عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-06-2007, 06:00 AM   #1251
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الصديق من صدقك
مريم علي الرشيد - الرس





فكرت كثيرا قبل أن أمسك بزمام قلمي لأكتب عنها محاولة أن أتجاوز صراعاتي الداخلية التي تنتابني من حيرة وألم ولكن.. عبثا أحاول.. فلا أحد يستطيع الكتابة عنها دون أن يعاني من كل هذا.. لا أحد سيدتي.. حاولت أن أسترد أنفاسي وهدوئي حتى أبحر بكلماتي بهدوء وسكينة.. لكن أمواجي أبت الصمود أمامها وتعالى التطامها وازداد احتدام صراع حيرتي مع تلاطم أمواج كلماتي.. فشلت كل محاولاتي في أن أمسك بدفة حروفي كما تشاء أقدارنا أو كما نريدها ولكن وجهتي كانت إليك سيدتي والوجهة إليك تعني الحيرة والألم.. فالكتابة عنك تختلف عن كل ألوان الكتابة حيث تمتزج فيها جميع الألوان في آن واحد وتختلط مع بعضها البعض.. فتارة أرى أن لون حبر كلماتي يعتريها البنفسج فأشعر بلحظات انبهار وإعجاب بحضورك في بحر كلماتي، وتارة أشعر بأن حبري يكسوه اللون الأزرق الصافي بلون زرقة السماء الصافية فأكتب بانسيابية متجاوزة كل محطات الألم والحيرة والقلق معك.. وتارة أشعر أن لونه الأحمر يوقفني كثيرا فأبحر إليك بعمق وأتفحصك من الداخل دون اكتراث بجمالية صفاتك..

اعذريني فتعبيري عنك شيء لا إرادي.. لأنه أعمق مما أبوح به الآن..

هكذا سيدتي قررت أن أكتب دون تفكير أو تنظيم لما بداخلي على عكس مثاليتك ونظامك الذي غلفت فيها حياتك.. هي التي تخص نفسها بالأفضل فلا يعجبها العجب وأن المنطق حليفها في كل شيء حتى أحسست أنها خرجت من عالم الحقيقة والواقع الذي هو شأنه التقاء الأضداد دائما.. نفت الفوضى من حياتها وعشقت العقول الجادة والمناقشات الحادة.. قد تعتريها مشاعر الحب والكرة في وقت واحد.. دوما كان مقياس علاقتها مع الغير مبنيا على ثقتها بنفسها..

عندما رأيتها ظننتها ناعمة رقيقة هادئة ولكن مع الوقت لاح لي ذلك البركان في داخلها الذي قد يثور ويقذف بحممه ونيرانه.. ومع كل هذا أشعر بحساسيتها المفرطة وجروحها التي لا تندمل ولو طال الزمن.. يتشنج بكاؤها في داخلها خوفا من أن تهطل دمعة على خديها فيراها أحد وكأنها ترى أن هذه الدموع قد تنقص من هيمنة أفكارها أمام الآخرين..

تعشق الأمل وتسيره على مزاجها.. مزاجية ومزاجها عكر.. تقترب وتبتعد كما تشاء وكما يشاء مزاجها لا كما يتطلب الإحساس بالآخر.. لا أحد يفهمها، هي كتومة تحرق أعصابها بصمت وغموضها يشعل نيران القلق..

حتما هي تفهم هذا في تفهم لِمَ لا يفهمونها وأخيرا يا سيدتي..

أعتذر إن كنت بالغت في وصفك أو أثقلت كاهلك بالغوص في أعماقك، لكني على ثقة بأنك تتفهمي المثل القائل (صديقك من صدقك)..


