عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-09-2010, 04:28 AM   #3201
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الثلاثاء 21 رمضان 1431 العدد 13851


عرض لقصيدة (قاصد الخير) للدكتور- سالم بن محمد المالك






قرأت في جريدة الجزيرة في العدد (13838) الصادر في يوم الأربعاء: 8/ 9/ 1431هـ الصفحة (43) قصيدة رائعة صاغها فكر وقريحة أخي الدكتور سالم بن محمد المالك، وهي بالنسبة لي أول قصيدة أقرأها لأخي الدكتور سالم وقد يكون لديه قصائد أخرى لم تنشر من قبل. وأعجبتني تلك القصيدة وهاتفته مبدياً إعجابي بها، وأحببت أن أعرضها للقراء.

بدأ الشاعر قصيدته بخطاب وجّهه لكلِّ مسلم يرجو عفو ربه مخاطباً عاطفته التي توجّهه للخير وتصرفه عن الشر، في هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر للمسلم ميداناً من ميادين الخير، يتنافس فيه المسلمون في البذل والعطاء، ومزرعة مثمرة يرجون فيها عفو ربهم يوم يلقونه. يقول في مطلعها:

استثمر الخير في دنياك واجتهد

ولا تبال بداعي الشر والحسد

واعمل ليوم جميع الناس ترقبه

فيه القضاء قضاء الواحد الأحد

أفعالك اليوم تحكي أي منزلة

روض الجنان أم النيران في اللحد

الشاعر يخاطب العاطفة الإسلامية الجيّاشة التي تدل على الخير وتنهى عن الشر، بأن تسعى للبذل من أجل عفو رب العالمين، وتدع وساوس الشيطان التي تدعو البخل والشح خوف الفقر والجوع. حتى تفوز بعفو ربها وجنات النعيم، عندما يقف الخلق أمام ربهم وتتحدث عنهم أفعالهم ليقضي بينهم الواحد الأحد. فإما جنات ونهر وإما نار تحرق الجلود والجباه.

ثم يتساءل الشاعر في الأبيات القادمة عن المروءة، هل وئدت في وقتنا الحاضر؟ أو هل غابت عن أخلاق بعض الناس فضنوا بأموالهم وحجبوها عن الفقراء؟ أم أنّ كبار الناس قد ماتوا ولم يبق إلاّ البخلاء الذين لا يبذلون من أموالهم شيئاً. ويصمّون آذانهم عن داعي الخير.

هل المروءة في أيامنا وئدت

أم نام عنها كبار الناس في المهد

يا رافع الصوت خمساً أين سامعكم؟

هل يسمع الصوت والآذان في سدد

إن الحياة التي نحظى بنعمتها

يشارك الطفل فيها خائن العهد

تأبى العقول ضموراً في تعلمها

فالنهر يفقد بعض الماء في الزبد

أليس في العقل ما يحيي ضمائرنا

أم أن لهو الهوى أقوى من الرعد

ماذا نقول وفي أفواهنا حجر

هل شارك الضبع يوماً أكلة الأسد

لا بل يزاح تراب البغي عن كثب

كما تزال جراح السقم من جسد

ومع الأسف فإنّ الحياة التي ننعم بخيراتها لم يسلم الطفل فيها من التأثر بمن يخون العهد والأمانة، لأنّ هذا لم يقم بدوره الصحيح في الحياة حتى يكون قدوة حسنة للصغير. ثم قال: بأنّ العقول تنمو بالتعلم وتضمر بالخمول والكسل. وأورد الشاعر مثلاً واضحاً بأنّ النهر يفقد جزءاً من مائه عندما يكثر الزبد أما ما ينفع الناس فهو الذي يبقى ينميه داعي الخير. ثم تساءل عن حال الضبع عندما يكون برفقة الأسد، هل ينال من الصيد شيئاً أم أنّ النصيب الأكبر للأسد؟! والضبع ينال ما تبقى من العظام والدم والملوّث بالتراب.

