عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-05-2005, 10:41 AM   #391
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
بلدية الرس ومواعيد عرقوب

بلدية الرس ومواعيد عرقوب
لولوة عبدالعزيز الحمدان / الرس


عند إشراقة كل يوم جديد نتشح بالتفاؤل والأمل بأن يدخل وعد رئيس البلدية رقم 123-خ-2830 في تاريخ 10-11-1423هـ المعطى لأحد أصحاب المخططات في حي الشفاء في محافظة الرس.. أقول لعل هذا الوعد يدخل في مجال الواقع لهذا الحي ليطهره مما على وجهه من تشوهات وبثور لا تتناسب مع اسمه الذي لم يكن له منه نصيب.. آمل ألا يستنكر ذوو المسؤولية في بلدية الرس ولا يعلو صوتهم عن الخدمات التي ستقدم إن شاء الله، فأهل (مكة) أدرى بشعابها ونحن أدرى بما في حينا من ويلات لا ترضي أي مسؤول لديه إحساس بحق المواطن.. وإلا فكيف تباع مخططات سكنية لوعد صدر من رئيس البلدية بنقل أحواش الغنم والإبل والمسالخ القريبة من هذه المخططات وذلك قريباً.
تم الشراء والبناء ليعيش السكان في منطقة مليئة بالبعوض المدرع المخترق لسلك النوافذ، ويا عجبي من هذه الفضيلة تلج المنازل من أقفالها ناهيك عن المعاناة التي نجدها لأقل قطرة مطر تلامس معاطن الإبل وأحواش الأغنام وبواقي المسلخ - أكرم الله القارئ -.
فأصبحنا مكممي الأنوف في منازلنا.. حرمنا أمسيات الصيف في بيوتنا بل عزفت النفس عن فتح النوافذ لتجديد الهواء.. وتأزمت الرئتان من البخور ومعطر الجو لعلنا نطول ولو بقليل من الرائحة الطيبة.. فإلى متى هذا الموعد القريب يا سعادة رئيس البلدية.. إلى متى ينتظر أهالي حي (العناء) عذراً (الشفاء)؟.. إلى متى نسمع جعجعة ولا نرى طحينا.. متى تفوق النفوس من غيبوبتها فتدرك حجم الأمانة الملقاة على عواتقها تجاه هذه المحافظة المستسلمة لقدرها؟.
ومما لا يخفى على الجميع حرص ولاة أمرنا - حفظهم الله - وصاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم وسعادة وكيل محافظة الرس وذلك لتحقيق كل ما منه راحة للمواطن ورفاهيته وصوناً لكرامته، وبالتالي ماذا تريد بلدية الرس منا في هذا الحي؟.. أن ننقل منازلنا إلى أحياء أخرى لنفسح المجال للجمال والمواشي ليهنأ بالها، وليرتع البعوض في دنيا العفن والرائحة الكريهة؟.. أم ننتظر سنوات لعل الأحفاد يتمتعون بما بدأ بطلبه الأجداد والآباء؟.. الخجل يتلبس المرء وهو يطلب أقل حق له في السكن الصحي والنظافة العامة، ونحن في القرن الحادي والعشرين وفي بلد الخير والعطاء، لم نطلب المستحيل.. فقط نريد أن نستنشق هواء نقياً ونستمتع بالقطر مثل سوانا، وتنفيذ وعد عرقوب رقم 123-خ-2830 .



الجزيرة الثلاثاء 23-4-1426. »


رجوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-06-2005, 02:29 PM   #392
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
الرشيد يكرّم الطلاب والمعلمين المتميزين في ضرية

الرشيد يكرّم الطلاب والمعلمين المتميزين في ضرية


* الرس- حسين محمد الصيخان:
بحضور مساعد مدير التربية والتعليم للبنين الأستاذ خليفة بن خالد الرشيد اقام مركز الإشراف التربوي بضرية حفله الختامي لتكريم المتميزين من طلاب ومعلمي ومديري المدارس. بدأ الحفل بترحيب وتقدير للأستاذ فيصل بن عبدالله الصقعبي تلاه آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب يوسف بن سعد المطيري. القى بعد ذلك مدير الإشراف التربوي الاستاذ صالح بن محمد السويلم كلمة بهذه المناسبة. تلا ذلك مسرحية عن تراث الوطن قدمتها فرقة التمثيل بثانوية ضرية ثم عرض مصور عن ابرز الانشطة التي نفذتها المدارس، ثم القيت قصيدة شعرية القاها الطالب مصعب المطيري من ابتدائية ضرية بعنوان صبراً رياض الحب تلا ذلك تكريم المتميزين من المعلمين ومديري المدارس والمدارس وتوزيع شهادات التقدير والدروع التذكارية.
تلا ذلك توزيع الدروع على المدارس المتفوقة في النشاط ثم القى مساعد مدير التربية والتعليم كلمة رحب فيها بالحضور وشكر فيها زملاءه في الميدان في قطاع ضرية على جهودهم ومتابعتهم ووجه كلمته الى الطلاب للاستفادة من الامكانات المتاحة خلال اجازة الصيف بما يعود عليهم وعلى وطنهم بالنفع والفائدة مؤكداً لهم ان الوطن بحاجة الى سواعد الشباب وفي ختام الحفل تجول الضيوف على مرافق المدرسة.



