عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:30 AM   #2531
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 12 صفر 1431 العدد 13635


الرس.. تودع رمز الجود والإحسان 1346هـ - 1431هـ






يقول الله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} بقلوب يملأها الإيمان بقضاء الله وقدره.. وبدموع تفوح بحرارة الحزن ودعت محافظة الرس يوم الأحد: 9-2-1431هـ ابنا بارا وأبا كريما ورمزا من رموز الجود والإحسان في مملكتنا الغالية قلما يجود الزمان بمثله هو ذو الوجهة والوجاهة رمز المحبة والصدق والعطاء الشيخ صالح بن مطلق الحناكي بعد أن كان يشع جبينه بالنور والحنان والسماحة والندى.. ويفيض منزله بأحبابه ومعارفه من الوجهاء والضعفاء الذين يتوافدون إليه في كل مساء للسلام عليه والأنس بحديثه الجذاب وكلمات الترحيب التي لا ينفك عنها لسانه.

فقدت الرس الوجيه: صالح بن مطلق بن ناصر الحناكي.. الذي ولد في البطاح قرب الرس في شهر رجب عام 1346هـ وهو أصغر إخوانه ونشأ بها يساعد والده في الزراعة والمواشي والمداينات مع الفلاحين، ولما بلغ الثانية عشرة من عمره ولاه والده بعض الأعمال في الزراعة يقوم بها ويتاجر ويكتسب منها، وفي عام 1364هـ كان والده يملك مجموعة من المزارع في البطاح فانتقل هو وأبناؤه إلى الرس وترك العمل بالتجارة واقتصر على العبادة بين منزله والمسجد الداخلي بالرس حتى توفي في شهر ربيع الأول عام 1371هـ واستمر الوجيه صالح يعمل بتجارة والده. ويقول- رحمه الله- عن فضل والده على الأعمال الخيرية التي يبذلها (كان هذا هو دأب الوالد رحمه الله في السابق في الحرص على العمل الخيري ومساعدة المحتاجين وتلمس حاجة المدينة).

درس الوجيه صالح بن مطلق الحناكي بعد استقراره في الرس - وهو يمارس التجارة- في مدرسة المعلم عبدالله بن عبدالرحمن العقيل بالرس ومعه من زملائه: الشيخ صالح بن علي بن غصون والشيخ صالح بن عبدالله الحواس والشيخ عبدالله بن إبراهيم الغفيلي وهؤلاء أكبر من الوجيه صالح حفظوا القرآن على الشيخ عبدالله فأجازهم للتدريس فأخذ الوجيه صالح منهم ودرس عليهم القرآن الكريم مع زملائه وهم:

صالح بن حريميس الصالحي ومرزوق بن حريميس الصالحي وأبناء الخميس وصالح بن جاسر الحواس وعبدالعزيز بن محمد بن رشيد وعبدالرحمن بن صالح الرشيد.

في عام 1366هـ بعدما انتقل الوجيه صالح إلى الرس أخذ يعمل في دكان والده ويبيع المواد الغذائية والملابس والأغنام ويتعامل مع البادية والفلاحين، ولما كبر أولاده ومنهم ابنه الأكبر مطلق ودخل المدرسة العسكرية بالرس عام 1374هـ وأمضى فترة فيها رأى والده أن يتفرغ للتجارة فقام بفصله منها وأكمل المرحلة المتوسطة أسند إليه بعض الأعمال التجارية ليكون مساعدا لوالده فيها. وفي عام 1370هـ حصل على امتياز توزيع القهوة من الحبشة بعد أن قدّم الضمان المطلوب لأكثر من عامين، ثم اتجه إلى تجارة الأعلاف والمواشي والمواد الغذائية والزراعية.

في عام 1372هـ تعين الشيخ صالح مع رجال الحسبة وقت قضاء الشيخ محمد بن خزيم في الرس ومعه كل من: محمد بن إبراهيم الخربوش، ومحمد بن مجاهد الخليفة، ومحمد بن علي العقل، وعلي بن محمد العنيزان، ومحمد بن صالح الغفيلي وبقي فيها حتى عام 1375هـ وكانت أعمال الحسبة في حينه تطوعا بدون راتب من الدولة.

وفي عام 1381هـ أسس الوجيه صالح الحناكي مع مجموعة من أهل الرس شركة الكهرباء وكان عددهم (10) حصة كل واحد منهم (10.000) ريال وكان مديرها عبدالله بن محمد الشايع، وكانت الشركة ذات مركز تجاري ومالي قوي ولكن حصل للشركة بعض الضغوط من بعض صغار المساهمين فتم انتخاب مجلس إدارة للشركة كان صالح الحناكي رئيسا لمجلس الإدارة، وكان هو الذي تولى أعمال الشركة المهمة ويرعى شؤونها حرصاً منه على بقائها لمصلحة المدينة، وبقي فيها حتى عام 1393هـ ثم استقال من عضويتها.

وفي عام 1391هـ حصل على امتياز إعاشة الجيش السعودي فتطورت تجارته وتوسع عنده الرزق وامتدت تجارته وتوزعت فروع شركته في أنحاء عدة في المملكة.

وتولى ابنه مطلق إدارة فرع الرياض وابنه عبدالرحمن إدارة فرع القصيم وابنه إبراهيم إدارة فرع الحجاز حتى بلغت فروعه (16) فرعاً في كل أنحاء المملكة.

