عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-11-2008, 06:35 AM   #1981
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
فيضان وادي النساء.. وإغلاق طريق الرس البدائع





الرس - متابعة وتصوير - خليفة الخليفة

توالت الامطار بغزارة وواصلت مياه السيول تدفقها من شعاب الداث الخشيبي وادي النساء الأبتر الحجازية وواصلت جريانها لتصب في مجرى وادي الرمة والذي جرى صباح الخميس بكامل قوته وقد أدى هطول الأمطار إلى إغلاق طريق الأمير فيصل بن بندر الممتد من مركز الهمجة إلى ضرية من قبل الدوريات الأمنية لخطورته جراء السيول العظيمة التي اجتاحت تلك المنطقة.
الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-11-2008, 02:20 PM   #1982
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعة 09 ذو القعدة 1429 العدد 13189 ـــ الجزيرة ـــ الرأي

عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومديرها
محمد بن سكيت النويصر
كان الملك عبدالعزيز - غفر الله له- مؤسس هذا الكيان يعرف كيف يختار الرجال ليقوموا بأعمال لا تناسب سواهم، فقد أدرك بحكمته وحنكته كيف يختار هذا الرجل، وذاك للمنصب الذي يسنده إليه، فيترتب على ذلك نجاح من قام بذلك العمل وفق ما يتحلى به من قدرات ومواهب، عرفها المؤسس - رحمه الله - ببعد نظره وحنكته، فبذلك عرف كيف يختار الرجل المناسب في المكان المناسب، وهذه الصفة والسجية كانت في أبناء المؤسس - رحم الله الأموات وغفر للأحياء- وأنتم يا خادم الحرمين الشريفين بحمد الله أديتم ذلك، وهذا الواقع يشهد على ذلك؛ فأوامركم الكريمة التي تصدر بين الحين والآخر بتعيين القيادات ذات الكفاءة في مناصب قيادية بالدولة لا تأتي إلا بعد روية وبعد نظر منحكم إياه ربّ العزة والجلال فيحمد الناس ذلك ويجدون من المسؤول كل التجاوب وحُسن الأداء، كل ذلك بتوجيهاتكم السديدة وقيادتكم الحكيمة وسمو ولي عهدكم الأمين - حفظه الله وسدد إلى الخير خطاكم.

ومن ذلك اختياركم لمعالي الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مديراً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والذي بحمد الله كان موفقاً فهو - وفقه الله - ابن الجامعة وأحد مسؤوليها من قبل حيث تتلمذ في المعهد العلمي في محافظة البكيرية، ثم أكمل دراسته الجامعية في فرعها بالقصيم آنذاك وعمل مسؤولا في الفرع لفترة من الزمن، ثم وكيلاً للجامعة بالرياض عدة فترات، فكان الرجل المناسب في المكان المناسب عندما صدر أمركم الكريم بتوليته إدارتها، فراح يعمل جاهداً على ترجمة رغبتكم السامية وما تطمحون إليه من قيام هذه الجامعة العريقة بما أوكل لها من مهام، وذلك من خلال المرسوم الملكي الكريم الذي تضمن تحقيقها لعدد من الأهداف الخيرة، ويرنو ويأمل أن يكون عند حسن ظن ولاة الأمر الذين منحوه هذه الثقة الغالية في إسناد إدارة الجامعة إليه، فشمَّر عن ساعد الجد والاجتهاد، وبحمد الله رغم مرور فترة قصيرة على توليه لإدارتها فقد لمس كافة منسوبي الجامعة، بل كل محبيها -وما أكثرهم- لمسوا كثيراً من الجهود التي راح -وفقه الله وأعانه- يسعى لتحقيقها سواء منها ما يتعلق بجلب عدد من الكفاءات ذات القدرة العالية على العطاء والبذل والإخلاص - كذلك نحسبهم والله حسيبهم- وأسند إليهم القيادات المهمة في الجامعة أو في التجديد والتطوير في مناهجها الدراسية بكلياتها وفروعها (المعاهد العلمية) التي حظيت برعاية خاصة منه، وبناء على التوجيه السامي الكريم باستمرار إشراف الجامعة على المعاهد العلمية وفق ضوابط ومرئيات تساير من خلالها مدارس التربية والتعليم حتى يجد فيها الطالب الملتحق بها ما يجده زميله في مدارس التربية والتعليم، وبذلك يتحقق له المشاركة في بناء الوطن الغالي متسلحا بالعلم الشرعي وملما بالعلوم العربية والاجتماعية والعلوم الأخرى التي يحتاجها طالب اليوم، مع التأكيد على الثوابت التي قامت عليها الجامعة.

