عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-08-2008, 05:42 AM   #1861
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مهرجان الرس... مبروك النجاح





وفقاً لجريدة الجزيرة بتاريخ 21 شعبان وبصفتها الراعي الإعلامي لمهرجان الرس فقد واصل المهرجان نجاحاته لليوم الخامس عشر على التوالي.. وضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان قام سعادة محافظ الرس خالد العساف بزيارة لدار الأجداد وأبدى إعجابه بما شاهده فيها من المقتنيات التراثية القيمة ووعد بتهيئتها لزوار الرس الشخصيين والرسميين وهي مبادرة جيدة يشكر عليها. لكن ماذا عن منازل أجداده وأعمامه أمراء الرس السابقين ذات القيمة الأثرية الثمينة، ألا يمكن تدارك ما تبقى منها وإصلاحها وفاء لهؤلاء الأمراء الأفذاذ، وأخص الأمير حسين العساف وخلفه الأمير عساف الحسين. وكم هو مؤسف أن يهتم عامة الناس بمنازل أجدادهم ذات القيمة التاريخية المتواضعة ولا يهتم الخاصة بما لأجدادهم من الآثار العمرانية الثمينة ويتركونها تضيع على مرأى منهم وهم أقدر من غيرهم على المحافظة عليها بل أن مسؤوليتهم تتعدى إلى المحافظة على ما سواها من الآثار سواءً كانت آثاراً خاصة من منازل أو آبار قديمة وخلافها أو كانت آثاراً عامة كالأسوار والمقاصير والخنادق وغيرها. أعود إلى المهرجان لأهنئ القائمين عليها بهذا النجاح الكبير الذي استقطب إليه الزوار من داخل المحافظة وخارجها وكل يوم يشهد إقبالاً أكثر من اليوم الذي قبله بفضل الفعاليات الجيدة والتنظيم الجيد والتغطية الإعلامية الجيدة من جانب اللجنة المسؤولة بالمهرجان ومن جانب جريدة الجزيرة الشريك الدائم في كل النجاحات التي تتحقق في كل أرجاء الوطن.

أقول أهنئ بهذا النجاح الذي تحقق على الرغم من محاولات إفشال هذا المهرجان في وقت مبكر من انطلاقته من خلال التعليقات غير المسؤولة على فعالياته والقائمين عليه من بعض المجهولين في أحد المواقع الإلكترونية في المحافظة والذين وصل الأمر ببعضهم إلى المطالبة بإغلاقه لكن لأنه في أيدٍ أمينة وتحت الإشراف الديني المهذب للإخوة منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد باءت محاولات هؤلاء المجهولين بالفشل وواصل المهرجان مسيرته من حسن إلى أحسن وحاز على رضا زواره بمختلف أطيافهم.

وأخيراً لا أحد يدعي أن المهرجان كان خالياً تماماً من الأخطاء والملاحظات التي لا يخلو منها أي تجمع بشري بهذا الحجم لكن حسب القائمين أن هذه الأخطاء والملاحظات كانت محدودة وكان الأجدر بأصحاب الآراء والملاحظات أن يتقدموا بها إلى اللجنة المنظمة بدلاً من تداولها وتذييلها برموز مجهولة في ذات الموقع الإلكتروني الذي تهجموا فيه من قبل على فرقة العرضة النجدية عند قيامها والسخرية من أفرادها ومن أشكالهم مع أن أفرادها من كبار السن المعروفين بالاستقامة والمحافظة على الواجبات الدينية، والعرضة النجدية بالنسبة لهم هي هواية ووسيلة تسلية قديمة ولم ينكر عليهم أحد من المشايخ المعتبرين في البلد منذ عشرات السنين وقد شاركوا في المهرجان وساهموا في تنوع فعالياته وتكرر ظهورهم في الصورة على سبيل الأعجاب والتقدير.



محمد حزاب الغفيلي - الرس





الجزيرة 28-8-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-08-2008, 05:50 AM   #1862
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كلية الطب وجامعة الإمام
محمد بن سكيت النويصر





