عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:24 AM   #2521
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس 13 صفر 1431 العدد 13636

جوانب من حياة الشيخ صالح المطلق الحناكي
عبد الرحمن بن سعد السماري





الإنسان خلق في كبد.. وحياتنا مليئة بالمفاجآت.. ومن تلك المفاجآت ماهو محزن ويدعو للضيق والكدر.

هكذا هي الحياة.. تستقبل في اليوم أخباراً مختلفة.. فهذا خبر سار مفرح.. وهذا خبر محزن مزعج.. وهذا خبر مؤلم.. وهذا خبر يدعو للشفقة والعطف.. وهذا خبر يدعو للاستياء.. وهذا خبر يكشف أن هذه.. هي طبيعة الحياة.. لاتبقى على حال واحدة.

أما الموت الذي هو نهاية كل حي.. فهو من أكثر الأخبار إيلاماً وهو أكبر خبر يصقعك عند سماعه خصوصاً إذا كان عن موت إنسان قريب منك عزيز عليك.

قبل يومين نقل لنا الهاتف ذلك الخبر المحزن المؤلم بوفاة واحد من أكثر الرجال شهامة ومروءة، ومن أكثر الرجال كرماً وقرباً من الناس.

قالوا لنا - توفي الشيخ صالح المطلق الحناكي - رحمه الله - وهو شخصية وطنية معروفة لا يحتاج إلى مزيد تعريف.

هو أحد رجالات الوطن.. وواحد من أبرز رجال الأعمال.. الذين لهم لمسات وطنية.

إنسان رزقه الله مالاً فأنفقه في مجالاته وميادينه.. وكان حريصاً على أن يكون له في كل وجه خير لمسة.. وفي كل وجه بر حضور.. وفي كل مناسبة وجود.

شيد مشاريع وتعاهد أخرى..

وتبرع وأعطى وأنفق ولم يتوقف ولم يتردد يوماً.. أو يعطي كلمة ويتراجع فيها.. بل كان فعله يسبق كلامه.

وحديثي عن الشيخ الجليل صالح المطلق الحناكي رحمه الله حديث من عايشه عن قرب وعرفه وعرف سجاياه وكانت نعم الخصال ونعم السجايا.

عرفت هذا الرجل الكريم الشهم من خلال علاقة امتدت لعقود.. وكان يجمعني به القربى.. فهو من (خوال الأولاد) ولهذا.. فإن شهادتي فيه مجروحة.. ولكني هنا.. أنقل جزءاً يسيراً من شخصية هذا الانسان الكبير.

ولن أتحدث أيضاً عن بداية علاقتي بهذا الرجل الشهم.. ذلك أنه شخصية معروفة يعرفه الجميع.. ومن منا.. لايعرف الشيخ صالح المطلق الحناكي؟

في مدينته (الرس) كان له لمسات وبصمات وحضور في أكثر من مشروع.

لقد حرص على تلمس احتياجات منطقته.. وكان حاضراً جاهزاً في كل احتياج.. أعطى وبذل وأنفق بسخاء.

كان شخصية محبوبة.. قريبا من كل الناس.. ولهذا.. كان مجلسه دوماً.. عامراً بالناس.

هذا الرجل.. يقف على رصيد هائل من الخصال والسجايا والصفات التي لاتتوفر إلا في الندرة من الرجال.. ويقف على رصيد آخر من العطاء والبذل والسخاء والجود.. الذي لايقدر عليه.. إلا القلة من الرجال.

مرض في آخر حياته.. وكان صابراً محتسباً.. وأكثر الذين حوله.. لم يعرفوا بمرضه إلا عندما دخل المستشفى.. ذلك أنه قليل الشكوى.. قليل الكلام.

رحم الله الشيخ صالح المطلق الحناكي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:26 AM   #2522
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس 13 صفر 1431 العدد 13636

لم تمت أيها الشيخ..!





