عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-02-2005, 12:27 PM   #131
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


على خلفية انتخابات المجلس البلدي في الرياض


اطلعت على ما كتبه الأخ عبدالرحمن السماري في زاويته -مستعجل- بتاريخ الخامس من الشهر الجاري تحت عنوان: هل تحتجون على إرادة أهل الرياض! - لا نريد إلا هؤلاء السبعة. معترضاً في مقالته على الطعون المثارة من بعض المرشحين غير الفائزين في انتخابات المجلس البلدي بالرياض باعتبار أن ذلك يشكك في سير العملية الانتخابية ويشكك في قدرات الناخبين العقلية والذهنية وفي مستواهم الثقافي والحضاري. الخ. وهو اعتراض في تصوري غير وجيه للاعتبارات التالية:
1- كلنا نقول بسلامة الانتخابات ومصداقيتها ولكننا لا نقول ذلك من واقع المعرفة الشخصية اليقينية ولكننا نقول ذلك من منطلق الثقة إن شاء الله في القائمين عليها والمسئولين عنها. وبالتالي ما ينبغي التصدي لما قد يثار حولها من طعون وتظلمات لا نعلم شيئاً عن حقيقتها ولا هي من اختصاصنا.
2- الطعن والتظلم من أي شيء يتعلق بسير العملية الانتخابية ونتائجها حق مكفول بموجب النظام لكل ناخب ولكل مرشح وله لجنة يناط بها النظر في الطعون والتظلمات المقدمة من المرشحين والناخبين والتحقق منها والبت فيها، فلماذا نلوم المرشحين غير الفائزين من ممارسة هذا الحق المشروع لهم.
3- ينبغي احترام المرشحين غير الفائزين وتقدير ظروفهم النفسية في مثل هذه المرحلة وأنهم ليسوا أناساً فاشلين أو غير مؤهلين للعمل في المجلس البلدي، ولكن قلة المقاعد هي التي حالت بينهم وبين الفوز والتعيين، وربما كان الفارق بين المرشح المقبول والمرشح غير المقبول بضعة أسماء.
4- وأخيراً أين الحوار الوطني والتعامل الحضاري في اقناع من يشككون بسلامة الانتخابات خاصة من يهمهم الأمر من المرشحين غير الفائزين إذا كنا سنقول لاصحاب الطعون كما قال الأخ الكاتب: على رسلكم فلن تحصدوا إلا -الفشيلة- نسأل الله ان يرزقنا جميعاً السداد في القول والعمل الذي فيه صلاح ديننا ودنيانا.


محمد حزاب الغفيلي/الرس


الجزيرة الثلاثاء 13/1/1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-02-2005, 06:29 AM   #132
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الدكتور الدويش يحاضر عن الانتخابات البلدية في محافظة الرس

