عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-03-2005, 11:55 PM   #211
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الحمين يثني على طرح الجزيرة حول المستودع الخيري بالرس

الحمين يثني على طرح الجزيرة حول المستودع الخيري بالرس


سعادة الأخ الكريم الأستاذ خالد بن حمد المالك- سلمه الله-
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فقد جرى اطلاعي على ما نُشر في جريدتكم الغراء في العدد رقم (11844) في يوم الخميس 22-1-1426هـ في صفحة تحقيقات بعنوان (المستودع الخيري بمحافظة الرس.. حسام في وجه الفقر والحاجة).
وقد سرني هذا الطرح الإعلامي المميز، وهذه المبادرة الطيبة من سعادتكم.. فلكم منا بالغ الشكر والتقدير على جهودكم واهتمامكم بنشر ما يخدم العمل الخيري، ويحقق المصلحة العامة.
متمنين لكم مزيداً من التوفيق..
والله يحفظكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


عبدالعزيز بن حمين الحمين
رئيس المحكمة العامة في محافظة الرس



الجزيرة الاحد 10-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-03-2005, 12:00 AM   #212
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عند غروب الشمس.. الموعد الرس

عند غروب الشمس.. الموعد الرس
الغفيلي : محبة الآثار ورثتها عن والدي واحتفظ بخطابات طلاب المدارس


مع غروب شمس يوم الأربعاء ومع أذان المغرب كانت محطتنا هي مدينة الرس أرض الشجاعة والكرم وكان في الاستقبال الأستاذ عبد الله بن صالح العقيل عاشق وادي الرمة والكاتب في الوراق والذي أتحف القراء الكرام بالعديد من الدراسات الجادة مثل وادي الرمة ورافده والدراسة العلمية الجادة عن ابن دغيثر بطل معركة ميسلون وصاحب مشاركة حدود الوطن عن الرس.. في منزل العقيل كانت صلاة المغرب والعشاء جمع تقديم كما هي الرخصة الشرعية للمسافر، وكنا على موعد مع الأخ علي بن عامر الغفيلي الذي يحتفظ في منزله الخاص بمتحف هو غاية في الروعة والدقة والتنظيم والشمولية.
فالمتحف يضم الكثير من الأدوات القديمة وبعض الحيوانات المحنطة والأسلحة القديمة والكتب والصحف النادرة كما أنه وضع في متحفه جناحاً لشقيقه الشهيد - إن شاء الله - راشد الغفيلي الذي وقف حائلا بين زملائه وطلابه والقنبلة فكانت روحه هي الواقية - بإذن الله - لبقية أصحابه وهم ضمن أفراد الجيش السعودي الأبطال.
متحف الغفيلي وهو في الأساس من بقايا اهتمام والده - رحمه الله - لكن الغفيلي زاد بالجد والاهتمام فكون متحفا في غاية الروحة والدقة ومما زاد الغفيلي فرحا هو الاهتمام الكبير من الجميع بهذا المتحف بدءاً من سمو أمير القصيم الأمير فيصل بن بندر وسمو نائبه الأمير عبد العزيز بن ماجد وقيادات عسكرية ومدنية زارت هذا المتحف مروراً بقيادات التعليم التي دعمته معنويا حتى أن الغفيلي يحتفظ بصور الطلاب والمدارس وخطاباتهم عندما زاروا متحفه لأنها تشكل أهم ما لديه وهو الدعم المعنوي والحماسة الشعبية له ولمتحفه.
كنا في ضيافة الغفيلي برفقة فريق الجزيرة وعلى رأسهم الزميل منصور الصائغ مدير مكتب الجزيرة بالرس وعبد الله المريس ولم يفارقنا مستضيفنا عاشق وادي الرمة عبد الله بن صالح العقيل. وقبل أن يلقي القلم عصا التسيار لن أنسى الحماسة الكبيرة لدى الغفيلي لمتحفه وللآثار عموما فهذا الشخص عاشق للتراث حتى الثمالة فالتراث حديثه بل إنه لا يخفي أن سفره الطويل خارج مدينة الرس يشكل له هما ولا ينقطع عن الاتصالات اليومية للسؤال عن المتحف، وهذه الحماسة التي نجدها لديه نأمل أن نجدها لدى الكثير من ملاك المتاحف .. بعد هذه الجولة كان لنا موعد آخر مع الباحثين والمهتمين في منزل الأخ عبد الله بن صالح العقيل ليكون الحديث تراثياً وثقافياً.