وها هي الجامعة تشق طريقها في هذا العالم المتطور والمتجدد من خلال افتتاح كليات علمية كالطب والهندسة، إضافة إلى الكليات العلمية الموجود فيها؛ ككلية الحاسب والمعلومات وكلية العلوم وكلية الطب والتي افتتحت هذا العام 1429 - 1430هـ ومعالي مدير الجامعة في حرصه واهتمامه بهذه الجامعة وتطويرها إدارياً وفنياً يشاركه في ذلك فريق متكامل من الكفاءات العاملة بجد ونشاط من منسوبيها وممن يلتحقون بها بين الحين والآخر، الجميع يهدفون إلى دفع مستواها في كل المجالات، ولتكون جامعة إسلامية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى؛ إسلامية في مناهجها وأدائها وتربيتها وتعليمها وإعداد جيل مؤمن بربه يدين بالإسلام الكامل الشامل بلا غلو ولا إفراط ولا تفريط، جيل يسمع ويطيع لولاة أمره، ويحب وطنه العزيز (المملكة العربية السعودية) حباً يسكن في سويداء القلوب. جيل يؤمن إيماناً كاملاً بأن دين الإسلام هو الدين الصالح لكل زمان ومكان، يؤمن بأنه الدين الوسط، جيل يبتعد عن كل ما يعكر صفو العطاء والبذل لوطن يستحق البذل والعطاء.

جيل ينظر إلى المستقبل المشرق لهذا الوطن العزيز على كل مسلم ومسلمة، ويقدر لهذا الوطن قدره ويجد ويجتهد في المساهمة في بنائه وتطوره وفق شريعة الإسلام السمحة وفق الاحتياجات في هذا العالم المتجدد المتطور في عصر لغة الكمبيوتر والحاسوب في عصر التقنية الحديثة التي تجدد وتتغير في سرعة مذهلة. والجامعة بمعالي مديرها وفرق العمل معه يدركون هذا ويسعون إلى أن تكون بحجم هذا التجديد والتطور، والظروف بحمد الله ملائمة والإمكانات بفضل الله متاحة، والإخلاص بمشيئة الله سجية للعاملين بها بدءاً برباعها معالي الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان أبا الخيل وانتهاء بالكفاءات العاملة بها، بإدارتها، ومعاهدها العليا، بكلياتها، بمعاهدها العلمية والتي تنتشر في أرجاء الوطن، بل يوجد عدد منها خارج الوطن.

إنني لو استزدت القلم في الحديث عن جامعة الإمام وإدارتها الجديدة لم يقف عند حد معين، ولكن قليل من كثير لعله يفي بالغرض ويسلط الضوء على ما تعيشه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من نقلة في عطائها وأسلوب تعاملها وإعدادها لأبنائها من الطلاب والطالبات المنتسبين لها، ويكفي الجميع فخراً أنها تحمل اسم المؤسس للدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - الذي ناصر الدعوة الإسلامية وقال بواجب الإمام المجدد المصلح محمد بن عبدالوهاب -غفر الله له - خير قيام، فكان له النصر والعزة والتمكين ويكفي الجامعة شرفاً وعزة أن توسم باسمه -رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

حقاً.. سيدي خادم الحرمين الشريفين لقد أعطيت القوسِ باريها، فوفقكم الله وسدد إلى الخير خطاكم وأمدكم بعونه وتوفيقه. لكم منا - أبناء شعبكم- الحب والولاء والوفاء والسمع والطاعة وللوطن العزيز المملكة العربية السعودية أن يكون في سويداء القلوب وتضمه محاجر العيون.. كل ذلك لأغلى وطن.



- مدير المعهد العلمي في محافظة الرس
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 02:21 PM   #1983
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعة 09 ذو القعدة 1429 العدد 13189 ـــ الجزيرة ـــ الرأي ــ الموافق 7/11/2008م

خبر وتعليق
عصام الغفيلي
الخبر
تؤكد الأنباء أن 10 أبريل - 30 مايو القادمين سيكون موعد طرح وعرض الفيلم الكرتوني الذي سيظهر أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بشكل مخل وفاضح، وأن هذا الفيلم مصنف للراشدين لما يتضمنه العرض من لقطات إباحية.

وقد أقر فسح هذا الفيلم من قبل البرلمان الهولندي بأغلبية التصويت تحت مسمى حرية الإعلام والتعبير.

التعليق

حتى وإن لم يعرض هذا الفيلم بشكل رسمي لأي سبب كان سيتم تمريره عبر الإنترنت. وتعليقي هو ألا تجهز الأمة خطابات الاستهجان والتذمر وألا نسارع بطباعة فداك أبي وأمي يا رسول الله وألا نعلن لا للورد الهولندي.

وحسبنا الله وكفى.

بل يجب ألا نستغرب توسع هذا المد من الإساءة والتطاول، وعلينا أن نتعلم من الصهيونية كيف غرست هيبتها على الإعلام العالمي حتى مسكت بالمطرقة الحديدية، ومن أين تؤتى الكتف لتفرض على الجميع احترام افتراءاتها وتضليلها وكذبها فضلاً عن محاولة المساس بمقدساتها.

