عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-11-2008, 06:24 AM   #1971
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
إلى جامعة طيبة: وفروا السكن لطلاب المناطق الأخرى برقيات
اضطر الطلاب المستجدون في جامعة طيبة في المدينة المنورة إلى استئجار سكن لهم على حسابهم الخاص بعد أن أصيبوا بخيبة أمل بسبب عدم توفير السكن لهم من قبل الجامعة ومن يصدق أن بعضهم استأجر غرفة واحدة لمدة سنة بعشرة آلاف ريال دخله الشهري لا يتجاوز ألف ريال، ولا يكفي لدفع قيمة الإيجار ومستلزمات الجامعة من مذكرات فضلاً عن الأغراض الشخصية؟! والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يتم توفير سكن لطلاب الجامعة من أبناء المناطق الأخرى خاصة أنهم بحاجة ماسة لذلك نظراً لبعد المسافة وقلة المال الذي يساعدهم على دفع قيمة الإيجار وما يعينهم على تحقيق مآربهم والحصول على الشهادة الجامعية؟
صالح عبدالله الزرير التميمي

الوطن ـــ صفحة صوت وصدى ـــ الإثنين 5/11/1429هــ الموافق 3نوفمبر2008م
قمة الجبل غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-11-2008, 08:16 PM   #1972
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خلال تشريفه لحفل عائلة الخليفة في قصر الشنانة
نائب أمير القصيم: نتذكر وفاء الأجداد ونرى كرم الأحفاد








الرس - خليفة الخليفة

شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل نائب أمير منطقة القصيم حفل عائلة الخليفة في قصر الشنانة احتفاء بسموه الكريم وحضر الحفل عدد من المسؤولين يتقدمهم محافظ الرس الأستاذ خالد العساف ومحافظ النبهانية ورئيس مركز قصر بن عقيل ورئيس مركز المطية وعدد من الأعيان في المحافظة يتقدمهم الشيخ منصور العساف والشيخ محمد العساف والشيخ عبد العزيز الغفيلي وجمع غفير من أفراد عائلة الخليفة.

بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم كلمة رئيس مركز الشنانة الأستاذ مجاهد الخليفة عبر فيها عن سروره بهذه الزيارة نيابة عن أهالي بلدة الشنانة واستعرض تاريخ الشنانة وبرجها الذي بني في عام 1111هـ ثم قصيدة ترحيبية قدمها كوكبة من الصغار بعدها ألقى الشيخ فهد الخليفة كلمة العائلة نيابة عن عميد الأسرة فقصيدة عربية للشاعر خالد الخليفة ثم قدمت فقرة تعريفية عن الشنانة قدمها الشاب مهند بن إبراهيم الخليفة تحت عنوان (شرف الحفيد الأحفاد):

هذي الشنانه رفرفت بجناحها.. فرحا بكم يا مرحبا زوارها

إن الشنانة تستعيد شبابها.. لما أبو فهد أهل وزارها

مطلع لقصيدة قيلت قبل خمسين عاما عندما زارها الملك سعود - رحمه الله - وتشريفه لعائلة الخليفة بزيارة كريمه وهاهو التاريخ يعيد نفسه فكما شرف الجد الأجداد شرف الحفيد الأحفاد.

أثناء حروب التوحيد التي قادها الملك عبد العزيز - رحمه الله - كانت بلدة الشنانة بلدة عامرة بالسكان والزراعة اختارها ابن رشيد وأقام معسكرا فيها وقام بسجن جميع رجالها إلا من تمكن من الفرار وقام بتعذيب عدد منهم وعذب أحدهم حتى الموت بسبب قصيدة وكان الموحد الملك عبد العزيز قد أقام معسكره بالرس وحاصر ابن رشيد في بلدة الشنانة وقطع عنه الإمداد فعاث ابن رشيد في الشنانة فسادا هدم منازلها وقطع أشجارها ونخيلها وبعد عدة أشهر ولى هاربا وكانت بداية النهاية لإمارة ابن رشيد وقد جسد احد شعراء حائل تلك الموقعة بقوله:

صباحه أقشر من صباح الشنانة

اللي غدى به مال الأجواد ورجال

لذا فإن موقعة الشنانة التي حدثت عام 1322هـ تعتبر من أهم مراحل توحيد بلادنا الغالية. ثم قصيدة شعبية للشاعر يوسف عبدالله الخليفة ألقاها الشاب عبد الرحمن الخليفة جاء فيها:

