عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-06-2011, 10:13 AM   #3681
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
جمعية القرآن بالرس تكرم حافظات القرآن والسنة النبوية




الرس - منصور الحمود

أقامت وحدة التوعية الإسلامية بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرس، حفلها الختامي السنوي لتكريم حافظات القرآن والسنة النبوية والمتميزات في نشاط المصلى المدرسي.

وحضر الحفل جمع من منسوبات الأقسام النسائية والمعلمات وأمهات الطالبات. وتخلل الحفل أناشيد وكلمات.

ثم تكريم مديرات المدارس المتميزات في خدمة المصلى والمشاركات في مسابقة حفظ القرآن.


الجزيرة
30-6-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-06-2011, 10:17 AM   #3682
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
وهل لقرية (الشنانة) التراثية نصيب؟




سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد المالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

لقد اطلعت في جريدة الجزيرة في العدد رقم (14060) في تاريخ 23-4-1432 الذي يتضمن قيام شركاء هيئة السياحة بمنطقة القصيم في زيارة إلى محافظة الغاط واطلاعهم على تجربة إعادة وتأهيل القرية التراثية بالمحافظة والنظر في بعض المواقع الأثرية وهذا جهد تشكر عليه الهيئة والاهتمام الذي توليه في إعادة أحياء القرى الأثرية في منطقة القصيم وما حولها من خلال الدعم المادي والمعنوي الذي تلقاه الهيئة من قيادة هذا الوطن من أجل تطوير الحركة السياحية في بلادنا الغالية، وبالفعل تم تنفيذ العديد من المواقع بالمنطقة مثل قرية الخبراء الأثرية وقرية المذنب التي أصبحت من ضمن القرى التراثية التي نفتخر بها والحديث يطول عن هذه المواقع، والذي نحن بصدده وتكملة لهذا الموضوع الذي نتمنى أن توليه هيئة السياحة بالقصيم الرعاية والاهتمام هو إحياء لقرية الشنانة الأثرية التي تعتبر من المعالم التاريخية في مسيرة وتوحيد هذه الدولة على يد الموحد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - الذي سبق أن زار هذه المنطقة التي لها دور في معركة الشنانة المشهورة التي انتصر فيها الملك عبد العزيز على خصومه وقرية الشنانة ما زالت آثارها موجودة حيث الآبار المطوية والمنازل القديمة ومرقبها المشهور وهو خير شاهد على تاريخ وحضارة هذه المنطقة رغم الاصطلاحات الأخيرة التي تمت في هذه القرية من قبل بعض الجهات المسئولة التي لم تفِ بالمطلوب وحقيقة فإن القرية تحتاج إلى عمل كبير من ناحية التخطيط والترميم وعمل هيكلة كاملة كما حصل مع أحياء القرى الأخرى بالمنطقة لتكون معلما أثريا تتوفر فيها كافة الخدمات وتكون فرصة للأجيال القادمة للاطلاع على ماضي هذه البلاد والدور البطولي الذي قام بها رجالها في الزمن الماضي ومع ذلك لا ننكر الجهود التي تقوم بها هيئة السياحة والآثار في منطقة القصيم بقيادة رئيسها الدكتور جاسر الحربش الذي سبق أن قام بجولات متعددة لهذه المنطقة والتي نرجو أن تترجم هذه الجهود في عمل بناء هذه القرية بأسرع وقت خصوصاً أن محافظة الرس بحاجة إلى معلم سياحي يكون متنفسا لقضاء أوقات جميلة في هذه المنطقة الرائعة التي كانت في وقت مضى من المناطق المشهورة وإعادة الحياة فيها من جديد كما هو في كافة مناطق المملكة وبالله التوفيق.



