عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-10-2008, 12:50 PM   #1931
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
تحديد أسوار الرس الثلاثة وتوثيقها
فيلان بن صالح القبلان





كان وجود الأسوار في بعض البلدان قديماً وحديثاً ضرورة تقتضيها الحاجة الأمنية في وقت الأزمات انتقلت إلى الجزيرة العربية من البلاد المجاورة في العصور القديمة زمن الحضارة العربية القديمة في اليمن والشام ثم أيام الجاهلية وفي الإسلام كانت المدن العربية الإسلامية إبان ازدهار الحضارة الإسلامية تحصن مدنها خاصة الواقعة في الثغور الإسلامية من الأعداء الرومان ثم انتقلت مع مرور الزمن ثانية إلى (الجزيرة) العربية بعد ضعف الدول الإسلامية التي تلت سقوط بغداد على يد الهمج التتار عام 656هـ، حيث كانت نجد في القرن الخمس وما بعده مهملة تاريخياً ولم تكن بها دولا موحدة لشتاتها وكانت الحروب تسود قبائلها حيث رجعت بعض عاداتهم الجاهلية الأولى من خلال السلب والنهب والحروب التي تقوم بسبب وبدون سبب، وبعد نشوء القرى النجدية في القرن السابع والثامن وتحضر بعض البادية ظهرت تلك الحصون أو الأسوار فقد كانت الرس من تلك البلدان النجدية التي تحضرت وبني فيها أسوار حيث سكنها الصقيه من تميم بجوار أسرة الدعاجا ثم العجمان، بعد شرائهم حصة الصقيه (1)، وبعد أن كثر سكانها وهاجرت بعض القبائل العربية إلى منطقة نجد منها الظفير وعنزة اللتين نزلتا أرض القصيم فقامت بعض الحروب بين أهل الرس وقبيلة الجلاس من الرولة من عنزة في إمارة عبدالله بن شارخ الملقب (الدهلاوي) وابنه سعد الدهلاوي قام على أثرها الأمير عبدالله ببناء أول سور في الرس في منتصف القرن الثاني عشر الهجري تقريباً (2)، ثم تلاه سورين آخرين الثاني قبل قدوم إبراهيم باشا إلى نجد والثالث قبل قيام الدولة السعودية الثالثة وكنت قد اطلعت على بعض الكتابات عن هذه الأسوار فوجدت فيها بعض التباين والاختلاف مما حدا بي إلى البحث والتحري فقمت بهذا الجهد المتواضع وهي محاولة جديدة، لتحديد تلك الأسوار، إلى أن وصلت بالبحث إلى النحو التالي:

1- السور القديم (الأول) والذي بناه الأمير عبدالله بن شارخ الملقب الدهلاوي ويعتقد أنه بناه في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري طوله تقريباً من الشرق للغرب 150 م ومن الجنوب للشمال 210 م، وقد وجد له أثر عند هدم المسجد الجامع القديم (مسجد قرناس) عام 1385هـ الذي عمرته وزارة الحج والأوقاف عام 1386هـ، وعند نزع ملكية المنازل القديمة الواقعة شمال المسجد المذكور لصالح الشارع رقم (3) عام 1395هـ من قبل بلدية الرس وجد له أثر في منزل الصائغ ومنزل ناصر بن عبدالله الرشيد عبارة عن سورين وقد وجد بعض المواطنين بعض القبوس من حرب إبراهيم باشا التي رمي بها الرس في حصاره لها عام 1332هـ، حيث يحبسها التراب الواقع بين الجدارين وهو الحد الجنوبي من السور وفيه بوابة جنوبية في زاوية الجامع الشرق ومدخل سوق المفرق أما الحد الشرقي فيمتد من بيت الدبيان في المفرق ويسير شمالا بمحاذاة بيوت العقيل (4) العائد وقفهن لعائلة الدعاجا على بيوت حمد الخريجي والصقعبي ويتجه شمالا ماراً بسوق الرس القديم (الثاني) إلى منزل الأمير سعد الدهلاوي، أما حده الشمالي فيمتد من بيوت الخميس والهندي والذويب والخربوش حيث يوجد له أثر في بيوت الذوابا وفيه مقصورة في منزل الخربوش وبوابة بجوار البيت (5) المذكور أما الحد الغربي فيتجه جنوبا منها إلى بيت حمد الزعاقي حيث يوجد معالم سور قديم وآبار (منها حسور القصر) هناك ربما تكون خارج السور والحد الجنوبي يمتد شرقا تجاه منزل ناصر بن سالم الضويان شمالا عن منزل الشعيل حتى يلتقي مع منزل الصائغ شمال الجامع.

2- السور الثاني الذي بناه منصور العساف قبل حرب إبراهيم باشا عام 1232هـ في قصة رواها لي الشيخ محمد العساف محافظ الرس السابق وهي استعداد أهل الرس للحرب بعد ان علموا بنية محمد علي باشا غزو نجد، وفي رواية أخرى أن الذي بناه سعد الدهلاوي (6)، ولكن هذه الرواية ضعيفة لأن الأمير سعد توفي عام 1230هـ، قبل حرب طوسون الذي دخل الرس بالقوة، في غزوته عام 1231هـ، فكانت درسا لأهل الرس بحماية البلد بهذا السور الذي جاء استعدادا للحرب، طوله بالتقريب من الشرق للغرب 340م ومن الجنوب للشمال 370م يمتد هذا السور من الشمال للجنوب من بيوت الهندي ماراً ببيوت الخميس إلى منزل محمد عبدالله الغفيلي بجوار مزرعة الجفير وقد وجدت فيه مقصورة (7) وربما يكون هناك بوابة إلى بيوت القبلان فبيوت الرشيد الذي فيها قصر أمير الرس صالح عبدالعزيز الرشيد وفيه مقصورة وحوش للخيل وفيه بوابة شرقية (8) ويمتد إلى بيوت القرناس ويتجه إلى قرب مسجد الرشيد شمالا عنه بمسافة ثلاثين إلى أربعين متراً قرب باب العقدة وفي زاويته الشرقية مقصورة القراية (9) ثم يتجه غربا بمحاذاة بيوت الحبس ومقبرة الشهداء إلى نقبة زيد وفيها بوابة جنوبية حتى يلتقي مع الضلع الشمالي قرب بيوت الخليفة (أبو شلق) وفيها بوابة غربية نافذة إلى مصلى العيد وتسمى تلك البوابة براج العيد، ثم يتجه شمالا إلى بوابة ومقصورة باب النقبة قرب المقبرة القديمة ثم يتجه شمالا بمحاذاة المقبرة وفيه مقصورة للمراقبة مطلة على المقبرة في بيوت الشنان بدون بوابة ثم يتجه إلى بيوت الحناكا ليلتقي بالضلع الشرقي عند بيوت الخربوش ثم يمتد شرقا مارا ببيوت الخربوش والذوابا إلى بيوت الهندي والخميس ويحتمل أن فيه بوابة أو مقصورة هناك، ولكن لا أثر لذلك، وهذا السور مكون من ثلاث جدران مبني باللبن طول اللبنة 30 سم وعرضها 20 سم وبين كل جدار والآخر 20 سم يوضع به تراب من أجل أن يمكث فيه الرصاص ولا يخترقه وقد وجد ذلك في بيت الشيخ قرناس وبيت الأمير سعد الدهلاوي (10).

