عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:20 PM   #1701
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
فعاليات الأكلات الشعبية





لاقت انطلاقة فعاليات الأكلات الشعبية مساء أمس في يومها الأول اقبالاً كبيراً من زائري المهرجان في الخيمة الشعبية وستواصل الفعاليات من خلال مشاركة الأسر في إعداد و تقديم أنواع الأكلات الشعبية كل ليلة بإذن الله لزوار المهرجان.



الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:22 PM   #1702
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الدبيان يشعل النار للزوار





أكد ل(الجزيرة) المشرف على الخيمة الشعبية سليمان الدبيان جاهزيته لإبقاء نار الخيمة الشعبية مشتعلة على مدار الساعة خلال الأيام القادمة وحتى نهاية المهرجان.




الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:25 PM   #1703
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في محافظة عنيزة
محمد بن سكيت النويصر مدير المعهد العلمي في محافظة الرس





في مساء يوم جميل من أيام الوطن الغالي، وبدعوة كريمة من سعادة محافظ عنيزة المهندس مساعد السليم وأهالي عنيزة تمت زيارة وفد من أهالي محافظة الرس يتقدمهم سعادة محافظ الرس خالد ابن منصور العساف.

وقد وضع برنامج حافل لهذه الزيارة بدأ في مركز الجفالي للتأهيل والذي أقيم لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وهو مركز متكامل يضم كافة المرافق والخدمات التي يحتاجها المعاقون فجزى الله من أقامه خير الجزاء.

وقد دار حديث ودي في المركز تضمن الترحيب بسعادة المحافظ ومرافقيه ومن ثم تم الانطلاق على متنزه الغضاء وتبين من خلال شرح وافٍ من قبل سعادة محافظ عنيزة والذي أكد على أن هذه الجهود التي بذلت في سبيل المحافظة على المتنزه الكبير إنما هي امتداد لتلك الجهود التي بذلها من سبقونا من المسؤولين ومن يرغب التنزه من خارج المنطقة.

ثم عُقد لقاء ودي بين أهالي عنيزة والرس في خيمة الضيافة بحضور المحافظين ومسؤولي الدوائر الحكومية وتم تبادل الكلمات الترحيبية والأحاديث الودية والتي تصب كلها في الصالح العام وتحقق الخير والنماء للمحافظين من خلال تبادل الزيارات والخبرات وكلها تصب في المصلحة العامة.

ثم حضر الجميع طعام العشاء الذي أعد في هذه المناسبة وبعد ذلك قام المدعوون بزيارة للمحافظة ومن أهم المشاهدات في تلك الزيارة مشاهدة المبنى الخاص بمؤسسة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ثم زيارة سوق الخضار واطلع الوفد على المختبر الخاص بالكشف على الخضار التي تصل للسوق من المزارع حتى يتم التأكد من سلامتها وصلاحيتها للأكل ويعتبر المختبر في سوق الخضار الأول من نوعه حيث يحتاج سوق الخضار إلى مثله للتأكد من صلاحية الخضار الموردة للأسواق للأكل نظراً لتعرضها للرش بالمبيدات والأدوية.

ثم تم الانتقال لمشاهدة السوق الكبير تحت الإنشاء (عنيزة مول) والذي ذكر المحافظ أنه يقع على مساحة (80) ألف متر مربع.

وخُتم اللقاء بزيارة إلى دار عنيزة للفنون حيث اطلع الجميع على محتويات الدار وخاصة قسم الآثار الذي ضم نماذج للآثار التي تحويها محافظة عنيزة وسجل محافظ الرس كلمة باسمه وباسم الوفد في سجل الزيارات الخاص بالدار.

فشكراً لكم محافظ عنيزة وأهالي عنيزة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وهنيئاً لكم أهالي عنيزة بأبي فيصل محافظاً في التواضع والثقافة فهو صورة مشرفة للمسؤول بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

*****

وختاماً فلن ننسى هذا اللقاء ونتمنى أن يستمر التواصل.
الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:38 PM   #1704
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
هل من بديل لمبنى كلية البنات بمحافظة الرس؟
صالح بن عبدالله الزرير التميمي- الرس





