عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-11-2004, 06:20 AM   #21
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في محليــات


وفاة أكبر معمر بالرس
البلي ومشاركاته مع مؤسس الجزيرة


* الرس - مكتب الجزيرة - من منصور الصائغ:
فقدت محافظة الرس في العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك 1425هـ وفي ليلة الجمعة الموافق 21-9-1425هـ حيث توفي الشيخ راشد البلي عميد أسرة البلي بالرس إثر مرض مفاجئ بعد عمر ناهز أكثر من 115 عاماً، وتمت الصلاة عليه يوم الجمعة الموافق 22-9-1425هـ في مسجد الشايع الجامع ودفن في مقبرة الرس الجديدة وحضر تشييعه جمع كثير من المصلين ضاق بهم المسجد والمقبرة وكان يرحمه الله قد قضى حياته في خدمة دينه ووطنه ومليكه، وكان طوال حياته ملازماً المسجد حيث انه حتى قبل وفاته بيومين يؤذِّن في المسجد القريب من منزله، وهناك العديد من الجوانب في شخصية هذا الرجل الذي يدعو له الجميع أن يجعله الله من أمة مرحومة وأن يسكنه فسيح جناته. يذكر ان الشيخ (البلي)- يرحمه الله - من الرجال الذين لهم مشاركات ومساهمات بطولية مع موحد الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز -رحمه الله -من خلال الحديث الذي تم معه في لقاء سابق في جريدة (الجزيرة) أحببنا ذكر بعضها للتذكير بمواقفه البطولية.
لقد حزن الكثير على موته لما له من مكانة عند أهل الرس كونه له باع طويل وتاريخ مشرف في مسيرة حياته ، فهذا مما زادنا حزناً على فقيد الرس وعميد أسرة البلي الشيخ راشد البلي الذي فوجئ الجميع بوفاته حيث أصيب بمرض مفاجئ توفي بعد هذا المرض في ليلة مباركة ليلة الجمعة وفي الليالي العشرالأخيرة من رمضان.
نعود للوراء في مسيرة حياته مع المؤسس، ومن خلال بعض المواقف البطولية وبشكل سريع على ما جاء على لسانه قبل وفاته.
يذكر- رحمه الله - ان الملك عبدالعزيز قائد عظيم وإمام محبوب وهبه الله حب الناس وهو من أسرة كريمة معروفة بالحكمة ومناصرة الدين والعدل بين الناس وحصل لي شرف المساهمة في بعض مراحل توحيد المملكة ، فعندما كان عمري 22 سنة التحقت بجيش الملك عبدالعزيز في حائل حيث كنت ضمن جنود التموين.. نأخذ الأرزاق من بريدة إلى الجيش في حائل على ظهور الجمال، ورئيسنا هو (فهد بن بيوض) وكنا نفخر بذلك لأننا مع الحق حتى سلمت حائل عام 1340هـ.
بعدها يقول: تحولت من (الجمالة) إلى الالتحاق بجيش الملك عبدالعزيز جندياً مع الجنود ، أحمل السلاح وهي بندقية (أم اصبع) و(أم خمس) وذلك في حصار جدة عام 1343هـ وعمري وقتها 25 سنة بقيادة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وكنت قبل التحاقي بالجيش (بواردي) منذ كنت أعمل في الجمالة لأن الأمن في ذلك الوقت يتطلب من الرجل ان يحتاط من قطَّاع الطرق ، وأذكر أنني كنت ضمن سرية (حسين العساف) ومعنا من الرس صالح العطني وعبيد البشري وسليمان ولد حسين العساف، ومع أمير الرس وقتها عساف الحسين كل من: ناصر أخيه وصالح العميل وابن ضلعان وحريميص الصالحي.
يقول: كان الجيش قوياً بالإيمان والاخلاص ويكفي أن قائده الملك عبدالعزيز -رحمه الله - الذي أكد بأن تكون عملية الحصار مقتصرة على تطويق جدة ولا تتعدى المناوشات ؛ لأن هدفه التسليم وعدم إراقة الدماء ثم حدثت تصادمات كثيرة كان النصر فيها لجيش الملك عبدالعزيز.
كما ذكر عن لقائه بالملك عبدالعزيز وتعامله وحرصه على الالتقاء بالجنود ويتعامل معهم كما يتعامل مع أبنائه والأخ لإخوانه ؛ لأنه متواضع وصادق النية ويخاف الله في السر والعلن وعدّد المواقف مع الملك عبدالعزيز، ثم مشاركته في حرب اليمن في مجال التموين للجيش وعلاقته مباشرةمع الأمير السديري.
وكان -رحمه الله - له مواقف متعددة في حياته وخاصة في شبابه رحم الله الفقيد وأسكنه الله فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}



