عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-10-2008, 05:51 AM   #1921
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
موائد العيد على الطريقة القديمة في شوارع الرس





الرس - منصور الحمود / تصوير - فهد الخليفة:

لوحظ في الكثير من شوارع الرس أن ظاهرة تناول (أكلة) العيد لازالت موجودة بين الأقارب والعوائل والجيران والتي تعتبر من العادات القديمة ولازالت تحافظ على ما هي عليه منذ القدم حيث يجتمع أهالي الحي في مكان معين وسط الشارع وكل يأتي في (أكلة) معينة غالباً ما تكون من الأكلات الشعبية مثل الكبسة والقرصان والجريش وذلك بعد صلاة العيد مباشرة ليتم اللقاء والمعايدة والتهاني بالعيد ثم تناول أكلة العيد ويتم الدوار على جميع الأكلات من قبل الحضور كما يشارك فيه من الإخوة الأجانب من الدول الشقيقة علماً بأن هذه الظاهرة موجودة وتتوارث بين الأجيال وهناك بعض الأسر من تتجه إلى الاستراحات والمزارع كما أنه من العادات التي ظهرت أخيراً توزيع الهدايا والحلوى في المنازل وأثناء المعايدة خاصة على الأطفال وزيارة الأقارب وعمل برامج منوعة طوال أيام العيد ترصد لها جوائز خاصة بين العوائل الكثيرة والتي تجتمع في الغالب في إحدى الاستراحات مما يضيف للعيد فرحة ومحبة بين الأقارب الذين يتوافدون من كل مكان في هذه المناسبة المباركة.


الجزيرة 5-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل حصاة بعيران; بتاريخ 05-10-2008 الساعة 06:16 AM.
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-10-2008, 06:12 AM   #1922
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
قبل بدء ازدواجية طريق ظلم - عفيف - القصيم نرجو إصلاح أجزائه المتضررة





في التحقيق الذي نشرته جريدة (الجزيرة) في عددها الصادر بتاريخ 16 شعبان حول طريق ظلم - عفيف ركز المتحدثون على الشكوى من كثرة الحوادث التي يشهدها هذا الطريق أحادي المسار وعلى أهمية الإسراع في ازدواجيته وفقا للدراسة التي تمت بشأنه وعلى أهمية إحاطته بسياج حديدي يمنع دخول الحيوانات السائبة التي تتسبب في الكثير من هذه الحوادث.

ومع أن ازدواجية هذا الطريق تهم بالدرجة الأولى إخواننا في ظلم شديدي التواصل بأسواق عفيف ومرافقها التعليمية والصحية ومراجعة إداراتها المختلفة إلا أن ازدواجيته تهم جميع مستخدمي هذا الطريق باعتباره جزءا من الطريق الممتد من منطقة القصيم حتى طريق الرياض - الحجاز السريع بالقرب من ظلم والبالغ طوله في حدود 450 كم، وهو كما أشار الأخ الكاتب طريق قديم ومن أكثر الطرق استخداما للتنقل بين المناطق الشرقية والوسطى والغربية وكان من المفترض أن يكون قد جاء دوره وتمت ازدواجيته بالكامل قبل سنوات ولعل حظه العاثر هو الذي جعله يبقى حتى الآن على مساره الواحد منذ إنشائه منذ أكثر من 40 سنة وإلى أن يحين الوقت لتحقيق مطالب المسافرين في ازدواجيته أرجو أن يهتم المسؤلون بإصلاح الأجزاء المتضررة من هذا الطريق وهي الجزء المقابل لمدخل عفيف من جهة الغرب والجزء المقابل لمدخل عفيف من جهة الشرق والجزء المقابل لمدخل البجادية من جهة الغرب، كما نوجه نداء إلى بلدية عفيف لإصلاح ما يخصهم من هذا الطريق داخل المدينة والذي يعج بالحفر وآثار الحفريات والمرتفعات والمنخفضات، كما نوجه نداء مماثلا إلى مرور عفيف لبرمجة إشاراتهم الكثيرة غير المبرمجة والتي تجبر المسافرين على التوقف عند كل إشارة على حدة.