بهمم الرجال وبحرصهم وصدق عزيمتهم يقوم البنيان وتشيد الأوطان، ويحرص كل مسؤول واهتمامه بما تحت يده وتفانيه في أن تحقق الأهداف المرجوة منه وفق الإمكانات المتاحة ومن خلال ما يهيئه قادة الوطن لهذا المرفق أو ذاك لتقديم خدمات أفضل وأشمل، وها هي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبعزم صادق من ربانها الفذ معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ها هي تفتتح بإذن الله مع بداية الفصل الدراسي القادم 1429- 1430هـ كلية جديدة ونافعة بإذن الله هي (كلية الطب) التي كما ذكر معالي الشيخ سليمان لوسائل الإعلام بأنها ستبدأ بمائة طالب في سنتها الأولى وهذا من حسن الطالع لهذه الجامعة العريقة التي أنشئت عام 1374هـ، حيث أخذت على عاتقها إعداد الكوادر الوطنية للمساهمة في بناء الوطن وتشييد بنائه، وذلك في شتى مجالات الحياة؟ وها هم خريجو الجامعة ينتشرون في جميع أنحاء الوطن يساهمون ويشاركون مع إخوانهم أبناء الوطن في نهضته الشاملة وفي كل التخصصات التي تضمها الجامعة وفق توجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله-. وحيث إن الجامعة جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة الجامعية التي شملت أغلب محافظات ومناطق المملكة بحرص وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده -حفظهما الله- لن تتأخر هذه الجامعة عن الأخذ بكل ما يحقق لها النمو والتقدم والتجديد والتطوير لمناهجها وكلياتها، وها هو الواقع يصدق ذلك، حيث جاء إنشاء كلية الطب التي اكتملت الاستعدادات لافتتاحها لتسهم الجامعة من خلالها في إعداد كوادر طبية وطنية على وجه عالٍ من الكفاءة من خلال ما سيدرسه الطالب في تلك الكلية من معارف في مجال الطب وفق أحدث التقنيات الحديثة. وفي لقاء مع عميد الكلية الدكتور خالد آل عبدالرحمن ذكر أن الكلية ستتبع أرقى وأنجح الوسائل للتدريس إضافة إلى أنها ستجمع بين الأصالة والمعاصرة في طرق التدريس والمناهج، وبذلك تتميز عن أخواتها من الجامعات السعودية، حيث إنها تدرس الطب ليكون الطالب خريجاً لجامعة تتميز بميزتين فريدتين؛ الأولى أنها تحمل اسم المؤسس للدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- وأنها تحمل كلمة إسلامية، وهذه الصفة بحد ذاتها شرف وعز لمن يتحلى بها، كيف لا والإسلام دين العدل والوضوح والشمول دين يعتبر خاتم الديان وأكملها. إن هذه الجامعة ومنسوبيها يفتخرون بوسمهم بهذا الوصف وتحليهم بهذه الحلية القيمة والغالية التي قامت عليها هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها في دولتها الأولى والثانية، وأخيراً على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، وهاهم قادة الوطن الأشاوس، رحم الله الأموات وغفر لهم وحفظ الحياء وبارك فيهم، يفتخرون ويؤكدون على ذلك في كل المحافل والمناسبات وتجدهم يعتزون بالإسلام ويؤكدون على ذلك، فلا قوة إلا بالإسلام ولا منعة إلا بالإسلام ولا تقدم إلا بالإسلام، وكما قال الفاروق رضي الله عنه (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام).

وبذلك فخر لنا وعز لنا في هذا الوطن أن يكون دستورنا نابعاً من الإسلام وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرة السلف الصالح لهذه الأمة، وينبثق من ذلك مناهج التعليم، نعتز بأنها إسلامية، والإسلام لا يقف حجر عثرة في طريق التقدم والرقي والتجديد والتطوير، بل يشجع على ذلك ويؤكد عليه مع الحفاظ على الثوابت الإسلامية لدين الرحمة والعزة والمنعة. وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهي تحمل همّ الدعوة تسهم في بناء الوطن وتشييده من خلال مناهجها وعطائها المتجدد المتطور، ويؤكد المسؤولون فيها على ذلك، وعلى رأسهم معالي مديرها الربان الفذ معالي الشيخ الدكتور الأستاذ سليمان بن عبدالله أبا الخيل، ثم وعودة إلى كلية الطب التي سيتم افتتاحها العام القادم بإذن الله بداية بمائة طالب لم تنس المرأة وهي نصف المجتمع وإحدى ركائزه الأساسية للبناء والتشييد. كما ذكر معالي مدير الجامعة أنه سوف يتم -إن شاء الله- افتتاح قسم الطالبات لمن ترغب دراسة الطب وفق ضوابط ومعايير تؤكد على خصوصية المرأة في بلادنا التي أكد عليها دين الإسلام، وأعطاها حقها من الرعاية والعناية فلتطمئن أخواتنا الطالبات فإن جامعتنا العريقة لن تنساهن كما أنها خصصت لهن كليات خاصة يتلقين من خلالها المعارف والعلوم في حدود ما تسمح به الشريعة الإسلامية، ومن خلال الخاصية التي تتميز بها المرأة السعودية في هذا الوطن. ختاماً فإن جامعة الإمام ترنو للأحسن والأفضل، وتسلك كل طريق سليم يحقق لأبناء الوطن الخير والفائدة وفق توجيهات ولاة الأمر أعزهم الله، ووفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية الغراء، والله من وراء القصد.



مدير المعهد العلمي في محافظة الرس



الجزيرة 28-8-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 06:02 AM   #1863
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كيف نعيش حياتنا ؟!
صالح بن إبراهيم القميع





هل نستطيع أن نعيش صدقاً بالحب والاحترام والتواضع والتقدير والكرم والبذل وحفظ السر واحترام الجار والتصدُّق على المحتاج ومساعدة الجميع وليس لأحد دون غيره، والعطف على الصغير واحترام الكبير واحترام الخصوصيات ...