كنت خارج منطقة القصيم في مجلس عامر بأهله من الرجال لحظة وصول رسالة تفيد برحيل الشيخ صالح بن مطلق الحناكي إلى الدار الآخرة، قرأت الرسالة بين الحضور فعمّ الصمت وتغيّرت الوجوه فلم أتوقع أن يصل تأثيرها على أولئك الرجال إلى هذه الدرجة رغم بعد منطقتهم الجغرافي عن الرس موطن الشيخ صالح، تغيّر مجرى حديث المجلس رأساً على عقب وبدأ الجميع واحداً تلو الآخر يتحدث عن مكارم الشيخ وفضائله على الناس، عرف ومَن لا يعرف، فهذا حلف بالأيمان أنه ومجموعة من جماعته ينتظرون رمضان ليتوجهوا للرس قاصدين مستودعات الشيخ صالح هناك يحملون معهم بطاقات ودفاتر عوائل بأمس الحاجة للمساعدة ويعودون منها محملين بالأغذية والأطعمة ما يكفي الأسر لعدة أشهر، واستمر الحال لعدة سنوات ماضية والشيخ يعولهم بعطائه، وعلّق أحدهم عليه قائلاً: الله يرحم الشيخ صالح قد لا يعلم الكثير أن هناك سيارات تصل إلى منطقتنا محمّلة بالمساعدات من أغذية وأغطية وغيرها من الاحتياجات تبحث عن الفقراء والأيتام والأرامل والمعوزين تعوّدنا أن نراها قبل الشتاء وقبل رمضان يقوم عليها متطوعون يبحثون عن المحتاجين ويضمنون وصولها إليهم ويسلّمون تلك المساعدات إلى أيدي مستحقيها، هلَّل الجميع وحمدوا الله على قدره وترحّموا على الشيخ بعد أن أكثروا من مناقبه وحسناته، فالناس شهود الله في أرضه. ومن مكان آخر تحدث أحدهم قائلاً: سيفقده الأيتام والفقراء والمحتاجون رحمه الله، ليأتي الرد سريعاً ممن كان في صدر المجلس من الرجال قائلاً: من له خلف ما ينقطع ذكره ولا يموت تبقى أفعاله من النشاما أعياله، والشيخ خلف رجالاً مطلق وعبد الرحمن وإخوانهما كلهم أهل خير وصلاح وعلى طريق والدهم ما يحيدون عنه بإذن الله. وطال الحديث في هذا المجلس بعد هذه الرسالة ولم أكن أتوقع كل هذا الصدى لها بهذا الموقع بين هؤلاء الرجال وإن كان أكثرهم من أهل البادية فأحسست بشيء من الفخر رغم ما أصابني من ألم وحزن كوني من أهل الرس وزاد حبي لها ولأهلها فمنهم الشيخ صالح رحمه الله الذي فارقنا للدار الآخرة وسيبقى حياً بذكره الطيّب وحبه للخير ومساعدة الآخرين طوال حياته، فلم أتمنى لحظتها ألا أن يستمع أبناؤه لهؤلاء القوم من أهل البادية والهجر ماذا قالوا عن أبيهم الشيخ صالح وماذا أثنوا عليه وما أنطقتهم الرسالة من كلمات عفوية نبعت من قلوب صادقة صاحبتها عيون اغرورقت بالدموع وتوشحت بالدعاء له بالجنة وأن يتقبله في عليين مع الصديقين والشهداء وأن لا يحرمه أجر ما قدَّم وأعطى من خير في كل مكان، فهممت بالعودة لتشييع الشيخ والصلاة عليه وتقديم واجب العزاء لأبنائه وأحبائه برحيله، فشاهدت تلك الجموع الغفيرة والوفود التي قدمت للصلاة عليه من كل مكان من رجال في مختلف الأعمار شباب وشيبان وشيوخ ومسؤولين من مختلف القطاعات، رجال أعمال عاصروه بحياته التجارية وعرفوا صدق نيته وتواضعه وصدقه مع ربه وفي معاملاته التجارية فكان النجاح حليفه. والمتتبع لحياة الشيح رحمه الله يرى يقيناً عمله بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ورد بصحيح مسلم ورواه الترمذي (حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ وَقُتَيْبَةُ وَابْنُ حُجْرٍ قَالُوا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ - وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ - عَنِ الْعَلاَءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْداً بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّه).