محمد حزاب الغفيلي - محافظة الرس


-1 الجزيرة 6-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل حصاة بعيران; بتاريخ 05-10-2008 الساعة 06:19 AM.
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 05-10-2008, 06:19 AM   #1923
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرًا لكل القائمين على دورة الإتقان الرابعة في الرس





تابعت في عدد الجزيرة 13134 اللقاء الذي أجراه مدير مكتب جريدة الجزيرة بالرس الأستاذ منصور بن محمد الحمود مع مدير دورة الإتقان الرابعة لمن حفظ القرآن للجنسين في محافظتي الشيخ: حمد بن محمد الظاهري - حفظه الله - والمقامة في جامع عبدالله بن عمر في حي الراجحية الشمالية والذي تحدث عن كل ما يخص الدورة من مواعيد وطريقة المراجعة وأوقات ذلك وجميع أعمال الدورة جملة وتفصيلا، واضعا فيه النقاط على الحروف، وهذه الدورة التي تقيمها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في الرس وتتابعها والتي دخلت عامها الرابع قد حققت ولله الحمد الهدف المرجو منها، فقد استفاد الكثير من أبناء وبنات المسلمين من وجودهم فيها بمراجعة ما دخلوا به من مقدار، من خمسة أجزاء حتى القرآن كاملا مستغلين هذا الشهر المبارك الذي تضاعف فيه الحسنات، وها هي الدورة ترحل بعد ثلاثة أسابيع كانت عامرة بذكر الله يتلى فيها كتاب ربنا غضا طريا بأصوات جميلة لها دوي كدوي النحل على يد نخبة من القراء المتمكنين الذين يحملون شهادات عالية في تدريس كتاب الله جزاهم الله عنا وعن أبناء المسلمين خير الجزاء، وهذه الدورة المباركة جزء يسير مما تقدمه الجمعية في المحافظة خدمة لكتاب الله وأهله بتوجيه من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - مؤمنين بقول الحبيب عليه الصلاة والسلام: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فهي مستمرة في عطائها وخدمتها لهذا الكتاب الكريم ومن يحبه ويرغب في تلاوته وحفظه طوال العام ففي الصيف دورات مفتوحة ومكثفة، ودور نسائية، وطوال السنة مدارس في المساجد لكل الفئات والأعمار تعنى بتعليم كتاب الله، وحلقات للنساء في الدور النسائية المعدة لذلك، ودورات رمضانية كدورة الإتقان هذه، إضافة إلى دورات في التجويد، ودروس علمية خاصة بكتاب الله من حفظ المتون، وتعلم القراءات للمعلمين والطلاب الذين يحتاجون لذلك وغيرها من جهود الجمعية الخيرة التي لا تعد ولا تحصى، فجزى الله القائمين عليها خيرا، وهذا حقهم علينا فهم يستحقون الشكر والدعاء نظير جهودهم الخيرة لخدمة كتاب الله تعلما وتعليما، كما أثني بالشكر للقائمين على جريدة الجزيرة الرائدة الفريدة والعاملين فيها الذين يستحقون كل عبارات الشكر والثناء الذين ذللوا السبل لتغطية ونشر كل ما فيه النفع لديننا ولبلدنا المعطاء وخاصة الأعمال الخيرية في شتى مجالاتها وصورها فهم سباقون لذلك دائما في كل زمان ومناسبة بل وحريصون عليه أشد الحرص وهذا ظاهر للعيان يلمسه ويراه كل من يتابع الصحيفة، مبتغين بذلك الثواب والأجر من الرب سبحانه وتعالى نحسبهم كذلك ورب العباد حسيبهم، وما نشر أخبار دورة الإتقان الرابعة في محافظة الرس إلا دليل على ما ذكرت، وإن كان هذا ليس بمستغرب منهم فهم أهل الفضل والإحسان والمعروف، واستجابة لقول الله جل وعلا: {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}، ولقول الحبيب عليه الصلاة والسلام: (ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجد ما تكافئونه به فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه) أحببت في تعقيبي هذا أن أبين فضلهم مع شكرهم وتقديرهم على حسن صنيعهم، وجهودهم المباركة لخدمة دين الله في شتى الميادين، وبلادنا الغالية، مع دعائي الخالص لهم، بالتوفيق والسداد.



