عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-06-2008, 08:48 AM   #1791
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الجعويني من عوائل الرس القدامى

--------------------------------------------------------------------------------

(الجعويني.. من الأسر الكريمة في الرس)





في كل بلد من بلدان المملكة نجد مجموعة من الأسر والعوائل استوطنت هذا البلد أو ذاك سواء كان قدومها إلى البلد قديما أو حديثا، والمؤكد بأنها نزحت من بلدان أخرى واستقرت في موطنها الأخير.

والرس كغيره من البلدان التي تعاقبت عليه مجموعة من الأسر والأفراد الذين سكنوا فيه مدة طويلة أو قصيرة حسب أحوال تلك الأسر.

وأسرة الجعوني من هذه الأسر الكريمة التي شرفت بخدمة دينها ووطنها، وأما جد الجعويني الموجودين حاليا فهو: صالح بن إبراهيم بن ناصر الجعويني، وقد خلّف ابنين هما: محمد وإبراهيم، أما محمد فقد خلّف: صالح (توفي) وهو أخ لسليمان بن عبد الله الغرير بالرس من الأم. وصالح خلّف كلا من: محمد (عميد متقاعد) وعبد الله (متوفى) وإبراهيم (رجل أعمال بالرياض) وحمد (رجل أعمال بجده) وأما إبراهيم فقد خلّف: عبد الله (توفي) وهذا خلّف: صالح (لواء متقاعد) ومنصور (لواء طيّار متقاعد) ومحمد (مهندس) وعبد الرحمن (مهندس) وعبد العزيز (مهندس) وناصر (استشاري أمراض الكلى في مستشفى الشميسي) بالرياض.

وورد في وثائق الرس ذكرٌ كثير لعائلة الرسيس وأفرادها من جميع العائلات التي تشملها أسرة الرسيس ومنهم أسرة الجعويني فقد ورد في الوثائق المتوفرة لديّ أسماء خمسة أفراد من أسرة الجعويني وهم: إبراهيم بن صالح الجعويني، وصالح بن إبراهيم الجعويني، وعبد الله بن صالح الجعويني، وناصر بن صالح الجعويني، وصالح بن محمد الجعويني. وكما يظهر لي بأن صالح بن عبد الله الجعويني هو أكثر أفراد الأسرة ذكرا في الرس وأكثر علاقة مع غيره من سكان البلدة، كما أنه كان شاعرا. وسوف نستعرض تلك الوثائق التي فيها ذكر لأفراد الأسرة، فأقول:

أما إبراهيم بن صالح بن إبراهيم الجعويني فله ذكر في وثائق الرس سنة 1302هـ وكان معاصراً لكل من: عبد الله ابن محمد الحناكي وصالح الساير وعلي بن محمد الدغيثر وسالم بن محمد الضويان وصالح بن منصور الدخيل ومحمد العلي السويح.

وإبراهيم هذا هو الذي كان وكيلا عن بنات فايز الرسيس وأخيهن عبد الله وقد باع على عثمان بن سليمان الفواز وسليمان بن محمد بن دغيثر نصيب فايز الرسيس من قليب ابن رسيس الواقعة بين المسيلمية وقليب الناصر وكذلك باع عليهما نصيب فايز من العلويطية بالقريّة بمبلغ ستين ريال فرانسة وخمسمائة صاع شعير بخط الكاتب إبراهيم ين محمد الضويان وإملاء الشيخ صالح القرناس سنة 1302.

وأما أبناؤه فمنهم: صالح بن إبراهيم بن صالح الجعويني فكان أيضا يسكن الرس في الفترة من سنة: 1275ـ1315هـ حسب ما جاء في الوثائق. وكان عدلا مقبول الشهادة بإفادة الشيخ صالح بن قرناس. وله مداينات مع أهلها، وكان معاصرا لكل من: الشيخ صالح بن قرناس ومنصور بن دخيل المالك وصالح بن عبد الله الخريجي وموسى بن إبراهيم الطاسان ورسيس الفوزان وعبد الله بن محمد الخشما.

وهو الذي سبّل بيته وحوشه في الرس على ذريته وذرية ذريته المحتاج يسكن ويعشّي ويضحّي والبادي عمارتها فإن أعسر الساكن فلا حرج عليه شهد بذلك كاتبه حمد سليمان الرميح حرر في 4 ذو القعدة 1312.

كذلك له ذكر ورثة الوجعان بالتفصيل رسيس وناصر ونويصر وبناته بشهادة صالح المنصور الدخيل ومحمد العلي السويح وسليمان الحمد وكاتبه حمد السليمان الرميح في غرة شوال 1315 ونقله من خطه ابنه سليمان الحمد الرميح في 13 ذي الحجة 1341.

كما يوجد لدي وثيقة بشهادة سليمان بن ناصر الحرابي يشهد فيها بأن نصيب ميثاء بنت ونيان من نخل وادي عنيزة جميعه لصالح البراهيم الجعويني، كما شهد به صالح القاضي وكاتبه عبد الله بن عبد الرحمن بن بطين سنة 1266.