يا قاصد الخير في أيامنا عجب

فالنحل يعطي رحيقاً ليس بالشهد

فالخير حق أياد الله منشؤه

والجود نبع وعنه البعض في صدد

الخير أصل وأصل الخير في كرم

لو ضاع أصل لضاع البدر في الصعد

الخير يبني بيوت العز من شرف

والشر يهدم ما نبنيه من عمد

الشر بؤس هلاك المرء مخرجه

من خان عهداً فإن النار من مسد

ثم يستطرد الشاعر مخاطباً الوازع الديني في قاصدي الخير، متعجباً من تغيّر أحوال الناس في هذا الزمن العجيب، ويضرب مثلاً حياً مشبّها حال أهل الخير في العطاء والبذل بأنّ النحل يعطي نوعاً آخر من الرحيق لكنه ليس بالعسل، وعطاء أهل الخير في وقتنا الحالي لا ينتفع به المحتاجون.

وأما الخير فإنه عطاء من الله يحصل عليه أهل الجود وينتفع به الفقراء. ثم بيّن بأنّ الخير هو الأصل وهو الذي يبني المروءة والعز لأهل العز والكرم والشرف. أما الشر فإنه لا يبني إلاّ الحقد والكره في النفوس. ومن امتلأت نفسه بالشح والبخل فإنّ مآله إلى النار وبئس المصير.

ثم يوجّه الشاعر حديثة بمن غرّته الدنيا وألهته عن سواه، وحسب بأنّ المال يبقى لديه ولن يزول، بأنّ هذا العطاء الذي ناله من الله لن يدوم إلاّ بدوام البذل والإنفاق، وأنّ حال الدنيا يتغير سريعاً وأنّ المال الذي تملكه اليوم قد يزول غداً، فهي يوم لك ويوم عليك، والكريم هو الذي يستثمر أمواله في الخير العطاء، أما البخيل فسوف تزول نعمته بانقطاع عطائه.

يا من تباهى بدنيا لا أساس لها

وتاه في بحر دنياه وفي البيد

أعط الفقير ولا تبخل بمكرمة

يوم عليك ويوم أنت في سعد

يبقى الكريم كريماً في تعامله

أما البخيل فيهوى في رحى الرمد

ثم دعا المرء بتقوى الله في السر والعلن وبذل الخير للناس والتحلِّي بحسن الخلق والإنفاق وأن يثابر ويبحث عن المحتاجين وينفق عليهم، بحيث لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، مصداقاً لحديث نبيّنا محمد عليه الصلاة والسلام بأنّ من السبعة الذين يظلّهم الله في ظله يوم القيامة «ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه»، فاجتهد بالبذل والعطاء في شهر الخير والإحسان، واطلب ما عند الله من الأجر والمثوبة، وأنّ الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

لكن عليك بتقوى الله في عمل

فالخير يبقى وعين الشر في كمد

فكن عزيزاً كريماً ذا مثابرة

تخفي يمينك عن يسراك والولد

المرء يهوى حياة لا غبار لها

والله يرحم خطائين من وقد

يا ليت شمسي إذا غابت لمخبئها

تجيئنا الصبح بالإشراق بالمدد

ليصبح الخير في أعمالنا كرماً

يعم غيثاً فيرمى الشؤم بالبرد

قصيدة رائعة فيها من الحكم والعبر الجميلة الشيء الكثير. وأودع فيها الشاعر خبرته وتجربته في الحياة لعلها تصل إلى كل قاصد خير يرجو غفران الذنوب والعفو والصّفح من الله، بأن ينفق ويبذل الخير والمعروف للناس في هذا الشهر الكريم.

تحليل القصيدة:

القصيدة موجّهة لأهل الخير والبذل في شهر الخير والعطاء، وتخاطب العواطف قبل العقول، وتحثهم على الصدقة على المحتاجين من أجل الحصول على رضا الله والفوز بالجنة. وهي مليئة بالعواطف الجيّاشة التي أشعلها الشاعر وخاطب بها من لديهم الأموال ولهم القدرة على كبح جماح نفوسهم من أجل البذل لسد حاجة الفقراء والمساكين.