الجزيرة الاربعاء 24-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 02-06-2005, 01:52 PM   #393
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 275
قوة التقييم: 0
بدون اسم is on a distinguished road
الغفيلي تفاعلاً مع "رواتب المعلمين":

لا ينشدون الزيادة وإنما يتطلعون لتحسين مستواهم


عزيزي رئيس التحرير
تفاعلاً مع ما نشر يوم الثلاثاء 16 ربيع الآخر الجاري حول نفى مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم وجود نية لزيادة رواتب المعلمين حسب الإشاعة التي تداولها بعض المعلمين في عدد من مواقع الإنترنت والنفي هو رد الفعل على هذه الشائعة من جانب المسئولين في قطاع التعليم لعدة أسباب هي:
@ أن رواتب المعلمين ليست قليلة مقارنة بغيرهم من موظفي الدولة المجمدين في مرتباتهم ومراتبهم منذ سنوات بل ومقارنة أيضاً بمنسوبي الأمن الذين يقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل حفظ الأمن والاستقرار في كافة ربوع الوطن ومع ذلك نجد أن الكثيرين منهم مجمدين منذ سنوات طويلة في رتبهم ومرتباتهم.
@ الكثيرون من المعلمين لا ينشدون زيادة الرواتب الموجودة في السلم الخاص بهم لأنها رواتب مجزية لكن البعض يتطلع إلى تحسين مستواه الوظيفي وإعطائه المستوى الذي يستحقه حسب النظام إذا علمنا أن هناك معلمين يستحقون المستوى الخامس أو الرابع على سبيل المثال ومع ذلك يتم وضعهم في المستوى الأول أو الثاني وإذا كانت الوزارة لم تستطع وضع بعض المعلمين والمعلمات في المستويات التي يستحقونها بل اضطرت من أجل سد العجز إلى التعيين على بعض البنود كبند محو الأمية فكيف نصدق الإشاعة بوجود نية لزيادة الرواتب في كادر رواتب المعلمين الذي هو من أفضل كوادر الرواتب لو تم التقيد في التعيين بموجبه.
@ الكثير من المعلمين كغيرهم من العاملين في الدولة لا يعتمدون على رواتبهم فقط ولكنهم يشتغلون بالأعمال التجارية وبالمداينات والبيع والشراء في العقار وغيرها من الأعمال والمصالح التي تساعدهم على تحسين وضعهم بشكل ملحوظ.
@ من كان يشكو من قلة الرواتب سواء من المعلمين أو غيرهم من العاملين في الدولة لماذا لا يستفيد من وقت فراغه في العمل في المحلات المشغولة بالأجانب أقول لماذا لا يعمل في الفترة المسائية ولو بأجر رمزي يزيد به دخله ويساعده على اكتساب الخبرة والمعرفة في الأعمال الحرة والعاملين فيها.
محمد حزاب الغفيلي- الرس

جريدة اليوم 25 - 4 - 1426 هـ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدون اسم غير متصل  
قديم(ـة) 02-06-2005, 10:26 PM   #394
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
لرس تشيّع الشيخ الدبيان

الرس تشيع الشيخ الدبيان


* الرس - منصور الصائغ:
شيعت محافظة الرس الشيخ/ علي بن عبدالله محمد الدبيان أحد أعيان محافظة الرس والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الاثنين الماضي ودفن في مقبرة الرس الجديدة وكان الفقيد قد أصيب بجلطة ولزم العناية المركزة في مستشفى الرس منذ عدة شهور حتى توفاه الله.



