عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-02-2009, 07:05 AM   #2141
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عمر البلطان.. الله المستعان
محمد الحزاب الغفيلي





فجعت محافظة الرس بفقد أحد رجالاتها البارزين الشيخ عمر البلطان يرحمه الله. أجل مات الرجل العصامي الذي عايش حياة البؤس والفقر السائدة في مجتمعه لسنوات طويلة ولكنه تمكن بعصاميته وخلال سنوات قليلة من بداية الطفرة - طيبة الذكر - أن يتدرج في عالم العقار والمساهمات العقارية وساعده على النجاح والتفوق السريع ما كان يتحلى به - يرحمه الله - من الصدق والنزاهة إذ لم تتعثر لديه مساهمة واحدة من مساهماته الكثيرة بل كانت تحقق لمساهميه الأرباح السريعة والوفيرة ما أكسبه ثقة المتعاملين معه وتقديرهم له في حياته والترحم عليه بعد وفاته. وفرق كبير بين هذا وأمثاله وبين فئة أخرى من العقاريين الذين جمعوا الأموال الطائلة منذ سنوات لمساهمات يزعمون أنها متعثرة مع أن هذا لا يعفيهم من المسؤولية؛ لأن المساهمات لا تتعثر إلا على أيدي أناس غير مؤهلين أصلا لإدارة مثل هذا النشاط أو على أيدي أناس كانوا يبيتون النية للاستيلاء على أموال الناس بهذه الطريقة مستغلين عدم وجود حسيب أو رقيب عليهم وهذا هو الراجح بالنسبة للكثيرين فهل يكون الموت واعظا بالنسبة لهؤلاء، أرجو ذلك كما أرجو أن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وأبناءه الصبر والاحتساب وأخص منهم الشيخ خالد ابن الرس البار الذي تدين له الرس بالكثير من الفضل والامتنان ولو لم يكن له من فضل إلا تبنيه لنادي الحزم في السنوات الأخيرة لكان ذلك كافيا فكيف بمساهماته وأوقافه الخيرية الكثيرة التي يتصدق بها عن نفسه أو برا بوالده. نسأل الله أن يجزل له الأجر والمثوبة، وأن يبارك له في عمره وماله وأن يكثر من أمثاله من الرجال الأوفياء لوطنهم ومواطنيهم، وعزاؤنا موصول إلى أسرة البلطان الكريمة إحدى الأسر المتحضرة من قبيلة العجمان الذائعة الصيت في الجود والشجاعة والولاء والمناصرة لحكام البلد الأمين على مر السنين. نسأل الله أن لا يري الجميع أي مكروه.



- الرس

الجزيرة 26-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-02-2009, 07:06 AM   #2142
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرس ماض تليد ومستقبل مشرق
محمد بن سكيت النويصر





الرس: هذه المدينة الحالمة التي تعتبر كبرى مدن منطقة القصيم هذه المنطقة التي تعتبر جزءا من الوطن الغالي المملكة العربية السعودية.

الرس تقع على ضفاف وادي الرُّمة العملاق أرضها منبسطة تقع على مفترق عدة طرق من جهاتها الأربع الغربية والشرقية والجنوبية والشمالية مما أتاح لها أن تكون مدينة تجارية ويقصدها الكثير من المجاورين لها لفرص شراء حاجياتهم، وتصدير بضائعهم على اختلاف أنواعها.

في الرس سطر التاريخ ملاحم وبطولات، كيف لا وهي جزء من الوطن العزيز الذي يزخر بالبطولات وذلك عرف عن أبنائه على مر التاريخ في الرس لمعت أسماء لرجال سطروا التاريخ بما يتميزوا به من شجاعة وإقدام، رجال بنوا مدينتهم وحصنوها آنذاك حيث السلب والنهب رجال سطر التاريخ مواقفهم البطولية كلهم يد واحدة وكلهم على قلب رجل واحد يتفانون في خدمة مدينتهم والحفاظ على مقدراتها وإن كان قليلة آنذاك.

رجال يستحقون هذه الكلمة بما تميزوا به من صبر وجلد وحنكة ودهاء وحسن تصرف وتقدير للمواقف.

كان أولئك الأبطال كلهم يدا واحدة ضد كل الغزاة الذين يحاولون مس شعرة من أحدهم أو ينتهك عرضهم أو يدنس شرفهم رجال يقفون في وجه أي معتد بكل ما أوتوا من قوة، يبنون مدينتهم ويشيدون حصونها بأنفسهم وبجهد هو همهم أن يبقوا مرفوعي الرؤوس رغم قلة الإمكانات آنذاك.