منصور بن محمد الحمود
محافظة الرس
الجزيرة 30-6-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2011, 05:56 AM   #3683
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
جريدة الجزيرة @صفحة وجهة نظر @ الجمعة 1/7/1432هــ الموافق 3/6/2011م



تدريس النظام للطلاب
صالح عبدالله الزرير التميمي
تعويد الناس على النظام بتطبيقه بحذافيره أمر طيب وفيه الخير والنفع والمصلحة العامة، وأمة تمشي بنظام وفق الشريعة السمحاء، وتسير بخطى ثابتة أمة عظيمة جديرة بالاحترام والتقدير لاسيما بما يطبق فيها من أنظمة تخدم الكل لا يستثني فيها أحد إلا بشيء ليس فيه ظلم للعباد، ولكن قبل تطبيق النظام لابد من التثقيف والتوعية للمجتمع حتى يتهيأ للفعل مع بيان أهمية تطبيق كل نظام، وهو دون أدنى شك أمر لازم وحتمي إذ لا تطبيق بدون ما ذكرت آنفاً من توعية وتوجيه وتثقيف، وكم نحن بحاجة ماسة لفهم النظام بإقامة دورات تدريبية، ووضع لافتات في كل مكان تبين أهمية تطبيق النظام، والهدف من وضع الأنظمة، وإرشاد الناس لكل ما من شأنه الحرص على النظام والعمل بها، وتعليمه لكل فرد سواء أكان ذكراً أم أنثى، والمشكلة الوحيدة التي نواجهها في مجتمعنا تجاه هذا الأمر أن النظام لا يطبق إلا قليلاً بسبب قلة الوعي والفهم والإدراك وغياب التثقيف لذا كان من الطبيعي أن نجد شريحة كبيرة من الناس تخالف النظام ولا تأبه به ولا بمصدره لأمنها العقوبة ولجهلها بعواقب مخالفته، واعتقادها أن أكثره حبراً على ورق، ونظراً لأهمية هذا الموضوع حيث يهم العالم بأسره ليس فقط في بلادنا بل في كل دولة ومجتمع.

لدي اقتراح أقدمه لوزارة التربية والتعليم ممثلة بوزيرها حفظه الله وأتمنى أن يكون له صدى ويؤخذ بعين الاعتبار لما له من أهمية كبيرة ومنافع جمة سيعود نفعها بإذن الله على البلاد، والاقتراح يتمثل في تدريس النظام كمادة مستقلة في شتى المراحل الدراسية كل مرحلة تعطي ما يناسبها على أن يترتب على تدريسها تجاوز وإخفاق بحيث تكون مادة أساسية، وأبناؤنا وبناتنا بحاجة ماسة لمعرفة النظام عندما يدرسونه ويطبقونه في حياتهم وبإذن الله سنرى ثمرة ذلك التغير الكبير في الوعي والإدراك بعدما يميزون بين ما يضرهم وما ينفعهم كيف لا والطلاب والطالبات مع المعلمين و المعلمات يمثلون نسبة كبيرة في بلادنا وهم أولى بتعلمه والعمل به لأنهم أساس كل شيء مع السعي حثيثاً لنشر ذلك في المجتمع كله ليس فقط على المستوى التعليمي بل على غيره أيضاً من مؤسسات الدولة ووزاراتها، وإذا تم ذلك سنرى في المستقبل جيلاً متفهما ًوواعياً، فهل سنرى وزارتنا قريباً وقد قامت باعتماد تدريس النظام كمادة أساسية في المدارس والجامعات والكليات؟! أرجو ذلك وأتمناه عاجلاً غير آجل لما فيه من المصالح للبلاد والعباد وكلنا ثقة بحرصها على الأخذ بكل ما هو مفيد من توجيهات واقتراحات، والله ولي التوفيق ونسأله العون والسداد.

- الرس
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2011, 01:56 PM   #3684
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
نزيف المعلمات الطاهر.. لا يزال مستمرًا
نتصفح صفحنا كل صباح ونسعد بأخبار الوطن الجميلة هنا وهناك فتغمرنا السعادة ونبارك لأنفسنا بالإنجازات ونشعر بالفخر الحاضر.. وأمل المستقبل ولكن في زحمة تلك الأخبار المحلية تطالعنا أنباء غير سارة.. بل محزنة ومؤلمة تجعل القلب يتفطر حزناً وأسى وكعينة لتلك الفواجع ما أوردته صحيفة الجزيرة بالعدد (14106) وتاريخ 10-6-1432هـ تحت عنوان (وفاة معلمتين وإصابة 4 أخريات في بيش بمنطقة جازان) رحمهن الله رحمة واسعة وكتب الشفاء العاجل للمصابات حكاتية لا تنتهي وشبه يومية.