الجزيرة 23-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-06-2007, 08:46 PM   #1252
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السائق هو المسؤول عن الحوادث





تفاعلاً مع ما كتبه أحد الإخوة ل(عزيزتي الجزيرة) بتاريخ 9 ربيع الآخر مناشداً الإدارة العامة للمرور اتخاذ وتطبيق الإجراءات الكفيلة بوقف نزيف الخسائر البشرية والمادية التي نتكبدها على مدار الساعة وعدم الاكتفاء بالتركيز على التوعية بأنظمة وتعليمات المرور.. إلخ أودُّ التعليق بهذه المرئيات:

1- هناك الكثير من السائقين الذين يقودون السيارات كما يُقال (بالبركة)، وليس لديهم إلمام بتعليمات المرور ولا بأصول القيادة السليمة، وهم في الغالب طرف في الكثير من الحوادث، وأكثر الأخطاء التي يرتكبونها هي الدخول المفاجئ من الطرق الترابية إلى الطرق العامة، أو الدخول المفاجئ من الشوارع الفرعية إلى الشوارع الرئيسة، أو الالتفاف المفاجئ ذات اليمين أو ذات الشمال، وهذه الجزئية من حوادث السيارات يصعب السيطرة عليها أو ضبطها بسبب وجود السيارات في أيدي أناس لا يُحسنون قيادتها ولا يسوغ للجهات المختصة منعهم؛ لأن ظروف الحياة المعاصرة جعلت السيارة جزءاً أساسياً من حياة الناس كلهم وليس بعضهم، والمنع يعني تعطيل الكثير من الأعمال والمصالح، وأكثر المتضررين هم العمال والطلاب وسكان البادية والمزارعون وغيرهم، وبخاصة مع عدم توفر وسائل النقل البديلة بالكم والكيف المتوفر في الدول ذات الكثافة السكانية الكبيرة، إضافة إلى أننا في مجتمع تتوفر لأفراده القدرة على امتلاك السيارات الخاصة وتقبُّلهم لاستخدام وسائط النقل العامة محدود جداً.

2- في المقابل هناك سائقون آخرون أكثرهم من الشباب لديهم إلمام ودراية بتعليمات المرور وأصول القيادة لكنهم لا يتقيَّدون بها. وأكثر المخالفات التي يرتكبها هؤلاء السائقون هي السرعة والتهور في القيادة التي تجعلهم في الغالب الطرف الآخر في الكثير من الحوادث؛ لأن السرعة تجعل السائق غير قادر على تلافي ما يواجهه من مفاجآت الطريق وأخطاء السائقين الآخرين. وهذه المشكلة محلّ اهتمام مسؤولي المرور، وهم يترصدون للمتجاوزين للحدّ المسموح به للسرعة، لكن بعض المخالفين يرصدونهم بأجهزة رصد مضادة.

3- المرور ليس لديه إجراءات سحرية يستطيع بها إيقاف نزيف الحوادث، وهم يقومون بتعقُّب كافة المخالفات داخل المدن وخارجها، ويطبِّقون على المخالفين الإجراءات اللازمة، ومنها حجز السيارة أو توقيف السائق أو استحصال الغرامة المالية وغيرها من الإجراءات التي يتعثَّر تطبيق بعضها بسبب كثرة التدخلات من بعض المواطنين في أمور المخالفات المرورية والتعاون على مسؤولي المرور بدلاً من التعاون معهم في تطبيق الجزاءات على المخالفين، فما إن يتعرض أحد الشباب لمخالفة مرورية حتى يهبّ أهله إلى إدارة المرور لتخليصه من أية عقوبة، وقد يصاحب ذلك تهجُّم على مسؤولي المرور واتهام بازدواجية التعامل مع المخالفين، وقد تكون التدخلات عن طريق الواسطة والمحسوبية، وهي في الغالب تدخُّلات لا تخيب.

4- المرور ليس وحده المسؤول عن الحوادث، والدور المطلوب منه يتركز في التوجيه والإرشاد ونشر الثقافة المرورية ومتابعة المخالفات والمعاقبة عليها. أما الدور الأساسي في علاج هذه المشكلة فهو على مستخدمي السيارات؛ فهم الذين يرتكبون المخالفات، ويتسببون في الحوادث التي تجرّ الويلات على أنفسهم وعلى ممتلكاتهم، وتجرّ الويلات على أرواح الآخرين وممتلكاتهم. ثم هناك الطرق الضيقة أحادية المسار التي تعجّ بالحركة وتخترق الكثير من التجمعات السكانية، كما أنها مكشوفة بالدخول العشوائي إليها من أصحاب السيارات ومن الحيوانات السائبة التي تتسبب في الكثير من الحوادث، وقد لاحظنا انخفاضاً كبيراً في نسبة الحوادث التي تحصل على الطرق المزدوجة المحمية بالسياجات الواقية التي تمنع الدخول العشوائي إليها.