الجزيرة ـــ الخميس 25/4/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 02-06-2005, 10:28 PM   #395
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
هنالك أسباب لهجر بعض الرجال بيوتهم
يشتكي ويعاني الكثير من النساء من قسوة الأزواج وإهمالهم لأبنائهم ولهن خاصة، بسبب ابتعادهم عن البيوت وهجرهم لهن، وقد كتب الكثير من الأخوات المتزوجات عن تلك المعاناة ونادين بأعلى أصواتهن بإنصافهن وأخذ حقهن من أولئك الرجال الذين تدعي هؤلاء النسوة أنهم ظلموهن وقسوا عليهن بهجرهن والمكوث خارج البيت طويلاً، وإذا تأملنا في تلك الشكوى نجد أنها صحيحة وما قالته هؤلاء النسوة صحيح ولا غبار عليه، وأمر مشاهد وملحوظ ولكن هل سألت النساء أنفسهن: ما السبب الذي جعل الرجال يهربون من منازلهم إلى الاستراحات والمقاهي، أو إلى مجتمع أصدقائهم في أي مكان؟ هل فعلاً سألن أنفسهن؟ وحاولن معرفة السبب وسعين من أجل إيجاد الحلول لهذه المشكلة التي أرقتهن وأزعجتهن؟ وأنا هنا لا أقول ذلك دفاعاً عن الرجال أو مؤيداً ومقراً لما قاموا به ويقومون، بل على العكس ألومهم في ذلك وأعتبر ما قاموا به إهمالاً، وفعلاً مخالفاً للشرع والعقل وللعادات والتقاليد، ولكن يجب أن نبحث عن السبب وننصف الرجال حتى لا نظلمهم ونتأنى قبل إصدار الحكم على الآخرين دون معرفة رأيهم وما لديهم من أعذار.
نعم لعل لهم عذراً في ذلك ونحن نلومهم دون معرفة رأيهم وسبب إقدامهم على الخروج من البيت بكثرة ضاربين بمصلحة أسرهم ابتداء من الزوجة ومروراً بالأولاد عرض الحائط، وأعتقد والله أعلم أن ما قام به هؤلاء الرجال لولا أن هناك سبباً كبيراً جعلهم يقدمون على ذلك لما حصل منهم ما حصل ولعلي أذكر بعض الأسباب التي أرى أنها الدافع الرئيس لخروج الرجال من البيوت بكثرة وأوجزها متمنياً التوفيق في ذلك:
* إهمال الزوجة لزوجها وعدم الاهتمام به داخل البيت.
* كثرة طلبات الزوجة التي ضيقت عليه ودفعته للخروج.
* الفوضى التي تسببت بها الزوجة مع الأولاد في البيت من صراخ وشجار ولا مبالاة بقيمة هذا الزوج الذي يبحث في جلوسه داخل بيته مع أسرته عن الراحة والاستقرار.
* رؤية الرجل لزوجته عندما يدخل البيت على هيئة لا تعجبه من عدم التجمل والابتسامة وحسن الاستقبال.
* إهمال الزوجة الجانب النفسي عند الرجل الذي يأتي إلى بيته متعباً للبحث عن زوجة تحتضنه وتخفف ما به من تعب ونصب وهموم وآلام وعندما يجد عكس ما يتوقعه ويريده يخرج من بيته للبحث عن ذلك مع زملائه.
* قد يكون السبب عدم تحمله المسؤولية واللامبالاة التي يعيشها الرجل في حياته والتي بموجبها تسير حياته إضافة إلى جهله بواجبه تجاه أسرته وضعف الوازع الديني لديه.

صالح عبدالله الزرير التميمي ـ الرس

الوطن 24/4/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2005, 01:26 PM   #396
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
الرس.. قلعة الشموخ



سعود بن عبيد الزغيبي
لم تكن زيارتي الأخيرة لمدينة الرس كغيرها من الزيارات المتكررة التي اقوم بها لمدينتي المحبوبة (الرس) - المدينة الجميلة التي ترسو على الجانب الجنوبي لوادي الرمة الشهير بمنطقة القصيم- وهذه الزيارة التي كانت مخصصة لصلة الارحام كما امرنا بها ربنا عزوجل، تعلمت منها دروسا لاتنسى، وعظات وعبر لاتعد ولاتحصى، كان ذلك عندما اخذني الفضول إلى حي الجوازات الذي شهد خلال الفترة من 25-27/2/1426ه موقع الملحمة البطولية التي سطرها رجال امننا البواسل لضبط ومحاصرة شرذمة باغية يقودها فكر منحرف دخيل على هذه البلاد، وذلك لاشاهد بأم عيني مافعلته هذه الشرذمة الخبيثة الباغية في جسد الوطن الغالي، وما فعلته يد الغدر والعدوان بأرض الاسلام الخالدة، وبعد وصولي للحي وبالمصادفة دخلت برفقة صاحب الشقة المطلة مباشرة على الموقع نفسه، وهالني حجم الدمار الذي عم ارجاء الموقع، وسألت نفسي، هل حقا ما اشاهده أمام ناظري الان فعل ابناء الاسلام، ابناء هذا الوطن؟، والحقيقة أن ماشاهدته على الواقع لايفعله مسلم يدين بالاسلام او مواطن تربى في احضان الوطن الكريم، والله ان المسلم الحق والمواطن الحق ليتقطع قلبه حسرة ومرارة بمشاهدة آثار رصاصة واحدة لمست جدار منزل مواطن، فما بالكم بآثار مئات الرصاصات والقنابل اليدوية، التي ادمت القلوب قبل المساكن (انا لله وانا اليه راجعون).
في حقيقة الأمر، وقفت مذهولا للمشهد الذي لم نتعود عليه، وانا أكثر من الحمد والثناء والمنة لله عزوجل ان رد كيد الكائدين في نحورهم وحما البلاد والعباد من شرورهم، وأن جعل لنا الله من انفسنا رجال أمن بواسل يذودون عن حياض الوطن ويفدون بدمائهم الطاهرة كل ذرة من ترابه الغالي، هولاء الرجال الذين يتصفون بالشجاعة والاقدام لنيل رضا الله والذود عن العقيدة الاسلامية والارض المباركة.