ولا يزال النزيف الطاهر مستمراً لم يتوقف في أنحاء مملكتنا الحبيبة، ضحاياه غالباً من المعلمين والمعلمات وإن كانت حوادث المعلمات هي الأكثر عدداً من حيث الوفيات والإصابات فهل يتوقف النزيف؟ وكيف السبيل إلى محاولة علاج هذه الظاهرة الحزينة؟

مع إننا كلنا إيمان بالقضاء والقدر ونعلم أن لكل أجل كتاب ولكننا أمة مطلوبة لعمل الأسباب والتوكل على الله وأعتقد أن المعلمة العاملة في القرى النائية كل صباح تكتب الوصية وتنطق الشهادة فهي تموت كل يوم موتاً معنوياً وتولد من جديد مقابل ما تسمعه أو تشاهد من حوادث مرورية قاتلة ناهيك أن الأم لا يهدأ لها بال حتى تصل ابنتها إلى المنزل سالمة معافاة وهذا ينطبق حتى على الطالبات في الجامعات والتي تسافر كل صباح بهدف طلب العلم في جامعة بعيدة عن منزلها.

إن شبح الحوادث المرورية أصبح هاجس حكومتنا الرشيدة والتي تحرص على سلامة أبنائها وبناتها فهل نرى حلولا عاجلة في المستقبل القريب حتى نحافظ على هذه الثروة البشرية الغالية، وأن كل زهرة من المعلمات تودعنا إلى الدار الآخرة في حادث مروري صدمة لنا وتحدث جرح عميق في نفوسنا وتدخلنا في دوامة الأسى والحزن التي لا تنتهي ونقول بصوت عالٍ كفى نزيفا ولنبادر إلى دراسة هذه الظاهرة وطرح الحلول والمقترحات المناسبة ومعالجة الأسباب المباشرة وغير المباشرة سواء كانت الطرقات - السرعة- المركبات - قائد المركبة وقدرته الفنية أو اقتراح بناء مجمعات تعليمية في المراكز الكبيرة مع سكن تحت حراسة مستمرة، وكل هذا لا يأتي إلا عن طريق تشكيل لجنة تشارك فيها جميع الجهات المعنية ومنها وزارة الداخلية، وزارة التربية والتعليم، وزارة النقل، وزارة الخدمة المدنية وبمشاركة إدارة المرور وأمن الطرق.

ويعلم الجميع أنه ليس هناك وسيلة نقل الآن غير السيارات العائلية والخاصة وإن شركات النقل الرسمية مثل شركة النقل الجماعي لم يكن لديها نشاط يذكر في هذا المجال، لذا نتساءل كثيرا كيف تنتقل بناتنا المعلمات؟ هل عبر (بساط الريح)؟ أم طيران شراعي أو طائرات خاصة؟ فنحن أمام ظاهرة تحتاج تدخل سريع وجراحة عاجلة وحبذا لو أصدر المرور العزيز إحصائية بعدد المتوفيات من المعلمات نتيجة حوادث مرورية أثناء العمل حتى تساعد على إعطاء تصور جميل لهذه المعاناة، وأخيراً نطلب الرحمة لكل معلمة فقدت من خلال حادث مروري وأن يدخلها الله فسيح جناته ويكتبها مع الشهداء وأحسن الله عزاء أهالي المتوفيات وجبر مصيبتهم، وأعانهم على الصبر والاحتساب وكتب الشفاء لجميع المصابات.

ونقدم العزاء إلى مقام وزارة التربية والتعليم حاضنة المعلمين والمعلمات ونرجو أن تقرأ الحكاية جيداً، ونتطلع إلى ذلك اليوم الذي تنخفض تلك الكوارث المرورية بوجه عام ونزيف المعلمات بوجه خاص.