فالشيخ عُرف بحياته بتواضعه واستقباله للجميع كباراً وصغاراً ففتح أبواب منزله العامر وكان واجهة للرس مقصداً لضيوفها وزائريها من كل مكان أب للجميع وأخ للصغير قبل الكبير مواقفه لا تعد ولا تحصى مع المحافظة وأهلها، حرص أن يفتح مستودعاته للجميع قبل رمضان من كل عام حتى بدت ظاهرة طيبة تشهدها الرس كل عام اصطفاف السيارات لعامة الناس بأعداد كبيرة قد يصل مداها إلى أكثر من ثلاثة كيلو مترات، يأتي ذلك من حرصه رحمه الله على أن يتسلّم كل محتاج بيده ما يريد ويحتاج بناءً على عدد أفراد أسرته المسجلين في دفتر العائلة فعرفوا ما يقدمه الرجل وتوجهوا إلى المنطقة من كل مكان في المملكة لأخذ ما يسهّل عليهم عسر الحياة من صدقات يقدمها الشيخ علانية مقتدياً بقوله تعالى: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). أيها الشيخ قد اقتديت بعلي رضي الله عنه، فعن مجاهد عن ابن عباس أنه قال: كان عند علي (كرَّم الله وجهه) أربعة دراهم فتصدق بواحد ليلاً وبواحد نهاراً وبواحد سراً وبواحد علانية، هذا ما نراه من العلانية إلى جانب ما قدمت من مراكز ثقافية وعلاجية وأجهزة طبية، ونحن شهود الله ونعلم أنك كنت لا تريد الحديث عنها أبداً ولا أبناؤك يريدون ذلك، لكنها الشمس لا تحجب أبداً وإن غابت فستشرق من جديد، أما السر فبينك وبين ربك فنراه ماثلاً بحب الضعفاء والمساكين لك ودعائهم وبكائهم لفقدك أيها الشيخ لم تمت وستبقى ماثلاً بيننا بأعمالك وأبنائك وذريتك الصالحة وما قدمت رحمك الله وأسكنك الفردوس الأعلى.



خليفة محمد الخليفة
مكتب الجزيرة بالرس






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:27 AM   #2523
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخ
ميس 13 صفر 1431 العدد 13636

رحيل رجل أعمال محنك





إن الشيخ صالح بن مطلق الحناكي من أبناء الوطن المخلصين والبارزين ورجل أعمال له بصمة بارزة في التنمية الداخلية وتولى منذ وقت مبكر التموين والتجهيز لعدد من المشروعات ولعدد من الوزارات والقطاعات المهمة وبالذات وزارة الدفاع والطيران حيث تولى كرجل أعمال مستثمر التموين الغذائي ونجح كرجل أعمال سعودي بارز.

ويحظى الشيخ الحناكي بمحبة الناس وعلاقاته الطيبة مع عامتهم وبالذات الفقراء وذوي الحاجة.

كما أنه مواطن حظي بثقة القيادة وكان نعم الرجل، واليوم بفقده ورحيله يفقد الوطن أحد أبنائه العاملين بجد ونجاح عرفته من خلال علاقته بوالدي رحمهما الله قبل عدة سنوات حيث كان صديقاً مخلصاً ومقرباً للوالد وكنت أحظى وأتعلم من صفات الكبار والأجلاء وعرفته حازماً في أموره كلها ورجل تجارة ذكي ومتطور وعزائي فيه أنه من رجال الخير والبر والإحسان يقصده الفقراء والأيتام وذوو الحاجة.

كما أعزي أبناءه الكرام الإخوة مطلق وعبدالرحمن وكافة إخوانهم وأخواتهم وأبناء وأهالي محافظة الرس بالقصيم التي فقدت أبرز رجالاتها سائلاً المولى سبحانه أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



متعب بن فهد الفيصل آل سعود














__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:30 AM   #2524
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس 13 صفر 1431 العدد 13636

الحناكي (العلم الخيري الذي رحل)





فجعت محافظة الرس بل فجع الوطن هذا الأسبوع بوفاة الشيخ الجليل صالح بن مطلق الحناكي (رحمه الله).

لقد فقدت الرس وقراها وهجرها وبواديها بوفاته علماً من أعلام الخير وأحد ينابيع الصدقة.. لقد ظل الشيخ الحناكي ومنذ فترة طويلة أباً باراً وحانياً على الفقراء والمساكين ليس في الرس وما جاورها بل تعدى ذلك إلى نواحٍ عدة من مناطق الوطن بما في ذلك صدقاته وأعماله الخيرية في الحرمين الشريفين في شهر رمضان وغيره. لن أسهب في الحديث عن أعمال هذا الإنسان المحب للخير لأن أعماله ومعطياته الخيرة تتحدث عن نفسها وأصبحت معروفة لدى القاصي والداني مع العلم بأنه لا يتباهى بذلك إطلاقاً بل إنه الرجل المتواضع الدمث الخلق القريب من القلب.

لقد كان الشيخ صالح مطلق الحناكي مثالاً وأنموذجاً للإنسان المواطن المخلص المحب للخير من خلال أعمال الخير والبر والتي لا يرجو من ورائها مديحاً أو جزاء أو شكوراً عدا رضا الرب وقبوله لأعماله خالصة لوجهه سبحانه وتعالى.

رحم الله الشيخ صالح المطلق الحناكي وأسكنه فسيح جناته وتقبله مع عباده الصالحين وجزاه الله عن أمته ومساكين وأيتام وطنه خير الجزاء.