إن الإعلام فن سياسي كبير وحساس ويجب الشروع في المضي نحو زمامه، فمقالات الاستهجان والشعارات الوطنية والدينية وتكرار عفة وطهارة أمهات المؤمنين ودورهن البارز (بيننا) لن تجدي نفعاً، وسنظل كما نحن ولن نزيد أنفسنا إلا كمداً ولا أرى إلا أن هذا ما يسعون له. أقل القليل إن نحن سعينا لنصرة عرض نبينا عليه الصلاة والسلام هو صنع الإعلام المضاد وأن نفهم ما هو الإعلام وما هي رسالته ودوره وأن نتحرر من تزاحم الفضائيات والمسلسلات الهابطة والهشة التي لا تثري ثقافة اجتماعية أو دينية فهي تهبط بنا إلى الهاوية الفكرية والسطحية الذوقية. يقول المثل المترجم (من الزهرة نفسها تجني النحلة عسلاً والحية سمها)، فزهرتنا الإعلام وعلينا أن نستغل مثل هذه الإساءات لتقديم الصورة الحقيقية عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وعن أمهات المؤمنين وإبراز أهمية دورهن في حياة قائدنا العظيم عليه الصلاة والسلام، وكيف أن للمرأة في الإسلام أدواراً في صناعة وتكامل منظومة هذا الدين وهذه الانتصارات الخالدة. مع التوجيه بعدة لغات وطرق وأن نشارك في المناسبات العالمية كيوم المرأة والأم وغيرها من المناسبات والفعاليات التي لا تستحضرني.



الرس
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 02:24 PM   #1984
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الجمعة 09 ذو القعدة 1429 العدد 13189 ــ الجزيرة ـــ الثقافية ــ الموافق 7/11/2008م
دراسة وعرض لديوان (ليالي العمر) للشاعر الفقيد محمد بن عبدالله المسيطير يرحمه الله
الرس - منصور بن محمد الحمود

صدر عن المكتبة السعودية ديوان شعري جديد للشاعر محمد بن عبدالله المسيطير - يرحمه الله - أحد الشعراء السعوديين المعروفين في الشعر الفصيح وهو أحد شعراء نجد المشهورين في قوة شعره والذي قال فيه الكثير في المناسبات وخاصة الوطنية. وقد صدر الديوان بعنوان (ليالي العمر) المجموعة الشعرية الكاملة، وذيل الديوان بمقدمة رائعة لابنه الأستاذ عبدالله بن محمد المسيطير الذي قام بجمع قصائد والده في ديوان خاص به وقام على طباعته طباعة رائعة وجميلة، وذكر ابنه عبدالله أن والده الشاعر يعتبر من الرعيل الأول لشعراء المملكة العربية السعودية حيث بدأ شعره في سن مبكرة وألقى الكثير من قصائده أمام ملوك هذه البلاد وقادتها بدءاً من الملك الموحد الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - حتى آخر مشاركة له في مهرجان الجنادرية التاسع عشر عام 1424هـ بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - يحفظه الله - ثم تطرق إلى أهمية الشعر الفصيح وأهميته والدور الذي يقوم به، خصوصاً ما يكون في خدمة الوطن، وذكر في مقدمته عن والده وقال: (وإذا كان الأساس في الشعر العاطفة والوجدان فإنك ترى أن شاعرنا أساسه نابع من عمق الإيمان بالله والإيمان بالقضايا التي يحتمها الإيمان وكان شاعرنا مهموماً بقضايا أمته العربية والإسلامية وتجلى ذلك في كثير من قصائده وأي عاطفة أعمق وابهى وأنقى من العاطفة الممزوجة بالصدق بل هي الصدق ذاته، ومن أصدق العواطف وأشدها لصوقاً بشاعرنا عاطفة حب الوطن والتعلق به والانتماء إليه ويظهر ذلك جلياً في قصائده التي شارك بها في المناسبات الوطنية المختلفة وخاصة عند زيارة قادة البلاد ومسؤوليها لمدينته محافظة الرس والتي يشارك في أغلب مناسباتها ثم تطرق لأسلوب شعر والده في الوزن والقافية اللذين هما مفتاح النغم في صياغة الشعر، وذكر أن الشاعر كان يواصل نشر قصائده في الصحف والمجلات ويساهم بها في إثراء الحركة الثقافية بالمملكة العربية السعودية بمشاركة مع الأندية الأدبية، وذكر أن والده - يرحمه الله - قد عزم على إصدار ديوانه الشعري (ليالي العمر) حيث أتم جمع قصائده وتنقيحها إلا أن المرض دهمه وحال دون تحقيق ما أراد؛ فكان لزاماً علينا القيام بهذه المهمة وفاءً له وإثراء للمكتبة العربية السعودية، راجين أن ينتفع بهذا العمل القراء والباحثون والمهتمون بالأدب عموماً، والشعر خصوصاً، شاكرين لكل من أسهم في إتمام هذا العمل، سائلين الله لشاعرنا المغفرة والرحمة، وأن يسكنه الله فسيح جناته.. اللهم آمين.