صالح بن عبدالله الزرير التميمي – الرس



الجزيرة 5-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 08-10-2008, 03:38 AM   #1924
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
بنتـ^_^الرسـ is on a distinguished road
hhhhhhhhjfffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff ffffffffff
بنتـ^_^الرسـ غير متصل  
قديم(ـة) 08-10-2008, 05:39 AM   #1925
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
العساف يستضيف أطباء الرس في اجتماعهم الثالث بمنزله





الرس - منصور الحمود:

تم عقد الاجتماع الثالث لأطباء الرس يوم أمس في منزل محافظ الرس الأستاذ خالد بن منصور العساف، وبدأ الاجتماع بكلمة للمحافظ رحب فيها بالحضور وأثنى على جهودهم وحرصهم على نفع أهالي المحافظة ثم تحدث الدكتور طارق العايد وبين بعض الصعوبات التي واجهتهم في مشروعهم - التواصل مع مستشفى الرس - كما تطرق إلى إمكانية التشغيل الذاتي لمستشفى الرس وأجمع الزملاء مع إدارة المستشفى على أن في التشغيل الذاتي حلاً لكثير من مشاكل المستشفى.

وبين الدكتور طارق ان مشروع الطب الاتصالي، و يقوم على ربط مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمستشفى الرس، وأنه سيبدأ تشغيله خلال أشهر بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بشركة الاتصالات.

الجزيرة 9-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 08-10-2008, 06:24 AM   #1926
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: الرس
المشاركات: 144
قوة التقييم: 0
التميمي سعد is on a distinguished road
الدباسي: تم تأمين مستشفى الرس بهذه الاحتياجات





سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله

الأستاذ خالد بن حمد المالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إشارة إلى ما نُشر بجريدة الجزيرة في عددها رقم 13130 بتاريخ 9-9- 1429هـ تحت عنوان (احتياجات مستشفى الرس) بقلم صالح عبد الله الزرير التميمي بشأن نقص بعض التجهيزات بالمستشفى..

عليه نفيد سعادتكم والقارئ الكريم بأنه تم تأمين التجهيزات التالية لمستشفى محافظة الرس:

- جهاز علاج البهاق والصدفية.

- جهاز الكي بالتبريد.

- جهاز الكي الحراري.

- جهاز الكشف عن الفطريات.

- جهاز الحقن داخل الجلد.

- جهاز تفتيت الحصوات.

- جهاز فحص سرطان الثدي بالموجات فوق الصوتية رباعي الأبعاد ويعد الجهاز الثالث على مستوى مناطق الملكة.

- كما أنه تم الانتهاء من مراجعة المواصفات لتأمين جهاز الرنين المغناطيسي الذي سيتم تدشينه في القريب العاجل.

- تم تركيب جهاز الحلول الطبية الرقمية لأرشفة قسم الأشعة بمستشفى الرس العام بنظام (pacs) العالمية التي تساعد على أخذ الرأي الطبي الآخر خلال دقائق محدودة، كما يؤهل المستشفى للربط المباشر مع بقية المستشفيات بالمنطقة وذلك لخدمة التشخيص الاستشاري عن بُعد.

أما بخصوص أجهزة العيون فإنه تم إدراج ميكروسكوب جراحي للعيون ووحدة عيون متكاملة وأدوات جراحية للعيون ضمن مناقصة التجهيزات الطبية للمنطقة للعام الحالي، وكذلك جهاز المنظار الجراحي للمسالك البولية. ويوجد بالمستشفى عدد (5) سيارات إسعاف، وهذا مناسب مقارنة بغيره من المستشفيات المماثلة، وسيتم وضع حاجة المستشفى بالحسبان في حال تأمين سيارات إسعاف من قبل الوزارة التي تقوم بعملية التأمين للمناطق مركزياً.

