عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-09-2007, 07:27 AM   #1431
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
بارك الله فيك وشكراً
mosafr غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-09-2007, 02:08 AM   #1432
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السلة الرمضانية ترسم البسمة في وجوه الأيتام بالرس





الرس - محمد بن عبدالله الدخيل

قامت لجنة رعاية الأيتام التابعة لجمعية البر الخيرية في محافظة الرس بتوزيع سلة الإفطار الرمضانية على أسر الأيتام فئة (أ) و(ب) والتي تجاوزت سبعين أسرة يتيم، وذلك عن طريق توفير سلة رمضانية خاصة اشتملت على العناصر الأساسية المستخدمة في الإفطار الرمضاني من خلال كروت مسبوقة الدفع من أحد المراكز التجارية لبيع المواد الغذائية، وتهدف اللجنة من خلالها إلى رسم البسمة في وجوه أبنائها الأيتام في هذا الشهر الكريم.


الجزيرة 12-9-1428
**********************
الحركة الإلحاقية لنقل المعلمين بالرس





الرس - منصور الحمود

أصدرت إدارة التعليم في محافظة الرس حركة نقل المعلمين الالحاقية للعام الدراسي 1428- 1429 في مختلف التخصصات.

حاسب آلي: عجلان بن عبدالله العجلان ثانوية عطي إلى ثانوية الروضة، عواض بن عبدالله الحربي ثانوية الهمجة إلى ثانوية عطي، سمليل بن سليم المظيبري ثانوية أم القرى الى ثانوية الهمجة، ماجد بن سجدي الحربي ثانوية الرس العامة الى ثانوية أم القرى، جمال بن صالح الحربي ثانوية الأحمدية الى ثانوية الرس.

رياضيات وفيزياء :

غانم بن علي الحربي رياضيات متوسطة عمر الى ثانوية الرس، عبدالله بن فهد الحربي رياضيات ثانوية قرطبة الى متوسطة عمر، جابر بن عوض الحربي رياضيات ثانوية عطي الى متوسطة المرموثة، فهد بن عياد الحربي فيزياء ثانوية الخشيبي إلى ثانوية الرس، محمد بن زويد المطيري رياضيات متوسطة وثانوية دخنة إلى ثانوية القدس بالرس.

تربية إسلامية :

إبراهيم بن صالح القزلان متوسطة عمر الى متوسطة وثانوية التحفيظ، خالد بن صالح البطاح ثانوية الملك سعود إلى متوسطة عمر، سليمان بن محمد البشري ثانوية القدس إلى ثانوية الملك فيصل، ناصر بن سليمان الغفيلي ثانوية الخشيبي إلى ثانوية القدس، سالم بن محمد الصيخان ث.الخشيبي إلى ثانوية الملك سعود.

حركة النقل المعلمين للعام 1428 - 1429هـ (الرس )

صالح بن إبراهيم الرميح صفوف ابتدائية الزهرة الى ابتدائية محمد بن عبدالوهاب، صالح بن إبراهيم المسيطير صفوف ابتدائية الفاروق الى ابتدائية الزهرة، محمد بن عبدالمحسن الصيخان صفوف ابتدائية الزهرة الى محمد بن عبدالوهاب، عبدالرحمن بن محمد الفوزان عربي ابتدائية القصر الى ابتدائية أبو بكر، سليمان بن صالح المومي علوم ا.أبو بكر إلى ا. الزهرة، عبدالله بن محمد العايد صفوف ا. أحمد بن حنبل إلى ا. الفاروق، حسين بن محمد الحسين صفوف ا. أحمد بن حنبل إلى ا. موسى، عبدالعزيز بن فخري اللويحق صفوف ا.القيصومة إلى ا. أحد، فهد بن سليمان الحربي صفوف ا. القصر إلى ا. أحمد بن حنبل، سفر بن مهنا الصالحي صفوف ا. العرداء إلى ا. أحمد بن حنبل، سليمان بن فهد الصويان صفوف ا. الأحمدية إلى ا. القصر، محمد بن عبدالله الشبعان صفوف ا. الأحمدية إلى ا. العرداء، سليمان بن خليفه الشايع صفوف ا. الخشيبي إلى ا.القيصومة، محمد بن محسن الدخيلي صفوف ا. الخشيبي إلى ا. الأحمدية، محمد بن عبدالله العطني دين ا. الأسامر إلى ا.مفرق بن زويد، علي بن معتق الحربي دين ا.مفرق بن زويد إلى ا. الأسامر، فلاح بن سالم المطيري اجتماعيات ا. الداث إلى ا.مفرق بن زويد، محمد بن حمد المحيسني فنية ا. الدحلة إلى ا. سمحة.

المرحلة الابتدائية (النبهانية):

علي بن عبدالله السمري عربي ا. خضراء إلى ا. الناصفة، خالد بن محمد الرثيع اجتماعيات ا. الشبيكية إلى ا. الناصفة، أحمد بن عيد الحربي عربي ا. الضلع إلى ا. خضراء، ناصر بن منيع الخليوي اجتماعيات ا. الضلع إلى ا. الشبيكية، متعب بن عبدالكريم الحربي رياضيات ا. الزهرية إلى ا. أبو عبيدة، خالد بن علي القريش رياضيات/علوم م. الهجمة إلى ا. الزهرية.