منذ أن تم افتتاح كلية التربية للبنات في محافظتي قبل ثلاثين سنة وهي في معاناة ومشقة نظراً لضيق المبنى الذي هو في الأساس مبنى ثانوية، وليس كلية فيها آلاف الطالبات خاصة أنه يضم مدارس أخرى، وأقساما أخرى تابعة للإدارة كالإشراف التربوي، ومركز التدريب! ولا تزال المعاناة حتى يومنا هذا بل إنها في الوقت الراهن أشد بكثير مما كانت عليه في السنوات الماضية بسبب كثرة الطالبات الذي وصل عددهن إلى ثلاثة آلاف طالبة أو أكثر يأتين من كل مكان ليتعلمن في مكان لا يصلح لأن يكون مكاناً للتعليم لرداءته وقدمه وتصدع جدرانه وضيقه، فكل قاعة فيه أردأ من أختها، حتى دورات المياه سيئة جداً، وهل يعقل أن بناتنا يتعلمن في وسط مبنى سيئ جداً أشبه بالقرية متنوعة المباني المعروفة منذ القدم التي بني بعضها من الحديد، والآخر من الأسمنت القديم وهي تعيش بحال رديئة، ووجل خوفاً من وقوعها على أهلها، وهل جو المبنى بهذه الصورة مريح ويفتح النفس؟! لا أظن ذلك وهو بتلك الحالة السيئة! وتعالى وانظر إلى المعاناة التي تواجهها الطالبات صيفاً وشتاء في الصيف الحر الشديد الذي ينهك الجسم، ويضيق النفس فلا مبنى صالحاً ولا مكيفات تخفف تلك الآلام على الطالبات المسكينات اللاتي يتألمن كل يوم من سوء وضع مكان تعليمهن، أعانهن الله، وفي فصل الشتاء البرد الشديد القارص الذي لا ينفع معه كثرة اللباس، ولولا لطف المولى ورحمته ببعض بنات حواء داخل الكلية لهلك عدد كبير منهن بسبب شدة البرودة، وقد مرض بعض منهن بسبب ذلك ولزمن الفراش لعدة أيام داخل المستشفى، وكل ذلك مما يعانين من المبنى المتهالك الذي عفا عليه الزمن وأصبح خراباً، وكأنه من مخلفات الزمن الغابر، ومن يتجول فيه سيرى بأم عينه حجم المعاناة والحال السيئ لهذا المبنى، وقد نقل إليّ بعض الأخبار عنه من قريبات لي يدرسن في الكلية وهن ينادين ويصرخن بصوت واحد ارحمونا من هذا المبنى المتهالك الذي نخشى في يوم من الأيام أن يقع على رؤوسنا، والذي أخشاه حدوث ما لا يحمد عقباه من أمر يسبب كارثة للطالبات داخل المبنى، كالتماس في الكهرباء، أو حريق بسببه يحدث الزحام على أبواب الخروج الضيقة، خاصة أنه لا يوجد مخارج للطوارئ من الممكن أن تكون نافعة وقت الأزمات، والخوف كل الخوف من سقوط المبنى وهو أمر وارد الحدوث طالما أنه قديم البناء، وأصبح متصدعاً سطحياً، وأيضا في جدرانه، إذا لا ينفع معه إلا الهدم بعد أن أصبح آيلاً للسقوط، وكل ما أتمناه أن يتدخل المسؤولون في جامعة القصيم التي تتبعها هذه الكلية، ومن قبلهم الوزارة لحل مشكلة هذه الكلية التي لا تصلح أبداً لأن تكون مكاناً للتعليم باعتماد مبنى جديد للكلية في أسرع وقت ليخدم المحافظة ممثلة بالطالبات اللاتي ينتظرن المبنى الجديد بفارغ الصبر، فهل سيتحقق ذلك الحلم، ونرى قريباً مبنى الكلية وقد بدئ فيه وأصبح صرحاً شامخاً، ومعلماً حضارياً يقدم خدماته للرس وبناته، وكل من التحقت بكلية التربية للبنات من خارج المحافظة إننا نؤمل ذلك وننتظره من وزارتنا ومن جامعتنا الفتية .





abuabdulh58@hotmail.com

الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:41 PM   #1705
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرس منذ العصر الجاهلي





لقد اطلعت في جريدة الجزيرة العدد (12793) في تاريخ 26-9-1428هـ في صفحة ثقافة على الندوة التي نظمها النادي الأدبي بالرياض بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني بمقره بحي الملز، وهذه الندوة التي دار الحوار فيها كانت بعنوان (جغرافية الجزيرة العربية.. قراءة ثقافية)، التي شارك فيها الدكتور (محمد بن سعد بن حسين) أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالرياض والمؤرخ الأستاذ (عبدالعزيز بن محمد الفيصل) أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بالرياض والأستاذ (الدكتور ناصر بن سعد الرشيد) الأستذا بكلية الآداب بجامعة الملك سعود. وقد تُطرق في هذه الندوة إلى بعض المواقع الأثرية في الجزيرة العربية.