بديت باسم اللي خلق شمخ النيب

الواحد المعبود حبل الرجا به

أهلا هلا بصقر الطوال الغرابيب

اللي له بحضرة عشانا مهابه

يا مرحبا ترحيبتن كلها طيب

والبال جا له من سببكم طرابه

قدومكم بتلى الشهر وقته مصيب

ندرك به الغايه يا شبل الحبابه

نبغاها حين البدر في كونه يغيب

يشعق لنا حجاجك ويجلى ضبابه

أنت القمر تمشي على الحزم لا ريب

وما يجتمع بدرين ومثلك وضا به

فيصل ابن مشعل يا وبل المعاشيب

يا خصلة الهامه تعلا ذوابه

يا ذيب ياللي ظاهرن من ظهر ذيب

والجد ذيبن من سلالة ذيابه

تقبل علينا كالبروق الشلاهيب

نون تدانى مستهلن سحابه

تنزل على قصر الشنانه بترحيب

بأرض الخليفة عيلة الدم لابه

قبلك لفانا سعود وقت الدواليب

يوم الرشا بالغرب جابه زعابه

يرسم لنا التاريخ ويعيد ويجيب

ولد الولد وأحلا الحلا في ركابه

انتم ضيوف الدار وانتم معازيب

وانتم لنا مثل الربوع القرابه

لكم علينا وافيات المواجيب

ومن يمسك الحبل المتين ارتقابه

وصلاة ربي عد خط المكاتيب

على النبي اعداد حرف الكتابة

ثم ألقى الشيخ فهد بن سليمان الخليفة مدير إدارة الأوقاف والمساجد بعنيزة كلمة نيابة عن الأسرة قال فيها:

يا مرحبا يا فيصل العلم والخير

يأمير يا دكتور يا نسل الأخيار

بحضوركم زاد الفرح والتباشير

وأرض القصيم تعانق غيوم الأمطار

وكل الخليفة يشكرونك بتقدير

ولكم ولانا كلنا كبار وصغار

بعد نصف قرن من الزمان بالتمام والكمال بعد خمسين سنة من زيارة جدكم الملك سعود بن عبدالعزيز - طيب الله ثراه - للشنانة في شهر ذي القعدة لعام 1379هـ هأنتم اليوم تعيدون زيارة تاريخية مضت بينهما أجيال وأزمان واشخاص وأمم، لكن من حسن الحظ أنه يوجد من بيننا من هو شاهد على هذه الزيارة الكريمة ويحفظ بعض تفاصيلها، مشاعر كبيرة. تختلج نفوسنا، وعواطف كثيرة داخل قلوبنا بين الفرح وبين الفخر والزهور.

الفرح بكم سمو الأمير والأنس إليكم، والجلوس معكم، والتشرف بالسلام عليكم، وعلى منحكم هذه الفرصة الجميلة لنعبر لكم عن مدى فرحتنا بكم، وعن مقدار حبنا لكم، ونظهر ولاءنا ومحبتنا وطاعتنا لولاة أمرنا وبين مشاعر الفخر والزهو بالعلاقة المتينة، والمواقف الإيجابية والفاعلة بين ولاة الأمر -حفظهم الله- وبين الرعية، وما تشريفكم سمو الأمير لهذا المكان لتحتفي بكم أسرة الخليفة إلا صورة معبرة عن صدق التلاحم، وعمق الرابطة وقوة العلاقة.

نعم يا صاحب السمو أنتم ولاة أمرنا نفخر ونفاخر جميع الأمم والبلاد بكم، من حقكم علينا الصدق معكم، وكامل التقدير والاحترام والهيبة، والتعاون معكم على البر والتقوى، من الواجب علينا الالتفاف حولكم، ومحبتكم والذب عنكم وبذل النصيحة لكم بالطرق المشروعة والدعاء لكم بالتوفيق والصلاح والسداد.

سمو الأمير: إن زيارتكم لأبناء الخليفة هذا اليوم يعد تاجاً تفتخر الأسرة كلها به وما ذاك إلا ليؤكد دلالات عميقة، وأهدافاً كبيرة حرص ولاة أمر هذه البلاد على تحقيقها وتوثيقها.

كما يؤكد للعالم أجمع معدن أمرائنا وملوكنا أنهم منا ونحن منهم، نتمتع في بلادنا قيادة وشعباً بصلات قوية ومحبة وتآلف، وتقدير واحترام متبادلين بين الراعي والرعية الأبواب مفتوحة، والآراء مسموعة والنصيحة مقبولة وهذا والله يتمناه ويحبه كل مسلم سلمت فطرته، واستقام عقله وصح دينه وصفا ذهنه واتصف بالنزاهة والموضوعية. علاقة يحكمها الشرع بلزوم الطاعة بالمعروف نتدين بها ونقترب إلى الله بها كما هو اعتقاد سلفنا الصالح.

سمو الأمير، توحدت هذه الدولة المباركة على يد جدكم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - وجمع شتاتها وكلمتها وأهلها على راية التوحيد بفضل الله أولاً وآخراً وتفصل مكان اجتماعنا المبارك هذا أمتار قلائل عن برج الشنانة التاريخي الذي كان شاهداً على العصر ولا يزال شامخاً أبياً رغم قساوة الزمن، وتفاوت القيم، واختلاف الهمم، وتعاقب العصور والأزمان، كان شاهداً لإحقاق الحق ودحر الظلم كان موثقاً لحقبة من الطغيان وتجاوز الحدود جاء الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ليضع لها صارما من الحق يدفعها، وسيفاً من العدل يدفعها، وبياناً من الدين يحققها، وبرهاناً من العلم يفرقها.