تربية إسلامية، لغة عربية، علوم (النبهانية) :

أيوب بن عبدالرحمن الثنيان دين م.أبان السعودية إلى م.ث ضليع رشيد، أحمد بن حمدان العوفي عربي م. أبان السعودية إلى م.ث ضليع رشيد، محمد بن علي المزروع عربي م. الجرذاوية إلى م. أبان السعودية، عبدالله بن محمد الخليوي عربي م.ث بدائع الضبطان إلى م. الجرذاوية، منصور بن سعود الزغيبي علوم م. دخنة إلى م. النبهانية، عويض بن عايض القثامي علوم م. أبانات إلى م. دخنة.

اجتماعيات (الظاهرية):

محمد بن علي الحربي ث. ضرية إلى م. مسكة، عبدالرحمن بن عبدالله السلامة م.ث سلام إلى م. ضرية، فهد بن سليمان الخليفة م.ث العاقر إلى م. الطرفية، فهد بن هزاع العتيبي م. ضرية إلى م.ث سلام، محمد بن منصور الحربي م.ث الظاهرية إلى م.ث العاقر.

(الظاهرية):

علي بن حسين الشمري دين هرموله طفيلة، متعب بن ملفي الحربي عربي عريفجان مطربة، صالح بن عبدالله البطاح صفوف الصمعورية مسكة، عبدالله بن صنت الحربي رياضيات أرشيدة صعينين، سهيل بن رحيل الشمري عربي حليوة الصمعورية، عادل بن عبدالرحمن الغيثي صفوف تحفيظ ضرية البديعة، ذيب بن قطيم المطيري رياضيات الجرثمي رفايع اللهيب، حمود بن خضير الشمري صفوف سلام تحفيظ ضرية، سعيد بن سالم الشمري صفوف البصيري الظاهرية، يوسف بن بديع الحربي عربي هويشلة ا. ضرية، طارق بن حمدان الحربي رياضيات البعجاء البصيري، مخلد بن سعد العتيبي عربي العاقر تحفيظ ضرية، بدر بن نفاع الصاعدي رياضيات الجرثمي الظاهرية، فايز بن علي الشمري عربي نجخ ارشيدة، طلال بن عثمان السيف عربي سلام تحفيظ ضرية، أحمد ناصر الفريدي عربي البعجاء البصيري، فيصل بن دعسان العنزي عربي بدائع ريمان تحفيظ ضرية، صالح بن حميد العلوني رياضيات القاعية بدائع ريمان، سعود بن ناصر المسلماني عربي هرمولة سلام، أحمد بن محمد المطيري رياضيات الظاهرية الجرثمي، ياسر بن محمد الصبحي رياضيات الشمطاء العاقر، فايض بن صايل الشمري عربي هرمولة سلام، أحمد بن عبدالرحمن المرشدي عربي الدارة سلام، فهد بن مصلح العتيبي عربي الدارة ا. ضرية، سليم مرزوق الجهني رياضيات رفايع الحمايين البعجاء، محمد بن فالح الشمري عربي الدارة سلام، بدر بن فرج الله الصاعدي رياضيات الدارة ارشيدة، عوض بن عوض الله العوفي رياضيات رفائع الحمايين البعجاء، إبراهيم بن عبدالرحمن الرحيلي رياضيات الرضم حليوة، ماجد بن سعيد المحمادي رياضيات الرضم رفائع الحمايين، عارف بن راضي الشمري عربي الدارة هرمولة، علي بن فهد المحيني عربي حليوة هرمولة، هاجد بن عويمر الحربي رياضيات حليوة الدارة، نايف بن علي الثويني عربي حليوة الدارة، ماشع بن غازي الحربي رياضيات عيدة الدارة، فيصل بن سمير الحربي عربي القاعية الجرثمي، فهد بن ناضي الرشيدي عربي القاعية الدارة، عبدالرحمن بن مخضور السلمي عربي رفائع الحمايين القاعية، محمد بن مطر المطيري عربي جفرة هويشلة، علي بن سرحان الشهري عربي الشمطاء حليوة، فهد بن محمد السهلي عربي الرضم حليوة، فهد بن بادي الحربي عربي الرضم حليوة، رجاء بن ظاهر الشهري عربي جفرة هرمولة.

تربية إسلامية، لغة عربية، كيمياء (الظاهرية):

فيصل بن محمد الرميان دين ث. الرضم إلى ث. العاقر، إبراهيم بن عبدالرحمن الهندي دين ث. الرضم إلى ث. سلام، سليمان بن إبراهيم العمر دين ث. الرضم إلى ث. الظاهرية، أحمد بن منيع الله الصاعدي عربي م.ث الرضم إلى ث. ضرية، عبدالرحمن بن بادي الحربي عربي ث. ضرية إلى م.ث الظاهرية، عبدالله بن حجر العتيبي عربي م.ث الرضم إلى ث. ضرية، محمد بن غازي الحربي عربي ث. ضرية إلى م.ث الرضم، عامر بن محمد عسيري عربي ث. ضرية إلى م. ضرية، موسى بن علي البارقي كيمياء ث. الرضم إلى ث. سلام.


