عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2007, 02:38 PM   #1211
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
طيبة شعبها ورحابة صحرائها تنسيان رسوم التصاريح الباهظة
رحلة مقناص في بيداء السودان بين الغزلان والحباري والأرانب





* الرس - خليفة الخليفة:



تنظم دولة السودان الصيد البري في صحرائها وفق بعض الأنظمة والقوانين، وتصدر تصاريح متعددة لهواة ومحبي الصيد يُشرف عليها نادٍ يهتم بالحياة الفطرية يسمى ب(نادي الصيد)، ويقبل عليها السعوديون للاستفادة من هذه الرخص النظامية في أوقاتها لإشباع رغباتهم وهواياتهم في الصيد البري في مناطق أقرب ما تكون مشابهة لصحراء الجزيرة العربية بتضاريسها ومناخها في شمال السودان؛ ما يعطيها مذاقاً خاصاً متميزاً، إضافة إلى تميز الشعب السوداني وقربه من أبناء الجزيرة العربية في الدم والدين.

عددٌ من الشباب من مختلف مناطق المملكة من محبي الصيد، جمعتهم الصداقة والمعرفة السابقة ليقوموا برحلة صيد إلى السودان.. أقلتهم (عبّارة) تحملهم بسياراتهم وتخوض بهم عباب البحر للشاطئ الغربي من البحر الأحمر حيث ميناء (سواكن) قرب مدينة (بورت سودان) تلك المدينة القابعة على أحضان البحر الأحمر من الغرب المكتظة بالسكان.. أكثر ما يلفت انتباه زائرها كثرة الكليات والمعاهد العلمية فيها؛ ما يعطي ويؤكِّد الانطباع السائد عن تعلم الشعب السوداني وحبه للمعرفة والعلوم.هؤلاء الشباب وصلوا إلى هذه المدينة بعد أن أبحروا من مدينة جدة مستغلين إجازة الحج للاستمتاع بها هناك بعد أن شحنوا سياراتهم بواسطة (العبّارات).. نعيش مع هذا التحقيق عن رحلة الصيد في السودان.. فماذا يقول هؤلاء الشباب:

عشق يتجدد

في البداية تحدث الأستاذ منيع الروضان ل(الجزيرة) عن الرحلات الخارجية حيث قال: الصيد في السودان عشقٌ يتجدد كل عام، وعندما أُوقفت التصاريح هناك لمدة ست سنوات، توقفتُ لعدم وجود البديل المناسب، وبعدها أُعيد السماحُ بالصيدِ في هذا البلد لأعودُ من جديدٍ لرحلاتي، حيث يتم بالتنسيق مع بعض المكاتب المتخصصة لاستخراج تصريح الصيد الذي يكلف ما قيمته وحده 34 ألف ريال لسبعة أشخاص ولمدة عشرة أيام، ويسمح بصيد الغزال والأرانب وبعض الطيور كالحباري والقطاء فقط.وعن كيفية الحصول على بنادق الصيد يقول الروضان: نقوم باستئجار البنادق أيضاً عن طريق نادي الصيد، حيث توجد شركات متخصصة لتأجير بنادق الصيد بالتعاون مع النادي المذكور.

وفي السابق كان يسمح لنا باصطحاب بنادق الصيد المصرحة هنا، حيث كنا نأخذ تصريحاً من إمارة مكة لاصطحاب بنادقنا المصرحة والعودة بها، أما الآن فيمنع إدخالها للسودان حسب التنظيم الجديد عند السودانيين فنضطر إلى اللجوء إلى الاستئجار من هناك رغم ارتفاع ثمن الإيجار.

ولا أخفيك سراً أن الشعب السوداني رائع، وأمين، وهذا يدفع البعض من محبي الصيد إلى اصطحاب عوائلهم في رحلاتهم البرية هناك، وأعرفهم شخصياً، وقد كانوا برفقتنا في رحلة الذهاب والعودة عن طريق البحر، فالشعب السوداني ودود ويستقبلون السعوديين بحفاوة، وهذا ما يدفعنا لمعاودة الذهاب متى ما سنحت الفرصة لذلك.

مندي الغزال

ويتحدث محمد أحمد غبان من منطقة الوجه، حيث يقول: تربطني بعدد من الشباب من منطقة القصيم روابط صداقة ومودة، ونلتقي في مواسم الصيد للطيور المهاجرة، وقد كانت رحلات الصيد الخارجية تستهويني، فكانت مع هؤلاء الشباب للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات.