الجزيرة الاحد 10-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 22-03-2005, 09:25 AM   #213
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
حكم إلهي سماوي يا..أميمة..!!

حكم إلهي سماوي يا..أميمة..!!


تعقيباً على ما كتب من الكاتبة الفاضلة أميمة الخميس في.. اختراع محلي.. وما كتب في (الأسواق منتزهات مؤقتة.. والسفر للخارج فرصتهم للاجتماع الأسري) في الخميس 29 من محرم 1426ه، ها هو قلبي يتحرك ولأول مرة في حياتي ليكتب ما يجول في خاطري وما حرك ما كبت قلمي عندما قرأت الموضوعين من الدعوة للاختلاط وإبراز محاسنه الضئيلة جداً ودفن وتضييع أي مفسدة فيه.. فأقول: الله سبحانه وتعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء، والنساء كذلك مع اللين والضعف، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيئ، لأن النفس أمارة بالسوء، والهوى يعمي ويصم، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر، لذلك سد الشارع أي باب يؤدي إلى الهلاك، فقال سبحانه: )..وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) سورة النور.
هنا مع الضرب بالأرجل ذات الخلاخل عند الرجال فيثير دواعي الشهوة منهم إليهن وكذلك الاختلاط، وقوله صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) ووضعه عليه السلام باباً خاصاً في المساجد للنساء وباباً خاصاً للرجال ومنعه الرجال من الدخول والخروج من باب النساء، لأنهن كما وصف هنّ فتنة الرجال، فكيف لعاقل ذي دين، أن يجمع بين الفاتن والمفتون، ولما كان هناك اختلاط في الطرقات بين النساء والرجال قال عليه الصلاة والسلام: (استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق). فكانت إحداهن تلزم الجدار حتى أن ثوبها ليعلق به!
سرت في هذه الحياة 19 سنة، ذهبت فيها إلى أماكن تنزه خاصة بالنساء، وجدت الراحة والمتعة لعدم وجود الرجال، حيث إني أتسوق واستخدم الألعاب الكهربائية بكل أمان وطمأنينة، ثم ذهبت مع عائلتي إلى أماكن تنزه عائلية فرأيت ما يبعث الأسى في قلوب الصالحين ويدخل الحزن في أفئدة الغيورين، تلك خلعت جلباب الحياء وهذه استهترت بالتبرج والسفور وتلك عليها الكثير من الزينة المحرمة والعُري، وعدم غيرة ونصح أولياء أمورهن لهن، ومن تبادل النظرات بين الجنسين، مما أكد لي تحريم الاختلاط وأوضحه عندي، ها نحن نرى الأسواق وقد ذكر عليه الصلاة والسلام أنها منازل ومقر الشياطين لما فيها من الاختلاط.
أما ما يحصل عند الطواف حول الكعبة، فها هي الدولة الكريمة العزيزة أدامها الله على طاعته قد بذلت الجهود في إبعاد الذكور عن الإناث بعضهم عن بعض لكن يصعب ذلك عليهم.
وبما أن الشارع حرمه إذن نلتزم بالأوامر دون عصيان أو حتى تردد (أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ ...(140) سورة البقرة، وقال سبحانه وتعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ(19) سورة النور، والمنهج الإسلامي لا يخفى علينا أنه يقوم على أن درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح، والمصلحة العامة أهم بكثير من الخاصة.