الدكتور الدويش يحاضر عن الانتخابات البلدية في محافظة الرس


* الرس - منصور الصائغ:
ألقى الشيخ الدكتور إبراهيم عبد الله الدويش إمام وخطيب جامع الملك عبد العزيز بمحافظة الرس محاضرة بعنوان: (الانتخابات البلدية وواجبنا) وذلك يوم الأحد الماضي، وفيما يلي نص المحاضرة:
الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وأتم علينا النعمة، وجعل أمتنا خير أمة، وبعث فينا رسولاً أرسله للعالمين رحمة- صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم- صلاة تكون لنا نورا من كل ظلمة.
المقدمة: لقد جاءت الشريعة بتحصيل المصالح وتكميلها، ونفي المفاسد وتعطيلها، وشريعة الإسلام شريعة خالدة عالمية كاملة، وجاءت لتحقيق مصالح البشر إلى قيام الساعة، ومن شمولية هذا الدين وكماله استيعابه لكل المستجدات، ورعايته للأحوال الحادثة مهما اختلف الزمان والمكان، ومن أعظم ما عُني به الإسلام ما يتعلق بالسياسة الشرعية، حيث وضع أصولاً ومنطلقات لهذا الجانب العظيم من حياة الأمة، وقد استجدت أحوال وأوضاع في القرون الماضية تصدى لها العلماء بالبيان والتحقيق، وألفوا في ذلك الكتب والرسائل المعينة على تنزيل تلك الأحوال في منازلها الشرعية، ومن أهم ما ألف في ذلك (السياسة الشرعية) لشيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-، حيث جلّى كثيراً من الحقائق، وبين الحكم الشرعي في كثير من المسائل المشكلة، وقد استجد في هذا العصر في جانب سياسة الدول وإدارتها لشؤونها كثير من المصطلحات، فقد أصبحنا نقرأ ونسمع كلمات لم نعهدها من قبل، مثل الانتخابات، المشاركة الشعبية، الحوار والرأي الآخر، المشاركة في صنع القرار، وغير ذلك مما يتغير بتغير الزمان والأحوال، ويتساءل كثير من الناس عن مثل هذه المستجدات وشرعيتها، فمثلاً حديث الساعة اليوم عن الانتخابات لمجالس البلديات، فقد كثر السؤال عن حكم المشاركة فيها؟ ويُردد البعض أنها وافد أجنبي ونظام غربي فيجب الحذر منها؟
1 - تأصيل الانتخابات شرعاً:
ولا شك أن الأصل الشرعي أن ولي الأمر يجتهد في اختيار الأكفاء الصلحاء لولاية أمور الرعية، ويستشير في ذلك أهل الخبرة والنصح، ولكن إذا رأى ولي الأمر أن المصلحة في أن يطلب من الناس أن ينتخبوا، نظرا للمتغيرات والمستجدات، ولم يكن هناك محظور شرعي، فقد رأى كثير من العلماء جواز المشاركة، بل أوصى الكثير منهم بالمشاركة، والحث عليها لما فيها من المصالح ولآثارها المنتظرة في تحسين البلاد، وبذل المستطاع لتسهيل منافع العباد، فالقيام بخدمات الناس وتسهيل مصالحهم اليومية من أوجب الواجبات الشرعية، وفي المسند لأحمد أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: (لا تحقرنَّ من المعروف شيئاً ولو أن تعطيَ صلة الحبل، ولو أن تعطي شِسْعَ النعل، ولو أن تنزع من دلوك في إناء المستسقيِ، ولو أن تنحي الشيء من طريق الناس يؤذيهم...) هذا في الخدمات الفردية الاختيارية، فكيف بالخدمات العامة الواجبة شرعاً كتعبيد الطرق، وإنارتها، وتسهيل إيصال الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وهاتف، ووسائل نقل لفك الاختناق في المدن، وعمل حدائق ومنتزهات وميادين عامة، ومراقبة الأسواق في المواد الاستهلاكية والغذائية وإتلاف الفاسد منها.. وغير ذلك من المنافع.
2 - أهمية المجالس ومدى صلاحياتها:
وقد منحت مجالس البلديات المقررة صلاحيات واسعة في هذه الجوانب، سواء باشرته البلدية بنفسها، أو اشتركت ونسقت مع الجهات الأخرى ذات العلاقة. بل إن مجالس البلدية بيدها القضاء على كثير من صور الفساد، كالمحسوبية والرشاوى، وتسيب الموظفين والاختلاط والتبرج في الحدائق العامة، وكثير ممن يشكو منه الناس اليوم، وما دام أن الانتخابات أصبحت أمراً واقعاً، فلا بد من تفعيل مثل هذه الخطوت الإصلاحية.
3 - التشكيك والانتقادات:
مهما كانت ملاحظاتنا وانتقاداتنا، أو حتى شكوكنا في جدواها كما يردد البعض، فالإصلاح لا يمكن أن يكون أبداً بين يوم وليلة، ولا عشية وضحاها، ولا بخطوة أو خطوتين، بل هو مراحل وزمن، ونقد إيجابي، وإرشاد، إلى أن نصل للهدف المنشود، والانتخابات للمجالس البلدية خطوة على الطريق، علينا أن نباركها ونسددها، وأن ننبذ المفاهيم والتصورات الخاطئة، أو اليائسة أو تحاليل المجالس بأن مثل هذه الانتخابات استهلاك سياسي، ومجرد كلام، وأنها نتيجة ضغوط خارجية، وغير ذلك من القيل والقال، بل إن هذه فرصة للمشككين للتجربة وتقييمها، بدل الكلام من بعيد وقطع الطريق أو التثبيط لكل محاولات الإصلاح.