بدأت الرس كسواها من المدن عبارة عن مورد ماء ثم نمت وتطورت وكثر سكانها وفي عام 1200هـ وعام 1230هـ علم أهل الرس بقدوم حملة غازية تقصدهم فشمروا عن ساعد الجد وأقاموا سورا حول بلدتهم حصنوه بها على طريقة الحصون والأسوار التي تقام آنذاك وبذلك رجع الغزاة وكيدهم في نحورهم وصمدوا أولئك الرجال في وجه تلك الغزوات التي تفوقهم عددا وعدة، ولكنها عزيمة الرجال وقوة بأسهم، وصدق عزيمتهم وتفانيهم في الدفاع عن ممتلكاتهم والتاريخ يشهد بذلك فقلبوا صفحاته.

وقد تقدم أولئك الرجال أفذاذ فدوا أهليهم بأرواحهم وكانوا في المقدمة دائما، مما أشبه أولئك بالحلقة المفرغة التي ليس بداية ونهاية فهم متساوون في الشجاعة والبطولة والإقدام والإخلاص. يحدوهم الأمل أن تسلم مدينتهم من كل شر ويعيش أهلها بأمن وأمان وذلك وربي الحب الذي لا يماثله حب إنه حب الوطن حب قائم على الإخلاص والوفاء الذي يترجم إلى بطولات وإقدام في الرس تتذكر تلك البطولات والملاحم التي سطرها أبطال اختلفت أسماؤهم، وأسرهم، وقبائلهم ولكن اتحدت قلوبهم ووضعوا أيديهم بأيدي بعض، وقلوبهم راضها الحب والود والإخلاص فكانوا كرجل واحد ضد كل معتد يحاول المساس بهم، وحق لهم أن يسطر التاريخ بطولاتهم تلك بمداد من ذهب، وأسماؤهم تزين المجالس والمنتديات، وتطير بها الركبان، وتجدها على صفحات التاريخ نتذكرهم كلما قلبناها. الرس مرت بها تلك الأحداث وانتهت بحمد الله بدون رجعة حيث استقرت الأحوال وساد الأمن والطمأنينة أرجاء الوطن بفضل الله ثم بفضل ذلك البطل المجاهد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود المؤسس لهذا الكيان طيب الله ثراه، وأصبحت الرس هذه المدينة الحالمة ضمن تلك المنظومة الكبيرة في هذا الوطن العزيز.

الرس حظيت بزيارتين للمؤسس الملك عبدالعزيز حيث كان يقف على احتياجات أبناء شعبه ويتفقد الأوضاع بنفسه، فكان لأهل الرس الموقف البطولي الرائع عندما زارهم القائد الفذ عبدالعزيز فكان لقائه بهم لقاء بطوليا برهن على التلاحم بين القائد والرعية.

وكذلك حظيت الرس بأربع زيارات للملك سعود غفر الله. جاءت تلك الزيارات ضمن النهج القويم الذي أسسه الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - لأبنائه من بعده في تفقد الرعية والاهتمام بشؤونهم والوقوف على احتياجاتهم وتوالت بعد ذلك زيارات أبناء المؤسس للمدينة أسوة بغيرها من مدن المملكة رحم الله الأموات وأسكنهم فسيح جناته وحفظ الأحياء وأمدهم بعونه وتوفيقه.

وفي هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - أخذت المدينة نصيبها في كافة المجالات خاصة الخدمية منها، استكمالا لما حظيت به في عهد من سبقهم من ولاة أمرنا وهي تحظى بعناية واهتمام المسؤول الأول بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز وفقهم الله لكل فلاح وصلاح.

حيث امتد العمران فيها وتعددت أحياؤها، واتسعت رقعتها، وأخذت بحظ وافر مما شمل كافة أرجاء الوطن العزيز بتوجيهات القيادة الرشيدة.

هذه الرس في الماضي كانت موردا للماء يسقي منه أهلها والمارون بها من عابري الطريق وها هي اليوم محافظة قائمة تضع نفسها في مصاف محافظات منطقة القصيم إحدى المناطق القائمة في هذا الوطن الكبير (المملكة العربية السعودية) وقد تجاوزت المدينة حدود سورها القديم بعشرات المرات، حيث انتهى دور ذلك السور بما أنعم الله على هذا الوطن من الأمن والأمان والطمأنينة والاستقرار بفضل الله ثم بفضل القيادة الرشيدة لهذا الوطن.

فحمدا لله على ذلك ثم شكرا لولاة أمرنا على رعايتهم وحسن قيادتهم وحنكتهم التي قادت الوطن إلى بر الأمان في خضم هذه الأحداث المؤلمة التي تعصف بالعالم من حولنا.

سلمت وطني يا أغلى وطن، ويسلم ربان السفينة الأفذاذ من آل سعود.

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.