وعن الاستعداد والتجهيز يقول محمد أحمد غبان ل(الجزيرة): نحن نستعد لرحلتنا بتجهيز كل شيء بالاستعداد الأمثل من هنا، كأدوات الملاحة والاتصالات وأدوات الطبخ ولوازم تجهيز المندي والكوزي والكباب، فنحن في الحقيقة لا ينقصنا أي شيء لتكون رحلتنا مكتملة على أكمل وجه، ويسعى كل من أعضاء الرحلة في إظهار مواهبه سواء بالطبخ أو خدمة الزملاء، فكما يقال رحلة (شقر دية).

دوار البحر متعب

الأستاذ سليمان الشايع من الرس يقول: أحب السفر والاستمتاع بأجواء البر هناك إلا أن السفر عن طريق البحر ممل ومتعب جداً والانتظار بالموانئ يقلقني ودوار البحر يصيبني بالخوف.. إلا أن كل هذا يهون في سبيل الاستمتاع بالصيد ورفقة (النشاما) من الرجال.

ففي السفر الطويل تكتسب الصداقات وتعرف معادن الرجال وتتعمق الصداقات وتزداد المعارف والمكتسبات.. تتعرف على عادات وتقاليد الشعوب، وترى الشعوب الأخرى كيف تعيش وتحيا.

الجبنه السوداني

ونلتقي بالشاب يوسف محمد البلوي من المدينة المنورة حيث يقول: بالنسبة لي هي رحلتي الأولى خارجياً للصيد، وقد كانت ممتعة بحق، فروح التكاتف والمحبة سادت الجميع.

ويقول: لفت انتباهي في البداية حب الشعب السوداني واستقبالهم الحار لنا كسعوديين وحفاوتهم؛ ما يعطينا ويحملنا المسؤولية لإعطاء انطباع جميل عنا كسعوديين في تعاملنا معهم، كما لفت نظري شغفهم بمشروب (القهوة) التي يسمونها (الجبنه) وهي عبارة عن (بُن) محروق جداً يضاف له الزنجبيل والسكر، ويحضر بأباريق خاصة لا تفارق السودانيين ويدمنون على تناولها أكثر من مرة باليوم..

وقد شاركنا السودانيين بتذوق (الجبنه السودانية) فكانت رائعة.

الخبرة الميكانيكية

قد يحدث عطل - لا سمح الله - فماذا يعمل الشباب هناك في ظل نقص الإمكانيات؟.. يقول الأستاذ صالح البطاح: عند اختيار السيارات يتم المفاضلة بين سيارات أعضاء الرحلة من الشباب ونختار السيارة ذات التجهيز الأمثل التي غالباً ما تكون الأحدث من ناحية الموديل بين سيارات أعضاء الرحلة.

لذا غالباً والحمد لله لا توجد أعطال ميكانيكية، أما من ناحية أعطال البنشر وتمزق الإطارات، فنحن نجيد عملية تغيير الإطارات فنعمل حسابنا في هذه الناحية لنتجنب الأزمات بعد توفيق الله.

توزيع مهام الرحلة

حسين القزلان أحد أعضاء الرحلة تحدث قائلاً: يتم تعيين أمير وقائد للرحلة الذي بدوره يقوم بتقسيم المهام بين أعضاء الرحلة؛ ما يعطي العمل الأخوي نوعاً من المرح وتسابقاً نحو خدمة الآخرين،

فهناك أشخاص خصصوا لجلب الماء وإنارة المعسكر من الموارد بواسطة (الراويات) وهناك أناس خصصوا لتجهيز الطبخ وآخرون لجمع الحطب.

توثيق الرحلة

يقول خالد سعيد البلوي من منطقة الوجه وأحد أعضاء الرحلة: في رحلتنا هذه حرصنا على توثيقها وتسجيلها بتصوير لحظاتها سواء بالكاميرات الرقمية أو عن طريق الفيديو، حيث يتم عرضها وتقديمها لأصدقائنا بعد عودتنا لنتذكر اللحظات الجميلة التي عشناها مع الحياة البرية، حيث بدأت رحلتنا قبل إجازة الحج بثلاثة أيام، فأنهينا جميع الأوراق الرسمية في جدة ومن ثم في السودان التي استغرقت من الوقت ثلاثة أيام، ثم توجهنا إلى عمق الصحراء بالسودان عن طريق إسفلت بمسافة 200كم ثم صحراء بطول 200كم أيضاً لنعسكر في جبال تسمى (أربا) و(هاروت) مروراً بأودية كبيرة مثل وادي (أمور) ومررنا بمدن وقرى مثل (سنكات) و(هيا) و(مسمار) وغيرها.