وقد تناول الدكتور الفيصل في معرض حديثه عن جغرافية الجزيرة العربية وارتباطها بالثقافة والتاريخ المواقع الأثرية القديمة، حيث تطرق إلى سوق عكاظ وملتقى الشعراء فيه، ثم أشار إلى بعض الجبال والحروب التي جرت فيها بالعصور القديمة إلى أن جاء إلى ذكر (القليب) التي نزل فيها خالد بن سنان الذي قيل إنه نبي أهل الرس في العصور الجاهلية، وذكر أيضا أنه ورد هذا القول في تفسير ابن كثير المشهور، وأن حرة النار ليست بعيدة عن ماء الرس المعروف في العصر الجاهلي؛ قال زهير بن أبي سلمى:

بكرن بكورا واستحرن بسحرة

فهن ووادي الرس كاليد للفم

حيث بدأت الرس على هذا الماء المذكور، وأصبحت الآن مدينة كبيرة. ومن خلال هذه الندوة تم التعرف عن (جغرافية الجزيرة العربية) التي توضح بعض المناطق القديمة، ومنها مدينة الرس، والدليل على ذلك ما ورد عنها بالشعر الجاهلي المشهور وفي بعض قصائد شعراء المعلقات التي تدل دلالة واضحة على تاريخ الرس، وأنها وجدت في هذا الموقع الحالي منذ العصر الجاهلي، وتعتبر من أقدم مدن القصيم. وسوف أورد بعض الأبيات التي ورد بها اسم الرس لتؤكد عراقة الرس وتاريخها القديم، حيث ورد اسم الرس كثيراً في الشعر سواء منه القديم أو الحديث، والعربي والشعبي، وسوف نورد ما حصلنا من بعض القديم الذي قاله الشعراء الجاهليون كمثال يبرهن على تاريخ الرس القديم عليه، ومن ذلك ما يأتي:

قال عامر بن عمرو الحصني ذاكراً الرس مع العبيل (العبلاء) وهو مرتفع:

وأقفرت العبلاء والرس منهم

وأوحش منهم يثقب وقراقر

وقال بدر بن مالك بن زهير يرثي أباه الذي قتل في حرب داحس والغبراء التي وقعت في جبل خزاز جنوب الرس وقرب دخنة (منعج):

إذا سجعت بالرقمتين حمامة

أو الرس، تبكي فارس الكتفان

وقال زهير بن أبي سلمى ذاكراً الرس والرسيس وعاقل:

لمن طلل كالوحي عاف منازله

عفا الرس منه فالرسيس فعاقله

وقال زهير أيضا واصفاً الظعائن حول وادي الرمة:

بكرن بكورا واستحرن بسحرة

فهن ووادي الرس كاليد للفم

وقال كعب بن زهير يصف حمار الوحش متجهاً نحو الرس فصده عنه قوم فتوجه نحو وادي السليل:

أتى دون ماء الرس باد وحاضر

وفيها الجمام الطاميات الخضارم

وقال الحطينة ذاكراً عدة مواضع هي: الرس والعلياء وبرك وواسط:

عفا الرس والعلياء من أم ما

فبرك فوادي واسط فمُنيم

وقال وزير بن عبدالرحمن الأسدي من القرن الثالث الهجري:

أيا كبدا ماذا ألاقي من الهوى

إذا الرس من آل السراب بدا ليا

ضمنت الهوى للرس في مضمر الحشا

ولم يضمن الرس الغداة الهوى ليا

قول لبيد بن ربيعة العامري:

وبالرس أوصال كان زهاءها

ذوو الضمر لما زال عنها القبائل

وقال أحد الشعراء موجهاً قوله إلى بني أسد سكان الرس قديماً، وقرن الرس مع البطاح ومنعج:

وما نام مياح البطاح ومنعج

ولا الرس إلا وهو عجلان ساهر

وكذلك الخنساء تقول شعراً في أخيها صخر وذكرت الرس مقروناً بعاقل:

وكانت إذا لم تطارد بعاقل

أو الرس خيلا طاردتها بعيهما

وقال أحد الشعراء على صيغة الجمع من الرس ولعله يقصد الرس وما حوله من المواقع:

ألا ياركيات الرسوس على الهوى

سقيتن هل لي عندكن شجون

وقالت امرأة من بني سليم تتشوق لمحبوبها:

وإن امرأ أمسى ودون حبيبه

سواس فوادي الرس والهيمان

وبالمناسبة فقد تم التطرق إلى تاريخ الرس في كثير من المؤلفات القديمة والحديثة، وذلك في كتاب معجم القصيم للشيخ العبودي، وفي مجلة العرب للشيخ حمد الجاسر - يرحمه الله -.