كان هذا البرج ولا يزال علامة وضاءة للشنانة وأهلها كلما مر به ضيف، أو سنح به طيف، أو تعاقب عليه شتاء وصيف أو حانت منا التفاتة له أكبرنا فيه أصالته، وشموخه، وصحوه وشده وإباءه مع مرور الأزمنة وتعاقب الأجيال.

سمو الأمير، ظلت هذه الدولة تنهل من المعين الصافي والمورد العذب وتسير على المبدأ السامي تسير إلى يومنا هذا تحت رعاية قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز ليكملا ما سبقهما إليه اخوانهما ويبادرا إلى نهضة رائعة وقيادة ماهرة رغم عواصف الزمن قاهرة وأمواج من الشر والفتن فاجرة، ظلت سفينة الوطن راسية بقيادة ربانها الماهر تشق بحاراً عتت أمواجها واشتدت رياحها لتنعم بالأمن والإيمان رغم تسلط أناس عميت أبصارهم وبصائرهم وقادهم الهوى، وأثارهم الحقد وشذوا عن جماعة المسلمين، يرفعون عقيدتهم ويحاولون جهدهم إثارة الفتن وتأليب الناس والتغرير بهم، وقطع الطريق بينهم وبين دينهم وولاة أمرهم فما تركوا سبيل شر إلا سلكوه، ولا مسلك سوء إلا طرقوه من الحقد والبغضاء بل وأشنع من ذلك ما عانته بلادنا - حرسها الله - من حوادث أليمة وفواجع عظيمة ارتكبتها يد آثمة هيأ الله من ولاة أمورنا من يحصرها ويكشف أسبابها ويعالج آثارها.

سمو الأمير: نحمد الله تعالى الذي أبدل الجوع رغداً وعيشاً كريماً وأخلف علينا بعد الخوف أمناً وأماناً عظيماً لا مثيل له بحمد الله.

سمو الأمير: لست بشاعر لكن مشاعر الفرح والسرور تجبرني أن أكون شاعراً مجيداً ولست بخطيب لكن يحتم علي المكان والزمان والمناسبة أن أبرع في الخطابة وغير متحدث لكن مكانتكم العالية وسمو أخلاقكم وعلو منزلتكم وجميل تواضعكم تحتم علي التحدث.

بعد ذلك قصيدة عربية للشاعر صالح الخليفة ثم تفضل سموه الكريم بقبول هدية العائلة قدمها عميد العائلة الشيخ عبد العزيز الخليفة وفي ختام الحفل الخطابي ارتجل سموه الكريم كلمة قصيرة قال فيها: أهنئ نفسي قبل كل شيء وأعود وانقل لكم سلام وسؤال سمو أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز الذي ينقل ويبعث تحياته وهو دائما حريص على هذه المنطقة ويتلمس احتياجات اهلها بتوجيهات من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وما اقوم به من عمل هو بتوجيهات من سموه الكريم وبهذه المناسبة التي بها نتذكر وفاء الأجداد مع الأجداد ونرى فيها كرم الأحفاد مع الأحفاد لا يسعني الا ان اتقدم للجميع بوافر الشكر والتقدير على كرم الضيافة وفي الحقيقة نعتز بوجود مثل هذه الأسر الكريمة التي تتسم بالوفاء والإخلاص، كل الشكر والتقدير لكم على هذه الحفاوة واعدكم أني أكون واحدا منكم وان ازور كل أسرة وكل بيت بهذه المحافظة الكريمة. بعدها تفضل سموه لتشريف حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة ثم غادر سموه مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والترحيب.


الجزيرة 6-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2008, 08:20 PM   #1973
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السيول تتهادى في شعاب الرس





الرس - متابعة وتصوير خليفة الخليفة

استمر هطول الأمطار على محافظة الرس لأكثر من 12 ساعة، ارتوت بها الأرض وسالت الشعاب والأودية، وامتلأت السدود وارتوت المزارع والبساتين، ورسمت الشعاب داخل المحافظة وخارجها لوحات فنية جميلة مع الصباح والمساء والسحب، وانتشى العشب فرحاً بهذه الأمطار التي توالت عليه لتروي نبته للأسبوع الثاني على التوالي.