أرجو أن يقوم كل طرف في هذه المشكلة بما هو مطلوب منه لوقف نزيف الحوادث بدلاً من مطالبة المرور وحده بعمل ذلك.

والله الموفق..

محمد حزاب الغفيلي


الجزيرة 23-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 09-06-2007, 09:32 PM   #1253
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 66
قوة التقييم: 0
ايزي نت is on a distinguished road
مستشفى واحد للرس لا يكفي

في كل مرة يطالب فيها اهل الر س بمستشى اخر لسد العجز الحاصل في الخدمة الصحية المقدمة لهم بواسطة المستشفى الصغير والوحيد في المحافظة يقابل طلبهم بالرد عليه من قبل الاخوة مسؤولي الشئون الصحية بالقصيم بأن المستشفى الحالي يقدم كافة الخدمات الصحية لمرضى المحافظة كناية عن معارضتهم لأي طلب يتعلق بايجار مستشفى اخر في المحافظة او تشغيل ولو جزء صغير من المستشفى القديم المغلق حاليا والناس بأمس الحاجة اليه والقول بأن المستشفى الحالي يقدم كافة الخدمات لمرضى المحافظة مردود عليه بالآتي:-
1- لو كان الحال كذلك فلماذا هذا الاقبال على مراجعة المستشفيات والمستوصفات الخاصة من قبل الكثير من مرضانا والذين يقدر عددهم بأكثر من الذين يراجعون المستشفى.
2- لو كان المستشفى يفي بحاجة مرضى المحافظة وتوابعها وتتوافر فيه الكفاءات والتخصصات العلاجية اللازمة فلماذا يستمر مسلسل التحويل من هذا المستشفى الى مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة وبشكل لا فت للنظر لا يحدث مثله من أي مستشفى اخر بالمنطقة.
3- قلة الاحصائية لمرضى ومراجعي هذا المستشفى التي يستدل بها مسئولو الشئون الصحية على انه يكفي حاجة المحافظة هي في الواقع دليل على محدودية المرضى الذين تستوعبهم عياداته القليلة ودليل اخر على قلة الثقة لدى شريحة من المرضى والمراجعين بالكفاءات والمهارات العلاجية في هذا المستشفى والتي جعلتهم يعزفون عنه الى غيره طلبا للرعاية الصحية الجيدة المتوفرة في المستشفيات الخاصة والعامة في المنطقة وخارجها ولو وجد مثل هذا المستشفى بأمكانياته العلاجية المحدودة في العاصمة الرياض لكانت احصائية مراجعيه بهذا القدر والعدد فهل يسوغ الاستدلال بهذه الاحصائية على ان المستشفى يقدم الخدمات لمرضى الرياض.
4- منطقيا كيف يمكن لمستشفى صغير في اقسامه التي لا تتسع لاكثر من 200 سرير ومحدود في عياداته التي لا يزيد عددها على 12 عيادة اقول كيف يمكن لمستشفى بهذا الحجم والمواصفات ان يفي بالاحتياجات الصحية لمحافظة بحجم الرس بكل ما تحويه من القرى والهجر والبوادي والمراكز الصحية التي يزيد عددها على 60 مركزا او ان يكون بديلا مناسبا للمستشفى القديم الأكثر حجما منه والذي تم تطويره خلال اكثر من 40 عاما وتوسعة اقسامه وعياداته ومرافقه المساعدة الاخرى ومع ذلك لم يكن كافيا لسد احتياجات المحافظة في سنوات مضت فكيف يمكن القول بأن المستشفى الحالي الاصغر حجما منه والأقل جاهزية أنه يقدم الخدمات الصحية اللازمة للمواطنين الى هذه المحافظة التي تضاعفت احتياجاتها في السنوات الاخيرة تبعا للزيادة بعدد السكان.
5- المرجو ان يعيد المسئولون في مقام الوزارة وفي مقام الشئون الصحية بالمنطقة النظر في موقفهم من مطالب المواطنين بتشغيل ما تدعو الحاجة الى تشغيله من اقسام وعيادات المستشفى القديم ليكون بمثابة مستشفى عام رديف للمستشفى الحالي او خاص بالنساء والولادة فهذا هو الحق والواجب عليهم لمحافظة مرتبطة بهم وأي تقصير في احتياجاتها محسوب عليهم وهم مسئولون عن ذلك امام ولاة الامر وقبل ذلك امام الله وهذا هو الموقف الايجابي للقضاء على معاناة الناس بهذه المحافظة وتوابعها والقضاء على هذا الكم المتزايد من الكتابات واخيرا فاننا لا نلقي باللائمة بشيء على مسئولي المستشفى فهم يؤدون ما يستطيعونه من الخدمة في حدود الامكانات المتوفرة لديهم وحسب نظام الحجز والمواعيد.. والجود كما يقال من الموجود.
الرس – محمد حزاب الغفيلي
جريدة اليوم
ايزي نت غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2007, 06:02 AM   #1254
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تحرير 56 مخالفة مرورية وضبط موقع لنسخ أشرطة مخلة في الرس