4 - واجبنا تجاه الانتخابات:
وإن لم يبادر أهل الخير والخبرة والعقل لمثل هذه المجالس فسيسبق إليها من يريد الإفساد باسم الإصلاح، ومن يسعى لتطبيق النموذج الغربي بحذافيره دون مراعاة لدين أو لقيم اجتماعية، وسيركض لها من يسعى لتقديم مصالحه الخاصة والفردية، وهذا كله خطر يوجب المشاركة الإيجابية، والنصح والتعاون على البر والتقوى لما في مصلحتنا جميعاً، فالوطن سفينتنا والجميع على متنها، وهناك مستجدات ومتغيرات تستوجب الوعي والاستعداد، فالوطن تواجهه تحديات صعبة تستلزم من العقلاء وأهل الخير جميعاً الوقوف صفاً واحداً كالبنيان المرصوص حتى لا يخترقه الأعداء والمرجفون بسهولة، وإذا فات الفوت لا ينفع الصوت، كما يقول المثل.
فهيا أيها الإخوة لنضع أيدينا بأيدي بعضنا، فهي فرصة ثمينة إما لنا أو علينا، هي لنا متى أدركنا وفهمنا حقيقة الاختيار، وهي علينا جميعاً متى أهملنا وفرطنا وقدمنا مصالح الفرد والقبيلة على مصالح الأمة والدين والوطن، أيها العقلاء! هناك مائة وثمانية وسبعون مجلساً بلدياً في ثلاث عشرة منطقة في المملكة، واختيار نصف الأعضاء بالانتخاب، والنصف الآخر يتم تعيينهم من قبل الجهات المسؤولة، أي سيتم اختيار نحو ألفي مواطن للمشاركة في إدارة الدولة، وسيكون هؤلاء عوناً لولي الأمر، ونصف هؤلاء أنتم من يرشحهم، ما أروع هذا وأجمله لو أحسنا الاختيار! كم سيكون من الخير والإصلاح للبلد، إن لهذا أثراً كبيراً في دفع عجلة الخير والتنمية والإصلاح الحقيقي، وهذا يدعو أن نؤكد أن مثل هذه المستجدات لابد أن يستجد معها كثير من الوعي والفقه لتؤتي ثمارها على الوجه المطلوب، فلا بد من بث الوعي بالمشاركة، وألخص واجبنا بالنقاط التالية:
1 - الاختيار أمانة عظيمة. فيجب ألا تفرط بصوتك إلا لمن تثق بكفاءته وأمانته:
2 - البعد عن العصبيات القبلية والأسرية والحزبية.
3 - الاهتمام وعدم اللامبالاة بالانتخابات وترك إثارة الشكوك حولها.
4- أن نشجع غيرنا ونحثهم على اختيار الأصلح.
5 - الالتزام بأنظمة التسجيل والحذر من الاحتيال.
6 - التعاون على البر والتقوى وتوجيه الأصوات وجمعها للأفضل والأصلح.
5 - لمن ستعطي صوتك:
ليست أي مشاركة بل المشاركة الصحيحة، فهي أمانة ومسؤولية، ولابد من تحمل الجميع للمسئولية، فهل سألت نفسك أخي لمن ستعطي صوتك؟ فصوتك لا يباع ولا يشترى من أجل دنيا دنية، أو مصلحة فردية، بل هو أمانة ومسؤولية، ستسأل عنه يوم القيامة، والتفريط فيه خزي وندامة، فابذل صوتك من أجل إحقاق الحق ونشر الخير وقمع المنكر ونفع الناس، إنه لو طلب منا ترشيح لاعبي المنتخب، لحرص كل منا على اختيار أفضل لا عب، لأنه سينزل الميدان وستظهر مهاراته الفنية على حقيقتها، وهكذا أنت عند انتخابك عضو المجلس البلدي، فالميزان هو: القدرات والمهارات، وحسن الأمانة والديانة، وليس العشائرية، والمصالحية، أو الوجاهة، او الحزبية، أو حتى مجرد الصلاح، نعم كلنا يحب نفسه، وكلنا يحرص على مصالحه الخاصة، لكن عندما تتعارض مع المصلحة العامة فلا يجوز لأحد أن يكون أنانياً لا يهمه إلا نفسه ومصلحته، إن هذا المعنى يجب أن نتربى عليه، وأن نغرسه في نفوس أجيالنا، فمستجدات الساحة كثيرة، وتحتاج لفقه ووعي وتربية لنا ولأجيالنا. أيها المسلم! إن مرشحك نائب عنك في إيصال صوتك للمسؤولين، ونائب عنك في تحقيق رغبتك في الإصلاح، ونائب عنك في تحقيق احتياجاتك وطموحاتك، ونائب عنك في النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فاتق الله فيمن ترشح، ومن تختار، فإن أحسن فأنت مشارك له في الأجر والخير، وإن أساء فأنت وإياه سواء، فتنبه واتق الله أيها الناخب! وأوصيك بما أوصى الله به في القرآن: { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ } (26) سورة القصص. نعم القوي الأمين، وليس فقط الصالح بنفسه أو فقط القوي بتجربته أو تخصصه، بل قوي وصالح، فصلاحه لأمانته ومراقبته لربه، وخوفه من الخالق لا المخلوق، وأما قوته فبمعرفته وخبرته بأمور المجتمع وما يحتاجه العباد والبلاد من خدمات.
6 - لنحذر أن نوصل الأمر لغير أهله:
إذا كان المنتخبون من أصحاب المنافع والمطامع والمصالح الذين يحسبون لحسابهم ومنافعهم الشخصية أكثر مما يحسبون لأمتهم ولبلدهم، فكيف تكون النتائج؟ ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: بينما النبي- صلى الله عليه وسلم- في مجلس يحدث القوم، جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يحدث، فقال بعض القوم: سمع ما قال، فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال: (أين أراه السائل عن الساعة؟) قال: ها أنا يارسول الله! قال: (فإذا ضُيِّعت الامانة فانتظر الساعة) قال: كيف إضاعتها؟ قال: (إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة). إن من الخطأ بل هو منكر جسيم أن يسند الأمر إلى غير أهله، إما لهوى أو مصلحة خاصة، أو لمجرد القرابة والرحم، فيجب أن يكون ركيزة الاختيار مصلحة العباد والبلاد، وأن نرفع شعار: مصلحة المجتمع والجماعة أولاً، ولا بأس أن تأتي المصلة الخاصة للفرد أو القبيلة تبعاً، وقد يساهم بعض الصالحين وأهل الخير في إسناد أمر تلك المرافق المهمة إلى غير أهلها، إما سلباً أو إيجاباً، وذلك بالإحجام أو بالمشاركة التي يكون الإحجام خيراً منها، ونتيجة إسناد الأمور إلى غير أهلها: فساد أمر المجتمع، وتتبع الأهواء، وتكون الأثرة والجشع، فتعالوا- أيها الإخوة - لنشكر هذه النعم ولنكن أكثر وعياً وفقهاً، ولنراجع أنفسنا، فقد يكون أحدنا مسؤولاً عن إسناد أمر إلى غير أهله وهو لا يدري، ومثل هذا الوعي والإدراك فيه قطع الطريق على من يستغل هذه الولايات لأهداف شخصية أو لمآرب أخرى.
على المرء أن يسعى إلى الخير جهده
وليس عليه أن تتم المقاصد
وجملة القول: لابد أن يعي الناخب أن ذمته الشرعية، وضميره الوطني يفرض عليه اختيار الأصلح للناس، وإلا فإننا نحفر مزالقنا بأيدينا، ونكون كمن نصب الكمين لنفسه، فالبلد بلدنا، والمصالح لنا جميعاً، فيجب أن يميز الناخب بين الغث والسمين، وأن يكون نصب عينيه قبل كل معيار: صلاح المرشح في نفسه، وصلاحه الاجتماعي، وخبرته وتميزه في خدمة الناس، ورفقه بهم، ف {.. إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ } .
- 7 رشح نفسك ولكن:
إني أنصح بل وأرجو كل قادر أعطاه الله قوة وأمانة ألا يتردد في ترشيح نفسه، وأن يحتسب ويصبر فهو باب جهاد عظيم، وألا يتورع، فليس هذا مكان الورع، بل هو واجب ودين، فلا يترك المجال للفارغين والمبطلين، ومثل هذه الأمور من فروض الكفايات إذا قام بعض البعض سقط عن الباقين، وإلا فالجميع آثمون ويسألون، وعلى من رشح نفسه أن يُخلص النية لله في ترشيح نفسه، وأنه حرص على ذلك قربة وطاعة من أجل النفع العام، وليكن قدوته في ذلك نبي الله يوسف عليه السلام، حيث قال: { قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ } (55) سورة يوسف. فإن علم من نفسه قدرته على حفظ الأمانة والعلم والدراية، وقوة الحجة والمناقشة، فليرشح نفسه، وإلا فليتق الله ولينج بدينه وسمتعه، فإن عليه رقيباً يزن مثاقيل الذر، ولا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، فمثل هذه المجالس تكليف وليست بتشريف، وهي نصب وليست بمنصب، فهي أمانة فهو سيكون عوناً لولي الأمر في القرار والنصيحة وسيشاركه المسؤولية، فما أعظمها في ميزانه إن أخلص ونصح! وما أخزاها وأنتنها إن فرط وضيع، وسكت وجامل.
8 - أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المرشح: هناك صفات وشروط نظامية نشرت عبر مطبوعات البلدية: وأما الشروط التي يجب توفرها في المرشح شرعا: الإخلاص لله أولاً، وقوة المعرفة والخبرة ثانياً، والصبر وحسن الخلق ثالثاً، والتفاعل وخدمة الوطن والمواطنين رابعاً، والحرص على تقديم المصالح العامة على المصالح الشخصية، والانتماءات القبلية والمذهبية والمناطقية والعرقية والحزبية خامساً، وأن يكون لديه وقت ليخطط ويفكر ويطالب سادساً، وأن يكون أميناً، قوياً عاقلاً حكيماً جريئاً، فاهماً ومدركاً وبعيد نظر، يعرف المصالح والمفاسد.. والله نسأل أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يولي على المسلمين خيارهم، وأن يجعلنا من { الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} (18) سورة الزمر.
9 - معلومات عامة واستفسارات النظامية: (ينظر المطبوعات والمطويات البلدية).



