عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2010, 10:34 AM   #2791
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرس ....... ما ذنبها ؟
خليفه بن خالد الرشيد*

شاء الله تعالى أن تكون الرس في هذا الموقع الجغرافي المهم في منطقة القصيم فهي تقع في جنوب غرب منطقة القصيم ولذلك فهي تعتبر واجهة المنطقة من جهة الجنوب حيث محافظة الدوادمي وعفيف ومن الغرب محافظة المهد ومنطقة المدينة المنورة أي إن الرس تعتبر في احد أطراف المنطقة وتعتبر الأبعد في محافظات منطقة القصيم عن المركز الإداري للمنطقة ومعها في ذلك محافظة النبهانية .

ولكن الحقيقة والواقع أن المحافظتين كمدن لاتعكس جميع الصورة في مسألة البعد فلكل من محافظة الرس ومحافظة النبهانية نطاق واسع من القرى والهجر والمراكز والسكان مايفوق التوقع فهي تمتد لمسافات طويلة عن المحافظتين نصل إلى 250كم في الاتجاهات المختلفة من حدودها في الاتجاه المعاكس للمركز الإداري في مدينة بريدة وهذا النطاق الجغرافي الكبير يقطنه الكثير من السكان في كل جزء منه على اختلاف النسب والعدد .

ولنتصور طلاب وطالبات المرحلة الثانوية المتخرجين في مدارس هذا النطاق وماحوله أيضا من محافظات أخرى مثل البدائع ورياض الخبراء وهم يتجهون إلى الدراسة الجامعية في جامعة القصيم مسافات تصل ذهابا إلى 350 كم لبعضهم ومثلها عودة.

جامعة القصيم تستقبل مايكفيها من طلاب المنطقة بل إنها تزدحم يوماً بعد يوم والزيادة في الإعداد ليست المشكلة ولكن المشكلة تكمن في معاناة الطلاب والطالبات في التنقل إلى هذه الجامعة من المناطق البعيدة في محافظة الرس والمحافظات التي حولها والمراكز والقرى والهجر .

هنا اطرح سؤالا لمعالي وزير التعليم العالي ونائبة

أليس الأجدر أن تفتح جامعة أخرى في منطقة القصيم وعلى وجه الخصوص في محافظة الرس؟ لتخدم جميع المحافظات القريبة منها فالبدائع والخبراء ورياض الخبراء والنبهانية والرس كلها محافظات قريبة من بعض وداخل دائرة واحدة وممتددة إلى مراكز وقرى وهجر متناثرة في اتجاه الغرب واتجاه الجنوب بإبعاد تصل إلى 250 كم .

معالي الوزير ارجو أن يتسع وقتك للمقارنة بين الموقع الجغرافي للجامعات التي فتحت بموافقة والدنا خادم الحرمين الشريفين سدد الله خطاه في محافظات عدة في مملكتنا الغالية والموقع الجغرافي لمحافظة الرس وأيضا مقارنة أعداد الطلاب المحتاجين للجامعة في كل المحافظات المذكورة والمستفيدة من الموقع كما آمل كذلك النظر بالمساحات الشاسعة لمنطقة القصيم من خلال الخارطة الجغرافية للمنطقة وموقع الرس بالمنطقة .

معالي الوزير حتى يكون الحكم منصفاً في افتتاح جامعة الرس أرجو أن تتصور ذلك الطالب وتلك الطالبة الذين سيتعرضون لأخطار الطرق والمسافات البعيدة للوصول إلى جامعة القصيم وكم فقدنا من شباب هذه المنطقة بسبب المسافات الطويلة بين الجامعة ومقار سكناهم .

معالي الوزير التعليم الجامعي بمحافظة الرس له بداية سابقه وقديمة حيث انطلق منها التعليم العالي بمنطقة القصيم بإنشاء كلية المعلمين قبل خمس وثلاثين سنة وحاليا كلية العلوم والآداب بقسميها البنين والبنات والكلية التقنية وكلية العلوم الصحية التطبيقية والتي يزيد عدد طلابها على (9000) طالب وطالبة إضافة إلى عدد مضاعف لهذا العدد منتظمون في كليات جامعة القصيم والجامعات الأخرى في أنحاء مملكتنا الغالية .