وكان للوجيه صالح الحناكي دور بارز في إنشاء الغرفة التجارية في القصيم ومعه عبدالعزيز الراشد والمشيقح من بريدة وصالح الدخيل من عنيزة حيث تقدموا بطلب إنشاء الغرفة فتم لهم ذلك بدعم من بنك الرياض، وبعد الموافقة على التأسيس تم تشكيل مجلس الإدارة من: سليمان الراشد رئيساً وصالح الدخيل مديرا للإدارة والأعضاء هم: صالح بن مطلق الحناكي وعبدالله بن محمد العقل من الرس ومحمد بن علي السويلم والخليفي من البكيرية، وجاهل الجاهل ومحمد الصيخان من عنيزة وعبدالرحمن القميع من الخبراء وبقي عضوا فاعلاً فيها لمدة ست سنوات خلفه بعدها ابنه عبدالرحمن ولا يزال.

ثم سعى لإنشاء فرع للغرفة التجارية في الرس فلم يتم الموافقة على ذلك إلا بإلحاح منه على ذلك وقد تكفل لها بمقر مجاني لمدة ثلاث سنوات.

كان الوجيه صالح بن مطلق الحناكي يهتم بما فيه مصلحة محافظة الرس وما يحقق لها التطور والنماء ولم يشاركه من أهلها أحد في ذلك بل كان ولا يزال يسعى منفردا مبتغيا في ذلك وجه الله، ولا يكاد يوجد مشروع خيري أو اجتماعي أو مرفق حكومي إلا وينطق بالدعاء والشكر لهذا المواطن المخلص، كما أن أهل الرس يثنون عليه ويذكرونه بالخير، لكنه دائماً يعف عن المدح والثناء ولا يحب من أحد أن يتملّق بمدحه ويرى بأن ما يؤديه من أعمال خيرية يبتغي به وجه الله.

شكر الله صنيعه وأجزل له الأجر والمثوبة وجعل ما قدّم لتلك المحافظة وأهلها المحتاجين فيها في ميزان حسناته. أذكر من تلك المساهمات الخيرية التي يقدمها: مشروع توزيع الأرزاق والمواد الغذائية في أنحاء المملكة في شهر رمضان، ومشروع مركز غسيل الكلى في الرس، والمركز الثقافي في كلية العلوم والآداب في الرس، وكما قام ببناء مجموعة من المساجد والجوامع الكبيرة في أنحاء متفرقة من المملكة.

كان رحمه الله حكيماً في أقواله وتوجيهاته ومن أقواله في نجاحه في العمل التجاري (والنجاح يقف خلفه أولا الفرصة التي منحني إياها الوالد رحمه الله، ووفاء العمال الذين عملوا معي في البداية، ثم تنمية وتطوير أولادي للعمل وتوسيع المشاريع والتجارة).

وقال واصفاً نفسه في عالم التجارة (الحمد لله أنا شخص أتوكل على الله في كافة أعمالي، ولا أهتم بما يحدث حيث إن بعض الأطباء ينصحونني بعدم التفكير حيث يعتقدون أني أفكر وأهتم في أمور التجارة وأنا ولله الحمد لا أهتم ولا أفكر بما فات متوكلا على الله عز وجل ومن أهم المميزات التي أراها ألا يتردد الشخص في اتخاذ القرار لأن التردد لا يأتي إلا بالنقص).

كما قال موجها أبناءه في أمور التجارة عند البيع (أني أجزم على الأمر ولا يكون عندي تردد أو ندم والذي يندم لا يطلع رأس مال وإذا عزمت فتوكل على الله ولا أذكر أنني ترددت أبدا، فالمبادرة في القرار وعدم التردد مع التخطيط والتفكير غير الطويل وغير المعوق عن العمل إحدى سمات التاجر الناجح).

ومن قوله عن صفات التاجر الناجح (أن يكون صادقاً مع الآخرين نزيها ولا يسوق تجارته بالحلف الكاذب، ومن يصدق مع الناس يصدق الناس معه ويوفقه الله، ومن يربح مرة بالكذب قد لا يأتيه الزبائن مرة أخرى).

ويقول في وفائه بحاجة أهل بلدته (أيضاً يجب على التاجر أن يعرف حاجة بلده وأهله ويبادر في تأمينها لأنه يخدم نفسه حينما يكسب ويخدم مجتمعه حينما يؤمن لهم ما يريدون).

ويقول- رحمه الله- عن سبب توفيق الله له في التجارة (لا أذكر ولله الحمد أني ندمت على قرار اتخذته لأنه ليس هناك إلا قسمة الله التي قسمها لي، منذ بدايتي حتى اليوم أتوكل على الله وأقدم على الخطوة ولا أنظر للخلف ولا أتأسف على قرار اتخذته، لأني أتوكل على الله قبل كل شيء وأقدم على الأمر بعد قناعة أنه هو الرأي السديد، وحتى لو اتخذت قرارا لم يكن طيبا لي فأنا لا افكر فيه وأبحث عن الذي يليه لأعوض رغم أن هذا قليل ولله الحمد).

كما يقول- رحمه الله- ناصحاً أبناء بلادنا بالعمل (والشباب أنصحهم بالبحث والجد والاجتهاد والأرزاق موجودة لكنها تحتاج بحثا وبذلا، لكن سلبيات شباب هذا الوقت أنهم يبحثون عن وظائف حكومية ولا يقبلون بالعمل بالقطاع الخاص).