مي محمد العلولا/الرس



الجزيرة الاثنين 11- 2 - 1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2005, 11:47 AM   #214
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الأميرة نورة بنت محمد: الوطن هو الأم والجذور والصدر الحنون

الأميرة نورة بنت محمد: الوطن هو الأم والجذور والصدر الحنون
أسر شهداء الواجب يثمنون لفتة سموها في تكريمهم


* الرس - منصور الصائغ:
ضمن الفعاليات التي تنفذها إدارة التربية والتعليم (بنات) بمحافظة الرس تضامناً مع الحملة الوطنية ضد الإرهاب كرمت سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود حرم أمير منطقة القصيم أسرة شهداء الواجب، جاء ذلك ضمن فعاليات نفذتها الإدارة على شرف سموها بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبد المحسن حرم سمو نائب أمير منطقة القصيم تضمنت هذه الفعاليات حفلاً خطابياً توالت فيه الفقرات الخطابية من كلمات وقصائد وأناشيد، وافتتح المعرض المصاحب لفعاليات الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب الذي تضمن الرسومات والمشغولات الفنية التي تتحدث عن هذه الحملة.
في نهاية الاحتفاء كرمت سمو الأميرة نورة أسرة شهداء الواجب وهم: نواف حمد الحربي، عايض عوض الحربي، مفلح سعد الرشيدي سايف رحان النومسي- مريف ساكر الرشيدي، فهد بن محمد العليان، سطان غازي المطيري، محمد عتيق المطيري، علي غازي الحربي، عبد الله سعد الرشيد، طلال عبد الرحمن المانع، جار الله علي الجار الله، حمود عايض الحربي، سالم رشيد الموسى، تركي حمد العتيبي، يوسف عايض العمري.
وثمن أسر شهداء الواجب تكريم سمو الأميرة نورة بنت محمد وقالوا: إننا فداء للوطن متى ما حيينا.
وقالت أسرة الشهيد طلال المانع: إننا نثمن تكريم سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود، وتحدثت أسرة الشهيد جار الله علي الجار الله وقالوا: الشكر لله ثم لسمو الأميرة نورة بنت محمد هذه اللفتة الكريمة، وستبقى يا وطن بإذن الله شامخاً، وستبقى راية التوحيد مرفوعة بإذن الله، وذكرت أسرة الشهيد علي غازي الحربي: مهما توافرت العبارات لخواطرنا لا ننسى هذه اللفتة من حرم أمير المنطقة وسيتبقى وطني الحبيب دائماً عزيزاً وشامخاً، ومهما تعالت الأصول وتتالت الفتن سنبقى يا وطن أبناءك الأوفياء، وتحدثت أسرة الشهيد (حمود عايض الحربي) التي بدورها ثمنت هذه اللفتة الكريمة وقالت: وطن العزيز عشت لنا فخراً ومجداً وستبقى يا وطن شامخاً نحن فداؤك يا وطن وندفع أرواحنا وأبناءنا فداء للوطن الغالي، وسطرت سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود كلمات وقالت فيها: الوطن هو الأم والجذور.. وهو الصدر الحنون.. إذا بعدنا عنه نشعر أننا شجر خاوٍ ذبل.. وهل يرتفع النخل بدون جذور.. من لا وطن له لا أحلام له لا مستقبل بدون ماضي الأرض.. وحبه أمر أوصى به ديننا فقد افتخر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقبيلته فقال ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش) وطن أعطيتني الكثير فماذا قدمنا لك؟ الحب ليس قصيدة بل عمل وأمل.. لغد ناصع إليك يا وطني حبي وعمري وولدي وما ملكت.
هذا وقد عبر مدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بالرس الأستاذ محمد الغفيلي عن عظيم شكره وامتنانه لسمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود على هذه اللفتة الكريمة من سمو الأميرة نورة بنت محمد في تكريمها لأسر الشهداء في منطقتنا، حفظ الله لهذا الوطن الغالي أمنه وقيادته المخلصة الأمينة، وأدام عليهم نعمة الأمن والاستقرار، وتغمد الله شهداء الواجب برحمته وغفرانه.