نحن في الرس نحتاج للكليات العلمية مثل الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية والهندسة والعمارة والتخطيط ولا نريد خريجي المرحلة الثانوية تكون اتجاهاتهم فقط للكيات النظرية المتوفرة مما يزيد الخريجين في تخصصات اقل احتياجا لها في الوطن وبالمقابل يقل الخريجون في التخصصات العلمية النادرة أو يضطر الخريج لقطع المسافات للجامعات الأخرى وهذا ماحدث عندما كانت كلية المعلمين الوحيدة في المنطقة فقد كانت هي الملاذ الوحيد لكثير من خريجي المرحلة الثانوية مع أن مستوياتهم وقدراتهم تؤهلهم لكليات أفضل وتخصصات أكثر احتياجا .

معالي الوزير نحن كلنا ثقة بالله أولا ثم بوالدنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين ونظرته الثاقبة وحكمته المتناهية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن ثقة كاملة ليست لها حدود وأيضا ثقتنا بأمير منطقة القصيم كبيرة جدا والذي لم ولن يتوانى في متابعة كل مايخدم المنطقة في جميع مجالاتها وأيضا ثقتنا كبيرة بمعاليكم وبمعالي نائبكم وبأنكم أهل للثقة بدراسة افتتاح هذه الجامعة دراسة وافية واقعية .

معالي الوزير ليس الحديث كما هو الواقع ونحن في محافظة الرس ندعوك دعوة خاصة ولمعالي نائبك بالمثل ونسعد جميعا بالتكرم علينا بزيارة ميدانية للرس كجزء من مملكتنا الغالية لترى بنفسك وتشرف على الوضع القائم بمحافظتنا الغالية واحتياجها الملح جدا لهذه الجامعة.

معالي الوزير اختم حديثي بالقول إن التخطيط هو سمة هذا البلد الطيب بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وانتم أهل للتخطيط السليم والقرار الصائب وقد حملتم هذه الأمانة من القيادة الرشيدة والإخفاق في التخطيط في كل شيء هو تخطيط للإخفاق .

والله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد


* مساعد مدير التربية والتعليم للبنين

جريدة الرياض 12-5-1431
1 2 3 4 5 قيّم هذا الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-04-2010, 09:01 AM   #2792
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الثلاثاء 13 جمادى الأول 1431 العدد 13725

دورات تدريبية بتعليم ضرية





الرس - منصور الحمود:

ضمن البرامج التدريبية التخصصية لفريق عمل المشروع الشامل لتطوير المناهج ينفذ رئيس فريق العمل بإدارة التربية والتعليم في محافظة الرس طارق الحناكي دورة تدريبية لمشرفي مكتب التربية والتعليم بضرية اليوم الثلاثاء وذلك لإعدادهم لتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي المدارس التابعة للمكتب.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2010, 09:12 AM   #2793
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الاربعاء 14 جمادى الأول 1431 العدد 13726

معرض الخضار والفواكه في مدرسة الصديق





الرس - منصور الحمود

أقام النشاط الطلابي العلمي في مدرسة أبي بكر الابتدائية في محافظة الرس معرض الخضار والفواكه بمشاركة من طلاب المدرسة لما للفواكه والخضار من أهميتها في حياة الإنسان والفائدة منها في الصحة العامة خاصة للصغار وتنافس الطلاب بجلب ما لديهم من هذه الفواكه والخضار وقد بدأ البرنامج بالقرآن الكريم للطالب سلطان الشايع ثم كلمة مدير المدرسة سليمان الغفيلي ثم كلمة لمدير الوحدة الصحية رشيد العزام ثم كلمة لجماعة النشاط العلمي في المدرسة ألقاها المعلم عبد الوهاب السريحي. بعد ذلك ألقى الطالب فهد الحميد كلمة عن فوائد الفواكه ثم كلمة أخرى للطالب عمر القزلان. وقد كان هذا اليوم بجهود وتكاتف معلمي المدرسة ووكيليها حمود بن علي الدويش وصالح العساف ومعلم التربية البدنية يوسف بن صالح الطريفي والمعلم عبدالعزيز الهندي رائد النشاط.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2010, 09:13 AM   #2794
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431 العدد 13726

إلى معالي وزير التعليم العالي ونائبه
خليفة بن خالد الرشيد





شاء الله تعالى أن تكون الرس في هذا الموقع الجغرافي المهم في منطقة القصيم، فهي تقع في جنوب غرب منطقة القصيم، ولذلك فهي تعتبر واجهة المنطقة من جهة الجنوب، حيث محافظة الدوادمي وعفيف ومن الغرب محافظة المهد ومنطقة المدينة المنورة، أي أنّ الرس تعتبر في أحد أطراف المنطقة وتعتبر الأبعد في محافظات منطقة القصيم عن المركز الإداري للمنطقة ومعها في ذلك محافظة النبهانية.