كما خرجت بقناعة راسخة وأكيدة بأن أعمال هذه الفئة الإرهابية الباغية لن ولم تنال بحول الله وقوته من عزة وشموخ وأمن هذا الوطن في ظل هذا التلاحم المشرف بين قادته الاوفياء وأبنائه البررة، وانها سوف تزيد لحمة وتكاتف الجميع خلف قيادتهم الحكيمة، كلهم كما شاهدنا وسمعنا كانوا على قلب رجل واحد فداء للوطن، مهما كلف الثمن انفسا او ممتلكات، ونشيد هنا بالمواقف العظيمة التي تجلت في هذه الازمة ومنها موقف المواطنة الصالحة مديرة المدسة المحمود عندما وجدت نفسها فجأة بالقرب من الحدث، وكذلك مواقف رجال الأعمال بإمداد رجال الأمن البواسل بالمؤن وغيرها، ووقفت متأثرا بحس الوطن أمام لافته كتبها مواطن أمام منزله المدمر (انا ومنزلي ومالي فداء للوطن)، وقلت ياوطن ما بعد هذا ...، هؤلاء هم ابناؤك، سجية جبلوا عليها منذ الصغر ولايحيدون عنها قيد انمله وهي حبك، نعم هؤلاء هم ابناؤك رجالاً ونساء كباراً وصغارا يقولون بلسان واحد: تبا للإرهاب، وتبا لمن يعبث بأمنك ياوطن.

وفي الختام أقول لنا الحق ان نفخر كمواطنين سعوديين بأننا مسلمين نشأنا وتربينا على ملة الاسلام وفي بلد الاسلام بلد الأمن والامان بلد الخيرات، ولنا الحق كذلك ان نفخر بأمننا الوارف في كافة ارجاء وطننا الكبير.

جعل الله بلادنا بلاد الحرمين الشريفين وكافة بلاد المسلمين امنة مطمئنه وحرسها الله بعينه التي لاتنام، قال الله تعالى (واذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا امنا وارزق أهله من الثمرات من آمن بالله واليوم الاخر).

مدينتي الجميلة الرس كما عرفتك، جميلة في هدوءك، بليغة في ردك، عصية على الإرهابيين.


الرياض 26 /4/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 03-06-2005, 02:08 PM   #397
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
الهاوي is on a distinguished road
لغر الأسبوع

كتبه الشاعر/ عبدالله صالح الاطرش من الرس ويقول:

ياويش أبواب تجي عكس مالوف

متخالفه من دون قفل ومزلاج

وليا انقفل باب دخل شي معروف

وليا انفتح باب منع كل هراج


جريدة الرياض الجمعة 26/4/1426هــ
الهاوي غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2005, 10:40 AM   #398
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
والنجاح يتلوه النجاح