من خلال إلقاء نظرة على هذا الديوان فقد ضم بين دفتيه سبعاً وثمانين قصيدة من روائع الشعر الفصيح وكانت أول قصيدة في الديوان قصيدة مهداة إلى سمو أمير منطقة الرياض سلمان بن عبدالعزيز يقول في مطلعها:

العزاء (المرير) فيه البكاء

والرحيل (الشجي) فيه ابتلاء

وفرق (الأخيار) يذكي شجونا

داميات فيها (الدواء)

وله أيضا قصيدة بعنوان (ربوع القصيم) قالها - رحمه الله - في أهالي محافظة الرس على شرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بمناسبة عيد الفطر المبارك في عام 1418 هجرية يقول في مطلعها:

هكذا (العيد) فرحا ولقاء

وظلال يزفهن الثناء

وابتهال إلى (القدير) (وعفوا)

يغمر الكون فيضه والعطاء

إلى أن يقول منها:

مرحبا يا أمير والعيد حب

صادق يستجاب فيه الدعاء

كل عام نراك فينا حفيا

والكريم الحفي فيه الجزاء

ثم توالت القصائد منها قصيدة بعنوان (الحمى الآمن) وقصيد (تباريح) (وتأوهات شاعر) و(لا تراعي) وقصيدة بعنوان (لن تدنس أرضنا من حاقد) التي ألقيت في حفل استقبال أهالي الرس للملك فهد بن عبدالعزيز - يرحمه الله - عام 1408 هجرية في زيارته للرس. ومنها يقول - رحمه الله -:

هذه الفرحة ما أوحت به

غير ألوان من الشوق دعانا

غمرت (في الرس) أكناف الهوى

بفتيق الروض تفتر ربانا

ثم توالت القصائد ومنها (رياح المنى) (وأتذكر) وقصيدة مهداة إلى أهل الفن والرثاء الأخير والعود أحمد والتي قالها في جريدة (الجزيرة) في انطلاقتها الجديدة يقول في مطلعها:

(عودي) فعمرك عصر (الحب) (والذهب)

فالعود (أحمد) يا (صناجة) العرب

ما زلت أرقب (في دنياك) (سانحة)

تمر (كالحلم) في جو من (الرهب)

وقصيدة بعنوان (هي الأعمار ترصدها المنايا) وقصيدة عن عرفات حاكم فلسطين وقصيدة الدرة وعن العيد ويا بحر وخاطرة وعن الكويت أيام الأزمة ومأساتهم المفجعة وقصيدة خلجات قالها في حفل أهالي الرس عام 1400 هجرية على شرف أمير القصيم في زيارته للرس يقول في مطلعها وهذه القصيدة مشهورة لدى الأهالي :

هكذا (الرس) في لقائك انشد

(خلجات) على الزمان تجدد

إلى أن يقول في هذه القصيدة الرائعة:

نحن في (الرس) أمة يتغنى

بأساطيرها الزمان ويشهد

نحتفي فيك مكرمات ونلقى

فيك أصل الكريم عهد واعهد

وقصيدة عن مدينة الرياض إهداء لسمو الأمير سلمان أمير الرياض يقول في مطلعها:

صفحات (التاريخ) من كل مشهد

(وسجل) الأيام من كل (امجد)

ثم قصيدة بعنوان (ديار المسلمين لنا ديار) قالها في الحفل الكبير الذي أقامه أهالي الرس تكريماً لولي العهد أثناء زيارته للرس عام 1401 هجرية يقول في مطلعها:

لقاؤك في (القصيم) هوى وود

ويومك مشرق الطلعات فرد

ويعلو (الرس) إعلاما طوالا

يجللها من (الإشراق) سعد

فيكسو من معالمها الصحاري

(تباشير) أتت فيهن (نجد)

وقصيدة ألقاها في الحفل الذي أقامه أهالي الرس على شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - يقول في مطلعها:

يضيء (الفجر) واليوم السعيد

فيغمر كل دنيانا الجديد

ويفتر (القصيم) بكل (لون)

من (النوار) ضج بها القصيد

ثم قصيدة مهداة إلى مجلة اليمامة بعنوان الصحافة يقول في مطلعها:

يا (بسمة) الأمل الوطيد

ومنية العهد (السعيد)

يا صفحة الماضي الأغر

(ونهج) حاضرنا المجيد

يا طلعة الصبح المنير

ورائد الجيل الجديد

للعلم فيك مناهل

(للعقل) والرأي السديد

وقصيدة ألقاها في النادي الأدبي بمعهد شقراء العلمي عام 1377 هجرية بعنوان (يا ترى.. هل يشفع الماضي لنا؟) يقول في مطلعها:

داعب الآوتار واصدع من جديد

فحواليك (الرضى) (وابن العميد)

وقصيدة مهداة إلى الفقيد العلامة (حمد الجاسر) - يرحمه الله - يقول في مطلعها:

قمة انت يا جليل الماثر

تتسامى على الرؤى والبصائر

وله قصيدة في وادي الرمة الشهير وقصيدة قلائد الشعر إهداء إلى سمو أمير منطقة الرياض ثم قصيدة (يا راحلا لم تغب) قالها في الفقيد صالح بن غصون - يرحمه الله - قال في مطلعها:

إذا بكيت فإن الشعر ينهمر

كالسيل تقذفه (الأنواء) (والشرر)

أبكي على حجة الإسلام يحملها

(حبر) (تقي) جناه العلم والثمر

وله قصيدة قديمة جداً بعنوان (المشرد) ألقاها عام 1375 هجرية في الحفل الذي أقامته الكلية الحربية دعي إليها طلبة معهد الرياض العلمي وطلاب المدارس الثانوية وجمع غفير من الموظفين يقول في مطلعها:

