عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-12-2008, 06:33 AM   #2051
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
بحيرة الركنة في الرس.. صورة طبيعية رائعة لتجمع الماء والسهل والجبل





الرس - منصور الحمود / تصوير - ثامر العطا الله:

رسم تجمع الماء والسهل والجبل صورة فنية رائعة في بحيرة (الركنة) الواقعة غرب محافظة الرس التي تكونت من هطول الأمطار الغزيرة التي عاشتها بلادنا الغالية في الشهر الماضي التي لم تشهد لها مثيل منذ عدة سنوات. هذه البحيرة التي تتميز بصفات عديدة تمثل الجمال الحقيقي لها حيث يتوسطها جبل (خثارق) الذي أحاطت به المياه وكذلك السهول الذهبية على سواحلها وتقع البحيرة شمال قرية الركنة التي تبعد عن الرس 140 كيلومترا وهي تستحق الزيارة لجمالها والأراضي الربيعية التي تحيط بها.

عدسة (الجزيرة) التقطت صوراً جمالية رائعة للبحيرة.
الجزيرة 13-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-12-2008, 06:35 AM   #2052
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
كتاب المزروع عن الرس وأول معلم في المدرسة السعودية
عبدالله بن صالح العقيل





اطلعت على الكتاب الذي ألفه الأخ الكريم صالح بن محمد المزروع بعنوان (الرس.. أحداث خالدة وصور شاهدة) في 760 صفحة فوجدته كتاباً متميزاً متكاملاً بذل فيه المؤلف جهداً كبيراً في تنوّع الموضوعات وتعدد الصور، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة جداً من الصور القديمة والحديثة عن الرس منذ أن كان بئراً تروي منه البادية إلى أن صار تجمعاً سكانياً له اعتباره السكاني حتى غدا محافظة من المحافظات المتميزة في المنطقة. لذا أشكر المؤلف على ما بذله من جهد، ولعلي أتمكن في مقال آخر من الكتابة عن الكتاب بشيء من التفصيل.

ومن خلال مطالعتي في الكتاب في صفحة (437) كتب الكاتب تحت عنوان (أول مدير للمدرسة السعودية بالرس) وهو حديث لأول مدير للمدرسة وهو الأستاذ الفاضل عبدالله بن عبدالرحمن العرفج، ومن خلال حديثه وردت عبارة هذا نصّها: (وبناء على حاضر المدرسة ومستقلبها فإنها بحاجة عاجلة إلى زيادة ثلاثة مدرسين وأخبرتهم -أي مديرية المعارف- أن الجماعة هنا يرغبون في تعيين الشيخ الفاضل محمد بن إبراهيم الخربوش إمام وخطيب أحد المساجد بالرس، وقد جاءت الموافقة على تعيينه، وباشر أياماً لكنه أبدى اعتذاره بعدم استطاعته التقيد بالدوام ونظام المدرسة لظروفه الصحية، وبعد ذلك بمدة وجيزة وصل إلى المدرسة الأستاذان عبدالله ناصر الرشيد وعبدالله إبراهيم الطاسان مكلفين من مديرية المعارف مباشرة واستمرا يعملان باهتمام وإخلاص، وأحسب أن الطاسان وصل أولاً). وأؤكد بأن الأخ مؤلف الكتاب سيجد من المعارضة والنقد على تلك المعلومة الشيء الكثير بسبب قوله بأن أول مُدرس في المدرسة من أهل الرس هو عبدالله بن إبراهيم الطاسان.

وأقول: ومن خلال مطالعاتي في الوثائق والمخاطبات التي كانت تدور بين أهل الرس وغيرهم في مثل تلك الموضوعات الجميلة والتي تستحق الاهتمام والحديث عنها وإيضاحاً للحقائق حيث أسمع أحياناً بعض الخوض في موضوع: من هو أول معلم في المدرسة السعودية بالرس؟ وكل يعطي معلومة حسب التوقعات، ولكني أود أن أتحدث عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل، لعلي أبيّن بعض حقائق كانت غائبة عن الجميع فأقول مستعيناً بالله:

1- الشيخ محمد بن إبراهيم الخربوش رحمه الله، ولد بالرس عام 1309هـ ويقول في وثيقة كتبها بخطه وهي موجودة لديّ (وفتحت المدرسة السعودية شوال سنة 1363هـ وقمت أدرّس فيها سبعة أشهر وخرجت منها) والأستاذ عبدالله العرفج أبان في حديثه بأن الموافقة جاءت بتعيينه وباشر أياماً ثم اعتذر لظروفه المرضية.

2- الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الطاسان رحمه الله، ولد بالرس عام 1332هـ وقد صدرت الموافقة السامية على تعيينه مدرساً من الدرجة الأولى بمدرسة الرس السعودية بخطاب مدير المعارف العام رقم 11301 وتاريخ 29-10-1363هـ في وثيقة موجودة لديّ. كذلك كان يقول في كل مخاطباته مديرية المعارف ما يلي: (إني أقدم موظف في المدرسة السعودية على الإطلاق) ويقول في وثيقة أخرى: (.. إنني تعينت مدرساً من الدرجة الأولى بمدرسة الرس ولم يكن أحد من الموظفين أقدم مني وظيفة) والأستاذ عبدالله العرفج يقول في حديثه (وأحسب أن الطاسان وصل أولاً) أي قبل وصول الأستاذ عبدالله بن ناصر الرشيد.

3- الأستاذ عبدالله بن ناصر رحمه الله، ولد بالرس عام 1339هـ ويقول في مقابلة أجرتها معه جريدة الجزيرة ما نصه: (عام 1363هـ صدر تعييني مدرساً في الرس في ذلك العام.. حيث تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية في محافظة الرس وكنت من المؤسسين في تلك اللحظة بالمدرسة السعودية حيث كان هناك مدير المدرسة في أول مشوار التعليم هو الأستاذ عبدالله عبدالرحمن العرفج من أهالي عنيزة والأستاذ عثمان قاري من أهالي المدينة المنورة وعبدالله الطاسان).

أقول: يتضح من قراءة تلك الوثائق بأن الترتيب في التعيين بالمدرسة أولاً محمد بن إبراهيم الخربوش وثانياً عبدالله بن إبراهيم الطاسان وثالثاً عبدالله بن ناصر الر شيد. بناءً على ما جاء في هذا المقال سابقاً: أن مدير المدرسة أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية يدل حديثه السابق بأن محمد الخربوش تعيّن أولاً ثم اعتذر وجاء الآخران بعده وعبدالله الطاسان وصل إلى المدرسة قبل عبدالله الرشيد، كما أن عبدالله الرشيد ذكر في حديثه بأنه عندما وصل إلى المدرسة كان فيها عبدالله العرفج وعثمان قاضي وعبدالله الطاسان وهذا يدل على أن الطاسان تعين قبله بالمدرسة.

وعلى كل حال فإن كل الثلاثة رجال فضلاء ولهم سمعة حسنة ويثنى عليهم كل من سمع عنهم ممن يعرفهم وقاموا جميعاً بخدمة المدرسة عندما كانت بحاجة لمن يقوم بالتدريس فيها وخدمة مدينتهم بالعلم والعمل الفاضل والسمعة الحسنة، ولكني أحببت في هذا المقال أن أوضح الحقيقة حسب ما لديّ من وثائق ومعلومات متوفرة بين يدي، مع العلم بأنني عندما سئلت من قبل إدارة التعليم بالرس عن أول معلم بالرس من أجل تكريمه في حفل قبل أربعة أعوام على شرف أمير منطقة القصيم تحدثت عنه بمثل ما كتبت هنا ولكن تم تكريم الأستاذ عبدالله بن ناصر الرشيد. وأرجو ممن لديه معلومات إضافية من أهل الرس وغيرهم خاصة طلاب الدفعة الأولى من المدرسة أن يفيدنا بها، كما أرجو من الأستاذ الفاضل عبدالله بن عبدالرحمن العرفج أن يقول رأيه في ذلك.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.



- الرس


الجزيرة 14-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 12-12-2008, 06:38 AM   #2053
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تحية تقدير لرجال حرس الحدود
محمد سكيت النويصر





بلادنا -بحمد الله- هي آمنة مطمئنة يعمها الأمن والاستقرار، والخير فيها وفي أبنائها وقادتها هم كذلك، تهب لنجدة المحتاجين في أصقاع الدنيا.