ولكن الحقيقة والواقع أنّ المحافظتين كمدن لا تعكس جميع الصورة في مسألة البُعد، فلكل من محافظة الرس ومحافظة النبهانية نطاق واسع من القرى والهجر والمراكز والسكان ما يفوق التوقع، فهي تمتد لمسافات طويلة عن المحافظتين تصل إلى 250 كم في الاتجاهات المختلفة من حدودها في الاتجاه المعاكس للمركز الإداري في مدينة بريدة، وهذا النطاق الجغرافي الكبير يقطنه الكثير من السكان في كل جزء منه على اختلاف النسب والعدد.

ولنتصور طلاب وطالبات المرحلة الثانوية المتخرجين في مدارس هذا النطاق وما حوله أيضاً من محافظات أخرى مثل البدائع ورياض الخبراء وهم يتجهون إلى الدراسة الجامعية في جامعة القصيم، مسافات تصل ذهاباً إلى 350 كم لبعضهم ومثلها عودة.

جامعة القصيم تستقبل ما يكفيها من طلاب المنطقة، بل إنها تزدحم يوماً بعد يوم والزيادة في الأعداد ليست المشكلة، ولكن المشكلة تكمن في معاناة الطلاب والطالبات في التنقل إلى هذه الجامعة من المناطق البعيدة في محافظة الرس والمحافظات التي حولها والمراكز والقرى والهجر.

هنا أطرح سؤالاً لمعالي وزير التعليم العالي ونائبه أليس الأجدر أن تفتح جامعة أخرى في منطقة القصيم وعلى وجه الخصوص في محافظة الرس لتخدم جميع المحافظات القريبة منها؟ فالبدائع والخبراء ورياض الخبراء والنبهانية والرس كلها محافظات قريبه من بعض وداخل دائرة واحدة وممتدة إلى مراكز وقرى وهجر متناثرة في اتجاه الغرب واتجاه الجنوب بأبعاد تصل إلى 250 كم.

معالي الوزير أرجو أن يتسع وقتك للمقارنة بين الموقع الجغرافي للجامعات التي فتحت بموافقة والدنا خادم الحرمين الشريفين - سدد الله خطاه - في محافظات عدة في مملكتنا الغالية والموقع الجغرافي لمحافظة الرس وأيضاً مقارنة أعداد الطلاب المحتاجين للجامعة في كل المحافظات المذكورة والمستفيدة من الموقع، كما آمل كذلك النظر إلى المساحات الشاسعة لمنطقة القصيم من خلال الخارطة الجغرافية للمنطقة وموقع الرس بالمنطقة.

معالي الوزير حتى يكون الحكم منصفاً في افتتاح جامعة الرس، أرجو أن تتصوّر ذلك الطالب وتلك الطالبة اللذين سيتعرضان لأخطار الطرق والمسافات البعيدة للوصول إلى جامعة القصيم، وكم فقدنا من شباب هذه المنطقة بسبب المسافات الطويلة بين الجامعة ومقار سكناهم.

معالي الوزير التعليم الجامعي بمحافظة الرس له بداية سابقة وقديمة، حيث انطلق منها التعليم العالي بمنطقة القصيم بإنشاء كلية المعلمين قبل خمس وثلاثين سنة وحالياً كلية العلوم والآداب بقسميها البنين والبنات والكلية التقنية وكلية العلوم الصحية التطبيقية والتي يزيد عدد طلابها على (9000) طالب وطالبة إضافة إلى عدد مضاعف لهذا العدد، منتظمون في كليات جامعة القصيم والجامعات الأخرى في أنحاء مملكتنا الغالية.