ألا ترى (الدمع) من عينيه ينحدر

ومن (جبينيه) ماء الوجه ينتثر

وله قصيدة عن العام الجديد وقصيدة عن والده عبدالله - يرحمه الله - في ذكرى رحيله يقول في مطلعها:

تورايت لا ألقاك يا طيب (الذكر)

ويا (نفحات) (الحب) طيبة (النشر)

بكيتك (والآلام) تحرق (مهجتي)

وفقدك يعلو منذرا (غرة) الفجر

وهناك العديد من القصائد في ديوانه بعنوان (ماض وحاضر) وقصيدة يا بلادي قالها في حفل تكريم الشيخ عبدالله بن خميس لمنحه وسام الملك عبدالعزيز وقصيدة موكب اليمن.. وله قصيدة بعنوان (فصل الربيع) في رحلته العلاجية إلى ألمانيا بتاريخ 25-8-1426 أي قبل وفاته - يرحمه الله - بشهر فقط جاءت بخط راعش من قلم راجف وهي آخر أربعة أبيات قالها في حياته وهو في مرض موته يقول فيها:

تبدو كأيام الشباب الناضر

يفتر عن غرر ولون زاهر

يهدي الجمال إليك من بسماته

صور الحياة لها وريق ساحر

يا واهب العشاق يوم زفافهم

وشيا تورد بالربيع الفاخر

وموزع الأفراح يوم لقائه

للمحدقين بساح روض ماطر

وله قصيدة بعنوان في المحراب يقول في مطلعها:

رحماك ربي قد سئمت

العيش في دنيا الغرور

دنيا المظاهر لا التناحر

كلها لأي وزور

إلى أن يقول في ختام القصيدة:

رحماك هب لي من لدنك

الصبر في الدنيا تمور

وله قصيدة بعنوان مواكب في ركب الحياة وقصيدة مر الفراق في وفاة صديقه (عبدالله بن محمد العقل) - يرحمه الله - يقول في مطلعها:

لم أدرِ أنك في القريب تودع

وإلى سحيق (البعد) خطو مسرع

تتلاحق (الأنفاس) في خطواتها

(نهبا) يمزقها (العياء) المفجع

وله قصائد أخرى بعنوان زفرات.. والفرات.. وغرفة العناية.. وحنانك يا نعم.. وإليها.. ورجع الصدى.. وجورازدي سرييقو.. هي الحياة صفاء في مرابعها.. ويا جلاجل.. وعن شهر رمضان المبارك.. وبلا أمل.. وله مشاركات في المهرجان الوطني في الجنادرية في حفل الافتتاح عام 1424 هجرية على شرف ورعاية خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين يقول في مطلعها:

الا تراها لركب (المجد) تحتفل

ويستبقها (لهيب) الشوق والقبل

وقصيدة بعنوان (دمعة) قالها في العلم الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية يقول في مطلعها:

(عزاءك) أن تبقى أسى (وعويل)

تمزقنا (الآلام) وهي (دخيل)

وقصائد كثيرة يشملها الديوان مثل قصيدة (هذا السلام) وغرناطة.. ودواليك الليالي.. ومجاهد.. إهداء إلى الجزائر المحررة.. وأنت بغدان.. وقصيدة برحيل الشيخ ابن باز الذي فجع الجميع بفقده قال فيه قصيدة مطلعها:

بكى عليك (الهدى) (يا عالم الأمم)

(والحق) و(العدل) (نبراس) على الظلم

بكى عليك (الورى) ناعيا (والكون) قاطبة

(والشرق) (والغرب) (والساحات) في الحرم

وقصيدة وطنية بعنوان (عشرون عاماً) يقول في مطلعها:

عشرون (عاما) بها (الانجاز) يحتدم

يرف في (ساحة) الأرواح (والعلم)

كما أنه لن ينسى دولة فلسطين في قصيدة قالها عن هذه الدولة في المهرجان الشعري الذي أقيم في مدينة الإسكندرية بمصر يقول في مطلعها:

من حرمة (البيت) من قدسية (الحرم)

من جانب (الركن) من خفاقة العلم

وقصيدة بعنوان بوستار الجزائر وعن القدس ثم نتوقف في قصيدته التي أهداها إلى أبناء الشيخ الفقيد حمد بن منصور المالك - يرحمه الله - فقيد الرس يقول في مطلعها:

يطول (اليأس) (والليل) البهيم

إذا ما راح في الدنيا (كريم)

وتأتي (النازلات) بغير وعي

على آثاره (الجلي) تقيم

فتغرب فيه (بارقة) الأماني

ويبقى (الغيث) والوجه الدميم

إلى أن يقول:

عزاء كلما مرت ليال

لذكرى زفها الغادي الوسيم

إلى جنات خلد وارفات

شواردها الفضائل والنعيم

وفي آخر الديوان قصائد بعنوان داعي الحمى.. وفلق الصبح وقصيدة أخرى لشعب الجزائر وتحية النادي في افتتاح النادي الأدبي في معهد الرياض العلمي وقصيدة أفول إلى من عاجله القدر في طفولته وقصيدة تحية.. وشعاع من الفجر.. وألف دليل.. وقصيدة إن المعلم واحة.. وقصيدة قديمة عن فرحة العيد.