الرس - حسين محمد الصيخان

نفذت شرطة منطقة القصيم بقيادة مدير إدارة الأمن الوقائي بشرطة منطقة القصيم الحملة الأمنية الشاملة في محافظة الرس والتي بدأت في تمام الساعة الثامنة حتى الساعة الرابعة عصراً، حيث شارك في هذه الحملة العديد من الجهات الأمنية ممثلة بشرطة منطقة القصيم والأمن الوقائي وقوة الطوارئ وكذلك الشرطة والمخدرات والمرور والدوريات الأمنية والجوازات وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة الرس وانطلقت الحملة مكونة من عشرين فرقة بما يقارب من مائة فرد وثمانية ضباط حيث تم أولاً تفتيش المنطقة الصناعية بالرس وذلك بوضع نقاط أمنية في جميع مداخل ومخارج المنطقة الصناعية وتفتيش جميع الورش وسكن الأيدي العاملة، بعد ذلك انتقلت الحملة الأمنية الشاملة إلى السوق التجاري بالرس وتم تفتيش الموقع كاملاً وسكن الأيدي العاملة وقد أسفرت هذه الحملة عن ضبط 56 مخالفة مرورية وكذلك 4 قضايا جنائية و4 قضايا مخالفين لنظام الإقامة والعمل كما تم ضبط موقع لنسخ أشرطة (سي دي) المخلة للآداب وأيضاً ضبط منشطات جنسية وكذلك على موقع لتمرير المكالمات وعملات ورقية مزورة.

أوضح ذلك ل«الجزيرة» الناطق الإعلامي بشرطة القصيم الرائد فهد بن علي الهبدان، وقد تابع هذه الحملة مدير شرطة منطقة القصيم اللواء خالد بن عباس الطيب.


الجزيرة 24-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2007, 06:06 AM   #1255
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
البيوتات العلمية في الرس (3)





الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل:

نسبه ومولده:

هو عبدالعزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي المحفوظي العجمي.

ولد في الرس بلده وبلد آبائه ولا نعلم بالضبط متى ولد، ويحتمل أنه في أول النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري.

تعليمه:

تعلم مبادئ القراءة والكتابة على كتاتيب بلده وبعد أن حفظ القرآن الكريم درس على والده رشيد بن زامل. ثم سمت به نفسه لطلب العلم خارج الرس حيث انتقل إلى عنيزة للدراسة على الشيخ عبدالله بن عضيب الناصري قاضي عنيزة وعالمها الأوحد، وربما درس على طلبة الشيخ عبدالله، حتى تحصل على قسط وافر من العلم ثم عاد إلى بلده وأكمل الدراسة على والده.

أعماله:

بعد وفاة والده رشيد بن زامل في نهاية القرن الثاني عشر الهجري، تولى قضاء الرس، وأصبح هو المرجع لأهل الرس حيث تولى الإمامة الخطابة في المسجد القديم بالرس وكتابة عقود الأنكحة والوثائق.

واستمر في القضاء والتدريس والفتوى، حتى خرج إبراهيم باشا بالجيوش إلى نجد للقضاء على الدولة السعودية الأولى.