قال فيه الشاعر أبو فراس من تبوك قصيدة من (28) بيتاً قدم لها بقوله: ورغبة مني في إظهار الاحترام والتقدير لرجل أعده من خير الخلف لخير السلف... إعجاباً بمكارم الأخلاق وعظمة القيم وكريم الرجال) نقتطف منها بعض الأبيات:

ها قد أتيتك صادق الإنشاد

أزجي إليك محبتي ومدادي

ها قد أتيتك من فضاء قريحة

ولكم يجود الشعر في الأجواد

ثم قال فيها:

ولقد عرفتك معلما لا تنثني

عن فضل جود أو كريم وفاد

يا صالح الأقوال إنك صالح

شهدت بك الآباء للأولاد

يا صالح الأعمال إنك جامع

زهد التقي وخشية العُبّاد

يا صالح الإسرار في بذل الندى

كم كنت تكره أن يشاع بناد

قد أورقت يمناك في حب الورى

في كل رابٍ قد زهت ووهاد

ثم قال:

ونراك تزهد بعد ذلك كلّه

إن التواضع أفضل الشّهاد

يا أيها النبع السخي بفيضه

هل كنت إلا الفرع للأجداد

ثم ختمها بقوله:

فلتجعل اللهم نورك دائماً

هديا لمن يمشي بدرب رشاد

ولتحفظ اللهم عبدك صالحا

من كل شر ضاق بالحساد

وبعدما أنهى الشيخ صالح بناء قصره العامر في مزرعته بطريق الرس البدائع قال فيه الشاعر ناصر المسيميري من الرس قصيدة جميلة وهي:

قصرك يا بو مطلق مسميِّه هدَّاج

هدَّاج يبشر بالروى من عنا له

يا ما دخل به من فقيرٍ ومحتاج

لو إن همِّه كبر أبان ارتكى له

من جاه يلقى به تراحيب واحجاج

وشيخٍ سخيٍ ما يشح ابحلاله

مشرَّع البيبان ما حط مزلاج

ولا وقَّف الهندي يحرسه لحاله

تلقى على بابه كما أفواج حجاج

إليا صدر هذا ورد ذا بداله

ينصاه مظهودٍ وينصاه محتاج

هل اللوازم من بعيد أتعنا له

فعله يكذِّب كل واصف وهرَّاج

كريم سبلا اللي اتذكَّر افعاله

من فيض جوده يشبع الهاج والداج

حضر وبدو كلِّ شبع من نواله

للرس تاج ولهل المنطقة تاج

شيخٍ بذل للطيب حاله وماله

يفدونه اللي للمواجيب سِهَّاج

شبَّوا وشابوا ما أدركوا للجماله

لا صار ما تحجي وتذري لمن داج

أظن بابك لا فتحته عذاله

خلِّه لمن بيته مثل بير هدَّاج

لا زاد ورده زاد صافي ازلاله

وصلاة ربي عد ما ناض لعَّاج

على النبي اللي صدق بالرسالة

وأخيراً لقد حفظ الله الوجيه صالح بن مطلق الحناكي حيث اختاره ليكون بجواره، حيث أسلمت روحه إلى بارئها في يوم الأحد: 9-2-1431هـ الموافق: 24 -1-2010م.

رحمه الله وغفر له وجمعنا وإياه في مستقر رحمته.

عبدالله بن صالح العقيل - الرس



Aa10@maktoob.com





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:32 AM   #2532
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 12 صفر 1431 العدد 13635

الشيخ صالح الحناكي و(بشراك غرس لا يغيب غمامه)
حمد بن عبدالله القاضي





(وما الموت إلا رحلة غير أنها

من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي)

هذه هي سنة الله في الحياة..

أناس يولدون وآخرون يرحلون..

أناس اليوم هم فوق ظهر الأرض، وغداً في بطنها.

دار هذا (الهاجس الحزين) في وديان نفسي وأنا أقرأ الخبر الحزين الذي نشرته صحيفة (الجزيرة) عن رحيل رجل الخير والبر والأعمال الباقية الشيخ صالح بن مطلق الحناكي رحمه الله.

هذا الرجل كنت أسمع عنه وأسعد بأعماله الخيرية المباركة.. وكلما زرت القصيم كنت أعد نفسي بزيارة لهذا الرجل الذي هو أحد رموز الخير في محافظة الرس وفي منطقة القصيم والمملكة عموماً.. وتوالت الأيام ولم أزره إلا العام الماضي عندما دعيت لمناسبة كريمة من الصديق الشاعر صالح بن محمد المزروع؛ فكان من أولويات زيارتي للرس اللقاء والسلام على الشيخ صالح الحناكي في دارته العامرة.. ولقد وجدت هذا الرجل الكبير سناً ومقاماً كما توقعته: عمق في الرأي، وهدوء في الحديث وصمت حكيم.. يتحدث.. فقط عندما يرى أنه سوف يضيف رأياً أو مشورة.. ثم بعدها اطلعت على بعض أعماله المباركة في محافظة الرس العزيزة من مساجد ومشروعات ودعم لكل عمل خير، فضلاً عن صدقات وأعمال أخرى كثيرة لا يعلن عنها ولا يعرف عنها، جعل الله هذه الأعمال له من الباقيات الصالحات؛ فقد أدرك - رحمه الله - أن هذا هو ما سيبقى له.

(أماوي إن المال غاد ورائح

ويبقى من المال الأحاديث والذكر)

ويبقى الأهم: الأجر عند الله ليكون الجزاء: جنة المأوى مصداقاً لقوله تعالى: {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (274) سورة البقرة.. أسأل الله أن يكون الراحل الغالي من هؤلاء الذين لا خوف عليهم ولا هم يوم القيامة يحزنون.

إن رحيل أمثال هؤلاء الأخيار يقدم رسالة بالغة الأهمية إلى كل القادرين تقول: إنه لا يبقى لهم من أموالهم إلا عمل الخير وزرع البر، وإقامة المساجد والمستوصفات والمشروعات الخيرية.. فكل شيء هالك إلا وجه الله.. وهذا هو الشيخ صالح الحناكي رحل عن الدنيا وسيبقى ذكره وسيظل الدعاء له، وستتعطر المجالس كلما عبقت بالحديث عن الأخيار والمحسنين.