كذلك يوجد لديّ وثيقة عن ملك صالح بن إبراهيم الجعويني لقليب العود في الحجناوي ومفادها: شهد منصور بن دخيل بن مالك بأن القليب التي بالحجناوي والمعروفة بالعود أنها زُرعت سنة 1293 وأن الذي أجرها الشيخ صالح بن قرناس وصالح بن إبراهيم الجعويني وأن الجعويني قبض حق الرسيس، كما يوجد شهادة بأن القليب المذكورة للوجعان من الرسيس وأن أقرب ماله الجعويني كتب ذلك سليمان بن حمد الرميح 1334.

وأرض الحجناوي الآن مزرعة معروفة تقع شرق الرس بينها وبين البدائع، وكل الوثائق تدل على ملكيتها لورثة الجعاوين، وقد صبّرها الشيخ صالح بن محمد الجعويني رحمه الله لمدة (30) سنة على الجريبان بتصديق رئيس محكمة الرس آنذاك على الوثائق الخاصة بذلك ولا تزال موجودة.

كما تفضّل الأخ إبراهيم بن صالح بن محمد الجعويني بتزويدي بنسخة أخرى من الوثيقة تحمل نص ما ذكرتُ آنفا مضافا لها عبارة: أقر إبراهيم بن صالح الجعويني بأنه قد وكّل... الرشيد يخاصم في قليبهم المعروفة بالحجناوي وكيل مفوض شهد على ذلك سليمان بن عبد العزيز الغفيلي وشهد كاتبه سليمان بن حمد الرميح في سنة 1334.

كما يوجد في وثيقة أخرى أن حمد البنية بن بزيع رهن لدى صالح بن إبراهيم الجعويني مكانه ونخله بدين شهد بذلك فوزان الرسيس وحمد المالك ومنيف بن هلال بخط سليمان بن حمد بن عقيل.

كما شهد صالح بن إبراهيم الجعويني بأن مزنة بنت علي المنصور بن رسيس باعت على أخيها منصور العلي بن رسيس صيبتها من بيت أبيها علي في عنيزة والدكان الذي في المدينة والبئر التي في الغريس في أطراف عنيزة وأنها قبضت الثمن بالتمام بخط الشيخ صالح بن قرناس سنة 1309.

ثم عبد الله بن إبراهيم بن صالح الجعويني وصالح بن محمد بن صالح الجعويني فكانا لهما ذكر في وثائق الرس سنة 1341 حيث ذُكر بأن في ذمة عبد الله بن إبراهيم الجعويني لمحمد بن سليمان بن هندي سبعة وأربعين ريالاً أجلهن غرة سنة 1342 وأرهنه قلادة وفردة وسبات بشهادة صالح بن محمد الجعويني وحمد بن منصور المالك بخط الكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش سنة 1341.

أقول: وصالح بن محمد بن صالح الجعويني المذكور له أبناء: محمد وعبد الله وإبراهيم وحمد. وهو أخ لسليمان بن عبد الله الغرير من الأم وهو موجود حاليا في الرس، وأما صالح المذكور فقد عاش في الرس مدة طويلة من حياته وهو شاعر يُروى له، قال قصيدة تعتبر من القصائد المشهورة عند أهل الرس وغيرهم من الذين يبدعون في فن السامري، ويُروى بأن الشاعر لم يقل سوى تلك القصيدة، كما يُروى بأن له قصائد أخرى ولكن لم تنل من الشهرة مثل ما نالته تلك القصيدة ويقول فيها:

يا لله يا للّي دخيلك ما يضاما

يا عالم البيّنة هي والخفيّة

ترمي لنا السيل ما منشي الغماما

تسقي جميع الوطن والآهلية

تجعل لنا العشب فوق الروض زامي

فيه الحشاحيش كل صوب نيّة

تقطف رواعية زملوق الخزاما

من مرقب الماء إلى أقصى الظاهرية

حامينه اللي يفكّون الجهاما

صبيان حزم على العدوان سيّه

ربيع قلبي إلى طق الخياما

من حد وادي النساء للعاقلية

يا ما حلا لمّة الربع الحشاما

والنجر وسط الجليسة له وحيّة

يحيون عصر مضى له كم عاما

أحياه راع الهوى ركب أردعيه

صيّور دنياك تفنى والسلاما

والعمر لا بد تأتيه المنيّة

دوّر مبارك وربعه كالحلاما

ما كنّهم وقّفوا به لو عَشِيّه

وقد ذكر الأخ محمد بن صالح بن محمد الجعويني أكبر أبناء الشاعر وعمره (85) عاما بعض المعلومات عن والده فقال: بأن والده صالح عمل في العسكرية واشترك في أكثر المعارك مع الملك عبد العزيز عند مرحلة التأسيس ومن تلك المعارك حصار المدينة المنورة عام 1344هـ وبعد أن توحدت المملكة على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وتم تشكيل الجيش السعودي النظامي وكان يرأس وكالة الدفاع وزير المالية آنذاك الشيخ عبد الله السليمان قبل أن تصبح وزارة التحق صالح الجعويني بالجيش السعودي النظامي برتبة (وكيل ضابط) ثم تدرّج في السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة (عقيد) ومنها أحيل إلى التقاعد. وعمره عند وفاته يوم: 8-1- 1416هـ (103) سنوات. رحمه الله رحمة واسعة.