لا تألو جهداً في تقديم العون والمساعدة هنا وهناك، وذلك منذ تأسيسها، ورغم قلة الإمكانات آنذاك، وهذا نهجها وستبقى على ذلك بإذن الله.

رغم ذلك فالأعداء والحاسدون لم يتركوها، بل نجدهم جادين، بل يتحينون الفرص للإساءة إليها، وها هي وسائل الإعلام تنقل بين الحين والآخر هذه الكميات الهائلة التي تصل إلى الملايين من المخدرات والمسكرات، بل تجاوز ذلك إلى ذخائر وأسلحة يهدفون من ورائها أن تكون عوامل قتل وترويع للآمنين فيها.

ولكن عين الله لا تغفل، فالله سبحانه وتعالى قريب من عباده المحسنين، والوطن -بحمد الله- قادة وحكومة وشعباً محسنون فيما بينهم وإلى غيرهم خارج الحدود، وبذلك شاء الله أن يرد كيد الحاقدين في نحورهم وتبوء تلك المحاولات بالفشل الذريع.

وقد سخر الله لحماية هذا الوطن عيوناً ساهرة آلت على نفسها أن يساء على الوطن ومنجزاته ومقدراته وهم قائمون بعملهم خير قيام، إنهم رجال حرس الحدود، أولئك الرجال الذين يسهرون وننام ويتعبون ونرتاح، وضعوا أرواحهم على أكفهم في سبيل حماية وطن المقدسات والبذل والعطاء.

كم قرأنا في وسائل الإعلام كثيراً مما يحولون بينه وبين الدخول إلى الوطن من تلك الحدود المترامية الأطراف، فبلادنا حرسها الله أشبه بقارة في عظم مساحتها واتساعها وأطرافها مترامية تحيط بها الصحارى من عدة جهات والبحار من جهات أخرى. كل ذلك يتطلب عيوناً ساهرة وقلوباً حية آلت على نفسها ألا يُمس الوطن وما يحوي من عندها. إنهم الرجال البواسل حرس الحدود، أحد القطاعات الأمنية التي تؤدي عملها بتوجيه كريم من أمير الأمن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وفقه الله، وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية، حفظ الله الجميع من كل سوء ومكروه.

أولئك الرجال يحرسون الحدود ويصدون كل هجمة شرسة يقصد منها الأعداء والحاسدون الإساءة لهذا الوطن، وذلك بتصدير كميات هائلة من هذه السموم القاتلة (مخدرات، مسكرات بأنواعها وأشكالها، إضافة إلى أسلحة وذخائر) ولكن يقظة الرجال وحرصهم يقفان لهم بالمرصاد.

فتحية لكل فرد منهم وتقديراً لكل واحد منهم ودعاء بأن يحفظهم ويسدد رميهم ليكونوا حرساً لحدود الوطن. وطن ليس كالأوطان، وطن المقدسات والخير والعطاء والبذل والأمن والأمان في هذا العهد الزاهر والقيادة الرشيدة لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين -أيده الله- ورجال الحكومة الرشيدة لتسير عجلة التقدم والتطور وتستمر منجزات الخير والمعطيات في شتى مجالات النهضة رغم الحاسدين والحاقدين.

أكرر تقديري وتقدير كل مواطن ومواطنة ومقيم على ثرى هذا الوطن لكم أيها الرجال الأشاوس من حرس الحدود، أيها المخلصون، يا من ننام وهم ساهرون، كنتم كذلك فأنتم حرس الحدود لأغلى وطن.



مدير المعهد العلمي في محافظة الرس - جامعة الإمام


الجزيرة 14-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 13-12-2008, 06:43 AM   #2054
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تونس والعمارة الإسلامية 45
عبدالله بن صالح العقيل





لا نزال نتحدث عن المعالم في دولة تونس الشقيقة، وإن لم يكن المعلم الذي سوف نتحدث عنه من المعالم الإسلامية ولكني أجد فيها الفائدة للقارئ وأريد أن أفيدكم بما شاهدته منها.