والنجاح يتلوه النجاح
دراسة جنائية لأحداث الرس
د. يوسف بن أحمد الرميح


انتهت عملية الرس بعد ساعات طويلة جداً من الانتظار ولكنها ولله الحمد أثبتت وبقوة ووضوح أنها أنظف وأفضل عملية لمقاومة الإرهاب والعنف داخل المملكة.. كباحث جنائي استطيع أن أصفها بأنها عملية من ذهب (صيد ثمين)، فعندما يجتمع أكثر من عشرين إرهابياً للتخطيط للإفساد في الأرض ثم يطوقون جميعاً هي والله فرصة أغلى من الذهب، ولكن كدارس لبعض المنظمات الإرهابية المسلحة لي عدة نقاط استنتجتها من درس الرس وأردت أن أوضحها لأخي وأختي ابن وبنت وطني الكريم المملكة العربية السعودية، أهمها:
- وجود هذا العدد الكبير (أكثر من عشرين إرهابياً) في مكان واحد يثبت ويؤكد تأصل النية الإجرامية لدى هذه الفئة الضالة.. هذا العدد كان ووبساطة يخطط لعمليات إرهابية جديدة ولكن كان الله لهم بالمرصاد وانتهت العملية بنجاح منقطع النظير ولله الحمد.
- هذه العملية أثبتت للجميع قوة ودقة أجهزتنا الأمنية في ملاحقة فلول هذه الفئة الضالة وإن كانت في صحراء مثل نفود الثويرات أو في محافظة صغيرة نسبياً مثل الرس.. هذا أثبت كذلك حكمة وبعد نظرة القيادة في بلدنا الطاهر في عدم إهمال أي ظاهرة أمنية صغيرة قد تُخفي الفساد وراءها كما حدث في الرس.
- ويتواصل التعامل من قيادة الخير والطيبة في وطن الخير مع هذه الفئة الضالة حيث تم الاتصال بهم مراراً قبل إطلاق رصاصة واحدة وطلب منهم التسليم إلا إن الفاسد يبقى فاسداً فقابلوا الإحسان بالإساءة وردوا بكلام بذئ ينم عن فساد نية وبدأوا بإطلاق النار على رجال الأمن الذين كانوا في مكان وموقع المسؤولية الملقاة عليهم.
- لابد من كلمة شكر وتقدير وعرفان للنظرة الأمنية الثاقبة وللقوة الاستخباراتية والتي كشفت هذا الوكر الفاسد الخبيث قبل أن ينفجر ويحصل ما لم يكن في الحسبان، مع أنه وللأسف الشديد الجيران لم يلاحظوا أي شبهة أو يشكّوا في أي حدث قبل المواجهة، وما زلت أرى تقصيراً واضحاً من الحي والجيران وجماعة المسجد في التعامل مع مثل هذه الأحداث.
- عملية الرس وبفضل الله تعالى كانت برأيي كباحث في علوم الجريمة والإجرام ودارس للعديد من المنظمات الإجرامية المسلحة نجاح باهر بكل المقاييس لعدة اعتبارات مهمة لعل منها:
أ- العدد الكبير من أفراد هذه الفئة الضالة.
ب- الحرص على حماية أرواح المدنيين حيث إنه لم يصب أحد.
ج- حماية أرواح رجال الأمن حيث لم يقتل منهم أحد.
د- وجود التعاطف الواضح والجلي من قبل أبناء الوطن لرجال الأمن وهذا هو الأصل والمتوقع والطبيعي.
هـ- أن الرس كانت بعيدة نسبياً عن مواقع القوى السياسية والعسكرية ولذلك اختارها الإرهابيون مكان لاجتماعهم لبعدها عن عين الرقيب لتنسيق الجهود بهدوء وروية للانتقال لمرحلة جديدة من التفجيرات الدموية، ولكن وبفضل الله أولاً ثم بفضل القيادة الواعية ورجال أمننا البواسل أصبحت الرس مقبرة للإرهابيين ونقطة سوداء في تاريخ هذه المنظمة الإرهابية ومؤشراً على نهايتها القريبة ووسام فخر للوطن وأبنائه.
- حادثة الرس أرسلت رسالة واضحة، جلية، صريحة لكل فاسد مفسد بحق وطنه أنه لن يجد مكاناً للاختباء ولا مكان للتنسيق للفساد داخل الوطن مع كبر مساحته وتباعد حدوده، لأن القيادة والمواطن ورجل الأمن يقفون لهم بالمرصاد.
- الرس علمتنا أننا وبفضل الله ثم بالقيادة الراشدة الواعية وتعليماتهم لرجال الأمن البواسل كانت لهم المبادرة وليس ردة الفعل، هذه أوجدت سلاحاً فتاكاً بيد المواطن ورجل الأمن وهو عنصر المفاجأة وكان هذا صاعقاً لهذه الفئة الضالة عندما بوغتوا في هذا المكان.
- عملية الرس علمتنا أيضاً درساً واضحاً أن هذه الفئة الضالة مازالت تخطط لأعمال إجرامية كبرى قادمة والدليل كمية ونوعية الأسلحة التي وحدت معهم ووجود أناس مطلوبين منذ مدة، منهم أجانب، وللأسف كنا كمجتمع طيبين لحد السذاجة في استضافتهم في وطننا، كمن يستضيف حية سامة في منزله، وجود هؤلاء الأشخاص وكميات الأسلحة بما فيها نوعيات كبيرة من السلاح والصواريخ لا تبين النية الجيدة قطعياً ولكن العكس.
- كان بالإمكان عقد هذا الاجتماع بطريقة كلاسيكية لهذه المنظمات الإجرامية عن طريق الهاتف ولكن لأهمية هذا اللقاء الاجتماع وتوزيع الأدوار والأسلحة كان لابد من عقده والجديد هنا هو أن يعقد في محافظة بعيدة وصغيرة نسبياً عن مراكز القوة.
- كان المسجد قريباً جداً لموقع هذه الفئة الضالة وكان على بعد أمتار قليلة، فالمواطن العاقل كان يجب أن يعرف الحق فلو كانت هذه الفئة الضالة تريد الجهاد فعلاً لقامت بالصلاة بالمسجد حيث إن الصلاة هي عمود الدين ولا صلاة لجار المسجد إلا بالمسجد.
وهؤلاء لم يشاهدوا في المسجد، أم أن هؤلاء يريدون الجهاد ولا مانع عندهم من ترك الصلاة جماعة، وهذه تعطي رسالة واضحة لمن يتعاطف مع هذه الفئة الضالة (على أنهم مجاهدون إذاً لماذا لا يصلي هؤلاء المجاهدون).
- عملية الرس تعلمنا درساً إستراتيجياً في قمة الأهمية والخطورة وهو أن هذه الفئة الضالة لا تراعي حرمة الآمنين ولا المدنين ولا حتى الأطفال مثل طالبات المدرسة الابتدائية والتي كانت قرب موقع الحدث.. والسؤال الخطير لماذا كل هذه الأسلحة والقنابل قرب المدنيين.. ماذا لو حصل انفجار عرضي لهذه الأسلحة قبل المداهمة كم مدنياً وكم طفلاً سيقتل.