الجزيرة 12-9-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل حصاة بعيران; بتاريخ 25-09-2007 الساعة 02:11 AM. السبب: دمج تلقائي لمشاركة متكررة
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 05:10 AM   #1433
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
التدريس رسالة سامية ولكن



عزيزي رئيس التحرير
التدريس رسالة سامية ومهنة شاقة من اخلص فيه وأدى الامانة على اكل وجه او حسب استطاعته ولا يلام المرء بعد اجتهاده، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها يجد السعادة والراحة حينما يكون قدوة حسنة لابنائه يسعى جاهدا لتربيتهم التربية السليمة ويعلمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، ويحسن معاملتهم، ويجيد ذلك الفن الذي تجاهله الكثير، ونحن في بداية عام دراسي جديد هذه بعض النصائح والتوجيهات اقدمها لأرباب هذه المهنة العظيمة من زملائي المعلمين.
اولا: عليكم باخلاص النية لله عز وجل في اداء تلك الرسالة العظيمة يوفقكم الله ويجعل لكم مخرجا، ويبارك لكم في اموالكم واولادكم، وما تأخذون من مال مقابل التدريس.
ثانيا: تعاملوا مع ابنائكم الطلاب التعامل الحسن، وكونوا قدوة لهم في كل شيء، وتجنبوا ما يجرح مشاعرهم من كلام قبيح وردة فعل سيئة، وابتعدوا عن الضرب ثالثا: تفقدوا احوال طلابكم فقد يكون بينهم من يحتاج للمساعدة كتوفير الفطور اليومي، او توفير الادوات المكتبية التي يحتاجها او حل مشكلة يعاني منها ، وكم من طالب يعاني من ظروف سيئة كقلة المال، او انفصال الابوين، او جود خلاف بينهما، او لديه مشكلة من المشاكل يعاني منها سواء داخل الفصل او خارجه، والمعلم الحاذق هو من يحتوي طلابه ويكون عونا لهم على نوائب الدهر، وابا لهم يقدرهم ويحترمهم ويحرص على رعايتهم الرعاية السليمة التي تحقق لهم السعادة، والعيش في جو دراسي تحيطه الراحة والطمأنينة والسعادة والافراح.
رابعا: ابتعدوا عن الاسئلة المحرجة للطلاب ومنها سؤالهم، اين قضيت الاجازة؟ وهو سؤال اعتاد على القائه في بداية كل عام دراسي اكثر المعلمين ظنا منهم انه سؤال ايجابي وفي محله وهو عكس ذلك اذ ليس كل الطلاب قد سافروا وقضوا الاجازة خارج بلدهم لاسباب كثيرة فقد يكون الظرف المادي عند اهلهم هوالسبب، وقد يكون السبب والدهم الذي لا يستطيع السفر بهم، لمرض او لا مبالاة، او عدم وجود ولي يتولى شؤون اسرتهم لوفاتهم وهلم جر من الاسباب التي منعت بعض الطلاب من السفر، وبالتالي هذا السؤال يسبب الكثير من الاحراج لبعض الطلاب مما يضطر ثلة منهم للكذب حتى لا يقع في احراج مع معلمهم وزملائه ومن الاسئلة التي لا تصلح ايضا سؤالهم عن والده او والدته هل هما منفصلان ام لازالا في بيت واحد؟ وغيرها من الاسئلة المحرجة خاصة تلك التي يقولها المعلم لبعض الطلاب امام زملائهم.
خامسا: لا تضغطوا عليهم باعطاء الواجبات الكثيرة، وتحميلهم مالا طاقة لهم به واجعلوا الأمر سددوا وقاربوا فالطالب الذي لم يتمكن من احضار الواجب في الوقت المحدد يعطى مهلة اخرى المهم ان يحضره باي وقت.
سادسا: راعوا الفروق الفردية بين ابنائكم، واعطوا كل ذي حق حقه، فالنفسيات تختلف، والاعمار كذلك، وكل يعامل حسب عمره ومستواه الدراسي ومدى تحمله.
سابعا: لا تفرقوا بينهم بالحب والتقدير حتى لا تكونوا محط انظارهم لأنهم يحسون ويميزون ذلك، واجعلوهم في الحب سواسية تكسبوهم، وتكونوا قريبين منهم.
ثامنا: لا تجعلوا الدرس كله شرحا وتوجيها فان في ذلك الملل، وعدم تقبل التلاميذ واستياءهم مما يقوله المعلم، اذ لابد من ابعاد الطلاب عن الروتين اليومي بجعل جزءا من الحصة لذكر بعض القصص والطرائف، او شغله بمسابقة مفيدة لهم وفيها ما يطرد الملل من نفوسهم، وانني اقف احتراما وتقديرا لذلك المعلم الذي بدأ بشرح درسه وعندما استغرق فيه طلب منه احد الطلاب ان يتوقف، ويترك الشرح فما كان منه الا ان استجاب لطلبه بايقاف الشرح، وترك الطلاب لقضاء بقية وقت الحصة بما يريدون تقديرا لذلك الطالب الذي شعر بالملل اثناء شرح معلمه للدرس.
تاسعا: احرصوا على تكوين علاقة مع ولاة امر الطلاب، بالاتصال بهم خاصة عند الحاجة لذلك لمنافشة وضع ابنائهم في أي قضية من القضايا كالتقصير في الدراسة، او مشكلة يعاني منها الطالب داخل الفصل كالتردد في الاجابة او الخجل الزائد، او أي صفة ذميمة تلاحظ عليه.
عاشرا: ازرعوا الثقة في نفوس ابنائكم الطلاب باعطائهم حرية ابداء الرأي في أية مسألة يتطرقون لها دون كبح جماحهم عن ذلك ودعوهم يناقشوكم، حتى تصلوا معهم الى ما يريدون، واياكم وردهم عن المناقشة بطلب سكوتهم فان هذه الطريقة فيها كتم لحريتهم وإضعاف لشخصيتهم.
ختاما: هذا ما تيسر لي جمعه وطرحه هنا في هذا المنبر نفعا لإخواني المعلمين ولابنائنا الطلاب، سائلا المولى جلت قدرته التوفيق والعون والسداد للجميع، وان يكلل مساعي الجميع بالنجاح والقبول.
صالح عبدالله الزرير التميمي - الرس

