كفاه الفتيا.


الجزيرة الخميس 8-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-02-2005, 10:32 AM   #112
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رئيس بلدية الرس : الانتخابات البلدية واجباً وطنياً وتجربة جيدة


* الرس - منصور الصائغ:
قال رئيس بلدية محافظة الرس المهندس عبد الرحمن العميل عن الانتخابات المحلية التي بدأت انطلاقتها في منطقة القصيم مع بداية السادس من شهر محرم الجاري إن عملية الانتخابات تعد واجباً وطنياً على كل مواطن، ومن المظاهر التي تدل على وعي المواطن، وهي من عوامل التطور التي تشهده بلادنا الغالية في كافة المجالات ومن خلال ما تم في مدينة الرياض ومدى الإقبال على الانتخابات كانت التجربة جيدة ومفيدة لتنطلق الآن وتبدأ في كافة مدن المملكة ومنطقة القصيم التي استفادت من هذه التجربة تسير بخطى جيدة نحو نجاح الانتخابات والتي انطلقت في محافظة الرس من ضمن مدن وقرى القصيم.
ولقد بذلت الجهود من قبل اللجان المنظِّمة في محافظة الرس من أجل جاهزية المراكز الانتخابية من أول يوم استقبلت فيه الناخبين، حيث تم تحديد المراكز وتأثيثها وعمل المكاتب والأجهزة الإلكترونية لتسهيل خدمة الناخبين والمرشحين، وكذلك تجهيز آلات التصوير وجميع المستلزمات المكتبية والخدمية. وقال سعادة رئيس البلدية المهندس عبد الرحمن العميل إننا نتطلع ببالغ السرور لاستقبال الناخبين للمشاركة بهذه الخطوة التاريخية في مسيرة البناء الكبير لهذا الوطن الغالي، حيث وجَّه ولاة الأمر حرصهم على المشاركة من قبل الجميع وكافة المواطنين لاختيار المجلس البلدي لأنها خطوة تطويرية وواجب وطني.
وأهاب رئيس البلدية بالجميع للتقيد بالشروط الخاصة بالناخبين وللمبادرة بالتسجيل لدى أحد المراكز الثلاثة المعروفة في محافظة الرس.
وتمنى في ختام حديثه التوفيق للجميع من أجل نجاح هذه الخطوة الرائعة التي هي بلا شك من صالح الوطن والمواطن.



الجزيرة الخميس 8-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 10:34 AM   #113
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جهود إعلامية من أجل الانتخابات بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
قامت بلدية محافظة الرس ممثلةً بالجهات واللجان التنظيمية التابعة للمراكز الانتخابية بعمل جهود إعلامية من أجل عملية الانتخابات في المحافظة وسبل نجاحها حيث تم تخصيص لجنة إعلامية برئاسة الأستاذ خالد محمد البوثة رئيس العلاقات العامة ببلدية الرس.
وقد قامت اللجنة منذ عدة أسابيع بعمل الكثير من المطبوعات والمنشورات طوال الأيام الماضية حيث تم توزيع حوالي عشرة آلاف نسخة من كتاب دليل الانتخابات للمجالس البلدية وكذلك دليل الناخب في الشوارع وعند الإشارات المرورية والأسواق وعلى الدوائر الحكومية وكذلك تم عمل منشور يشتمل على أسئلة وأجوبة حول الانتخابات البلدية قامت بعمله لجنة الإشراف المحلية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية بمنطقة القصيم الذي يشتمل على العديد من المعلومات عن الانتخابات على طريقة سؤال وجواب وكذلك عناوين اللجان والمراكز في كل مدن وقرى القصيم.
وقد تم في محافظة الرس من ضمن الاستعدادات عمل لوحات إرشادية تحث على الانتخابات وأهميتها وكذلك لوحات تشير إلى مكان الانتخابات في مواقعها في بلدية الرس والمدارس الثانوية.



الجزيرة الخميس 8-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-02-2005, 10:38 AM   #114
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جاهزية المراكز الانتخابية في محافظة الرس