فكرة القصيدة: جاءت الفكرة بأسلوب هادئ وهذا نهج الحديث عن النواحي الدينية والعاطفية، من أجل تحريك عواطف الأغنياء وكسب ودّهم للبذل والعطاء لمن يحتاجون العطاء. ثم أخذ الشاعر يصف حال الغنى والفقر والخير والشر، مع سرد بعض الأمثال والحكم التي تستدر عواطف الخير وتحذّر من البخل والشح.

كما أنّ مستوى الجرس الموسيقي خافت وهادئ، القصد منه تفعيل الحوار الديني المثمر بين الشاعر والمتلقِّي.

أشكر الشاعر على تفاعله مع هذا الشهر الكريم، ومقاطع الحوار التي طرقها وأثراها بالمعاني الكبيرة التي تحث على بذل الخير والنهي عن الشر، كما بيّن مآل الإنسان إما إلى الجنة أو إلى النار.

كنت أتمنى من جريدة الجزيرة أنها أعطت القصيدة مكانة مرموقة بين صفحاتها كأن يكون نشرها في صفحة واسعة وعمود كبير .. وهذا بنظري هو ما يجب أن تحصل عليه القصيدة التي أراها من إبداعات الشاعر. كما أأمل من الشاعر أن يتحفنا بقصائد أخرى على هذا المنوال. ولا ننس قصائد الغزل، فقد يكون لها نصيب من نظم الدكتور سالم.

عبد الله بن صالح العقيل ـ الرس



aa.11000@hotmail.com









__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-09-2010, 04:24 AM   #3202
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

محافظ الرس يرعى ختام دورة الإتقان





الرس منصور الحمود

تحت رعاية محافظ الرس خالد العساف تم عمل حفل اختتام دورة الإتقان لحفظ كتاب الله وتجويده والذي تنظمه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرس, حيث بدأت هذه الدورة مع بداية هذا الشهر الكريم وضمت عدداً كبيراً من المهتمين في كتاب الله والتي أقيمت في جامع عبدالله بن عمر للرجال والنساء كما حضر الدورة رئيس إدارة الجمعية الشيخ حمد العقيل والدكتور حمود الحربي إمام وخطيب الجامع والدكتور ناصر الصائغ مدير جمعية القرآن الكريم، وعدد من مسؤولي وأعيان المحافظة. وفي الحفل ألقى مدير الدورة الشيخ حمد الظاهري كلمة, كما استمع الحضور لعدد من النماذج من حفظة كتاب الله بعد ذلك تم تكريم المشاركين والمتعاونين مع هذه الدورة من مدرسين وداعمين.



















--------------------------------------------------------------------------------
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2010, 04:26 AM   #3203
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

لاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

أثناء زيارته لبرج الشنانة
رئيس بلدية الرس ينوّه بجهود هيئة السياحة بالقصيم





الرس منصور الحمود

تحدث رئيس بلدية محافظة الرس المهندس سليمان الخليفة عن الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار في المحافظة على صيانة بعض المواقع الأثرية بالرس وذلك أثناء جولة سعادته في مرقب الشنانة الأثري الذي حظي بشرح وافي من مشرف السياحة بالرس الأستاذ صالح المزروع وقد حضر اللقاء أعضاء مجموعة إحساس للتصوير الضوئي في اجتماعهم الخامس والذي حضره ثلاثون مصورا يقومون بدرس عملي. وقد تجول الخليفة في المناطق المحيطة بالبرج وتحدث مع المزروع عن ماسيتم قريبا من أعمال في تطوير برج الشنانة والمناطق المحيطة به بعمل مسطحات خضراء ولوحات إرشادية وعمل مجلس خاص للضيوف يتم فيه عرض تاريخ المنطقة إبان توحيد المملكة على يد الموحد الملك عبد العزيز يرحمه الله والتعريف عن معركة الشنانة المشهورة وعمل أسواق خاصة للأسر المنتجة وإصدار نشرة دورية. بعد ذلك تحدث المهندس الخليفة وشكر الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة القصيم وعلى رأسها مديرها الدكتور جاسر الحربش لما يلقاه جهاز السياحة والآثار في الرس من اهتمام ودعم وقال: إن بلدية الرس مستعدة لعمل أي شيء من شأنه تطوير برج الشنانة واستعدادها بالدعم والمساعدة من أفراد وأجهزة ومعدات وعمل تطوير الطرق المؤدية للبرج لراحة الزوار واستمع سعادته لكافة المقترحات التي طرحها الحضور ووعد بتنفيذها حسب الإمكانات التي توفرها البلدية.






