والرس في اللغة البئر القديمة، فإذا أطلقت كلمة الرس فإنما يراد بها البئر القديمة وفقاً لما قال حسان بن ثابت الأنصاري في إحدى قصائده:

أقمنا على الرس النزوع ثمانيا

بأرض جرار عريض المبارك

ولهذه البلدة نصيب من اسمها؛ فقد كانت في الزمن القديم مورداً لقبائل العرب، ويؤيد ذلك ما ذكره ياقوت الحموي في معجم البلدان، حيث قال: (الرس بفتح أوله والتشديد البئر المطوية بالحجاز، وبئر كانت لبقية من ثمود كذبوا نبيهم ورسوه في بئر).

وكان يقطن الرس بنو منقذ بن أعيا بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن دودان بن أسد من بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي قبيلة عدنائية كانت الرس آبارا وموارد لهم في العصر الجاهلي، تحدث عنها شعراؤهم وذكروها وعددوا ميزاتها، كما يتضح ذلك جلياً من أشعار بن أبي سلمى المزني.

وجاء ذكر الرس في أشعار كثيرة لبعض العرب من غير بني أسد كقول ابنة مالك بن بدر الفزاري في رثائها لأبيها:

إذا سجعت بالرقمين حمامة

أو الرس تبكي فارس الكتفان

وهناك مواضع كثيرة محيطة بالرس تردد ذكرها في الأشعار الجاهلية والإسلامية، لا تخفي على القراء. وقد تحدث عن الرس علماء الأماكن بما يلي: قال ياقوت الحموي في معجم البلدان (الرس ماء لبنى منقذ بن أعياء من بني أسد، قال الأصمعي الرس والرسيس فالرس لبني أعياء رهط حماس والرسيس لبنى كاهل) وغيرها كثير.

وبهذه المناسبة نشكر منسوبي النادي الأدبي بالرياض على اهتمامهم بعمل مثل هذه الندوات التي تعطي معلومات وافية عن ماضي المملكة وتاريخها عن طريق هذه الندوة التي تعتبر من أنشطة النادي التي تحدث فيها عدد من المهتمين بهذا التراث الذي تتميز به الجزيرة العربية وما تحمله من ثراث قديم وارتباطها بالثقافة والتاريخ.

وخلاصة القول إن مدينة الرس في موقعها الحالي من المدن القديمة التي يشهد لها التاريخ، وأكبر دليل ما دار في هذه الندوة التي نفذها النادي ضمن أنشطته المتعددة. وبالله التوفيق.

منصور بن محمد الحمود

محافظة الرس - ص.ب 81


الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 10-02-2008, 11:44 PM   #1706
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
من أعلام الرس
الشيخ صالح بن علي بن غصون عضو هيئة كبار العلماء وعضو مجلس القضاء الأعلى





نسبه ومولده

هو الشيخ العالم الفقيه العلم العصامي الورع: صالح بن علي بن فهد بن غصون من أسرة الحميدان من وهبة تميم قدم جدهم محمد بن حميدان الرس في حدود منتصف القرن الثاني عشر الهجري.

ولد في الرس عام 1341هـ، وتوفي والده وعمره اثني عشر عاماً وكف بصره وهو في السنة الثانية عشرة من عمره فتولت والدته (نورة الهزاع) تربيته حيث أدخلته أحد كتاتيب الرس.

تعليمه

تعلم القراءة في الكتاب ودرس القرآن الكريم على الشيخ ناصر بن سالم الضويان - رحمه الله - أحد مدرسي الكتاتيب في الرس، في سن مبكرة ويقول زميله في الدراسة والقضاء، وابن بلده فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الرشيد:

معرفتي بالشيخ قديمة بدأت منذ أن كنا ندرس في الكتاب في بلدنا الرس حوالي عام 1350هـ و 1351هـ لدى المعلم في ذلك الوقت واسمه ناصر بن سالم بن ضويان - رحمه الله - ثم بدأنا بالدراسة على فضيلة شيخنا الشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد قاضي الرس في ذلك الوقت - رحمه الله - في الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد وكشف الشبهات لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

ثم سمت به همته العليا فسافر للرياض عام 1358هـ لطلب العلم هناك حيث درس على الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وعلى أخيه الشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ.

مشايخه

1- الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية السابق - رحمه الله - درس عليه العلوم الشرعية.

2- الشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - درس عليه في الفرائض والآجرومية.

3- محمد بن عبد اللطيف.

4- الشيخ محمد بن عبد العزيز الرشيد قاضي الرس والخرمة ورنية.

وكانت له مكاتبات مع عدد من المشائخ منهم

1- الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي عالم عنيزة المشهور رحمه الله.