التقى في جمع كبير من أهالي الرس من منسوبي القوات المسلحة من ضباط وقادة وغيرهم وصلوا بطائرة خاصة إلى مدينة الرس ليكونوا مع أبناء وطنهم لاستقبال الملك سعود - يرحمه الله - في زيارته لمدينة الرس في تاريخ 15-6-1373هجرية وقد أقام أبناء الرس حفلاً لهؤلاء افتتحه الشاعر بهذه القصيدة التي يقول في مطلعها:

طرب على الآيك فالأسماع تهواه

واسلك سبيل الولا فيما تغناه

ورجع النغم الحاني شوارده

يهز وجدا نياط القلب أصداه

يا فتية الجيش حيا الله مقدمكم

ومرحبا حاز (رسي) ما تمناه

انتم بنو الرس لا زالت مواقفكم

فخرا يغطي سنا الأضواء أضواه

ثم قصيدة بمناسبة افتتاح النادي الأدبي في مدينة الرياض عام 1327 هجرية بعنوان نادي كزهر الربى يقول في مطلعها:

نادي كزهر (الربا) افترت ثناياه

قد صاغه (الله) من حسن ورواه

يمثل (النبل) في أبهى مظاهره

ويرسم (الفن) في (أحلى) مزاياه

وقصيدة أخرى قالها أمام جلالة الملك فيصل - يرحمه الله - بمناسبة اعتلاء جلالته مقاليد الحكم يقول في مقدمتها:

هل الغيث إلا ما تلألأ بارقه

وهل هو إلا ما تهلل ماطره

ثم في قصيدة بعنوان (ما أروع الأمس) ألقاها في حفل تخريج الطلاب في كلية العلوم الصحية بمحافظة الرس على شرف صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم ووكيل وزارة الصحة في يوم الاثنين الموافق 7-2-1419 بمقر الكلية يقول في مطلعها:

ما لي وللشعر أشجتني قوافيه

حينا وحينا أغاريدي تناغيه

وتوالت القصائد منها قصيدة بعنوان (على ضفاف النيل) ومن الأعماق وقصيدة بعنوان (لبنان) وقصيدة بين، وفي الأخير قصيدة بعنوان يقظة.. وفي الغلاف الأخير من الديوان نبذة عن حياة الشاعر الذي ولد في مدينة الرس غربي منطقة القصيم عام 1352 هجرية وعن مراحله الدراسية في الرس وتقلده العديد من الوظائف القيادية ثم تقلد عدداً من الأعمال بعد حصوله على الشهادة الجامعية حتى انتقل إلى الرياض مديراً لمدرسة اليمامة الثانوية عام 1381 حتى عاد إلى مسقط رأسه الرس وعين مديراً للتعليم حتى بقي فيها إلى عام 1386 ثم ترك العمل الحكومي وتفرغ بعدها لأعماله التجارية وله العديد من المشاركات الأدبية والنقدية في الصحف والمجلات داخل وخارج المملكة علماً بأن إنتاجه الشعري غزير جداً ومنشور في الصحف والمجلات السعودية وهو من الشعراء الفحول أصحاب الذوق والنفس الطويل في الشعر ومن أصحاب الاتجاه الإسلامي. وقد توفي - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الله فسيح جناته وجعل قبره روضة من رياض الجنة -، وكانت وفاته عام 1426 هجرية في مدينة الرياض.
في الختام أرجو أن أكون قد وُفقت في عرض هذا الديوان الشعري لأحد شعراء نجد المعروفين بغزارة شعره وجودته الذي مهما تحدثنا عنه - يرحمه الله - فلن نوفيه حقه؛ فهو يستحق أن يعمل له دراسات أكثر لما يتميز به شعره الفصيح من قوة وجزالة في بحور الشعر العربي حتى أصبح من الشعراء المشهورين، خصوصاً قصائده الكثيرة عن الوطن وفي أغراض متعددة ومنوعة، كما لا ننسى وقفته مع أهالي مدينته الرس ومشاركاته في كثير من المناسبات، وبالله التوفيق.











قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 07:01 PM   #1985
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
افتتح المعرض الأول للفنانات التشكيليات
محافظ الرس يرعى انطلاق التوعية السابعة لسرطان الثدي





الرس - خليفة الخليفة

انطلقت مساء الثلاثاء برعاية محافظ الرس خالد بن منصور العساف وبحضور مدير عام الشؤون الصحية بالقصيم الدكتور عاطف سرور ومدير مجمع الرس مول الذي يحتضن الحملة الأستاذ عبدالرحمن الجميلي وعدد من منسوبي الشؤون الصحية بالمنطقة فعاليات حملة التوعية بسرطان الثدي السابعة خلال الفترة من 6 إلى 8-11- 1429ه وتهدف إلى تفعيل برامج التوعية بسرطان الثدي وبرامج المسح الشامل بالمملكة وذكرت ل(الجزيرة) مسؤولة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج بمنطقة القصيم مريم الحربي أن هذا العمل الكبير هو رسالة نسعى لإيصالها إلى الفئة المستهدفة من أفراد المجتمع وهنّ السيدات في أماكن تجمعهن كالمجمعات التجارية وهو عمل خاص قام بجهود الأخوات الفاضلات اللواتي تطوعن لهذا العمل النبيل خدمة لمجتمعهن ووطنهن وشددت على استمرار التواصل بين برنامج التوعية والفحص الإشعاعي.