مدير المعهد العلمي بمحافظة الرس - جامعة الإمام



الجزيرة 27-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 22-02-2009, 07:07 AM   #2143
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ثلاثمائة ألف ريال من وقف الشيخ العساف لجمعية تحفيظ الرس





الرس - حسين بن محمد الصيخان

سلم محافظ الرس خالد بن منصور العساف شيكاً بمبلغ ثلاثمائة ألف ريال لرئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرس الشيخ حمد بن عقيل العقيل وبحضور مدير الجمعية الدكتور ناصر بن محمد الصائغ وهو الوقف الذي يقدم كل عام من وقف الشيخ ناصر بن عساف العساف -رحمه الله- للجمعية وبهذه المناسبة قدم محافظ الرس شكره لعبدالله وخالد أبناء الشيخ ناصر العساف -رحمه الله- على اهتمامهم المتواصل بدفع ما أوقفه والدهم على الأعمال الخيرية وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم، كما قدم الدكتور الصائغ شكره وتقديره لأبناء الشيخ ناصر العساف على هذا التبرع السخي والكريم الذي اعتادته الجمعية كل عام كما أشاد الصائغ بالجهد الكبير الذي تلقاه الجمعية من سعادة محافظ الرس خالد العساف ودعم جميع مناشطها مادياً ومعنوياً وهو أمر غير مستغرب من محافظ الرس الجدير ذكره أن مركز الشيخ ناصر العساف -رحمه الله- بتأهيل المعاقين في مراحله الأخيرة الإنشائية والذي يأمل منسوبو الجمعية لرعاية المعاقين بالرس في تأثيثه وتجهيزه لبدأ العمل فيه العام القادم.


الجزيرة 27-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 22-02-2009, 07:11 AM   #2144
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
من أعلام الرس: عبدالله بن سليمان الخميس





نسبه ومولده

هو عبدالله بن سليمان بن صالح بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن خميس.

نشأته

ولد في بلدة الرس عام 1264هـ تقريبا، ولازم والده وأخذ عنه صفات حميدة، فحفظ أجزاء من القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة.

عمل في بداية حياته بالزراعة مع والده، وذلك في مزرعته المشهورة شرقي الرس (بحي الحناكية الآن) والمعروفة بقليب (أبو خميس)، مع أخويه صالح ومحمد.

أعماله

وبعد أن بلغ السن التي تؤهله للعمل، اتجه بعد ذلك للبيع والشراء في دكانه المعروف في سوق الرس القديمة، فأصبح تاجرا معروفا في الرس وغيرها من بلدان القصيم، وأصبح من الموردين المشهورين للمواد الأساسية من ثمار وحبوب، وما تحتاج إليه البادية والحاضرة، وقد ساعده في ذلك أخواه صالح ومحمد اللذان كانا يجلبان البضائع من الشام ومصر والعراق، حيث كانا من رجال العقيلات المشهورين في ذلك الزمن.

ولتميز الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس في التجارة كان كثير من التجار يحرصون على مشاركته فيها؛ لأنه اتصف بالأمانة والصدق، وحسن الخلق، متسامح مع الناس سليم الصدر.

كان مصلحا لذات البين، يشهد له بذلك كثيرا ممن عاصروه أو رووا عنه وتلحظ ذلك جليا من خلال مكاتباته ومدايناته التي لا تزال محفوظة لدى أسرته والتي زودت بصور منها.

وكان له منزل كبير وسط الرس، يعرف ب(بيت الخميس)، وكان مجلسه مفتوحا للجميع من الضيوف والأقارب يتداولون الأخبار والقصص ويبدى فيه بعض الآراء والمشورات، وتحل فيه الخلافات.

امتاز رحمه الله، بفطنة حاضرة، وأمانة في المشورة، وجرأة في قول الحق. حتى كان إحدى الشخصيات المعروفة بالرس يستشار في كثير من الأمور.

شجاعته

عاصر -رحمه الله- الدولة السعودية الثانية والثالثة، وما فيهما من أحداث، وكان شجاعا مقداما، شارك مع أهالي الرس في موقعة الشنانة (الوادي)(1) عام 1322هـ التي كانت بين الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وعبدالعزيز ابن رشيد، في ملحمة بطولية فذة، كما شارك ابنه الأكبر (صالح)، فقد جاهد بكل ما يملك، بذل نفسه رخيصة في سبيل الله ثم في الدفاع عن بلده ووطنه.

وهذا الخلق هو صفة أهالي الرس (صبيان الحزم) الذين كانوا ولا يزالون منذ الدولة السعودية الأولى التي صدوا عنها الحملات المتوالية ومنها على سبيل المثال حملة طوسون وحملة إبراهيم باشا الشهيرة، وحتى الآن مازالوا يبذلون كل غال ونفيس من أجل دينهم ووطنهم.