المعلم الذي أود التحدث عنه هنا وإن لم يكن من المعالم الإسلامية بل هو من عمل الرومان (800) سنة قبل الميلاد وهو (المسرح الأثري) أو (مهرجان قرطاج) بكل ما فيه من جمال وإبداع. أما ضاحية قرطاج كما يحلو للتونسيين أن يسمونها بذلك باعتبارها جزء من مدينة تونس لا تتعدى المسافة بينهما (18) كيلا في أقصى الشمال الشرقي للدولة، وفيها القصر الرئاسي. وفيها ست سواحل مشهورة. يروي المؤرخون بأن قرطاج أسستها الأميرة (ديدون) عام 814 قبل الميلاد، ويذكرون بأنها جاءت من صور في لبنان هاربة من أصحابها فأسست المدينة وأسمتها (قرّتّ حَدَشْتْ) وهي كلمة لاتينية معناها (المدينة الجديدة) ومع مرور الزمن تعدّل أسمها إلى (قرطاج) وكان فيها يعبدون الإله (ملقرت) ومعناه (ملك المدينة).

ومدينة قرطاج تقع موقعاً استراتيجياً من أجل التجارة وهو بين شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط، وكانت السفن منها تصل إلى كل أنحاء البحر. وكان أهلها يسكنون الشواطئ خوفاً من سطوة البربر فأصبحت المركز التجاري للبحر الأبيض المتوسط كله ثم أخذوا يحتلون أراضي تونس وما حولها حتى وصل نفوذ الإمبراطورية القرطاجية إلى كافة البلدان المجاورة. لذا يشاهد في قرطاج مجموعة من الآثار الرومانية مثل:

1 المسرح الأثري الذي يسمى (المسرح الروماني) وهو مشهور لدى كل دول العالم ويفد إليه مجموعة كبيرة من السياح في كل صيف من أجل مشاهدة الفن الإغريقي في العمارة وكذلك حفلات الغناء التي تقام فيه. وهو من أشهر المهرجانات السنوية في تونس والدول العربية ويجمع الفن العربي والغربي لمن يحب ذلك في شهري يوليو وأغسطس من كل عام.

2 ثم (حمامات انطونيوس) المشهورة وهي أكبر الحمامات الرومانية في العالم والتي تدل على مدى اهتمام أهل قرطاج بالنظافة. ويوجد في مدخل مدينة قرطاج برك (خزانات) كبيرة ممتدة وواسعة يصل عددها حوالي (15) بركة ويصل طول الواحدة منها حوالي (100) متر ويقرب سعة الوحدة منها أكثر من (متر) وهذه البرك هي التي تمد حمامات قرطاج بالماء، والشيء الجميل والبارع فيها أن الماء يجلب لها من مدينة زغوان (وهي مشهورة بالماء العذب) وعلى مسافة بعيدة تقرب من (140) كيلا، حيث قام الرومان قبل 800 سنة من الميلاد بنقل الماء بواسطة أنابيب مبنية ومرفوعة على أعمدة وجسور كبيرة وسميكة جدا يصل سماكة الواحد منها أكثر من (2?3) متر وارتفاعه أكثر من (7) أمتار. ويمتد عبر أراض بعيدة عن المساكن. ثم يصل الماء عبر الأنابيب إلى البرك الموجودة في قرطاج والتي ذكرناها سابقا من أجل سقيا السكان وتزويد الحمامات.

3 آثار قرطاج المتنوعة والمقابر الرومانية.

4 المواني الفينيقية في قرطاج، و فيها الميناء الحربي الذي قام الرومان بعمله من أجل توفير السلاح للدفاع عن بلادهم ويرسون فيه سفنهم الحربية. كذلك الميناء التجاري القديم والمشهور.

5 المقبرة الأمريكية في قرطاج ودفن فيها الجنود الأمريكيون الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية في أراضي تونس.

6 زيارة مدينة قرطاج الجميلة الحديثة، وكذلك المدينة القديمة بمنازلها العتيقة، وتعتبر هذه من أهم المناطق في ضاحية تونس الشمالية. كذلك الشواطئ الجميلة التي تطل عليها بعض المعالم التونسية.