3- السور الثالث والذي بناه الفارس ناصر بن خالد الرشيد في امارة صالح بن عبدالعزيز الرشيد في حدود عام 1320هـ، تقريبا وهو إضافة للسور الثاني وطوله من الشرق للغرب 410 ومن الشمال للجنوب 500م تقريبا، حيث يبعد عن الحد الجنوبي للسور الثاني بمسافة 100 تقريباً.

والذي يمتد من نهاية السور الجنوبي من قبل بيت محمد بن ناصر الرشيد واضعا حفرة المزيني على يمينه وينعطف يمينا باتجاه الغرب واضعا جفرة المزيني على يمينه وبيت عبدالله بن عبدالعزيز الرشيد (عربيد) على يمينه ليتلقي بالضلع الغربي وفيه بوابة ومقصورة نقبة زيد واضعاً حي الزاهرية على يساره إلى أن يلتقي بالضلع الشمالي قرب براج العيد في السور الثاني، اما الحد الشمالي فيمتد من بيوت الحناكا ويمر ببيت ناصر بن علي الدغيثر إلى بوابة ومقصورة باب الخلاء بزاوية المقبرة الشمالية الشرقية قرب المحلات التجارية جنوب السوق التي فيها دكاكين الخياطين حالياً، ويتجه شرقا جاعلا بيوت الخربوش والذوابا والهندي بيمينه تاركا بينهما مسافة تتراوح بين 10 - 15 مترا تقريبا ويتجه شرقا إلى بيوت الصلاح وفي زاويته بوابة ومقصورة، ثم يتجه جنوبا إلى بيوت المالك وفيه مقصورة تسمى مقصورة (هريرة) (11): ثم بيت الأمير عساف وبيت حسين العساف وفيه البوابة والمقصورة الحالية ويتجه جنوبا ماراً ببيوت عبدالله بن ناصر الرشيد وعبدالله الحواس وحمد الرميح وبيوت السمري وفيه بوابة ومقصورة شرقية تسمى بوابة الناهس ثم يتجه بمساره مارا ببيوت الغفالي إبراهيم المطلق وعبيد المحمد جاعلا المقصورة الشرقية الجنوبية (12) على يمينه بمسافة ثلاثين متراً تقريبا ثم يتجه جنوبا ليتلقي بالضلع الجنوبي القادم من الغرب بجوار حفرة المزيني، التي مر ذكرها آنفاً، هذا ما استطعت التوصل إليه بعد بحث واستقصاء استمر أكثر من ثلاث سنوات - وذلك بعد سؤال عدد من كبار السن وممن لهم إلمام بتاريخ الرس واستقراء بعض آثار الأسوار على الطبيعة ومقارنتها ببعض الوثائق التي لدي، أملي ان أكون قد توصلت إلى ما نسبته 50% من الصحة وبالله التوفيق.

***

1- نقلاً عن وثيقة بخط سليمان بن صالح الضويان الراوية عن الشيخ العلامة المؤرخ إبراهيم بن محمد بن ضويان.

2- حسب الروايات والمؤشرات الاجتماعية بالبلد، والأحداث السياسية التي استجدت بالمنطقة.

3- بنيت هذه البيوت عام 1124هـ، كما هو مدون في أحد تلك البيوت.

4- ولكن هناك إشكال: حيث وجدت وثيقة فيها وقف فاطمة الخياط لجزء من بيتها بجوار منزل على الغفيلي شمال عن بيوت العقيل ذكرت فيها عبارة (خارج السور) فإذا كان منزلها بهذا الموقع فإن الحد الشرقي من السور يدخل غربا ليكون ملاصقا لبيوت العقيل ويكون الشارع المتجه لسوق الرس القديم غربا عن بيوت الخريجي والصقعبي خارج السور الأول.

5- رواية عن صالح بن براهيم العبيشي (92) سنة، مؤذن مسجد أسيد بن الحضير بالرس.

6- وهذه الرواية متداولة، انظر: الرس - لعبد الله الرشيد ص: 48

7- وقد وجدت هذه المقصورة وصورتها وهي موجودة قبل هدم منزل محمد الغفيلي بشهور قليلة.

8- ذكر لي ذلك عبدالرحمن بن صالح الرشيد رئيس هيئة الرس الأسبق - رحمه الله - حيث كانت في منزلهم بالسبعينيات من القرن الماضي.