الجمعة 5/2/1428هــ الموافق 23/2/2007م ـــ الجزيرة ـــ صفحة تحقيقات
__________________
قمة الجبل غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-02-2007, 02:40 PM   #1212
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
المطرفي مديرا للاشراف التربوي بالنبهانية





* الرس - منصور الصائغ:

صدر قرار سعادة مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي بتكليف الأستاذ فهد بن علي المطرفي مديرا لمركز الإشراف التربوي بمحافظة النبهانية.

الجمعة 5/2/1428هــ الموافق 23/2/2007م ـــ الجزيرة ـــ صفحة محليات
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 06:49 AM   #1213
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
جامعة الرس للعلوم والضرورة الملحة





تعتبر محافظة الرس البوابة الجنوبية الغربية لمنطقة القصيم وهي من أكبر المدن من حيث المساحة والتعداد السكاني وتخدم الجهة الجنوبية والغربية بكافة احتياجاتها ومجالاتها حيث تخدم القرى والهجر إلى منطقة الرياض جنوباً وتخدم القرى والهجر إلى منطقة المدينة غرباً. وهذه المساحة الشاسعة تحتاج إلى كثير من الخدمات ومن أهمها إقامة جامعة ثانية في منطقة القصيم لتخدم هذه الرقعة الكبيرة.

إننا نناشد معالي وزير التعليم العالي بإنشاء جامعة الرس للعلوم وأن تكون العلوم التربوية نواة لهذه الجامعة نظراً لأن جميع تخصصاتها الآن تختص الجانب التربوي، وأن تكون بديلاً لكلية المعلمين الموجودة في المحافظة الآن والتي أنتجت لنا العديد الخريجين الذين خدموا وطننا على مدى ثلاثين عاماً تقريباً منذ تأسيسها عام 1397 هـ.

يا معالي الوزير إن كلية المعلمين في محافظة الرس بموقعها الاستراتيجي وببنيتها التحتية المتكاملة من معامل وقاعات وبأعضاء هيئة التدريس الأكفاء الموجودين بها تحتم تحويلها إلى جامعة حيث إنها متكاملة من جميع الجوانب وبموقعها القابل للتوسع حسب الاحتياجات المستقبلية.

يا معالي الوزير إن احتياجات المنطقة للعلوم التربوية خاصة وللعلوم الأخرى عامة بأمس الحاجة إلى نظرة معاليكم النظرة الثاقبة وضرورة العمل على تحويل هذه الكلية إلى جامعة لتخدم الجميع ولتتحقق الأهداف المنشودة في ظل وجود الإمكانيات. إن هذا المطلب يا معالي الوزير ليخدم شريحة كبيرة من شباب المنطقة الذين لم تحتويهم جامعة القصيم نظراً لكثرة المتقدمين عليها حيث اضطر الكثير من شباب المنطقة إلى الذهاب إلى الجامعات الأخرى بعيدين كل البعد عن الاستقرار النفسي والذهني، وكذلك يخدم الأعداد الهائلة من خريجي المنطقة من المرحلة الثانوية، ولا ننسى في هذا المجال التوجه الكبير من لدن حكومتنا الرشيدة أعزها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي جعلت التوسع في الجامعات أكبر اهتماماتها وأهم أولوياتها والاهتمام الكبير في التعليم العالي خاصة.

ومن هذا المنبر إننا نناشد أميرنا المحبوب وفارس النهضة الشاملة التي تعيشها منطقتنا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وعضده الأيمن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود تبني افتتاح هذه الجامعة ودعم هذا المطلب الحيوي الضروري الهام والاهتمام بهذا المطلب لدى المسؤولين، وإننا على ثقة تامة بأنكم سوف تهتمون بهذا المطلب ما دام أنه يخدم هذه الشريحة الكبيرة من شباب المنطقة وسيكون فأل خير لجميع شباب المنطقة والمناطق المجاورة ونعلم أن هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً وإنها هي التي سوف تخدم بلادنا في جميع القطاعات والمجالات تحت ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في ظل العهد الزاهر والمستقبل المزهر بمشيئة الله تعالى.