__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2010, 04:27 AM   #3204
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

النادي الصيفي لجامعة الإمام بالرس يختتم أنشطته





الرس حسين الصيخان

احتفل النادي الصيفي لجامعة الإمام المقام في المعهد العلمي في محافظة الرس بختام فعالياته، في قلعة جدعية للتراث بحضور مدير المعهد والنادي الصيفي الشيخ محمد النويصر وعدد من منسوبي النادي. واستهل مدير النادي الحفل بكلمة شكر فيها الجميع على جهودهم التي بذلوها خلال فترة عمل النادي.

بعد ذلك ألقى أحد الطلاب كلمة شكر فيها المسؤولين على إقامة مثل هذه النوادي، كما تحدث المشرف الاجتماهي بالنادي صالح العواجي، وشكر الجميع على حسن تفاعلهم وحرصهم على تحقيق أهداف النادي. وقد تفضل النويصر بتسليم الهدايا والجوائز والدروع على المشاركين من منسوبي النادي من الأساتذة والمشرفين والطلاب المتميزين ولكل من أسدى للنادي أي دعم ومساندة. كما تم تكريم المحرر بمكتب (الجزيرة) في محافظة الرس حسين الصيخان على التغطية الإعلامية لأنشطة المعهد العلمي.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2010, 04:30 AM   #3205
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

أفراح العساف والضلعان





احتفل الشاب محمد بن خالد العساف بزواجه من كريمة سليمان إبراهيم الضلعان بقاعة حفلات بالرس، وقد حضر الحفل جمعٌ من الأهل والأصدقاء، ألف مبروك.





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2010, 04:31 AM   #3206
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

أفراح الدعجان والنصيان





احتفلت أسرتا الدعجان والنصيان بزواج ابنهم الشاب عمر بن ناصر الدعجان من كريمة عبد الله بن صالح النصيان بقاعة مسايا للحفلات بمحافظة الرس وقد حضر الحفل جمع من الأهل والأصدقاء. ألف مبروك.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 04:14 AM   #3207
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

لاربعاء 22 رمضان 1431 العدد 13852

أفراح العقيّل والحمد





احتفل الشاب يزيد عبدالرحمن العقيّل بزواجه من كريمة محمد بن ناصر الحمد بقاعة ليلتي بمحافظة الرس. حضر الزواج جمع من الأهل والأصدقاء, ألف مبروك.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 04:17 AM   #3208
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
[
IMG]http://www.al-jazirah.com/20100902/lns06.jpg[/IMG]
لخميس 23 رمضان 1431 العدد 13853