نحن في الرس نحتاج للكليات العلمية مثل الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية والهندسة والعمارة والتخطيط، ولا نريد خريجي المرحلة الثانوية تكون اتجاهاتهم فقط للكليات النظرية المتوفرة، مما يزيد الخريجين في تخصصات أقل احتياجاً لها في الوطن، وبالمقابل يقل الخريجون في التخصصات العلمية النادرة أو يضطر الخريج لقطع المسافات للجامعات الأخرى، وهذا ما حدث عندما كانت كلية المعلمين الوحيدة في المنطقة، فقد كانت هي الملاذ الوحيد لكثير من خريجي المرحلة الثانوية مع أن مستوياتهم وقدراتهم تؤهلهم لكليات أفضل وتخصصات أكثر احتياجاً. معالي الوزير نحن كلنا ثقة بالله أولاً ثم بوالدنا ومليكنا خادم الحرمين الشريفين ونظرته الثاقبة وحكمته المتناهية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن ثقة كاملة ليست لها حدود، وأيضاً ثقتنا بأمير منطقة القصيم كبيرة جداً والذي لم ولن يتوانى في متابعة كل ما يخدم المنطقة في جميع مجالاتها، وأيضاً ثقتنا كبيرة بمعاليكم وبمعالي نائبكم وبأنكم أهل للثقة بدراسة افتتاح هذه الجامعة دراسة وافية واقعية. معالي الوزير ليس الحديث كما هو الواقع، ونحن في محافظة الرس ندعوك دعوة خاصة ولمعالي نائبك بالمثل ونسعد جميعاً بالتكرم علينا بزيارة ميدانية للرس كجزء من مملكتنا الغالية لترى بنفسك وتشرف على الوضع القائم بمحافظتنا الغالية واحتياجها الملح جداً لهذه الجامعة. معالي الوزير أختم حديثي بالقول إن التخطيط هو سمة هذا البلد الطيب بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأنتم أهل للتخطيط السليم والقرار الصائب وقد حملتم هذه الأمانة من القيادة الرشيدة والإخفاق في التخطيط في كل شيء هو تخطيط للإخفاق.

والله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد وصحبه أجمعين.



مساعد مدير التربية والتعليم للبنين بالرس




__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2010, 09:15 AM   #2795
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431 العدد 13726

الرقابي مثالاً للسفير المخلص للوطن
بدر بن فهد المزيد





كنت في زيارة عمل إلى دولة إندونيسيا المسلمة وأثناء زيارتي المتكررة لها صادفتنني الكثير من مشاوير الحياة التي تحدث لكل مسافر ومع ذلك يبقى البعض منها في ذاكرتي وتترسم لهم صورة تبعث السعادة إليك كلما مرت على خيالك وخاصة الذكريات الطيبة وتبقى صورتهم حاضرة أمامك بينما هناك من لا تود الالتفات للخلف كي تمسح ذكراه من مخيلتك تماماً، من هذين النقيضين يتضح معدن الرجال وهمتهم في أعمالهم ومواقفهم التي تعطيك صورة مثالية عنهم بمجرد الحديث أو وجود عمل ترتبط فيه معهم ومن هؤلاء سعادة رئيس القسم القنصلي في جاكرتا الأستاذ (عبدالعزيز بن عبدالله الرقابي) والذي يعتبر من الرجال الأوفياء المخلصين ومن الأشخاص القلائل الذين يمثلون نموذجاً حياً وصورة مشرقة عن الرجال الأفذاذ من أبناء هذا الوطن المعطاء الذين يعملون بصدق وإخلاص في الداخل والخارج فرغم المشاغل الكثيرة التي يقوم بها الرقابي لخدمة وطنه ليكون لها ممثلاً بحق وحقيقة ورغم كثرة مراجعيه ومشاكل العمل وخاصة ما يتعلق في استقدام العمالة إلا أنه في هذه الأجواء مع تراكم العمل إلا أنك تجد محياه مبتسماً مع كل واحد يدخل مكتبه، حتى في طرق وممرات المكتب تجد رحابة صدره ولطفه وأريحيته وتواضعه وتوقيره للصغير قبل الكبير، وأنا أحد مراجعيه عايشته معه هذه الصفات التي قلما تجدها في غيره، وإنني بهذه المناسبة وعن طريق جريدتي المفضلة الجزيرة يسرني أن أقف احتراماً وتقديراً لهذا الرجل المخلص بما تعنيه هذه الكلمة، كما أقف إجلالاً وإكباراً لهذا الشخص وهنيئاً له بهذه الصورة الحية التي يتمثل بها لتكون نبراساً للآخرين كما أرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يجعل ما يقوم به في عمله لخدمة الدين والمليك والوطن وإن يسجل ذلك في موازين حسناته علماً أننا لنملك أنفسنا بأن نجازيه وأن مثله لا تنظر من يشكره لآن من يعرفه يعرف أن جديته وتفانيه في عمله هي صفة تلازمه مع كافة مراجعيه خاصة من أبناء وطننا الغالي وهو لا يرضى بالتخلي عنها ومن (لا يشكر الناس لا يشكر الله سبحانه وتعالى)، وأقول له لقد عرفتك وعرفت من معدنك الوفاء، كما أن لديك فريق عمل متعاوناً في خدمة الجميع وعلى رأسهم الأستاذ (يوسف بن علي العوفي).. وما لنا إلا أن نوجه الدعوات لوجه الكريم أن يحفظكم الله جميعاً بحفظه ويرعاكم فأنتم صورة مشرقة لوطن يستحق كل الشكر والتقدير تحت ظل قيادته الحكيمة والتي يقودها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين والنائب الثاني حفظهم الله، وأن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار، وبالله التوفيق.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2010, 09:17 AM   #2796
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431 العدد 13726