حفظ الله وطننا وولاة أمرنا وسدد على طريق الخير خطاهم.

خالد بن عبدالله صالح الخميس - الرس

kalkhamis2002@yahoo.com
الجزيرة ـــ وطن ومواطن ـــ الأحد 7/صفر 1428هــ الموافق 25فبراير 2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2007, 06:49 AM   #1214
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
نفي التقصير لا يعني أن مسالخ الرس جيدة
بعيداً عن المجاملة، ودس الحقائق تحاول بلدية الرس تقديم معلومات غير دقيقة بخلاف الواقع بتغطية ونفي تقصير البلدية في كثير من الأمور التي هي من شؤونها ومنها مراقبة المسالخ نظافة وسعراً، والحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وما ذكره الأخ سليمان الجريد في عدد "الوطن" 2337 رداً على بلدية الرس عن واقع المسالخ في المحافظة صحيح ويحكي معاناتنا الحقيقية معها، التي تفتقد إلى كثير من المزايا التي تجعلها صحية وتتوفر فيها الشروط التي فيها راحة المواطن، وكما بين أخي سليمان الأسعار في وقت الأعياد ترتفع إلى خمسين ريالاً للذبيحة الواحدة، إضافة إلى غياب الرقابة عليها من قبل البلدية، لذلك رأينا فيها ما يجعلنا نخرج عن صمتنا ونتحدث هنا وهناك لنبين معاناتنا معها، فالنظافة شبه معدومة للمكان المعد للذبح، وأيضاً العمالة التي تتولى ذلك، زيادة على حدوث السرقة من اللحوم تحايلاً على المواطن المسكين، وقد رأيت بعيني أحد العمال يقوم بذلك وعندما أخبرت عنه القائمين على المسلخ لم أر منهم اتخاذ أي إجراء تجاه هذا العامل ولو كان هناك رقابة فعلية على تلك المسالخ لما رأيناها بصورة مشينة وكنت أتوقع من البلدية الرد بالشكر للأخ الذي كتب عنها بدلاً من النفي، ومحاولة طرح الحجج الواهية، والكلام الذي هدف منه تبرئة ساحة البلدية من التقصير تجاه مسالخ الرس التي تعيش في أسوأ حالاتها، وأهل البلد أدرى بحال بلدهم فهل ستأخذ البلدية بما نقلنا من واقع وتقوم بمراقبة المسالخ وغيرها ممن يحتاج لذلك في المحافظة كما ينبغي وليس حبراً على ورق؟! نرجو ذلك، وكله في صالح البلد والمواطنين على وجه الخصوص.
صالح عبدالله التميمي - الرس

الوطن ـــ صفحة نقاشات ـــ الأحد 7صفر1428هــ الموافق 25فبراير 2007م
__________________

آخر من قام بالتعديل قمة الجبل; بتاريخ 25-02-2007 الساعة 06:53 AM. السبب: خطأ في بعض الكلمات
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 06-03-2007, 06:58 AM   #1215
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
فتح مركز آخر للدفاع المدني بالرس





محافظة الرس باتت في حاجة لمركز ثانٍ للدفاع المدني بسبب قلة الإمكانات لدى المركز، وكم كتبنا وطالبنا بمركز يكون مسانداً له، ولكن لم يتحقق ذلك حتى الآن وأملنا بمدير عام الدفاع المدني الاستجابة لطلبنا وتحقيق ما تصبو إليه نفوس أهالي المحافظة بفتح مركز آخر يكون مسانداً له ويخفف العبء عنه، وكلنا أمل بتحقيق ذلك من قبل المديرية للدفاع المدني.