وهذا ما أردنا إيضاحه، آملين أن يتم نشره في أسرع وقت ممكن، شاكرين ومقدرين لكم وللمواطن الكريم حرصه على تقدم الخدمات الصحية بالمحافظة.

وتقبلوا فائق التحية والتقدير،،



محمد بن صالح الدباسي
مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي



الجزيرة 9-10-1429
التميمي سعد غير متصل  
قديم(ـة) 09-10-2008, 02:43 PM   #1927
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرأي الآخر
رعاية المبدع
وهب الباري - جل وعلا - صفات لبعض الشعراء لم يعطها غيرهم وقسمها بينهم؛ فهذا بارع في نظم الشعر، لكنه ضعيف الحفظ لقصائده ولقصائد غيره من الشعراء، وآخر متقن أيما إتقان للنظم وللحفظ معاً لكثير من القصائد التي يحفظها حيث يملك سرعة البديهة والذكاء الذي يجعل حفظ أي قصيدة سهلاً عليه، وهناك من الشعراء من هو جيد النظم ويملك ثقافة عالية عن فنون الشعر وبحوره زيادة على إجادته لجميع الأغراض الشعرية؛ إذ لا يقتصر على غرض واحد، لكنه لا يحفظ، ويوجد من الشعراء من هو رائع في كتابة الشعر لكنه لا يكتب إلا على بحر واحد وكأنه لا يجيد غيره؛ فسبحان من قسم هذه الصفات والهبات على هؤلاء كلاً حسب قدرته وعقليته التي منحت له واجتهاده! وبالتأكيد أن من اجتمعت فيه هذه الصفات كلها أو أكثرها، فكان شاعراً حافظاً مثقفاً مجيداً لجميع فنون الشعر ويمتلك سرعة البديهة فإنه قد أوتي خيراً وفضلاً كثيراً ونعمة كبيرة يجب عليه أن يحافظ عليها ويستخدمها فيما يفيد وينفع، كما يجب علينا جميعاً، خصوصاً الجهات التي تهتم بالأدب، أن نحتضن هؤلاء ونشجعهم ونكرمهم، ونحرص على الاستفادة من أدبهم ومما لديهم من جميل الكلام. وإذا تأملنا في هذا الزمان الذي كثر فيه اللغط والخلط ومدعو الشاعرية فسنجد قلة من يتصف بتلك الصفات التي بعضها فطرية وأكثرها مكتسبة كالثقافة، وقوة الكلمة، وتنوع الإنتاج مثلاً، وهذا أمر يلحظه الكثير من متابعي الأدب وعشاقه؛ لذا جميل بنا أن نتواصل مع هؤلاء بالاتصال بهم، والاستفادة من أدبهم الغزير بالنهل منه، وتشجيعهم بدعوتهم وتكريمهم؛ فهم ثروة غالية يجب أن نحافظ عليها، وهذا في مصلحة الأدب وأحبابه.
صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس

Abuabdulh58@hotmail.com



الجزيرة ـــ مدارات شعبية ــ الإثنين 7/10/1429هـ الموافق 6/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 10-10-2008, 02:19 PM   #1928
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الرأي الاخر
الحماس وحده لا يكفي