هذا يبين لي شخصياً كباحث جنائي متخصص رخص حياة الإنسان عند هذه الفئة الضالة وعدم اكتراثهم بحياة المدنيين، وإلا لماذا كل هذه الأسلحة الهائلة وسط حي سكني، وهذا دليل آخر على فقر أفراد هذه الفئة الضالة والمتعاطفين معها من أي قيم إنسانية.
- أحداث الرس تبين الثقافة الإجرامية المتوارثة بين أفراد هذه الفئة الضالة والدليل عليها أن الطفل الموجود معهم خرج من المبنى وبيده السلاح يطلق النار على رجال الأمن، وهذا يوضح بجلاء الضغط النفسي على أفراد هذه الفئة الضالة من قياداتهم الخبيثة الإرهابية وأن هذه القيادات تعطي دروس وضغوط إيدلوجية للأفراد تدفعهم للقتل حتى لو كانوا أطفال وهذا يبين للمتعاطف معهم خطورة هذه الفئة ووجوب البعد عن هذا المنهج الدموي الفاسد.
- وهذه الأحداث بالرس تبين ثقافة الموت والدموية التي تمارس على الأطفال. تصوروا أن طفلاً لم يصل للمراهقة يطلق النار على رجال الأمن ولا مانع عنده من القتل ويستخدم الرشاش فأي تربية هذه؟.. هي والله التربية الدموية المتطرفة التي مورست عليه ثم هو يطبقها ويطلق النار على الآخرين.. والطفل ما هو إلا نتاج ثقافة أسرته، وهذا الطفل يبين لنا كيف يرى الإرهابي أطفاله لأن يكونوا دمويين، لذلك شاهدنا قبل فترة أحد أفراد هذه الفئة الضالة والذي قتل في إحدى المواجهات مع رجال الأمن وقد صور نفسه مع أولاده وبعضهم طفل رضيع وهم يلعبون بدلاً من الألعاب المألوفة والألعاب الإلكترونية يلعب أبناء هذه الفئة الضالة بالمسدس والرشاش والقنبلة اليدوية، وهذه هي التربية الدموية والله يستر من حال هؤلاء الأطفال بعد سنوات ماذا سيكونون.
- أحداث الرس كذلك علمتنا حياة الرعب والخوف التي يعيشها أفراد هذه الفئة الضالة بعدة أمور منها عدم الصلاة بالمسجد مع ادعائهم بالتدين والجهاد وذهاب بعضهم للنوم خارج المدينة وهو متنكر بلباس امرأة حتى لا يعرف والاختباء عن الناس وغيرها.
ما سبق كان تحليلاً من الجانب الجنائي، ولكن هناك عدة نقاط أفادتنا بها الرس من الجانب الإنساني لعل منها:
- تعاون وتعاطف المواطنين في الرس كان في غاية النبل والأخلاق وهذا ليس بغريب على الرس وأهالي الرس وتاريخ الرس.
- تسببت هذه الحادثة في إيقاف الصلاة بعدد من المساجد في الرس لأول مرة منذ إنشائها بسبب هذه الفتنة من هذه الفئة الضالة وهذا جرم كبير كما قال الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}
- مساجد الرس ومنابرها ضجت بالقنوت والدعاء على مثيري هذه الفئة وأن يرد الله كيدهم في نحورهم وهو ما حدث ولله الحمد والمطلوب استمرار هذا الدعاء عليهم والدعاء للوطن ولولاة الأمر بالرعاية والتوفيق والحفظ من الله تعالى.
- أثبتت الرس أن بنات الوطن في موقع المسؤولية مثل رجال الأمن فأثبتت المرأة في الرس أنها في قمة المواطنة والتضحية في ميدان الشرف وهذا ما حصل من الإخوات العاملات في الابتدائية الخامسة والعشرين والتي ضربت فيها إدارة المدرسة والمعلمات والطالبات وأولياء الأمور وحتى حارس المدرسة أروع الأمثلة على الحرص على الوطن والتضحية في سبيله وعلى بنات الوطن.
- من المشاهد المثيرة والتي تنم عن الطبيعة الساحرة لأهل الرس وكريم سجاياهم وقوفهم مع رجال الأمن كل حسب استطاعته من تقديم الطعام والوقود وغيرهما، وهذا ليس بمستغرب على الرس وأهالي الرس.. فالرس حفرت اسمها في الذاكرة أنها قوة للوطن مقبرة لأعدائه، عظيمة بأهلها ومحبيها قوة بتلاحم أبنائها مع قيادتنا.. الرس سطرت اسمها في تاريخ الحضارة برجالها ونسائها وأطفالها الذين كانوا ومازالوا رموزاً عالية بالوطنية والتضحية وحب الوطن فلهم منا جميعاً المحبة والشكر والعرفان.
ختاماً والختام مسك الشكر والعرفان والولاء للقيادة التي تفرح بفرح المواطن وتغضب لغضبه وتهدف لحمايته وتسعى لراحته.. رسالة شكر وتقدير وولاء للقيادة في الملمكة عامة التي كانت على اتصال في مدار الساعة مع الرس والقيادات الأمنية الميدانية بالرس.. تحية إجلال وإكبار للوالد القائد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.. وتحية تقدير وعرفان وشكر للأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الدالخية وللأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وللأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على تفقدهم للرس وحادثة الرس على مدار الساعة وزيارتهم للرس وتفقد المصابين من رجال الأمن ووقوفهم على الحدث مباشرة.
تحية إعزاز وإكبار لرجل الأمن الأول في القصيم، عين القصيم الواعية الساهرة وقلب القصيم النابض وفؤادها المحب وعقلها المدرك لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي كان يتابع الحدث لا أقول ساعة بساعة ولكن والله كل عشر دقائق مع الحدث حتى انتهى والبيت الجميل يدل على المهندس الرائع، ونظافة وقوة هذه العملية تدل على تخطيط رجال الأمن الأول في المنطقة، فللأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز منا أبناء القصيم كل المحبة والاحترام والولاء وللأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم الشكر والتقدير والعرفان.
والحمد لله أولاً وآخراً.