وقد خط بعضاً من الكتب منها الرسالة للإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - جاء في آخرها (وصلى الله على محمد وآله وصحبه الطيبين الطاهرين على يد أفقر العباد وأحوجهم إلى رحمة ربه يوم التناد الفقير إلى الله الغني الراجي عفو ربه الشامل عبدالعزيز بن رشيد بن زامل بن علي الحنبلي غفر الله له ووالديه ولوالدي والديه إلى منتهى الإسلام في يوم تسع وعشرين من شهر صفر في عشية الاثنين سنة تسع وثمانين بعد المائة والألف من هجرة سيد المرسلين(1).

وقد كتب عدداً من وثائق الرس منها وقف على المسجد الجامع الطالعي عام 1228هـ.

كما كتب وثيقة وقف عام 1216هـ.

وفاته:

بعد أن كبر سنه تنازل عن القضاء لابن أخته قرناس بن عبدالرحمن، وذلك بعد أن حاصر إبراهيم باشا الرس مدة ثلاثة أشهر وسبعة عشر يوماً، وتم الصلح، وكان الباشا قد قطع نخيلاً له في قرية الرويضة شمال الرس يقال إنه مرض وتوفي بسبب ذلك(2) عام 1234هـ.

الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد:

نسبه ومولده:

هو محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي العجمي (3).

ولد في الرس عام 1304هـ. وفي رواية أنه ولد في الشنانة عام 1310هـ (4)

تعليمه:

دخل الكتاب فتعلم مبادئ القراءة والكتابة في كتاب المقرئ محمد بن صالح الخليفة تعلم عليه مبادئ العلوم، ثم كتاب الشيخ رميح السليمان وابنه عبدالله فتعلم عليهما قواعد الخط والحساب والإملاء والإنشاء ومبادئ العلوم الدينية.

وبعد بلوغه سن الطلب شرع في الدراسة على عالم الرس والقصيم المشهور الشيخ إبراهيم بن ضويان فأخذ عنه الفقه والحديث والتفسير وسائر علوم الشرع، ثم علت به همته فدرس خارج بلده حيث سافر إلى بريدة وعنيزة والرياض.

وفي عام 1330هـ سافر للرياض مع 30 طالباً من أهل الرس ومعهم بعيران بعير عليه متاعهم وبعير يتعقبونه فلازموا المشايخ هناك عدة سنوات ثم عادوا للرس (5)

مشايخه:

قرأ على عدد من المشايخ واستفاد منهم وهم كالآتي:

1- الشيخ إبراهيم ضويان وهو أبرز مشايخه الذين استفاد منهم حيث لازمه مدة.

2- عمر بن محمد بن سليم.

3- عبدالله بن عبداللطيف.

4- سعد بن عتيق.

5- عبدالله بن جلعود.

6- سعد بن فارس.

7- سالم الحناكي أحد قضاة الرس.

8- محمد بن صالح الخليفي.

9- عبدالله بن رميح السليمان

10- عبدالله بن سليمان البليهد.

11- صالح بن عثمان القاضي قاضي عنيزة وأحد علمائها.

ثم عاد للرس ولازم شيخه بن ضويان فقرأ عليه كتب الفقه الحنبلي.

وتفرغ لحفظ المتون العلمية حيث حفظ بلوغ المرام ومختصر المقنع والرحبية وبعض مختصرات كتب النحو فأدرك فيها جيداً (6)

أعماله:

في عام 1336هـ انتدبه الملك عبدالعزيز بمشورة من شيخه عبدالله بن عبداللطيف إلى بلدة سنام للوعظ والإرشاد.. فاستقام عندهم سنتين.. ونفع الله به وتعين إماماً لجامعها.. وفي عام 1338هـ عاد منها إلى الرس (7)

يقول ابنه عبدالله (بعد عودة الملك عبدالعزيز رحمه الله من حرب السبلة مر بالرس وكان هناك خلاف بين الأهالي والقاضي فطلبوا إبعاده، وطلب منهم أن يختاروا من يرون، فوقع اختيارهم على الوالد محمد بن رشيد فتولى القضاء من بداية عام 1347هـ، إلى نهاية 1364هـ، ومنها نقل إلى الخرمة حسب طلب أمير الخرمة سعد بن خالد بن لؤي، ثم قضاء رنية من عام 1366هـ إلى عام 1378هـ (8)

ويقول البسام:

في عام 1348هـ عينه الملك عبدالعزيز قاضياً في الرس حتى عام 1364هـ ثم نقل لقضاء بلدة الخرمة لمدة سنتين.