لعل من توفيق الله للراحلين الأخيار في هذه الدنيا عندما يكون لهم أبناء بررة نشأوا على حب عمل الخير.. والشيخ الحناكي خلف أبناء وبنات، فضلاً عن برّهم خلال حياته وحنوهم عليه أيام مرضه - جعل الله ما أصابه تطهيراً له من كل ذنب - فهم محبون للخير باذلون له، وإنني أثق أن أبناء وبنات الراحل سيواصلون السير على نهج والدهم في عمل الخير وزرع البر؛ ليبقى له رحمه الله عاطر الذكر، وتواصل الأجر، وموصول الوفاء.

** وبعد:

أيها الراحل العزيز لكأن ذلك الشاعر (نايف رشدان) يعنيك عندما قال:

(بشراك غرسٌ لا يغيب غمامه

ودعاء ثكلى هدّها التسهيد)

رحمك الله أيها الفقيد الكبير وجعل قبرك روضة من رياض الجنة وجمعنا مع والدينا والغالين علينا في جنة المأوى.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:34 AM   #2533
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 12 صفر 1431 العدد 13635


الرس تودِّع ابنها البار طبت حياً وميتاً أيها الفقيد الغالي






كنت ملء القلوب، وكنت ملء النواظر، أيها الراحل العزيز، وداعاً وعش قرير العين في جنة الخلد، بجوار رب كريم إلى رحمته ورضوانه تهفو المشاعر.

في مثل هذا الموقف تغيب العبارات، وتفيض العبرات، كيف لا وأنا أرى - والألم يعصرني - صفحة العمر لهذا الرجل السمح الكريم تطوى أمام ناظري، ويترجل هذا الفارس بعد مشوار حافل بجلائل الأعمال، يزهو سجله الذهبي بأنصع الصفحات في مجالات الخير والبر والإحسان، ولكن مما يخفف ألم الفراق بفقده واللوعة برحيله أن هذه سُنّة الله في خلقه {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَة الْمَوْتِ}، و{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ}.

لقد كان فقيدنا الغالي الذي لا يعوض الشيخ الوجيه المحبوب صالح المطلق الناصر الحناكي - يرحمه الله - في سيرته ومسيرته مثالاً وأنموذج الرجل الصالح والإنسان المثالي في علاقاته وتعامله مع أبناء مجتمعه، مَنْ يعرفه ومَنْ لا يعرفه، تغمر قلبه الطيبة المتناهية والحب الفطري الأصيل لفعل الخير، كريماً بأبهى صور البذل والسخاء عن أريحية وطيب نفس، يصدق فيه قول الشاعر:

تراه إذا ما جئته متهللا

كأنك تعطيه الذي أنت سائله

تعود بسط الكف حتى لو أنه

أراد انقباضاً لم تطعه أنامله

لقد عرف الجميع أبا مطلق رجلاً كبيراً في مكانته، تأسرك خلاله الكريمة، وتدفعك إلى احترامه وتقديره خصاله الحميدة ومواقفه المشرفة؛ لأنه يتعامل مع الجميع بأخلاق الرجال الكبار بكل ما تحمله من أريحية وتواضع ونخوة وشهامة.. عاش - رحمه الله - مخلصاً لدينه ومليكه ووطنه، لا يدخر جهداً في السعي لتحقيق رغبة المحتاجين بقلب مفتوح وبنفس سمحة رضية.

وقد زاده الله من فضله وواسع رزقه، ولم يزده البذل والعطاء إلا خيراً مضاعفاً؛ مصداقاً للآية الكريمة {مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّه قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَه لَه وَلَه أَجْرٌ كَرِيمٌ}.

وللفتى من ماله ما قدمت

يداه قبل موته لا ما اقتنى

وإنما المرء حديث بعده

فكن حديثاً حسناً لمن وعى

إنَّ هذه الكلمة المتواضعة في حق فقيدنا وفقيد الوطن كافة، وفي المقدمة مسقط رأسه (مدينة الرس الوادعة) التي أحبها وأحبته وعاش فيها طوال حياته.

هذه الكلمة، وفي هذا الظرف العصيب، ليست لحصر مآثره وأعماله أو عن سيرة حياته المليئة بالإشراق والرجولة والكفاح، ولكنها كلمة وفاء وعرفان لمثل هذا الرجل المثالي الإنسان الذي ودَّع الحياة ونحن أحوج ما نكون إلى أمثاله، واليوم وقد فارقنا إلى الأبد ورحل عن دنيانا الفانية وإلى أن يجمعنا الله به في دار كرامته ومستقر رحمته لا نملك إلا أن نرفع أيدينا إلى السماء، إلى صاحب الكرم والجود، إلى المولى - عزَّ وجلَّ - ندعوه من قلوبنا بأن يغفر لفقيدنا ويرحمه ويُكْرم نزله، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه كافة الصبر والاحتساب.. والله المستعان.