صالح بن عبد الله الزرير التميمي/ الرس ص.ب 1200

الجزيرة ـــ وطن ومواطن ـــ الثلاثاء 16/2/1428هــ الموافق 6/3/2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 06:04 AM   #1216
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرآي الاخر
أين الشعر الاجتماعي؟!
صالح بن عبدالله الزرير التميمي(*)





سؤال أراه يلازمني، وفي مخيلتي دائماً، وأتمنى أن أجد إجابته، والاستجابة له من الشعراء، لماذا الكثير منهم في هذا الزمان لا يلتفتون في شعرهم للقضايا الاجتماعية التي امتلأت بها دنيانا، وأصبحت حديث المجتمع؟ أو لا يحاولون المشاركة في حلها عن طريق كتابة القصائد التي تكون علاجاً لها رغم أن شعراء الرعيل الأول كانوا أكثر اهتماماً بهذا النوع من الشعر، وأعطوه الأولوية في كثير من شؤون حياتهم، وقدموا علاجاً للكثير من القضايا من خلال قصائد كثيرة.. وكم للشعر من تأثير على النفس البشرية، وفي علاج الكثير من قضايا أمتنا التي تحتاجنا، وتحتاج إلى وقفتنا الجادة معها حتى تنتهي بأمن وسلام، كل بحسبه ولا يلام المرء بعد اجتهاده. صحيح أن بعض الشعراء قد شارك في ذلك، وبرع في نظم الجميل من الكلام، وقدم لأمته ولمجتمعه ولو نزراً يسيراً من خلال بعض القصائد التي نظمها، وكانت سبباً في علاج قضية من القضايا، ولكن هذا لا يكفي بل يجب أن يشارك الجميع كل بحسب استطاعته بتقديم القصائد التي تساعد على علاج مثل هذه القضايا، وبإذن الله من خلال تكاتف الجميع سنصل إلى الهدف المنشود، وستُحل هذه القضايا بجميل الكلام الذي يقدم كعلاج ناجع وناجح لها، وقد جُرِّب ذلك فنفع كثيراً للمجتمع، وكم من إنسان يحتاج لمثل هذا النوع من الشعر، وينتظره ليكون طريقاً للخروج مما هو فيه من هم وغم تغلغل إلى صدره بسبب ما يعاني منه، وكل ذلك بعد توفيق الله، فهيا لنخدم أمتنا ومجتمعنا بهذا النوع من القصائد فنفوز بأجري الدنيا والآخرة.. والله ولي التوفيق.

(*) الرس ص ب 1200
الجزيرة ـــ مدارات شعبية ـــ الأحد 28/2/1428هــ الموافق 18مارس 2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 06:12 AM   #1217
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرأي الاخر
احترام النفس ومشاعر الآخرين
صالح بن عبدالله الزريّر التميمي *





مدح من لا يستحق المديح من الشعراء مصيبة، ووضع الشيء في غير موضعه، غش وخداع للممدوح الذي يتصور أن ما قيل فيه وعنه صحيح، فيصدق بنفسه أنه فارس زمانه، وشاعر هذا العصر، وكم من شاعر قيل عنه ما قيل، وأثُني عليه، وهو أقل بكثير من ذلك، إذ لا يملك من ذلك إلا البهرجة وطولة اللسان، والترزز، وحب الظهور، والحرص على كسب المال عن طريق مدح الآخرين، والبحث عن الشهرة حتى ولو على حساب الكرامة والخضوع والذل أمام الآخرين، والتنكر لمن كان لهم فضل عليه، وكل ما يهمه الحصول على المادة، ومدح فلان وفلان من الناس بعيداً عن المبادئ واستحقاق الممدوح لذلك، وهذا وأمثاله من المرتزقة الذين عبثوا بالشعر ودنسوه بأفعالهم المشينة التي تدل على دناءتهم، وكبرهم وغطرستهم، ورداءة أنفسهم المريضة، ولهثهم وراء مدح الآخرين من أجل دراهم معدودة، وياليت الأمر قد توقف عند هذا الحد لهان الموقف لكنه تجاوزه إلى أمر أعظم من ذلك حينما تنكر من تنكر من الشعراء للوطن الغالي صاحب الفضل الكبير عليهم بعد الله متناسين أن الوطن غالٍ ولا يمكن أن يباع بأرخص الأثمان، ويُتنكر لها ولحكامها وأهلها الطيبين من أجل الدنيا وحطامها، واسمحوا لي أن أقول عن هذا وأمثاله من مرتزقة هذا الزمان أنهم لا يستحقون منا التقدير والاحترام والشتجيع والثناء، ولا لقب الشاعرية، والشاعر حقا من يحترم نفسه، ويراعي مشاعر الآخرين، ويقدر وطنه حكاماً ومحكومين، ويزن ما يريد قوله من الكلام بميزان الشرع المطهر أولاً، ومن ثم العقل الراجح، بعيداً عن المجاملة والتصنع، وقول ما ليس بحق، متواضعاً وطيباً في خلقه.

