عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-10-2008, 05:49 AM   #1941
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
السبت 19 شوال 1429 هــ الموافق 18/10/2008م الجزيرة ــ الرأي العدد 13169

تونس والعمارة الإسلامية 2-5
عبدالله بن صالح العقيل
.. ويتواصل الحديث عن المعالم الإسلامية في تونس الخضراء - كما يحلو للبعض أن يسميها بذلك - والمعلم الثاني فيها الذي تمت زيارته وتوثيقه بالمعلومات والصور هو (جامع الزيتونة) المشهور الذي بناه عبيد الله بن الحبحاب السلولي والي هشام بن عبد الملك على إفريقيا (732-741م)؛ لنبدأ بقراءة اللوحة التذكارية التي وضعت في مدخل المسجد، وتتضمن ما يلي (أسسه عبد الله بن الحبحاب سنة 114هـ 732م في المكان الذي أقام به حسان بن النعمان الصلاة عند فتح تونس 77هـ - 698م، وأعاد بناءه على شكله الحالي زيادة الله الثاني في سنة 250هـ/ 864م بأمر من الخليفة العباسي المستعين بالله، وتم غداة الاستقلال ترميمه ودعم أركانه بأمر من الرئيس الحبيب بورقيبة. وفي 9 أبريل 1988 زاره سيادة الرئيس زين العابدين بن علي حامي الحمى والدين وأمر بترميمه وتهويته وبسطه بالفرش وتلاوة القرآن في رحابه العامرة بصفة دائمة؛ ليبقى هذا المعلم منارة علم وحضارة يسهم على الدوام في إشعاع الإسلام في تونس وسائر البلاد الإسلامية). هذا ما قرأته في اللوحة المنصوبة في الجامع.
وأقول: وهذا الجامع يعتبر من أقدم المعالم الإسلامية في تونس والبلاد الإسلامية قاطبة؛ لذلك فإن رؤساء تونس ما بعد الاستقلال لم يدخروا وسعاً في العناية به. وتفيد بعض الروايات التاريخية بأنه بني عند فتح المسلمين لتونس في القرن السابع الميلادي على يد حسان بن النعمان، والبعض يفيد بأن الذي بناه عبد الله بن الحبحاب، أما التسمية فيرى البعض أنهم عندما أرادوا أن يبنوا الجامع وجدوا شجرة زيتون في مكان البناء فاستأنسوا بها وأسموه بذلك، ومنهم من يرى أن الاسم جاء إشارة إلى بقايا الزياتين التي كانت توجد بصحن المسجد وهي غير موجودة الآن. أما المسيحيون فيرون بأن التسمية تخليداً للقديسة أوليف.
ويعود أغلب المعلم الحالي لعصر الأغالبة، ويؤيد ذلك نقشان يشاهدَان، الأول في قبة المحراب والآخر على بيت الصلاة ويحملان تاريخ (864م)، ثم أضيفت في القرن العاشر في الجامع أروقة الصحن كما توالت الترميمات والإصلاحات في الجامع.
وللجامع دور ديني حيث لعب دور الجامعة لبلاد المغرب العربي خاصة تونس والجزائر، ويفد إليه طلاب العلم من كل الأقطار، ومن أشهر تلاميذه المؤرخ ابن خلدون والإمام محمد بن عرفة التونسي، وكان الجامع منارة للعلم، شع منه الثقافة والأدب والفنون الأخرى. ومن يقف على هذا الجامع يجد أنه أخذ من جامع قرطبة فن العمارة الإسلامية، وهو يحاكيه في شكل الصحن الخارجي وفي رواق الصلاة الذي يعلوه أسقف خشبية لونها بني تشبه ما كان يعمله آباؤنا عندما يقومون بطم السقف بالخشب والطين.