الجزيرة الاحد 17-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2005, 11:51 AM   #215
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جامع حمزة بن عبد المطلب بالرس ينشد التجديد والتوسعة

جامع حمزة بن عبد المطلب بالرس ينشد التجديد والتوسعة


تفاعلاً مع ما نشرته جريدة الجزيرة في صفحة التحقيقات بتاريخ الأول من صفر الجاري حول حاجة جامع حمزة بن عبدالمطلب في محافظة الرس إلى الترميم الشامل وفقاً لما ورد على لسان العديد من جماعة هذا المسجد.
وقد وقفت بنفسي على هذا الجامع وتحققت من صحة ما أشار اليه الإخوة جماعة المسجد من أن هذا الجامع لا يحتمل البقاء على وضعه الراهن وأنه بحاجة ماسة إلى التحديث على غرار ما شهدته بحمد الله كافة المساجد والجوامع في هذه المحافظة بفضل تضافر جهود المسئولين مع جهود الذين عرفناهم يتنافسون على عمارة المساجد والعناية بها.
والتحديث المطلوب إما أن يكون بالترميم الشامل للمبنى الحالي أو بإعادة بنائه من جديد بعد توسعته والخيار الأخير في تصوري هو الخيار المناسب للاعتبارات التالية:
1- الترميم الشامل يحتاج إلى مبالغ كبيرة قد تصل إلى ما يقارب تكاليف بنائه من جديد.
2- الترميم لن يحل مشكلة مساحته الضيقة التي تزدحم بالمصلين في أيام الجمع والأعياد لأن إنشاءه كان عام 1400هـ عندما كان الحي والأحياء المجاورة في طور البناء والتعمير وهكذا كل الجوامع التي أنشئت في أحياء جديدة اتضح بعد سنوات من إنشائها أنها كانت صغيرة.
3- الترميم لن يحل مشكلة الثقل الناجم عن إضافة عدة صبات على السقف لمنع تسرب المياه إلى الداخل وهو ثقل زائد عن الحد الذي تتحمله الأعمدة القليلة عدة مرات ويخشى أن يتسبب لا سمح الله في انهياره خاصة مع وجود بوادر تدل على ذلك كالشقوق والتصدعات.
4- هناك إمكانية كبيرة لوجود متبرع أو أكثر يتكفل ببناء الجامع وبناء بيتين للإمام والمؤذن ولن يكون هذا متاحاً في حال الترميم، لأن التبرع لبناء بيوت للمساجد القائمة نادر الحدوث.
أرجو أن يحظى موضوع هذا الجامع بما يستحق من اهتمام المسئولين وأهل الخير فهو من أحق الجوامع القديمة بتجديد عمارته وتوسعته بما يعادل ضعف مساحته الحالية.. والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي - الرس