لننعم بالسعادة؟

كلها معانٍ فاضلة تبعث في النفوس الألفة والمحبة، وكلها ندب إليها الشارع الحكيم ورغب فيها ليعيش المجتمع بأفضل حال، والجميع يعرف هذا الجمال وقيمته في الحياة ونتائجه السامية، ولكن نرفضه كله أو بعضه ونرفض أن ننعم به .. لماذا؟، ومن جعلنا نرفضه؟

والجواب لأنّه يوجد في قلوبنا معانٍ كثيرة مضادة لتلك المعاني الجميلة دخلت أو أدخلت، المهم أنّها تضاد الجمال والحب ومنها:

الحقد والكره والبغض والبخل والشح وحب الذات والغيبة والنميمة والحزن والتكبُّر على الغير والأنانية والقتل، سواء لإنسان أو غيره، والاعتداء على الآخرين، أو حتى على حقوقهم والتدخُّل في خصوصيات الغير، وكل هذه المعاني السيئة نهانا عنها العزيز الحكيم وحذّرنا منها، لأنها تنافي التواد والتراحم والتلاحم بين أفراد المجتمع فيها تكثر المشاكل وتسلب الحقوق .. نسأل الله العافية.

وللأسف الشديد الجميع عرف هذه المعاني السيئة ومارسها أو مارس جزءاً منها، وإنْ كان ولا يزال يندّد بها .. فهل نستطيع أن نعيش بالأفضل، وننعم بالحب، وننشر الألفة والسعادة بيننا.

هل نستطيع أن نرى أنفسنا وننقلها إلى كل المعاني الجميلة والجيدة .. هل نستطيع حقاً .. فلماذا التأخير .. فلنبدأ ومن اليوم.



- الرس


الجزيرة 29-8-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 06:25 AM   #1864
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تعليم الرس يعلن مواعيد المقابلات الشخصية للمرشحات



الرس - سليمان الخليفة:
أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الرس لجميع المرشحات مبدئيا للوظائف التعليمية من المتقدمات (لمركز الرس والنبهانية - مركز ضريه) ومن أنهين المطابقة بفرع وزارة الخدمة المدنية ووصول أسمائهن بعد المطابقة عن موعد المقابلات الشخصية والكشوفات الطبية واستكمال متطلبات التوظيف للمرشحات وذلك بمبنى إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس "مبنى الأقسام النسائية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا ليومي السبت والأحد ومن الساعة التاسعة مساء وحتى الواحدة ليلا (خلال شهر رمضان المبارك وذلك حسب المواعيد التالية:
السبت 1492/8/29ه دراسات إسلامية - قراءات، الأحد 1429/8/30ه لغة عربية - (لغة عربية واجتماعيات، الاثنين 1429/9/1ه تاريخ - جغرافيا - علم نفس - علم اجتماع، الثلاثاء 1429/9/2ه رياضيات - (رياضيات وعلوم) - حاسب آلي، الأربعاء 1429/9/3ه اقتصاد منزلي - (اقتصاد منزلي وتربية فنية) لغة إنجليزية - تربية خاصة، الخميس 1429/9/4ه (فيزياء - إحياء - كيمياء، وسيكون الأسبوع القادم إن شاء الله يومي السبت 1429/9/6ه - والأحد 1429/9/7لبقية المرشحات بعد نزول أسمائهن... بعد المطابقة .
الرياض 29-8-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 06:27 AM   #1865
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الفرع النسائي لخيرية الرس ينظم برنامج "بيوت الفقر"



كتب - سليمان اللزام:
ينظم الفرع النسائي لجمعية البر الخيرية بمحافظة الرس برنامج (بيوت الفقر) والذي تنطلق فعالياته اليوم في مقر قرية القصيم السياحية ويستمر حتى الخامس من شهر رمضان المبارك.
وتكون مواعيد بدء البرنامج من الساعة الثامنة حتى العاشرة والنصف مساء وخلال أيام رمضان بعد صلاة التراويح وعند الساعة التاسعة وخمس وأربعين دقيقة تحديداً.ويتخلل البرنامج عدد من الفعاليات ومنها: المعارض المرئية وتشمل معرض اليتيم - معرض المخدرات - معرض الأرامل والمطلقات، وكذلك معارض للمسن والمريض والمعاق، كما توجد أركان خاصة للتعريف بنشاطات الفرع النسائي ومركز التآخي ومركز كافل والمستودع الخيري فضلاً عن القوافل اليومية وقسم الأطفال وما يحويه من مسابقات وألعاب ترويحية.

ويشتمل البرنامج على مدار الاسبوع الفعاليات التالية:

السبت: ملحمة الضعفاء الانشادة، الأحد: دور المؤسسات الخيرية، الاثنين: فصول من الفقر في بلادنا، الثلاثاء: مشاهداتي (الباحثات الاجتماعيات)، الاربعاء: معاناتي أحكيها لكم، الخميس: تجارب ناجحة في محاربة الفقر، الجمعة: البازار وختام الأنشطة.