عزائي للرس المحافظة والقصيم المنطقة وللوطن كله برحيل هذا الإنسان (الخيري) الذي قدم من خلال أعماله نموذجاً للمواطن الصالح المحب للخير والساعي إليه.

عزائي لأبنائه الكرام وزوجاته وبناته وكافة أفراد أسرة الحناكي بمناطق المملكة.

رحم الله الفقيد الشيخ صالح بن مطلق الحناكي وأسأله جلت قدرته أن يغفر له ويرحمه وينزله منازل الصديقين والشهداء وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يلهم أبناءه وذويه ومحبيه وأسرته الصبر والسلوان.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



محمد بن عبد الله الخربوش












__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:32 AM   #2525
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خميس 13 صفر 1431 العدد 13636


فقيد منطقة القصيم صالح الحناكي






في يوم الأحد 9-2-1431هـ فقدت منطقة القصيم رجلاً من رجالها المخلصين، إنه الرجل الصالح - صالح بن مطلق بن ناصر الحناكي رحمه الله برحمته الواسعة. ولد الفقيد في قرية البطاح التابعة لمحافظة الرس في رجب من عام 1346هـ ونشأ فيها بتربية أبوية كريمة، ثم نزح مع أبيه إلى الرس وهو يافع وتعلّم فيها ولازم علماءها وهو من سلالة علماء أجلاء؛ فجده وجده الثاني من تلامذة آل سليم ومن تلامذة جدي الشيخ صالح بن عثمان القاضي وشيخي عبد الرحمن بن سعدي وكذا عمه سالم الحناكي وقد تنقلا في سلك القضاء.

نعود لفقيدنا وهو من الأجواد؛ فهو مضرب للأمثال في الكرم والجود والعطف على الفقراء واليتامى والمحاويج وله أعمال خيرية من عمارة المساجد والمساهمة في كل عمل خيري، ولا بد أن تراه في الطليعة وصولاً للرحم بشوشاً لا تفارق البسمة شفتيه.

أثنى عليه أهالي المنطقة، وفي الحديث: أنتم شهداء الله في الأرض. يحج ويعتمر عاماً بعد عام، وبالجملة فهو فوق وصف الواصفين، ففي سيرته العطرة فليقتد المقتدون وليتنافس المتنافسون، ولمثل طريقه المثلى فليعمل العاملون.. عرفته قبل عشر سنوات في مكة ونادمته فكان نِعمْ النديم ونعم الجليس ولقد يصدق عليه قول الشاعر:

تعوَّد بسط الكف حتى لو أنه

ثناها لقبض لم تطعه أنامله

تراه إذا ما جئته متهلّلاً

كأنك تعطيه الذي أنت سائله

ولقد أكثر المعاصرون له الثناء الحسن لسبرهم سيرته العطرة وهم شهداء الله في أرضه وهو محل الثناء والمدح. وقال صلى الله عليه وسلم لمن أثنوا عليه خيراً دخل الجنة، وقال بعض الأئمة موعدكم يوم الجنائز. ولا يفوتني أن أواسي ذويه وأسرته ومحبيه بتعزيتي لهم خصوصاً ولسائر المنطقة بوجه عام.. وقد تعجز النساء أن يلدن مثله في كرمه وبذله وعطائه.

لعمرك ما الرزية فقد مالٍ

ولا فرس يموت ولا بعير

ولكن الرزية فقد شخص

يموت بموته بشر كثير

إن في الله عزاءً من كل مصيبة وخلفاً من كل هالك ودركاً من كل فائت.. و(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ).

محمد بن عثمان الصالح القاضي
أمين المكتبة الصالحية بعنيزة










__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-01-2010, 07:34 AM   #2526
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
خميس 13 صفر 1431 العدد 13636

فقيد الوطن





قال تعالى: {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}..

ورحل الشيخ الطيب.. ورحل الشيخ الوقور.. ورحل الشيخ الشهم الكريم.. رحل مناصر الفقراء.. معطي الضعفاء.. رحل شيخ الرس البار إلى جوار ربه جل جلاله.. (موعدنا يوم الجنائز) على الرغم من عظم وسمو المعاني التي يحملها هذا القول المأثور عن الإمام أحمد ابن حنبل إلا أنها تسطر الواقع الذي عشناه في جنازة شيخنا العزيز.

شيخ أحبه الله فأنزل الله محبته من الجميع بلا استثناء.