والجامع لم يكن له منارة في بداية بنائه ولكن المنارة الموجودة حالياً بنيت في القرن التاسع عشر الميلادي، وقد جاءت بشكل جميل وزخرفت بالرخام الأبيض والبني من الخارج. ويشاهد في الجامع برجان بارزان على جانبيه، أحدهما في الزاوية الشمالية الشرقية والآخر في الزاوية الجنوبية الغربية، وهما ليسا مرتفعين ويشبهان أبراج المراقبة التي يتم وضعها على أسوار المدن من أجل الدفاع عنها. كما تتم مشاهدة الإبداع في البناء بحيث تكون الأحجار بعضها بشكل قائم والبعض الآخر بشكل أفقي. أما منارة الجامع فتقع في الزاوية الشمالية الغربية من صحن الجامع، وهي على طراز التصميم المغربي في العمارة, وقد تم عمل الزخرفة فيها بشكل هندسي جميل ومتشابك الشكل.
وقد أدينا في صحن الجامع صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، وكان فيه الهواء عليلاً والجو جميلاً، وقد تم فرش مكان الصلاة بالحصر المصنوعة محلياً من السعف التي يسميها السعوديون (الخصاف)، وتم تزيينها بخطوط باللون الأحمر. وبعد أداء الصلاة قابلت مجموعة من الإخوة التونسيين يأخذون مكاناً في صحن المسجد بشكل منسق، وأفادوني بأنه في كل ليلة يقوم عدد (8) أفراد منهم بقراءة القرآن الكريم من بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر بحيث يُختم مرة في كل ليلة، وهذه سنة حسنة يحيون بها ما كان يفعله تلاميذ المساجد سابقاً. والجامع تغلق أبوابه بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر ثم من بعد صلاة الفجر حتى الساعة الرابعة عصراً، وتفتح أبوابه من الساعة الرابعة عصراً حتى نهاية صلاة العشاء. ويبقى باب واحد فقط مفتوحاً يؤدي إلى الصحن وعليه حراس يمنعون دخول غير المسلمين. كما وجدنا أناساً يثنون على الرئيس زين العابدين بن علي واهتمامه بالجامع. وللجامع عناصر مهمة يتميز بها عن غيره من الجوامع الأخرى، يلاحظها من يقف في الجامع، وأهم تلك العناصر في (بيت الصلاة) حيث عمل على شكل مربع غير منتظم فيه سبع بلاطات تحتوي على خمسة عشر متراً مربعاً، وتم تغطيتها بسقوف منبسطة. كما أن الحجارة هي الأساس في بناء الجامع، ويتم استعمال الطوب في بعض الأماكن. كما تتميز قبة المحراب بزخارف تعتبر نموذجاً فريداً في عمارة الجوامع.
وجامع الزيتونة في السنوات الماضية تخرج منه مجموعة من العلماء والمفكرين والمصلين مثل: ابن خلدون وابن عرفة وإبراهيم الرياحي ومحمد الطاهر بن عاشور ومحمد الخضر حسين وعبد العزيز الثعالبي والشاعر أبو القاسم الشابي وغيرهم.
هذا، وجامع الزيتونة يعتبر مركز إشعاع في الحضارة الإسلامية، والمفكر شكيب أرسلان يعتبره بجانب الجامع الأزهر وجامع القرويين والجامع الأموي أكبر حصن للغة العربية والشريعة الإسلامية. هذا، وسوف نتحدث في الحلقة الثالثة عن مقام أبي زمعة البلوي. ولكم عاطر التحية.
الرس
aa10@maktoob.com