رشيد عبدالرحمن الرشيد - الرس


الجزيرة ـــ صفحة العزيزة ــ الجمعة 1/7/1432هــ الموافق 3/6/2011م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2011, 01:59 PM   #3685
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
هذه أسباب تراجع الإقبال على الانتخابات البلدية

وفقاً لمحليات الجزيرة بتاريخ 11 جمادى الآخرة من العام الجاري 1432هـ والمخصصة لمتابعة الانتخابات البلدية، فقد أرجع المشرف العام على الدائرة الانتخابية الثانية بمدينة الرياض المهندس أحمد البسام قلة توافد الناخبين على المراكز الانتخابية في الأسبوع الأول إلى وجود نسبة كبيرة من الناخبين مسجلين في قوائم الدورة السابقة وغير مطالبين بالتسجيل من جديد.. الخ. وبصفتي أحد هؤلاء الناخبين فإنني أرى أن هناك عدة أسباب للإقبال الأقل على الانتخابات الحالية مقارنة بسابقتها والأسباب هي:

- وجود عدد من المرشحين متقاربين في الأهلية أو الميول الانتخابية الأخرى. لذا تجنب البعض الانتخابات تجنباً للإحراجات.

- شعور البعض بضعف أداء المجالس البلدية في الدورة الأولى ربما بسبب هيمنة الأعضاء المعينين، وهي سلبية باقية في الانتخابات الجارية.

- محدودية مهام المجالس البلدية وحصرها في الشأن البلدي، ولو شملت شؤونا أخرى تهم المدن والمحافظات لكان الاهتمام بها أكبر من قبل الناخبين والإقبال عليها كذلك.

- بعض الناخبين يستقبل الحضور مرتين مرة للتسجيل ومرة للانتخاب، ولو تم الاكتفاء بالبطاقة الشخصية للحضور والتصويت فقط لهان ذلك على الجميع.

- بالإضافة إلى مراكز الانتخابات التقليدية يستحسن إيجاد مراكز انتخابات إلكترونية، وهي وسيلة ناجعة لمعالجة قلة الإقبال الذي يتطلب الحضور الشخصي.

محمد الحزاب الغفيلي -الرس



الجزيرة ـــ صفحة العزيزة ــ الجمعة 1/7/1432هــ الموافق 3/6/2011م
__________________
قمة الجبل غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2011, 10:47 AM   #3686
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
علي الشارخ إلى رحمة الله تعالى




الرس - الجزيرة

انتقل إلى رحمة الله تعالى علي بن محمد السيف الشارخ، وذلك إثر وعكة صحية ألمت به مؤخراً. وله من الأبناء محمد - سليمان - عبد الله.

هذا ويتقبل العزاء بمنزل الفقيد الكائن بحي الملك خالد بمحافظة الرس. أو الاتصال على جوال (0504950166).

وتتقدّم (الجزيرة) بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أبناء وبنات الفقيد وإخوان وأخوات الفقيد ولأسرة الشارخ بمحافظة الرس. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.



الجزيرة 1-7-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2011, 10:49 AM   #3687
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أفراح الوهيبي والفلاح

























احتفلت أسرتا الفلاح والوهيبي بحفل زواج الشاب عبدالله بن إبراهيم الفلاح على كريمة صالح بن علي الوهيبي وذلك في إستراحة هلا بمحافظة الرس وسط حضوركبير من أقارب العروسين ألف مبروك وحياة زوجية سعيدة.



الجزيرة 1-7-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2011, 10:52 AM   #3688
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
أطفال مركز الرعاية النهارية بالرس وحفلة النقش باليد




















الرس - منصور الحمود

ضمن نشاطات مركز الرعاية النهارية والتدخل المبكر بمحافظة الرس تمت إقامة نشاط (النقش بالحناء) على أيادي الأطفال، وقد أدخلت في نفوس الأطفال الفرحة والسرور، وعاش الأطفال يوماً غير عادي مع هذه الهواية، ومن هنا تقدم أولياء الأمور بالشكر الخالص والجزيل لكل طاقم المركز على تفاعلهم من معلمات وأطفال، حيث كان هذا اليوم المشرق بجهود خاصة من منسوبات المركز فلهم منا الدعاء الصادق بالتوفيق وأن يجزيهم الله خير الجزاء على كل ما يبذلونه للأطفال ويخصون بالشكر كل من ساهم في هذا اليوم باسمه مديرة المركز الأستاذة فوزية المزيني ووكيلة المركز الأستاذة حصة العوض والأستاذة ابتهال العواجي، حيث ساهموا بمشاركات خاصة وجميع الطاقم من إخصائيات ومعلمات ومستخدمات وكذلك الشكر موصول للنقّاشة (أم عثمان).