في عام 1366هـ نقل لقضاء رنية وبقي فيها لمدة سبع سنوات(9)

وفي عام 1372هـ أُحيل للتقاعد بعد عمر حافل بالعلم والتعليم والقضاء.

تلاميذه:

قرأ عليه عدد كبير من طلاب العلم في الرس وفي الخرمة ورنية يقاربون الأربعين شخصاً من أبرزهم:

1- الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد رئيس هيئة التمييز وأول رئيس لتعليم البنات.

2- الشيخ صالح بن علي الغصون عضو مجلس القضاء الأعلى سابقاً.

3- الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان قاضي الرس والخرمة والقويعية والبكيرية وغيرها.

4- الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن رشيد عضو مجلس القضاء الأعلى سابقاً.

5- منصور بن صالح الضلعان قاضي الليث والقنفذة.

6- محمد بن صالح الغفيلي قاضي تيماء وغيرها.

7- الشيخ صالح بن فريح قاضي ظلم.

8- سعد التويم قاضي رنية.

9- الشيخ حمد بن براهيم الزعاقي الداعية المعروف.

10- ناصر بن سالم الضويان.

11- عبدالله بن ناصر القبلان.

12- عبدالله بن براهيم الضويان.

13- إبراهيم بن حمد المالك.

14- عبدالرحمن بن صالح الرشيد.

15- علي بن جاسر الحربش.

16- سليمان بن محمد الدهامي إمام جامع الرس ومأذون الأنكحة.

17- سليمان بن حمد الرميح.

18- صالح بن محمد الهندي أحد رجال التربية ومدير إدارة الطرق بالقصيم سابقاً.

عبدالرحمن بن صالح الرشيد رئيس هيئة الرس السابق.

ويقول القاضي إنه: كان مرجعاً في الأنساب ومن أوعية الحفظ في حوادث نجد ووفيات أعيانها، واسع الاطلاع في فنون عديدة وكانت له في الأدب والتاريخ اليد الطولى.

وقال: وعنده مكتبة ضخمة فيها من المخطوطات النفيسة والمطبوعات الشيء الكثير (10)

وآلت إلى ابنه عبدالله رئيس تعليم البنات بالرس السابق فيها بعض المخطوطات ووثائق أهل الرس.

وفاته:

في آخر حياته سكن الطائف بعد أن تقاعد عام 1372هـ وتفرغ للعبادة ولإفادة السائلين.

توفي في 18 شعبان عام 1395هـ (11)، وفي رواية أنه في يوم الاثنين 23 شعبان من رجب (12).

وخلف ثلاثة أبناء هم:

عبدالله مدير تعليم البنات بالرس السابق.

منيع موظف السابق في وزارة الدفاع.

صالح موظف سابق.

رحم الله الشيخ محمد بن رشيد.

قبلان بن صالح القبلان

الهوامش:

(1) الوراقة والوراقون في نجد منصور بن عبدالعزيز الرشيد مجلة مكتب الملك فهد الوطنية المجلد السادس العدد الأول محرم وجمادى الآخرة عام 1421هـ.

(2) علماء نجد للبسام - ج3- ص348، وقد أخطأ البسام في سنة وفاته حيث إنها على الصحيح عام 1234هـ.

(3) علماء نجد للبسام - ج6 ص 95.

(4) روضة الناظرين للقاضي - ج ص 332.

(5) نفس المصدر ص 333.

(6) علماء نجد للبسام -ج6 ص 96.

(7) القاضي - ص334.

(8) الرس عبدالله الرشيد - ص62 منشورات الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1408هـ.

(9) علماء نجد للبسام - ج6 ص 96-97

(10) القاضي ص 336.

(11) علماء نجد مصدر سابق.

(12) روضة الناظرين مصدر سابق.





الجزيرة 24-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2007, 08:58 PM   #1256
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
النساء مأمورات بالستر





تابعت ما كتبه عبدالله بخيت في زاويته يارا في عدد الجزيرة 12660 وهو يطالب بوضع صور الكاتبات مع مقالاتهن في الصحف ويرى أن عدم ظهور صورهن سلبية يجب النظر فيها مستغرباً ومتسائلاً لماذا لا تظهر صور تلك النساء مع المقالات؟! ومطالباً بتشجيع ظهور تلك الصور.