قمة الجبل غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-10-2008, 05:51 AM   #1942
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجزيرة ــ محليات ـــ 19/10/1429هــ الموافق 18/10/2008م
جمعية القرآن بالرس تعلن عن حاجتها لمدرسين

الرس- منصور الحمود:

تعلن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس عن حاجتها لتعيين معلمين للقرآن الكريم في مدارسها، بمكافأة شهرية قدرها 500 ريال إضافة إلى بدلات تصل إلى 1500 ريال كحد أعلى.. شروط التقديم:

- أن يكون حافظاً لخمسة أجزاء فأكثر.

- أن يكون المتقدم في المرحلة الجامعية فما فوق.

- أن يكون ملماً بأحكام التجويد.

- الالتزام بالأخلاق الحميدة و المنهج المعتدل.

- اجتياز المقابلة الشخصية التي تجريها الجمعية.

فمن لديه الرغبة الاتصال بإدارة الشؤون التعليمية بالجمعية على الهاتف 063334431 تحويلة 113. صرح بذلك مدير عام الجمعية الدكتور ناصر بن محمد الصائغ.
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2008, 05:40 AM   #1943
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الأحد 20 شوال 1429 العدد 13170 ــ الجزيرة ــ متابعة

تعليم الرس ينفذ العديد من البرامج والفعاليات الكشفية
الرس - منصور الحمود:
تنفذ إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس ممثلة بشعبة النشاط الكشفي العديد من البرامج و المناشط الكشفية وذلك وفق خطة النشاط الكشفي والتي شملت أكثر من ثلاثين نشاطاً تربوياً وتتنوع الفعاليات من معسكرات ومخيمات ورحلات ودراسات تأهيلية وورش عمل ولقاءات وندوات.
أوضح ذلك رئيس النشاط الطلابي سليمان بن محمد السحيم موضحاً أن هذه الفعاليات جاءت وفق توجهات وتطلعات المسئولين في وزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة النشاط الكشفي والتي تهدف إلى تعزيز القيم الوطنية في نفوس المشاركين وتنميه الروح الوطنية فيهم.
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2008, 05:43 AM   #1944
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الأحد 20 شوال 1429 العدد 13170 ـــ العزيزة ـــ جريدة الجزيرة

العدل:
ما ذكره الغفيلي عن جامع الشايع محل الاهتمام
سعادة رئيس تحرير صحيفة «الجزيرة» - سلّمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد:

اطلعنا على ما كتبه الكاتب محمد بن حزاب الغفيلي عن محافظة الرس بعنوان (مراقبو المساجد وهذه الملحوظات) وضمّن في مقاله عدة ملاحظات على جامع الشايع بمحافظة الرس.

وعليه نفيدكم أن ما ذكره الكاتب هو محل اهتمام الفرع وأعضاء برنامج العناية بالمساجد وقد تم التوجيه إلى أن تكون ضمن جدول أعمال الاجتماع بمديري الإدارات التابعة لفرع الوزارة بالقصيم لمناقشتها.
آمل نشره في جريدتكم للاطلاع والإحاطة.
وفقكم الله.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحمد بن سليمان العدل
مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2008, 07:53 AM   #1945
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
مدير تعليم البنات بالرس يستقبل طلاب العوق السمعي





الرس - عبدالله المريس

قام طلاب العوق السمعي من مدرسة الأنصار الابتدائية بالرس بزيارة لإدارة التربية والتعليم حيث كان في استقبالهم مدير التربية والتعليم (بنات) بالرس الأستاذ علويط بن سليمان العلويط وكان برفقة الطلاب الأستاذ عبدالكريم الذويب والأستاذ عبدالحميد الدهامي وذلك احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني حيث أبدى العويط شكره للمسؤولين على اهتمامهم بهذه الفئة من المجتمع وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهم الله.. بعد ذلك التقط مدير التعليم صوره تذكارية بهذه المناسبة.


الجزيرة 20-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2008, 07:58 AM   #1946
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الشباب بالرس ينظم حفل معايدة لمنسوبيه وأعضائه





كتب - حسن الدهيمان - تصوير - يونس الدهيمان:

أقام بيت الشباب في محافظة الرس مساء أمس الأول حفل معايدة لمنسوبيه وأعضائه من الشباب وشرف الحفل مدير الغرفة التجارية بالرس الأستاذ خالد بن محمد الحناكي وبهذه المناسبة صرح الأستاذ يحيى العلولا مدير بيت الشباب بالرس أن مناسبة العيد فرصة للالتقاء والتعارف بين منسوبي البيت وأعضائه ودراسة البرامج الثقافية القادمة للبيت .