9- ويشير الرشيد أنها القرابة ص: 49

10- الرس عبدالله الرشيد ص: 47

11- ذكر لي ذلك عبدالعزيز الصقعبي

12- بوابة القراية شرقا عن باب العقدة


الجزيرة ــ وراق الجزيرة ــ الأحد 13/10/1429هــ الموافق 12/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-10-2008, 12:51 PM   #1932
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
إمام وخطيب الرس سليمان بن محمد الدهامي 1333ـ 1414هـ





هو سليمان بن محمد بن علي بن صالح الدهامي .. وُلد في البكيرية عام 1333هـ ونشأ بها في كنف والده الذي كان يسكنها، وبدأ تعليمه وهو صغير على والده الذي كان طالب علم .. ثم درس في كتاتيب البكيرية بداية القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى حلقات القرآن الكريم فيها وحفظ فيها القرآن، وكان من زملائه في الكتاتيب الشيخ عبد الله الخليفي والشيخ محمد بن عبد الله السبيّل وهما من أئمة الحرم المكي ولا يزال حتى توفي له علاقة تواصل مع الإمام السبيّل. كما درس على مجموعة المشايخ وهم: الشيخ محمد بن مقبل والشيخ عبد العزيز بن سبيّل والشيخ ابن كريديس والشيخ عمر بن محمد بن سليم .. ثم رحل إلى الرس هو ووالده وأخوه عبد العزيز عام 1349هـ وقرأ في كتاتيب الرس على مجموعة من المعلمين وهم: الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان والشيخ محمد بن عبد العزيز الرشيد والشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان في الرس والشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي في عنيزة. وكان أكثر دراسته مع الشيخ إبراهيم الضويان، وعندما توفي شيخه عام 1353هـ عاد إلى البكيرية مع والده وأخيه فواصل دراسته عند الشيخ محمد بن صالح الخزيّم. وفي عام 1355هـ عاد إلى الرس مرة أخرى وأكمل دراسته عند شيخه محمد بن عبد العزيز الرشيد وبعده عند الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان.

عاصر مجموعة من المشايخ منهم: الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العقيل والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدبيخي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبد الله الجارد، وقد أخذ عنهم العلم.

وكان من زملائه عند الشيخ عمر بن محمد بن سليم في بريدة، مجموعة من الطلاب من الرس مثل: الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ محمد بن راشد المحيلان والشيخ صالح بن محمد الخليفة والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ سليمان بن حمد بن رميح والشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان وغيرهم.

لم يعمل في القضاء بل طُلب منه العمل فيه فاعتذر لأنه لم يجد في نفسه الكفاءة لذلك، حيث وصله خطاب من الملك سعود - رحمه الله - يعيِّنه قاضياً في جنوب المملكة فتوسط بشيخه صالح الطاسان وكتب له خطاب اعتذار إلى الملك سعود عن التعيين فبقي في بلدته الرس، ثم في حدود عام 1374هـ تعيّن إماماً للمسجد الجامع الطالعي الواقع في المفرق بالرس مدة طويلة، كما يوجد لديه خطاب من فضيلة الشيخ عمر بن حسن نائب رئاسة القضاء بتاريخ 28 - 6 - 1375هـ يعتذر فيه عن وظيفة ولكن لا يعرف ما نوع الوظيفة التي اعتذر عنها. ثم انتقل إماماً في جامع السوق التجاري بالرس وكان خطيباً جيداً يُقبل الناس عليه في وقته. كما كان يحرص ويواظب على قراءة الحديث الشريف بعد صلاة العصر وقبل صلاة العشاء في مسجده. كما كان إماماً لمسجد العيد القديم في الرس الواقع في نهاية شارع الملك فيصل. وكان يتولى عقود النكاح قبل تعيين خريجي الشريعة بذلك، كما عمل في المحكمة الشرعية في الرس مدة من الزمن حتى عام 1400هـ تقريباً. وكان له دكان في المفرق بالرس بجوار مسجده يبيع فيه المستلزمات الرجالية ثم انتقل به إلى السوق التجاري واستمر به حتى وفاته - رحمه الله -.

وكان - رحمه الله - ذا صوت حسن ويتغنى بقراءة القرآن ويمتلئ مسجده بالمصلّين في شهر رمضان. وكان يختم القرآن الكريم في مرتين في صلاة التراويح في رمضان رقيق القلب يبكي عند قراءة القرآن ويُبكي من حوله، وكان - رحمه الله - يكثر من السجع المنظّم في كلامه بلا تكلّف. وكان سهل التعامل ذا رحمة وعطوفاً على الناس ويحب الإصلاح بينهم. وكان صاحب طُرفة وسجع جميل في حديثه ومجلسه لا يملّ محبوباً عند الناس سهلاً متواضعاً. وكان له علاقة ود ومحبة مع أمراء الرس الذين عاصرهم وكانوا يجلّونه ويقدرونه ويستمتعون بمجلسه، وكذلك مع أعيان الرس وغيرهم، كما كان يفتي الناس في بعض المسائل الفقهية التي تخص حياتهم الاجتماعية.

وكان لديه مجموعة من أمهات الكتب الشرعية ومؤلّفات السلف الصالح من العلماء مثل الإمام أحمد بن حنبل والإمام ابن تيمية والإمام ابن القيّم يقرأ منها ويطالع فيها. وكان - رحمه الله - يقرأ قراءة مجوّدة في القرآن والحديث ولكنه لا يجيد الكتابة.

خلّف - رحمه الله - سبعة عشر من الأبناء الذكور كلهم من خيرة الشباب، منهم ابنه محمد - رحمه الله - الذي كان إماماً وخطيباً في مسجد السوق التجاري ثم انتقل إلى المسجد الطالعي بعد والده، ويوجد من أبنائه وأحفاده حالياً من يعمل خطيباً في أحد مساجد الرس ومنهم من رجال التعليم وغيره.

في عام 1413هـ أصابه مرض وأدخل مستشفى الرس العام عدة أيام ثم نُقل إلى أحد مستشفيات الرياض وتحسّنت حالته فعاد إلى الرس ثم عاوده المرض حتى توفي - رحمه الله - ليلة العيد عام 1414هـ وصلى عليه جمع غفير من أهل الرس والقصيم ممن يعرفه بإمامة ابنه محمد ودُفن في مقبرة الرس القديمة الواقعة في حزم الحناكا وحزن الناس لفقده ونعاه الجميع، وسبّب رحيله فراغاً كبيراً في جوامع محافظة الرس .. رحمه الله رحمة واسعة وأسبغ عليه من شآبيب الرحمة والغفران وجمعنا وإيّاه وذرِّيته وذرِّياتنا مع نبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم.