--------------------------------------------------------------------------------
جريدة الرياض 29-8-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 01:22 PM   #1866
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الثلاثاء 18 شعبان 1429هـ الموافق 19 أغسطس 2008م العدد (2881) السنة الثامنة ــ الوطن ـــ نقاشات

تعليقاً على كاريكاتير "خالد"
مسلسلات باعدت بين الزوجين وهدمت الكثير من المبادئ والقيم
شدني الكاريكاتير الذي رسمه الأخ خالد في الصفحة الأخيرة من عدد "الوطن" 2868، الذي يحكي وللأسف واقع الكثير من أفراد المجتمع رجالاً ونساءً، أولئك الذين اغتروا وتأثروا وصدقوا بما يقال ويفعل في المسلسلات التي في غالب أمرها لا تحكي واقع الممثلين والممثلات الذين ضحكوا على عقول البشر بأفعال وأقوال هم في الغالب لا يطبقونها، والضحية مساكين البشر ممن وقع فريسة لهم عندما سمح لنفسه ولأفراد أسرته بمتابعة تلك التفاهات التي لا فائدة منها، حتى أصبحوا مولعين بها مطبقين لكثير من حكاياتها وما يجود به الممثلون والممثلات من خزعبلات وخرافات أضرت بالكثير، ولا غرابة أن تزهد امرأة بزوجها فتطلب الطلاق، وكذلك الرجل الذي غرته امرأة شدته وجذبته بكلامها المعسول وبلباسها وجمالها المزيف الفاتن، وما أوضحه الرسام في الصور والعبارات واقع مرير يعيشه الكثير من الرجال والنساء الذين يتابعون تلك المسلسلات التي في كثير من واقعها تهدم البيوت والأخلاق، وتعلم الزوج والزوجة الخيانة، وكم من رجل طلق زوجته سفهاً ودمر بيته وشتت أسرته بسبب ما يراه من جمال مزيف لنساء بعن العفة بدراهم معدودة وعرض من الدنيا زائل، وهو يدرك أنه لن يكون له نصيب منهن إلا النظر والعذاب والإثم الذي جره له النظر المحرم للنساء.
حتى النساء تأثرن وأعجبن بفلان وعلان من الممثلين الذين سحروا عقولهن بالكلام الجميل والابتسامة المسمومة، والرومانسية الكاذبة، وبوجه مزيف مليء بالأصباغ التي تخفي ما به من عيوب، وهذا في الغالب واقع لا شك فيه، حتى أصبحن يعشن بأوهام وتخيلات كانت سبباً في دمار بيوتهن والتنازل عن العفة والكرامة إلى أن وصل بهن الحد لطلب الطلاق والتنازل عن بيوتهن، والنهاية خسارة كل شيء، والتمثيل اسم على مسمى، قد لا يكون واقعاً وهو السائد والغالب، فكيف نتعلق ونفتن بأشياء نعرف أنها تمثيل وغالبها من نسج الخيال لا حقيقة فيها إلا النزر اليسير، وغالبها مخالف للقيم والأخلاق ومن قبل ذلك الدين. وقد قرأت عدة تحقيقات مع بعض الممثلين والممثلات والمغنين والمغنيات حول حياتهم واستقرارهم، فوجدت أن أغلبهم لا يعرف السعادة وحياتهم غير مستقرة رجالاً ونساءً. تلك الحياة التي اكتشفوا أنها حياة كلها شك وعنف وهم وأحزان ونكد، حتى كثر الطلاق في الوسط الفني، فالرجل الذي تربى في أحضان التمثيل أصبح كثير الشك بزوجته الممثلة، وكثيراً ما تقع بينهم الخلافات، فالذي كان رقيقاً في تمثيله مع زوجته وعلى أرض الواقع رجل يتسم بالعنف والشراسة وسوء المعاملة لزوجته، وهذا ما صرحت به بعض الممثلات وقالته عن زوجها حتى أصبح كل منهما لا يثق بالآخر ولا غرابة في ذلك فمن كان هذا ديدنه وطريقه من الجنسين بلا شك سيصل إلى الهاوية وخسارة الدين والدنيا، وهذا جزاء من يعصي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويفعل ما حرمه.