لقد رحل الشيخ صالح بن مطلق الحناكي.. خبر نزل كالصاعقة على محافظة الرس العزيزة بل وتعداها إلى جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

(إن العين لتدمع وإنا لفراقك يا أبا مطلق لمحزونون) لقد عجز اللسان والوجدان أن يقولا الكلمات وجمل العزاء التي عادة ما يترنم بها عند وفاة أحد الأركان فكيف عندما يفارقنا شيخ بقامة وهامة الشيخ صالح الحناكي.. ولكن عزاءنا الوحيد مسيرته العظيمة وسمعته العطرة الطيبة التي سبتقى مدى الدهر تتداولها الأجيال وأخلاقه العالية الجمة وتواضعه الكبير والعزاء في أبنائه البررة الكرام لينهجوا نهج الخير والعطاء والسخاء الذي بناه وسطره الشيخ لهم، معاملته للناس بصفاء السريرة وبكل المحبة والمودة والرحمة فلذلك وضحت محبة الناس له.

فاللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم، اللهم ثبته على القول الثابت ويوم يقوم الأشهاد، اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود برحمتك يا غفور يا ودود.

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان وارضهم بقضائك.



خالد بن عبدالله صالح الخميس










__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:07 AM   #2527
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الجمعة 14 صفر 1431 العدد 13637


مات الحناكي وفقده الملايين
صالح بن محمد المزروع







يدرك ماجد بن صالح الحناكي حجم العلاقة ومقدار الود والمحبه التي تربطني بوالده، المغفورله بإذن الله، الشيخ صالح بن مطلق الحناكي أحد وجهاء وأخيار هذا الوطن، حيث لم تنقطع اتصالاتي به طيلة فترة مرض والده، وفي أحيان كثيرة كان يتصل بي ويبادرني بقوله: الوالد يبي يكلمك يا أبو محمد..وكان كثير السؤال عن أخوالي وأعمامي وأنسابي وأولادي كما هي عادته عندما كان بصحته وعافيته.. أبو مطلق عاش حياة صعبه في بداية حياته، وكان ساعد والده الأيمن في البيع والشراء، وكان باراً بوالديه، نشأ كريماً محباً للخير، بذل جهداً يسجل له في المطالبة للمشاريع للرس مع رفيق دربه المرحوم بإذن الله الشيخ حمد المالك، وعمل بالتجارة وكان التوفيق حليفه، فقد توسعت تجارته، فلم ينس واجبه الاجتماعي والإنساني، فكان يكفل الأيتام ويعطي من حر ماله للضعيف وذوي الحاجة، فرج كثيراً من الكرب لكثير من المحتاجين، وكان قصره مفتوحاً للجميع بمن فيهم ضيوف الرس من الأمراء والوزراء والمسؤولين..أبو مطلق كان في قمة التواضع لذلك أحبه الناس على اختلاف طبقاتهم، وفي السنوات الأخيرة كنت ملازماً له بشكل يومي بحكم أن ابنه عبد الرحمن قد كلفني مشكوراً بتأليف كتاب يحكي سيرة والده، وكنت ألازمه وأسجل ما يقول، كان مجلسه يعج بالوافدين الذين يقدمون للسلام عليه، وذوي الحاجات..

وكان لديه رحمه الله حس إنساني رفيع، بحيث إذا كان هناك صاحب حاجة فإنه يوعز إلى أحد أبنائه الحاضرين بمعرفة حاجة ذلك الشخص، ثم يأتي الابن ويذكر لوالده أن حاجته تكمن في كذا وكذا، فيقول له أن يتعشى، وهذا معناه أن حاجته مقضيه أو أن يقول لابنه قل له يجي باكر للمكتب، ولا أذكر أن الشيخ - رحمه الله - رد صاحب حاجة.

قام أبو مطلق بعمارة المساجد في كل مكان، وتبرع للمستشفيات بالعديد من المباني والأجهزة الطبية، وأنشأ قاعة بتجهيزاتها بكلية إعداد المعلمين، تبرع للجميعات الخيرية سنوياً بمبلغ مالي كبير لتشجيع المتفوقين من الطلاب، قام بعمارة الفلل الخيرية وهو مشروع ضخم به العديد من الفلل للمحتاج من أقاربه، ويدعم المناسبات الوطنية، وساهم في زواج كثير من الشباب وكان يوزع المواد الغذائية على امتداد ثلاثة أشهر آخرها شهر رمضان، وقد وقفت شخصياً على التوزيع، وكانت السيارات على امتداد أربعة كيلو مترات..