فيا سبحان الله كيف يريد من الكاتبات اللاتي جزاهن الله خيرا فضلن الستر والعفة والحشمة على إظهار ما هو محرم ومخالف لتعاليم الدين الحنيف؟ ثم ما الذي دعاه لذلك؟ وما هدفه؟!! ومن الذي وكله عليهن؟! وما الفائدة من ظهور صورهن أسوة بالرجال؟! ألا يعلم أن ذلك لا يجوز للنساء، لأنهن مأمورات بالتستر وتغطية الوجه كما جاء ذلك في القرآن والسنة؟!

صالح بن عبدالله الزرير التميمي- الرس


الجزيرة 24-51428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 05:09 AM   #1257
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
زيارة الآثار للعبرة والعظة
صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس






يظن البعض من الناس أن زيارة الأماكن التي فيها آثار خالدة لديار عُذّب أهلها بسبب عصيانهم لربهم كمدائن صالح، وقرية أصحاب الرس، ومدين وغيرها من الأماكن أنها تقصد للنزهة والفسحة، وهذا بلا شك خطأ يقع فيه هؤلاء؛ لأن الهدف من زيارة هذه الديار العبرة والاعتبار بما حلّ بأهلها من عذاب من ربِّ العالمين، لا للنزهة والفسحة والتقاط الصور التذكارية هناك. هذه الأماكن التي عصا أهلها الرب جل وعلا فحل بهم عذابه بسبب كثرة ذنوبهم، وتكذيبهم رسله، وقد أعطاهم الله قوة عجيبة، وقدرة فائقة على نحت الجبال، وبناء المساكن بأشكال جمالية رائعة، ولكنهم لم يقدروا هذه النعمة العظيمة عندما كفروا بربهم، وعصوا رسله، واتبعوا أمر كل جبار عنيد. هذه المساكن التي تبهر كل من ينظر إليها ويدخل فيها، وقد أمرنا الحبيب عليه الصلاة والسلام بعدم الذهاب إليها إلا بقصد العبرة وتذكر ما حل بتلك الديار ومن يسكنها من العذاب الأليم، يقول بأبي وأمي عليه الصلاة والسلام: (لا تدخلوا ديار القوم المعذبين إلا أن تبكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا)، وهذا دليل على أن زيارتها لا تكون إلا من أجل العبرة والاتعاظ من حال هؤلاء وما أصابهم بعد عصيانهم لربهم، وتكذيبهم لرسلهم، أما زيارة الأماكن التي فيها آثار لكن لم يذكر أن أهلها عذبوا فإنها تزار للنزهة، ولكن هذا لا يكفي بل لا بد من الاعتبار بفناء من كان يسكنها واندثار بعض مساكنهم، وأن مصير جميع الخلق سيكون كهؤلاء. يقول أبو العتاهية - رحمه الله -:

أين القرون الماضية

تركوا المنازل خالية

فاستبدلت بهم ديارهم

بالرياح الهاوية

أخرج الإمام أحمد في مسنده عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال: لما فتحت قبرص رأيت أبا الدرداء جالسا وحده يبكي. فقلت يا أبا الدرداء ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله؟! فقال: ويحك يا جبير؟ ما أهون الخلق على الله إذا أضاعوا أمره.. بينما هي أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترى.

جعلنا الله من المعتبرين، والمتعظين دائماً، وأحسن خاتمتنا في الأمور كلها، وجعل مآلنا جنات النعيم.



الجزيرة الاثنين 25-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2007, 04:47 AM   #1258
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أسئلة الفصل الأول توزع على طلاب المحمدية بالرس في الاختبارات النهائية





الرس - خليفة الخليفة

فوجئ طلاب المحمدية إحدى المدارس الابتدائية بوسط الرس بعد أن تهيأ طلابها لأداء امتحاناتهم في نهاية العام الدراسي الأسبوع الماضي في إحدى مواد الاجتماعيات بأسئلة الفصل الدراسي الأول بين أيديهم ليصيبهم الذهول ويتوقف الجميع عن الإجابة لتبادر إدارة المدرسة بسحب الأسئلة ولتبحث عن طريقة للخروج من هذا المأزق.