اليوم ـــ صفحة عزيزي رئيس التحرير الثلاثاء 13/9/1428هــ الموافق 25سبتمبر 2007هــ
**********************
أمل طريق الرس- دخنة بمسارين





اطلعت في صحيفة «الجزيرة» على الكثير من مشاريع الطرق التي أقرتها وزارة النقل فوجدتها فرصة مواتية لأبين حاجة بعض الطرق للتحويل إلى مسارين ومنها طريق الرس الموصل لمدينة دخنة جنوباً مروراً بمدينة نفي وانتهاء بمدينة البجادية، هذا الطريق الذي طال تركه من دون تنفيذ بعد أن سمعنا قبل فترة عن البدء بمشروع تنفيذ أزدوادجيته لكن ذلك الخبر وللأسف الشديد أصبح وهماً وليس حقيقة نظراً لخطورته بوضعه الحالي، ولأهميته حيث إنه طريق الحجاج والمعتمرين لمكة المكرمة، إضافة إلى أنه يخدم كل القرى والمدن والهجر التي يمر بها وما زال يحدونا بتجاوب المسؤولين في الوزارة بتحقيق حلم أهالي محافظة الرس وكل من يمر بهذه الطريقة بتحويلة إلى مسارين .

الجزيرة ـــ العزيزة ـــ الثلاثاء 13/9/1428هــ الموافق 25سبتمبر 2007م

صالح بن عبدالله الزرير التميمي- الرس
**********************
جامع للملك فهد بالرس





سعادة رئيس تحرير جريدة «الجزيرة» الأستاذ خالد بن حمد المالك المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

اطلعت على ما نشر بالعدد 12732 ليوم الأربعاء 25-7-1428هـ بقلم المواطن عبدالعزيز الجبري من مرات حول ما قام به صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء -حفظه الله- بإنشاء مسجد باسم والده الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله-، ويشكر سموه على هذا العمل الخيري جرياً على عادة سموه في بذل الخير. والذي يعرف سموه من قريب أو من بعيد يعلم أنه فارس في هذا الميدان الخيري الواسع وتبرعات سموه في هذا الباب وغيره تذكر فتشكر. وبهذه المناسبة فإن أهالي محافظة الرس يتطلعون من سموه الكريم وكعادته في فعل الخير، أن لا ينساهم بمشروع مماثل. لذا فإن الأمل يحدو أهالي الرس، أن يتلطف سموه في إنشاء جامع باسم الملك فهد -رحمه الله- بالمحافظة ليسدي لهم معروفاً كريماً حيث لا يوجد جامع كبير كما هو في جوامع بعض المحافظات بالمملكة حفظ الله سموه ووفقه لتحقيق ما يطمح إليه من أعمال خيرية وبالله التوفيق.



قبلان بن صالح القبلان

الجزيرة ـــ العزيزة 13رمضان 1428هــ الموافق 25سبتمبر 2007م
**********************
الثلاثاء 13 رمضان 1428هـ الموافق 25 سبتمبر 2007م العدد (2552) السنة السابعة