هذا هو أبو مطلق يعطي بسخاء، يبتغي مرضاة الله، نحسبه كذلك والله حسيبه.. هذه نبذة بسيطة لمسيرة رجل من خيرة الرجال في مجتمعنا السعودي، وهو بحق خسارة عظيمة، ومن قدر له وحضر الصلاة عليه ومراسم دفنه بالمقبرة وشاهد تلك الجموع التي تتزاحم وتتدافع لتشارك في تشييعه إلى مثواه الأخير، يدرك مكانة الرجل في قلوب الناس..هذه الجموع لم أشاهدها من قبل وهذا دليل الحب الذي يحظى به أبو مطلق رحمه الله فقد كانت جنازته مهيبة حضرها مسؤولون كبار بالدولة من أمراء ووزراء ومحافظين ومسؤولين من كافة أرجاء الوطن، وكان الناس يعزون بعضهم بعضاً، ويتكرر قول (إنه فقيد الجميع)..ولهذا رأيت من الواجب عليّ أن أرثي الوالد والأخ والصديق والقريب إلى قلبي حبيبي الشيخ صالح بن مطلق الحناكي، وهذه المرثية موجهة إلى ابنه ماجد الذي أبكاني في المقبرة وأبكاني في قصر والده والعزاء موصول إلى أبنائه (مطلق وعبدالله وعبدالرحمن و علي ومنيع و إبراهيم و ناصر وخالد و ماجد وسليمان ووليد ونايف وفواز ويوسف وفهد ومساعد وفارس)، وحفيده الدكتور صالح بن عبدالرحمن الحناكي، وبناته وزوجاته،

وأخص زوجته أم نايف، رحم الله صديقي وأخي ووالدي أبو مطلق، وأسكنه في الفردوس الأعلى من الجنة.

لاجت مصيبته لازم نكون راضين

سبحان رب عالم كل الآجال

مصيبه هزت الاقصا والادنين

خلت أهالي الرس تبكي وتهتال

مات الوجيه اللي نحبه لنا سنين

مات الذي تضرب بها اليوم الأمثال

مات الحناكي وافقدوه الملايين

من بعد موته صابتن ضيقة البال

عقب صلاة العصر من يوم الاثنين

صلوا على من يعطي الخير والمال

صلوا على اللي قايم بالمساكين

مابه شبيه له على مر الأجيال

تدافعوا كل الأهالي وعجلين

يشيعون الشيخ والناس ذهال

المقبره ضاقت بكثرا المعزين

والشمس غابت وأكثر الناس ما طال

حسيت في جوفي حرارة براكين

والارض من حدري بها رجف زلزال

جنازته تشبه كبار السلاطين

خلق مشوا بجنازته تذهل إذهال

مابه مثيل له ولا شافت العين

ماله شبيه بالشهامه والافعال

لاقام يهلي بالضيوف الميامين

على الصحن حيل كبيرات وجزال

في مجلسه تلقى جميع المحبين

والعود الأزرق مع أباريق ودلال

ابدعي لأبو مطلق وأبي قولة آمين

يالله تجعل منزله منزل عال

من شعراء الرس




__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:10 AM   #2528
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ا
لجمعة 14 صفر 1431 العدد 13637

هذا ما عرفته عن الشيخ صالح الحناكي رحمه الله
تركي بن منصور التركي





رحم الله الشيخ صالح الحناكي وأسكنه فسيح جناته، فقد كان مثالاً للرجل المخلص تجاه وطنه وبلده، وجهوده الخيِّرة انتفع بها نفر كثير من محتاجي وفقراء هذه البلاد، بل عدد من البلدان العربية والإسلامية.الشيخ صالح الحناكي - رحمه الله - نموذج رائع للشخصية المثابرة والعصامية، التي بنت ذاتها بذاتها، فرغم أن مزاولته للتجارة كانت بتأثر من والده (مطلق) رحمهما الله جميعاً والذي كان يجلب المواد الغذائية من خارج المملكة وتحديداً من الكويت إلا أن الشيخ صالح الذي بدأ مع والده في سن الثانية عشرة قد فاقه في المعرفة والدراية بأمور التجارة وهو يفتتح محلاً لبيع المواد الغذائية وهو لم يكمل عامه التاسع عشر بعد، حيث أكمل مسيرة والده وجده (ناصر) - رحمهما الله - في الاتجار بالمواد الغذائية بجلبها من الكويت والعراق قبل أن يفتتح ميناء جدة الإسلامي وتبدأ تجارته تأخذ بعداً آخر بدخوله كأول المستثمرين بجلب السيارات وبيعها من سوريا وخصوصاً سيارات فورد ومرسيدس، ثم تنمية تجارته رغم عدم سفره هناك.