الجزيرة الاحد 17-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2005, 07:12 PM   #216
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
الحاجة إلى الواسطة تنعدم في الإدارات غير البيروقراطية
قرأت لأحدهم قبل فترة موضوعاً شيقاً حول الواسطة واصفاً إياها بالكارت السحري الذي يطير بصاحبه فوق الآخرين الذين سبقوه في الأفضلية لو طبقت معايير العدل والإنصاف، الكارث الذي تصادر بسببه كل مميزات الأفضلية وتعطى الحقوق لغير مستحقيها...الخ. وكم سمعنا وكم قرأنا عن مثل هذا التذمر والشكوى من مشكلة الواسطة والمحسوبية التي أصبحت مع الأسف الشديد أمراً مألوفاً في الوسط الإداري وأصبحت احتياجات الناس ومصالحهم لا تقضى إلا بـها أو لا تقضى بالكيفية والسرعة المطلوبة إلا بوجودها ، وبالرغم مما يوجه إلى الواسطة من النقد فإن الحاجة إليها ليست آخذة في التناقص ولكنها بالعكس آخذة في النمو والزيادة ولم يعد دورها وأهميتها تخفى على أحد حتى أبناءنا الصغار في المراحل الابتدائية والمتوسطة صاروا يفكرون بـها ويعلقون عليها بعض آمالهم من الآن فإذا قلنا لهم جدوا واجتهدوا حتى تحصلوا على أفضل الدرجات في الامتحان قالوا ولماذا فنقول لهم حتى تحصلوا بسهولة على مقعد في الجامعة وتحصلوا بسهولة على فرصة للعمل.فيقولون:(الله يسلم الواسطة ).
وعلى العموم فإن الواسطة هي الآن تفرض نفسها على الجميع ومن غير الإنصاف النظر إلى ما فيها من المساوئ بمعزل عن ما فيها من المنافع واعتبارها إحدى مساوئنا الاجتماعية التي ننفرد بـها عن سوانا من المجتمعات الأخرى. وعليه فإنه ينبغي في نظري على كل من يكتب حول هذه الظاهرة أن يأخذ في اعتباره ما يلي:
1- لسنا المجتمع الوحيد في هذا العالم الذي يتعامل فيه الناس بالواسطة وتوابعها فهي موجودة ومعروفة في كثير من دول العالم الثالث بل إنـها في مجتمعنا تخدم أصحابـها بمفردها أما لدى الآخرين فلا بد من توفر شيء آخر معها وهو الرشوة وبشكل شبه مكشوف أو متعارف عليه.
2- حاجة الناس إلى الواسطة أو غيرها من الوسائل لانجاز الأعمال والطلبات التي لا يتم انجازها إلا بذلك ناتج في بعض الأحيان عن كسل الموظفين أو عدم اهتمامهم بانجاز الأعمال، فالواسطة في هذه الحال تعالج هذه السلبية، أما في أحيان أخرى فيكون التعامل بالواسطة سببه التهميش الحاصل للأنظمة التي وضعت لتحقيق العدل والإنصاف، ولو وجد الناس أن الأعمال والمصالح تسير في هذه الجهة أو تلك حسب النظام ما احتاجوا إلى الواسطة والدليل الملموس في مجتمعنا صندوق التنمية العقاري الذي تنعدم فيه الواسطة ويقبل الجميع بالانتظار حتى يأتي عليهم الدور حسب النظام الذي هم مقتنعون من سلامته.
3- الذين ينتقدون الواسطة ويتذمرون من وجودها في المجتمع وأنـها سبب للإضرار بحقوق بعض الناس وسبب في أحيان أخرى بتنفيع بعض الناس واستئثارهم ببعض المصالح دون غيرهم من المواطنين. ومع ذلك فإن من يتحدثون عن الواسطة من هذا المنظور نجدهم لا يترددون بالتوسط للآخرين ولا يترددون في البحث لأنفسهم عن واسطة حتى في الأعمال والمراجعات التي لا تحتاج إلى ذلك. فهم يقبلونـها لأنفسهم أخذاً وعطاءً ويرفضونـها لغيرهم بل ويعتبرونـها من الفساد الإداري وهذا من الشواهد الملموسة على مخالفة الأقوال للأعمال في كثير من أحوالنا وتعاملاتنا مع أمور الدنيا والدين.