2- الشيخ محمد بن مانع مدير المعارف السعودية الأسبق رحمه الله.

3- الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله.

4- الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله.

5- الشيخ عبد الرحمن بن قاسم النجدي.

حفظ عدداً من الكتب تقدر بسبعة عشر كتاباً.

أعماله

تولى إمامة مسجد العيسى بالرياض قرب المقيبرة (غربي مقيبرة)، في عام 1368هـ رشحه شيخه محمد بن إبراهيم قاضياً في سدير لمدة أربع سنين.

في عام 1374هـ، نقل إلى قضاء شقراء ودرس في معهدها العلمي، ثم كلف بمهمة في الرياض للنظر في مشكلات بعض الأراضي فيها مع بعض المشائخ، وفي عام 1381هـ، نقل لرئاسة محاكم الأحساء حتى عام 1390هـ، وفيها نقل إلى هيئة التمييز بالرياض، في عام 1391هـ عين في هيئة كبار العلماء، في عام 1401هـ، نقل إلى مجلس القضاء الأعلى، في عام 1409هـ طلب الإحالة إلى التقاعد فأجيب إلى طلبه.

له مشاركات في برنامج نور على الدرب في إذاعة القرآن الكريم من عام 1391هـ، وكان يفتي السائلين من خلال هاتف منزله ويدرس في مسجده بحي الملز وله جلسة أسبوعية كل جمعة وكان خطيباً لمساجد البلدان التي تولى القضاء فيها.

ثناء العلماء وأهل العلم عليه

قال عنه الشيخ عبد الله البسام عضو هيئة كبار العلماء: سماحة الشيخ صالح عرفته بأنه العالم الكبير في علمه وعمله، وعرفت منه الصراحة في الحق في جميع أطواره التي يمر بها قاضياً، وواعظاً ومدرساً ومستشاراً في هيئة كبار العلماء.

وقال عنه الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء:

عرفته زميلاً في مجلس هيئة كبار العلماء فعرفت عنه القوة في الأخذ بحرية الرأي، والقدرة على التعبير عما يراه بغض النظر بمخالفة من يخالفه في غير مكابرة ولا مجادلة منافية لآداب الحديث والنظر والنقاش.

وقال زميله في مجلس القضاء الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد عضو مجلس القضاء الأعلى: إنه من خيرة من رأيتهم ومن زاملتهم من القضاة والمشايخ في العلم والذكاء والفراسة والنزاهة وتدقيق المسائل وضبطها والحرص على تمحيصها.

وقال عنه الدكتور عبد الله التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي:

والحق أني ألفيت الرجل غزير العلم عميق الفقه، سديد الرأي، واسع النظر ذا معرفة بمصالح الأمة واحتياجاتها مع الجود والكرم، وحسن الطلعة، وطلاقة الوجه والمبادرة لقضاء حاجات ذوي الحاجات.

وقال عنه الشيخ محمد بن سبيل عضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام:

كان من أولئك الرهط الأفاضل الذين كانوا الأساس للنهضة العلمية والدعوية في هذه البلاد المباركة فهو رحمه الله من ذلكم الجيل الذين أفنوا أعمارهم في نشر العلم، وتوجيه الناس وإرشادهم.

قال عنه الشيخ منصور المالك رئيس ديوان المظالم الأسبق:

كان فضيلته ذا خلق عظيم ووجه طلق، وكل من يلتقي به أو يزوره يجد البشاشة والكلام الطيب والصدر الرحب وحسن الاستقبال والاحتفاء به، والسؤال عن حاله وأهله، وتلك سجيته مع جميع الناس، إضافة إلى جوده وكرمه.

وفاته

مرض رحمه الله عام 1409هـ، بداء الكبد فسافر إلى أمريكا للعلاج أول مرة للفحوص ثم عاد لأمريكا عام 1413هـ وأجرى عملية زراعة الكبد ثم عاد للمملكة وبعدها بفترة عاوده المرض فعاد لأمريكا عام 1418هـ، وأجرى عملية استئصال أورام في البطن، وتحسنت صحته فترة وفي عام 1419هـ، عاوده المرض في الكبد وتعذر إجراء عملية أخرى وزادت آلامه فصبر واحتسب حتى وافته المنية في 17-12-1419هـ، فرحمه الله رحمة واسعة.

أولاده

له من الأولاد سبعة هم:

1- محمد: يعمل مديراً في أحد البنوك في الرياض.

2- علي: رجل أعمال.

3- عبد العزيز: موظف في شركة سابك.

4- فهد: مدرس في الحرس الوطني.

5- عبد الله: موظف في ديوان رئاسة مجلس الوزراء.