من تنازل عن قيمه وأخلاقه بالخلوة المحرمة وقول ما لا يفعل في الحقيقة، ومتابعة ما يضر بالأخلاق والدين، فسيخسر خسراناً مبيناً، فلا نغتر بما يعرض على الشاشات من مسلسلات تعرض مفاتن المرأة لتجذب ضعاف العقول ومن في قلبه مرض من الرجال ليزهدوا بنسائهم بسبب الجمال الخادع الذي رأوه في الممثلات اللاتي تجملن في المشاهد لجذب الرجال، والعاقل من يقصر نظره على زوجته مهما حصل منها من تقصير متغاضياً عن ذلك، وكل ذلك خير له في دنياه وأخراه، وكذلك الزوجة تقصر نظرها على زوجها وإن كان كثير العيوب ليعيشا بسعادة وهناء في بيت تسوده المحبة والاستقرار بعيداً عن المنغصات والمفسدات من الأفكار والمشاهد التمثيلية الهدامة التي فيها دعوة صريحة للانفصال بين الزوجين بطريقة أو بأخرى من خلال السعي لزهد كل واحد منهما بالآخر عندما يحسا بالنقص في كثير من شؤون الحياة، كالمعاملة والاحترام والتقدير والكلام الحسن والتجمل وغيرها من الأمور التي يحتاجها كل منهما في حياته، فلا نهدم بيوتنا بأيدينا بمتابعة ما يكون سبباً في ذلك بتصديقه والعيش في أحلام نتيجتها التعب والخذلان والخسران والندم، والجري وراء من تنازلوا عن كثير من القيم النبيلة الذين لن ينفعونا بشربة ماء، واتباع خطوات الشيطان الذي يأمر بالفحشاء والمنكر.
ونصيحتي لكل من تعلق قلبه بهذه المسلسلات وأهلها أن يتقوا الله في أنفسهم ويراقبوا الله في السر والعلن، ويقضوا أوقاتهم بما يفيدهم وينفعهم في الأولى والآخرة، حتى يعيشوا حياتهم بأمن وأمان في طاعة الرحيم الرحمن، وقلوبهم مطمئنة بذكر الله، وأنفسهم مرتاحة، ويقصروا أنظارهم على ما أحل الله تعالى لهم، حتى لا يتعرضوا لأليم عذابه. والعاقل خصيم نفسه، والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والخاسر من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، وحاسب نفسه على تقصيرها وعصيانها قبل أن تحاسب، وعلم ما يضره فابتعد عنه، وما ينفعه فتقرب منه وأخذ به.

صالح الزرير التميمي
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 01:35 PM   #1867
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجزيرة ــ العزيزة ـــ الأربعاء 19شعبان 1429هــ الموافق 20أغسطس 2008م
نماذج مشرفة في التواضع والتعامل الحسن
من حسنات بعض القائمين على المهرجانات الشعرية التي تقام كل فترة وخاصة في فصل الصيف في عدد من مدن ومحافظات بلادنا الغالية أنهم يقومون بدعوة بعض الشعراء المبدعين من الكبار في شعرهم وتفكيرهم وتواضعهم، وأسلوبهم الجميل وتعاملهم الراقي سعياً منهم لنجاح المهرجان، وتقديراً لمن قدمت له الدعوة منهم، ورغبة في اتحاف الجمهور بما لديهم من قصائد أو قصص رائعة، ويحسب لهم سعيهم الحثيث لاختيار الأبرز والأفضل منهم لأنهم الأقدر على تقديم ما يليق ويشرف ويكون سبباً في نجاح المهرجان، وقد أعجبت كثيراً بتواضع أحد الشعراء الكبار كنموذج يحتذى به حينما دعي للمشاركة في المهرجان الذي أقيم في محافظته فرحب بذلك دون مقابل ورأى من وجهة نظره أنه يتشرف بذلك، وأنه هو من يأتيهم للمشاركة بحثاً عنهم لا هم من يبحث عنه تواضعاً منه على الرغم من كبر سنه وتألقه وإبداعه، واستحقاقه للدعوة والبحث عنه ودعوته للمشاركة، والمهرجان وأهله هم الكاسبون من مشاركته، ومع هذا صدر منه الكلام الجميل الذي يدل على تواضعه وطيبته ونبله وأخلاقه العالية وأن منزلته الشعرية الكبيرة لم تمتعه من التواضع ولين الجانب واحترام الآخرين مقدماً درساً كبيراً للمتكبرين والمتغطرسين من الأدباء، وهذا هو حال الكبار كالشاعر القدير: أحمد الناصر الشايع، وعبد الله بن علي بن صقيه التميمي، والحميدي بن حمد الحربي، وبدر بن عواد الحويفي الحربي، وناصر بن عبد الله المسيميري، وغازي بن عون، حفظهم الله، وغيرهم وغيرهم من كوكبة الإبداع القصصي والشعري الذين قدموا لنا أروع الأمثلة في تعاملهم الحسن وتواضعهم مدركين أنهم لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه إلا بقربهم من الناس وتواضعهم وأدبهم الجم، وحسن تعاملهم، وبانزال الآخرين منازلهم دون تكبر وبخس للحقوق نحسبهم كذلك والله مولاهم وحسيبهم.. فهنيئاً لنا بمثل هؤلاء الكبار وكل من سار على نهجهم واقتفى أثرهم، وشكراً من القلب لكل مسؤول عن مهرجان شعري دعا مثلهم من رواد الكلمة الجميلة والتعبير الرائع.