يعد الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس من أوائل من قتلوا في هذه المعركة(2)، إذ اتجه هو وثلاثة من الشجعان الأشداء الأقوياء المؤمنين بنصر الله - منهم على سبيل المثال عبدالله بن محمد البواردي المعروف ب(حجرف) أمير شقراء - وأبو شيبة رئيس بلدة الحلوة، - ومعهم أهل الرس وبقية أهل القصيم، حيث اتجهوا إلى بيت الحرب فهدموه وأسقطوا راية ابن رشيد بعد أن قتلوا عددا كبيرا من حامية ابن رشيد، ثم قتل الثلاثة جميعا -رحمهم الله- وهم أول قتلى هذه المعركة(3)، وكان ذلك أحد الأسباب الرئيسة في انتصار جيش ابن سعود في هذه المعركة الفاصلة؛ حيث إنه من المعروف أهمية بيت الحرب في المعركة اللواء فإذا سقط بيت الحرب كان دليلا على هزيمة الجيش، فهدمهم -رحمهم الله- لبيت الحرب يدل على شجاعتهم وإقدامهم جميعا، لأنه كان محصنا تحصينا منيعا، فانتصر بإذن الله جيش الملك عبدالعزيز في هذه المعركة الشهيرة وغنم غنائم كثيرة وخرج على إثرها الأتراك من نجد نهائيان وكذلك من أهم نتائجها البداية الفعلية لتوحيد هذه البلاد المباركة تحت راية التوحيد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، فهي من المعارك الفاصلة في تاريخ الجزيرة العربية(4)، نسأل الله أن يتقبل جميع من قتلوا فيها شهداء.

وفاته

توفي الشيخ عبدالله بن سليمان في حدود عام 1324هـ، كما أشرنا في معركة الوادي (الشنانة) الشهيرة.

وترك أربع زوجات وأعقب ثلاث بنات، وثلاثة أولاد هم: صالح، وعلي، وعبدالرحمن.

كتبه قبلان بن صالح القبلان

(1) يطلق كثير من أهل التاريخ على هذه المعركة (معركة الشنانة)، والصحيح أنها معركة الوادي لوقوعها على حافة وادي الرمة الجنوبية، و تعتبر هذه المعركة من أهم معارك الملك عبدالعزيز الحربية والفاصلة في توحيد البلاد، وقضى بعدها على نفوذ الأتراك في نجد، وقد شارك أهل الرس في هذه المعركة مشاركة فعالة وكذا أهالي منطقة القصيم.

(2) وهي رواية عن الشيخ ناصر بن علي بن دغيثر أحد رجال العقيلات وقائد معركة ميسلون الشهيرة، ويروي محمد العساف محافظ الرس السابق بأن أوائل من قتل في معركة الشنانة هو عبدالله الخميس نقلا ممن شارك في المعركة من أهل الرس، وهي رواية عن حمد الهنيدي عن أبيه.

(3) ولم يذكر هذه الرواية ممن كتب عن هذه المعركة. وحتى خالد الفرج الذي ذكر أول قتلى المعركة في كتابه تاريخ نجد الذي حققه الباحث عبدالرحمن الشقير، لكنه لم يذكر القتلى بدقة، وفي نسخته المخطوطة (ب) فيها تعديل بخط مغاير كما ذكر المحقق انظر هامش، ص(395).

(4) والغريب أن هذه المعركة المهمة لم تأخذ حقها من التفصيل والبيان من قبل المؤلفين في تاريخ هذه البلاد لأهميتها رغم أهمية هذه المعركة في تاريخ المملكة حيث تعتبر من أكبر المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز رحمه الله في توحيد المملكة.



الجزيرة 27-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2009, 06:44 AM   #2145
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
المسؤولون والأهالي يعربون عن الفرحة بازدواج طريق الرس - دخنة

--------------------------------------------------------------------------------

المسؤولون والأهالي يعربون عن الفرحة بازدواج طريق الرس - دخنة






الرس - منصور الحمود - دخنة - سعود البهيمة

عبر المسؤولون والأعيان والأهالي في محافظة الرس ومدينة دخنة عن سعادتهم وسرورهم بتنفيذ عدد من مشاريع الطرق في كل أرجاء المملكة، ومنها تنفيذ الطريق الذي يربط بين محافظة الرس ومدينة دخنة، وتحويله إلى خط مزدوج.وتعتبر الموافقة على تنفيذ الطريق المزدوج (الرس - دخنة) بشارة حقيقية لأهالي المنطقة الذين عانوا كثيراً من الطريق في وضعه السابق حيث راح ضحيته العديدون كما شهد مآسي عديدة بسبب المخاطر التي ينطوي عليها.وقد أثنى الجميع على ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود مخلصة وخدمات ودعم غير محدود في كل بقاع هذا الوطن الغالي.