كما حضر الحفل منسوبو البيت وممثلو اللجان الرئيسية والفرعية والممثل صالح الحناكي الذي قدم في الملتقى عدداً من الفكاهات التمثيلية وتجربته التلفزيونية الجديدة.



الجزيرة 20-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 20-10-2008, 06:22 AM   #1947
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الإثنين 21 شوال 1429 العدد 13171 ـــ العزيزة ـــ الجزيرة

وادي الرمة يشكو التلوث
اطلعت على ما ورد في التحقيق الذي نشرته جريدة الجزيرة بتاريخ 11 شوال حول محطة الصرف الصحي في محافظة المجمعة ومناشدة المواطنين للجهات المسؤولة بالاستفادة القصوى من المياه المعالجة التي يتم إسالتها في مستنقعات راكدة بجوار المحطة ولفت انتباهي ما أشار إليه المهندس المتخصص في هندسة البيئة ومعالجة المياه الملوثة من خطورة إلقاء الحمأة غير المعالجة على وجه الأرض بالنظر لما تحتويه من الكائنات الممرضة من بكتيريا وفيروسات وبيوض الديدان. ما يجعل انتشار الأمراض مثل السالمونيلا والدودة الشريطية أمرا واقعا.. إلخ وأود التعليق بهذه المداخلة:

1- عسى أن تجد مناشدة المواطنين في المجمعة ما تستحقه من اهتمام المسؤولين بالمياه المعالجة والتي لا تذهب هدرا فحسب بل أصبحت مستنقعاتها بؤرا لتوالد الحشرات والبعوض والأضرار بنظافة وسلامة البيئة. وإذا لم يكن لدى المسؤولين من حل جاهز للاستفادة منها في الأغراض الزراعية أو الصناعية فلا أقل من حقنها في آبار خاصة تساعد في تغذية الآبار الزراعية بالمياه الأكثر نظافة من المياه المعالجة والأكثر قبولا لدى المزارعين.

2- لا تزال الحمأة المترسبة في الأحواض تلقى على وجه الأرض دون معالجة كما أن المياه الملوثة الخارجة من الأحواض هي الأخرى يتم إسالتها في وادي الرمة ومن معالجة وهي تواصل جريانها وانتشارها في جنبات هذا الوادي لعدة كيلومترات ولأنها مياه ملوثة ومسببة للأمراض لذا فإنها غير مرحب بها من أصحاب الممتلكات التي وصلت إليها واضطر البعض منهم إلى تركها بسبب البعوض والروائح الكريهة والأضرار الصحية التي يحذر منها المختصون في صحة البيئة وغير مرحب بها من أصحاب المزارع في البدائع والخبراء الواقعة بالقرب من مسار هذا المجرى بل إن هذه المياه غير مرحب بها في عموم القصيم لأنها عكرت مزاج الناس الذين كانوا يستبشرون بجريان هذا الوادي ويخرجون بالآلاف للاصطفاف على جوانبه للفرجة والخوض في مياهه كما كانوا في السنوات التي تبعت تحويل مياه الصرف إليه.

وقد قام المسؤولون في مصلحة المياه والصرف الصحي بالمنطقة مشكورين بإنشاء محطة المعالجة المطلوبة لحل هذه المشكلة وهم مطالبون بحث المقاول على سرعة إنجاز العمل في هذه المحطة والذي يسير بخطوات وئيدة قد يجعل إنجازها يتأخر لعدة سنوات كما أنهم مطالبون بتوفير احتياجات التشغيل غير المتوفرة حتى يمكن تشغيل هذه المحطة والاستفادة منها فور الانتهاء من إنشائها.