جهود مرور الرس وتقدمه يصبان في مصلحة المحافظة





في كل صباح لي موعد مع قراءة جريدة الجزيرة الفريدة الرائدة حباً لها ولأهلها ولما ينشر فيها من أخبار متنوعة، ومواضيع مفيدة وأحرص على متابعة كل ما يكتب فيها من فنون جميلة ومقالات، ومن تلك المقالات ما كتبه الأخ علي الخزيم في عدد الجزيرة 13678 عن مؤتمر المرور الذي أقيم يوم الأحد 14-3-1431هـ بحضور مدير الأمن العام، وإشراف ومتابعة من مدير عام المرور سعادة اللواء سليمان العجلان القائد المحنك صاحب الإنجازات المرورية الرائعة، وكذلك بحضور مديري المرور بالمملكة، والذي بحث فيه الكثير من الأمور التي تهم المرور ومنها تطوير قدرات العاملين من رجال المرور وهم المعنيون بالخطط المدروسة والتدريبات وإقامة الدورات والتثقيف لرجاله، ولأن المرور ذات أهمية والمحافظة على السلامة المرورية عنصر مهم تحرص عليه إدارات المرور بتوجيهات كريمة من مدير عام المرور، وأمر مهم أحببت أن ألفت الانتباه للتغير الرائع والنقلة المتطورة لمرور محافظتي التي لمستها وشاهدتها خلال السنوات الأخيرة بفضل الجهود الجبارة التي يبذلها مدير إدارة مرور الرس الرائد صالح بن محمد العواجي وفقه الله الذي يسعى بتعامله الراقي وأخلاقه النبيلة ومتابعته المستمرة المحافظة على النظام والسلامة المرورية داخل المحافظة وخارجها، وفتح المجال لمن لديه أي رأي أو اقتراح أو شكوى يريد تقديمها مرحباً بذلك، وبتعاون زملائه من ضباط وأفراد، وقد شاهدت ما تسر به العين، وتطمئن له القلوب وترتاح له النفوس من العاملين في مرورنا الكريم من حسن تعامل وإنجاز لكافة المعاملات أولاً بأول دون تأخير وحرصاً على النظام وخلو المحافظة من المخالفات بشتى أنواعها إلا ما ندر، والانضباط داخل المرور وخارجه بالمحافظة على أوقات العمل والأمانة فيه نحسبهم كذلك والله حسيبهم، إضافة إلى الإنجازات التي تحققت خلال فترة وجيزة تقدر بأشهر ومنها: إقامة دورات تثقيفية لرجال المرور في (فن التعامل مع الآخرين) بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم، وأيضاً القضاء على ظاهرة التفحيط، والحرص على متابعة أصحاب الدراجات النارية التي تجوب الشوارع وتضايق المارين لمنعهم، وإن لزم الأمر تتم مصادرة تلك الدراجات، ومما تم إنجازه أيضاً تنظيم حركة السير صباحاً ومساء على أحسن حال وهو أمر مشاهد وواقع، والمحافظة على النظام داخل المحافظة، تعديل خطة السير في السوق التجاري، والقضاء على التحايل على النظام بعد وقوع الحوادث المرورية بالمتابعة المستمرة والتأكد من اسم قائد المركبة ومن وجود رخصة واستمارة للسيارة إنصافاً للجميع، زيادة على الاهتمام بالمناسبات كأسبوع المرور والتعاون مع الإدارات الحكومية الأخرى وكذلك المدارس لتنسيق الزيارات، وما ذكرت آنفاً عن مرور الرس من إنجازات تحققت غيض من فيض، ولا شك بأن كل هذه الجهود والتقدم والرقي الذي لمسناه وشاهدناه من مرورنا يصب في مصلحة الجميع في المحافظة بل في وطننا الغالي عموماً، وأمر أفرحنا وأسعدنا وإنجاز يسجل باسم المحافظة المباركة، ونفتخر به في كل مكان، فهنيئاً لنا بمرورنا الرائع إدارة وعاملين من مدنيين ورجال أمن متمنياً المزيد من الإنجازات لهذا الجهاز المهم من أجهزة الدولة، شاكراً للجميع جهودهم.