صالح بن عبد الله الزرير التميمي
الرس ص.ب 1200
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 01:40 PM   #1868
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
المسابقات الشعرية ـــ الجزيرة ــ مدارات ــ الجمعة 21/8/1429هــ الموافق 22أغسطس 2008م

المسابقات الشعرية بنوعيها التي تبث وتعرض عبر القنوات الفضائية والتي نراها بين وقت وآخر الكثير منها ليست بالمستوى المطلوب إعداداً وتنظيماً وفي لجنتها التحكيمية التي يديرها شعراء بعضهم ليسوا بمستوى الشعراء المشاركين فيها، وكم من شاعر فذ بخسوا حقه لقلة خبرتهم، ولعدم إلمامهم بالقواعد والبحور الشعرية والأساليب البلاغية، وحطوا من قدره الشعري وتلك مؤامرة راح ضحيتها شعراء كبار شاركوا في هذه المسابقات فندموا على ذلك أشد الندم بسبب لجنة التحكيم التي لم تعرف قدرهم ولا قدر ما قدموا من جميل الكلام، وإذا تأملنا في واقع أغلب تلك المسابقات نجد أن هدف القائمين عليها الكسب المادي من ورائها وهذا واقع يلحظه الكثير حتى أصبحت في ازدياد بمسميات مختلفة والأهداف واحدة، ولو أنها نظمت تنظيماً جيداً وأعدت كما ينبغي، وأحسنت النية، وابتعد فيها عن المجاملة، واختير لها من الشعراء من هو أهل ليكون ضمن لجنة التحكيم فيها لنجحت أيما نجاح ولأعطي كل ذي حق حقه ولرضي الجميع عنها، واستمتعوا بسماع الكلام الفريد من الشعراء المشاركين والرأي السديد من لجنة التحكيم المختارة بدقة واستحقاق والتي بلاشك ستنصف كل شاعر دون مجاملة، وكم أتمنى من كل وزارة إعلام مسؤولة عن أي قناة من هذه القنوات التي تقيم هذه المسابقات أن تمعن النظر في وضع تلك المسابقات لإصلاح ما يمكن إصلاحه بالتدقيق فيها ومراقبتها والإشراف عليها إن أمكن ذلك؛ حفاظاً على سمعة الأدب وأهله التي عبث بها من دخلوا مع باب الشعر عرضاً، من أرباب الدينار والدرهم، أولئك الذين جعلوا نصب أعينهم عند اقامتها الحصول على المال الكثير بأي شكل من الأشكال، وهذا مقصد دنيء فيه متاجرة بالأدب وأهله، نعم، لهم الحق في السعي للكسب المادي وهذا حق من حقوقهم ولكن لا يكون بتلك الطريقة التي فيها استغلال للناس واستنزاف ما في جيوبهم دون النظر في المكاسب الأخرى التي تهم الأدب ومحبيه من حسن التنظيم والاعداد لمثل هذه المسابقات واختيار اللجان بعناية ودقة دون مجاملة لأحد، وهلم جرا من الأمور التي فيها النجاح لتلك المنافسات الأدبية، فهل سيتحسن وضعها ونراها قريبة بأبها وأجمل حلة؟ وقد نالت استحسان الجميع نرجو ذلك ونؤمله.

صالح بن عبد الله الزرير التميمي - الرس - ص. ب 1200

abuabdulh58@hotmail.com
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 01:59 PM   #1869
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجزيرة ــ العزيزة ـــ السبت 15شعبان 1429هــ الموافق 16أغسطس 2008م
لا تؤلبوا النساء على أولياء أمورهن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت ما كتبه محمد بن عبداللطيف آل الشيخ بعنوان (المرأة والسفر) في العدد 13076 في صفحة المقالات، ولأهمية هذا الأمر الذي يخص بنات حواء شقائق الرجال أردت أن أوضح بعض ما جاء في مقاله الذي فيه دعوة صريحة منه لتأليب النساء على أوليائهن، وشق عصا الطاعة، وتجردهن من وصايتهم وولايتهم من خلال السفر لأي مكان يردنه دون أخذ الإذن منهم وخاصة الأزواج، ولخطورة ما دعا إليه رأيت من الواجب علي أن أدافع عن الحق الذي أراد أن يرمي به في مكان سحيق متناسيا أن طاعة المرأة لزوجها أو لوليها عموماً واجب عليها، وأمر في صالحها الهدف منه حمايتها وحفظها من أطماع العابثين، وكل من في قلبه مرض، وسفرها لوحدها دون محرم مصيبة ستجلب لها المتاعب والمصاعب حين تتلفت يمنة ويسرة في سفرها فلا تجد من يعينها ويكون سنداً لها، وفوق كل ما ذكرته آنفاً فإن منع المرأة من السفر لوحدها إلا بعد موافقة وليها سواء أكان ذلك الولي زوجها أو أخوها أو ابنها أو والدها أمر شرعه الله، بل لا يجوز لها أن تسافر لوحدها إلا مع وجود محرم يحميها ويحفظها من كل طامع وعابث يرتبص بها ريب المنون، لا كما رمى إليه الكاتب وصوره بأن ذلك المنع تضييق على المرأة، وإجحاف لها، وسلب لحقوقها كما زعم وتصوروا بالله عليكم حال المرأة حينما تسافر لوحدها بدون رجل يسندها ويحميها من النظرات المسمومة من ذئاب البشر حينما تقع فريسة لهم بعد أن وجدت وحدها بدون ظل يحميها من المتربصين، وسهام الشياطين من الإنس والجن خاصة في هذا الزمان!