6- عبد الرحمن: توفي وكان يعمل ضابطاً في الحرس الوطني.

7- عمر: ضابط في وزارة الدفاع والطيران.

فرحم الله الشيخ صالح بن غصون فقد كان عالماً كبيراً فقدته الأمة في هذه البلاد وأسكنه فسيح جناته.



قبلان بن صالح القبلان


الجزيرة 3-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-02-2008, 08:10 AM   #1707
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ليال ربيعية معطرة برائحة الأمسيات في مهرجان مخيم ربيع الرس 29
إشادة من الآباء والأمهات بالمهرجان بعد يومه الثاني بعد أن رسم البسمة على شفاه الأطفال





في يومه الثاني مهرجان مخيم ربيع الرس 29 يقدم فعاليته في منتزه القشيع البري وفي قرية المراجيح أمضت الفعاليات النسائية ليلتها الثانية والتي شهدت إقبالا كبيرا للاستمتاع بعروض الربيع هناك والمشاركة بالفعاليات التي تنوعت بين الألوان والمسابقات وغيرها.

* فعاليات رجالية في الأمسية الشعرية الأولى كان لقاء معطر بين الشعر ومتذوقيه بحضور الشاعر الكبير محمد بن ناصر العريني ألقى فيها عددا من القصائد المتنوعة نالت استحسان الحضور وشارك في الأمسية الشاعر الشاب عبد الرحمن بن سليمان الشارخ بقصائد جميلة تميزت بالغزل وأدار الأمسية الأستاذ ماجد بن غازي العوفي.

* فعاليات نسائية ضمن فعاليات مخيم الربيع أقيمت عدد من الأنشطة والمسابقات الثقافية في قرية المراجيح والتي أعدتها جمعية البر الخيرية الفرع النسائي وتحديدا منتدى الرفاق وكان تفاعل الحضور مع المسابقات أكثر من رائع وبين الجميع فرحهم بهدايا اللجنة والمتمثلة بالدخول المجاني للقرية طوال أيام المهرجان وتخفيض التذاكر إلى 50% كما قدمت اللجنة المنظمة للمهرجان هدايا وجوائز للأطفال وللأمهات.

وقد رصدت (الجزيرة) بعض مشاعر الأمهات عن المهرجان حيث قالت أم الطفل محمد بدر الرشيد وعبدالله بدر الرشيد بمناسبة هذا المهرجان نشكركم على هذا التقديم الرائع وعلى هذا الجهد في المهرجان وعلى ما قدم لأبنائنا من هدايا و مشاركات وقد استمتعنا متعة مباركة في هذا المهرجان الرائع ونقدر لكم تعاملكم معنا, وشكراً.

كما قالت أم حنان علي الفلاحي كم أسعد, وترتسم على وجهي ملامح الفرح والسعادة عندما أرى ابنتي وأبنائي مبتهجين ومسرورين بفعاليات هذا المهرجان من فقرات مشوقة ومتنوعة الذي يقدم كل ما هو مسلي ومشوق لإسعاد الأطفال وبهجتهم ومن تقديم جوائز قيمة للأطفال والأمهات وأشكر الإدارة القائمة على هذا المهرجان والقائمات والمشرفات ولكم جزيل الشكر من ومن جميع الأمهات.

وأضافت أم عابد الحربي لقد سرني مارأيت من تنظيم وحسن أداء من هذا المهرجان الذي أثرى مشاعر الجميع واسعد الكبار قبل صغار السن فجزا لله خيراً من قائم على هذا المهرجان.

وفي الختام قالت أم زياد عيسى العوفي أشكر القائمين على هذه الفعاليات النسائية في مخيم الربيع لقد بدع الجميع وأبهجتونا وادخلوا علينا وعلى أطفالنا الفرحة والسرور وأتمنى أن تستمر هذه الفعاليات حتى تشرح وتفرح أطفالنا دائماً.

من فعاليات اليوم

1 - تقام اليوم الاثنين مسابقة الطهي الخلوي للشباب الشقردية المكشاتية في منتزه الشيع والدعوة عامة لمن يرى في نفسه القدرة على مجاراة الآخرين في الطهي وقد رصدت اللجنة العديد من الجوائز القيمة للشباب المشاركين.

2 - فعاليات نسائية ومسابقات ترفيهية للصغار والكبار في استراحة هلا من الساعة الخامسة عصرا وحتى الساعة الثانية عشر ليلا.

مهرجان الأطفال

واصلت فرقة بدوش الترفيهية عروضها المستمرة كل يوم عصرا في منتزه القشيع وسط حضورا بدأ بالازدياد من الأطفال وبدأ الأطفال يعيشون أجواء من البهجة والمرح مع هدايا المهرجان المتنوعة والمرضية للجميع.