* الرس - منصور الصائغ:
تحدث مدير العلاقات العامة والمراكز الانتخابية في بلدية محافظة الرس خالد بن محمد البوثة، وقال: لقد تم تجهيز كافة المراكز الانتخابية في المحافظة وعددها ثلاثة بكافة المستلزمات من مكاتب وكراسي للعاملين، وكذلك كراسي للناخبين وتركيب كافة الكمبيوترات وآلات التصوير وهذه المراكز على النحو التالي: مركز انتخابي في مبنى المحافظة رقم 389 ورقم الهاتف 63380842 ومركز انتخابي رقم 390 في مبنى الثانوية الاولى بالرس رقم تلفون 63335406 ومركز انتخابي رقم 391 في مقر ثانوية القدس بالرس رقم تلفون 63335401، وقد قامت البلدية بوضع لوحات ارشادية ودعائية بالشوارع والميادين العامة تحث المواطنين بالمشاركة في الانتخابات، وقد تم تشكيل لجان تنظيمية لهذا العرض وهي لجنة الانتخابات ولجنة الفرز واللجنة المساندة.
علماً بأن أول يوم للانتخابات هو يوم الثلاثاء الموافق 6-1 ولمدة شهر وسيكون الدوام بالفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصراً وحتى التاسعة والنصف مساءً ما عدا يوم الخميس من الساعة العاشرة صباحاً وإلى الثانية ظهراً.
وقد قامت البلدية بتجهيز كافة الطلبات لهذه المراكز وقامت ايضا بعمل اجتماعات متوالية ومتواصلة بين أعضاء اللجنة.
وقد طالب رئيس البلدية المهندس عبدالرحمن العميل المواطنين بالمشاركة في الانتخابات حيث انه تم تحديد التواريخ الخاصة والفترات الأمنية وهي على النحو التالي.
تسجيل الناخبين من 6 محرم 1426هـ إلى 6 صفر 1426هـ.
2 - صدور جداول الناخبين 9 صفر 1426هـ.
3 - تسجيل المرشحين من 10 إلى 14 صفر 1426هـ.
4 - إعلان قائمة المرشحين أول من 17 صفر 1426هـ.
5 - تدقيق أهلية المرشحين 30 صفر 1426هـ.
6 - إصدار قوائم المرشحين النهائية من 30 صفر وحتى 11 ربيع أول 1426هـ.
7 يوم الانتخاب 12 ربيع الأول 1426هـ.



الجزيرة الخميس 8-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:28 AM   #115
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مركز قصر ابن عقيل يكافح الإرهاب


* الرس - حسين محمد الصيخان:
بحضور محافظ النبهانية الأستاذ صالح بن محمد اليحيى ومدير شرطة الرس العميد محمد بن صالح الخليف ورئيس مركز قصر ابن عقيل الأستاذ عبدالله العقيل أقيم في متوسطة وثانوية قصر ابن عقيل حفل بمناسبة الحملة الوطنية ضد الإرهاب حيث بدأ الحفل بتلاوة من آيات الله البيانات تلاها الطالب متعب الحربي. بعد ذلك ألقى رئيس المركز كلمة بيّن فيها أخطار الإرهاب، بعدها كلمة عضو مجلس الإدارة بالجمعية الخيرية بقصر ابن عقيل الشيخ عبدالرحمن العقلان ثم كلمة أهالي مركز قصر ابن عقيل ألقاها الأستاذ محمد عليان الصقر كما تفضل الأستاذ عبدالله العواجي بإلقاء كلمة بهذه المناسبة. ثم قدم مجموعة من طلاب المرحلة الابتدائية نشيداً بهذه المناسبة، كما قدم مجموعة من طلاب المرحلة المتوسطة نشيداً. بعد ذلك سلم رئيس المركز الجوائز والهدايا للطلاب المشاركين والمتميزين ثم قام الجميع بجولة داخل المعرض الذي أقيم في المدرسة بعدها تفضل رئيس المركز (العقيل) بافتتاح المعرض الذي أقامته الجمعية الخيرية بقصر ابن عقيل.


الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:37 AM   #116
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
للجنة النسائية لأصدقاء المرضى بالقصيم تقيم احتفالاً للأطفال المنومين بالرس


* الرس فوزية النعيم:
أقامت اللجنة النسائية لأصدقاء المرضى بالقصيم ممثلة بالعضوتين فوزية الحربي وحنان الشارخ حفل معايدة للأطفال المنومين في قسم الأطفال بمستشفى الرس العام حيث أقيم الحفل بحديقة المستشفى وتم تجهيز المكان بالبالونات وأشكال الزينة لكي يحققوا للأطفال الإحساس بالعيد والجو العائلي.. وتميز الحفل بالفقرات المتنوعة والبرامج الترفيهية وتم توزيع الهدايا وإعداد المسابقات الترفيهية وكان الأطفال بقمة السعادة الأمر الذي جعل مدير المستشفى الأستاذ عبدالرحمن الطاسان يقدم كل إمكانياته لخدمة اللجنة وأهدافه النبيلة كما شكر عضوات اللجنة وقدر لهن مبادرتهن الطيبة.
الطفلة السعودية (منال العتيبي) فازت بالمركز الأول لجائزة (ألوان الطفولة العربية) بإمارة الشارقة وهي كفيفة استخدمت طريقة (برايل) كأساس لرسوماتها.



الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:43 AM   #117
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
وعن الإرهاب أحدثكم


قرأت في الجزيرة الحديث عن مرض الارهاب الخطير. فأقول مستعيناً بالله تعالى: أمة القرآن.. أمة الأمن والأمان والإسلام، لقد أعزنا الله سبحانه وتعالى وأكرمنا بدينه القويم الذي أصبحنا أخواناً متحابين متعاطفين متكاتفين إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى. هذه النعمة التي حسدنا عليها كل كافر وكل ملحد، فكيف تزعزعت من قلوب بعضنا ليزعزع أمننا ويدمر اقتصادنا ويسر عدونا!.
أمة القرآن.. قرآننا بين أيدينا وفي صدورنا ونقرؤه ليلاً ونهاراً، يحثنا على التآخي ويوجهنا للترابط ويأمرنا بوحدة الكلمة وترابط الصف.
إن نعمة الأمن التي نعيشها ليست مقتصرة على فرد دون آخر، بل هي أمن لي ولك ولأبنائي ولأبنائك ولكل أفراد المجتمع، فما هذا العبث في أمننا الذي ألبسنا الله جل وعلا إياه بسبب حرص دولتنا على تطيبق شرعه؟!
فاستتباب الأمن هو عامل رئيس على أداء الناس عباداتهم بكل طمأنينة وخشوع والسعي على مصالحهم وعمارة أرضهم كما أمرهم بذلك ربهم وحفظ أموالهم وأعراضهم.
أمة القرآن.. لزوال الأرض والسماوات أهون عند الله سبحانه وتعالى من استباحة دم مسلم، فما بالنا استهنا وأهنا دم المسلم الذي أكرمه الله وجعل سفك دمه محرما إلا بحقه. لقد أرشدنا ديننا إلى حرمة رفع الأداة الحادة في وجه أخيك وغضب الله سبحانه وملائكته من هذا الفعل وهو إشارة فقط، فكيف بسفك دم..!!
أمة القرآن.. البناء والتشييد مطلب لكل الشعوب والمجتمعات في كل زمان ومكان. فمع استقرار الأمن يحرص الأفراد على تشييد مجتمعاتهم في تطوير العمران وبذل الجهد والمال مع استغلال الوقت والصبر على ذلك، فهذه أيدٍ تبني لعدة سنوات ثم نفاجأ بمن يهدم في لحظات.
أمة القرآن.. يجب علينا التناصح فيما بيننا لحفظ الأمن البشري والأمن الفكري من هذه الأخطار التي تحيط به من كل حدب وصوب، فهذه دولتنا حفظها الله تعالى وسلمها من كل مكروه تبنت هذا المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب لتبين مدى معارضتها لهذا الفكر الشاذ الذي بدأ خطره يظهر على هذا المجتمع الإسلامي المستقيم على أمر الله سبحانه وتعالى. فليتق الله سبحانه من تبنى هذا الفكر وليفكر بآخرته ومصيره يوم يقف أمام ربه ليحاسبه عن كل صغيرة وكبيرة. وليتق الله سبحانه وتعالى من انحراف في قلمه ليقحم الإسلام بهذه التصرفات الفردية.
فالدعوة التي يوجهها كل عاقل لأخيه العزة باسلامنا والفخر بدولتنا والحافظ على أمننا واقتصادنا، وأن نكون سواعد بناء لا معاول هدم.


حمد بن محمد الظاهري
الرس - ص.ب 2024


الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:48 AM   #118
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عضو اللجنة المحلية للانتخابات بالقصيم يزور المراكز الانتخابية بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
قام الأستاذ عبدالرحمن الحميضي مدير الشؤون المالية والإدارية بالمديرية العامة للشؤون البلدية بالقصيم وعضو اللجنة المحلية للانتخابات بمنطقة القصيم بزيارة تفقدية لمراكز الانتخابات البلدية في محافظة الرس حيث زار في البداية المركز الانتخابي في البلدية وكان في استقباله مدير المركز الدكتور عبدالله صالح الفلاح حيث أطلع سعادته على سير العمل وتفقد المركز وأبدى إعجابه بالتنظيم الرائع وتسهيل مهمة المراجعين وشكره الدكتور الفلاح لهذه الزيارة كما قام بزيارة مماثلة إلى مركزي الانتخابات في ثانوية الرس واستقبله مدير المركز الأستاذ علي محمد الهندي ومركز ثانوية القدس واستقبله الأستاذ خليفة خالد الرشيد مدير المركز وقد أبدى إعجابه بما تم عمله من تجهيزات وسرعة إنجاز في تسجيل الناخبين كما أبدى ارتياحه لسير العمل في هذه المراكز وذلك ضمن جولات سعادته على جميع مدن وقرى منطقة القصيم.



الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:51 AM   #119
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
محافظ الرس يتفقد المراكز الانتخابية بالمحافظة


* الرس - منصور الصائغ:
قام محافظ الرس بالنيابة الأستاذ خالد منصور العساف يوم الثلاثاء الماضي بتفقد المراكز الانتخابية بالمحافظة تصحبه سعادة رئيس بلدية الرس المهندس عبدالرحمن العميل، حيث بدأت اعتباراً من الثلاثاء الموافق 6-1-1426هـ بداية التسجيل بالنسبة للناخبين في المراكز الثلاثة، وقد بدأت زيارة العساف للمركز الواقع في بلدية الرس رقم (389) وتجول فيه، حيث تم تجهيزه بكافة المستلزمات المطلوبة، وقد اطلع سعادته على كيفية استقبال الناخبين والخطوات التي تتم فيه من البداية وحتى نهاية أول مرحلة ثم غادر إلى مركز الانتخابات رقم (390) الواقع في ثانوية الرس الأولى واستقبله مدير المدرسة الأستاذ علي بن محمد العماري والعاملون بالمركز واطلع على كافة التجهيزات وأبدى إعجابه لما تم فيه من استعدادات ثم اتجه إلى مركز انتخابي رقم (391) الواقع في ثانوية القدس بالرس، وكان في استقباله مدير المدرسةالأستاذ سليمان بن محمد العقلان واطلع على كافة التجهيزات، وتم أخذ بعض الصور للتجربة وأبدى إعجابه بالخطوات التي ستتم في تسهيل عملية استقبال الناخبين وتذليل كافة الصعوبات، وقد عبر العساف عن سروره وإعجابه بالتنظيم والاستعداد المبكر لاستقبال المواطنين وتوفير جميع الآليات المنظمة لسير العمل في تسهيل المهمة بكل يسرٍ وسهولة.
وقد أبدى إعجابه وتقديره لجهود العاملين على هذه المراكز والخطوات التي تمت خلال الأيام الماضية.
وقد أهاب بجميع المواطنين بالمشاركة في تفعيل هذه الانتخابات والمشاركة في صنع القرار .
وشكر جميع المسؤولين على جهودهم وتوفير كافة الإمكانات لنجاح هذه الانتخابات التي انتهت في بعض مناطق المملكة وأثبتت نجاحها.
وأهاب بجميع المواطنين من موظفين ومدرسين بالأداء بترشيحاتهم لمن يستحق وشكر حسن التنسيق لاختيار المكان المناسب للانتخابات بالرس ووضع كافة الاستعدادات من لوحات إرشادية وتوزيع كتيبات ونشرات خلال الأيام الماضية وبالمقام الأول بلدية المحافظة على ما وفرته من مستلزمات لنجاح هذه الانتخابات.هذا وسوف تستمر الترشيحات من قِبل الناخبين كما هو في جميع مدن وقرى القصيم لمدة شهر ابتداءً من السادس من شهر محرم وحتى السادس من شهر صفر القادم حتى تبدأ المرحلة الثانية بمشيئة الله.



الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-02-2005, 06:55 AM   #120
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس أول ناخب بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
بدأت مراكز الانتخابات في محافظة الرس باستقبال أعداد كبيرة من المواطنين في أول يوم من افتتاحها وبداية التسجيل فيها وقد وصل عدد الذين قيدوا أسماءهم خلال يومين أكثر من 520 ناخباً حيث استقبل المركز الانتخابي في بلدية الرس حوالي 140 ناخباً والمركز الواقع في ثانوية الرس 160 ناخباً والمركز الواقع في ثانوية القدس بالرس 120 ناخباً.وكان أول ناخب في مركز الانتخاب بالبلدية المواطن طارق عبدالله الخميس ومن الصدف أن الناخب رقم 100 المواطن أحمد عبدالله الخميس.وقد شهدت مراكز الانتخابات بالرس إقبالاً كبيراً، ووضح الارتياح من قبل المراجعين لسرعة إنهاء الإجراءات وتنفيذ العمل من قبل العاملين بالمراكز.




الجزيرة الجمعة 9-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19