برنامج خاص للمسلمين الجدد بالرس





الرس - منصور الحمود

ضمن الفعاليات التي يقوم بها مكتب دعوة وتوعية الجاليات بمحافظة الرس أقام المكتب برنامجا خاصا للمسلمين الجدد في جامع عبدالله بن عمر وذلك خلال شهر رمضان المبارك وقد كانت بداية البرنامج بكلمة للدكتور الشيخ حمود الحربي, إمام وخطيب الجامع تدور حول الدعوة إلى الله وفضل الإسلام ورحمته لكافة المسلمين كما رحب بمسؤولي مكتب الجاليات على جهودهم في نشر الدعوة الإسلامية وخاصة فيما يخص المسلمين الجدد كما تحدث مدير مكتب الجاليات عبدالله الدهلاوي، تطرق فيها لأنشطة وبرامج المكتب في هذا الشهر الفضيل كما تحدث مدير دورة الإتقان الشيخ أحمد الظاهر بهذه المناسبة والذي قام بتوزيع الجوائز والهدايا للمسلمين الجدد بعد ذلك قام الحضور بالسلام عليهم وتهنئتهم بالدخول في دين الله واعتناقهم الإسلام سائلين لهم الثبات، كما شارك مشرفي وأعضاء منتدى الرس نت بتقديم هدايا قيمة لكل من اعتنق الإسلام من الدول الشقيقة.






__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 04:18 AM   #3209
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 04:22 AM   #3210
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road

الخميس 23 رمضان 1431 العدد 13853

للعام الثاني على التوالي في المنطقة
مدونة إلكترونية للمواطنين للتعبير عن مشاعرهم في اليوم الوطني





الرس -خليفة الخليفة

أتاحت اللجنة التنفيذية لإحتفائية اليوم الوطني في منطقة القصيم، وللعام الثاني على التوالي، الفرصة للمواطنين للتعبير عن مشاعرهم حيال هذه المناسبة العزيزة، وذلك عبر مدونة «مشاعر المواطنين في اليوم الوطني» المنبثقة من موقع أمارة منطقة القصيم الرسمي على شبكة المعلومات «الإنترنت». وأوضح الرئيس التنفيذي للاحتفائية فهد العييري، الذي ذكر ذلك، إن اللجنة التنفيذية إرتأت الإستفادة من هذه النافذة التقنية، والتي يستخدمها الكثيرون من المواطنين نتيجة قربها منهم وسهولة التواصل معها من كافة أرجاء العالم للتعبير عن مشاعرهم تجاه يوم الوطن. وقال إنه جار نشر العديد من البانرات الإعلانية التي تحمل هوية الإحتفائية بهذا اليوم المجيد في العديد من المواقع والمنتديات الإلكترونية والتي تنتمي لمنطقة القصيم، لافتاً إلى أن أمارة منطقة القصيم وبالتعاون مع اللجنة سجلت قصب السبق في هذا الموضوع على مستوى أمارات المناطق خصوصا بعد نجاح التجربة في الذكرى الـ79 لليوم الوطني «العام الماضي» والتي تفاعل المواطنون معها.

وقال إنه وفقا لمسؤولي إدارة الحاسب الآلي في أمارة منطقة القصيم، فقد وردتهم آلاف الرسائل الجياشة والمعبّرة من كافة المناطق السعودية ودول الخليج وأوروبا وكندا وأمريكا بهذه المناسبة، مهيبا بالمواطنين التفاعل مع المدونة على الرابط التالي:

ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ظˆط·ظ†ظ‰ 80 وذكر العييري أن اللجنة التنفيذية للاحتفائية ستقوم بإختيار مقتطفات ورسائل مصغرة من المشاعر المكتوبة في الموقع مع أسماء أصحابها وطباعتها في كتيب «هذه مشاعري» سيتم طباعته وتوزيعه في يوم الإحتفائية إن شاء الله تعالى والمزمع إقامتها في تاريخ 14-10-1431 هـ، والتي تستهدف إظهار مشاعر الابتهاج برفع الأعلام ونشر العبارات السامية التي تجسد حب الوطن والذود عن ثوابته والحث على الترابط الاجتماعي والوطني تحت راية التوحيد. وقال إن هناك معرض لليوم الوطني يقام تزامنا مع هذه الاحتفائية ويستمر لمدة شهر وتتبناه الإدارة العامة للتربية والتعليم «بنين»، وهي من الجهات المنظمة التي تتقدمها أمارة منطقة القصيم وأمانة القصيم والغرفة التجارية الصناعية في المنطقة.







__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19