الجزيرة 7-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2008, 09:10 AM   #1974
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرس بحاجة لمدارس





قرأت الخبر الذي أعده وقدمه مندوب الجزيرة ماجد التويجري في عدد الجزيرة 13180 ومفاده افتتاح أربع مدارس ابتدائية ومتوسطتين في الرياض، وهذا خبر أسعدني كثيراً لأن فيه النفع والخير لأبناء هذه البلاد، ودفع لمسيرة التعليم في بلادنا الحبيبة، ولأن محافظتي تعاني كثيراً من قلة مدارس البنين لجميع المراحل خاصة الابتدائية. وجدتها فرصة مواتية عبر بوابة العزيزة للتذكير بحاجة الرس لاعتماد افتتاح مدارس ابتدائية جديدة داخلها، نظراً لكثرة السكان واتساع رقعة العمران فيها، فلا توجد فيها مدارس لهذه المرحلة كحي الجوازات والروضة وطيبة، وبعضها توجد فيها مدرسة واحدة لكنها لا تكفي نظراً للنمو السكاني فيها! حتى مدارس تحفيظ القرآن الكريم قليلة إذ لا توجد إلا مدرسة واحدة في المحافظة مضى عليها ما يقارب من ثلاثين سنة ولم تدعّم بأخرى رغم الإقبال المتزايد عليها.

إنني أقدم رجائي ورجاء أهالي الرس وخاصة أبناءنا الطلاب للمسؤولين بأن يولوا الرس مزيداً من الاهتمام بتحقيق رغيتهم بافتتاح مدارس جديدة في جميع مراحل التعليم خاصة الابتدائية بالأحياء التي هي بحاجة لها، وذلك دون أدنى شك سيؤدي إلى تخفيف العبء على المدارس المزدحمة بالطلاب، وكلنا نأمل ونرجو تحقيق ذلك قريباً كما تعودنا الاستجابة والحرص على المصلحة التعليمية، وخدمة التعليم عموماً، والبحث عن كل ما فيه مصلحة للطلاب.



صالح بن عبدالله الزريّر التميمي
- الرس ص.ب: 1200


الجزيرة 8-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2008, 09:23 AM   #1975
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
بين الرمانة والقصر أمير وملك
خليفة بن محمد الخليفة





لم يجد الأهالي في بلدة الشنانة قبل خمسين عاما أفضل من شجرة الرمان تلك الثمرة التي اشتهرت بها لتكون مكانا مناسبا لاستقبال الضيف الكبير والزائر فوق العادة ملك المملكة العربية السعودية آن ذاك الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله اختيرت إحدى الأشجار الكبيرة بعناية لتكون مجلسا لجلالته في بستان الجد عبد الله منيع الخليفة في زيارته للشنانة كما يحكي لنا كبار السن ممن لا زالوا يحتفظون بذكرى تلك الزيارة الكريمة هذه الشجرة احتفظت باسمها أعواما طويلة يطلق عليها (رمانة المجلس).

في هذا البستان والذي كان ثمره يُحمل للعاصمة الرياض بالقوافل على ظهور الإبل عدة سنوات ثم عبر وسائل النقل بالسيارات لكن بطرق ترابية سنوات أخرى يهديه لمن يستحقه من الأمراء والأعيان ويبيع جزءاً منه في سوق الرياض. رمان الشنانة معروف بجودته حتى صار مضرباً للمثل ويقول المربي الأستاذ محمد المزيني (البلي) ممن لحق ويتذكر في صغره تلك الزيارة الميمونة لجلالته للشنانة ليس غريباً كرم أهل الشنانة سلالة كرم وشهامة وبطولة كرمهم يعرفه جميع أهل القصيم وكل المزارع والهجر المجاورة للشنانة ومجالسهم في الزمن السابق التي كان الناس به مقلين كانت دائماً مفتوحةً لمن عرفوا أو لمن لا يعرفونه ليلاً ونهاراً.

وكل أهل الرس يعرفون مجلس وقهوة الرداحي التي لم (يركب) عليها باب وذلك لكي لا يرجع الضيف إذا أتى فقد استقبل الخليفة جلالة الملك سعود رحمه الله ببستان الشيخ عبدالله المنيع الخليفة (الرداحي) وكان استقبالاً على مستوى منطقة القصيم كلها وذلك في عام 1379هـ، أي قبل خمسين عاماً وبعد هذه الأعوام الخمسين حسب ما ذكره المزيني وما صارت إليه المملكة من تطور وتقدم في شتى المجالات التقنية والعمرانية والمواصلات وغيرها جاءت زيارة الحفيد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم للشنانة واحتفاء الخليفة بسموه وقد لحقت بلدتهم بالتقدم العمراني كغيرها من القرى والهجر في المملكة بظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بعد هذا الفارق الزمني بين الزيارتين والفارق بين الإمكانيات لكن القلوب ظلت وبقيت على عهدها الأول وستظل ما بقي الدهر وبقي شرع الله وسنة نبيه نبراساً لهذا البلد.