وقد أورد قصتين سمعهما عن والده عندما كان صغير السن قال والده فيهما شعرا. القصة الأولى: أن حمد المالك رحمه الله كان لديه أربع نياق (أبكار) وضاعت تلك النياق ليلا فبحث عنها ولم يجدها، وفي اليوم التالي كلّف صالح بن عبد الله الجعويني للبحث عنها وكانوا في شهر رمضان وفي فقر وجوع وضنك من العيش ورحل صالح للبحث عن الإبل وهو على بعير له كبير السن (هرش) في منطقة الأشعرية والأبرقية وما حولهما حتى وصل إلى الحمى لابن حميد حتى نال التعب منه ومن بعيره، فخطر في باله أن يستريح في طرف الحمى لمدة يومين لعل البعير يرعى ويسترد قواه وينشط. فقال في ذلك شعرا يسنده إلى بعيره الهرش:

يا هرش أنا ما وراء ما شيبت عيني

أمشي وأنا صايم كلّه على شانك

أخاف من ساعة تقعد تخليني

بأرض خلا ما نقضي شأني ولا شأنك

اشبع لعلك عقب هذا توديني

من نعمة حطها الله بين حنكانك

ثم قال ردا على شعره شعرا على لسان بعيره:

يا حيف يا بو محمد لو تخليني

أرعى بحد الحماء كان ايتهيا لك

إن كان خليتني به وقم شهرين

أضرب على الدروب وينسمح بالك

ما غير والله في هرجك تمنيني

كذب ولا هوب والله يصدق لسانك

أما القصة الثانية التي ذكرها محمد عن والده رحمه الله: فقد كانت البلاد في فقر مدقع وكانوا في أكثر الأوقات لا يجدون ما يأكلونه من قلة الزاد، وقد ضاقت الدنيا على والده كغيره من الناس فلجأ إلى أحد أبناء عمومته الذي كان موسر الحال أن يقرضه ما يسد به حاجته وحاجة أبنائه من الجوع فاعتذر عن إقراضه فقال هذه الأبيات:

يا الله يا عالم الخافي وما بان

يا اللي جميع الخلايق تلتجي له

إنك تيسر لنا رزق بالأوطان

إن كان ما جا لنا حنا نجي له

أحسن ولا قولة يا عم يا فلان

وإلى تعذرك حصّلت الفشيلة

يا حلو رزق من الله ما له أثمان

مَدّه ولا مَدّة إيدين بخيله

إن ما أنتب تسب ولا لك لسان

تراك تقعد كما وصف الحليلة

رحم الله من توفي من أفراد الأسرة وأسكنهم فسيح جناته، وأطال في عمر الباقين منهم على الطاعة وهداهم إلى الخير والصلاح.

كتبه: عبد الله بن صالح العقيل - الرس






aa10@maktoob.com


الجزيرة 37-5-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-06-2008, 07:33 PM   #1792
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
وجود الوالدين في الحياة نعمة
صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس
كبار السن من الرجال والنساء خاصة الآباء والأمهات يحتاجون إلى عناية ورعاية وتغذية سليمة، ورعاية واهتمام، وإحسان بعد أن كبروا وأصبحوا أكثر حاجة من ذي قبل لمن يخدمهم ويهتم بشؤونهم من ذويهم وخاصة أبنائهم، وهو رد للجميل الذي قدموه لهم في الحياة منذ ولادتهم حتى أصبحوا كباراً وهو وقت الحصاد الذي ينتظره هؤلاء من أبنائهم، خاصة أن ذلك باب من أبواب الجنة، ووجودهما في الحياة نعمة عظمية لا تقدر بثمن لمن عرف حقهما، وفي بلادنا ولله الحمد اهتمام كبير من الأبناء بآبائهم وأمهاتهم وإن شذ من شذ من ضعاف الإيمان ممن لا يخافون الله، ولم يعرفوا عظم حق الوالدين، والكل منا شاهد تلك المناظر الجميلة التي يتضح فيها ذلك البر والاهتمام بكبار السن، مناظر تسر العين وتبهج القلب والتي معه يقول المرء: إن الدنيا لا تزال بخير طالما أن الأب والأم قد وجدا الراحة في حياتهما بعدما كبرا وأصبحا عاجزين عن خدمة نفسيهما من خلال قيام أبنائهما بواجبهم تجاههما، وإن كان هناك من الأبناء من عق والديه ولم يقم لهما وزناً، حتى إن البعض منهم عياذاً بالله لم ير من ابنه إلا شراً، فهذا يضرب والديه، والآخر هجرهما، وهناك من رمى بهما في مركز رعاية المسنين، نسأل الله العافية والسلامة، وأعظم من ذلك كله من تسول له نفسه قتلهما ويقدم على ذلك!! وهلم جرّ من الأفعال التي فعلها بعض العاقين وفيها نكران الجميل، ومصيبة عظيمة وخطب جلل عندما نسمع ونقرأ بين الفينة والأخرى قصص العقوق للوالدين التي يشيب منها الرأس المتنافية مع قول الباري عز وجل في سورة الرحمن: {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}.. هذا مع كل الناس فكيف مع الوالدين أصحاب الفضل الكبير على الإنسان فأمه حملت به وتعبت من أجله وسهرت عليه بعد ولادته، واهتمت بتربيته وحافظت عليه حتى أصبح شاباً يافعاً، والوالد رعاه وصرف عليه واهتم به، علمه كثيراً من الأمور التي تبصره في حياته، ورباه أحسن تربية وإن كان هناك من الآباء من لم يقم بذلك وهي حالات شاذة؟!