الرس . محمد حزاب الغفيلي
جريدة الاقتصادية السبت 16\2\1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 27-03-2005, 07:17 PM   #217
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
عزيزي رئيس التحرير
تفاعلا مع ما كتبه علي سليمان الدبيخي في هذه الصفحة من العدد الصادر بتاريخ 14 صفر الجاري حول بعض الطرق الخاصة بالمحافظات والمراكز الادارية التي تحتاج الى النظر اليها من قبل ادارة النقل في منطقة القصيم والتي كانت والحق يقال من خيرة الادارات ويمكن ملاحظة ذلك بجلاء لدى مقارنة الحالة العامة لشبكة الطرق في المنطقة تنفيذا وصيانة بغيرها من الطرفي بعض المناطق الادارية الاخرى, لكن جهود الادارة ليست على درجة واحدة فيما يتعلق بالعدل في توزيع المخصصات السنوية على المحافظات والمراكز الادارية وليس أدل على ذلك من الطرق التي اشار اليها الاخ الكاتب شرق بريدة والطرق الواقعة غرب القصيم وفي مقدمتها طريق الرس ـ الأحمدية الذي لم تستطع الادارة تنفيذه بالكامل حتى الآن على الرغم من أن طوله اقل من 30 كم ومع ذلك جزأت الادارة تنفيذه على ثلاث مراحل تم في المرحلة الاولى سفلتة حوالي 12كم بطريقة فنية جيدة وتم في المرحلة الثانية سفلتة حوالي 8 كم ولكن بأزفلت قديم مبشور من الطرق التابعة للادارة ولم يلبث الا مدة قصيرة حتى اصبح غير صالح للاستخدام من كثرة ما فيه من الحفر والتشققات التي جعلت البعض يؤثرون استخدام التحويلات الجانبية غير الممهدة اما المسافة المتبقية فقد وعد المسؤولون في ادارة العلاقات العامة بالوزارة باستكمالها لاحقا حسبما ورد في ردهم المرفق على ما كنت قد كتبته حول هذا الطريق في جريدة الاقتصادية بتاريخ 19/ 8/ 1999م أي قبل حوالي 6 سنوات ومازلنا بانتظار استكمال سفلتة المسافة المشار اليها واصلاح المسافة التي قاموا برصفها بالازفلت القديم لأنها بحالتها الراهنة تؤذي مستخدمي هذا الطريق أكثر منها قبل السفلتة واكاد أجزم أنه لا يوجد بحمد الله في بلادنا طريق مسفلتة بهذه الصفة التي لا ترمز الا الى الفقر المدقع أو الاهمال الملموس للمرافق العامة مع انه طريق مهم بالنسبة للمرازعين والطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وغيرهم من اصحاب الحاجات في هذا الجزء في منطقة القصيم الآهل بالقرى والمزارع ولاشك أن تعامل المسؤولين مع هذا الطريق بالذات خلال العقدين الماضيين يثير الاستغراب قياسا على ما نلاحظه من اهتمامهم ببعض الطرق الاقل اهمية ولو تكلم هذا الطريق لقال للمسؤولين( يا اعدل الناس الا في معاملتي) والمرجو أن يوفق المسؤولون الى وضع حد لمعاناة المواطنين من استخدام هذا الطريق ومن المطالبات الطويلة لاصلاحه, وبالله التوفيق
محمد حزاب الغفيلي ـ الرس

http://tmg930.jeeran.com/257512_1.jpg
جريدة اليوم الاحد 17\2\1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 28-03-2005, 03:13 PM   #218
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
انت في وطن ومواطن