الجزيرة 8-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:13 AM   #1976
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
فصول التربية الفكرية بالرس تستقبل المعلمين الجدد





الرس - منصور الحمود

رحبت المدرسة السعودية وفصول التربية الفكرية بمحافظة الرس بالمعلمين الجدد الذين تم تعيينهم هذا العام وقد رافقهم بهذه الزيارة مشرفو التربية الخاصة بالادارة وقد رحب بهم مدير المدرسة الاستاذ محمد بن مسلم الحربي الذي ألقى عليهم كلمة ترحيبية وتوجيهية حيث تم عمل برنامج يهدف إلى التهيئة لهذا العمل وشرح لهم عددا من البرامج التي تسهل عليهم التكيف في طبيعة العمل حتى يقبلوا على رسالتهم بحب واخلاص ويسر وسهولة كما تم مناقشة العديد من المواضيع والامور الهامة والمنظمة في عملية اتقان العمل بعدها قام الجميع بجولة على بعض الاقسام بالمدرسة والفصول الدراسية النموذجية وفصول التوحد واخصائي النطق والمرشد الطلابي ومعلم التدريبات السلوكية في الختام تمنى لهم الاستاذ الحربي التوفيق في اداء مهمتهم التربوية في عملهم الجديد.



الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:15 AM   #1977
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومديرها
محمد بن سكيت النويصر





كان الملك عبدالعزيز - غفر الله له- مؤسس هذا الكيان يعرف كيف يختار الرجال ليقوموا بأعمال لا تناسب سواهم، فقد أدرك بحكمته وحنكته كيف يختار هذا الرجل، وذاك للمنصب الذي يسنده إليه، فيترتب على ذلك نجاح من قام بذلك العمل وفق ما يتحلى به من قدرات ومواهب، عرفها المؤسس - رحمه الله - ببعد نظره وحنكته، فبذلك عرف كيف يختار الرجل المناسب في المكان المناسب، وهذه الصفة والسجية كانت في أبناء المؤسس - رحم الله الأموات وغفر للأحياء- وأنتم يا خادم الحرمين الشريفين بحمد الله أديتم ذلك، وهذا الواقع يشهد على ذلك؛ فأوامركم الكريمة التي تصدر بين الحين والآخر بتعيين القيادات ذات الكفاءة في مناصب قيادية بالدولة لا تأتي إلا بعد روية وبعد نظر منحكم إياه ربّ العزة والجلال فيحمد الناس ذلك ويجدون من المسؤول كل التجاوب وحُسن الأداء، كل ذلك بتوجيهاتكم السديدة وقيادتكم الحكيمة وسمو ولي عهدكم الأمين - حفظه الله وسدد إلى الخير خطاكم.

ومن ذلك اختياركم لمعالي الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مديراً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والذي بحمد الله كان موفقاً فهو - وفقه الله - ابن الجامعة وأحد مسؤوليها من قبل حيث تتلمذ في المعهد العلمي في محافظة البكيرية، ثم أكمل دراسته الجامعية في فرعها بالقصيم آنذاك وعمل مسؤولا في الفرع لفترة من الزمن، ثم وكيلاً للجامعة بالرياض عدة فترات، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب عندما صدر أمركم الكريم بتوليته إدارتها، فراح يعمل جاهداً على ترجمة رغبتكم السامية وما تطمحون إليه من قيام هذه الجامعة العريقة بما أوكل لها من مهام، وذلك من خلال المرسوم الملكي الكريم الذي تضمن تحقيقها لعدد من الأهداف الخيرة، ويرنو ويأمل أن يكون عند حسن ظن ولاة الأمر الذين منحوه هذه الثقة الغالية في إسناد إدارة الجامعة إليه، فشمَّر عن ساعد الجد والاجتهاد، وبحمد الله رغم مرور فترة قصيرة على توليه لإدارتها فقد لمس كافة منسوبي الجامعة، بل كل محبيها -وما أكثرهم- لمسوا كثيراً من الجهود التي راح -وفقه الله وأعانه- يسعى لتحقيقها سواء منها ما يتعلق بجلب عدد من الكفاءات ذات القدرة العالية على العطاء والبذل والإخلاص - كذلك نحسبهم والله حسيبهم- وأسند إليهم القيادات المهمة في الجامعة أو في التجديد والتطوير في مناهجها الدراسية بكلياتها وفروعها (المعاهد العلمية) التي حظيت برعاية خاصة منه، وبناء على التوجيه السامي الكريم باستمرار إشراف الجامعة على المعاهد العلمية وفق ضوابط ومرئيات تساير من خلالها مدارس التربية والتعليم حتى يجد فيها الطالب الملتحق بها ما يجده زميله في مدارس التربية والتعليم، وبذلك يتحقق له المشاركة في بناء الوطن الغالي متسلحا بالعلم الشرعي وملما بالعلوم العربية والاجتماعية والعلوم الأخرى التي يحتاجها طالب اليوم، مع التأكيد على الثوابت التي قامت عليها الجامعة.