الجزيرة الاربعاء 14-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2005, 06:34 AM   #133
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رجال التعليم بالرس يحصلون على بطاقات الانتخاب

رجال التعليم بالرس يحصلون على بطاقات الانتخاب


*الرس - منصور الصائغ:
شهدت مراكز الانتخابات في محافظة الرس إقبالاً جيداً من المواطنين ومع مرور الأيام تزايدت الأعداد للحصول على بطاقة الانتخاب وقد حرص رجال التعليم ومسؤولوه في المحافظة المبادرة إلى المراكز حيث حصل الغالبية منهم على البطاقة مشاركةً منهم في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات وكان في مقدمتهم سعادة مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي ومساعده الأستاذ خليفة خالد الرشيد وسعادة مدير التعليم الموازي الأستاذ خالد بن محمد الغفيلي ومدير التطوير التربوي الأستاذ شاهر الظاهري ومدير التطوير الإداري الأستاذ عبدالله محمد الكدري والمشرفون التربويون الأستاذ سليمان عبدالرحمن الخليفة والأستاذ سليمان النيف رئيس قسم التربية الخاصة والأستاذ عبدالعزيز العصيمي والأستاذ أسامة مرزوق الحربي ومدير عام الشؤون الإدارية الأستاذ فهد بن عبدالله الخليفة وعدد كبير من منسوبي الإدارة والموظفين والمستخدمين هذا وقد عبروا عن مدى ارتياحهم من الإجراءات التي تمت بسهولة ويسر من قبل العاملين في المراكز الانتخابية بالرس.