وقد تحدث إلى (الجزيرة) محافظ الرس خالد بن منصور العساف معرباً عن فرحته على الموافقة على تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يربط محافظة الرس بمدينة دخنة؛ لما له من أهمية كبيرة، وقال إنه طوال الفترة السابقة ظل الطريق بمسار واحد، وأضاف: نحمد الله على موافقة الجهات المسؤولة على المسارين، وقال إن ذلك أشاع فرحة كبرى لدى أهالي المدينتين بعد أن شهد الطريق السابق حوادث مفجعة، وقال إنه بعد هذه الموافقة ستحل، بمشيئة الله، هذه المصاعب السابقة.

وأعرب العساف عن الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على تنفيذ هذا المشروع والشكر موصول لأمير منطقة القصيم الأمير فيصل ين بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود على متابعتهم لكل ما يهم المنطقة من مشاريع، وبخاصة في مجال الطرق، كما نتقدم بالشكر والتقدير لوزير النقل على الاهتمام بمجال الطرق التي تربط بين مناطق المملكة.

وإلى (الجزيرة) تحدث أيضاً رئيس مركز دخنة عبدالله بن سعود آل طالب قائلاً: الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، حفظهما الله، ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود ولمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومحافظ الرس خالد العساف على ما يقومون به من مشاريع جبارة الهدف منها راحة المواطن والاستمرار في الرقي بهذا الوطن المعطاء, كل ذلك نشاهده من خلال المشاريع التنموية والخدمية في كل أرجاء البلاد, وما ازدواج طريق الرس - دخنة إلاّ أحد هذه المشاريع المهمة، والذي باكتمال تنفيذه سيسهل على مرتاديه سرعة الوصول دونما خطورة، بإذن الله تعالى، وتمنى التوفيق للجميع وأن يحفظ الله الحكومة الرشيدة وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان, وأن يتمم هذا المشروع لتكتمل السعادة على الجميع.

كما تحدث لـ(الجزيرة) رئيس بلدية محافظة الرس وعضو المجلس البلدي المهندس سليمان بن عبدالله الخليفة وقال: الفرحة عظيمة من الأهالي في منطقة القصيم عامة وأهالي الرس ودخنة تجاه المشروع الذي يربط بين مدينة الرس ومدينة دخنة؛ حيث الارتباط بينهما وثيق؛ ومن هنا تنبع أهمية هذا الخط.

كما تحدث إلى الصحيفة الشيخ عبدالعزيز بن محمد البهيمة شيخ قبيلة الحصنان بدخنة حيث عبّر عن عظيم شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين؛ لما توليه من اهتمام بالمواطن في كل بقعة من هذه المملكة الغالية, وقال إن الشكر موصول لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ومتابعة وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وكل المسؤولين، على الموافقة على مشروع إنشاء ازدواج طريق الرس - دخنة حيث إنه سيخفف من المعاناة اليومية وسيحد من المخاطر التي يعانيها مرتادوه, بعون الله تعالى.وقال إن الطريق يمثل الشريان الرئيسي الواصل بين منطقة القصيم ومكة المكرمة؛ فهو يشهد حركة دؤوبة طوال فترة اليوم وتزداد كثافته في أيام الدراسة, وحدثت فيه مآس وحوادث مرورية كثيرة راح ضحيتها العديد من الأبرياء وإن شاء الله ستنتهي المعاناة مع ازدواجه.رجل الأعمال الشيخ صالح بن مطلق الحناكي من أعيان محافظة الرس تحدث إلى (الجزيرة) قائلاً: يسرني بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الملك عبدالله وولي عهده الأمين على ما تم الإعلان عنه من مشاريع الطرق في عدد من مناطق المملكة والتي تكلف مبالغ ضخمة لراحة المواطن والمقيم ومنها الخط الرابط بين الرس ودخنة والموافقة على ازدواجه على مسارين؛ ما يعتبر إضافة قوية في التواصل بين هذه المدن والقرى التي حولها وهذا سيكون له دور في الحد من حوادث الطرق، كما نشكر سمو أمير القصيم وسمو نائبه على ما يولونه من جهود في تطوير منطقة القصيم في جميع نواحي الحياة.. نسأل التوفيق للجميع وأن يحفظ الله لنا هذه القيادة.

من جهته ذكر الشيخ محمد بن ذعار البتلا شيخ قبيلة الغيادين بدخنة، أن هذا المشروع يعد من العطايا الجليلة للحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود ومتابعة معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري. وقال إن الطريق المزدوج سيحد من المخاطر السابقة. كما تحدث إليها ضيف الله بن تركي الصالحي وهو رجل أعمال ومدير مستوصف الشرق بالرس وقال: لقد سعدنا بهذا الخبر الذي طرح من ضمن مشاريع الطرق التي اعتمدها معالي وزير النقل، وطريق الرس - دخنة يعتبر شرياناً حيوياً لخدمة الكثير من القرى، خصوصاً بعد تحويله إلى مسارين بطول خمسين كيلو متراً، ونقدم شكرنا وتقديرنا لحكومتنا الرشيدة على هذه المكرمة التي أسعدت الجميع، ونتمنى أن نرى الطريق قريباً، وجميع طرقنا وهي على مسارين، وبالله التوفيق.