وعموماً نحن نحتكم لأدلة الوحيين، ونأخذ بأقوال العلماء الربانيين الثقات الذين يستمدون فتاواهم من كتاب الله وسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام، وأقوال الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم لا للعواطف والهوى المتبع بدون هدى من الله، وسفر المرأة بدون محرم أو بدون إذن وليها محرم شرعاً وإثم عظيم وكلنا مطالبون باتباع الشرع الحنيف بامتثال أوامر الله وما جاءت به السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم قال الحق تبارك: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} (54) سورة النور، وحتى لا أطيل في تعقيبي في أمر لا يحتاج للإطالة إذ إن حكمه لا يحتاج إلى اجتهاد بعد أن أوضحه العلماء، وهذه فتوى عن تحريم سفر المرأة بدون محرم لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - هذا نصها: (تمنع المرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم يصونها ويحميها من أطماع العابثين والفسقة، فقد جاءت الأحاديث الصحيحة تمنع سفر المرأة بدون محرم، منها ما رواه ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا ومعها ذو محرم).

وعن أبي سعيد - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر المرأة مسيرة يومين أو ليلتين إلا معها زوجها أو ذو محرم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها). متفق عليه انتهى كلامه حفظه الله، أما بالنسبة لما يخص خروج المرأة أو سفرها بدون إذن وليها وحرمة ذلك أن المرأة لا تخلو في هذا من حالين: أن تكون متزوجة أو غير متزوجة، فإذا كانت متزوجة فلا تخرج إلا بإذن زوجها قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: (لا يحل للزوجة أن تخرج من بيتها إلا بإذن وإذا خرجت من بيت زوجها كانت ناشزة عاصية لله ورسوله ومستحقة للعقوبة). مجموع فتاوى شيخ الإسلام (32 -281) وقال ابن قدامة - رحمه الله -: (قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها ولأن طاعة الزوجة واجبة فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب، ولا يجوز لها الخروج إلا بإذنه ولكن لا ينبغي للزوج منعها من عيادة والديها وزيارتهما، لأن في ذلك قطيعة لهما وحملاً لزوجته على مخالفته، وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف. المغني (7-244) فإذا كان هذا بمجرد الخروج من البيت فكيف بالسفر خارج البلد!! وإذا كانت غير متزوجة فلا يجوز لها الخروج إلا بإذن الأبوين في حال وجودهما، أو الجد في حال عدم وجود الأب كما قرر ذلك أصحاب المذهب وهذا ما تيسر لي توضيحه حتى لا يضل الناس بغير علم، سائلاً المولى جل وعلا لي ولأخي ولجميع المسلمين الهداية، وسلوك الطريق المستقيم والقول بالحق المبين الذي جاء به كتاب ربنا وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

صالح بن عبدالله الزرير التميمي
الرس ص.ب 1200



قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2008, 02:04 PM   #1870
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجزيرة ــ صفحة الرأي الثلاثاء 11شعبان 1429هــ الموافق 12أغسطس 2008م
واجب الآباء نحو الأبناء
صالح بن عبدالله الزرير التميمي