صالح بن عبدالله الزرير التميمي - الرس






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-04-2010, 08:28 PM   #2797
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 93
قوة التقييم: 0
without is on a distinguished road
القصيم تستشرف هذه المطالب

بداية نحمد الله على ما نحن فيه من خير ونعمة ورغد عيش تحت مظلة وارفة من الامن والاستقرار التي يحسدنا عليها الكثير من الشعوب في شرق الارض وغربها ولكن من طبيعة النفس البشرية طلب المزيد من الخير ولا يملأ جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب. وفي هذا المقام ولهذه الطبيعة البشرية فانني ارصد هنا عددا من مطالب منطقة القصيم الموصولة بالمستقبل الافضل الذي يستشرفه لها اميرها المحبوب وسمو نائبه يحفظهما الله. واول هذه المطالب مشروع مياه التحلية شبه المتعثر على ابواب المنطقة منذ سنوات والذي وجد في الاصل ليكون رافدا قويا وربما بديلا في نهاية الامر لمشروعات المياه في المنطقة لكنه لا يزال مجرد رافد رمزي لاحد هذه المشروعات التي لا تزال تعتمد اعتمادا كليا على المياه الجوفية الآخذة في التناقص منذ سنوات حتى ان هناك آبارا قد جفت واخرى على حافة الجفاف هذا بالنسبة للجزء الاوسط والشرقي من القصيم الذي تتوفر فيه المياه الجوفية اما الجزء الغربي من المنطقة فواقع في منطقة الدرع العربي ذات الموارد المائية الشحيحة المستخرجة بكميات قليلة من الآبار السطحية ولا يعتمد عليها في اقامة اية مشروعات مائية مساندة للمشروعات الحالية المتمركزة في وسط وشرق المنطقة.
اما المطلب الآخر فهو المدينة الاقتصادية التي تحتاجها المنطقة حتى تستطيع مجاراة المناطق الادارية الاخرى ذات المدن الاقتصادية الحديثة وتعزيز نشاطها الاقتصادي بهذه المدينة وحتى تظل محافظة على المركز الحضاري المتقدم الذي وصلت اليه بين المناطق الادارية الاخرى لاسيما وان اسباب النجاح لهذه المدينة مهيأة واكثر. اما المطلب الثالث فهو الجامعة الجديدة حيث ان الجامعة الحالية تشهد اقبالا الى درجة الازدحام من ابناء المدن الرئيسية المجاورة لها اما الجامعة الجديدة فيترقبها بصفة خاصة ابناء المدن والقرى البعيدة عن مقر الجامعة الحالية بما لا يقل عن 200 ـ 500 كيلومتر ذهابا وايابا كما في حال مسكة وضرية والصمعورية وغيرها من التجمعات السكنية المنتشرة في غرب القصيم وحتى الحدود الادارية لمنطقة المدينة المنورة. اجل ان وجود هذه الجامعة ليس ترفا ولكنه من التدابير اللازمة والمطلوبة من الجهات المسؤولة لتوفير التعليم الجامعي المتكامل كما ان وجود هذه الجامعة له اهميته في تنمية هذا الجزء من منطقة القصيم الذي لا يزال مستوى التنمية فيه دون المستوى المستحق . والمطلب الرابع هو اعادة اصدار صحيفة القصيم التي تدل التوقعات ان يحالف النجاح صدورها في منطقة تعج بالمئات من المثقفين والادباء وكتاب الصحافة وغيرهم ممن يريدون ان تكون لدينا صحيفة يكون لها اهتمام خاص باحتياجات المنطقة واهتمام خاص بابراز المنطقة اعلاميا ولا ندري ما السبب في هذا التريث والتفكير الطويل من جانب الجهة المسؤولة قبل الترخيص للصحف الجديدة ومنها هذه الصحيفة ولعل السبب هو التخوف الوهمي من ان تطغى المشاعر والمصالح المناطقية على المشاعر والمصالح الوطنية العامة وهو كما اشرت تخوف وهمي حيث انه يوجد حاليا بالمناطق الادارية الرئيسية صحيفة او اكثر وتتفانى وتتنافس في خدمة المصلحة العامة الى جانب التفاني والتنافس في خدمة المناطق التي تصدر منها ثم ان التنافس بين الصحف في خدمة المناطق هو من قبيل التنافس المحمود المماثل للتنافس الذي تقوم به الاجهزة التابعة لكافة الوزارات والمصالح وبالتالي فالمفترض ان تشجع وزارة الثقافة والاعلام قيام المزيد من الصحف الجديدة لتشمل كافة المناطق لتحقيق النهضة الاعلامية الشاملة وعدم الاستسلام للمخاوف من انحياز الصحف للمناطقية طالما ان الواقع يشهد بغير ذلك.