المهندس عيد بن نايف العتيبي تحدث عن المكرمة معرباً عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ولمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، وقال: إن تنفيذ ازدواج الطريق سيحد من تلك الحوادث، بعون الله وتوفيقه، وسيسلكه الناس بكل يسر وسهولة؛ حيث إنه يخدم الجميع ويمر به جميع من يذهب لمنطقة مكة المكرمة, ويشهد كثافة مرورية عالية في أوقات مختلفة، نسأل الله التوفيق للجميع والعون من عنده تعالى. وتحدث ل(الجزيرة) الأستاذ علي بن حمد المالك من أعيان محافظة الرس، وقال: لا شك أن الفرحة عمت الجميع بشأن الموافقة على ازدواج الطريق الذي يخدم العديد من المناطق خاصة أنه يخدم أهالي منطقة القصيم إلى الديار المقدسة ومصايف المملكة، وهو من الطرق المهمة، وعند تحويله إلى مسارين سيحد من المخاطر التي كانت تحصل فيه، وأعرب عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ودعمهم تنفيذ الطرق المتطورة في كل مدن وقرى المملكة، سائلاً الله أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار تحت هذه القيادة الحكيمة، وبالله التوفيق.أما الأستاذ تركي بن فهد البعيّر عضو المجلس المحلي بمحافظة الرس فقد بدأ حديثه بالدعاء والابتهال لله - سبحانه وتعالى - أن يحفظ للأمة أمنها واستقرارها في ظل ما تنعم به من قيادة حكيمة, ورفع شكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز ولمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ولكل منسوبي الوزارة ومنسوبيها في القصيم على الموافقة على العمل لازدواج طريق الرس - دخنة حيث إنه الحل المناسب لفك الزحام ودرء الخطر القائم عليه الآن، خصوصاً في أوقات الذروة وكثافة مرتاديه من طلاب وموظفين وفي عطلة نهاية الأسبوع, ومع ازدواجه سيخدم الكثير حيث إنه يربط عدة مراكز وقرى تتبع للمنطقة، كما أنه يشهد كثافة عالية لسالكيه المتجهين إلى مكة المكرمة, نسأل الله التوفيق.


الجزيرة 28-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 23-02-2009, 06:55 AM   #2146
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جامع الحناكي واجهة حضارية بالرس





ضمن الأخبار المحلية في عدد الجزيرة الصادر بتاريخ 16 صفر الجاري ذكر الأخ منصور الحمود أنه بدعوى من الشيخ صالح الحناكي زار محافظة الرس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب سمو أمير منطقة القصيم وافتتح جامع الشيخ صالح الحناكي بحي الشهداء في محافظة الرس بعد ان تم تشييده على نفقة الشيخ صالح الحناكي على أحدث طراز واصبح جاهزاً لإقامة صلاة الجنائز فيه.. الخ، وأود التعليق بهذه الإضافات الموصولة بهذا الموضوع، الشكر لسمو الأمير فيصل بن مشعل بن سعود على هذا الحفل الذي يدل على تقدير أمرائنا يحفظهم الله وتشجيعهم للقائمين على عمارة المساجد والداعمين لجهود الدولة في هذا القطاع ومنهم الشيخ صالح.

وهذا الجامع هو المعروف بجامع الرس القديم وقد تم تسميته بجامع الشيخ صالح الحناكي على سبيل التقدير من جانب المسؤولين والجهات المسؤولة لتحمله تكاليف إعادة بنائه وهو توجه يُشكر المسؤولون عليه أعني تسمية المساجد والجوامع بمن يقومون ببنائها أو إعادة تجديد بنائها خاصة وأن هذا ليس المسجد أو الجامع الوحيد الذي قام الشيخ صالح ببنائه فقد قام بتشييد العديد من الجوامع والمساجد داخل الرس وخارجها، نسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته. ولعله بصدد بناء الجامع المجاور للمقبرة وتجديد بناء مسجد سعد بن الربيع الذي وافقت اللجنة الوزارية على إعادة بنائه بمواصفات جامع.

واشار الأخ منصور إلى أن جامع الشيخ الحناكي أصبح جاهزاً لإقامة صلاة الجنائز فيه وهي إشارة لها ما يبررها فهو بالفعل جامع واسع وواجهة حضارية للبلد وهو مجاور لأكثر الأحياء مما يسهل على الكثيرين حضور صلاة الجنائز سيراً على الاقدام ثم إن هذا هو المقر السابق لصلاة الجنائز قبل هدمه وإعادة بنائه ووضعه الحالي يزيد من قابليته لهذا الغرض.