وكيل كلية اللغة العربية- أستاذ علم الجريمة والإجرام المشارك - جامعة القصيم


الجزيرة السبت 27-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2005, 10:52 AM   #399
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
اختتام أنشطة تحفيظ القرآن الكريم بالرس

اختتام أنشطة تحفيظ القرآن الكريم بالرس


* الرس - منصور الصائغ:
اختتمت جمعية التوعية الإسلامية الابتدائية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس بحضور عدد من المسؤولين في إدارة التربية والتعليم بالمحافظة حفل أنشطتها لهذا العام الذي أُقيم في مقر المدارس. وقد افتتح الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم كلمة مدير المدرسة الأستاذ خالد بن محمد الخليوي، ثم ألقى بعد ذلك المشرف على الجمعية الأستاذ حمد بن محمد الظاهري كلمة بيَّن فيها مناشط الجمعية ورحب فيها بالحضور والأنشطة المزاولة من الطلبة، ثم تمَّ تقديم عرض مرئي لبعض ما تم إنجازه خلال الفصل الثاني الدراسي، ثم تفضل الأستاذ صالح بن عبد الله الزرير التميمي نائب مشرف جمعية التوعية بإلقاء كلمة مع عرض أسماء الطلاب والمعلمين المكرَّمين وكل مَن ساهم في دعم مناشط الجمعية من أولياء الأمور، وعلى رأسهم الشيخ إبراهيم بن صالح المزيني، شاكرين لهم مساهمتهم الفعالة في مسيرة الجمعية وتشجيع أبنائهم الطلاب. بعد ذلك تم افتتاح بعض المعارض التي توضِّح نشاط المدرسة.



الجزيرة السبت 27-4-1426
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
قديم(ـة) 04-06-2005, 11:00 AM   #400
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
تعقيباً على ما كتبه الحيان:

تعقيباً على ما كتبه الحيان:
ليس في مدارات ما ذكرت وعلى الطارق أن يكون حاملاً لرسالة صالحة