إن الاهتمام بكبار السن من الآباء والأمهات أمر مهم يجب على كل إنسان خاصة المسلم أن يراعيه ويضعه نصب عينيه وإلا سيكون عكسه وبال علينا في الدنيا والآخرة والجزاء من جنس العمل، وكم من قصة قرأناها أحزنتنا كثيراً أبطالها أناس لا يخافون ربهم، ممن نزعت الرحمة من قلوبهم، أولئك الذين تنكروا لوالديهم جملة وتفصيلاً، فكان العقاب والانتقام من الله لهم بالمرصاد بأنواع العقاب، وما ربك بظلام للعبيد، وكما تدين تدان والأيام دول وحبلى، فكل من جحد حق والديه وعقهما يأتيه الانتقام من أقرب الناس له، ومن حيث لا يحتسب من أبنائه الذين تعب من أجلهم، ولو كان باراً بوالديه لما عقه أبناؤه وهذا في الغالب، لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً بالآخرين فكيف إذا كان هذا العمل الحسن في حق الوالدين أغلى ما في الوجود، اللذين قرن الله حقهما بحقه في قوله تعالى: { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} الآية.. إنني أدعو كل مسلم يرجو الله والدار الآخرة، ويسأل الله الجنة أن يحافظ على طاعة والديه، ويقوم بحقهما حق القيام ليفوز برضا ربه ومن ثم رضاهما، ومن رضي عنه والداه فقد فاز فوزاً عظيماً، ونال الأجر الوفير من مولاه وخالقه، وعلا شأنه في الدنيا ويوم المعاد، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، فهيا لنطبق جميعاً قول الباري جل وعلا في سورة الأسراء: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُف وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.. فالله أسأل أن يحفظ لكل إنسان والديه، ويرزقه البر بهما، والإحسان إليهما، ومن كان والداه أحدهما أو كلاهما قد توفي أن يغفر لهما، ويجعل مآلهما جنات النعيم، إنه سميع قريب مجيب الدعوات.

abuabdulh58@hotmail.com
الجزيرة ـــ الرأي ـــ الخميس 1/6/1429هــ الموافق 5/6/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2008, 05:36 AM   #1793
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم يتحدث ل(الجزيرة) عقب افتتاحه مركز صحي الروضة
تطوير المراكز الصحية (إلكترونيا) بـ680 مليوناً وخمسة مراكز جديدة في الرس





الرس - منصور الحمود

دشن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور عاطف سرور مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الروضة بمحافظة الرس بحضور محافظ الرس خالد العساف، وقد كان باستقبالهم مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور عبدالله الصيقل، وفور وصولهما قام مدير عام الشؤون الصحية بالقصيم الدكتور عاطف محمد سرور بقص الشريط إيذانا منه بافتتاح المركز، بعد ذلك قام الدكتور عاطف ومحافظ الرس خالد العساف بجولة على الأقسام وعيادات النساء والأطفال مستمعين إلى شرح مفصل من قبل مدير مركز صحي الروضة خالد الشعيل عن مهام كل قسم، وفي نهاية الجولة تحدث محافظ الرس الأستاذ خالد بن منصور العساف وقال إن افتتاح هذا المركز والذي يعتبر نموذجاً من النماذج التي وضعت على أحدث المواصفات الصحية والذي يبشر بكل خير والذي قامت وزارة الصحة بالعمل به في كافة مناطق المملكة على هذا المستوى والتي منها تحت الإنشاء والبعض منها تمت المباشرة فيه، وبهذه المناسبة ونحن نسعد بافتتاح أول مركز نموذجي في محافظة الرس أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لجميع الأخوة والزملاء في وزارة الصحة وعلى رأسهم معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع والشكر موصول إلى الأخوة العاملين في الشؤون الصحية بالقصيم بصفة عامة وعلى رأسهم مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور عاطف سرور كما نشكر الزملاء في القطاع الصحي بالرس وخصوصاً مدير القطاع الدكتور محمد الرثيع، كما أوجه نداء إلى كافة العاملين بالقطاع الصحي بالرس أن يحافظوا على هذا العطاء الذي وفرته دولتنا الغالية لخدمة الوطن والمواطن كما أوجه جميع العاملين من فنيين وأطباء وممرضين وإداريين الاستفادة من هذه الإمكانات والمحافظة عليها وتسهيل كافة المرجعين في أداء مهمتهم ومراجعتهم لهذه المنشآت).