الجزيرة الاربعاء 14-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2005, 09:50 AM   #134
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


على خلفية الحلول المقترحة لمكافحة التسول


اطلعت على ما كتبه أحد الاخوة لعزيزتي الجزيرة بتاريخ السادس من الشهر الجاري حول ظاهرة التسول المنتشرة في كافة أنحاء البلاد، وقد أشار الأخ الكاتب ضمن الحلول المقترحة للحد من هذه الظاهرة إلى أهمية بيان الحكم الشرعي في التعامل مع المتسولين، وهذا الحكم كما يعلم الجميع واضح وصريح في كتاب الله وسنة رسوله يقول الله تعالى {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} (10)سورة الضحى، ويقول المصطفى - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم - (ردوا السائل ولو بشق تمرة) ويقول: (اتقوا النار ولو بشقة تمرة) لكن الملاحظ أن البعض من الناس -جزاهم الله خيراً- يجزل العطاء للمتسولين، وهذا في تقديري من أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة وتزايدها بدخول متسولين جدد إلى سوق التسول، والواجب رد السائل بأقل القليل لأن المحتاجين ينتفعون بالقليل أما المردود القليل للتسول فإنه سوف يجعل الكثيرين يقلعون عن هذه العادة.
كذلك أشار الأخ الكاتب إلى أهمية أن تتوسط مكاتب مكافحة التسول لدى الجهات المعنية بتوظيف المحتاجين الذين تدفعهم الحاجة إلى انتهاج هذا السبيل المهين للاسترزاق. وأقول لكن المشكلة هي محدودية مكاتب مكافحة التسول التي تعتبر من أهم أسباب تفشي هذه الظاهرة حيث لا يُوجد حسب علمي سوى 11 مكتباً على مستوى المملكة ولك أن تتصور كيف يستطيع مكتب واحد في منطقة واسعة مثل القصيم القيام بمهمة متابعة المتسولين في مدينة بريدة التي تحتاج وحدها إلى مكتبٍ خاص للمكافحة وفي إحدى عشرة محافظة ينتقل فيها المتسولون ويمارسون نشاطهم بكل حرية خاصة النساء اللاتي لوحظ أنهن ينتقلن كل صباح بسيارات مستأجرة من الجهات القريبة من مكتب مكافحة التسول إلى الجهات البعيدة عنه والعودة ثانية في المساء، ولذلك هناك حاجة إلى زيادة عدد مكاتب مكافحة التسول بحيث تكون في جميع المحافظات البعيدة عن المكاتب الحالية وأن تعمل جميع المكاتب بالتنسيق مع مكاتب العمل والجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي على تقصي أحوال كافة الأسر المحتاجة في المدن والقرى وبخاصة الأسر التي ينتمي إليها المتسولون لإيجاد البدائل المناسبة التي تساعد المتسولين الحاليين على الإقلاع عن هذه العادة غير الحميدة وتحول دون ظهور متسولين جدد، ومن أهم هذه البدائل إيجاد فرص عمل للعاطلين وزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وزيادة دعم الجمعيات الخيرية والتنسيق مع الأثرياء وشركات التأمين لتحمل الديات وتبعات الحوادث لأن الهدف من مكافحة التسول ليس ضبط المتسولين أو منعهم من التسول لأن هذا قد يؤدي بالمتسولين المحتاجين إلى ما هو أسوأ من التسول وهو السرقة والسطو على المنازل والمحلات وقد يدفع بعض النساء المحتاجات إلى الوقوع في المحظور والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي/الرس

الجزيرة الاربعاء 14/1/1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2005, 05:07 AM   #135
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
رئيس المركز الانتخابي رقم 390 بالرس

رئيس المركز الانتخابي رقم 390 بالرس
العماري: العمل يسير بكل يسر وسهولة وشكراً لمحافظ الرس