وظائف الحراس تتحول إلى إدارية
في غياب حراس المدارس زاد العبث بها


بين وقت وآخر نسمع أو نقرأ عن حادثة سطو على إحدى المدارس وأحيانا تتمكن الجهات الأمنية من القبض على الفاعلين وأحيانا تقيد الحادثة على مجهول، ولا تلام الجهات الأمنية التي لا تستطيع أن توفر الحراسة لكل مدرسة ولكل مرفق عام أو خاص، ولكن المسؤولية تقع على عاتق الجهات الحكومية والأهلية ذاتها التي تتهاون كثيرا في توفير الحراسة اللازمة لمنشآتها خاصة المدارس بنين وبنات التي يفتقر معظمها إلى وجود أي شكل من أشكال الحراسة عليها، وإذا وجد فإن ذلك يعتمد على أحد كبار السن الذي إذا حضر نام في غرفة الحارس لأنه يعتبر مهمته حراسة الباب الخارجي، وقد تسرق المدرسة وهو يغط في سبات عميق، ومع ذلك فإن وجود حارس أفضل من عدمه فمجرد العلم بوجود الحارس قد يمنع بعض التعديات.
ويعود السبب في قلة عدد العاملين من الخدم في المدارس سواء أثناء الدوام الصباحي أو في الحراسة الليلة إلى أن إدارات التعليم صارت في السنوات الأخيرة تقلد المستشفيات في تعيين أصحاب الشهادات الدراسية أو التدريبية على وظائف الخدم والعمال وتشغيلهم في أعمال مكتبية أو حرفية داخل الإدارة أو في المدارس، بل إن هناك مجمعات تعليمية لا يوجد بها سوى خادم واحد يعمل في الفترة الصباحية كما هي الحال في المجمع التعليمي في بلدة الشبيكية التابعة لتعليم البنات في محافظة الرس، وقد كان في هذا المجمع خادمان وتوفي أحدهما قبل سنتين فقامت الإدارة بشغل وظيفته لديها. وإذا استمر الحال على هذا المنوال كلما شغرت وظيفة خادم أو عامل حراسة بإحدى المدارس تم شغلها بغير أهلها فستكون هناك أزمة خدم حقيقية في مدارسنا وأزمة حراس قد تزيد من حوادث السطو عليها والتي تكثر في أيام العطل الأسبوعية على وجه الخصوص.
الشاهد أن سلامة المدارس تتطلب من إدارات التربية والتعليم إيجاد أقسام متخصصة بالأمن والسلامة مزودة بما يلزم من الإمكانات والتدابير التي تمنع وقوع مثل هذه الحوادث التي ليس من الصعب الحيلولة دون وقوعها لو وجد الاهتمام الكافي بأسباب الوقاية التي هي خير من العلاج.
والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي /الرس

الجزيرة الاثنين 18\2\1426هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 29-03-2005, 09:38 AM   #219
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
في عزيزتـي الجزيرة

في عزيزتـي الجزيرة


حول مياه الرس مرة أخرى


قرأت الرد الذي كتبه الأخ محمد بن حزاب الغفيلي في عدد الجزيرة 11846 ليوم السبت 24-1- 1426هـ على ما كتبته في صفحة وطن ومواطن في عدد الجزيرة 11840 ليوم الأحد 18 محرم 1426هـ بعنوان (الرس على وشك العطش) وقد ذكر الكاتب بأنه تفاعلاً مع ما كتبته عن المياه في محافظة الرس والحقيقة التي استغربها من الكاتب هو التماسه الاعذار للمسؤولين عن المياه في عدم تجاوبهم مع ما يكتب وحل المشكلة من اساسها، وما اوردته عن شح المياه في الرس واقع يعرفه المسؤولون ولا ينكره إلا جاهل بأحوال البلد وقد أورد الكاتب بعض التعديلات غير المنطقية ورداً على ما ذكره أقول:
1- قوله ان الهدر في المياه هو سبب في قلة المياه غير صحيح وان كان فيه شيء من الصحة الا انه ليس سبباً رئيساً لأن الهدر موجود في اكثر بلدان المملكة ومنها العاصمة الرياض.
2- عدم ايصال الشبكة الى بعض الأحياء في المحافظة ليس من الأسباب ولا دخل له في ذلك (وكان يفترض منه ان يطالب الجهة المسؤولة في ايصال تلك الشبكة الى تلك الأحياء) بدلاً من جعله ذلك سبباً والتماس الأعذار.
3- الترشيد مطلوب في كل البلاد وفي كل حين ولولا وجود الهدر لما كان هناك حملة للترشيد صادرة من مجلس الوزراء واعتقد أن الكاتب يعلم أننا في مرحلة ترشيد المياه الثانية التي انطلقت منذ أيام.
4- أن محطة تنقية المياه في البدائع قديمة وتحتاج الى تطوير وأظنُ الكاتب يشاركني في هذا.
5- مصداقاً لما كتبته سابقا قرأت ردا مدير عام المياه بمنطقة القصيم في عدد الجزيرة 11856 ليوم الثلاثاء 5 صفر 1426هـ الذي يؤكد ما ذكرته عن شح المياه في محافظة الرس وانه جارٍ رفع كفاءة المحطة إلى ما يقارب الضعف.
6- ان كان ما ذكره الكاتب صحيحاً بتغذية بعض المراكز التابعة للبدائع والرس من الخط الرئيس المخصص للرس فإنها قاصمة لأهل الرس وعلى المسؤولين عن المياه سرعة فصلها عن خط المياه المخصص للرس فهي جزء من مشكلة شح المياه في الرس.
7- يفترض من الكاتب وهو أحد أبناء المحافظة ومتابع لما يحصل من نقص في الخدمات في المحافظة ان يطالب الجهة المسؤولة عن المياه بزيادة الكمية لأن المحافظة تنمو سنوياً وفيها كثافة سكانية واضحة وكبيرة.
في الختام أقدر جهوده في الكتابة لكني أتمنى أن تكون هذه الكتابات منطقية وواقعية تصب في مصلحة المحافظة.