ولقد حرصت أثناء إدارتي لمجلة القصيم ومن خلال زاوية (مشوار حياة) على الالتقاء بالرجال المتميّزين من رجالات المنطقة، ومحاولة تسجيل تجاربهم المتميزة في بناء الذات والتحديات التي عايشوها حتى وصلوا إلى مكانة مرموقة ومتميزة في المجتمع، وكان الشيخ صالح الحناكي - رحمه الله - أولى تلك الشخصيات التي حرصت على لقائها واستقبلني في قصره بحفاوة بالغة واستقبال كريم لم أستغربه منه - رحمه الله - وعلمت يومها أنه يحرص على الجلوس واستقبال المحبين له من الأقارب وأبناء المجتمع وكان - رحمه الله - يقضي حوائجهم في ذلك المجلس، ولقد كان ذلك الحوار الذي أمتعني به الشيخ - رحمه الله - وسرد فيه قصة كفاحه وتعبه منذ أن بدأ مشوار التجارة مع والده - رحمه الله - في سن مبكرة في الثانية عشرة، ثم تسلّمه إدارة المحل من والده وهو ابن التاسعة عشرة واستعراض المحطات المضيئة في حياته، والتي رسمت معالم شخصيته وتفوقه - رحمه الله -.ولقد اكتشفت في ذلك اللقاء جملة من السمات الرائعة التي أسهمت في تحقيق الشيخ صالح الحناكي - رحمه الله - لجملة من النجاحات والإنجازات على الصعيد الشخصي أو على الصعيد المجتمعي، حيث أشار - رحمه الله - إلى أن من أهم تلك السمات التوكل على الله عزَّ وجلَّ في كافة الأعمال، مما جعله لا تضايق في حال حدوث شيء ما ويترك أمور التفكير في القرار الذي يتخذه أياً كانت نتيجته، وأذكر أنه - رحمه الله - شدَّد على أهمية القوة في اتخاذ القرار وعدم التردد فيه لأن (التردد لا يأتي إلا بالنقص)،

كما قال - رحمه الله - حيث يرى أن المبادرة في القرار وعدم التردد مع التخطيط والتفكير غير الطويل وغير المعوق عن العمل إحدى سمات التاجر الناجح، مع التأكيد على أن يكون التاجر صادقاً مع الآخرين ونزيهاً و(من يصدق مع الناس يصدق الناس معه ويوفّقه الله).وجهوده - رحمه الله - في عمل الخير واضحة ومعروفة لكل من عرف تلك الشخصية، ووقوفه مع الكثيرين من المحتاجين والفقراء ومساعدتهم أمر معروف عنه، إضافة لمعوناته للجمعيات الخيرية، كما تعد مساهمته بتنفيذ مركز علاج الكلى في الرس من أجل الأعمال التي قدمها - رحمه الله - لأبناء مدينته والقرى القريبة منها، ويقول - رحمه الله - عن ذلك إن (مشاركة التجار في العمل الخيري واجبة ومطلوبة والمحسنون موجودون في كل مكان ولله الحمد). رحم الله الشيخ صالح الحناكي وأسكنه فسيح جناته، وجعل كل ما قدَّم من عمل خيري في موازين حسناته، وصادق العزاء أسوقه لأبنائه وأسرته الكريمة، سائلاً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.













__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:12 AM   #2529
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ال
جمعة 14 صفر 1431 العدد 13637

الرس تقول وداعاً يا صالح الجود والكرم
رشيد بن عبد الرحمن الرشيد





فُجعت محافظة الرس يوم الأحد 9-2-1431هـ، بفقد رمز كبير ووجيه فريد ليس على مستوى المحافظة فحسب.. ولكنه فقيد المنطقة والوطن، إنه باب من أبواب الخير بارك الله في ماله فسخّره للفقراء والمحتاجين والأرامل والمعوزين.. لم تعلم يمينه ما تنفق شماله زرع الفرحة ونشر البسمة في أسر عديدة.. إنه أمة عظيمة ورجل بألف، إنه ابن الوطن الشيخ صالح بن مطلق ناصر الحناكي - رحمه الله - عميد أسرته.. تردد ذكره على كل لسان..