المكرَّم المشرف على صفحة مدارات في جريدة الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اطلعت كغيري من القراء على ما سطَّره يراع الأخ عبد العزيز بن محمد الحيان من الشعراء في عدد الجزيرة 11924 في صفحة مدارات، وحقيقة أقول، لقد أحسنتم وأصبتم عندما نشرتم رأي الأخ عبد العزيز، ليطلع القراء على كثير من الحقائق الغائبة التي تخفى على الكثير من متابعي هذه الصفحة، وما يُنشر فيها من مواد رائعة، ومن ذلك المعاناة التي تعانون منها، وما تواجهون من إحراجات في ظل عدم تفهم الكثير من القراء، إضافة إلى جهل الكثير للأسف الشديد عن أصول وفنون الشعر، وأصول النشر، والاعتماد في نقل الروايات على وكالة يقولون عند البعض، وما رسالة الأخ عبد العزيز إلا شاهد من الشواهد على معاناتكم في هذه الصفحة، بسبب عدم تفهم شريحة كبيرة من القراء للخطة التي رُسمت لهذه الصفحة، وللطريقة التي تسير عليها، حيث لا مكان للغثيث والرثيث فيها، ولا مكان فيها إلا لكل ما هو جميل ورائع، وفيه خدمة للموروث الشعبي، وليعلم الجميع أن رضاء الناس غاية لا تُدرك.. وإنني أعتب أشد العتب على الأخ عبد العزيز الذي خالف الحقيقة بما كتب وبيّن، ويبدو أن في نفسه شيئاً عليكم، وعلى صفحة مدارات، وإلا كيف يكتب ما كتب من كلام فيه هضم لحقوقكم في هذه الصفحة، وليس فيه من الصحة ما نؤيده عليه؟!، وعلى العموم هذه نقاط أحببت توضيحها، مفنداً فيها ما جاء في مقال الكاتب، متمنياً منه تفهم ذلك، وإدراك الحقيقة، والتّثبت قبل الكتابة حتى لا يظلم نفسه ويظلم الآخرين:
1- صفحة مدارات من أفضل الصفحات الشعبية، إن لم تكن أفضلها على العموم، مهما قيل عنها خلاف ذلك، أو انتقص من حقها، وحق أهلها، واتهموا بعدم التطور، وطرح كل ما هو جديد ومفيد، وهذا أمر مشاهد ويلحظه الجميع لا كما قال الأخ الكاتب، ويكفينا فخراً حرص القائمين على إبعاد أي مشاركة فيها مخالفة لتعاليم الدين.
2- منذ أن تولى الأخ الشاعر القدير الحميدي الحربي - حفظه الله - الإشراف على هذه الصفحة، وهي من تطور إلى تطور حتى آخر صفحة صدرت، ويُقدم فيها كل قديم وجديد ونافع ومفيد من فنون القول نثراً وشعراً، لكبار الشعراء وللمواهب الشعرية الفذة قديماً وحديثاً، فهي تجمع بين أصالة الماضي وعراقته وبين الحاضر المشرق، ولو أردت أن أحصي من تتلمذ على يد القائمين عليها منذ عدة سنوات حتى وقتنا الحاضر، لما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وأنا من الذين يفتخرون بذلك، ويُقرون بالجميل لهذه الصفحة وأهلها، فلِمَ المكابرة، وهضم الحقوق ودس الحقائق التي تبدو واضحة للجميع كالشمس في رابعة النهار؟!
3- عجيب أمر الأخ! كيف يقول بأن الصفحة قد طغى عليها عرض قصائد الرثاء والغزل فقط، وهي التي نرى ونقرأ فيها أجمل القصائد وأروعها في فنون شتى من الشعر باستمرار؟ أما ما ذكره فهو غريب حقاً! ولا أدري من أين أتى بهذا الكلام الذي يخالف الواقع الذي نراه في هذه الصفحة في كل إصدار لها؟!
4- يقول الكاتب: (أعجب أشد العجب من صفحة كريمة تُنادي قراءها وتُرحب، ويطرق بابها ولا تجيب!).. فأقول نعم كلامك صحيح هي تنادي وترحب بقرائها وبكل ما يبعثون به، ولكن ما المادة التي يحملها طارق الباب؟ هل هي صالحة للنشر، أم أنها لا تصلح للنشر فلذلك رُفضت؟ لذا كيف تريد منهم أن ينشروا كل ما هب ودب، وهم لا يقبلون إلا ما هو مناسب، وصالح للنشر حسب الشروط التي رسموها لذلك، فهم باختصار يفتحون الباب لكل من يبعث بكل ما هو مناسب وصالح، فيقبلون ما ينفع الناس، ويرمون بالزبد خارجاً وهذا هو الأصل.
5- فاقد الشيء لا يعطيه عبارة تنطبق على كاتبنا وما صرّح به، لأنه وجّه نقده لصفحة مدارات وللقائمين عليها، وكل ما كتب بحاجة إلى النقد وإعادة نظر لأنه خلاف الحقيقة، ومن ذلك القصيدتان اللتان نشرهما ضمن مقاله، ويتغنى بهما ظناً منه أنهما صالحتان للنشر، وهما خلاف ذلك لتنافر القافية في عجز أبيات الأولى، وصدْر أبيات الثانية، فكيف ينتقد الآخرين، وهو لا يعرف إلى ذلك طريقاً، وليس عنده ما يؤهله للنقد؟!
6- أعان الله القائمين على هذه الصفحة، فكم يعانون ويواجهون الإحراج، وقلة وعي وتفهم الكثير من القراء، فالكل يريد نشر ما بعث به، وإن كان لا يصلح للنشر، ولسان حالهم يقول: (انشروا ما بعثنا به، وإلا سنغضب ونوجه لكم النقد!!).. ومع هذا أعلم علم اليقين بأن الإخوة في هذه الصفحة لا يضرهم ما يُقال ويُكتب عنهم من نقد لأنهم يسيرون بخطى ثابتة، ويهمهم رأي ونقد أصحاب البصر والبصيرة من القراء، ممن يرون بعينين لا بعين واحدة، من أصحاب الفكر الناضج، والعقل الراجح، ثقة منهم بأنفسهم، وبما يقدمون من مواد، متمنياً للجميع كل التوفيق.
صالح بن عبد الله الزرير التميمي /الرس
الجزيرة السبت 27-4-1426


رجوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19