كما تحدث ل(الجزيرة) مدير عام الشؤون الصحية بالقصيم الدكتور عاطف سرور مؤكداً أن هذا المركز الصحي تتوفر فيه كافة الإمكانات والقوى الإدارية والفنية والطبية لخدمة الوطن والمواطن. وقال نحن ندعو الزملاء بالمركز إلى حسن الأداء الذي هو شعارنا ونؤمن به في تأدية الأمانة التي أوكلنا بها من ولاة الأمر في هذا البلد المعطاء حيث إن قادة هذه البلاد لم يذخروا وسعا في السعي في تقديم كل خير لكل مواطن ومقيم ونحن لا بد أن نشكر لهم هذه الجهود وهذه النعمة والتي سنقوم بإذن الله بأدائها على أحسن وجه من خلال هذا المركز ونسعى أن يكون هناك تكامل بين الرعاية الصحية والمستشفيات لتقوية هذه الخدمة وشكر جهود محافظ الرس الأستاذ خالد العساف وقال إن محافظ الرس هو معنا في كل مناسبة صحية تقام في المحافظة ونشكره على هذه المتابعة والرعاية والتي ليست مستغربة منه وهو معنا قلبا وقالبا ودائما ما يسهل لنا كافة الأمور والمعوقات.

وقدم شكره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر ولسمو نائبه على حرصهما ومتابعتهما لكافة المشروعات التي تهم منطقة القصيم وبخاصة القطاع الصحي.

وتحدث مدير الشؤون الصحية عن السجلات الصحية وقال هناك مرحلة تطويرية في هذا المجال عن طريق ميكنة المراكز الصحية وهي من أول المشروعات التي ستقوم بها وزارة الصحة على مستوى الوزارة بتكلفة تبلغ ستمائة وثمانين مليون ريال لهذه المراكز والمستشفيات، وهناك نظام حاسوبي جديد وتم البدء به وعمد إلى المقاول وذلك لعمل برمجة وتحديد كافة النقاط التي تهم هذا التنظيم وعمل شبكة متكاملة بين المستشفيات والمراكز الصحية لتسهيل مهمة العمل وسرعة إنهاء العمل وتعتبر أحدث خدمة إلكترونية وكذلك بالنسبة لأنظمة الأشعة بطريقة حديثة وذكر في تصريحه أنه سيتم افتتاح أربع مراكز صحية جديدة في مدينة الرس في أحياء الجندل والجوازات والرابع سيتم افتتاحه في إحدى قرى الرس وتحدث عن اهتمام وزارة الصحة في افتتاح العديد من المراكز الصحية في منطقة القصيم مثل أمراض القلب والضغط والسكر والعلاج الطبيعي وعن استغلال المستشفى القديم بالرس قال إننا نسعى للاستفادة منه وعقب على ما ذكره محافظ الرس من حاجة الرس إلى مستشفى الأمراض النفسية وأن مراجعي مستشفى النفسية ببريدة 35 بالمئة من الرس وقال الدكتور عاطف إن وزارة الصحة وضعت من ضمن أولوياتها مستشفى للأمراض النفسية بالرس.



الجزيرة 2-6-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2008, 05:51 AM   #1794
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تكريم المتفوقين والمتميزين بتعليم الرس





الرس - خليفة الخليفة

تحت رعاية محافظ الرس الأستاذ خالد بن منصور العساف وبحضور محافظ النبهانية ومديري إدارتي التربية والتعليم بنين وبنات وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية بالمحافظة وعدد من أولياء أمور الطلبة والطالبات أقيم حفل تكريم المتفوقين الحاصلين على نسبة 100% في الصف الثالث الثانوي وكذلك الطلاب المتميزين سلوكياً في المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1428هـ - 1429هـ، ولم يقتصر حفل هذا العام على الطلاب فقط، بل شمل الطالبات المتفوقات أيضاً في قاعة أخرى مجاورة.


الجزيرة 2-6-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2008, 06:04 AM   #1795
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
يوم الامتناع عن التدخين بالرس





الرس - خليفة الخليفة

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين وتحت شعار (الرس بلا تدخين) نظم القطاع الصحي بالمحافظة بالتعاون مع إدارة الرس مول فعاليات تثقيفية وترفيهية تخللها مسابقات وجوائز للحضور شهدها جمع غفير من المتسوقين الذي حضروا مع أبنائهم وشاركوا بفعالية وعبروا عما يجول بخواطرهم وأفكارهم عن التدخين وأضراره من خلال لوحات الرسم التي وفرت للصغار. وقد شاركت منتديات الرس xp في تغطية الحملة والمساهمة في تقديم الجوائز للأطفال الحضور.


الجزيرة 2-6-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-06-2008, 01:31 PM   #1796
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
لغز الأسبوع

كتبه صالح عبدالله الزرير التميمي من الرس ويقول:


رجل قتل والده عمدان

والرب باللي فعل راضي

تسعه اخوانه بلا نقصان

اللي لهم صيت بالماضي


نستقبل الحلول على الفاكس 4871070أو الإيميل khozama@alriyadh.com كما يسرنا مشاركتكم بالألغاز الجيدة.