الرس




aa10@maktoob.com


الجزيرة 15-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-12-2008, 06:34 AM   #2055
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
الأثنين 17 ذو الحجة 1429 العدد 13227 ـــ الموافق 15/12/2008م ــ الجزيرة ــ العزيزة
أوافق نورة وأخالف الشحات
تابعت الردين اللذين كتبهما الأخوان محمد الفوزان وحمدين الشحات في عدد الجزيرة 13215 على الأخت نورة بنت ناصر العجمي وفقها الله، فالأول يرى أن في ردها على محمد آل الشيخ تفرقة عنصرية بين الرجال والنساء، وأن للرجال الحق في الدفاع عن المرأة، والآخر يخالفها في قضية المرأة العاملة، التي ترى أنها أقرب للفساد من المرأة التي لا تعمل وكذلك أبناء المرأة التي تعمل هم أقرب للفساد من أبناء المرأة غير العاملة، وقد خالفها كل منهما، فهي عندما طالبت بعدم دفاع الرجال عن حقوق المرأة محقة في ذلك؛ إذ إنها أولى من الرجال في الدفاع عن بنات جنسها، خاصة أن تلك المطالبات التي يطالب بها بعض الكتاب لا تخدم المرأة ولا تمثل شيئاً في حياتها بل إن بعضها يلحق ضرراً بها كالمطالبات التي لا حاجة للمرأة بها. والذي يريد خدمة النساء بحق ويؤجر على حسن صنيعه ونؤيده على ذلك ونشكره وندعو له يطالب لهن بكل ما يكون نافعاً لهن بنصيحة الآباء الذين يعضلون بناتهم، أو يؤخرون زواجهن من أجل المال الذي يحصلن عليه من الوظيفة إذا كن موظفات، والكتابة عن ظلم الأزواج لنسائهم من خلال ضربهن أو احتقارهن أو أكل أموالهن بالباطل، أو تطليقهن وتركهن مع أولادهن بدون نفقة، والكثير من القضايا الاجتماعية التي بحاجة ماسة لعلاجها كتابياً وعلى أرض الواقع، والتي غض عنها الطرف وللأسف الشديد الكثير من الكتاب رغم حاجتهن لذلك. المطلوب من كل كاتب يحمل أمانة القلم أن يتقي الله في نساء المسلمين ولا يطالب لهن إلا بما يكون مفيداً لهن ويرضي المولى جل وعلا، كما أن حمدين الذي يخالف ما قالته الكاتبة بالنسبة لكون فساد المرأة العاملة وأبنائها أقرب من فساد التي لا تعمل وهي ربة بيت فهي كتبت عن إحصائية قرأتها خاصة النساء اللاتي يعملن في أماكن فيها اختلاط بين الرجال والنساء، صحيح أنها قاعدة لا تطلق على عمومها لكنها واقعية.
أما الأبناء الذين تغيب أمهاتهم عن البيت وقتاً طويلاً فسيتعرضون لفقد ركن كبير من أركان البيت وهو الأم، خاصة في هذا الزمان الذي أصبحت فيه الكثير من النساء هن القائمات بشؤون البيت من تربية ونفقة حتى على الأزواج رعاية واهتماماً حتى أصبحن بكل صراحة هن المسؤولات عن البيوت بعد أن تخلى الكثير من الآباء عن ذلك.
صالح بن عبد الله الزرير التميمي
الرس ص ب 1200



__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 15-12-2008, 06:47 AM   #2056
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road


العساف يرعى مشروع التعليم الإلكتروني بأكاديمية الرس

الرس - حسين بن محمد الصيخان

استقبل محافظ الرس الأستاذ / خالد العساف في مكتبه مدير الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية بالرس الأستاذ دغيم الرشيد ووكيل الأكاديمية الدكتور محمد البليهي وعددا من الطلاب حيث رحب محافظ الرس / العساف بالجميع ومباركاً لهم بهذه الخطوة الجيدة موصياً أبناءه الطلاب بالاجتهاد وبذل الجهد لما فيه رفعة شأن هذا الوطن متمنياً للجميع التوفيق والنجاح بعد ذلك قام العساف بتسليم الطلاب الجدد جهاز المحمول الخاص بهم والذي يعتبر خطوة متميزة لهذا المشروع التعليمي بالإضافة الى كونها توافق الفكر الحكيم للأكاديمية مع مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لنشر التعليم الالكتروني في المدارس الثانوية.