وها هي الجامعة تشق طريقها في هذا العالم المتطور والمتجدد من خلال افتتاح كليات علمية كالطب والهندسة، إضافة إلى الكليات العلمية الموجود فيها؛ ككلية الحاسب والمعلومات وكلية العلوم وكلية الطب والتي افتتحت هذا العام 1429 - 1430هـ ومعالي مدير الجامعة في حرصه واهتمامه بهذه الجامعة وتطويرها إدارياً وفنياً يشاركه في ذلك فريق متكامل من الكفاءات العاملة بجد ونشاط من منسوبيها وممن يلتحقون بها بين الحين والآخر، الجميع يهدفون إلى دفع مستواها في كل المجالات، ولتكون جامعة إسلامية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى؛ إسلامية في مناهجها وأدائها وتربيتها وتعليمها وإعداد جيل مؤمن بربه يدين بالإسلام الكامل الشامل بلا غلو ولا إفراط ولا تفريط، جيل يسمع ويطيع لولاة أمره، ويحب وطنه العزيز (المملكة العربية السعودية) حباً يسكن في سويداء القلوب. جيل يؤمن إيماناً كاملاً بأن دين الإسلام هو الدين الصالح لكل زمان ومكان، يؤمن بأنه الدين الوسط، جيل يبتعد عن كل ما يعكر صفو العطاء والبذل لوطن يستحق البذل والعطاء.

جيل ينظر إلى المستقبل المشرق لهذا الوطن العزيز على كل مسلم ومسلمة، ويقدر لهذا الوطن قدره ويجد ويجتهد في المساهمة في بنائه وتطوره وفق شريعة الإسلام السمحة وفق الاحتياجات في هذا العالم المتجدد المتطور في عصر لغة الكمبيوتر والحاسوب في عصر التقنية الحديثة التي تجدد وتتغير في سرعة مذهلة. والجامعة بمعالي مديرها وفرق العمل معه يدركون هذا ويسعون إلى أن تكون بحجم هذا التجديد والتطور، والظروف بحمد الله ملائمة والإمكانات بفضل الله متاحة، والإخلاص بمشيئة الله سجية للعاملين بها بدءاً برباعها معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل وانتهاء بالكفاءات العاملة بها، بإدارتها، ومعاهدها العليا، بكلياتها، بمعاهدها العلمية والتي تنتشر في أرجاء الوطن، بل يوجد عدد منها خارج الوطن.

إنني لو استزدت القلم في الحديث عن جامعة الإمام وإدارتها الجديدة لم يقف عند حد معين، ولكن قليل من كثير لعله يفي بالغرض ويسلط الضوء على ما تعيشه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من نقلة في عطائها وأسلوب تعاملها وإعدادها لأبنائها من الطلاب والطالبات المنتسبين لها، ويكفي الجميع فخراً أنها تحمل اسم المؤسس للدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - الذي ناصر الدعوة الإسلامية وقال بواجب الإمام المجدد المصلح محمد بن عبدالوهاب -غفر الله له - خير قيام، فكان له النصر والعزة والتمكين ويكفي الجامعة شرفاً وعزة أن توسم باسمه -رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

حقاً.. سيدي خادم الحرمين الشريفين لقد أعطيت القوسِ باريها، فوفقكم الله وسدد إلى الخير خطاكم وأمدكم بعونه وتوفيقه. لكم منا - أبناء شعبكم- الحب والولاء والوفاء والسمع والطاعة وللوطن العزيز المملكة العربية السعودية أن يكون في سويداء القلوب وتضمه محاجر العيون.. كل ذلك لأغلى وطن.



- مدير المعهد العلمي في محافظة الرس


الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:17 AM   #1978
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خبر وتعليق
عصام الغفيلي





الخبر

تؤكد الأنباء أن 10 أبريل - 30 مايو القادمين سيكون موعد طرح وعرض الفيلم الكرتوني الذي سيظهر أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بشكل مخل وفاضح، وأن هذا الفيلم مصنف للراشدين لما يتضمنه العرض من لقطات إباحية.

وقد أقر فسح هذا الفيلم من قبل البرلمان الهولندي بأغلبية التصويت تحت مسمى حرية الإعلام والتعبير.

التعليق

حتى وإن لم يعرض هذا الفيلم بشكل رسمي لأي سبب كان سيتم تمريره عبر الإنترنت. وتعليقي هو ألا تجهز الأمة خطابات الاستهجان والتذمر وألا نسارع بطباعة فداك أبي وأمي يا رسول الله وألا نعلن لا للورد الهولندي.

وحسبنا الله وكفى.

بل يجب ألا نستغرب توسع هذا المد من الإساءة والتطاول، وعلينا أن نتعلم من الصهيونية كيف غرست هيبتها على الإعلام العالمي حتى مسكت بالمطرقة الحديدية، ومن أين تؤتى الكتف لتفرض على الجميع احترام افتراءاتها وتضليلها وكذبها فضلاً عن محاولة المساس بمقدساتها.