تعليقاً على تركي الدخيل
كثير من المعلمين يعانون من ضعف الإملاء
تابعت ما كتبه تركي الدخيل في زاويته قال غفر الله له مع تحفظي على هذه العبارة التي لا تناسب كل مقال! عن ضعف بعض المعلمين في الإملاء والذي كان بعنوان (الحملة الإعلامية ضد المعلمين!) في عدد "الوطن" 2534 ولأنني أحد المعلمين والموضوع يخصني كما يخص بقية زملائي المعلمين أحببت أن أشاطره الرأي بدون مجاملة لزملائي في المهنة والحق أحق أن يتبع بأن نسبة كبيرة من المعلمين لديهم ضعف في الإملاء وأيضاً في مادة الخط وهذا أمر واقع يشاهده من كان في ميدان العمل التدريسي، وكم كنت أتمنى ألا يغضب أحد من هذه الحقيقة المرة التي لم يخطئ في بثها الكاتب لأنه لامس الواقع وذكر ما هو موجود بين أوساط المعلمين، والمصيبة أن الضعف يعاني منه أيضاً من هم متخصصون في اللغة العربية من المعلمين ممن حصلوا على أعلى الشهادات، وهم من يلام بالدرجة الأولى، والمفروض ألا تقع منهم تلك الأخطاء الإملائية الفادحة مع العلم أن اللوم يقع على كل معلم لكن الأمر يكون أشد لوما عندما يكون المعلم متخصصا في اللغة العربية وأخذ على ذلك شهادة عالية ويظهر ضعفه في الكتابة الإملائية وهي مشكلة بلي بها التعليم، بل إنها مشكلة المجتمع برمته الذي لا يأبه بتطبيق القواعد اللغوية كتابة وتحدثا، والضحية هم الطلاب وبلا شك فاقد الشيء لا يعطيه، فإذا كان المعلم لا يجيد القواعد الإملائية، ولا يتقن كتابة الكثير من الكلمات فإن أبناءه الطلاب لن يتعلموا الكتابة الصحيحة طالما أن معلمهم لا يتقن ذلك، ولو أردنا تتبع الأسباب التي أدت إلى ضعف هؤلاء المعلمين إملائيا لوجدناها كثيرة لعل من أهمها:
أولاً: ضعف الأساس لهؤلاء خلال دراستهم المرحلة الابتدائية، وإذا كان الطالب قد انتهى من المرحلة الابتدائية وهي القاعدة وأساسه ضعيف فسيستمر على هذا المنهج خاصة من لم يبحث عن تطوير نفسه بطريقة أو أخرى.
ثانياً: عدم التركيز على الطلاب في الجامعات لغوياً منذ البداية حتى النهاية، وعدم التشديد عليهم أثناء امتحان مواد اللغة خاصة الإملاء قبل القبول وقبل التخرج.
ثالثاً: مجاملة بعض المشرفين من الكليات لبعض الطلاب الذين يقومون بالتطبيق في المدارس قبل التخرج بفصل دراسي كامل.
رابعاً: عدم فهم القواعد الإملائية الفهم السليم من قبل الكثير من هؤلاء المعلمين.
خامساً: قلة المعلومات والمهارات اللغوية عند شريحة كبيرة من المعلمين، حيث لا تتعدى ثقافتهم المنهج الدراسي الذي يدرسونه للطلاب.
سادساً: قلة إقامة الدورات المكثفة التي تعنى بتدريس مواد اللغة، وخاصة الإملاء والخط.
سابعاً: لا ننسى أيضاً عدم اهتمام المجتمع ككل باللغة العربية كتابة وتحدثا.
صالح الزرير التميمي

**********************
__________________

آخر من قام بالتعديل قمة الجبل; بتاريخ 25-09-2007 الساعة 05:32 AM. السبب: دمج تلقائي لمشاركة متكررة
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2007, 06:35 AM   #1434
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مدارس الرس تحتفل باليوم الوطني





الرس - خليفة الخليفة

توشحت بالأخضر واحتفلت مدارس الرس الحكومية والأهلية بشقيها البنين والبنات بذكرى اليوم الوطني 77 للمملكة فوقف المعلمون والمعلمات أمام أبنائهم وبناتهم الطلاب والطالبات في مدارسهم في المحافظة والقرى التابعة لها وتحدثوا بإسهاب عن هذا اليوم وعن هذه الذكرى العطرة.


الجزيرة 13-9-1328
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2007, 05:25 AM   #1435
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
السبت 17 رمضان 1428 العدد 12784

وانطفأ سراج الرس
رشيد بن عبدالرحمن صالح الرشيد





قال الله تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} الآية (26 - 27) سورة الرحمن.

وداعاً.. وداعاً.. وداعاً يا والدي العزيز يا من سكنت القلوب والأماكن بل في كل ركن من أركان المنزل.. ها أنت تغادر الدنيا الفانية إلى الدار الآخرة، الكل يدعو لك بالمغفرة والرحمة والسلوان وأن يثبتك على القول الثابت وأن يجعل مكانك في عليين... لقد دعا لك الكبير والصغير القريب والبعيد، وقبل هذا اغرورقت العيون بالدموع وأصابنا حزن عميق وأسى ومرارة مع إيمان كبير أن هذه نهاية الجميع.

يا أبي إن للموت وحشة ولكن فقدانك خسارة عظيمة، فأنت الوالد والمعلم والمربي والناصح للأولاد والأحفاد البنين والبنات.. الكل كان ينهل ويتعلم من مدرستك العظيمة.. لقد أغلقت هذه المدرسة العامرة.. لن أتمادى فشهادتي بمثلك مجروحة.

أبي لقد هجرت الصحافة منذ زمن ولم أعد أمارس الكتابة، ولكن وجدت نفسي أحاول أن أعبر عن شعور داخلي مكنون.. إنه مشاعر الأبوة التي جعلتني أحرك قلمي ولساني لكتابة هذه المشاعر والكلمات.. حاولت أن أتفوه بكلمات شعرية.. أحتبس الكلام.. وتلاطمت الأفكار ولم أعد أحسن التعبير.

احتارت المشاعر وتزاحمت الكلمات فلم أعد أستطيع أن أبوح بالخواطر.. القدر عظيم والمصاب جلل وإنا لله وإنا إليه راجعون.