وأخيراً الشكر للمدير العام للأوقاف والمساجد في المملكة الذي كان ضمن المتحدثين في الحفل والذي لمسنا من ردود إدارته الكثير من الإيجابية بشأن ما يكتب في الصحافة من ملاحظات تخص المساجد والأوقاف في المنطقة.



محمد الحزاب الغفيلي - محافظة الرس




الجزيرة 28-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2009, 06:23 AM   #2147
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
استقبل وفداً من الجمعية
الحناكي يتبرع بـ 100000 ريال لجمعية التحفيظ بالرس





الرس - منصور الحمود

تصوير - عبد العزيز القميع

استقبل الشيخ صالح بن مطلق الحناكي في منزله العامر بطريق البدائع وفداً من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة الرس يتقدمه رئيس الجمعية الشيخ حمد بن عقيل العقيل ومديرها الشيخ الدكتور ناصر بن محمد الصائغ وعضو مجلس الإدارة الشيخ صالح بن عيد الحربي وعدد من مديري الأقسام بالإدارة والمعلمين والطلاب.

واطلع الشيخ الحناكي، الذي يعد من الداعمين الدائمين للجمعية، على بعض أنشطة الجمعية في خدمة كتاب الله، كما وقف على الدور الذي تقوم به نحو الطلاب. وقد شكر مجلس الإدارة في كلمة ألقاها الدكتور الصائغ جهود الشيخ الحناكي تجاه الجمعية.

وأثنى على دعمه المستمر للجمعية في كافة المناسبات على مدار العام فضلا عن دعمه لكافة الجمعيات الخيرية، وأشار ضمن كلمته لبعض المشاريع التي نفذتها الجمعية. ثم عرض فيلم وثائقي لمدة عشر دقائق يحكي بالصوت والصورة عما قامت به الجمعية نحو كتاب الله وكافة المناشط، وقدم بعض الطلاب نماذج من القراءات من الحلقات ومركز التلقين ونماذج من بعض دروس القاعدة النورانية.

وأتاحت المناسبة إيراد شيء من ذكريات حضور الشيخ الحناكي لعدد من المناسبات التي تقيمها الجمعية التي يحرص على متابعتها.

وقد قدم الشيخ صالح الحناكي شكره وتقديره لوفد الجمعية على هذه الزيارة وتبرع بمبلغ مائة ألف ريال دعما لمشاريع الجمعية.

وشكر مدير الجمعية للشيخ الحناكي هذا التبرع، وقال: إنه ليس بمستغرب منه فهو داعم للجمعية وغيرها الكثير من المناسبات، جعل الله ذلك في موازين حسناته.

وأوضح الصائغ أن مثل هذه الزيارات الهدف منها إبراز أنشطة الجمعية والداعمين لها مبيناً أنه قد تم عمل جدولة زيارات لأبرز الداعمين، علما بأن الجمعية ستواصل زيارتها حسب برنامج زمني خلال هذا العام لتقديم الشكر والتقدير لمن وقف معها وبذل ماله ووقته في خدمة كتاب الله تعالى.



الجزيرة 29-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 24-02-2009, 06:29 AM   #2148
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
بدء صرف إعانات التمور بزراعي مركز الفوارة





الرس- حسين محمد الصيخان

بدأ فرع الزراعة بمركز الفوارة صرف إعانات التمور لموسم 1427-1428هـ وذلك بمقر الفرع، أوضح ذلك للجزيرة مدير فرع الزراعه بمركز الفوارة سلطان بن هملول الحربي الذي اهاب بجميع المزارعين التابعين لمنطقة خدمات فرع وزارة الزراعه بمركز الفوارة الذين لهم شيكات سرعة المراجعة لاستلام ما يخصهم، مصطحبين بطاقة الاحوال، كما نوه إلى أنه لن يتم الصرف إلا للمزارع نفسه او من ينيبه بموجب وكاله شرعيه تخول له الاستلام، كما أن صرف الشيكات في الوقت المحدد ولن يتم تجديد صلاحية الشيكات بعد ذلك.