الجزيرة 1-7-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2011, 10:57 AM   #3689
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
[CENTER][SIZE="5"][COLOR="Green"]

مخيم الضيافة بالرس يحتفل بذكرى البيعة




الرس - خليفة الخليفة - تصوير - محمد الخليفة

احتفل مخيم الضيافة بالرس بالذكرى السنوية السادسة للبيعة وتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم. وأقيم في بهذه المناسبة مهرجان للأطفال احتوى على برنامج ترفيهي ونظم خلاله مسابقة لأجمل زي وطني, إضافة إلى مسابقات قدمت خلالها جوائز عدة للأطفال, وأعدت مسابقة لأولياء الأمور المتواجدين. وقد شرف الحفل وفد من أهالي بريدة يتقدمهم الأستاذ أحمد التويجري عضو مجلس منطقة القصيم, الذي قام بتسليم درع تذكاري لمشرف ذوي الاحتياجات الخاصة والمشرف الأستاذ سلطان الحمود, لجهوده في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وضم الوفد أيضا كلاً من الأستاذ عبدالله التويجري, والأستاذ أحمد الرشيد, والأستاذ علي الخريف, والأستاذ ناصر الطهيني والأستاذ أحمد التويجري. وقد عبروا عن سعادتهم بما شاهدوه من احتفالية, كما ارتجل الأستاذ صالح المزروع كلمة بهذه المناسبة, وألقى قصيدة وطنية.






[/C
الجزيرة 2-7-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2011, 10:59 AM   #3690
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
ابن خميس وأخلاق العلماء
تركي بن سليمان الخليوي





قد لاآتي بجديد عندما أكتب عن علم كابن خميس... فأين أنا منه ومن الذين رثوه... لكن حبي له يشفع لي بالكتابة عنه وقد قرأت جميع مؤلفاته وهي في مكتبتي بزاوية تخصه هووحده، كما للمبرزين الخالدين أمثاله زوايا خاصة كغازي القصيبي، وعبدالرحمن منيف -رحمهم الله- ومحمد بن ناصر العبودي أطال الله عمره... وكانت علاقتي بهذا العالم الجليل من خلال كتبه (الأدب الشعبي في جزيرة العرب)، (والخلاوي)، (الحرب وشعر العرضة)... ثم توالت مطالعاتي لكل ما كتب وألف وحرصي على اقتنائها... زرته وأنا شاب يافع في مطبعته الفرزدقية ورحب بي وسألني عن كثير من عائلات الرس وبعض مواقعها وقد بدا أعلم بها من أهلها.. فقلت له يبدوأن أهل الرياض أدرى بشعابنا.. فقال لا يا ولدي فيكم الخير والبركة ونصيحتي لك أن تستمر في الاطلاع والبحث واحرص على القراءة بتواصل ولا تأبه بأي مغريات أخرى وأنا أتوسم فيك خيراً كثيرا (ولكن يبدوأنني خيبت ظنه).. ثم كان أن دعاه مكتب رعاية الشباب بالرس في إحدى مناسباته لإلقاء محاضرة فاختار عن (القهوة علالة الضيف ورمز الكيف) وكان لي شرف تقديمه في تلك المحاضرة... وبعدها كان لي شرف مرافقته وصديقه الشاعر محمد بن عبدالله المسيطير- رحمه الله- وهذا من أساتذتي الشغوف بهم والمقربين إلى نفسي... ذهبنا (العملاقان الكبيران وأنا) حيث أقود بهم السيارة إلى جنوب الرس لنمر على بعض المواقع التاريخية كالأنعمين (القشيع) و(خزاز)، و(كير) وكان المسيطير بصوته الجهوري يروي الشعر عن كل موقع من هذه المواقع ووالدنا -رحمه الله- يبادله الشعر مبتسماً طرِباً لما يسمع... هذه الابتسامة التي أشعرتني وأنا الشاب اليافع بأبوية أحسست معها بالفخر والاعتزاز... كيف لا وأنا برفقة عملاقين، وكان- رحمه الله- يحاول في صديقه أن يعود إلى الكتابة والتأليف عطفاً على ما يكتنزه من علم وتراث وأدب يؤكد معه والدنا ابن خميس أنه (أي المسيطير) سيضيف إلى المكتبة الكثير (وهذه أخلاق العلماء) وقد داخلت وقلت يا شيخ عبدالله أستاذنا (ألهاه الشعير عن الشعر) كما يقول كاتبنا المخضرم يوسف الكويليت فضحك- رحمه الله- ضحكة مشرقة لولم أكن أقود السيارة لقبلت رأسه وقال مردداً نعم نعم صحيح، وعندما مررنا قافلين على قرية (المطية) قلت لهما: إن الشيخ حمد الجاسر يقول: إنها (أم طية) فقال- رحمه الله- الشيخ حمد أبخص فهومن بحث في هذه الأماكن وأجاد الله يطول عمره (وهذه أخلاق العلماء) ماأود قوله أن فقيدنا- رحمه الله- أديب جزل وذوحضور مميز ومبهر استطاع معه جذب جيل من الشباب لجمال وصدق وجاذبية ما يطرح وما يؤلف، ولأن ما تفجرت به قريحته الشعرية والأدبية والتراثية يستحق القراءة والمتابعة بل والدراسة، وكان ذروة سنام إنتاجه وجهده المضني وأيضا تأكيد إعجابنا به رمزاً لا يجارى برنامجه الإذاعي (من القائل) وقد تابعته والملايين غيري كل يوم جمعة