محافظة الرس . محمد الحزاب الغفيلي

صحيفة اليوم .. الأربعاء 1431-05-14هـ الموافق 2010-04-28م
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
without غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2010, 09:26 AM   #2798
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس 15 جمادى الأول 1431 العدد 13727

افتتاح مركز تعليمي مهني لطلاب ثانوية الرس





الرس - منصور الحمود

بحضور مسؤولي التعليم في محافظة الرس وفي مقدمتهم مدير التربية والتعليم الأستاذ خليفة المسعود ووكيل عمادة القبول والتسجيل في جامعة القصيم الدكتور محمد السعوي، تم تدشين المركز التعليمي والمهني في مقر ثانوية القدس النموذجية بحضور عدد كبير من طلبة المرحلة الثانوية.

وفي الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة تم تعريف طلبة المرحلة الثانوية على معلومات وافية عن كافة الجامعات والمعاهد، كما وقف الطلاب على الدور الذي يقوم به المركز في تسهيل المهام للطلاب دون السفر والترحال خارج المحافظة، وقام بالشرح المرشد الطلابي صالح الرثيع وبإشراف صالح العتيق. كما تحدث رئيس قسم التوجيه بالإدارة حمد الظاهري، وقدم ضيف اللقاء الدكتور محمد السعوي محاضرة.

ويعتبر المركز إضافة هامة لخريجي المرحلة الثانوية، حيث يوفر لهم الدخول إلى مواقع التسجيل في الجامعات والكليات والتعليم العالي ومراكز الابتعاث الخارجي والشركات الكبرى بالمملكة، بسهولة ويسر،





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2010, 09:31 AM   #2799
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الخميس 15 جمادى الأول 1431 العدد 13727

توفير التقنية الحديثة في فصول هرمول





الرس - منصور الحمود

وَفَّرَ معلمو مدرسة هرمول الابتدائية جنوب القصيم التقنية الحديثة في فصول مخصصة للمواد الدراسية (معمل للرياضيات - التربية الإسلامية - إلى جانب الصف الأول الابتدائي). والمعلمون: يوسف عبد الله السميري (معمل للرياضيات)، عبد الله ضاوي الحبردي (التربية الإسلامية)، وفهد عبد الكريم الذويب (الصف الأول الابتدائي). ويقف داعماً لهذا العمل مدير المدرسة عامر عبد العزيز الغفيلي.. بالتوفيق إن شاء الله.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 01-05-2010, 09:34 AM   #2800
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الخميس 15 جمادى الأول 1431 العدد 13727

هل نشهد مولد جامعة جنوب غرب القصيم؟





قرأت ما كتب في هذه الجريدة عن جامعة القصيم الثانية.. وهي حلم يتمنى أهالي القصيم أن يتحقق وكل مدينة تستحق جامعة، خصوصاً التي تبعد عن موقع جامعة القصيم مسافات بعيدة ويعاني طلابها من الوصول إليها، هذه الجامعة الثانية أصبحت ضرورة حتمية يفرضها نمو القصيم وتزايد عدد طلابها ومدارسها.

وجامعة القصيم أسهمت بلا شك في النمو الحضري للمنطقة واعتمد لها آلاف الملايين من الريالات لإنشاء مبانيها الضخمة وكلياتها الأدبية والعلمية، وهي في موقع متميز في شرق منطقة القصيم.

ولكن لا بد من التفكير في إنشاء جامعة أخرى وهناك عدد من العوامل يحتم إنشاء جامعة أخرى بالمنطقة من أهمها:

1 - النمو الكبير للمنطقة عمرانياً وحضارياً وثقافياً وتعليمياً.