الأثنين 17 ذو الحجة 1429 العدد 13227 ـــ الموافق 15/12/2008م ــ الجزيرة ــ محليات
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 15-12-2008, 08:24 AM   #2057
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ما أجملك يا وطني وأطفالك يحتفلون بك
عبدالله بن صالح العقيل





الوطن هو العش الظليل الذي نعيش فيه، وهو الملاذ الذي يظللنا عن كل ما يؤذينا، وهو الأم الرحوم الذي يغذينا من خيراته وتظللنا سماؤه وتحملنا أرضه ونسعد بطيب هوائه، ونشتاق له عندما نفارقه، والوطن هو الذي يعيش فيه البدوي في بيت الشَّعر مع إبله وغنمه وسط صحرائه، ويعيش فيه الحضري في قصره بين أهله وذويه.

ما أجمل الوطن عندما يحتفل به الأطفال بين الكبار، عشت صبيحة يوم السبت 18-10-1429هـ في مدرسة الفاروق الابتدائية في محافظة الرس كما عاش سواي من المواطنين في هذا اليوم في مدارسهم في أرجاء المملكة، حيث سعدت بدعوة وصلتني بالهاتف الجوال من المدرسة مفادها (أخي ولي الأمر .. غداً السبت تحتفل الفاروق باليوم الوطني فنرجو منكم مشاركة ابنك معنا هذا الاحتفال بلباسه وحمل العمل أو صورة قادة المملكة)، فحرصت على مشاركة المدرسة. ما أجمل هذا الوفاء من المدرسة ومنسوبيها لعلم بلادي ولقادتها حفظهم الله وأيّدهم.. هذا الوفاء الذي ينم عن الحب لعلم بلادنا الذي يحمل راية التوحيد وعن التقدير والإجلال لقادتنا الذين يبذلون ويضحون من أجل حفظ الأمن ليعيش المواطنون في رغد من العيش.

أقول: عشت لحظات سعيدة بين إخوتي مدير المدرسة ووكيلها ومعلميها وبعض من أولياء أمور الأطفال الذين تحويهم المدرسة.. الأطفال يصطفون بانتظام جميل، والمعلمون يسيرون بينهم ينحنون على هذا يقبلونه، ويهمسون في أذن ذاك بعبارات الحب والتشجيع، ويربتون على كتف الثالث بالعطف والحنان، ومنهم من يقوم بتصوير الطلاب داخل الطابور والصوت يردد ألفاظ السلام الملكي باستمرار:

سارعي.. للمجد والعلياء..

مجّدي لخالق السماء..

وارفعي الخفاق أخضر..

يحمل النور المسطر..

رددي الله أكبر.. يا موطني..

موطني.. قد عشت فخر المسلمين..

عاش المليك.. للعلم.. والوطن.

والأطفال جميعهم يلبسون فوق رؤوسهم القبعات أو التيجان التي تحمل شعار الوطن.. ويتوشحون بالأوشحة الخضر التي تحمل عبارات الحب والتقدير لوطننا وقادتنا، ويرفعون بأيمانهم الأعلام التي تحمل راية التوحيد وهي تتمايل بتناسق منتظم مع فقرات النشيد الوطني، كما أعجبني رؤية بعض المعلمين وهم يوزعون الأعلام والأوشحة على الطلاب الذين لم يحضروا معهم شعارات الاحتفال، والآخرون يرحبون بأولياء أمور الطلاب ويشكرونهم على المشاركة بكل فخر واعتزاز بشموخ الوطن وعزته ورفعته وعلامات البشر والسرور تبدو على محيّاهم وهم يلقون عليهم عبارات الترحيب.

وأخيراً لك يا وطني حبي وأمنياتي، بأن تكون مرفوعاً أمام الأمم، راسخاً كما الجبال الراسيات، متمسكاً بدين الإسلام، رافعاً راية التوحيد عالياً، تحكي للعالم قصة الحضارة الإسلامية التي بناها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم على هدى من تعاليم الشريعة الخالدة، كما أرجو لوطني دوام الرفعة والمنعة وأن يكفيه شر الحساد وأن يجنبه كيد الأشرار.

أشكر منسوبي مدرسة الفاروق في محافظة الرس، وكل من ساهم في الاحتفال بيوم الوطن داخل المدارس والمصالح الحكومية من المعلمين والموظفين والطلاب كلٌ في موقعه، وأرجو لهم العون والتوفيق.

وأخيراً: إني أحب أن أراك كما أهواك يا وطني.

وللجميع مني صادق الود والمحبة.