الكثير من الشباب مغرم ومولع بالشعر ولديه حماس منقطع النظير لتعلمه، حتى أن البعض منهم له محاولات بين فترة وأخرى جيدة في الأسلوب والترتيب للأفكار، لكنها تفتقد للوزن والقافية، وهؤلاء بلاشك يحتاجون إلى من يشد من أزرهم ويرفع معنوياتهم بالتشجيع والمتابعة لما يكتبون، وتقديم التوجيهات والنصائح لهم حتى يلحقوا بركب الشعراء ويخرجوا لنا قصائد منمقة، ورائعة في معانيها وأبياتها، وكل ما عليهم أن يلتمسوا السبل التي تعينهم على الوصول إلى المبتغى، وتحقيق المرجو بعرض ما لديهم من محاولات على من يروا أنه سيفيدهم من الشعراء عبر وسائل الإعلام المتنوعة حتى لو كلف الأمر السفر لهؤلاء طالما أن في ذلك مصلحة، ودافع لتعلم جميل الشعر بشتى فنونه، وإنني أعتب على البعض، أولئك الذين يحاولون ولكنهم لا يبحثون عن المعين لهم بعد الله على التصحيح والتقييم لما يكتبون، ومن كان هذا سبيله فلن يتقدم ويرتقي لأنه لم يلتمس كل طريق يوصله إلى الإبداع، فهو لم يقرأ للشعراء، ولم يخالطهم، ولم يعرض ما سجل عليهم، فكيف يريد الرقي وهو لم يبحث عن الجديد في عالم الشعر، ومن يتابع مدارات يجد فيها دروساً، وتوجيهات سامية لطريقة تلافي بعض العقبات التي تواجه بعض المبتدئين، وكل من يحب الشعر ويريد أن يتعلمه قدمها القائمون عليها بإشراف مبارك من قائد ربان مدارات الأستاذ القدير والشاعر الفذ: الحميدي بن حمد الحربي - حفظه الله- أتمنى من عشاق الأدب من شبابنا المتحمس للشعر حفظاً وتعلماً أن يتابع تلك الكلمات النيرات في مدارات ويأخذ بها وسيجد الفائدة العظيمة، والتغير في مستواه، والتقدم المستمر، ونحن بدورنا ندعو لهم بالتوفيق والسداد، وبلوغ القمم في كل شؤون الحياة لا في تعلم الشعر فقط.

صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس

abuabdulh58@hotmail.com
مدارات شعبية ـــ الجزيرة ــ الجمعة 11/10/1429هــ الموافق 10/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 10-10-2008, 02:22 PM   #1929
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
مراقبو المساجد.. وهذه الملاحظات

اطلعت على ما ذكره أحد الإخوة لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 6 شوال عن حاجة جامع حلة ابن نصار وسط الرياض إلى زيادة عدد المصاحف ووجود مصاحف قديمة بحاجة إلى استبدال مصاحب جديدة بها.. إلخ. وأقول: إنه قد يوجد بالفعل مثل هذا النقص أو مثل هذه المصاحف القديمة المهجورة في بعض المساجد، والسبب يعود بالدرجة الأولى إلى القائمين على هذه المساجد الذين لا يبلغون إدارات الأوقاف التابعين لها بما تحتاج إليه مساجدهم من المصاحف وما قد يوجد لديهم من مصاحف قديمة غير مستعملة، كما أن السبب في حصول مثل هذا النقص في احتياجات بعض المساجد يعود إلى مراقبي المساجد المسؤولين عن تفقد أحوال واحتياجات كافة المساجد الذين يمكنهم تزويد المساجد المحتاجة إما من المتوافرة لدى إداراتهم أو من الزيادات المتوافرة لدى المساجد الأخرى، وهي زيادات لا لزوم إلى بقائها ومهجورة على أرفف بعض المساجد، وأذكر على سبيل المثال أنه يوجد في مسجد حيّنا نحو 200 مصحف جديد وتمثل زيادة عن حاجة جماعة المسجد، ويمكن لمراقب المسجد توزيعها على المساجد الأخرى المحتاجة في منطقته أو في المناطق الأخرى بدلاً من بقائها مهجورة لسنوات طويلة، وكذلك استرداد المصاحف القديمة التي لا يخلو مسجد من وجودها والتصرف بها بمعرفة إدارات الأوقاف، كذلك يمكن لمراقبي المساجد المخلصين أن يلاحظوا أشياء أخرى منها:

1- وجود نقص في احتياجات بعض المساجد من السجاد مقابل وجود سجاد زائد عن الحاجة في مساجد أخرى تم استبدال سجاد جديد به، وهو لا يزال في حالة جيدة ويمكن سد احتياجات بعض المساجد من بعضها الآخر.

2- وجود مكيفات قديمة أو غير مستعملة متروكة في أفنية بعض المساجد أو في مستودعاتها يمكن إصلاحها والاستفادة منها في المساجد المحتاجة.

3- يوجد خارج بعض المساجد أو بداخل أفنيتها برادات قديمة صالحة للاستعمال أو يمكن إصلاحها من قِبل إدارات الأوقاف والاستفادة منها في المساجد المحتاجة.