إن الإعلام فن سياسي كبير وحساس ويجب الشروع في المضي نحو زمامه، فمقالات الاستهجان والشعارات الوطنية والدينية وتكرار عفة وطهارة أمهات المؤمنين ودورهن البارز (بيننا) لن تجدي نفعاً، وسنظل كما نحن ولن نزيد أنفسنا إلا كمداً ولا أرى إلا أن هذا ما يسعون له. أقل القليل إن نحن سعينا لنصرة عرض نبينا عليه الصلاة والسلام هو صنع الإعلام المضاد وأن نفهم ما هو الإعلام وما هي رسالته ودوره وأن نتحرر من تزاحم الفضائيات والمسلسلات الهابطة والهشة التي لا تثري ثقافة اجتماعية أو دينية فهي تهبط بنا إلى الهاوية الفكرية والسطحية الذوقية. يقول المثل المترجم (من الزهرة نفسها تجني النحلة عسلاً والحية سمها)، فزهرتنا الإعلام وعلينا أن نستغل مثل هذه الإساءات لتقديم الصورة الحقيقية عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وعن أمهات المؤمنين وإبراز أهمية دورهن في حياة قائدنا العظيم عليه الصلاة والسلام، وكيف أن للمرأة في الإسلام أدواراً في صناعة وتكامل منظومة هذا الدين وهذه الانتصارات الخالدة. مع التوجيه بعدة لغات وطرق وأن نشارك في المناسبات العالمية كيوم المرأة والأم وغيرها من المناسبات والفعاليات التي لا تستحضرني.



الرس



الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:24 AM   #1979
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
لا يزال شبحاً يهدد السائقين
طريق دخنة - الرس يحصد الأرواح!





دخنة - سعود البهيمة

تعتبر مدينة دخنة بوابة القصيم من الجهة الجنوبية، حيث الطريق الذي يربطها بمحافظة الرس إلا أنه أصبح شبحاً يهدد حياة الناس وذلك لكثرة المخاطر والازدحام عليه حيث إنه يخدم جميع المتجهين للحجاز سواءً من منطقة القصيم أو من دول الخليج العربية، كما أنه يخدم المراكز والقرى التي تتفرع من هذا الطريق وأيضاً المراكز والقرى في المناطق المجاورة، حيث وقعت حوادث ومآس عديدة في هذا الطريق راح ضحيتها الكثير من الأبرياء الذين تيتم أطفالهم وترملت نساؤهم وأسباب تلك الحوادث عديدة ويأتي في مقدمتها ضيق الطريق وارتفاعه عن مستوى الأرض في بعض المواقع ووجود بعض التقاطعات به وأيضاً الغياب الأمني الذي يحد من سرعة السائقين وتهورهم في القيادة حيث لا يوجد مرور أو أمن طرق في هذه المنطقة ولا تشاهد الدوريات الأمنية إلا عند وقوع الحوادث، فيما تعتبر الأرض التي يمر بها الطريق خصبة وذات مراع جذابة لأصحاب المواشي خصوصاً في مواسم الربيع حيث تكثر الإبل والأغنام على هذا الطريق وتسبب خطراً على قائدي السيارات.

إضافة إلى تردي حال الطريق والتصدعات الموجودة به ووجود بعض الحفر التي أدت إلى انفجار العديد من الإطارات وسببت خسائر مادية كبيرة مع العلم بأنه تم قبل أعوام قليلة وضع طبقة رقيقة لبعض مراحل الطريق ولكن دون جدوى فهو الآن يعود كما كان من قبل.

حال الطريق

وقد تذمر عدد من المواطنين لهذا الحال فأخطاره تنتظرهم في كل لحظة يمرون بها معه وتهدد حياتهم وحياة أبنائهم خصوصاً في ظل هذا الصمت من قبل وزارة النقل لحال هذا الطريق.

إن أسرع وأنسب حل لهذا الطريق هو تحويله لمسارين لفك ذلك الاختناق الخطر أمام السائقين، خصوصاً إذا ما عرفنا بأنه لا يمر بعوائق تعيق العمل به كالجبال مثلاً. كما أن من ضمن الحلول المقترحة من الكثير من الناس ازدواج الطريق منذ خروجه من محافظة الرس عبر دخنة ونفي والبجادية مروراً بمحافظة عفيف إلى أن يصل إلى مركز ظلم حيث يلتقي بطريق الرياض مكة المكرمة السريع وبذلك يكون قد ربط منطقتين ببعضهما البعض وأيضاً خدم جميع المحافظات والمراكز التي يمر بها.


الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:31 AM   #1980
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خطوات إيجابية لتحقيق الأهداف
دمج ذوي الإعاقة السمعية مع طلاب التعليم العام





الرس - منصور الحمود

العوق السمعي لدى بعض الطلاب بات من الأمور التي تتم السيطرة عليها بفضل التقدم العلمي الذي يسره الله سبحانه لعباده ثم بفضل جهود حكومة خادم الحرمين الهادفة لبذل كافة الإمكانات لتيسير التعليم للجنسين ولكل الفئات، هنا يتحدث سلطان بن محمد الحمود كمتخصص في هذا المجال عن سبل دمج ذوي الإعاقة السمعية مع بقية الطلاب في فصول خاصة داخل المدرسة والجهود المبذولة لرعايتهم..