الجزيرة الاربعاء 12- 10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 24-11-2004, 06:30 AM   #22
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


طريق مختصر بين الرس ورياض الخبراء


سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك- حفظه الله-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
نظراً لما توليه الجزيرة من اهتمام نحو قضايا المواطنين التي توجه إلى المسؤولين ولما لها من أثر طيب وتجاوب المسؤولين في كافة قطاعات الدولة فقد حققت صفحة (عزيزتي الجزيرة) خطوات جيدة في هذا الجانب التي عن طريقها تحقق الكثير من مطالب المواطنين. وقد سرني ما جاء في جريدتكم في العدد رقم (11733) في يوم 29 رمضان 1425هـ في صفحة (عزيزتي الجزيرة) حول ما تطرق له الأخ علي بن محمد النوشان من محافظة رياض الخبراء من الاهتمام بمنطقة القصيم وما حظيت به من شبكة رائعة من الطرق المزدوجة والسريعة والزراعية وغيرها وكل هذا بفضل الله ثم بفضل وحرص المسؤولين بوزارة النقل لتوفير كل ما من شأنه راحة المواطن وتوفير الخدمات الضرورية له في جميع مناطق ومدن وقرى مملكتنا الغالية حتى تم ولله الحمد ربط مناطق المملكة شرقها بغربها وشمالها بجنوبها وما زالت الوزارة بدعمٍ من مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني- حفظهم الله- تبذل الكثير والمزيد من هذه المشاريع وجعل جميع المناطق تحظى بالعديد من الطرق المزدوجة السريعة التي تكلف ملايين الريالات لتواكب هذه الدولة الدول المتقدمة. وقد تطرق الأخ إلى الطريق الذي يربط بين محافظتي الرس ورياض الخبراء والذي يعتبر من الطرق القديمة في المنطقة وتحت مسار واحد ورغم كثرة الحركة عليه في كافة الأوقات والمناسبات والازدحام الشديد الذي يزداد سنوياً إلا أنه سبب الكثير من الحوادث المرورية وهو بحقٍ يعتبر شرياناً مهماً بين المحافظين بالإضافة إلى ربطه بمدينة بريدة ومطار القصيم الإقليمي كما أن محافظة الرس حظيت بمدخل خاص يربطها بالخط السريع إلى الرياض والمدينة المنورة ورغم مضي وقت طويل على عمل هذا الخط إلا أنه لم ينتهِ حتى الآن لوجود كثيرٍ من التحولات والحواجز سببت إرباكاً وإزعاجاً للمسافرين رغم أن هذا المدخل لم تتم منه الاستفادة لبعد المسافة خاصة للمسافر إلى مدينة الرياض ومن خلال هذه الأسطر يسرني وبطلب كثيرٍ من أهالي الرس ورياض الخبراء أن أوجّه هذا الاقتراح الذي يختصر الكثير، وذلك بعمل خط مباشر من الرس يبدأ من حي الشفاء شمالاً ويتجه إلى محافظة رياض الخبراء مخترقاً وادي الرمة بمسافة لا تزيد على عشرة كيلو مترات بدلاً من المدخل الحالي الذي يبعد عن الرس أكثر من ثمانية عشر كيلو متراً، والخط الجديد المباشر يخدم الكثير من المزارعين الذين لا يزالون يعبرونه حتى اليوم لطبيعة أرضه وتسويتها دون أي معوقات وكذلك يستفيد منه الطلبة والموظفون وجميع المسافرين من جميع المدن والقرى شمال وشرق القصيم ومنها مدينة بريدة وكذلك مطار القصيم الإقليمي، ومناطق شمال المملكة لسهولة سفرهم إلى الديار المقدسة والمناطق السياحية جنوب المملكة وبالذات للمسافرين من محافظة الرس إلى مدينة الرياض حيث لم يستفيدوا من المدخل الحالي لبعد مسافته والكثير منهم يعبر الخط الزراعي الواصل بين البدائع والخط السريع. آمل أن يلقى هذا الاقتراح التجاوب من معالي وزير النقل الذي يحرص كل الحرص لتلبية طلبات المواطنين وتقبل اقتراحاتهم من خلال الجهود التي تبذلها الوزارة في هذه الأيام لإنشاء الكثير من الطرق الحديثة في جميع مناطق المملكة وبالله التوفيق.