4- يوجد في زوايا بعض المساجد أبواب وشبابيك قديمة وقطع حديد وبعض أدوات النظافة المتروكة من مدة طويلة لتكون مأوى آمن للقطط والحشرات المنزلية وتجمع الغبار والأتربة التي يلزم إزالتها وتنظيف المساجد منها خاصة أن مثل هذه المواد القديمة يمكن بيعها والانتفاع بقيمتها فيما يعود بالنفع على المساجد التي تخصها.

5- كذلك يمكن لمراقبي المساجد ملاحظة الفرشات القديمة - الموكيت - التي لا تزال تستعمل في بعض المساجد والجوامع، والتي تغير لونها وملمسها ورائحتها من كثرة الاستعمال، ومن ذلك الموكيت المستخدم في جامع الشايع بالرس الذي يفترض أنه مزود بالسجاد الفاخر لأنه واجهة للبلد باعتباره الجامع المخصص للصلاة فيه على الجنائز التي يحضرها المئات من داخل المحافظة وخارجها، وليس هذا كل ما يجعل هذا الجامع غير مهيأ لأن يكون واجهة للبلد؛ فهو مبني على الطراز القديم الخالي من الأشكال والتصاميم والتكسيات الداخلية والخارجية التي تزدان بها الجوامع الحديثة، وخال من السيراميك ومن السجاد الفاخر وخال من التكييف المركزي، وكل ما فيه يجعله أشبه بالجامع القروي؛ ولذلك نستغرب من تباطؤ المسؤولين في الترخيص للمتبرع الذي يريد بناء جامع كبير وحديث بجوار المقبرة؛ فمثل هذا الجامع عند قيامه سيكون هو الأنسب لصلاة الجنائز لكونه يضاهي في مواصفاته أحدث الجوامع، ولكونه في موقع مجاور للمقبرة؛ ما يسهّل على الكثيرين اتباع الجنائز سيراً على الأقدام، وقد يتم توصيله بنفق يمتد إلى داخل المقبرة، وهذا من شأنه أن يقضي على مشكلة تخطي الداخلين والخارجين من المقبرة لمسارات الطريق العام الذي يعج بالحركة ويشكّل خطورة على من يتخطونه.

أشياء كثيرة كما أشرت يمكن لمراقبي المساجد ملاحظتها أثناء زياراتهم للمساجد، ومن ذلك برادات المياه الصغيرة الموجودة داخل بعض الجوامع، ومنها جامع الشايع المشار إليه التي يضعون تحتها إناء من البلاستيك تتجمع فيه فضلات المياه ويرمي فيه البعض قطع المناديل أو ينثر فيه مضمضته، وهذه سلبية، إضافة إلى كون الجميع يشربون في إناء معدني واحد، فإن من الأولى إزالة هذه البرادات والاكتفاء بالبرادات الكبيرة الموجودة خارج الجوامع. ومما يمكن لمراقبي المساجد ملاحظته بعض صناديق الأحذية المتهالكة الموضوعة لدى مداخل بعض الجوامع والصناديق الأخرى غير المثبتة بطريقة جيدة التي يدل عدم تثبيتها على الإهمال وعلى عدم المبالاة بما قد تشكله من الخطورة على مستخدميها في حال سقوطها؛ إذ إن بعضها كبير وثقيل جداً ومنها ما وجدته بنفسي ممدداً على الأرض بجوار مدخل جامع الشايع المشار إليه، وقد قمت أنا وأحد جماعة المسجد وساعدنا ثالث في رفعه وإعادته إلى وضعه الذي كان عليه قبل سقوطه مسنوداً بقطع الحجارة، ولو هوى هذا الصندوق على أحد لأرداه قتيلاً، ومع ذلك لا يزال غير مثبت بعد شهرين من هذه الحادثة.

ملاحظات قليلة من ملاحظات كثيرة أرجو أن يجتهد مراقبو المساجد في جميع المناطق للاهتمام بها حتى يكون كل شيء في مساجدنا على أحسن حال من النظافة والترتيب واكتمال الاحتياجات.. والله الموفق.