عبد الله بن صالح العقيل - الرس.


aa10@maktoob.com
الجزيرة ــ وراق الجزيرة ــ الأحد 13/10/1429هــ الموافق 12/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2008, 05:45 AM   #1933
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
رجال الجمارك رجال مكافحة المخدرات بارك الله في جهودكم
محمد بن سكيت النويصر


فإن كل ذي نعمة محسود، وفي هذا الوطن العزيز الذي أفاء الله عليه بألوان النعم ومن أجلِّها نعمة الإسلام ثم الأمن والاستقرار بفضله سبحانه وتعالى ثم بحرص وحنكة ولاة الأمر فيه وفقهم الله.

ان هذا يقلق أعداء الدين والوطن فنراهم يسلكون كل الطرق للنيل من هذا الوطن ومن عقيدته ويبذلون في ذلك جهدهم، ولكن الله سبحانه وتعالى لهم بالمرصاد لأن هذا الوطن وطن الخير والعطاء وطن الإنسانية خيره عم ويعم الجميع وقبل ذلك يضم بين جنباته الحرمين الشريفين مكة المكرمة، وطيبة الطيبة فهي قبلة المسلمين أينما كانوا ومنطلق الدعوة إلى الله، فالله حاميها بإذنه تعالى من كيد الأعداء والمغرضين وهذه بحمد الله الوقائع تصدق ذلك، فكم مرت بالوطن من أزمات وفتن تجاوزها بفضل الله ثم بحرص القادة من آل سعود وفقهم الله، ويتفانى أبناء الوطن المخلصين وكلهم - بإذن الله - مخلصون ولكن الأعداء على الرغم من فشلهم في غالب أحوالهم إن لم تكن كلها ما زالوا يتربصون بالوطن وأبنائه الدوائر، فنراهم يبثون هذه السموم الفتاكة من خلال جلب هذه المخدرات بأنواعها التي يتفنن أولئك الأعداء في إدخالها إلى البلاد ولكن بحمد الله فعين الله التي لا تنام ثم حرص رجال نذروا أنفسهم لخدمة هذا الوطن هكذا نحسبهم ولا نزكي على الله أحد - ونظن ذلك في كل أبناء الوطن وبناته - هؤلاء الرجال آلوا على أنفسهم أن يكونوا عيوناً ساهرة لا تنام تقف بالمرصاد لكل مَنْ تسول له نفسه المساس بالوطن أو أبنائه أو مقدراته وها هي وسائل الإعلام خاصة المقروءة نشاهد على صفحاتها كيف يقوم أولئك الرجال الشجعان بصد هذه الهجمات الشرسة من أعداء الدين والوطن ممن يبثون هذه السموم خاصة بين الناشئة عماد الوطن وأمل المستقبل - بعد الله - لهدم قدراتهم، والفتك بعقولهم، وبالتالي ضياعهم وخسارة الوطن لهم، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره المشركون فتحية وتقدير لهؤلاء الرجال الأشاوس في الجمارك ومكافحة المخدرات ونشد على أيديهم وندعوهم إلى أن يزدادوا حرصاً واهتماما وهم كذلك.

كل مواطن يعلم جهودهم يدعو لهم ويشد على أيديهم ويأمل منهم المزيد من البذل والعطاء لوطن الخير والعطاء.

وعلى كل مواطن مخلص أن يكون عيناً بل عيوناً ساهرة على أمن الوطن العزيز إلى كل مسلم ومسلمة فالمسؤولية شاملة وعامة ولا تخص أحداً بعينه، وهكذا يجب أن يكون أبناء الوطن أمة واحدة صفاً واحداً يداً واحدة في وجه هذه الهجمات الشرسة التي تتطاول على الوطن بين الحين والآخر، وتكونوا جميعاً مع ولاة أمرنا وقادتنا نحو العز والسؤدد، كيف وهذا الكيان الشامخ قام ونشأ بحرص وتفاني المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وقد جاهد طوال عمره ومن معه من الرجال المخلصين حتى احتل مكانة بين دول العالم وها هو بحمد الله يزداد قوة ويعلو شأنه في خضم هذا العالم المتجدد والمتغير.

حفظ الله لبلادنا أمنها وسدد إلى الخير خطى ولاة أمرها وبارك في كل جهد مخلص يهدف إلى علو ورفعة شأن هذا الوطن العزيز.. سلمت وطني من كل شر وفتنة وبقيت رمزاً للسلام والخير والعطاء على الرغم من الأعداء خابو وخسروا.



-مدير المعهد العلمي في محافظة الرس - جامعة الإمام
الجزيرة ــ الإثنين 14/10/1429هـ الموافق 13/10/2008م
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2008, 06:05 AM   #1934
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الثلاثاء 15 شوال 1429 العدد 13165

محافظ الرس رعى البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي


الرس - منصور الحمود

رعى محافظ الرس خالد العساف ظهر الأحد في قاعة المحاضرات بمستشفى الرس العام بدء البرنامج الوطني للتوعية بأورام الثدي بمنطقة القصيم بحضور الفريق المشارك برئاسة الدكتور عمر اليحيى مدير التعليم المستمر بصحة القصيم وأعضاء الوفد المكون من الأستاذة فاطمة القرزعي مشرفة برنامج التوعية والأستاذة تهاني العقيل سكرتير البرنامج مقررة لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة القصيم وبحضور مدير القطاع الصحي بمحافظة الرس الدكتور محمد بن سليمان الرثيع وقد قدمت الأستاذة فاطمة القرزعي شرحاً عن البرنامج وأهدافه وقدمت الشكر لمحافظ الرس على رعايته بدء البرنامج في محافظة الرس وأضافت أن البرنامج لقي الإشادة من عدد من الدول المتقدمة كما قدمت الأستاذة تهاني العقيل شرحاً لخطط سير البرنامج في عدد من محافظات القصيم وقد عبر محافظ الرس للفريق عن دعمه الكامل للبرنامج ووعد بتسخير كافة الإمكانيات في المحافظة لخدمة وإنجاح البرنامج ، وقد أوضحت الأستاذة فاطمة القرزعي أن البرنامج يلقى دعماً كبيراً من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وصاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود التي تتولى رئاسة البرنامج في منطقة القصيم والجدير بالذكر أن مستشفى الرس العام يضم وحدة للكشف المبكر لأورام الثدي وتشرف عليه الأستاذة منيرة الرميح إلى جانب طاقم مدرب يضم زينب عبد المؤمن الهوسة وتهاني النقاء وتهاني الحربي ومنيرة الحربي ومن المتوقع أن يستهدف عمل الوحدة السيدات من سن 35-60 سنة والأستاذة مريم الحربي.