منصور بن محمد الصائغ -الرس



الجزيرة الاربعاء 12- 10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 26-11-2004, 07:07 AM   #23
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
عزيزتـي الجزيرة


تعقيباً على رد الطاسان


اطلعت على تعقيب الأستاذ عبد الرحمن الطاسان مدير مستشفى الرس العام على ما كتبه محمد الحزاب الغفيلي.. عن زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات المنطقة.. والحقيقة أنني أؤيد ما أبداه الأخ الطاسان حيث لم يكن لديه أي تحفظ بالنسبة للملاحظات على مستوى النظافة الأمر الذي تعاني منه أغلب المؤسسات الحكومية بسبب استهتار الشركات المتعهدة وأعتقد جازمة بأن الأخ الطاسان لا يمكن أن يكتب على صفحات العزيزة المقروءة عن ارتياح الوزير لمستوى العمل الفني في المستشفى ما لم يكن هذا هو بالفعل عين الصواب.. وبحكم قربي لهذا القطاع في الشؤون الصحية بالقصيم وعملي في نفس المجال فلقد علمت بأن انطباعات الوزير عن مستوى عمل المستشفيات بالمنطقة بما فيها مستشفى الرس العام كان انطباعاً جيدا يعبر عن ارتياحه ورضاه.. ناهيك عما يتمتع به مديرو المستشفيات بالمنطقة من حرص شديد على تطوير العمل وراحة المرضى بما فيهم مدير مستشفى الرس الأستاذ عبد الرحمن الطاسان، يقود هذه القافلة مدير عام الشؤون الصحية الدكتور هشام بن محمد ناضرة الذي لا يألو جهدا في تطوير الخدمات الصحية والمتابعة الدقيقة وحرصه على تقديم أفضل خدمة للمرضى علاوة على ما يتمتع به من رحابة صدر وتعامل قمة في التواضع والأخلاق.. إنني لست بصدد نظم مقطوعة مديح فيمن تشهد لهم الإنجازات لأن شهادتي فيهم مجروحة.. ولكن رغبت فقط المشاركة في إظهار حقيقة بدأ فيها مدير مستشفى الرس ولم يمعن لأنه يتحدث عن بيته ومقر عمله وأعلم جيدا حينما يضطر الشخص للحديث عن شيء يخصه بأنه يكون تحت وطأة الإحراج الأمر الذي يجعله يبتر الحقيقة.. ولكن أؤكد على ذلك.. والحقيقة يا أخي عبد الرحمن أكثر وضوحاً من الشمس في ظهيرة الصيف وكلنا نؤمن على جهودكم الحثيثة في المستشفى وحرصكم على تقديم كل ما بوسعكم.


فوزية ناصر النعيم /عنيزة


الجزيرة الخميس 13-10-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2004, 06:19 AM   #24
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الأمراء والمشايخ يعزون أسرة الصغير


* الرس - منصور الصائغ:
قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وسمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بتقديم واجب العزاء لأسرة الصغير في فضيلة الشيخ محمد عبدالله الصغير رئيس محكمة الرس الشرعية سابقاً ورئيس الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم سابقاً الذي وافاه الأجل يوم الاثنين الماضي.
كما عزّى كل من فضيلة الشيخ منصور بن مسفر الجوفان رئيس محاكم القصيم ومن محافظ الرس الأستاذ منصور العساف ونائب المحافظ الأستاذ خالد العساف ومن معالي الشيخ منصور بن حمد المالك ومعالي وزير المعارف الدكتور محمد أحمد الرشيد ومعالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ محمد بن علي الفايز ومن رئيس محكمة الرس الشيخ عبدالعزيز حمين الحمين ومن رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة جعفر فقيه ومن رئيس محاكم نجران الشيخ إبراهيم بن علي العبيدان ومن وكيل إمارة منطقة القصيم الأستاذ علي بن سليمان السويلم وعدد كبير من البرقيات والمكالمات من أصحاب الفضيلة والعلماء والمسؤولين.
وإخوان الفقيد وأبناؤه عبدالله وأحمد ووليد يتقدمون بالشكر والتقدير لكل من واساهم في فقيدهم الغالي وبالأخص صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ولفضيله المشايخ والمسؤولين سائلين المولى عز وجل للفقيد المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزي الجميع خير الجزاء وألا يريهم مكروهاً في عزيز لديهم وأن يحفظ الله لهذا الوطن أمنه واستقراره قيادةً وشعباً.