أبي لقد توافد الزوار من معزين ومواسين من الأقرباء والأصدقاء والجيران.. الكل يعزي ويترحم ويدعو ويبارك لنا في مقامك الكريم اتصالات لا تنقطع.. ومشاعر تتدفق وثناء عاطر ومعاني فياضة.. لم تمنعهم مشقة الصيام من شرف الحضور فكانوا مشكورين خير معين لنا بعد الله في تخفيف الموقف الجلل.. لقد توافد الوجهاء في محافظة الرس العامرة، والكل منهم يحمل مشاعر العزاء والمواساة في فقيد الأسرة والحي والبلد، وهذا ما خفف روعتنا وآنس وحشتنا، فنشكر الجميع على هذه الوقفة العظيمة ونخص بالشكر محافظنا السابق أباعلي منصور العساف والمحافظ الحالي أبا مشاري خالد العساف والدكتور الشيخ إبراهيم الدويش الذي وجهنا وذكرنا بمتابعة حياة الوالد وتبويبها واختزال سيرة لها.

يا أبي إن العين لتدمع والحقيقة أن العيون دمعت والقلوب خفقت وإنّا على فراقك يا والدي لمحزونون، غفر الله لك وأسكنك فسيح جناته وجعل قبرك روضة من رياض الجنة وآنس وحشتك.. وألهمنا الصبر والسلوان.

أيها القارئ العزيز قد تريد أن تعرف من هو هذا الفقيد الغالي؟ إليك قصة البداية والنهاية مولد الوالد العظيم الشيخ عبدالرحمن بن صالح الرشيد بمدينة الرس عام 1348 هـ ووفاته في منتصف ليلة الأول من شهر رمضان لعام 1428 هـ وكانت النهاية وانطفأ السراج وفقد القمر وترجل الفارس.. وخيم الحزن وشيء من الصمت والأسى.. وكانت الألسن رطبة بذكر الله والدعاء والصبر والاحتساب.

رحل الجسم وبقيت الصورة من الصعوبة أن تفارق الأذهان وسيبقى العمل كذلك لقد كانت حياته مدرسة عظيمة لنا نحن الأبناء والأحفاد فهنيئاً لنا به وسيرته.

لقد أفنى حياته رحمه الله في خدمة الوطن من خلال عمله في جهاز الحسبة وكان غايته الاجتهاد والإخلاص حتى غادر الموقع قبل بضع سنوات، كما اعتلى المنابر كإمام وخطيب في الجمع والجماعات بعدة سنوات وساهم في إصلاح ذات البين والمواساة للمحتاجين والمحتاجات من الأرامل والمطلقات.

رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا به في الدار الآخرة وأعاننا الله على بره وإحسانه وتخليد ذكراه العطرة.

وقبل الختام أتقدم بالشكر لرئيس التحرير الأستاذ خالد بن حمد المالك أبو بشار الذي تكرم مشكوراً بهذه المساحة والسلام عليكم ورحمة الله.
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 05:40 AM   #1436
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجزيرة تصل الرس متأخرة





لا يكاد يخلو عدد من أعداد الجزيرة من كلمة شكر أو ثناء على شيء من جهودها المتشعبة في خدمة رسالتها الإعلامية الجليلة الموصولة بالمصلحة العامة، ولا غرابة أن تحظى صحيفة متألقة في سماء صحافتنا المحلية بمثل هذا المديح والإطراء السخي ولا نقول هذا كمحبين أو معجبين بها بل إن الرأي العام يقول ذلك بعد أن استطاعت أن تصل إلى معظم البيوت في طول البلاد وعرضها وأن تصبح من ضمن الاحتياجات اليومية لأهلها. وأحسب أن المساعي من جانب القائمين عليها هي على أشدها لزيادة شعبيتها وزيادة تألقها وجعلها أكثر قدرة على منافسة كل المنافسين لها في قطاع الصحافة. وأحسب أيضا أن المسؤولين بحاجة إلى الاهتمام بكل ما يطرح من الملاحظات والمقترحات التي تعينهم على تحقيق أهدافهم المستقبلية لهذا المشروع الصحفي الكبير وفي هذا الإطار أشير إلى بعض الملاحظات الصغار:

1- يلاحظ تأخر توزيع الصحيفة ووصولها إلى بعض المشتركين وبعض نقاط البيع في بعض المحافظات ومنها محافظة الرس حيث لا تصل إلى بعض مراكز التسويق وبعض المشتركين وأنا منهم إلا بعد الواحدة ظهرا يكون الكثيرون خلالها قد فرغوا من قراءة وربما شراء غيرها من الصحف التي تسبقها في التوزيع وما أكثرها.

2- اهتمام الجزيرة باحتياجات المواطنين ومطالبهم حاصل وملموس ولكن المطلوب زيادة هذا الاهتمام بما يتلاءم وإقبال المواطنين على نشر مطالبهم في صحيفة الجزيرة بالذات وهذا يتحقق من خلال تفعيل دور الصفحة المختصة بهذه الاحتياجات، والمطالب وأعني بها صفحة - الوطن والمواطن - التي يغلب عليها مع الأسف الغياب وربما الاختفاء الطويل مع أنها من أكثر الصفحات شعبية لسببين أولهما اهتمامها باحتياجات الناس والآخر أن أصحاب الأقلام الواعدة يجدون فرصتهم من خلالها في ممارسة هوايتهم في الكتابة.