* الرس - منصور الصائغ:
تحدث ل(الجزيرة) الأستاذ علي بن محمد العماري رئيس المركز الانتخابي رقم (390) بثانوية الرس الأولى، وقال إن العمل ولله الحمد يسير بكل يسر وسهولة ومرونة، حيث إن الناخب من حين وصوله وحتى انتهاء بطاقته لا يستغرق أكثر من خمس دقائق، ونحن بهذا المركز وجميع الزملاء نعمل ولله الحمد كفريق واحد متفاهم وملم بالعمل من بداية الدوام وحتى نهايته، وقد نضطر أحياناً إلى تمديد العمل بسبب الإقبال الشديد من المواطنين، حيث نلاحظ أن هناك إقبالاً شديداً من المواطنين على المركز، حيث موقعه المميز بالنسبة للمحافظة، ونعمل جميعاً كفريق واحد متعاون مع كافة المواطنين، حيث نقوم بمساعدة كبار السن وتوجيههم، وقد لاحظنا أن هناك حتى من كبار السن حيث سجل أكبر رجل ناخب عمره تسعون عاماً وأصغر ناخب 21 عاماً، ونشكر جهود محافظ الرس الأستاذ خالد العساف لمتابعته المستمرة وتلبية كافة طلبات المركز وما يحتاجه، وكذلك تفاهم وتعاون الزملاء في اللجنة الفنية بالقصيم، خاصة الأستاذ عبدالله البرادي ولا ننسى دور رجال الصحافة، خاصة مكتب (الجزيرة) والعاملين فيه على تغطيتهم لهذا الحدث المبارك.



الجزيرة الاربعاء 15-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2005, 05:13 AM   #136
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كبار السن يتوافدون على مراكز الانتخابات بالرس

كبار السن يتوافدون على مراكز الانتخابات بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
تزايدت أعداد المراجعين لمراكز الانتخابات في محافظة الرس في الآونة الأخيرة ،الذين يأملون الحصول على بطاقة الانتخاب والدخول في الترشيح لمن يستحقون، والملفت للنظر أن كثيراً من المراجعين من كبار السن الذين أبدوا سعادتهم وارتياحهم لهذه الخطوة المباركة من دولتنا الغالية والتي سيكون لها مردود إيجابي للوطن والمواطن، وقد أكد الشيخ محمد بن شايع الشايع وهو من كبار السن الذين راجعوا هذه المراكز حرصه للحصول على البطاقة والترشيح، سائلاً الله عز وجل التوفيق لمن ينال الحصول على الترشيحات.وتحدث مدير المركز الانتخابي ببلدية الرس الدكتور عبد الله صالح الفلاح بأن المراجعين أبدوا ارتياحهم من خلال هذا المركز لتوسطه في أحياء المحافظة وقربه من الأحياء الشعبية، وقد توافد الكثير من كبار السن الذين نلاحظهم يومياً وأبدوا سعادتهم لسرعة الإجراءات التي تتم بكل يسر وسهولة.



الجزيرة الخميس 15-1- 1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2005, 05:25 AM   #137
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أكثر من 36 ألف طالب وطالبة شاركوا ضد الإرهاب بالرس

أكثر من 36 ألف طالب وطالبة شاركوا ضد الإرهاب بالرس


*الرس - منصور الصائغ:
ضمن فعاليات حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب التي تنفذها إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس نفذت الماضي يوماً مفتوحاً نفذ خلاله عدد من البرامج التوعوية من مسابقات ثقافية ومشاهد تمثيلية إضافة إلى الدورات التدريبية والزيارات الطلابية من عمل ورش تدريبية وحوارات طلابية ومنافسات رياضية شملت بعض العروض الرياضية والألعاب الخفيفة، كما تخلل البرنامج مسابقات الالقاء والإنشاد ومسابقات اجتماعية ومسابقات الرسم الحر. الجدير ذكره هنا أن البرنامج يستهدف أكثر من (36) ألف طالب وطالبة في جميع مدارس المحافظة. هذا وقد بدأت فعاليات اليوم المفتوح مع بداية اليوم الدراسي بدأ من الإذاعة المدرسية. أوضح ذلك مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد بن صالح العقيلي .