الجزيرة الاحد 16-10-1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2004, 12:18 AM   #25
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
سالم بن ناصر الحناكي
(1291 - 1379هـ)
عبد الله بن صالح العقيل


هو سالم بن ناصر بن مطلق بن محمد الحناكي.
ولد الشيخ في الرس عام 1291هـ ونشأ فيها بين أقرانه من طلبة العلم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة في كتاتيب الرس، ثم انتسب فيها إلى طلب العلم على مجموعة من المعلمين فيها منهم: الشيخ الكاتب إبراهيم بن محمد الضويان ولازمه سنين يتعلَّم منه في أصول الدين وفروعه والتفسير والحديث.
ثم طلب العلم على بعض المشايخ أولهم كان قاضي الرس الشيخ صالح بن قرناس، حيث قرأ عليه المختصرات بالتوحيد من مؤلفات آل الشيخ، وفي الفقه كتاب زاد المستقنع والراجية، وفي الفرائض الرحبية، وفي النحو الأجرومية والملحة.
ثم رحل إلى بريدة ودرس على الشيخ محمد بن عبد الله بن سليم وعلى ابنه الشيخ عبد الله بن محمد بن سليم وهما اللذان رشحاه للقضاء في الرس، كما درس على الشيخ عمر بن محمد بن سليم وكان من تلاميذ الشيخ عبد الله بن محمد بن عثمان بن دخيل.
ثم درس في عنيزة منذ عام 1312هـ على الشيخ صالح بن عثمان القاضي والشيخ محمد أمين الشنقيطي وكان يتردد إليها عدة مرات.
ورحل إلى الرياض لطلب العلم فيما بين عامي 1311 - 1325هـ ودرس على علماء الرياض منهم الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف بن حسن آل الشيخ في الفقه والتوحيد، ودرس الحديث على الشيخ اسحق بن عبد الرحمن، ثم درس فيها على الشيخ سعد بن عتيق والشيخ محمد بن محمود ودرس على الشيخ حمد بن فارس النحو والفرائض كما درس على الشيخ محمد بن راشد بن جلعود والشيخ حسن بن حسين. وقد أقام فيها خمس عشرة سنة وهو مثابر على طلب العلم ويتخللها زيارات إلى القصيم للقراءة على مشايخه وكانوا معجبين بذكائه وسعة علمه ونبله.
قام الشيخ ببعض الأعمال منها: إمام ومدرس وواعظ ومفت ومرشد في جامع الرس من عام 1325 حتى عام 1340هـ كان يوجه الناس ويعمل على إصلاح ذات البين كما كان خلالها يحضر دروس العلماء في عنيزة أول النهار ثم يخرج آخره إلى الرس.
وفي عام 1340هـ عيَّنه الملك عبد العزيز قاضياً لمنطقة الرس وقراها وباديتها حتى بلدة الحناكية التابعة للمدينة المنورة. وفي عام 1347هـ انتدبه الملك عبد العزيز إلى دخنة عند قبيلة حرب فنجح الشيخ في مهمته وكان ينتدبه فكان عند حسن الظن. ثم بقي في دخنة قاضياً حتى عام 1358هـ وفي عام 1359 تعيَّن قاضياً في حريملاء لمنطقة المحمل التي منها: البرة وثادق ورغبة وسدوس وملهم وغيرها حتى عام 1362هـ، ثم تعيَّن في عام 1362 حتى عام 1365هـ قاضياً لمدينة الخرج أحيل بعدها للتقاعد وأمضى فيها باقي عمره.
للشيخ مجموعة من التلاميذ في كل المدن التي عمل فيها يجلسون بين يديه في حلق دراسية وينهلون من علمه الجم، مع العلم بأنه لم يطل الجلوس في المدن التي عمل فيها، وكان يجلس لهم في المساجد وأكثرهم من بلدته الرس منهم: الشيخ محمد بن مطلق الغفيلي قاضي العظيم والشيخ سليمان بن حمد الرميح قاضي رابغ والشيخ محمد بن مطلق الحناكي قاضي البعائث والشيخ ناصر بن محمد الحناكي قاضي الفوارة ومحمد أبو عتيق وسليمان بن عبد العزيز الغفيلي.
كان الشيخ سالم ذا خلق جم ومعاملة حسنة لطلابه، وكان واسع الاطلاع قوي الحفظ والذاكرة حاضر الجواب يحفظ كثيراً من المتون ويديم الدرس بدون سأم من كثرة المطالعة، وكان له فراسة في القضاء وعدالة بين المتخاصمين وذا غيرة على الدين كما كان حاد الطبع يصدع بكلمة الحق ولا يخاف في الله لومة لائم، وكان يناصر أهل الحسبة ويوجههم، كما كان فصيحاً بليغاً إذا خطب أو تحدث ومناصراً للمظلومين عطوفاً على الفقراء والمساكين، كما كان كريماً حسن الخلق واصلاً لرحمه ويوجه طلابه في ذلك.
ويروي صاحب روضة الناظرين أن تلميذه محمد أبو عتيق يثني عليه ويقول: لولا حدّة الطبع لم يرغب أهل الرس عنه بديلاً. ويقول: لقد توالت عليه الأمراض آخر عمره وأصيب بوسوسة وتخيّلات وقال: إنه كان يحب الصلح بين الخصمين ما وجد لذلك سبيلاً وربما أورد الأدلة الشرعية قبل الحكم لإقناعهما فيه وأنه في بعض الأحيان يحكم بينهما وهو واقف.
كما كان الشيخ سالم يملك مكتبة كبيرة تضم أمهات الكتب الفقهية والعلمية المنوّعة بقيت بعد وفاته في أيدي أبنائه. كان الشيخ سالم الحناكي عندما كان قاضياً بالرس يكتب الوثائق بخط يده، حيث كتب عام 1342هـ وثيقة تسليم دين وأخرى مثلها عام 1347هـ، كذلك كان يملي على كُتَّابه مجموعة من الوثائق منها: وثيقة كتبها الكاتب محمد بن إبراهيم الخربوش بإملاء الشيخ سالم في جمادى الأولى 1346هـ وهي عن وقف دكان محمد بن عبد الرحمن بن بطي لمنفعة المسجد الداخلي بالرس، كذلك أجاز إثبات وقف رشيد بن زامل عام 1343هـ كما كان يبدأ كتابته بقوله (الحمد لله) ويختمها بقوله (وأثبته سالم بن ناصر) ويحرره بالتاريخ باليوم والشهر والسنة.
وللشيخ ثلاثة من الأبناء هم: سلمان وسليمان ومحمد وكلهم كانوا يعملون وهم على خلق كبير استفادوا من والدهم العلم والخلق الجميل.
واخيراً تفرغ الشيخ للعبادة وجلس للمواطنين يفتيهم ويستشيرونه في أمور الدين وكان مرجعاً لهم في التدريس والفتوى حتى أصابه مرض توفي منه في اليوم التاسع من شوال عام 1379هـ في مدينة الخرج، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.