* الرس ص ب 1200


الجزيرة ـــ مدارات ـــ الأربعاء 24/2/1428هــ الموافق 14مارس 2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-03-2007, 06:19 AM   #1218
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
تعقيباً على هاجد
المغتاب لا النمَّام





هناك خطأ وقع فيه الأخ الرسام هاجد في عدد (الجزيرة) 12559 حينما صوَّر الرجل الذي يأكل لحم أخيه على أنه النمَّام، وهو خلاف ما ذكره الله في كتابه في قوله سبحانه وتعالى: (وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ)الآية.. سورة الحجرات، حيث شبَّه الله من يغتاب الناس بمن يأكل لحم أخيه ميتاً، لا النمَّام الذي ينقل الكلام بين الناس بهدف الإيقاع بينهم، وهو من قال عنه المصطفى عليه الصلاة والسلام: (لا يدخل الجنة نمَّام). وعلى ذلك فإن الذي يأكل لحوم البشر هو المغتاب لا النمَّام.

صالح بن عبد الله الزرير التميمي - الرس

الجزيرة ـــ العزيزة ـــ الخميس 25/2/1428هــ الموافق 15مارس 2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 21-03-2007, 10:59 PM   #1219
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
ولد الراجحيه is on a distinguished road
معليش بس كل الي عندكم حديقه واحد ليش صيغه الجمع و القشيع صح حديقه الشنانه معليش
ولد الراجحيه غير متصل  
قديم(ـة) 01-04-2007, 06:29 AM   #1220
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرأي الاخر
المجالس هي المحك الحقيقي للشعر
صالح بن عبدالله الزريّر التميمي (*)
مجالسة كبار الشعراء والاستماع لقصائدهم وحديثهم الشيق طريق لتعلم الشعر وسبب من الأسباب للحصول على ذلك، وكم من إنسان جلس مع بعض الشعراء أصحاب التجارب الطويلة في مجال الشعر فاستفاد وارتقى عالياً وحصل له ما أراد، وأصبح يجيد الشعر بعد أن حفظ بعضاً مما قاله هؤلاء، وتعلم منهم كيف ينظم قصيدة، ولا أحد يشك بفائدة مخالطة هؤلاء الشعراء والنهل من عذب كلامهم، واسألوا الكثير ممن جربوا ذلك ورأوا عظيم الأثر عندما جلسوا مع الشعراء واستمعوا لكلامهم الجميل، فحفظوا منهم ما حفظوا فبان أثر ذلك على ثقافتهم الشعرية وعلى مستواهم في كتابتهم، وجميل بالمرء ممن يحب الشعر ويرغب ويتمنى أن يكون شاعرا أن يسعى لتطوير نفسه إن كان يريد ذلك، فيذهب لفلان وفلان من الشعراء ممن عرفوا بالجزالة وقوة الكلمة، فيتعلم منهم، ويستمع لنصائحهم وتوجيهاتهم، ويحرص على مجالس الشعر ليتعرف عن طريقها وطريق الاستماع لمن جاء إليها ليلقي ما لديه من قصائد على جميل الشعر، وعلى أنواع الشعراء حتى القصص يحرص على حفظها، وما ورد فيها من أبيات قيلت لتكون شاهدة عليها، وكل ذلك سيكون مفيداً له بإذن الله وسيرى تطوراً في حياته، بل حتى مهاتفتهم ومراسلتهم لهما عظيم الفائدة ليس له فقط كشخص يبحث عن تطوير نفسه بل حتى للشعراء الذين يسعدون بذلك، ويفرحون بمن يهتم بهم سواء بالمخالطة أو الاتصال أو المراسلة وهو دافع للجميع نحو بلوغ القمة، ومشجع على الاستمرارية، وتقديم المزيد من جميل الكلام خاصة من جانب الشعراء، والتشجيع له أثره النفسي على البشر، وعامل من عوامل رفع المعنويات، وكسب الثقة بالنفس، ونحن مع شعرائنا الرائعين قلبا وقالبا، نكن لهم الاحترام والتقدير، ونعترف بفضلهم علينا، وبحسن صنيعهم، وخدمتهم لأدبنا.
(*) الرس - ص. ب 1200

الأحد 13/3/1428هــ الموافق 1أبريل 2007م ــ الجزيرة ـــ صفحة مدارات شعبية
قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19