في حين يتساءل أولياء أمور الطلاب عن مصير أبنائهم في هذه المادة، كما أن هذا ليس هو الخطأ الوحيد وبنفس المدرسة عندما وزعت أسئلة الوطنية على الطلاب في يوم آخر من أيام الامتحانات الأسبوع الماضي وقد طبعت عليها إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم مدرسة (المصك) في حين أن مدرستهم (المحمدية) تقع في وسط الرس وتابعة لإدارة التربية والتعليم بالرس. يبدو أن المعلم قد نسخ هذه الأسئلة من أحد المصادر دون التغيير حتى في اسم المدرسة والمنطقة التابعة لها.



أسئلة الفصل الأول توزع على طلاب المحمدية بالرس في الاختبارات النهائية





الرس - خليفة الخليفة

فوجئ طلاب المحمدية إحدى المدارس الابتدائية بوسط الرس بعد أن تهيأ طلابها لأداء امتحاناتهم في نهاية العام الدراسي الأسبوع الماضي في إحدى مواد الاجتماعيات بأسئلة الفصل الدراسي الأول بين أيديهم ليصيبهم الذهول ويتوقف الجميع عن الإجابة لتبادر إدارة المدرسة بسحب الأسئلة ولتبحث عن طريقة للخروج من هذا المأزق.

في حين يتساءل أولياء أمور الطلاب عن مصير أبنائهم في هذه المادة، كما أن هذا ليس هو الخطأ الوحيد وبنفس المدرسة عندما وزعت أسئلة الوطنية على الطلاب في يوم آخر من أيام الامتحانات الأسبوع الماضي وقد طبعت عليها إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم مدرسة (المصك) في حين أن مدرستهم (المحمدية) تقع في وسط الرس وتابعة لإدارة التربية والتعليم بالرس. يبدو أن المعلم قد نسخ هذه الأسئلة من أحد المصادر دون التغيير حتى في اسم المدرسة والمنطقة التابعة لها.



الجزيرة 29-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2007, 04:51 AM   #1259
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
المركز المسائي للسمع بالرس يبدأ نشاطه مع الإجازة





الرس - منصور الحمود

بدأ العمل في المركز المسائي للسمع والكلام بمدرسة الحزم الابتدائية في الأسبوع الماضي لمدة يومين في الأسبوع ( الأحد- الاثنين) من الساعة التاسعة إلى الساعة العاشرة مساء. ويقوم بالتدريب في المركز أخصائيون في التخاطب ونخبة من المعلمين المتخصصين في العوق السمعي. ويستقبل المركز طلاب التربية الخاصة وطلاب التعليم العام وحتى الأطفال ما قبل سن المدرسة. وإدارة المركز تأمل من أولياء أمور الطلاب الذين لديهم أبناء يعانون من مشكلة في السمع أو الكلام التنسيق مع الأستاذ عبدالحميد الدهامي في مدرسة الحزم الابتدائية.


الجزيرة 29=5=1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-06-2007, 06:12 PM   #1260
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تربية الرس تكرّم الطالب الحربي





الرس - منصور الحمود

كرمت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس الطالب تركي بن محمد الحربي أحد طلاب برنامج العوق السمعي في ثانوية الرس بمناسبة حصوله على جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان في الإبداع العلمي لذوي الاحتياجات الخاصة، جاء ذلك خلال استقبال سعادة مدير إدارة التربية والتعليم الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي في مكتبه لرئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة الأستاذ سليمان بن نيف النيف والأستاذ علي بن محمد العماري مدير ثانوية الرس والأستاذ إبراهيم بن صالح العقلان معلم برنامج العوق السمعي بالمدرسة يرافقهم الطالب الحربي الذي تسلم شهادة شكر وتقدير بمناسبة حصوله على الجائزة على مستوى المملكة.

حضر اللقاء الأستاذ تركي بن منور المخلفي الذي أشار إلى أنه أعد برنامجاً متكاملاً داخل الإدارة لتكريم الطالب.


الجزيرة 29-5-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19