عناوين أخرى
كيف تشتري كتاباً تراثياً؟! يوسف بن محمد العتيق
قراءة في كتاب (قفار) (لمؤلفه الدكتور عبدالرحمن ال
صفحة من تاريخ الدلم خلال أكثر من قرنين من الزمان
سالم بن ناصر الحناكي (1291 - 1379هـ) عبد الله بن

الجزيرة الاحد 16- 10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 29-11-2004, 12:24 AM   #26
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


مرة أخرى.. مساجد الرس وهذه الملاحظات


تفاعلا مع ما كتبه الأخ حمد الظاهري لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 7 شوال الحالي حول حاجة بعض المساجد التابعة لفرع الوزارة في محافظة الرس إلى أئمة ومؤذنين وخدم للنظافة، فقد أحسن الأخ الكاتب وهو يوجه ملاحظاته إلى معالي الوزير لأن الفرع ليس بيده شيء وهو لم يحجب عن المساجد التابعة له شيئا من الإمكانيات المتوفرة لديهم بل إنهم يبذلون الجهد لتوفير المزيد من الإمكانيات من المتعاونين معهم والداعمين لقطاع المساجد، لكن مع ذلك تظل إمكانياتهم محدودة بالنسبة للاحتياجات الكثيرة لمئات المساجد التي يخدمونها والمنتشرة في مساحة واسعة تمتد حتى حدود المدينة المنورة.
لقد تطورت فروع الوزارة في كافة المحافظات داخل المنطقة وفي المناطق الإدارية الأخرى وزادت اعتماداتها تبعا لزيادة المساجد التي تخدمها، أما هذا الفرع فلا يزال على وضعه الذي كان عليه في السنوات الأولى من إنشائه من حيث قلة الاعتمادات المخصصة للمساجد التابعة له ومن حيث قلة الموظفين والأثاث المكتبي البسيط كما لا يزال في مبنى مستأجر يضيق بمن فيه من العاملين على قلتهم منذ إنشائه عام 1401هـ وحتى وقتنا الحاضر بالرغم من وجود أرض محجوزة له ولم تتمكن الوزارة من الانتفاع بها في بناء مقر دائم لهذا الفرع يليق به كإدارة حكومية في بلد أنعم الله عليه بالخيرات الوفيرة. على انه لابد من التأكيد على أن غالبية المساجد في المحافظة مكتملة من جميع الاحتياجات، والمساجد التي لا تزال دون أئمة أو مؤذنين أو خدم هي مساجد قليلة جدا، لكن موضوع هذه المساجد مهم ومن الملاحظات الجديرة بتوجيه اهتمام المسؤولين إليها وقد تعودنا من المسؤولين وفقهم الله في كافة قطاعات الدولة التجاوب السريع مع كافة الاحتياجات العامة وكل ما يهم المواطن ويخدم مصلحته. وأجدها مناسبة للإشارة إلى بعض الملاحظات الأخرى في سياق الكلام عن مساجد المحافظة ومن ذلك:
1- أحسن المسؤولون صنعاً بنقلهم صلاة الجنازة من الجامع القديم الموجود داخل المدينة والبعيد عن المقبرة وعن مغسلة الأموات إلى الجامع الجديد القريب من المقبرة والمزود بمغسلة حديثة للأموات، فلم يعد هناك مشقة على الناس في اتباع الجنائز بعد الصلاة عليها ولم يعد هناك حاجة لنقل الجنازة مرتين مرة من المغسلة إلى الجامع ومرة من الجامع إلى المقبرة وهو إجراء حتى وإن كان قد جاء متأخرا إلا أنهم يشكرون عليه، لكن يلاحظ أن الإخوة في الجامع الجديد تركوا التنبيه على وجود الجنازة مما جعل بعض المصلين يخرج قبل الصلاة عليها أو يشرع في الراتبة. والتنبيه مما تدعو إليه الحاجة وهو سنة حسنة إن شاء الله تعالى وليست بدعة منكرة وإلا ما كان أقرها المشايخ وأئمة المساجد في بلادنا بما في ذلك الحرمين الشريفين والعلماء الذين هم أدرى وأعلم بالسنة من البدعة فلماذا الاختلاف.
2 - أرجو أن يفكر المسؤولون جدياً في نقل مصلى العيد القديم إلى مكان آخر يكون أكثر اتساعا وتتوفر حوله المواقف الكافية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من السيارات والتي تسد الشوارع وتربك حركة المرور وتضايق أصحاب المنازل في منازلهم. واعتقد أن المقر السابق المخصص للاحتفالات والواقع جنوب البلد يصلح لهذا الغرض.
3 - مسجد ابو دجانة من أقدم مساجد الرس عمارة وفيه تصدعات في سقف القبو وتصدعات في سقف الرواق الخارجي وقد شاهد ذلك مدير الفرع بنفسه واقتنع بالحاجة إلى هدمه وإعادة بنائه وذلك قبل عام تقريبا لكن حتى الآن لا يزال المسجد قائما ولا يزال الناس يصلون فوق القبو المتصدع وتحت سقف الرواق المتصدع ايضا. أرجو أن تتسع صدور المسؤولين لهذه الملاحظات البسيطة التي لا نستهدف منها إلا التعاون معهم من أجل خدمة أفضل لبيوت الله في هذه المحافظة.. والله الموفق.