آمنت بالله والآجال قدرها

إذا انتهى العمر لم ينقص ولم يزد

وكل حي لورد الموت مرتحل

يسعى متى ما يصله رحله يرد

عبدالله الصالح الرشيد



abo.bassam@windowslive.com







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-01-2010, 07:36 AM   #2534
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 12 صفر 1431 العدد 13635

الحناكي حياً تتحدث عنه أعماله





شيعت محافظة الرس علماً من أعلامها، ووجيهاً من وجهاء المنطقة، ورجلاً من رجالات بلادنا... الشيخ صالح بن مطلق الحناكي الذي هيأ حياته - رحمه الله - للأعمال الخيرية بمحافظته ومحافظات المنطقة وبقية المناطق، ووصلت المشاعر المقدسة بمنى ومزدلفة وعرفة، وساحات البيتين المكي والنبوي، في شهر رمضان الكريم، والأشهر الحرم، ووصلت صدقاته بيوت الفقراء والمساكن والأرامل داخل أحياء مكة المكرمة؛ فالحناكي حي بمآثره الخيرية التي يتحدث عنها أبناء الأحياء الفقيرة بمحافظته، ويتحدث عنها من يصل إلى المحافظة، ويصل إلى أبواب قصره العامر التي يجدها مشرعة لعابري السبيل والفقراء والمساكين، وتقديم كرم الضيافة لأقربائه وأصدقائه وجيرانه، وضيوف المنطقة وأعيانها، فإذا وصلت إلى قصره وجدت وسائل النقل محملة من الصدقات والزكوات والهبات إلى المحتاجين من خارج المحافظة وتصل إليهم في أحيائهم ومضاربهم ومراكزهم... إنه رجل خير لن ينساه الذين وجدوا فيه نعم المعين بعد الله سبحانه وتعالى. كما لن ينساه المنتسبون إلى الجمعيات الخيرية بالمنطقة وبقية المناطق؛ إذ إنه سباق لبذل الصدقات التي تستقبلها الجمعيات وتوزعها على المحتاجين الذين يقدرون هذا العطاء، عطاء ابن القصيم البار الذي لا يخشى الفقر، إنه رجل من رجالات بلادنا الأوفياء الذين لن ينساهم أبناؤها ولن ينسوا مآثرهم؛ لأنه من الذين هيأوا حياتهم من أجل بذل الخير الذي سوف يبقيهم أحياء وتسجل مآثرهم في سجلات التاريخ بمداد من الذهب.

إن فقد الحناكي جرح غائر في أكباد وقلوب الذين وصلت أيادي كرمه وعطائه إلى الداني والقاصي من الفقراء واليتامى والأرامل، وأحدث فقده حزناً وألماً لأبناء بلادنا؛ لأنه علم من أعلامها الذين امتازوا بوطنيتهم وحبهم لولاة أمرهم الذين يقدرون وطنيته وإنسانيته التي وصل صداها إلى خارج مسقط رأسه.. هنيئاً لمحافظة الرس التي أنجبت هذا المواطن الصالح الذي بذل أطيب الزكوات وأفضل الصدقات وخير الهبات للفقراء الذين وجدوا فيه الأب الحنون، والأخ العطوف، والصديق الوفي الذي شرع أبواب قصره العامر لمن يعرف منهم، ومن لا يعرف لاستقبالهم وضيافتهم وإكرامهم... إنه نعم المواطن الذي بقيت مآثره خالدة في ذاكرة أبناء المنطقة الذين يقدرون الأعمال الوطنية والإنسانية، وعلى رأسهم أميرها فيصل بن بندر، ونائبه الأمير فيصل بن مشعل؛ إذ إنهم –

حفظهم الله - يقدرون الأعمال التي يقدمها المواطنون، ويعدونها مآثر تخلد ذكرهم في سجلات تاريخ الوطن.



أحمد المنصور
عضو نادي القصيم الأدبي- بريدة






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 03:29 AM   #2535
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السبت 15 صفر 1431 العدد 13638

فقيد الرس
صالح بن عبد الله الزرير التميمي





بقلوب حزينة.. وبالدموع الغزيرة.. تلقى الجميع في محافظة الرس.. وفي غيرها.. نبأ وفاة الوالد صالح بن مطلق الحناكي -رحمه الله-.. وقد خيّم على الجميع الحزن.. واغرورقت العيون بالدموع، وحيال هذه المصيبة لا نملك إلا أن نقول:

{لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ}، و{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، و{قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ}، والحمد لله على كل حال فنحن منه وإليه، ولا راد لقضائه، و{إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}، وهكذا الدنيا نزول وارتحال.. وكل حي فيها مرده للفناء.. ولن يبقى إلا وجه الله ذو الجلال والإكرام، ولا شك أن وفاته مصاب وخطب جلل.. استبدل الأفراح بالأتراح وحوّل نور الرس إلى ظلام، كيف لا ومكانته في قلوب الصغير والكبير.. والذكر والأنثى عالية.. والكل يكن له المحبة والتقدير، فهو أبو اليتامى والمساكين والضعفاء ببره وإحسانه وجوده وفضله وكرمه، وكم من محتاج سيفقد صدقته وزكاته.. وسيبكي عليه وعلى رحيله، ومن يتأمل في سيرته العطرة.. يجد كل خير.. وسيراه في صحائف أعماله يوم لا ينفع مال ولا بنون، إذ إن له من أعمال البر الكثير داخل المحافظة وخارجها.. وما قدم للقرآن وأهله.. أكبر دليل على حبه للخير وحرصه على تعليم أبناء المسلمين كتاب الله.. فجمعية تحفيظ القرآن الكريم في الرس تدين له بعد الله بالفضل الكبير.. فقد قدم الكثير للجمعية ودعمها بماله وحضوره ومتابعته الدائمة ووقفاته المشرفة، بل كل أبواب الخير طَرقها، وقدَّم للرس وأهلها ما يبيّض الوجه.. ويُشرِّف من دعم لمشاريعها.. وحب لأهلها، فهو الرجل الكريم، الطيب، الشهم، المتواضع، المحبوب عند من يعرفه، ومن لا يعرفه، فقد جلست معه كثيراً.. وسعدت بحديثه الشيق الذي لا يمل، فهو صديق والدي الذي يحرص على زيارته والأنس برؤيته بين الفينة والأخرى، ومهما تحدثت عن أفضاله وحسناته التي لا تُعد ولا تُحصى فلن أصل إلى الوفاء بحقه.. لأنه رجل بمعنى الكلمة.. وفقده هز مشاعر القريب والبعيد، ولا تفيه أسطر قليلة.. ولا حتى آلاف الصفحات المملوءة بالكلمات المجيدات، ولكن حسبي أني أشرت إلى ذلك بإشارات يسيرة.. بها أظهرت عمق حزني على رحيله.. وعلى فقد إنسان عزيز وغالٍ على الرس وأهلها.. بل وفي خارجها، وبيَّنت فيها غيضاً من فيض من جميله وعرفانه، فاللهم ارحم شيخنا أبا مطلق برحمتك التي وسعت كل شيء.. واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ومآله إلى جنات النعيم، واجبر عزاء أبنائه وأقربائه ووالدي، وأهل الرس عموماً بفقده، وألهم الجميع الصبر والسلوان.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 03:31 AM   #2536
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السبت 15 صفر 1431 العدد 13638