الإعاقة السمعية والضعف

قال الحمود: من التعاريف للإعاقة السمعية التعريف الوظيفي: (الإعاقة السمعية تعني انحرافاً في السمع يحد من القدرة على التواصل السمعي - اللفظي الأصم هو من فقد قدراً من حاسة السمع بحيث لا يتمكن من متابعة الكلام وسماعه على الوجه الأكمل. وهو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي شديد يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام باستخدام السماعات أو بدونها..

وضعيف السمع هو الفرد الذي يعاني من فقد سمعي يتراوح بين 35 إلى 69 ديسيبل مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

وهو الفرد الذي يعاني من فقد سمعي بسيط أو متوسط مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها، والتعامل مع الأصم يتم بوسائل منها:

- أبجدية الأصابع الاشارية

- الأرقام الاشارية

- قراءة الشفاه

- التواصل الكلي

- ثنائي اللغة ثنائي الثقافة

- الإشارات الوصفية

لغة الإشارة

وقال إن لغة الإشارة هي لإشارات محددة تستخدم للاتصال بالأشخاص الذين يفقدون قدرتهم على السمع (الصم). وهذه اللغة تستخدم في الكثير من بلدان العالم وإن كان يوجد بعض الاختلافات من بلد لآخر. وتعمل على إزالة أية عوائق خاصة بالتحاور كما أنها لغة ممتعة لكل من الشخص المصاب في قدرته على السمع أو الشخص السليم، وأضاف أن الأصم يستخدم السماعات الطبية كمعين سمعي وأنواع السماعات الطبية:

السماعات الجسمية: تتكون من قسمين أحدهما داخل الأذن والآخر يعلق على الملابس ويتصل القسمين ببعضهما بسلك مرن وتستخدم لحالات فقدان السمع الشديد جداً.

سماعات خلف الأذن: يوضع الجزء الأساسي منها خلف الأذن ويتصل بقالب بلاستيكي أو صلب يوضع داخل الأذن الخارجية وهذه السماعات تلائم مختلف الأعمار وجميع درجات الضعف السمعي وذلك لسهولة التحكم بها.

سماعات داخل الأذن: وتلائم مختلف الأعمار لمن لديهم ضعف في السمع ما بين المعتدل إلى الشديد.

سماعات داخل القناة السمعية

السماعات الطبية المتصلة بالنظارة:

من حيث طريقة العمل هناك سماعات طبية تقليدية وأخرى مدمجة ورقمية.

وذكَّر الحمود بالإرشادات اللازمة للتعامل مع الأصم ومنها:

- تشجيع الابن للاستماع إلى الأصوات المختلفة كصوت الراديو.

- تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء نطقه الكلمات.

- تشجيعه دائماً على تكوين الصداقات حتى تنمي حصيلته اللغوية.

- تشجيعه على ممارسة هواياته التي يفضلها كقراءة القصص والكتب.

- التحدث مع الابن بطريقة عادية مع استخدام جمل بسيطة وواضحة.

- تعريف الابن بالأحداث الجارية ونقل الخبرات إليه والمعلومات المفيدة في هذا المجال.

برامج الدمج

وتحدث عن برامج الدمج فقال: هي فصول خاصة للصم ملحقة بمدارس التعليم العام حيث كانوا في السابق يدرسون في معاهد خاصة معزولين عن الناس فيزيدهم كبتا وضيقا ولكن بفتح هذه البرامج ودمجهم مع طلاب التعليم العام في المدارس فيجتمعون بهم في الطابور والفسح والتربية البدنية والفنية وفي بقية أنشطة المدرسة.

وأضاف: هناك مركز السمع والكلام ويقدم برامج للطلاب من قياس سمع وتدريب نطق ويقوم عليه معلمون متخصصون، والمركز مفتوح للجميع فيتم التنسيق بين ولي الأمر وبين المركز ويعقد جلسات للطالب مسائية.

وأشار إلى أن إدارة التربية والتعليم بالرس ممثلة بقسم التربية الخاصة وبإشراف من رئيس القسم الأستاذ سليمان النيف تقوم بتنفيذ دورات خاصة للغة الإشارة للمعلمين وللمعلمات وللطلاب وللطالبات.

ويقوم بإلقاء الدورات معلمون متخصصون، ومن هذه الدورات: دورة في كيفية التعامل مع الصم، ودورة لغة الإشارة، ودورة لأولياء الصم، ودورة للمعلمين وللمعلمات بكيفية التعامل مع الطالب الأصم.

وأوضح أن هناك أسبوعاً خاصاً للصم يقام سنوياً وينفذ به عدة برامج، وهناك نشاط مستمر يقام لهم ويشمل النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي وكل ذلك تحت رعاية الإدارة.



الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19