--------------------------------------------------------------------------------

الرياض ـــ خزامى الصحاري ـــ الجمعة 2/6/1429هــ الموافق 6/6/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2008, 01:48 PM   #1797
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الثلاثاء, 10 يونيو 2008
صالح بن عبدالله التميمي - الرس جريدة المدينة ـــ صفحة المنتدى ـــ 7/6/1429هـــ


هناك من ينادي بقوة ويطالب بالرياضة النسائية حتى ان البعض يراها مطلباً رئيسياً، وضرورة ملحة من خلال اقامة اندية نسائية تمارس فيها النساء انواع الرياضة، واذا تأملنا في ذلك جيداً وفكرنا به، وأمعنا النظر نجد ان هذه المطالب ليست في صالح المرأة ابداً، وفيها ضرر كبير عليها وعلى المجتمع، ان اهلها ليسوا على حق فيما ينادون ويطالبون به، ولقولي هذا دليل، اذ ان من طبيعة المرأة والشيء الذي جبلت عليه النعومة وضعف الجسم، والمشية التي تناسبها، والرياضة تحتاج الى قوة الالتحام والمجاهدة، والقتال من اجل الحصول على الكرة وهذا لا يتوفر بالمرأة، ثم ان الرياضة وخاصة كرة القدم ستفقدها انوثتها اذا استمرت على مزاولة الكرة فهي ستصبح خشنة الجسم كالرجل وبالتالي ستتغير طبيعتها وستكتسب صفات الرجال، ولعلي اضرب مثالاً يدل على ان المرأة التي تمارس الرياضة باستمرار ستفقد في يوم من الايام انوثتها، ثم ان من ينادي بذلك لا يدرك العواقب الوخيمة لكثرة خروج المرأة من بيتها للاندية لتمارس فيها الرياضة اذ ان ذلك سيجعلها تترك بيتها ورعاية اولادها وشؤون زوجها اذا كانت متزوجة، وسيفتح المجال لها بالخروج كيف تشاء ومتى شاءت دون رقيب وحسيب، وسيصبح بيتها خرباً بسبب عدم استقرارها فيه والخاسر بالنهاية نحن الرجال فإذا قادت السيارة وذهبت يمنة ويسرة ما بين السوق والاندية والصديقات وهلم جراً من الزيارات التي وضعتها بالحسبان حين خروجها من المنزل، من اين لها وقت للقيام بواجباتها؟! فالعقل مطلوب ايها الرجال قبل ان تندموا على تك المطالبات التي ستلحق الضرر بنا جميعاً معاشر الرجال، فالمشاكل والخلافات الزوجية ستكثر والشكوك ستتأصل، وسيكون البيت السعيد تعيساً بعد ان هدم احد اركانه الرئيسية الام التي في الاصل مكانها البيت كما بين ذلك المولى جل وعلا في سورة الاحزاب: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) فالمرأة لا تخرج من بيتها الا لضرورة ملحة، او لقضاء حاجة ما تحتاجها ما عدا ذلك فخروجها فيه ضرر عليها وفيه فتنة عظيمة وشر مستطير، ولا اعتقد بان خروجها لممارسة الرياضة التي تستطيع ان تمارسها في بيتها اذا ارادت بكل يسر وسهولة ضرورة ملحة خاصة انها ستغيب عن البيت الساعات الطوال تاركة بيتها للضياع والشتات، فالرجل من سيقوم بحقوقه، والاولاد من سيرعاهم خاصة ان الكثير من النساء في هذا الزمان وللاسف الشديد هي التي تقوم بجميع الادوار في المنزل من القوامة وتربية الاولاد وتدبير شؤون المنزل حتى الزوج له نصيب من التدبير في ظل غياب الكثير من الرجال الذين اهملوا اسرهم، وتركوا كل شيء للمرأة التي تحملت وصبرت، واذا اصبحت تكثر الخروج من البيت هوى بيتها في مكان سحيق وتشتت وصار بلا هوية، وبيت تخرج منه ربته مصيره بلا شك للهوان والاغلاق والنهاية المرة، حتى غير المتزوجات سيضعن واجباتهن اذا كثر منهن الخروج من البيت للاندية النسائية وغيرها، فلتنتبه لذلك قبل ان يقع الفأس في الرأس، وتنهدم بيوتنا بسبب اهمالنا وتركنا الحبل على الغارب لنسائنا كم حدث ذلك لغيرنا في الدول الاخرى والعاقل من اتعظ بغيره، واستفاد من تجارب الاخرين، والله من وراء القصد.
صالح بن عبدالله التميمي - الرس
abuabdulh58@hotmail.com
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2008, 08:43 AM   #1798
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الدكتور صالح المالك مجموعة رجال
أحمد بن عبدالرحمن الخربوش





لقد رحل إلى جوار ربه الدكتور صالح المالك بعد أن قضى حياة حافلة بالجد والاجتهاد والمثابرة في طلب العلم وميدان العمل.. منذ نعومة أظفاره.. وأخيراً العناء مع المرض وانتهى به المطاف إلى جوار ربه.. إن شاء الله في جنة الخلد.

لقد بدأ شبابه مع أقرانه.. وأبناء عمومته كغيره من الشباب.. إلا أن الدكتور صالح المالك كان متميزاً منذ صغره.. فلم يكن شقياً كشقاوة الشباب من بعض أقرانه.. حيث كان هادئ الطبع..والتعامل.. لا يميل إلى الشجار أو الاختلافات العنيفة مع أقرانه.