وترجل الرمز الكبير..
تركي بن سليمان الخليوي





هو الموت قضاء وقدر، ولا راد لقضائه، كما لا حيلة لنا إلا الإيمان به وبأنه حق {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ}. و{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}، ولكن البشر الذين خطفتهم يد المنون يختلفون فمنهم القريب الذي قد لا تتحرك عواطفك تجاه وفاته سوى بالدعاء له كواجب سماوي، ومنهم البعيد عنك قرابة أو نسباً ويحزنك فقده كما لو كان الأقرب وما الفرق بينهما إلا عملاً وسلوكاً في حياتهم جعل حجم ردة الفعل

للقضاء والقدر تختلف بنوع وحجم هذا العمل وذاك السلوك. والمرحوم العم صالح بن مطلق الحناكي يحمل كل الصفات والأسباب التي تجعلنا نحزن لوفاته حزناً يدعونا للدعاء له، فهو الوالد والعم والناصح والوجيه والقريب ورجل الخير والكريم الودود والمسالم المحب لبلده ومدينته وللناس أيا كانت مشاربهم.. رجل يتجلى فيه الوقار كأبهى ما يكون ويتجلى به الخلق الكريم كأجمل ما يكون، لا يتصنع تواضعاً ولا يجاهد نفسه على الكرم بس هو فيه طبعاً وطوعاً، فرغم سنه المتقدم إلا أنه لا يمكن أن تسلم عليه إلا ويقوم واقفاً مهما كان سن الآخر، ولا يمكن أن تزوره إلا ويحادثك بود وبشاشة عن نفسك وأقاربك ويبادر بالحديث معك عن بعض المواقف أو القصص التي يعرفها أو جمعته مع أحدٍ من أقاربك، تشعر وأنت في مجلسه بأنك ضيف الشرف، كرمه لا حدود له، مجلسه اليومي عامر بالمرتادين حباً لا رياءً ولا مجاملةً كما هو خليط (أي مجلسه) من الوجهاء والبسطاء والشباب.. رمضانه منذ عقود يصومه في بيت الله الحرام عبادةً وزكاة وصدقة، ينفق بسخاء الراحل وبلا حدود وهذا من شكر الله على ما أنعم به عليه وقليل من الناس الشاكر قولاً وعملاً.

سخياً إذا ضن البخيل بماله

بذلت من الوجدان ما يخجل الندى

تحس وأنت في مجلسه بأنه يقدم دروساً مجانية لهؤلاء الذين أطغاهم المال أو أدخل الكبر إلى قلوبهم منصب مؤقت أو تجارة زائفة لا يعلم كيف ومن أين جاءت، أو معتقدات زائفة ترسخت في العقول كنتاج ثقافة منتنة، بينما العم صالح بن مطلق الحناكي رحمه الله تتجلى فيه الإنسانية بأسمى معانيها, وأنا (كغيري) ممن يخجلون عند زيارته ولكنني أظل مزهواً بزيارتي له جراء ما يقابلني به من ترحاب وبشاشة ودعوة للجلوس بجانبه والسؤال عن إخواني وأخواتي ويتبعه بإلحاح لمشاركته الغداء أو العشاء، تخرج الكلمات من فيه صادقة لا تكلف فيها، يذكر الله مع كل عبارة ويحمده مع كل جملة أو مقولة، يستمع إليك وكأنه تلميذ في مدرستك، لا يقاطعك ولا يحاججك، ابتسامته عندما تروي قصة طريفة أو بيت من الشعر تنم عن أريحية تلقائية تجعلك تحس بنشوة وفخر، وأنت تدفع هذه القامة إلى الاستماع إليك فكيف بالابتسام لحديثك، رحمك الله يا أبا مطلق، فالرس فقدت بموتك أبرز رجالاتها على مر تاريخه كنت رحمك الله الغيور على بلدك المحب لناسه الساعي لخدمتهم والراكض لمساعدتهم، أعمالك الخيرية لا حدود لها ويشهد بها القاصي والداني، غطت شهرتك وسمعتك العطرة الآفاق وصار يعرفك الجميع رمزاً للخير والكرم وعلماً من أعلام محافظة الرس ومنطقة القصيم، قليل مثلك يحمل بين طياته قلباً ورعاً ومحباً وغنياً ومتواضعاً وتقياً، قليل مثلك يا أبا مطلق يسعى لخير بلدته وجماعته دون مصلحة يرتجيها لنفسه أو عائلته، قليل مثلك يا أبا مطلق من يفعل الخير بهذا السخاء دون منة أو إعلان أو وجاهة زائفة.