محمد حزاب الغفيلي / الرس



الجزيرة الاحد 16-10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 30-11-2004, 01:58 AM   #27
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في الرأي


إلى رحمة الله أيها الأحبة
عبد الله الصالح الرشيد / الرياض


ثلاثة من الرجال الفضلاء اشتهروا بالأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة، حسن التعامل والورع والتقى والتواضع وحب الخير وأهله، صاموا معنا شهر رمضان الفضيل وأتبعوه بست من شوال.. هؤلاء الثلاثة الأخيار انتقلوا إلى جوار ربهم بمشيئة تعالى.. ودعونا الوداع الخير على مدى ثلاثة أيام متوالية في العشر الاول من شهر شوال وكان لوفاتهم رنة أسى وحزن ولوعة وشجن في نفوس محبيهم وعارفي فضلهم وما أكثرهم. فما أجلَّ الخطب وما أقسى الفراق ولكنها سنة الله في خلقه - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} والبقاء للواحد الأحد الذي لا يموت..
الثلاثة الذين غادروا دنيانا الفانية هم:
أولاً فضيلة الشيخ الورع محمد بن عبد الله الصغيِّر رئيس محكمة الرس على مدى أربعة عقود متواصلة وحتى تقاعده قبل عدة سنوات كان خلالها مثال العالم الجليل والقاضي الفاضل والمسؤول المتزن الناصح والإنسان الحليم الحكيم، توفي -رحمه الله- فجأة بعد ان خرج للتو من اداء صلاة الفجر يوم الاثنين الموافق 9-10-1425هـ على اثر نوبة قلبية عاجلته قبل ان يصل إلى منزله المجاور للمسجد..
وقد صلي عليه عصر ذلك اليوم وشيعه الى مثواه الآلاف من الرس وخارجه. والرجل الثاني الذي فقدناه هو احد ابناء محافظة الرس الأوفياء ومن المعروفين بالصلاح والتقى، المواطن المحبوب من الجميع العم صالح بن محمد الخربوش، كان طيلة حياته من أصحاب النخوة والمروءة والشهامة، رحل والألسنة تلهج بالدعاء له وترفع الأكف بأن يسكنه الله فسيح جناته مع عباده الصالحين..
وثالث هؤلاء الصحبة الاخيار الذين ودعتهم محافظة الرس هو الوجيه سليمان بن حمد السليمان الرميح أحد رجال الأعمال المعروفين منذ عشرات السنين وقد عرف عنه حسن التعامل والبعد عن الاستغلال والرأفة والشفقة بالمحتاجين وعدم التضييق على المتعاملين معه، ولا نزكي على الله احداً فقد افضى إلى ما قدم..
والثلاثة الكبار الذين ودعتهم محافظتهم التي أحبوها كانوا في مراحل متقاربة من العمر في أواسط السبعينيات عند وفاتهم وقد خلفوا ابناء وحفدة وكان لهم بصمات متميزة في اعمال الخير نأمل مخلصين ان يرعاها حق رعايتها ابناؤهم الأوفياء من بعدهم فالذكر للإنسان عمر ثانٍ.
ولا يسعنا في نهاية هذه السطور المكلومة المستعجلة إلا ان نرفع أكف الضراعة إلى الباري عز وجل بأن يغفر لهم ويغدق عليهم من شآبيب رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم وذويهم وكافة محبيهم الصبر والاحتساب.
{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }.