من أهداف وحكمة الزواج الاستقرار وتكوين أسرة يسود جوها الألفة والمحبة والائتلاف بين الرجل والمرأة، والرزق بأولاد تقر بهم العين وتسر برؤيتهم، يعيشون في محيط تربوي ومحضن طيب مع ابن وأم في بيت واحد كما قال ربنا جلّ وعلا في سورة الروم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. لذا كان من دعاء الناس للمتزوج: (رزقك الله بالذرية الصالحة)، والأب والأم بلا شك عليهم مسؤولية كبيرة تجاه الأبناء تربية ورعاية واهتماماً خاصة الأب الذي يعتبر هو رب الأسرة والذي تقع على عاتقه المسؤولية الكبرى في ذلك، فهو المسؤول عن الجمل وما حمل، عن الأولاد والزوجة، وكل ما يخص التوجيه والنصح والإرشاد والتربية للأبناء بمساعدة من زوجته التي تتحمل عبئاً كثيراً داخل البيت من الاهتمام بالزوج وما يحتاج وكذلك الأولاد، وتتحمل جزءاً من مسؤولية تربية الأولاد، ولأهمية هذا الموضوع أحببت أن أساهم في توضيح واجب الأب تجاه أبنائه وواجب الأبناء تجاه والديهم، مبتدئاً بواجب الأب تجاه أولاده الذين هم أمانة في عنقه سيسأل عنهم يوم القيامة، وسيؤجر على حسن صنيعه هذا، ومن ذلك:
1- تعليمهم ما يفيدهم من أمور دينهم ودنياهم، وهي من الأمور التي يحتاجها الأبناء كثيراً.
2- النفقة عليهم وهذه من مسؤوليات الأب التي يجب عليه أن يقوم بها منذ الصغر حتى يكبروا ويستغنوا عن أبيهم ولعل زواجهم هو الحد الفاصل في ذلك.
3- العدل بينهم في المعاملة والنفقة وفي كل شيء.
4- حسن المعاملة لهم فلا يكن الأب قاسياً معهم ولا لينا، بل يتوسط في معاملته، ويستعمل المرونة في ذلك وخير الأمور الوسط، وكلما كان الأب مرناً مع أبنائه معاملاً لهم معاملة طيبة زاد حبهم له وقربهم منه.
5- نصحهم وتوجيههم، وتحذيرهم من كل ما يضر بهم من سهر ومجالسة لرفقاء السوء، وبعد عن الله بالتهاون في الفرائض والواجبات الدينية.. إلخ. والأب العاقل هو الذي يعرف كيف يكسب محبة وود أبنائه، ويعودهم على الصدق والأمانة، واحترام الآخرين.
6- مد يد العون لهم في كل ما يحتاجونه ويضطرون إليه.
7- تزويجهم عندما يطلبون ذلك، بمساعدتهم بالبحث عن الزوجة الصالحة المناسبة، ودفع المال لهم، وكل ما يسهل ذلك.
8- الدعاء لهم في كل الأوقات خاصة أوقات الإجابة بالصلاح، والبعد عن مواطن الفساد والريبة، والنفع لهذه الأمة التي تحتاج لهم.
أما بالنسبة لواجب الأبناء تجاه والديهم، فهو واجب عظيم يجب على كل ولد وبنت أن يتبهوا له حتى لا يتعرضوا لعقاب الله في الدنيا والآخرة، والعاقل خصيم نفسه، ومن أراد باباً من أبواب الجنة فليقهم بحقهما قبل أن يأخذه هادم اللذات فيخسر خسراناً مبيناً، ومن أجل وأفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه القيام بحقوق الوالدين ومنها:
1- الإحسان إلى الوالدين بطاعتهما وتلبية احتياجاتهما، وتنفيذ أوامرهما، والسمع والطاعة لهما، وخفض الجناح، وعدم رفع الصوت عليهما، استجابة لأمر المولى، وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام، يقول جلَّ من قائل عليماً في كتابه العزيز في سورة الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}،
وقال عليه الصلاة والسلام لما سأله أحد الصحابة عن أحق الناس بصحبته: (أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك) وقال في حديث آخر بأبي وأمي هو صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن أي الأعمال أفضل: (الصلاة على وقتها ثم قال أي، قال بر الوالدين، ثم قال أي قال الجهاد في سبيل الله).
2- البر بهما في حياتهما وبعد مماتهما بالدعاء لهما، والتصدق عنهما، والإحسان إلى صديقهما، وهذا منهج الله الذي رسمه لعباده، فهذا أحد الأنبياء وهو يحيى عليه السلام كان حريصاً على البر بوالديه كما أخبر الله ذلك عنه في سورة مريم: {وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا}، وكذلك عيسى عليه السلام الذي قال عن نفسه: {وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}.
3- الدعاء لهما في الصلاة وفي كل وقت وخصوصاً في أوقات الإجابة التي ذكرها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، يقول ربنا في محكم كتابه: {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}، وقوله سبحانه وتعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ...} الآية، وكما ورد في السُنّة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم أن المصلي بين السجدتين يقول: (رب اغفر لي ولوالدي).
4- خدمتهما والوقوف عند أوامرهما بتنفيذها دون نقاش، والتأدب معهما أثناء الحديث.
5- إدخال السرور عليهما بكثرة الجلوس معهما والاستمتاع لحديثهما بإنصات وإعجاب، والسفر بهما عندما يرغبان ذلك.
6- الاستئذان منهما عند الخروج من المنزل أو الرغبة في السفر، وتقبيل رأس كل منهما عند رؤيتهما.
7- تقديم النصح لهما عندما يحتاجان لذلك بطريقة لبقة ليس فيها جرح لمشاعرهما ولا إهانة ولا تعد للحدود.
ختاماً: هذه أبرز الحقوق لكل من الوالدين والأبناء بينتها في مقالتي الآنفة متمنياً أن تجد صداها لدى الجميع، ويجدون فيها ما يفيدهم وينفعهم، سائلاً المولى جلت قدرته أن يهدينا جميعاً للبر بوالدينا، وأن يرق قلوب الآباء لأبنائهم، وأن يجعل مقرنا ومآلنا جميعاً إلى جنات النعيم.
- الرس


قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19