قبلان بن صالح القبلان


الجزيرة الثلاثاء 18-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-03-2005, 02:04 PM   #220
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
محافظ الرس بالإنابة كرم المساهمين والداعمين في ملتقى الكشافة

محافظ الرس بالإنابة كرم المساهمين والداعمين في ملتقى الكشافة


* الرس- حسين محمد الصيخان:
نفذت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس ملتقى الكشافة الذي شارك فيه أكثر من 200 شبل من مدارس المحافظة وذلك في حديقة المثلث الأخضر وذلك بحضور محافظ الرس بالنيابة خالد العساف ومحافظ النبهانية صالح اليحيى ومدير التربية والتعليم ومدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم عقيل العقيل وبدأت الفعاليات عصراً بممارسة ميدانية من جانب الاشبال لبعض البرامج.
حيث اعدت قيادة الملتقى برنامجا اشتمل على ثلاث فترات الأولى بعد صلاة العصر شملت العاب الذكاء والانشطة العلمية والطبق الشعبي الذي اشتمل على بعض المأكولات الشعبية.
اضافة الى تطبيق صور من حياة الاجداد وما يتخلله من احاديث وقصائد وقصص وبرامج وأنشطة رياضية تخللها بعض المسابقات الحركية والالعاب الصغيرة وركن للالعاب الشعبية.
كما تم تخصيص ركن للهوايات التي يمارسها الكشافة مثل المنشد والمتحدث وهاوي الطيور كما شمل على ركن للفروسية وكانت المرحلة الثانية بعد صلاة المغرب حيث شرف العساف مكان الملتقى وقام بجولة داخل الأركان حيث تجول واطلع على مناشطها حيث زار ركن المعرض الكشفي، تلا ذلك حفل خطابي اعده الأشبال حيث القى احد الاشبال كلمة النشاط الكشفي، تلا ذلك قصيدة وطنية بعنوان (لا للإرهاب) شدا بها أشبال الحزم ثم القيت بعض القصائد والكلمات التي تدين عمل الإرهاب ثم تلا ذلك تكريم الداعمين والمساهمين في الملتقى حيث سلمت الدروع وشهادات التقدير للداعمين وهم بلدية الرس وكذلك مخابز السلمان نظير تبرعها بألف وجبة صحية ولشركة ألبان الهناء نظير مساهمتها في تأمين العصائر وبعض الهدايا التشجيعية.
وبعد صلاة العشاء كان الجميع على موعد مع فرقة يا هلا بمشاركة الأشبال حيث تنوعت البرامج المعدة من ألعاب وقصائد ومسابقات وقد شارك في هذا الملتقى أكثر من 200 شبل و30 قائداً كشفياً وحضور أكثر من 1000 شخص حيث تم توزيع بعض العصائر والوجبات على الحضور كما تم توزيع بعض المطبوعات الدعائية للكشافة وبعض المطبوعات التذكارية.



الجزيرة الاربعاء 20-2-1426
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.