محمد حزاب الغفيلي - محافظة الرس





العزيزة ــ جريدة الجزيرة ـــ الجمعة 11/10/1429هــ الموافق 10/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 11-10-2008, 05:36 AM   #1930
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
تونس والعمارة الإسلامية (1-5)
عبدالله بن صالح العقيل

دولة تونس تلك البقعة الصغيرة من العالم المسلم والتي تقع ضمن دول المغرب العربي، تقع بين ليبيا والجزائر وتحدها ليبيا من الجهة الشرقية والجزائر من الجهة الغربية وتقع على البحر الأبيض المتوسط الذي تشكل معه شواطئ جميلة يحلو للسياح التمتع بجمال البحر ونعومة الرمال، كما تشتهر تونس بين جميع سكان العالم العربي والغربي بأنها مكان جميل لقضاء الإجازة لمن يرغب الاسترخاء والبعد عن صخب العمل ومسؤوليات الحياة المتصارعة.

كانت زيارة تونس والوقوف على المعالم الإسلامية فيها هاجساً يداعب ذهني وتحقق في هذا العام ولله الحمد وذلك من أجل التعرف على ما فيها من مساجد ومعالم إسلامية مشهورة مثل جامع القيروان الذي بناه القائد عقبة بن نافع في عام 50هـ وجامع الزيتونة الذي بناه عبيدالله بن الحجاب عام 114هـ كذلك مقام الصحابي أبي زمعة البلوي، ثم سوق القيروان القديم وبوابة تونس في شارع أبي رقيبة وأخيراً مهرجان قرطاج وأسوار وبوابات بعض المدن التونسية وغيرها من المعالم المشهورة.

وقد قمت بالاطلاع على تلك المعالم وغيرها في تونس ووثقتها بالمعلومات الجيدة والصور. وحرصا مني على أن أفيد القارئ عن بعض ما شاهدته في تونس سوف أقوم بالحديث عن تلك المعالم.

أول تلك المعالم الإسلامية (جامع القيروان) الذي زرته ووثقت الزيارة بالمعلومات والصور. أما مدينة القيروان فقد بناها القائد المسلم عقبة بن نافع الفهري الذي ولاه معاوية بن أبي سفيان على إفريقيا سنة (50هـ-670م) استقلالا. وكان هدفه من بناء المدينة استقرار المسلمين حتى لا يرجعوا عن دينهم وقد اختار موقعها لاعتبارات استراتيجية معروفة، فقد قال كلمته المشهورة: (إن أهل هذه البلاد قوم لا خلاق لهم إذا عضهم السيف أسلموا، وإذا رجع المسلمون عنهم عادوا إلى عاداتهم ودينهم ولست أرى نزول المسلمين بين أظهرهم رأياً وقد رأيت أن أبني هاهنا مدينة يسكنها المسلمون) فاستصوبوا رأيه. فجاء موضع القيروان في منطقة بريّة وذات أشجار كثيرة وهو موضع في وسط البلاد ويرى عقبة فيه بعده عن طريق مواكب الروم التي تمر حوله. وتبعد عن تونس العاصمة (156) كم وهي المدينة الإسلامية الأولى في المغرب وكان إنشاؤها هو بداية الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي من حيث الجهاد والدعوة. ثم قام القائد عقبة ببناء جامع القيروان متزامنا مع بناء المدينة كما قام الأغالبة بتوسيع بنائه، فكان من أبرز ما جاءت به العمارة القيروانية في الحضارة الإسلامية، بنى عقبة بن نافع الجامع في سنة (50هـ) مع بناء المدينة. وكان في بدايته صغير المساحة بسيط البناء.

أما إذا أردنا أن نستعرض كل ما تم للجامع من توسعات وبنايات فنقول: بعد عشرين عاماً من بناء الجامع هدمه حسان بن نعمان الغساني وأقام مكانه مسجداً جديداً أكبر مساحة، ثم أمر الخليفة هشام بن عبدالملك بزيادة مساحة الجامع وأضاف إليه حديقة كبيرة وصهريجا للمياه وشيّد مآذنه. وفي عام (155هـ) أعاد بناءه يزيد بن حاتم، كما يعود الفضل لله ثم لأمير إفريقيا زيادة الله بن إبراهيم بن الأغلب الأول (220-226هـ) في رسم ملامحه وتخطيطه التخطيط النهائي حيث أعاد بناءه بعد أن هُدم في حرب أهلية قامت حوله.