3- هناك بعض الملاحظات الموصولة بقطاع المياه والصرف الصحي ومنها عدم الاهتمام بوضع أجهزة ترشيد المياه في المرافق والإدارات العامة خاصة المساجد والمدارس. ومنها كثرة تسريب المياه إلى الشوارع من غسيل أحواش المساجد والمنازل ما يستدعي تشديد المراقبة لمنع هدر المياه غير المبرر. من الملاحظات المألوفة وجود أعمال حفريات تابعة للإدارة العامة تعود المقاول على تركها مجمدة في بعض الشوارع التي فيها صخور ومن ذلك الحفرية الموجودة بجوار مجمع الهدى السكني والتي تم بسببها إغلاق معظم الشارع منذ أشهر مع أنه شارع رئيس وكثير الحركة وكان الواجب في مثل هذه الحال ردم الحفرية لحين الانتهاء من الإجراءات المطولة اللازمة لمواصلة العمل.

أتمنى أن تجد هذه الملاحظات ما تستحقه من اهتمام المسؤولين والتي لا تدل على وجود تقصير من جانبهم ولكنها تدل على الاهتمام المتبادل بين المواطنين والمسؤولين لمصلحة العمل.
محمد الحزاب الغفيلي - الرس
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 20-10-2008, 06:24 AM   #1948
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
21الإثنين شوال 1429 العدد 13171 ــ الجزيرة ــ المجتمع

يارا في منزل الخليفة

رزق فهد خليفة الخليفة مدير قسم المختبر وبنك الدم بمستشفى الرس العام بمولودة جميلة، اتفق هو وحرمه على تسميتها (يارا)..

تهانينا للخليفة وتتربى بعز والديه إن شاء الله.
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 24-10-2008, 05:58 AM   #1949
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أمير القصيم يستقبل مؤلف كتاب الرس





الرس - منصور محمد الحمود

قام مؤلف كتاب الرس الأستاذ صالح بن محمد المزروع بزيارة إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة وخلال هذه الزيارة قدم المزروع مؤلفه الجديد (كتاب الرس أحداث خالدة وصور شاهدة) إهداء لسموه الكريم الذي أشاد بمحتويات هذا الكتاب وأعجب فيه، وقال المزروع: إن إشادة سموه أعتبرها تاجاً على رأسي ورأس الأدباء والمؤلفين والباحثين حيث تعودنا من سموه الكريم التشجيع المستمر والدائم.

وفي نهاية المقابلة تم التقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة وتم بعد ذلك تسليم نائب أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نسخة من (كتاب الرس) وكذلك وكلاء الإمارة تم تسليمهم نسخة من الكتاب الذي يحكي تاريخ الرس منذ البداية وحتى تاريخه شاملاً الأحداث والمشاهير والمواقع التاريخية من خلال ستة أبواب وصور عديدة متنوعة ونادرة وصل عددها أكثر من سبعمائة وخمسين صورة وتبلغ صفحات الكتاب سبعمائة وستين صفحة بطباعة فاخرة وإخراج رائع وتنسيق جيد.



الجزيرة 25-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-10-2008, 06:02 AM   #1950
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
والدة العمري إلى رحمة الله





الرس - منصور الحمود

فجع صالح بن محمد العمري المشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم في محافظة الرس بوفاة والدته بعد معاناة مع المرض في الفترة الأخيرة وقد تم الصلاة عليها بعد العصر يوم الاثنين في جامع الشايع ودفنت في مقبرة الرس الجديدة.

(الجزيرة) تقدم خالص العزاء وصادق المواساة لعائلة البطي والعمري وتخص بالعزاء زوجها الشيخ محمد بن صالح العمري وابنها الأستاذ صالح والأستاذ عبد الرحمن والأستاذ علي وجميع أخواتهم وكافة الأقارب سائلين الله العلي القدير للفقيدة المغفرة والرحمة وأن يسكنها الله فسيح جناته وأن يجعل قبرها روضة من رياض الجنة. إنا لله وإنا إليه راجعون.

علماً أن العزاء في منزل ابنها صالح في حي القادسية بالرس ويتقبل العزاء على جوال صالح 0555134006 عبد الرحمن 0500857570 علي 0554217765



الجزيرة 25-10-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19