عدسة (الجزيرة) رصدت فرحة الأطفال والتقت بالعديد من أولياء أمورهم حيث تحدث للجزيرة عدد من الآباء الذين اصطحبوا أبنائهم لمنتزه القشيع البري معبرين عن سرورهم بفرحة أبنائهم بهذا المهرجان.



الجزيرة 4-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-02-2008, 08:13 AM   #1708
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مهرجانات الرس
صالح بن إبراهيم العوض (*)





الأصل في المهرجانات أو الكرنفالات أن تُقام للعامة ترويحاً لهم من عناء العام الجاد، فبعد أن تبلورت حقيقتها إلى تلك الأهداف الشعبية أصبحت نفوس الناس تتوق إلى تلك المواسم الاحتفالية لتزيح عن كواهلها ما ترسب من أعباء راكمتها جدية العمل طيلة العام..

تشكلت الصورة النهائية بتلك الاحتفالات وأصبحت شعبية مئة بالمائة، وهدف منظموها إلى التنافس على اجتذاب أكبر عدد ممكن من الناس بعيداً عن حصرها في شرائح أو طوائف معينة لتخلق أجواء من المرح والحرية في المشاركة أو الاستمتاع، لذلك تنافست كبرى الشركات والقطاعات الخاصة على الفوز بالرعاية أو الحصول على زاوية صغيرة تنفذ من خلالها إلى قلوب هؤلاء المحتشدين..

إن إقامة هذه المهرجانات في مواسمها الربيعية أو الصيفية تهدف بالدرجة الأولى إلى جذب المرتادين بانتقاء البرامج الهادفة بأسلوب كوميدي هازل، وعرض الأعمال المتنوِّعة والمنتجات المختلفة انتهازاً لفرصة هذا التجمع الموسمي.

والمفترض في تلك المهرجانات أن تتخفف من القيود وتتاح فيها فرصة التعبير عن الفرح والبهجة بشكل أوسع، لذلك لجأت الجهات الإشرافية إلى تكليف لجان متخصصة من المواطنين يكون من بينهم بعض الموظفين الذين هم أشبه ما يكونون بحلقة وصل بين تلك الجهات والمواطن المرتاد، وكذلك الوقوف الفعلي على المواد المنفذة في برامج هذه المهرجانات لئلا تخرج على الأعراف، ولئلا تتسم بالفوضوية الهادمة.

وقد شهدت محافظة الرس عدة مهرجانات على مدى ربع قرن إلا أنها لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، وتراوحت نتائج تلك الاحتفالات منذ بدأت إلى اليوم بين التميّز والتألق والمستوى العادي الذي لم يحقق ما هدف إليه أولئك المنظمون أو تطلع المتابعين، وقد يعود ذلك إلى الأجواء العامة التي تنفذ فيها تلك المناشط، ففي وقت تتضافر فيه الجهود ويجتهد المنفذون للتنويع والإبداع تكون النسبة بارتفاع إلى الأعلى، وفي وقت تحول الظروف المواتية تهبط النسبة إلى درجة عادية يكون العطاء فيها متواضعاً واستجابة الناس وتفاعلهم متدنية، وقد يكون الدعم أحياناً عاملاً مهماً في مراوحة النسبة.

وعلى الرغم من أن هناك بعض المحاولات الجادة من بعض الشباب المتحمسين المخلصين في المحافظة لتذليل العقبات وكسر الحواجز التي تحول دون تنفيذ بعض البرامج الترفيهية، إلا أن ثقة مئة وأربعين ألف نسمة (140000) في المحافظة لم تجد من يكسبها بالمصداقية، أسوة بالمنظمين في نظائرها من المحافظات الأخرى، وذلك يعود إلى نوع البرامج المقدمة واجتهاد القائمين على إعدادها مما يؤدي إلى ضعفها وقصورها في الوصول إلى تطلعات الجمهور الذي يعد معياراً حقيقياً للحكم على النتائج النهائية للعمل، وأحياناً يكون اختيار البرامج بشكل قد ينأى عن الجانب الترفيهي الجاذب، وقد يكون صمت المسئولين وعدم مؤازرتهم لأولئك الشباب عامل إحباط وتخذيل.