الجزيرة الاثنين 17- 10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-12-2004, 06:59 AM   #28
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في محليــات


بحاجة لعمل أطراف صناعية وعلاج تجميلي
مصري يتعرض لبتر في اليدين والأذن وفروة الرأس


* الرس - منصور الصائغ:
إثر حادث مروري شنيع قرب محافظة عفيف لحافلة بها مجموعة من الركاب متجهة إلى مكة المكرمة لأداء العمرة في أيام العشر الأخيرة من رمضان عندما حدث للحافلة انقلاب أصيب فيها وتوفى عدد من الركاب وكانت أشد الإصابات لمواطن مصري الأستاذ وليد عبدالوهاب يبلغ من العمر 30 عاماً مدرس حاسب آلي في مدارس الغصون الأهلية بمحافظة الرس ومن واقع التقرير الطبي من مستشفى عفيف حصل للمذكور جرح ممزق مركب مع بتر تحت الكتف الأيمن - جرح ممزق مركب مع بتر تحت الكوع الأيسر- فقد فروة الرأس بالمنطقة الصدغية الوجنية اليمنى تشمل صوان الأذن وكشف العظم.
دخل هذا المريض المصري الجنسية البالغ من العمر 30 عاماً مستشفى عفيف وهو في حالة وعي إثر تعرضه لحادث سيارة بتاربح19-1425هـ وقد لحقت به الجروح المذكورة كانت حالة المريض مستقرة من الناحية الديناميه الدموية وقد تعرض لبتر لكلا الجانبين والمريض الآن في مستشفى عفيف وبحالة وعي ولايعاني من قصور عصبي بؤري فقط المريض بحاجة إلى علاج تجميلي مكثف لفقد فروة الرأس وفقد صوان الأذن وعمل أطراف صناعية لليدين.
والمريض كان ينوي أداء العمرة والعودة إلى عمله في محافظة الرس ونيته باستقدام زوجته من جمهورية مصر والتي هي حامل الآن بطفل حيث تزوج منذ عامين.


الجزبرة الاربعاء 19 -10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2004, 06:17 AM   #29
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في عزيزتـي الجزيرة