وفي يوم وداعه الاثنين 10-2-1431هـ، صُلي عليه في مسجده الجامع الواقع على شارع الملك فيصل بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء والفضيلة العلماء وجمع كبير من محبيه من مختلف مناطق المملكة، وقد غصّت بهم الشوارع المحيطة بالجامع وبجوار المقبرة كان هناك جمع عظيم.. وقد لبست محافظة الرس ثوب الحزن والأسى لفقدان حاتم الرس.. لقد كان يوماً مختلفاً توافد المعزّون من مختلف مناطق المملكة بصورة لم يسبق لها مثيل رغبة في الصلاة عليه وتقديم واجب العزاء لأولاده وذويه والذي استمر إلى قرب غروب الشمس.. إن لسان الحاضرين يلهج له بالدعاء والمغفرة والرحمة وأن يسكنه الله فسيح جناته وأن يثبته بالقول الثابت.إن الشيخ صالح الحناكي نهر من الخير جار واستمر يتدفق، إنه مجموعة جمعيات خيرية شعارها البذل والعطاء والكرم والسخاء.. عطاء بلا منّة يراد به وجه الله.. وفي رمضان حكاية أخرى في مضاعفة الإنفاق.. فكم وقف المحتاجون على بابه صفوفاً طويلة لنيل هدية خيرية من نفس زكية.. لقد كان - رحمه الله - مدرسة مفتوحة في الجود والكرم يتعلّم منها الآخرون.الشيخ صالح - رحمه الله - امتدت يده الحانية إلى مسقط رأسه محافظة الرس والتي عشقها فكانت تبني وتعمر وتشيد هدايا معمارية مجانية لهذه المحافظة الغالية.. فهي تبني المرافق داخل المستشفيات وتعمّر المساجد والجوامع وترمّم وتفرش وتؤثّث بملايين الريالات.. حتى التعليم العالي والعام كان له بصمة فساهم في بناء الصالات والقاعات، وكذلك تكريم أبناء الرس المتفوّقين عدة سنوات.. كما ساهم في تكريم حفظة كتاب الله بجوائز مادية وعينية، هذا إلى جانب دعمه للجمعيات الخيرية على مستوى الوطن.إن أبا مطلق كان مضيافاً ورمزاً للكرم واستقبال ضيوف المحافظة من الأمراء والمدراء والمسؤولين في عدة مناسبات، كما احتضن أفراد وشباب أسرته في اجتماع دوري وكان عوناً لهم في السراء والضراء.. لقد تعدى كرمه حتى العاملين معه في مؤسساته وشركاته.. فكم واسى عاملاً أو موظفاً.. إنه مدرسة في الأخلاق الفاضلة فهو يشارك الأهالي أفراحهم وأحزانهم ويعود مرضاهم بنفس متواضعة بعيداً عن الكبر والتعالي..

لقد ترك ثروة غالية هم أولاده الذين ساهموا مع والدهم في هذا المشوار الطويل وكانوا خير عون له في مسيرة البداية..لقد كانوا نعم الأولاد لوالدهم..

وقبل الختام أتقدم إليهم بخالص العزاء وصادق المواساة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى والدهم رحمه الله تعالى وإلى بناته وزوجاته وإلى جميع أسرة الحناكي في مناطق المملكة العربية السعودية.. سائلين المولى عزَّ وجلَّ له المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، كما أعزي نفسي وأهالي محافظة الرس في المصاب الجلل، وتلك سنَّة الله في خلقه {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



الرس






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:17 AM   #2530
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جمعة 14 صفر 1431 العدد 13637

سعداء بإنشاء نادي الطيران بالرس





وفقاً لمحليات الجزيرة بتاريخ 5-2-1431هـ فقد بشّر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم أهالي الرس أثناء زيارته الأخيرة لهم، بموافقة مجلس إدارة نادي الطيران السعودي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز على إنشاء ناد للطيران في محافظة الرس لتلبية طلبات الراغبين في تعلّم وإتقان مهارة الطيران من أبناء القصيم. وأكَّد سمو أمير المنطقة أن هذا النادي سيكون دعامة جديدة لمستقبل السياحة والترفيه بمحافظة الرس المحتاجة إلى مثل هذه الأمور ولديها القدرة والطاقة التي تستطيع من خلالها أن تفعّل مثل هذه المنجزات والمعطيات. ولا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نشكر سموه الكريم على موافقته على إنشاء هذا النادي في محافظة الرس، وعلى ثقة سموه بقدرة أبناء محافظة الرس على التعامل مع ما يستجد كهذه من منجزات تخص محافظتهم وتدعم مسيرة التنمية التي تشهدها في كل مجال، والشكر موصول إلى مجلس إدارة نادي الطيران السعودي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ولكل من ساهم في إنجاح فكرة إنشاء هذا النادي في محافظة الرس.

بقي أن أشير إلى أنه بالإضافة إلى المهمة الأساسية لإنشاء أندية الطيران والمتمثلة في تعليم وإتقان مهارة الطيران فإن هناك مهام إضافية أخرى منها شغل أوقات الشباب بمثل هذه الهواية والرياضة النافعة والمشاركة في تشجيع السياحة المحلية والمشاركة في المسابقات المحلية والدولية وتسهيل عملية النقل والإخلاء الجوي الطبي والإغاثي.



محمد الحزاب الغفيلي- محافظة الرس






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19