(الساعة الثانية ظهراً) واحتفظت بأشرطة تسجيلية له، وبالكتب عند صدورها، فلكم أن تتخيلواكم من الجهد والبحث يبذله هذا الرمز الكبير المهموم بأمته في الإجابة عن أسئلة متنوعة من شوارد الفصيح والنبطي، وقد أضاف بعد ذلك كتبه الثلاثة عند الشوارد في شقيها الفصيح والنبطي... ولعل من حبي له أن داخلت مرة في أحد البرامج الرياضية وكان أحد ضيوف ذلك البرنامج عصام الخميس- رحمه الله- عندما كنت أشاهد الحلقة وذكرتني ملامحه بأبيه الشيخ عبدالله وقلت لمقدم البرنامج أن مداخلتي هي لبعث التحية والتقدير لوالدنا عبدالله بن خميس، وقد هيضني به ابنه الأخ عصام ثم ألقيت مداخلتي ولم تكن هي الهدف بقدر ما كان بعث تحية إجلال وإكبار لرمزنا الكبير وعلى الملأ... ومن مؤلفاته- رحمه الله- المهمة (المجاز بين اليمامة والحجاز، ومعجم اليمامة والدرعية، وشهر في دمشق) وقد قضيت متعة قراءتها جميعاً منذ صدورها في طبعتها الأولى.

ومن هنا ليس كافياً أن يسمى شارع باسمه بل لابد من مدرسة أوكلية أوجائزة للباحثين في التراث، أوالجغرافيا، أوالشعر.. فإلى كل من أطربهم هذا الجهبذ الفذ أدعوهم أن يساهموا مجتمعين مع عائلته في إيجاد جائزة باسمه وهذا أقل ما يقدم لرموزنا الكبار الذين نذروا أنفسهم لخدمة بلادهم وشعبهم وابن خميس ذروة سنام هؤلاء بلا منازع ولعل جريدة الجزيرة العملاقة تتبنى ذلكم المؤسسة تقديراً لمؤسسها ذي التطلع السابق لعصره حين فكر في تأسيس صحيفة صارت من ألمع صحفنا العربية.

رحمك الله والدنا رحمة واسعة وأنزلك منازل الصالحين والأبرار... وأسأله أن يصبر أبناءك وأحفادك على مصابهم الجلل بفقدك... وأنت من يفقد أيها العالم العظيم...



الجزيرة 2-7-1432
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.