كما افتتح محافظ الرس خالد بن منصور العساف مساء الثلاثاء بحضور رئيس لجنة الثقافة والفنون التشكيلية بالقصيم وعدد من محبي هذا الفن المعرض التشكيلي الأول للفنانات الواعدات من طالبات كلية التربية للبنات بالرس بمجمع الرس مول ويضم المعرض 50 عملاً فنياً لـ(12) فنانة تشكيلية من بنات المحافظة قامت على تنظيمه الفنانة التشكيلية نعيمة صالح الجربوع بمشاركة زميلاتها وبدعم ورعاية من مركز الرس مول وتحت إشراف لجنة الثقافة والفنون بالقصيم.

الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 07-11-2008, 07:06 PM   #1986
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
افتتح المعرض الأول للفنانات التشكيليات
محافظ الرس يرعى انطلاق التوعية السابعة لسرطان الثدي





الرس - خليفة الخليفة

انطلقت مساء الثلاثاء برعاية محافظ الرس خالد بن منصور العساف وبحضور مدير عام الشؤون الصحية بالقصيم الدكتور عاطف سرور ومدير مجمع الرس مول الذي يحتضن الحملة الأستاذ عبدالرحمن الجميلي وعدد من منسوبي الشؤون الصحية بالمنطقة فعاليات حملة التوعية بسرطان الثدي السابعة خلال الفترة من 6 إلى 8-11- 1429ه وتهدف إلى تفعيل برامج التوعية بسرطان الثدي وبرامج المسح الشامل بالمملكة وذكرت ل(الجزيرة) مسؤولة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج بمنطقة القصيم مريم الحربي أن هذا العمل الكبير هو رسالة نسعى لإيصالها إلى الفئة المستهدفة من أفراد المجتمع وهنّ السيدات في أماكن تجمعهن كالمجمعات التجارية وهو عمل خاص قام بجهود الأخوات الفاضلات اللواتي تطوعن لهذا العمل النبيل خدمة لمجتمعهن ووطنهن وشددت على استمرار التواصل بين برنامج التوعية والفحص الإشعاعي.

كما افتتح محافظ الرس خالد بن منصور العساف مساء الثلاثاء بحضور رئيس لجنة الثقافة والفنون التشكيلية بالقصيم وعدد من محبي هذا الفن المعرض التشكيلي الأول للفنانات الواعدات من طالبات كلية التربية للبنات بالرس بمجمع الرس مول ويضم المعرض 50 عملاً فنياً لـ(12) فنانة تشكيلية من بنات المحافظة قامت على تنظيمه الفنانة التشكيلية نعيمة صالح الجربوع بمشاركة زميلاتها وبدعم ورعاية من مركز الرس مول وتحت إشراف لجنة الثقافة والفنون بالقصيم.



الجزيرة 9-11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2008, 06:20 AM   #1987
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الأحد 11 ذو القعدة 1429هـ الموافق 9 نوفمبر 2008م العدد (2963) السنة التاسعة ــ الوطن