كان محبوباً بينهم.. ولما كان عمه الشيخ حمد المنصور المالك رحمه الله هو أول من سعى واستقبل افتتاح المدرسة السعودية في محافظة الرس عام 1363هـ فكان صالح المالك وأبناء أعمامه وإخوانه من الأوائل الذين التحقوا بالدراسة النظامية فيها وتخرجوا منها وواصلوا تعليمهم.. وقد التحق رحمه الله بالمعهد العلمي ثم الكلية بالرياض وكان متفوقاً في دراسته. وفي أثناء أحد العطل الدراسية.. وفي وقتها كنت طالباً في السنة الأولى المتوسطة بمدينة الرس.. وإذا بالدكتور صالح من ضمن طموحاته التي لم يكن لها حدود يرغب أن يضيف شهادة الثانوية العامة إلى جانب دراسته بالمعهد العلمي ولينال شهادتيهما. وقد بدأ بدراسة اللغة الإنجليزية.. فكان يجتمع معي ليسأل عن بعض الكلمات باللغة الإنجليزية من كتاب الصف الأول المتوسط (ريدرون) وأنا على معلوماتي القليلة أساعده في المعنى والنطق.. وما هي إلا شهور قليلة من العطلة الصيفية اللاحقة إلا وصالح المالك يحفظ عن ظهر قلب منهج السنة الأولى وأكثر.. كان يحدد الكلمات وموقعها من صفحات الكتاب.. والسطر ويحفظ الحركات التي أسفل كل كلمة.. ما شاء الله لقد كان نابغة في الحفظ والإتقان والتحصيل هذا جانب من تميز الدكتور صالح، وفي جانب آخر فإنه يمتاز بفكر يستقرئ المستقبل وله بعد نظر وتفاؤل.. فقد كنا في مجلسه غرب شارع المتنبي قبل أكثر من 38 سنة فكان يحدث الجميع من الحضور بخطط التنمية.. وتوجه النمو في مدينة الرياض.. وما سيكون عليه المستقبل القريب والبعيد.. ومما قاله: إن منطقة العليا ستكون قلب الرياض الجديدة. وما هي إلا سنوات قليلة حتى تحقق ما قاله وأكثر.

لقد اكتمل عقد الطموح وتحققت النجاحات للدكتور صالح رحمه الله.. ولكنه وهو على سرير المرض ينشد المزيد.. على الرغم من أنه نال أفضل الشهادات العلمية في الداخل والخارج.. ونبغ في اللغتين.. وألف فيهما.. وحقق نجاحاً في العمل.. بالجامعة.. والوزارة وعضوية مجلس الشورى وأميناً عاماً له. لقد كان قدوة.. وقد أشاد به القريب والبعيد فأصبح رمزاً وقدوة يتمثل في شخصه وأعماله.. واجتهاداته.. كرجل في مجموعة رجال يحمل الأفكار المتعددة الناضجة والنشاط والعمل الدؤوب.

يقول المثل (هذا الشبل من ذاك الأسد).

نعم إنه من سلالة عائلة خالدة وعريقة (آل المالك) أخذت مكانتها وسمعتها وشهرتها بتميز في جميع أنحاء المملكة. هذه العائلة التي ارتبطت جذورها بفروعها كالعقد المنظم.. في التواصل والترابط.. وتلاحمهم الذي ليس له مثيل.

فهم أول من يزور المرضى. وأول من يعزي ويواسي.. وأول من يلبي الدعوات ويسعى لها في المناسبات والتهاني في الأعياد والأفراح وغيرها. فلهم حضور مميز قل أن تجده عند الآخرين.. وحبهم لوطنهم والعمل من أجله.. فلها الحق أن تعزيها بأغلى أبنائها.. ولها الحق أن تعتز به به وهو من سلالتها.. كان قدوة حسنة وبذرة نافعة.. جعله الله من المغفور لهم.. وأسكنه فسيح جناته. و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



الجزيرة 7-6-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2008, 10:33 AM   #1799
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
أؤيِّد السماري في تكريم الحناكي