فوا لهفي أن تأخذ الأرض أروعاً

وتبقى عليها زائفين وأعبدا

الرس ونحن (أهالي الرس) في كافة مدن المملكة نبكيك ونودعك وقلوبنا تقطر حزنا لفقدك ولكننا لا نقول إلا {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، وإنا لفراقك يا والد الجميع لمحزونون، نسأله أن يتغمدك بواسع رحمته وينزلك في عليين ووالدينا والمسلمين.. والله المستعان.





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 03:33 AM   #2537
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السبت 15 صفر 1431 العدد 13638

تعليم الرس يكرم المهندس الخليفة





الرس - منصور الحمود:

بحضور محافظ الرس خالد بن منصور العساف كرمت إدارة التربية والتعليم للبنين بالمحافظة ممثلة بمديرها خليفة المسعود رئيس بلدية المحافظة المهندس سليمان الخليفة نظير ما يقدمه من جهود لخدمة محافظة الرس بشكل عام والحركة التعليمية بالمحافظة بشكل خاص. كان ذلك على هامش فعاليات المخيم الوطني الكشفي الذي أقامته الإدارة في أرض القشيع جنوب الرس.

من جهة أخرى، بين مدير التعليم أن هذا التكريم كان مستحقا للرجل يبذل جهدا كبيرا من أجل علو ورفعة محافظة الرس مؤكدا أن ما تقدمه بلدية الرس من خدمات لمدارس المحافظة أمر جميل يستحق الذكر والشكر، مختتما سعادته تصريحه بعظيم شكره وتقديره لمحافظ الرس لرعايته ختام المخيم وتكريم المهندس الخليفة.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 03:35 AM   #2538
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ا
لسبت 15 صفر 1431 العدد 13638

أكثر من ستين مشرفاً لمتابعة الاختبارت بالرس





الرس - منصور الحمود:

عقد مدير الإشراف التربوي بادارة التربية والتعليم في محافظة الرس علي بن إبراهيم القزلان اجتماعاً بالمشرفين التربويين حضره أكثر من 60 مشرفاً تربوياً، وذلك من أجل تدارس خطة الإشراف التربوي في متابعة سير الاختبارات بالمدارس، الجدير ذكره أن مدير الإشراف التربوي كلف لجنة تتكون من محمد البقعاوي وسعد الخليفة من أجل متابعة التقارير التي ترد من المشرفين التربويين أثناء زيارتهم للميدان وإيجاد الحلول السريع للمشكلات بالتعاون مع قسم الاختبارات.




__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 03:41 AM   #2539
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
السبت 15 صفر 1431 العدد 13638

وفد تعليم الرس يقدم واجب العزاء لأسرة الحناكي





الرس - منصور الحمود

قام وفد يمثل إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات بمحافظة الرس بزيارة عزاء ومواساة لأبناء الشيخ صالح بن مطلق الحناكي -رحمه الله- صباح يوم الثلاثاء الماضي، وقد تشكَّل الوفد من كل من مدير التربية والتعليم خليفة المسعود.. ومدير التعليم للبنات علويط العلويط، ومساعد مدير التربية للبنين خليفة الرشيد.. ونظيره للبنات خالد الجدعي، ونخبة من رؤساء أقسام الإدارتين.. الجدير ذكره أن الشيخ صالح الحناكي -رحمه الله- من الداعمين للحركة العلمية والثقافية بالمنطقة.. وبفقده فقدت المنطقة رجلاً من خيرة رجالها الكرام.





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-01-2010, 06:56 AM   #2540
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
رصدتها عدسة (الجزيرة) وسجلت هزيمة (الخرب)
هواة الصيد بالصقور يتسابقون في الدهناء









تقرير وتصوير - خليفة الخليفة

مع هطول الأمطار الموسمية على الجزيرة العربية واخضرار الأرض يكون هواة الصيد بالصقور قد استعدوا ودربوا طيورهم لرحلة موسم الصيد، هذه الرياضة العربية الأصيلة يعشقها الكثير من أبناء المملكة وتعود بداية نشأتها إلى قلب الجزيرة العربية حيث أجمع الباحثون على أن أول من صاد بالصقر ودربه هو (الحارث بن معاوية بن ثور بن كندة) وسبب ذلك أنه وقف في يوم عند صياد ينصب شبكة للعصافير. فانقض صقر على عصفور علق في الشبكة وأخذ يأكله.. وما لبث أن علق جناحاه بها.. والحارث ينظر إليه ويعجب من فعله.. فأمر به … فحمل إليه ووضع في بيت وأوكل به من يطعمه ويعلمه الصيد.. فطار ذات يوم عن يده إلى طريدة وأخذها وأكلها.. فأمر الحارث عند ذلك. بتدريبه وتهذيبه والصيد به، وبينما هو يسير يوماً لاحت له أرنب فطار الصقر إليها وأخذها، فلما رآه يصيد الأرنب ازداد به إعجابا وبعدها عرف العرب الصقر.. وانتشر بين الناس ومن أشهر من صاد بالصقور في فجر الإسلام.. حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه.