الجزيرة 29-2-1430
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 25-02-2009, 04:44 PM   #2149
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 93
قوة التقييم: 0
without is on a distinguished road
كلية الرس..مسلسل إلغاءات جديدة لبعض أقسامها

كلية الرس..مسلسل إلغاءات جديدة لبعض أقسامها

تقبل المواطنون في محافظة الرس وما جاورها بصدر رحب قرار مجلس جامعة القصيم في جلسته المعقودة بتاريخ 18/2/1429هـ, والقاضي باعادة هيكلة كلية المعلمين بالرس لتصبح كلية للعلوم والآداب على ان تضم الاقسام النظرية والعلمية التالية:
1- اللغة العربية.
2- اللغة الانجليزية.
3- الرياضيات.
4- قسم التعليم الاساسي.
5- الفيزياء.
6- الكيمياء.
7- الحاسب الآلي.
8- قسم مختبرات العلوم.
وقد وافق على هذا التشكيل مجلس التعليم العالي في جلسته المعقودة بتاريخ 10/7/1429هـ, كما تمت موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالم يحفظه الله على محضر الجلسة بالتوجيه البرقي الكريم رقم 10209/م/ب وتاريخ 30/12/1429هـ, وقبل ان تكتمل فرحة المواطنين في محافظة الرس وما جاورها بافتتاح هذه الاقسام فوجئوا بقيام جامعة القصيم بالغاء قسمين من اهم اقسام هذه الكلية وهما قسم التعليم الاساسي وقسم مختبرات العلوم وهو قرار يحمل الكثير من الضرر على وضع الكلية التي نص قرار تشكيلها على ان تكون قابلة للتوسع في افتتاح كليات واقسام جديدة فوجدناها مع الأسف تفقد بعض اقسامها قبل افتتاحها على ايدي مسئولي الجامعة كما ان هذا القرار يحمل الكثير من الضرر بعشرات المحاضرين والمعيدين العاملين بالأقسام الملغاة مؤخرا والاقسام التي تم الغاؤها بسبب اعادة هيكلة الكلية والذين يتوجب عليهم مباشرة اعمالهم في مقر الجامعة الذي يبعد عن مقر اقامتهم بما لا يقل عن 200 كيلومتر ذهابا وايابا.
كما يلحق الضرر بمصلحة المحافظة التي تعتبر هذه الكلية من اهم مكتسباتها التنموية التي يحرص المواطنون على تطويرها وزيادة طاقاتها الاستيعابية في الاقسام والتخصصات لا تقليصها بهذه الطريقة المتسارعة. كما يلحق الضرر بمصلحة طلاب وطالبات المحافظة وما جاورها الذين اغلقت هذه الاقسام في وجوههم مع انها اقسام مرغوبة ومن اهم الاقسام التي تؤهل خريجيها لأهم احتياجات سوق العمل وهو التدريس. ولا ندري ما الذي حدا بالمسئولين في الجامعة الى اتخاذ هذا القرار الذي يخالف توصيتهم السابقة الموافق عليها من مجلس التعليم العالي ومن خادم الحرمين الشريفين بالتوجيه البرقي الكريم المنوه عنه آنفا’ بل لا ندري كيف تستطيع الكلية مع مسلسل الغاء بعض اقسامها ان تحافظ على الهدف الاساسي الذي انشئت من اجله وهو اعداد معلمي المرحلة الابتدائية, او كيف تكون قابلة للتوسع وافتتاح اقسام وتخصصات جديدة اذا كانت الجامعة بدأت من الآن في تقليص بعض الاقسام قبل افتتاحها, بل كيف تستطيع تخصصات الكلية الآخذة في التناقص التواؤم مع احتياجات سوق العمل او تلبية الاحتياجات الوطنية من الكوادر البشرية في مختلف التخصصات المؤكد عليه في قرار تشكيلها, ارجوان يوفق المسئولون في مقام الجامعة الى اعادة النظر في هذا القرار المناقض لقرارهم السابق وان يجعلوا هذه الكلية تنطلق اقسامها وفقا لتشكيلتها المنتهية بموافقة خادم الحرمين يرعاه الله وان يتفهموا مشاعر المواطنين في هذه المحافظة الذين تحملوا الغاء بعض الاقسام الهامة عند اعادة هيكلة هذه الكلية وهم لا يستطيعون السكوت او تحمل اية الغاءات جديدة تقلص التخصصات التي توفرها هذه الكلية لطلاب وطالبات هذه المحافظة وما جاورها من المحافظات والمراكز الادارية المنتشرة في المنطقة الواسعة غرب المحافظة, مؤكدين أننا كنا ولا نزال على ثقة بأن الكلية في ايد أمينة ونحسن الظن بتصرفات المسئولين لكن هذا لا يمنعنا من عدم السكوت على مالا يسوغ السكوت عليه مما يمس مصالح المحافظة... والله الموفق.
محمد الحزاب الغفيلي ـ الرس

جريدة اليوم الأربعاء 1430-02-30هـ الموافق 2009-02-25م
without غير متصل  
قديم(ـة) 27-02-2009, 02:41 PM   #2150
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
شكر الله لأبي خالد محمد الحزاب ،وجميع الأخوة الصحفيين على حسن صنيعهم بالكتابة عن الرس ،وبورك في جهودهم
__________________
قمة الجبل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19