وأخيرا فمن تقرب إليكم بالتواصل والكتابة فتقربوا إليه بالنشر لأن كثرة حجب بعض الكتابات يجعل الجزيرة تخسر الكثيرين من محبيها والمتواصلين معها منذ سنوات لا لسبب إلا الانتقائية في النشر وفقا لمزاج المحرر وأرجو أن لا تعكر هذه الفقرة مزاج أحد فأنا أكتب بمثل هذه الصراحة إلى أناس لا (يزعلون) منها.



محمد حزاب الغفيلي
الرس

الجزيرة ـــ العزيزة ـــ الأحد 18 رمضان 1428هــ الموافق 30 سبتمبر 2007م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 05:59 AM   #1437
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
إلى جنات الخلد يا فقيدة آل عقيّل
حسين محمد الصيخان - الرس






إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإن لفراقك يا أم عبدالله لمحزونون، ففي يوم الأحد الموافق 2-9- 1427 هجري من شهر رمضان المبارك الماضي ودعت بلدة قصر ابن عقيّل المواطنة الفاضلة حصة بن عبدالله العقيّل عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً، إثر جلطة قلبية مفاجئة لها قال تعالى: {أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي}، فلقد انتقلت إلى رحمة الله تعالى وإذ يعجز القلم وتتعثر الكلمات في رثائها فهذه سنة الحياة والموت مكتوب على الجميع، ولكن القلب ليحزن والعين تدمع على فراق الأحبة والغالين على نفوسنا، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اذكروا محاسن موتاكم، فإنهم افضوا إلى ما قدموا)، كانت أم عبدالله مثالاً للخلق والتواضع مع أهلها ومع جيرانها ومن عرفها، يذكرها الجميع بخير وأطيب الصفات، فهي أم اليتامى والمساكين وهي الركعة المستغفرة ولا نزكي على الله أحد، محبوبة لدى الجميع صغيراً و كبيراً، كانت خدوماً للجميع بفئات المجتمع تجدها دائماً تبحث عن الأعمال الصالحة في كل مكان، كانت عندما تسمع بأي شخص أنه محتاج إلى خدمة تجدها هي التي تبادر إليها ولا تنتظر إلا الدعاء الخالص الذي هي بحاجة الآن في وقت أشد ما يكون المرء أحوج إليه، ولا أدل على ذلك من كثرة المصلين عليها والمشيعين لجنازتها والمعزين فيها، وهذه علامة خير إن شاء الله في هذه المرأة الفاضلة - رحمها الله - نعم إن من يعش لنفسه سيموت مجهولاً ولن يفقده أحد، ومن يعيش لنفسه ولبقية الناس سيموت وهو مرتاح وسيفقده الجميع، فهذه المرأة الفاضلة أم عبدالله بموتها وغيابها فقد فقدتها الكثير من الأسر ممن كانت تجود عليهم بالمال من زكاة وصدقات وهدايا، فهي مدرسة في أخلاقها، وقدوة في معاملتها مع غيرها، وفيها يتجلى قول الشاعر:

كلتا يديه غياث عم نفعهما

يستوكفان ولا يعروهما العدم

سهل الخليقة لا تخشى بوادره

يزينه اثنان حسن الخلق والشيم

حمال أثقال أقوام إذا فتدحوا

حلو الشمائل يحلو عنده نعم

لا يخلف الوعد ميموناً بطلعته

رحب الغناء أريب حين يعتزم

فهذه المرأة الفاضلة جعلت من الدنيا مزرعة للآخرة، فعرفها الناس بالزهد ووصفوها بالتقوى، فكانت مرجعاً لهم في المشورة الصادقة وأنموذجاً بينهم في العمل الصالح، حبها أبناؤها وأحفادها وأقاربها وجيرانها وكل من عرفها، فبكاها الجميع بفقدها.

وكما يقال: إذا غابت الأجساد يوم عن الناس يبقى لها بالنفس ذكرى جميلة، ويقول شاعر آخر:

قد مات قوم وما مات مكارمهم

وعاش قوم وهم في الناس أموات

هذا ولعل من قبيل الوفاء والعرفان لهذه المرأة الفاضلة بخلقها وتواضعها ومحبة الناس لها، والتي مضى على وفاتها عام كامل، فهنيئاً لك يا فقيدتنا بما خلفتِ من ذكر طيب لدى الجميع، رحمك الله رحمة واسعة يا أم عبدالله وأسكنك فسيح جناته..{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}

الجزيرة 18-9-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 06:02 AM   #1438
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
القزلان مساعداً لرئيس بلدية الرس





الرس - خليفة الخليفة

صدر قرار رئاسة بلدية محافظة الرس بتكليف الأستاذ سليمان القزلان مساعداً لرئيس بلدية الرس للشؤون الفنية خلفاً للمهندس محمد الزيد.