الجزيرة ــ محليات
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2008, 06:01 AM   #1935
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الاربعاء 16 شوال 1429 العدد 13166 ـــ الجزيرة ـــ العزيزة 15/10/2008م
المسيميري ثروة شعرية يجب الاستفادة منها
تابعت عبر الجزيرة ما سُطّر من أخبار عن الإذاعة في بلادنا، وما قدمت من برامج هادفة في شتى المجالات، ومن ذلك البرامج الشعرية التي تهمنا كثيراً كمتابعين للأدب بنوعيه. وقد أحسن القائمون على الإذاعة صنعاً عندما اتفقوا مع الشاعر والراوي القدير ناصر بن عبدالله المسيميري من محافظة الرس لتقديم برنامج شعري جديد عنوانه (قصة وأبيات) الذي بدأ قبل عدة أشهر يذاع يومي الخميس الساعة التاسعة صباحاً والجمعة الساعة الثامنة صباحاً، ويعاد يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع الساعة الحادية عشرة صباحاً، ومدته ربع ساعة تقريباً. هذا البرنامج بلا شك إضافة جديدة للبرامج الشعرية الجميلة التي بدأت الإذاعة بإتحافنا بها، والمسيميري بلا شك ثروة شعرية يجب استغلالها، ومطالبته بتقديم المزيد من البرامج الشعرية بعد نجاح هذا البرنامج الذي أصبح محبوباً عند الكثير من عشاق الأدب؛ بسبب الأسلوب الجميل الذي يقدم به القصة والأبيات، ولا غرابة في ذلك؛ فهو من عُرف بذلك منذ القِدم وإصداراته الصوتية والمقروءة والمرئية عبر بعض وسائل الإعلام خير شاهد على روعته، وإجادته لسرد القصة مع أبياتها، إضافة إلى أنه راوٍ حافظ ثقة لا يأتِ بشيء إلا بعد التأكد من مصدره وصحته سواء بالنسبة للقصة أو للقصيدة، وهذا ما عُرف عنه، ومثله مكسب للإذاعة ولمتابعيها، وللشعر وأهله وأيضا القصة.
الخطوة الرائعة التي قاموا بها نتمنى أن تتبعها خطوات أخرى مع (المسيميري) وغيره من الشعراء والرواة الثقاة الذين سيفيدون المستمع بما سيقدمون، والمستمع بحاجة للبرامج الشعرية الجميلة التي يستمتعون بها عند سماعها، كيف لا وهم سيستمعون إليها من أدباء عُرفوا بغزارة الشعر وحسن الأداء، وجودة الإلقاء، والثقة، فشكراً للقائمين على الإذاعة في بلادنا على ما يقدمونه من برامج شعرية هادفة ومفيدة نالت الرضا بسبب جودتها وخلوها من كل مسخط، وننتظر منهم المزيد، وكل جديد.
صالح بن عبد الله الزرير التميمي- الرس
Abuabdulh58@hotmail.com


قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2008, 06:07 AM   #1936
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
العلويط يلتقي رؤساء أقسام تعليم الرس





الرس- عبدالله بن ناصر المريس

عقد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة الرس الأستاذ- علويط بن سليمان العلويط الاجتماع الأول مع مديري ورؤساء الأقسام بقاعات الاجتماعات بالإدارة حيث تم مناقشة الأعمال المتعلقة في خطة الاستعداد لبدء العام الدراسي 1429- 1430هـ وإنهاء جميع الترتيبات والاستعدادت اللازمة وفي نهاية الاجتماع قدم الأستاذ -علويط شكره لمعالي وزير التربية والتعليم وسمو النائب على هذه الثقة بتكليفه مديراً لتعليم البنات بمحافظة الرس كما قدم شكره لسعادة الدكتور- عبدالرحمن الغفيلي المدير السابق على جهوده .

الجزيرة 17-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2008, 06:13 AM   #1937
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خرَّجت 236 حافظاً وحافظة وتضم 4661 دارساً
جمعية تحفيظ القرآن بالرس شعلة إيمانية تزداد توهجاً





الرس - منصور بن محمد الحمود

تعتني حكومتنا الرشيدة -حفظها الله- بالقرآن الكريم ومن ذلك إيجاد جمعيات خيرية تُعنى بتحفيظ القرآن الكريم.. وقد أوكلت تلك المهمة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فهي الجهة المشرفة على جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة.. وتنتشر الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمناطق المملكة وفي كل جمعية عدد من الفروع.. ومن تلك الجمعيات المنتشرة في بلادنا الحبيبة: الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة القصيم والتي تضم 12 فرعاً منها فرع محافظة الرس.. كان لنا وقفة مع الدكتور ناصر بن محمد الصائغ وكيل شؤون الطلاب في كلية المعلمين في محافظة الرس ومدير عام جمعية القرآن الكريم بالرس الذي حدثنا عن أنشطة الجمعية.

وقال: بداية أشكر جريدة الجزيرة وما تقوم به من جهود في إلقاء الضوء على العديد من الأنشطة التي تتم في أنحاء متفرقة من بلادنا الغالية وبخاصة الاهتمام بكتاب الله الذي هو الأساس وأشكر كل من وقف مع جمعية الرس التي تلاقي الدعم المعنوي والمادي من وزارة الشؤون الإسلامية والمحسنين وأشكر كافة العاملين وعلى رأسهم فضيلة الشيخ حمد بن عقيل العقيل رئيس عام الجمعية على وقفته ودعمه لهذه الجمعية ولكل من وقف معنا في كافة المناسبات التي أقامتها الجمعية من خلال الدورات التي أُقيمت في الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك وبخاصة محافظ الرس خالد بن منصور العساف الذي يدعم الجمعية مادياً ومعنوياً ويشرف كافة مناسباتها بعد ذلك تحدث الصائغ عن بعض الجوانب.