سُررت كثيراً بما سطَّره قلم الكاتب الأستاذ عبد الرحمن السماري في عدد الجزيرة 13024في زاويته (مستعجل) عن والدنا الشيخ صالح بن مطلق الحناكي حفظه الله والذي يطالب بتكريمه من قبل أهالي محافظة الرس نظير ما قدم ويقدّم من خدمات جليلة للمحافظة وأهلها، وقد رأيت من الواجب علي كأحد أبناء الرس المحبين لمحافظتي ولوالدنا أيّده الله أن أقدم شكري وتقديري أولاً للقائمين على جريدتنا الموقرة الجزيرة التي تشجع وتعين على كتابة سيرة الأبطال وكل ما فيه تقدير لأبناء هذا الوطن الغالي الذي تقوم عليه قيادة حكيمة، ومن ثم كاتب هذا المقال الذي شجعنا لتقديم كل ما بوسعنا من أجل تكريم هذا الشيخ الجليل الذي خدم بلاده ومن قبل ذلك دينه بكل ما أوتي من قوة مبتغياً وجه الله والدار الآخرة، إذ لا يريد من أحد جزاء ولا شكورا، نحسبه كذلك والباري جلَّ وعلا حسيبه، ومن تأمّل سيرة الشيخ يجد الصبر والاحتساب والبذل والعطاء، والتواضع ولين الجانب، والخلق النبيل، والطاعة لرب العالمين، والحرص على مساعدة الفقراء والمحتاجين، والكرم والجود، ودعم مشاريع الخير داخل الرس وخارجها صفات يشهد بها كل قريب وبعيد، الذي يعرف الشيخ والذي لا يعرفه لكنه سمع عنه ما يثلج الصدر وترتاح له النفس، ودعوة الكاتب لتكريمه دعوة طيبة أتمنى من أهالي المحافظة المبادرة لذلك سريعاً كحق من حقوقه وإن كان لا يرغب في ذلك لأنه لا يحب الشهرة جاعلاً عمله لربه نسأل الله له القبول والإخلاص في القول والعمل، ولو أردت أن أكتب عن جانب من حياته كما حدثني عن ذلك والدي ــ أطال الله بعمره على طاعة ربه ــ لما استطعت إلى ذلك سبيلا، وكل ما أريده وأتمناه قريباً من أهالي المحافظة تكريم والدنا الشيخ صالح بن مطلق الجناكي، كما دعا إلى ذلك الكاتب وغيره وكل مَن يستحق التكريم من أبناء الرس، فهلا سنرى ذلك قريباً إنصافاً للشيخ وتقديراً له.. أرجو أن يتحقق هذا التكريم.
صالح بن عبد الله الزرير التميمي
الرس


الجزيرة ـــ العزيزة ـــ الخميس 8/6/1429هــ الموافق 12/6/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2008, 04:15 PM   #1800
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعه 9 جمادى الآخر 1429هـ -13 يونيو2008م - العدد 14599 ـــ جريدة الرياض ـــ خزامى الصحارى

اللغز
إعداد - عادي الشمري
الأسبوع الماضي كان لغز الاسبوع من طرح الشاعر صالح عبدالله الزرير التميمي من الرس والذي يقول:
رجل قتل والده عمدان

والرب باللي فعل راضي

تسعة اخوانه بلا نقصان

اللي لهم صيت بالماضي

وقد توصل للحل شعراً

ابو عبيده من الشجعان

عاشر عشر نجمهم ناضي

مبشرين برضى وجنان

من ربهم جزل الأعواضي

حمود العامر الحنيني - القصيم


حيوا التميمي عدد ما بان

نجم وما لاح من ناضي

ابو عبيده وذاك حصان

عامر وعنه الولي راضي

صلاح بن عبدالله اليابس - رحيمة


لغز لفانا عمل فنان

وهو قديم من الماضي

(ابو عبيده) من الشجعان

بالمعركة خص لا هاضي

علي رشيد الرشيد - رياض الخبراء


لغز التميمي جزل مليان

من ضعف الألغاز مغتاضي

عامر صحابي بشير اجنان

ببوه عن ذابحه عاضي

فهد بن عقيل الطويان - بريدة


عشرة ما خاواهم الجابان

حرمهم الله عن اللا ضي

من ضمنهم عامر الربحان

والمشرك يموت مغتاضي

محمد عبيد الديحاني - القصيم


حي التميمي ولغزه المليان

عد ما لاح برق وناضي

من عشرة الجنة لهم ضمان

ابوعبيده ليث الاراضي

محمد عبدالرحمن التركي - الدمام

لغز التميمي على برهان

ماهو بقول على الفاضي

القتل في ساحة الميدان

عامر ينفذ قضا القاضي

سالم البشري - الجبيل


صالح ترى لغزكم لي بان

كما برق بالدجي ناضي

ابو عبيدة رفيع الشان

ماهو كلام على الفاضي

راشد بن ناصر الشقيق - القصيم


في غزوة بدر يوم التقى الجمعان

ابو عبيدة بحرب على الشرك خاضي

ضرب على الكايد ولا صار بحلان

ذبح ابوه بحكم للشرع قاضي

عبدالمجيد محمد الفريح - الرياض


اللغز واضح من العنوان

والحل رجل (ن) من الماضي

ابو عبيدة وتسع اخوان

الله على فعلهم راضي

يزيد احمد الطيار - حفر الباطن


ركبت فوق الجمل شقران

ادور الشيخ والقاضي

افتوا بعامر من الشجعان

للدين يزعل ويغتاضي

محمد ابو دحيم - البدائع


كما توصل للحل نثراً:

رشيد بن سلامه الهديرس - حائل


لغز الاسبوع

من طرح الشاعر منصور باجد الحنيني من القصيم ويقول:

انشدك عن رجلين دايم ولايف

اخوان دايم يا جماعة جميعي

نسمع ندا واحد ولكن ماشيف

والا ترى الثاني نشوفه طبيعي


نستقبل الحلول على الفاكس 4871070او البريد الالكتروني: Khozam@alriyadh.com
قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19