الجزيرة الخميس 15-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2005, 07:55 AM   #138
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
محاضرات ضد الإرهاب في الرس

محاضرات ضد الإرهاب في الرس


*الرس - منصور الصائغ:
ضمن فعاليات حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب التي تقام في محافظة الرس قام المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد دورة علمية ومحاضرات عن مكافحة الإرهاب حيث ألقى فضيلة الشيخ الدكتور حمود غزاي الحربي في جامع هيا العساف محاضرة بعنوان (الأمة وحفظ الأمن) كما ألقى الشيخ عبدالله إبراهيم الرعوجي محاضرة بعنوان (موقف الإسلام من الفتن) في جامع العساف.
كما ألقى الشيخ صالح بن ساير المطيري محاضرة بعنوان (الاعتصام بالكتاب والسنة وأثره في دفع الفتن) في جامع حمزة بن عبدالمطلب كما ألقى الشيخ علي محمد الدهامي محاضرة بعنوان (الغلو وأسبابه) في جامع الرس القديم.



الجزيرة الجمعة 16-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2005, 07:58 AM   #139
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
محليــات

محليــات


رئيس قصر ابن عقيّل يفتتح معرض الجمعية الخيرية


* الرس - حسين محمد الصيخان:
ضمن الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب أقامت الجمعية الخيرية في قصر عقيل معرضا مصاحبا لهذه الحملة في القاعة الكبرى للجمعية حيث تفضل رئيس مركز قصر ابن عقيل الأستاذ عبدالله بن ناصر العقيل وسعادة مدير شرطة محافظة الرس العميد محمد بن صالح الخليف وعدد من المسؤولين في افتتاح هذا المعرض الذي شارك فيه المدارس - بنين وبنات - والادارات الحكومية والشركات والمؤسسات التجارية والأعيان والأهالي.وكان هذا المعرض عبارة عن لوحات وصور وأعمال ومقالات ومطويات فيها التنديد والشجب والاستنكار للأعمال الارهابية بكافة أنواعها وتبين جرم هذه الأحداث كما فيها تجدد الولاء والسمع والطاعة لولاة الامر حفظهم الله وحب هذا الوطن الغالي على الجميع.وكان ضمن هذا المعرض عرض بالكمبيوتر وعرض تلفزيوني للأحداث والأعمال الارهابية وما خلفته من خراب ودمار كما يعرض الفيلم ما قام به رجال الامن البواسل من عمليات بطولية وتضحيات متفانية للدفاع والذود عن بلاد الحرمين الشريفين والوقوف بوجه كل عابث بأمن هذا البلد الآمن. كما يهدي المعرض الزوار المطويات والمقالات التي صدرت عن علمائنا الأفاضل والتي فيها التحذير من هذه الفئة الضالة والتحذير من هذه الفئة.الجدير ذكره أن المعرض لقي إقبالاً كبيراً من الزوار كما أنه سيستمر بفتح أبوابه لكافة الزوار حتى نهاية شهر محرم.


الجزيرة الجمعة 16-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2005, 08:05 AM   #140
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في دوري الدرجة الأولى

في دوري الدرجة الأولى
اتحاد الكرة يحدد موعد المباريات المؤجلة


*الرس - عبدالله العساف:
حددت الأمانة العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم المواعيد الجديدة لمباريات دوري الدرجة الأولى التي تم تأجيلها لمشاركة بعض الفرق في مباريات مسابقة كأس ولي العهد وجاء التعديل كما يلي:
يوم الثلاثاء 25-2-1426هـ:
الحزم ونجران في الرس، الخليج وأبها في سيهات، الرائد وهجر في بريدة.
كما تم تعديل موعد عدد من مباريات الأسبوع السادس عشر لدوري الدرجة الأولى وفق ما يلي:
أبها وهجر من الأربعاء 6-2-1426هـ إلى يوم السبت 9-2- 1426هـ.
الفتح مع الخليج في الأحساء والفيصلي مع نجران في المجمعة والحزم مع الرائد في الرس من الخميس 6-2-1426هـ إلى يوم السبت 9-2-1426هـ.



<<<<<رجوع>>>>>

الجزيرة الجمعة 16-1-1426
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19