تأسيس الجمعية

تأسست جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس عام 1398هـ وبدأت بحلقة واحدة ومعلم واحد ومن ثم توسعت بتوفيق من الله.. وللجمعية مجلس إدارة يتكون من (7) أشخاص.

والهدف الأساس لجمعية تحفيظ القرآن الكريم: تعليم وتحفيظ كتاب الله، كما تهدف الجمعية إلى:

- العمل لتحقيق الخيرية التي وعد بها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).

- تبيان أهمية القرآن الكريم ومنزلته العالية وإيقاظ محبته في القلوب.

- ترسيخ العقيدة الصحيحة والفكر السليم في عقول الناشئة وفق منهج السلف.

- إعداد مجموعات من الحفظة المؤهلين لإمامة المساجد وتعليم القرآن الكريم.

- فتح باب من أبواب الخير للموسرين لبذل المال في سبيل الله للإعانة على تعليم القرآن.

- شغل أوقات الشباب بما يفيدهم من خلال الأنشطة المتنوعة العلمية الاجتماعية ونحوها.

- أداء الأمانة بحفظ تواتر سند القراءة كما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاها صحابته رضوان الله عليهم وكذا أئمة القراءات.

- إحياء دور المسجد وإبراز مكانته.

- المشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

نبذة عن مبنى الجمعية

وتمتلك الجمعية مبنى إدارياً يتم فيه إدارة الجمعية ويشتمل المبنى المبني على طراز حديث على مكتب لرئيس مجلس الإدارة ومكتب مدير الجمعية ومكاتب الشؤون التعليمية بنين وبنات ومكاتب العلاقات العامة والاستقبال والمحاسبة والصندوق والتبرعات والاشتراكات وقاعة للتدريب وقاعة للاجتماعات ومكاتب أخرى ويقع المبنى الإداري لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس في حي المطار خلف خزانات المياه.

وتسعى الجمعية إلى تحفيظ القرآن لجميع فئات المجتمع بمختلف المستويات حتى بلغ عدد طلابها في هذا العام 1429هـ (4661) طالباً وطالبة منهم (2600) طالب و(2061) طالبة.

وبحمد الله وتوفيقه بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين خرَّجتهم جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس منذ تأسيسها حتى عام 1427هـ (236) حافظاً وحافظة.. حصل 31 حافظاً منهم على إسناد متصل بالقراءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.. وما زالت الجهود تتواصل لنشر كتاب الله وتحفيظه حتى بلغ عدد الحفاظ المتوقع تخريجهم في حفل التخريج الذي سيقام بمشيئة الله في 15- 11-1429هـ 40 حافظاً و20 حافظة ليصبح المجموع (60) حافظاً وحافظة.

ويقوم عدد من المعلمين والمعلمات الذين تمَّ اختيارهم بعناية في تحفيظ كتاب الله حتى بلغ عدد المعلمين في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس: 437 معلماً ومعلمة.

وتنتشر في المساجد مدارس التحفيظ التي تشتمل على عدد من الحلقات بحسب الطلاب المسجلين في المدرسة حتى بلغ عدد مدارس تحفيظ القرآن داخل محافظة الرس: (26) مدرسة للبنين.

الدور النسائية بالرس

كما تسعى الجمعية إلى إنشاء دار نسائية في كل حي وقد بلغ عدد الدور النسائية داخل محافظة الرس والتابعة للجمعية (10) دور للبنات ويشرف على هذه الدور قسم نسوي خاص تابع للجمعية ويقع القسم النسوي في حي الروضة بمحافظة الرس.

جهود الجمعية خارج الرس

ولم تقتصر جهود الجمعية داخل محافظة الرس بل انتشرت لتخدم عدداً من المراكز والهجر حتى بلغ عدد مراكز الإشراف التابعة للجمعية (4) مراكز خارج المحافظة وهي: مركز الإشراف في ضرية ومركز الإشراف في دخنة ومركز الإشراف في أبانات ومركز الإشراف في النبهانية وتقوم هذه المراكز بمتابعة المدارس والحلقات خارج المحافظة ورفع احتياجاتها لإدارة الجمعية وتذليل جميع الصعوبات التي تواجهها.

وفي الجمعية قسم خاص يُعنى بالضواحي ومتابعة تلك المراكز والإشراف عليها.

وسعياً إلى استثمار المواسم وإلى فتح المجال لتعلم كتاب الله وربط المجتمع به في كل حين فإن الجمعية تقيم دورات صيفية لحفظ القرآن وضبطه وفي صيف هذا العام بلغ عدد الدورات الصيفية المنفذة داخل المحافظة (8) دورات للبنين والبنات وقد لاقت الدورات إقبالاً وقبولاً واسعاً ولله الحمد وحققت الأهداف المرسومة لها.. ومن مناشط الجمعية إقامة الدورات الصيفية لحفظ كتاب الله: إقامة مراكز التلقين والدورات التدريبية للمعلمين والطلاب.

ويقع مركز التلقين (تلقين الطلاب على القاعدة النورانية) في: جامع مطلق الحناكي (أبو منارتين) وسجل فيه 60 طالباً ومع بداية العام الدراسي القادم بمشيئة الله سيتم افتتاح روضة للأطفال (رياحين البيان بنين وبنات أقل من 6سنوات) وهي تُعنى بتعليم القراءة والكتابة والآداب وتتميز بتعليم وتحفيظ سور من القرآن الكريم.. ومقر روضة رياحين البيان سيكون في دار البيان (حي العزيزية) وقد بدأ التسجيل في الروضة.

وتستمد موارد جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس من جهات متنوعة وهي: مساعدات الدولة، والتبرعات والاشتراكات، والمراكز الاستثمارية.