الصيد بالصقور في المملكة:

وفي المملكة ينتظر هواة ومحبو الصيد بالصقور نهاية الأسبوع للانطلاق إلى البر والبحث عن الطرائد من الحباري والكراوين فمن أجمل اللحظات أن تشاهد الطير المدرب الحر أو الشيهانة ينطلق من كف الصقار نحو فريسته من طائر الحباري المهاجر بعد أيام من البحث عنها وقد تستمر عملية البحث لأسابيع، فطائر الحباري من النوع الحذر يجيد الاختباء والتخفي والتمويه ولا يمكن العثور عليه إلا عن طريق الأثر وقصه وتتبعه..ويبدع المحترفون ذوو الخبرة في تحديد وقت الأثر والاتجاه وسرعته وكم مضى عليه من ساعات أو أيام حسب عوامل الجو المؤثرة في المنطقة من الأمطار والرياح، ويستعين الصقار عادة بزملائه من محبي البر لمرافقته للبحث عن الطائر يدفعهم لذلك حب البر ومشاهدة الإثارة بالصيد بالصقر.. وعندما يكون في المجموعة أكثر من صقار فإن الهدد يكون بالترتيب ولكل صقار دوره في الهدد وتجريب صقره وإعطائه الفرصة لإظهار قوته في المطاردة والصيد، وعندما تكون الطريدة ذكر الحبارى المسمى بالخرب فإن الصقر سيجد تحديا كبيرا في صيده وإن لم يكن حاذقا ومدربا وقويا فقد يجد نفسه فريسة لهذا الخرب وما يطلقه من سوائل تسمى المرش وقد يخسر المعركة..ويبتعد وتهرب الطريدة، ليكون الصقار الآخر قد استعد لإطلاق صقره لمتابعة المعركة مع الطائر والقبض عليه.

عدسة الجزيرة ترصد المقناص:

عدسة الجزيرة رافقت محبي الصيد بالصقور ومحبي متابعتها في نفود الدهناء في نهاية الأسبوع، وكان المساء، قد قرب وتحديد موقع المعسكر تلك الليلة والمبيت بالقرب من اثر جديد لطائر الحباري عثر عليه الصقار، يبدو انه حط بهذه المنطقة حديثا بعد هجرته من موطنه الأصلي سيبيريا هربا من البرد إلى المناطق المعتدلة، اختير هذا المكان للمبيت والبحث عن هذا الطائر صباحا، بعد اكتمال وصول عقد المرافقين بسياراتهم واحدا تلو الآخر بعد تحديد إحداثية الموقع، بدت السعادة على الجميع وتناقلوا البشرى بينهم بهذا الأثر الجديد وتجاذب أطراف الحديث والتفاؤل برحلة مثيرة مع الصقور، خلد الجميع إلى النوم وكانت التوقعات تشير إلى سحب متفرقة هنا وهناك لكن السماء بدت صحوا،و قبل ساعات الفجر الأولى يهب هواء شديد وتعقبه الأمطار ديمة ويستمر الديم ساعة كاملة مع أجواء معتدلة نحتمي عن المطر ونصلي الفجر ونتناول القهوة والإفطار بعد التدفئة وتجفيف الملابس على لهب النار في هذه الأثناء يقرر صقار الرحلة العدول عن البحث عن هذا الطائر بهذا المكان فالمطر أخفى الأثر وقد لا يظهر أثر جديد لهذا الطائر مع اقتراب الأرض من المطر ومن ثم يقرر الصقار مغادرة المكان بعيدا رغم الأجواء البديعة والتوجه إلى مكان آخر في نفود الدهناء لم تصبه الأمطار ليلة البارحة (نضحي) والضحى عند هواة الصيد بالصقور هو توقف المجموعة بعد توجه إحدى السيارات بمن فيها من الرجال بمكان محدد لتجهيز القهوة والغداء لأفراد المجموعة وعادة يكون مع حلول صلاة الظهر فالوقت من ذهب ويحاول الصقارون التوقف أقل وقت ممكن في النهار، وبعد الغداء ننطلق بسياراتنا بحثا عن المتعة والتنقل بالأرض وبين الكثبان الرملية بنفود الدهناء وتسمى منها الصغار (براعص) والكبار منها (النقا) تقف بوسط النفود كالجبال تزداد الارض خضرة خاصة بوسط (الخب) وهو الأرض المنفتحة المستوية داخل النفود وتتواجد بها الرضم والأحجار والنبات المتنوع ويتفاوت اتساعها يتنوع العشب وتنقطع أمطار البارحة ويحل المساء ويختار المكان المناسب للمبيت الليلة الثانية وفي اليوم الثاني يزداد التفاؤل بالعثور على الطريدة فالمكان مناسب خال من الماشية والبادية والأرض تبدو مناسبة وكل شيء يوحي بوجود الحباري بها وما هي إلا ساعات قليلة حتى أتت البشرى من أحد المرافقين للصقار بالعثور على اثر الحباري، بواسطة أجهزة الملاحة يتم تحديد المكان بدقة ويتوجه أفراد الرحلة فورا للمكان منتشين فرحين، وبعد اكتمال وصول الجميع تبدأ عملية قص الأثر والبحث عنه في أقل من ساعة وبعد تنقل الطائر ومحاولات اختبائه الفاشلة ينطلق الصقر من يد صقاره الصقار علي الخليوي يحرص الجميع على متابعة الإثارة وعدسة الجزيرة ترصد لحظة الإمساك بذكر الحباري الخرب بعد مطاردة ومعركة عنيفة استخدم فيها الخرب سلاحه المعروف (المرش) على الطير من مؤخرته في محاولة أخيرة لإبعاده إلا إن كفاءة الصقر وجسارته ترفعه في الفضاء وترديه أرضا ليتلقى أفراد الرحلة التهاني من بعضهم بعضا ويقف الصقار منتشيا بمهارة صقره ويعد أفراد الرحلة باحتفالية بمناسبة صيد صقره وطرحه للخرب، أما الخرب فيكون من نصيب الصقر ويكتفي أفراد الرحلة بمشاهدة الإثارة والاستمتاع بالهدد والصيد بالصقور، وحرص عدد من أفراد الرحلة على اصطحاب أبنائهم الشباب للاستمتاع بالصيد بالصقور ومعرفة أسرارها.
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19