المسعف الجوي خدمة للجميع


سعادة رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) الأستاذ خالد المالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لقد سُررت غاية السعادة بالخبر الذي جاء في جريدة (الجزيرة) يوم الاثنين الموافق 17-10- 1425ه في العدد (11750) بعنوان (الهلال إسعافه جواً)؛ حيث سيتم عمل هذه الخدمة مستقبلاً ضمن الجهود التي تقوم بها جمعية الهلال الأحمر السعودي بالقيام بتنظيم دورة تدريبية بالإدارة العامة للتدريب والتطوير في الجمعية. وهذه بحق تعتبر خطوة جيدة وجديرة بالاهتمام؛ لما تقوم به الجمعية من خلال الأعمال الإنسانية بعمل برنامج (المسعف الجوي) الذي يتم عمله لأول مرة بالتعاون مع إدارة الإخلاء الطبي في قاعدة الرياض الجوية. وهذا إذا تحقق مع التدريب على هذه الخدمة وتخريج كوادر متخصصة في مجال الإسعاف والطوارئ ليكونوا قادرين على إسعاف الحالات الطارئة لمرحلة ما قبل المستشفى، فهو ما نحن بحاجة إليه وما تحتاجه طرق المملكة التي تنعم ولله الحمد بشبكة واسعة من الطرق في جميع مناطقها المترامية الأطراف؛ حيث إننا ننعم بتوفيق من الله ثم بالجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة بشبكة طرق متعددة تربط المملكة شرقها بغربها وشمالها بجنوبها، وتوجد الخطوط السريعة وذات المسار الواحد والطرق الزراعية وغيرها. ونظراً لكثرة الحركة ليل نهار على هذه الطرق وما تحصل فيها من حوادث متكررة لأسباب عدة، قد يكون العائق الوحيد في عملية إنقاذ المصابين هو بُعد المسافات بين المدن والقرى؛ مما يعيق إجراء الإسعافات الأولية في الحوادث التي غالباً ما تحتاج إلى إسعافات فورية أولية.. وعندما يتم توفير خدمة (المسعف الجوي) التي تحتاج إلى بعض الوقت؛ كونها حديثة وتحتاج إلى تجهيز وتدريب متخصصين، سيكون لها أثر ودور كبير لإنقاذ الكثير من هذه الحالات. والآن ولله الحمد توفرت وسائل الاتصال المباشر من أي مكان؛ لأن أكثر الحالات كما ذكرنا سابقاً تتطلب عملاً فورياً وإسعافاً في نفس المكان. ومن خلال هذه الخدمة سيكون الدور على برنامج (المسعف الجوي) الذي بدوره سوف يتواجد خلال دقائق بدلاً من الانتظار الطويل الذي قد يستغرق ساعات كثيرة.
ولقد سرَّنا هذا الخبر المفرح الذي نرجو من الإخوة المسؤولين في جمعية الهلال الأحمر السعودي أن يعملوا من الآن في البداية الفعلية لتوفير هذه الخدمة، وبدورنا نشكر العاملين على تنفيذ هذه الفكرة التي ستصبح وبمشيئة الله حقيقة، ونشكر الجهات المعنية والعاملين في القوات الجوية الإخلاء الطبي على الجهود المبذولة لكي تنعم بمشيئة الله جميع المدن والقرى وكافة الطرق بهذه الخدمة الإنسانية.
كما نأمل أن يتم من الآن تجهيز المسعف الجوي بجميع المستلزمات الطبية وتوفيرها مستقبلاً، وسرعة البدء في التنفيذ، وبداية الانطلاق هو التدريب وتخريج عدد من المختصين السعوديين؛ لتبدأ هذه الخدمة فعلياً وواقعياً، وبالله التوفيق.


منصور بن محمد الصائغ - محافظة الرس



الجزيرة الجمعة 21-10- 1425
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-12-2004, 06:30 AM   #30
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
انت في محليــات


تشغيل المستشفى الجديد بالرس خلال أقل من ستة أشهر


* الرس - حسين محمد الصيخان:
قام وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المختبرات وبنوك الدم عبد الله الزامل إدريس الذي تم تكليفه مؤخراً من قبل معالي وزير الصحة مشرفاً على القطاع الصحي بمنطقة القصيم بزيارة لمستشفى الرس العام يرافقه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم د. هشام بن محمد ناضرة وكان في استقبالهم مدير مستشفى الرس العام الاستاذ عبد الرحمن بن موسى الطاسان.
وقام بجولة على اقسام المستشفى شملت العناية المركزة ووحدة تنظير الجهاز الهضمي وأقسام تنويم الرجال والنساء وقسم المختبرات وبنك الدم وقسم الحضانة بعد ذلك توجه الجميع لمستشفى الرس الجديد الذي سيتم افتتاحه قريباً حيث كان في استقبالهم الأستاذ ناصر العبيلاني وعدد من المهندسين بالمؤسسة المنفذة للمشروع وقام الجميع بجولة على أقسام المستشفى المختلفة.
وفي نهاية الزيارة تحدث إدريس ل(الجزيرة) قائلاً: إن هذه المنشأة إن شاء الله يبدأ تشغيلها بشكل سريع لتخدم أهل المنطقة وأهل المحافظة على وجه الخصوص والحقيقة سرني ما شاهدته في المختبر وبنك الدم وفي العلاج المركز وإن التكلفة الإنشائية بلغت حوالي 220 مليوناً وهذا مبلغ ورقم ليس كثيراً على المنطقة ولكن حقيقة يفخر أن يكون هذا المستشفى بسعة 200 سرير ونحن إن شاء الله وزملاؤنا المسؤولون بالمنطقة حسب توجيهات سمو أمير المنطقة ومعالي وزير الصحة نتخذ الخطوات الحثيثة السريعة بإذن الله لتشغيل المستشفى وهذا الموعد ليس بعيداً ان يرى أهل المنطقة هذا المستشفى يعمل بإذن الله لخدمتهم.من جهته قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور هشام ناضرة ل(الجزيرة):
إننا وضعنا الخطة لتشغيل المستشفى وسنرى بإذن الله تعالى في قريب عاجل الخطوات الابتدائية لعمليات التشغيل تظهر للمجتمع ولنا حتى نكون جميعاً إن شاء الله مسرورين لتحقيق الهدف من الاستفادة المثلى من هذه الإمكانيات والموارد المتاحة.



الجزيرة 22-10-1425
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19