وللاستزادة الدخول على الموقع الإلكتروني لجمعية تحفيظ القرآن الكريم: الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس



الجزيرة 17-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 17-10-2008, 05:50 AM   #1938
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعة 17 شوال 1429هـ الموافق 17 أكتوبر 2008م العدد (2940) السنة التاسعة


لا يمكن للرجل الشهم أن يمد يده على زوجته
يظن بعض الرجال أنه إذا تزوج بفلانة من الناس تصبح ملكاً له يتصرف بها ومعها كيفما شاء وكأنها جارية عنده، حتى يصل الأمر به إلى ضربها وإهانتها، ولسان حاله يقول: هذه زوجتي وأنا حر في أي تصرف أتصرفه معها، وهذه ورب الكعبة نظرة قاصرة وفهم خاطئ جعل الكثير من الرجال ممن تنسب لهم الرجولة اسماً فقط أما المضمون فهم بعيدون عنها يتصرفون مع زوجاتهم بعنف وقسوة حتى انتشرت ظاهرة (العنف الأسري) بالاعتداء على الزوجة تارة وعلى البنت أو الولد تارة أخرى بلا رحمة متناسين أن الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة والألفة والمحبة والاحترام والتقدير وتبادل الآراء، لا باستعراض العضلات التي لا تثور ولا تنهض إلا على الأولاد والزوجة المسكينة صاحبة المعروف على الزوج المنكر للجميل وحسن الصنيع فهو يفرغ شحنة غضبه وثورته العارمة التي أتى بها عليها وعلى أولادها، وإن هذه المرأة لها كيانها وكرامتها واحترامها وتقديرها لمن يعرف حقها حق المعرفة كما جاء ذلك في ديننا الإسلامي وأنها خرجت من بيت أهلها تبحث على السعادة تحت ظل رجل يخاف الله فيها ويقيم لها وزناً في حياته كما حلمت بذلك حينما أقدمت على الزواج، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه وهذه هي الحقيقة المرة التي لا تقبل الجدل ولا يختلف عليها شخصان. إن الكثير من الرجال ينظر إلى زوجته من زاوية ضيقة، نظرة دونية تدل على قلة وعيه وفهمه وإدراكه لأسمى معاني الزواج وكأنها خادمة له في بيته تقوم بأعمال البيت وشؤون الأولاد وما عدا ذلك لا مكانة لها عنده، فلو قصرت بشيء من ذلك أقام الدنيا وأقعدها، فهو لا ينظر للحسنات بقدر ما ينظر للهفوات منها وكأنه يتعمد ذلك عداء وظلماً! هل نسي رعايتها له ولأولاده وعملها داخل البيت من تنظيف وطهي، وغسيل للملابس، وتحمل للمتاعب والمصاعب في الحياة وهلم جرا من الأعمال التي تقوم بها؟! ما أقسى بعض الرجال وما أقبح صنيعهم! أولئك الذين لو تأملنا جيداً في حقيقتهم لوجدناهم من أردى البشر حتى إن بعض زوجاتهم عندما يمد يده عليها تتأمل فيه جيداً وتقول في قرارة نفسها كيف تزوجت بهذا الرجل؟! هل هذا هو طموحي؟ وهل هو من مستواي؟! شتان ما بين الثرى والثريا ولكن فات الأوان ولا مفر، ووقع الفأس بالرأس، وهذا وللأسف هو الواقع الذي عليه شريحة كبيرة من الرجال بالجسم فقط أما الاحترام والتقدير وفهم الحياة والثقافة الزوجية فهم مفلسون منها!
إن الرجل الشهم الأبي صاحب الخلق الرفيع لا يمكن أن يتجرأ ويمد يده على زوجته مهما كان الخطأ منها إذ إن الحياة تفاهم ووئام ووداد بين الزوجين إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، والرجل الذي يفعل ذلك لئيم سيئ الخلق، وما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم، وهذا منهج الحبيب عليه الصلاة والسلام الذي كان يحترم نساءه ويقدرهن ويقيم للحياة الزوجية وزناً فلم يعرف عنه إلا التعامل الحسن مع زوجاته والحب والتقدير والمشورة والأخذ برأيهن والعطف والحنان، ومناداتهن بأجمل الأسماء والألقاب كما ورد عنه ذلك بأبي وأمي عليه الصلاة والسلام، ولم يذكر عنه أنه اعتدى على إحدى زوجاته بالضرب، أو بكلام قبيح كما يفعل ذلك بعض الرجال ممن لا يرقبون في مؤمنة إلا ولا ذمة، ولا يخافون الله.
إننا مطالبون جميعاً بالوقوف بحزم ضد هذه الظاهرة السيئة التي فيها إهانة للمرأة وحط من قدرها، ومحاسبة كل من هذا عمله من الرجال وإيقافه عند حده رحمة بالزوجات المسكينات اللاتي صرن ضحية لأزواج لؤماء عدمت الرحمن قولبهم ولن يكون ذلك إلا بمحاكمتهم من قبل الجهة المعنية بذلك المكلفة من قبل الدولة ومساءلتهم عن أسباب قيامهم بضرب زوجاتهم، ومعاملتهن المعاملة السيئة، وأخذ التعهد عليهم بعدم تكرار ذلك، إضافة إلى توعية المجتمع وتثقيفهم وخاصة الأزواج بأهمية احترام المرأة وأن الضرب لها لؤم وقلة أدب، وأنه مخالف لشرع الله الذي أمر بضرب الزوجة فقط في أضيق الحالات وبدون عنف وبشاعة وضرر، ولكن ضربا خفيفا غير مبرح القصد منه التأديب. فحكموا شرع ربكم أيها الرجال، ولا تستعجلوا في تصرفاتكم فتندموا بضربكم لنسائكم فهن بحاجة لكم ولحبكم وعطفكم وحنانكم وكلامكم الحاني المعسول الذي يخفف آلامهن وما يعانين من ضغوط في البيت وخارجه، وفي كل ذلك خير لكم ولهن في الدنيا والآخرة، والبيت الذي يقوم على الاحترام المتبادل والتقدير والتفاهم بين الزوجين يعيش أهله بسعادة ويكون بيتاً جميلاً يعيش أهله على النقاء والصفاء والحب، فلا تهدموا بيوتكم بأيديكم أيها الرجال بعنجهيتكم وبتصرفاتكم الهمجية فتخسروا كل شيء، وكونوا نعم الأزواج لزوجاتكم تنالوا خيراً من ربكم، وتكسبوا محبتهن وتعيشوا عيشة هنية في بيت سعيد مع زوجة صالحة وأبناء صالحين، ونعم الرجل الذي يحسن إلى زوجته وأولاده.
صالح الزرير التميمي
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 17-10-2008, 05:52 AM   #1939
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعة 18 شوال 1429 العدد 13168 ـــ الجزيرة ـــ صفحة محليات