الجزيرة 18-9-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-09-2007, 06:06 AM   #1439
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالقصيم: شحنة كهربائية استاتيكية أثناء التفريغ سبب الحريق
إخماد حريق في محطة وقود بالرس وشجاعة السائق الباكستاني أنقذت الخزانات من النيران





الرس- عبدالله ناصر المريس - خليفة الخليفة

شب حريق هائل يوم الجمعة الماضي في إحدى محطات الوقود داخل أحد الإحياء السكنية في محافظة الرس أثناء تفريغ صهاريج الوقود شحنتها في المحطة مما أدى إلى احتراق جزء من المحطة وبعض المحلات التابعة لها، حيث انتقل إلى الموقع رجال الدفاع المدني فور ورود البلاغ إلى غرفة العمليات وبمساندة من الشرطة والمرور وفور وصول الدفاع المدني إلى الموقع تمت السيطرة على الحريق الذي كان الهدف الأول هو عدم وصول ألسنة اللهب إلى المنازل المجاورة والقريبة جداً من المحطة حتى لا تحدث كارثة لا تحمد عقباها وتمكنت فرق الدفاع المدني بمساعدة عدد من المواطنين الذين تجمهروا من السيطرة على الحريق الذي استمر ما يقارب الساعتين، حيث واجه رجال الدفاع المدني صعوبة في إخماد الحريق بسبب تدفق كميات من الوقود في الموقع وأثناء اشتعال الشاحنة قام السائق بكل شجاعة بقيادة الشاحنة وإبعادها خارج المحطة، حيث أصيب السائق وهو من الجنسية الباكستانية ببعض الحروق وذكر المشرف على المحطة هايس الحربي ان الحريق شب في الصهريج نتيجة شحنة كهربائية أثناء تفريغ الوقود.

من جهة أخرى أكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالقصيم النقيب إبراهيم بن عبدالعزيز أبا الخيل في تصريح ل (الجزيرة) أن أسباب حريق محطة المسار بالرس والذي وقع عصر الجمعة تعود أسبابه إلى شحنة كهربائية تلقائية تسمى بالاستاتيكية أدت إلى نشوب الحريق في البنزين أثناء تفريغ الحمولة في خزانات المحطة وهذه الشحنة الكهربائية ناتجة عن عدم وضع الإرث الناقل والمفرغ للشحنات الكهربائية من الشاحنة إلى الأرض.

ونوه عن شجاعة السائق الباكستاني الذي قام بنقل الشاحنة بقيادتها بعد اشتعالها بعيدا عن المحطة وخزانات الوقود.

وعن سبب اشتعال بعض مضخات المحطة وبعض المحلات قال هذه الحريق حدث أثناء قيادة السائق للشاحنة وهي مشتعلة والمرور بها بالقرب من مضخات التعبئة أدى إلى اشتعالها واشتعال واجهات بعض المحلات.


الجزيرة 18-9-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-10-2007, 03:00 AM   #1440
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مشروعات مكثفة بالجمعية الخيرية بقصر ابن عقيل





الرس - حسين محمد الصيخان

أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية في قصر ابن عقيل الأستاذ محمد بن سليمان العقيل ل(الجزيرة) بأن ما صرفته الجمعية على أنشطتها النقدية والعينية خلال الفترة 1- 1-1428ه حتى اليوم في المساعدات النقدية والعينية من التبرعات والزكاة الموزعة على الأيتام والأرامل والفقراء والمعاقين المحتاجين قد بلغ 1013113 ريالاً، حيث ساهمت الجمعية أيضاً- بأنشطة متنوعة ومنها سداد الإيجار عن المعسرين وسداد الديون، وكذلك ترميم منازل المستفيدين، كما قامت الجمعية في تقديم الكسوة والحقيبة والأدوات والأحذية المدرسية للطلبة والطالبات بمبلغ وقدره 86160 ريالاً، كما ساهمت الجمعية بدعم حلقات القرآن الكريم. كما أنه يجري حالياً بناء الجامع الكبير الذي تفضل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم بوضع حجر الأساس له وتسميته بجامع الملك عبدالعزيز - طيّب الله ثراه - فإن الجامع تحت الإنشاء، ومن ملحقاته مصلى للأوقات ومصلى للنساء وغرف اعتكاف وفصول لتحفيظ القرآن الكريم ومكتبة عامة ومغسلة للأموات وهو بأمس الحاجة إلى الدعم من أهل الفضل والإحسان لاستكمال إنشائه، فقد بلغت المصروفا771901 ريال.

أيضاً ساهمت الجمعية بصيانة وترميم المساجد الأخرى وتم تزويد برادات المساجد بماء نقي بالإضافة إلى أن الجمعية تقدم موائد الخير في إفطار الصائم للأفراد في المساجد وللعوائل في المنازل وتستعد الجمعية في هذه الأيام بصرف دفعة من الزكاة لجميع المستفيدين.

وعن المشروعات الحالية والمستقبلة أوضح العقيل أن مجلس الإدارة يناشد أهل الفضل والعطاء المساهمة بما تجود به أنفسهم الكريمة لاستكمال إنشاء جامع الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في قصر ابن عقيل وملحقاته الخيرة، كما أن الجمعية أيضاً بدأت في إنشاء مشروع الصدقة الجارية على الأرض المتبرع بها من فاعل خير (6 وحدات سكنية) وهذا المشروع يعود نفعه إلى أنشطة الجمعية فيا باغي الخير أقبل.



الجزيرة19-0-1428
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19