وفي عام سنة 245هـ في عهد الفاطميين أمر الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ببعض الإصلاحات في الجامع.

أما في عام 248هـ فقد قام أبو إبراهيم الأغلبي بأعمال زخرفة المحراب وعمل منبراً جميلاً للمسجد وشيّد قبته ووضع بلاطات القاشاني حول المحراب.

وفي عام 261هـ أضاف إبراهيم الأغلبي الثاني بعض الزيادات المهمة للجامع منها إنشاء قبة تسمى (قبة باب البهو) وأصبح للمسجد في عهده عشرة أبواب وأقام مقصورة النساء عند رواق القبلة.

وكذلك في عام 639هـ قام المستنصر بالله أبو حفص بعدة إصلاحات للمسجد، وتشير لذلك الكتابات التاريخية المثبتة فوق باب المسجد المسمى باب (الله رجانا) كما بنى مقصورة نفيسة تحمل اسمه لا تزال موجودة إلى اليوم.

وفي عام 1244هـ قام محمد بك مراد بإصلاح القبة عند مدخل الرواق.

وهو حاليا على مساحة مستطيلة تبلغ ما بين (70-122) متراً. ويشتمل الجامع على (17) بلاطة و(8) أساكيب، ويستمد تخطيطه من الجامع الأموي في دمشق من حيث الاقتداء بمثال مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم كما يتميز الجامع بمحافظته على بعض الأثاث القديم مثل (المنبر الخشبي) الذي صنع عام 284هـ وهو أقدم المنابر الإسلامية التي سلمت من تقلب الأزمان والحكومات وهو موجود حالياً في الجامع ومصنوع من خشب الساج، ويشتمل على ما يربو على (106) لوحات تحمل زخارف بنائية وهندسية بديعة.

ويعتبر الجامع من أقدم المساجد في المغرب العربي وهو المصدر الأول الذي اقتبست منه العمارة المغربية والأندلسية عناصرها الزخرفية والمعمارية. كما كان الجامع ميدانا للحلقات الدينية واللغوية والعلمية التي ضمت نخبة من أكبر وأشهر العلماء المسلمين.

ويشغل المسجد مساحة مستطيلة غير منتظمة الاستطالة، وتسند جدرانه الخارجية مساند مختلفة الحجم والشكل وتعلو سقفه من الخارج خمس قباب، وللجامع (11) باباً للدخول، يعلو الباب الشرقي قبة كبيرة ويعرف هذا الباب باسم (الله رجانا) وتشاهد كذلك ثلاثة أبواب أخرى في نفس الجانب ويعلو الباب المسمى (باب السلطان) قبة أخرى.
ويتقدم الأبواب التي في الجهة الشمالية بهو واسع، ويتكون رواق المسجد من (17) طارمة تفصلها بائكات (البائكة عمود في قمته تاج وقوس) وللمسجد محراب على شكل تجويف داخل الجدار يشبه حدوة الفرس ويكتنفه عمودان تيجانهما على الطراز البيزنطي، في طاقية المحراب زخارف ملونة باللون الأخضر ومنبر المسجد خشبي نفيس، وقبة المسجد مضلعة الشكل يبلغ قطرها (80-5)م ومنارة الجامع مكونة من ثلاث طبقات مربعة الشكل تعلوها قبة صغيرة. هذا ما أردت قوله عن جامع قرطبة، ولو كان الحديث عنه لا يغني عن مشاهدته، لذا أدعو الجميع لزيارة الجامع. وللحديث بقية عن المعلم الآخر (جامع الزيتونة) مع تحياتي.
- الرس

aa10@maktoob.com

الجزيرة ــ الرأي ــ السبت 12/10/1429هــ الموافق 11/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19