مدارس الرس تحتفي غداً باليوم الوطني
الرس - منصور الحمود

تستعد إدارة التربية والتعليم في محافظة الرس يوم غد في الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني وقد تم التعميم على كافة المدارس في مختلف المراحل التعليمية لعمل برامج وانشطة مع بداية طابور الصباح لإحياء هذه الذكرى وهي مناسبة غالية علينا جميعاً وهكذا ننتظر ويوماً جديداً من أيام ذكرى توحيد الوطن يوم جديد نعيد فيه ذكرى التأسيس والبناء وذكرى لم الشمل وتوحيد الكلمة وبناء كيان المملكة العربية السعودية التي لازالت وستظل بإذن الله، تستظل برغد عيشها ونعيم أمنها ونتطلع إلى مستقبلها المشرق وقد تحدث مدير التربية والتعليم في محافظة الرس عن هذه المناسية وقال: لقد دأبت إدارة التربية والتعليم في محافظة الرس أن تجعل من هذا اليوم فرصة لتدشين الأفكار المتجددة والتي تطور من خلالها لغرس الولاء والانتماء والحب للوطن في نفوس الناشئة، لتنشئ مع الوقت جيلاً فاعلاً ينهض بوطنه لتكون في مصاف الدول المتقدمة. فقبل عامين أطلق مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الرس سابقا الأستاذ محمد بن صالح الغفيلي في شهر شعبان في لقاء مديري المدارس فكرة مشروع الوطن الآمن كتجربة وطنية رائدة يطبقها على إدارته، وفي اليوم الوطني دشن محافظ الرس الأستاذ خالد بن منصور العساف المشروع، وطبق هذا المشروع الضخم لمدة عام واحد وكان يهدف إلى التمسك بوسطية الإسلام، ونبذ التطرف والأفكار المنحرفة. فتح آفاقاً للحوار البناء وتفعيله كمنهج للتفاهم. تعزيز روح الانتماء والولاء للوطن في نفوس الناشئة. الاعتزاز بقادة البلاد وإبراز دورهم الرائد تجاه الوطن والمواطن. تنمية إحساس الطالب بماضية الشامخ وحاضره الزاهر ومستقبله المشرق. الحفاظ على المنجزات والمكتسبات الوطنية التي تحققت والاعتزاز بها. إبراز نعمة الأمن ودوره في الحفاظ على وحدة الوطن واستقرار المواطن. إبراز الدور البطولي الذي تقوم به الجهات الأمنية في الحفاظ على أمن البلاد ووحدته ولقد شمل هذا المشروع برامج وطنية وتربوية ضخمة من محاضرات توعوية ودورات تدريبية ومشاهد مسرحية وأمسيات شعرية ومناشط رياضية وكشفية ومعارض فنية شملت المعلمين والطلاب وها هي تطمح إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الرس ممثلة بمديرها ومنسوبيها بأن يعج هذا المشروع الوطني نواة لبرامج تهدف إلى الأمن الفكري لجميع طلاب المملكة ويتم تعميمها على جميع المؤسسات التربوية.





قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 18-10-2008, 05:45 AM   #1940
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
السبت 19 شوال 1429هــ ــ الموافق 18/10/2008م العدد 13169 ـــ الجزيرة مدارات

الثبات الممل
يحتاج كل شاعر إلى وقفة جادة مع نفسه لمحاسبتها، ومعرفة مدى ما وصل إليه من تقدم ورقي في حياته الشعرية إن كان قد حصل له ذلك، وتسجيل كل سلبية وإيجابية لديه حتى يرتقي بنفسه بعد أن يعرف نقاط ضعفه وما يوجد من أخطاء حصلت في مسيرته الشعرية، والعاقل هو من يدين نفسه ويحاسبها، وعندما نمعن النظر في واقع الكثير من المجتمع الشعري نجد أن من يكون هذا حاله قليل، والدليل على ذلك عدم تغير أسلوب هؤلاء إذ لا جديد في قاموسهم، فشعرهم طريقة ونظما وبحرا واحد لم يتغير في زمن يحتاج إلى تجديد الأسلوب والمتعة في رزين الكلام وقويّه، فهذا هو فلان لا جديد لديه في كل مناسبة نراه في صورته السابقة في كل أحواله حتى في هندامه، ومن كان كما ذكرت آنفا فإنه شاعر ممل سرعان ما يفقد نفسه إلى أن يصبح عديم التأثير والفائدة فيما يقول؛ لأنه أصبح من المفلسين كالمعلم الذي لا جديد لديه في تعليمه لأبنائه فطريقته صورة تتكرر كل عام.
وجميل بالشاعر أن يتفقد قصائده مرة أخرى ويمحصها ويدقق فيها ليسجل ما فيها من أخطاء أو صور شعرية لا تناسب ليخرج بالنهاية بفائدة عظيمة ستعود عليه بالخير والتقدم الوصول إلى سلم عال من المجد الشعري، مع وضع كل ملحوظة وجدها أو أتته من الآخرين بعين الاعتبار، مع البحث عن كل ما يساعده للوصول لأعلى درجات التفوق من تنمية الثقافة الشعرية وصقلها بما يجده من خبرات الآخرين من أصحاب الأدب الرفيع قديما وحديثا، والنجباء من الشعراء - ولله الحمد - لا يزالون موجودين وفيهم الخير والبركة وممكن أن يستفاد منهم ومن خبراتهم، والكتب الرائعة التي تهتم بالأدب بنوعية كثيرة جدا قد امتلأت بها المكاتب، وكل ذلك مفيد للشاعر المتمكن والمبتدئ وغيرهم من محبيه والمهتمين به، فقط علينا البحث عن ذلك والنهل من معينه العذب، وللجميع خالص مودتي.
صالح بن عبد الله الزرير التميمي -الرس
ص.ب: 1200
Abuabdulh58@hotmail.com


قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19