هنا قد يضطر المنظّمون إلى الوقوع في شَرَك برامج سلبية ربما تكون ذات مخاطر جسدية، ناهيك عن الأضرار المادية، مثلما رأيناه لدى مهرجان التطعيس والتفحيط الذي عمد إليه المنظمون في محاولتهم الجذب المفتعل للشباب مما دفع الكثير منهم إلى المخاطرة بمركبات جديدة تكون نهايتها التلف التام أو الجزئي، إضافة إلى الإصابات التي يتعرض لها السائقون ومرافقوهم، وقد يطول الضرر بعض المتفرجين أيضاً.. وهذا كله نتيجة عدم التخطيط المدروس لمثل هذه البرامج، وقد يكون هدف المشاركين بعيداً عما رسمه المنظّمون دون أن تتضح لكل منهما النتائج المرجوة، وكل يصل إلى مبتغاه بطريقته الخاصة.

إن ما نرجوه في تلك المهرجانات أن تكون مرسومة بطريقة منظمة انطلاقاً من التوجيهات الرسمية بإشراف لجان سياحية تعي تماماً الأهداف الحقيقية لتلك المهرجانات، ولعلي أجمل أهم تلك الأهداف وآلية العمل فيما يلي:

- السعي إلى إيجاد برامج ترفيهية هادفة كالمسابقات الحركية والعقلية.

- الربط بين التراث والمعاصرة في وضع البرامج ومحتوياتها.

- صبغ تلك البرامج بصبغة الإثارة والجذب والتجدد والحيوية.

- الوقوف على رغبات المرتادين ومحاولة تحقيقها في تنويع البرامج حسب المشارب والتوجهات.

- إشراك المرتادين في تنفيذ البرامج بحيث تكون الفقرات مناسبة لجميع الأعمار والفئات ومتاحة للكل.

- استثمار البرامج السياحية في التعريف بالمعالم والآثار، وإقامة بعض المناشط المعتمدة في أحد هذه المعالم الأثرية.

الجزيرة 4-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-02-2008, 08:15 AM   #1709
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الثوب النجدي (المرودن) يشد الانتباه





الثوب النجدي القديم الذي يرتديه مشرف الخيمة الشعبية في مخيم ربيع الرس 29 يشد انتباه زائري المهرجان وبخاصة الصغار الذي يتساءلون عن الفترة الزمنية التي كانت تلبس فيها هذه الملابس! لكن الإجابة كانت حاضرة من لابسه الدبيان حيث يفيد أن المرودن كان يلبس قبل خمسين إلى ستين سنة في نجد والطريف أنه كان لا يلبسه إلا التجار وأمراء العشائر والوجهاء لكلفته المادية.


الجزيرة 4-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 11-02-2008, 08:18 AM   #1710
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
سيارات (إسعاف الرس) عفا عليها الزمن





تابعت عبر (الجزيرة) ما كتب عن احتياجات المستشفيات لبعض الخدمات الطبية من أجهزة وغيرها التي تنقصها ومن ذلك سيارات الإسعاف المهمة التي يجب أن تكون سليمة من العطل وبحالة جيدة، وعندما أتأمل جيداً وأمعن النظر في سيارات الاسعاف القديمة الموجودة في مستشفى الرس أستغرب كثيراً عدم استبدالها بجديدة، وبخاصة أنها لم تعد قادرة على العمل، وكم من مرة أتعبت سائقيها بوقوفها المتكرر بسبب العطل الذي يحدث فيها كثيراً، إضافة إلى فرض الشؤون الصحية إصلاحها في بريدة وهو مشوار فيه مشقة على السائقين، ولو كان إصلاحها يتم في المحافظة لكان أفضل؛ اختصاراً للوقت، ودفعاً للمشقة التي يواجهها السائقون، ولا غرابة أن يكون وضعها مأساوياً إذا عرفنا أنها موجودة منذ افتتاح المستشفى القديم قبل عشرات السنين، وحينما يقود أحد السائقين سيارة من هذه السيارات الكبيرة في عمرها القديمة في موديلها التي لم تعد قادرة على الخدمة وتقف به في منتصف الطريق وفيها مريض يحتاج إلى سرعة نقله، وقد وقع في مأزق، وتفكيره أخذ يذهب يمنة ويسرة ماذا يفعل بالمريض الذي معه؟! وقد حدث ذلك كثيراً، والضحية المرضى المساكين الذين تعبوا وتأذى البعض منهم بسبب رداءة سيارات الإسعاف التي تقلهم، ثم هل ترضى الوزارة أن يستعين المستشفى بسيارة إسعاف من إحدى المستشفيات الأهلية أو المستوصفات الموجودة في المحافظة لنقل مريض كما حدث ذلك بالفعل؟!! لا أظن ذلك، وقد آن الأوان لاستبدالها بسيارات جديدة حرصاً على راحة المرضى الذين يتم نقلهم بها، وهذا ما نطالب به ونأمل سرعة تنفيذه، وكل ذلك في صالح المرضى.



صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس

الجزيرة 4-2-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19