2 - بُعد المكان الموجود فيه الجامعة حالياً عن المناطق الجنوبية والغربية من منطقة القصيم حيث يبعد بعضها أكثر من 200كلم عن موقع الجامعة ويتطلب ذلك السفر عبر طرق مفردة ومزدحمة بحركة المرور.

ولا أبالغ إذا قلت إن أكثر مناطق المملكة اكتظاظاً بالقرى والهجر هي المناطق الواقعة جنوب غرب القصيم، ولإثبات ذلك ما عليكم إلا النظر إلى الخريطة الحضرية لتوزيع المدن والقرى والهجر في المملكة، كما أن هذه المواقع ذات نمو سكاني وحضري سريع، خصوصاً مع سهولة وسائل الاتصال وتوفر الكهرباء وهذا النمو السكاني لمناطق جنوب القصيم (المذنب والقرى التابعة لها) وكذلك غرب القصيم (الرس والقرى والهجر التابعة لها)، حتم وجود جامعة تعليمية لخدمة هذه المدن والهجر، أما بالنسبة لموقع هذه الجامعة فأرى أن يتم أخذ عاملين رئيسيين عند تحديده هما:

أ - الكثافة السكانية.

ب - المسافة الفاصلة بين جامعة القصيم والموقع المقترح.

وإذا تم تطبيق هذين العاملين الأساسيين لتحديد الموقع الجديد للجامعة الأخرى فإنه يمكن تطبيقها كما يلي:

1- الكثافة السكانية: يمكن تقسيم منطقة القصيم من حيث الكثافة السكانية إلى مستطيلين متوازيين يفصل بينهما طريق (الرياض - القصيم - المدينة) السريع وهما الجزء الشمالي والجزء الجنوبي للطريق، وبالنسبة للجزء الشمالي الذي يحوي مدن بريدة، البكيرية، عيون الجواء، قصيباء، الشيحية، الضلفعة، وما يتبعها من مدن وقرى ذات جزء طبوغرافي واحد يمكن أن يكون مخدوماً بجامعة القصيم بالمليداء، حيث إنه إذا وضعنا جامعة القصيم بالمليداء كمركز دائرة قطرها يمتد في المتوسط 20كم لأمكن خدمة كل هذه المدن القريبة جداً من الموقع باستثناء الأسياح الواقعة إلى الشرق من القصيم، وهذا المستطيل ذو عدد سكاني مساو تقريباً للمستطيل الجنوبي الذي يحوي مدن القصيم الأخرى (عنيزة، الرس، المذنب، البدائع، رياض الخبراء، دخنة)، ولهذا فلابد أن توجد الجامعة في مكان ما من المستطيل الجنوبي الواقع جنوب طريق (الرياض - القصيم - المدينة) السريع.

وفي رأيي أن هذا الموقع يجب أن يكون قريباً من المدينتين الرئيسيتين من القصيم بعد مدينة بريدة وهما عنيزة والرس وكل مدينة من هذه المدن تستحق جامعة مستقلة نظراً للزيادة الكبيرة في عدد سكان عنيزة والزيادة الكبيرة في القرى والهجر التي تتبع مدينة الرس حيث يتبعها عدد كبير جداً من القرى والهجر في غرب القصيم؛ فهذا النمو السكاني والعمراني لهاتين المدينتين حتَّم وجود جامعة في منطقة ما بينهما بحيث تخدم هاتين المدينتين وتحقق في موقعها معادلة السكان والمسافة حيث إن هذين العنصرين الرئيسيين يجب المواءمة بينهما في اختيار موقع الجامعة الأخرى في القصيم.

إنني أناشد معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ومعالي نائبه الدكتور علي بن سليمان العطية ذلك الرجل الذي يشهد الجميع بكفاءته النادرة وحرصه على مصلحة الوطن العليا فقد رأيناه يتجول في كل صقع وفي كل منطقة من مناطق المملكة يتابع تشييد المدن الجامعية بها ويبذل كل ما يستطيع من جهد ومتابعة لمسيرة التعليم العالي.

نتمنى أن نرى في هذه المنطقة الخضراء وعلى كثبان رمالها الذهبية جامعة أخرى تسمى جامعة (جنوب غرب القصيم) (sw qass.univ) هذه المنطقة التي تزداد نمواً واخضراراً بمتابعة أميرها فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه الأمير د.فيصل بن مشعل بن سعود.



عبدالعزيز بن محمد السحيباني






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19