بعض النساء يزرن صديقاتهن ليهدمن بيوتهن
بعض النساء وخاصة المتزوجات منهن وللأسف الشديد هن من يخربن بيوتهن بأيديهن من خلال سماع كلام المفسدات من الصديقات المزيفات ممن امتلأت قلوبهن حقدا وحسدا وغلا وغيرة دون تعقل وتثبت، أولئك الصديقات بالاسم اللاتي يدخلن البيوت حاملات كل قول فيه هدم للبيوت من التأليب على الزوج بشق عصا الطاعة، وتذكير بالمعيشة والوضع الاجتماعي وغير ذلك من كلام الشياطين ممن حصل لهن ذلك في حياتهن، فيسمعن منهن ويحاولن تطبيق ذلك، لذا تجد منهن من تطلب من زوجها ما لا يطيق، أو تعيره بغيره ممن هم أحسن منه ماديا، أو تقول له قولا غليظا، أو تقول له لماذا أنت دائما تمنعني من الخروج بحرية كفلانة وفلانة من الناس؟! وتعمل معي كذا وكذا ولا تشتري لي مثل غيري؟ هل أنا ناقصة؟! وهلم جرا من الكلام المعوج الذي عبأته بعقولهن نساء هدفهن الإفساد وتفريق كيان الأسرة! وهنا تبدأ المشاكل بسبب النساء اللاتي جئن على صورة شيطان، ويشبهن السوسة التي تنخر السن فتقضي عليه إن لم يتداركه صاحبه حينما رمت سمها وانسلت على تلك الزوجة المسكينة، ويبدأ النقاش بين الزوجين والشجار والتراشق بالكلام، وتتحول الحياة السعيدة في البيت إلى حياة تعيسة كلها خصام والخاسر في نهاية الأمر الزوجة التي صدقت ما قيل لها وسلكت طريقا معوجا أوصلها للهاوية بعد أن خسرت كل شيء بسبب غفلتها عن الحقيقة، وطيبتها المتناهية، ومن تسمع من فلانة وفلانة من النساء كلاما ولا تمر به على قول الحق تبارك وتعالى وقول نبيه عليه الصلاة والسلام فقد خسرت خسرانا مبينا، فترى هل هو موافق لهما أو مخالف لهما، فإن كانت نصيحة موافقة لأدلة الوحيين، والعقل يقبل بهما فإنها تأخذ به، وإن كان غير ذلك زجرت صاحبته وخوفتها بالله وطلبت منها أن تبتعد عن هذا الكلام، وإن لزم الأمر هجرتها وتركتها لئلا تتمادى في غيها وإفسادها فتعكر صفو بيتها وتتدخل بينها وبين زوجها الذي تعيش معه بسعادة وهناء، وهنا تكون النهاية المؤلمة النزاع بين الزوجين إلى أن يصل الحد بهما للطلاق والفراق المرير بينهما بعد سني فرح وسعادة وحب وتفاهم إلى أن جاءت شيطانة مدعومة بالأعوان من الإنس والجن فهدمت بيتاً أركانه قوية ودعائمه أساسها متين، ولو تنبهت الزوجة لذلك من أول وهلة وجعلت ذلك الكلام يدخل من أذن ويخرج من أخرى مستعينة بالله ومستعيذة به من كل شياطين الإنس والجن، لما حصل لها ما حصل، ولاستمرت حياتها الزوجية على ما هي عليه من سعادة وحب وصفاء ونقاء وتفاهم كما كانت قبل دخول شياطين الإنس بينهما، ولا يدخل بين اثنين بقصد الإفساد إلا شيطان كما نعرف جميعا ذلك، ومن تحب من الصديقات القريبات والبعيدات الخير لأختها فإنها تنصحها وتوجهها وتدلها على كل طريق فيه سعادتها في الدنيا والآخرة، لا أن تأتيها كما تزعم بنية الخير وهي تريد الشر المستطير ببث السموم وزرع الشقاق بين زوجين صالحين يعيشان بسعادة في بيت معمور بالحب بين أولاد ينتظرون الكلمة الحانية والابتسامة الصادقة من والديهما، وأيما امرأة أطاعت تلك المفسدة وأخذت بكلامها فستندم كثيرا وسيكون عاقبة أمرها خسرا، وكم من زوجة تحطمت حياتها وذاقت الأمرين وتخلت عنها الصديقات بعد أن فرقن شمل أسرتها ورمين بها في مكان سحيق حتى وجدت نفسها وحيدة بعد أن خسرت زوجها الذي مل منها ومن كلامها المسموم الذي جاءت به من صديقات السوء بعد أن طلقها وتركها وحيدة بلا أنيس حتى أولادها قد تحرم منهم، والمرأة العاقلة هي التي تزن الأمور بميزان العدل وحسن التصرف ومعرفة ما يدور حولها محتاطة في ذلك وحذرة كل الحذر والرب جل وعلا أمرنا بالحذر، متأملة فيما يقال لها فلا تصدق كل ما يقال فقد تأخذ به فتندم وحينها لا ينفعها ندمها، ونصيحتي لكل امرأة وخاصة الزوجات أن يتقين الله في أنفسهن ولا يأخذن بكل كلام يسمعنه من النساء الثرثارات اللاتي لا هم لهن إلا القيل والقال وكثرة السؤال سب وشتم وغيبة ونميمة وإشعال لنار الفتنة أعاذنا الله من شرهن وشر ما جئن به من قول قبيح وفيه تجريح، والعاقل خصيم نفسه، والنتيجة العيش بأمن وأمان وصفاء ونقاء وراحة بال بعيدا عن شياطين الإنس والجن، فخذن أيتها الأخوات الفاضلات بتلك الكلمات الناصحات المفيدات التي أردت من تقديمها الإصلاح ما استطعت والنصح والتوجيه والإرشاد، متمنيا لكن التوفيق والسداد، والعيش ببيت مطمئن.

صالح الزرير التميمي
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2008, 06:25 AM   #1988
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
11 ذو القعدة 1429 العدد 13191 ــ الجزيرة ـــ صفحة المجتمع

الغفيلي للسادسة

تم تعيين عبد الإله بن عبد الله الغفيلي على المرتبة السادسة بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس.





قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2008, 10:18 PM   #1989
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
أشكر أخي حصاة بعيران على جهوده في هذا القسم .
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2008, 12:19 AM   #1990
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
حافي قدم is on a distinguished road
الشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــر للمدير الرس مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــول
ل ابو فيصــــــــــــــمـــــــــحـــــــــــــمــــــــ ـــــــــدــــــــــل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,
حافي قدم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19