- الرس




الجزيرة 16-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 15-12-2008, 08:27 AM   #2058
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرس - منصور الحمود / تصوير - محمد الحوشاني

تتميز منطقة هضاب حسلاة الواقعة جنوب الرس بهضابها الجميلة ذات اللون الأحمر وبأشجارها الكبيرة مخضرة اللون.

وتعتبر المنطقة من المنتزهات البرية الجميلة التي يقصدها محبو البر في إجازة نهاية الأسبوع، وقد تجملت بالبحيرات الصغيرة والتي زادت من جمالها ولله الحمد.

ومن السهل الوصول إلى تلك المنطقة إذ إن الطريق لها مسفلت من الرس حتى الهضاب مما سهل على مرتاديها الذهاب لها بأي وقت.
الجزيرة 16-12-1429

تحقيق مع الصور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-12-2008, 07:18 AM   #2059
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
افتتاح جامع الحناكي بالرس بعد إعادة ترميمه على أحدث طراز





الرس - منصور الحمود

تم افتتاح جامع الشيخ صالح بن مطلق الحناكي في حي الشهداء في محافظة الرس والذي أديت فيه أول صلاة بعد تجديده على نفقة الشيخ الحناكي وتشرف عليه إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة ويعتبر هذا الجامع من أقدم المساجد في المحافظة والذي جرى له عدة ترميمات منذ أن كان مبنياً من الطين حتى شهد في هذا الوقت إعادة إنشائه على نفقة الشيخ الحناكي على أحدث طراز معماري أندلسي وقد أقيمت صلاة عيد الأضحى فيه هذا العام بعد إعادة صيانته وإنشائه من جديد حيث حضره عدد كبير من المصلين والذين أمهم فضيلة الشيخ إبراهيم بن سليمان الدهامي إمام وخطيب المسجد والذي ألقى خطبة بمناسبة العيد والتي حضرها الشيخ الحناكي وأبناؤه وقد نوه الخطيب عن عمارة الجامع والدعم الذي قام به الشيخ الحناكي والأعمال الخيرية التي تقوم في المحافظة وخارجها ومن ضمنها هذا الجامع الذي يعتبر معلماً من معالم الرس لما يتميز به الجامع من فن العمارة والروعة حيث إنه يخدم كافة الأحياء الجنوبية في المحافظة وقريب من السوق التجاري وفي أقدم أحياء الرس حي الشهداء وفي ختام الخطبة وجه الدهامي دعاء للشيخ الحناكي على ما يقوم به من أعمال الخير وبناء المساجد بأن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يبني له الله بيتاً في الجنة وكل المصلين يلهثون له بهذا الدعاء وبهذه المناسبة نشكر الأستاذ خالد بن محمد الحناكي مدير الغرفة التجارية بمحافظة الرس الذي كان له دور في إعطائنا معلومات وافية عن هذا الصرح الإسلامي الرائع.

الجزيرة 20-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 18-12-2008, 07:27 AM   #2060
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ثانوية القدس بالرس تستضيف مديري المدارس الجدد





الرس - منصور الحمود:

استضافت ثانوية القدس بمحافظة الرس مديري المدارس الجدد الذين يتولون إدارات المدارس لهذا العام الدراسي الجديد 1429هـ ضمن تنظيم تدريبي من شعبة الإدارة المدرسية بإدارة التربية والتعليم لمديري المدارس الجدد، حيث بدأت الزيارة الميدانية من بداية الدوام فتم استقبال الضيوف وحضر الجميع الطابور الصباحي، واطلعوا على البرنامج الإذاعي الصباحي من فرقة الإذاعة الصباحية، ثم توجه الجميع إلى إدارة المدرسة حيث جلسة ضيافة مع مدير المدرسة تخللها نقاش تربوي، ثم بدأت الجولة على مبنى المدرسة ومقابلة وكيل المدرسة ثم زيارة بعض الفصول مع شرح لبعض التجهيزات.

وتمت مشاهدة برنامج تدريبي سريع: مقتطفات من الميدان، وهو عبارة عن شرائح حاسوبية بعد ذلك تفضل الجميع على مائدة الإفطار.. ثم تمت زيارة رائد النشاط في مقره ثم زيارة الصالة الرياضية بعد ذلك اختتمت الزيارة وودعت ثانوية القدس ضيوفها.



الجزيرة 20-12-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19